إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 48620 )

دورة مهارات القيادة الإدارية
عدد مرات المشاهدة : ( 49280 )

دورة مهارات الإشراف الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 22845 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 53535 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 18770 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 53253 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 53510 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 14944 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 338996 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 47554 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : إدارة الصراع والضغوط
تمت الاضافة بواسطة : فريق عمل الموقع
الطرق المثلى للتعامل مع ضغوط العمل
02/10/31 06:20:19 ص

كتب الأستاذ / محمود عيسى

 

إن لكل شيء في الحياة الدنيا ثمناً، والنجاح شيء من الأشياء، ومن ثم له ثمن، ومن أثمان النجاح – كما تعارفت على ذلك البشرية – العمل؛ فالنجاح في أي علم أو أي عمل لا يأتي بالتمني، وإنما يأتي بالتخطيط السليم الخالي من الغبش، والعمل الدؤوب المتواصل المبني على أسس علمية مدروسة. ومن البديهي أن كثرة العمل تولد الكثير من الضغوط أثناء ممارسته، وهذه الضغوط تحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة، والتؤدة، فضلاً عن الحكمة في التعامل معها حتى لا يخسر من يتعرض لها كل شيء في موقف واحد، أو في مواقف متفرقة، في حال عدم معرفته كيفية مواجهة هذه الضغوط.

 

ومن البديهي أيضاً أن كل من يعمل يتعرض لضغوط تختلف باختلاف طبيعة العمل، ومكانه وزمانه. فالمجتهد – سواء كان رجلاً أم شاباً، أم امرأة أم فتاة - الذي يسعى إلى تحصيل العلم بجد واجتهاد، آملاً في التفوق والتميز من خلال الحصول على أعلى التقديرات العلمية، نراه يتعرض لضغوط نفسية كبيرة، ولكنه بتميزه الفكري يحول التأثيرات السلبية لهذه الضغوط إلى تأثيرات إيجابية تدفعه دفعاً نحو العمل الجاد الذي يمكنه من تحقيق أهدافه وآماله التي يسعى إليها.

 

وفي المقابل نجد غير المجتهد، أو غير الطموح الذي لا يعبأ بشيء، ولا يتطلع إلى المعالي، غير مهتم بتحصيل العلم، وغير مهتم بالاجتهاد في عمله حتى يتقدم فيه، نجد هذا الشاب ينهار تماماً في حال تعرضه للقليل من ضغوط العمل، فهو لا يعرف – ولم يسع إلى المعرفة – كيف يتصرف حيال هذه الضغوط، ويراها دائماً نهاية المطاف، وأن القرار الصحيح – من وجهة نظره - هو ترك هذا العمل كي لا يتعرض لهذه الضغوط، والبحث عن عمل آخر ليس فيه ضغوط، ظناً منه أن هذا العمل – الخالي من الضغوط - موجود ويمكن الحصول عليه، وهذا ظن واهم، فلا يوجد عمل بلا ضغوط – هذه حقيقة مسلم بها -.

 

 والآن يُثار التساؤل: ما أنواع الضغوط التي قد نتعرض لها؟ وما الأسباب التي تؤدي إليها؟ وكيف نواجهها؟

 

وقبل أن نشرع في تفنيد هذه الأسباب، وكيفية مواجهتها، نودّ أن ننوّه إلى أننا سنقصر حديثنا عن ضغوط العمل التي نواجهها أثناء ممارسة أعمالنا.

 

 * الأسباب التي تؤدي إلى ضغوط العمل:

 1- عدم توافر المهارات الفنية المطلوبة في الموظف، والتي تؤهله إلى اكتساب ثقة رؤسائه في عمله.

 2- عدم استطاعة الموظف التكيف مع بيئة عمله، أو محيطه الاجتماعي داخل الشركة أو المؤسسة أو المنظمة التي يعمل بها، نتيجة افتقاده فن التعامل مع الآخرين.

 3- انتهاج الموظف سياسة التسويف وجعلها أساس حياته العملية، فهو دائم التأخير في إنجاز أعماله حتى تتراكم أمامه وتشق عليه، ويجد نفسه في موقف العجز عن أداء هذه الأعمال، وما يستتبع ذلك من ضغوط نفسيه هائلة، قد تحبطه وتتسبب له في فقدان عمله.

 4- قد يشعر الموظف بأن المركز الوظيفي الذي يشغله، أو العمل الذي يقوم به داخل المنظمة لا يرقى إلى مستوى طموحه العملي، وأنه يستحق مركزاً وظيفياً أعلى داخل المنظمة.

 5- قد لا يمتلك الموظف ثقافة التخطيط السليم – وهي ثقافة تُكتسب بالعلم والجد واليقظة وعدم الخمول والتكاسل - لأموره العملية داخل المنظمة، مما يشعره بأنه فوضوي، وغير مرتب في أعماله، ومن ثم يفقده ثقة رؤسائه، وهذا يسبب له ضغوط عمل مستمرة.

 6- قد يتعرض الموظف إلى ضغوط حياتية خارج المنظمة، ولكنه ينقلها معه إلى داخل المنظمة، مما ينعكس على أدائه في عمله، ومن ثم تكسبه ضغوط عمل داخلية جديدة

 

* الوسائل المعينة على مواجهة ضغوط العمل، ومنها:

1- تسلحْ بسلاح الإيمان، فالإيمان بالله سبحانه وتعالى هو مصدر التوازن النفسي، والمنبع الأصيل للسعادة في الدنيا والآخرة، وهو ينبوع الراحة والاستقرار النفسي، وفي غياب الإيمان الحق يشقى الإنسان، ويُصاب بالهم والحزن، والضغوط الحياتية والعملية قال تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى). [طه:124]. وقال أيضاً: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ). [الرعد: 28]. فالإيمان هو الحصن الحصين الذي يتحصن به الإنسان المؤمن ضد أهواء نفسه وهمومه وأحزانه، وهو السلاح الرادع الذي يواجه به الإنسان المؤمن كل مشكلات وضغوط الحياة، فضلاً عن ضغوط العمل.

 2- اعمل بمبدأ الوقاية خير من العلاج: قم بدراسة الظروف العملية المحيطة بك دراسة وافية تمكنك من توقع الضغوط قبل حدوثها، ومن ثم وضع الحلول التي تقيك التعرض لهذه الضغوط، أو وضع الحلول التي تمكنك من اجتياز هذه الضغوط بأقل خسائر ممكنة. فإن كنت مقبلا –أيها الشاب– على الالتحاق بوظيفة جديدة فادرس متطلبات هذه الوظيفة جيداً، وادرس الصعوبات التي تكتنفها، ثم ضع خطة إستراتيجية للتعامل مع هذه الصعوبات في الأمد البعيد.

 3- استوعبْ ضغوط العمل: أقنعْ نفسك أن ضغوط العمل ليست سلبية على الإطلاق؛ فهناك ضغوط عمل إيجابية تحمل لك فرصة وظيفة للتقدم في مجال عملك، فقد تُنقل إلى وظيفة جديدة، وقد تنظر إلى عملية النقل هذه على أنها عقاب لك، وهذه النظرة في حدة ذاتها تسبب لك ضغوطاً عملية كثيرة، في حين أنك لو نظرت إلى هذه الوظيفة الجديدة على أنها فرصة لإثبات قدرتك على التعامل مع أية وظيفة يراك فيها رؤساؤك تكون بذلك قد استبدلت الأثر السلبي لضغط العمل - الناتج عن النقل- بأثر إيجابي، فضلاً عن اكتسابك الثقة في ذاتك بنجاحك في عملك الجديد وبثقة رؤسائك فيك، مما قد ينعكس على تقدمك الوظيفي في المستقبل؛ إذ ستصبح من الأفراد الذين يُعتمد عليهم من قبل رؤسائهم.

 4- إذا واجهتك مشكلة في عملك لا تعطها حجماً أكبر من حجمها الطبيعي، ولا تجعلها تؤرقك، ولا تقنعْ نفسك بأن هناك مشكلة غير قابلة للحل، ولا تجعل هذه المشكلة سبباً من أسباب ضغوط العملية الداخلية أو الخارجية، وانظر إلى هذه المشكلة نظرة المتفحص لأسباب حدوثها، ثم قم بتحليلها، وضع الحلول المناسبة للتعامل معها، وابتعد تماماً عن التوهمات والأفكار السلبية عند حل المشكلة.

 5- كنْ اجتماعياً متسامحاً داخل محيط عملك، وخارجه، وتحلّ بالأخلاق الحميدة، واعمل على كسب ود وصداقة زملائك، وادخل في تنافس شريف معهم، وتجنبْ الأحقاد والحسد، وسوء الخلق - إن كل ذلك من أسرار النجاح - وأنت بكونك اجتماعياً متسامحاً تهنأ بصحبة صالحة داخل العمل تزيل عنك عناء العمل وضغوطه، فأي إنسان يحتاج دوماً إلى الصديق الذي يبوح له بما يحتويه صدره من آلام وضغوط، فبمجرد الحديث للآخر والاستماع إلى وجهة نظره، ونصيحته يريحك ويخفف عنك؛ فقد يرى زميلك في العمل، أو صديقك خارج العمل – أو زوجتك - حلاً لمشاكلك وضغوط عملك لا تراه أنت، فهو ينظر للمشكلة أو الضغوط التي تقصها عليه نظرة أشمل، وليست نظرة ضيقة من زاوية واحدة كما تراها أنت، ومن ثم قد تكون قدرة زميلك أو صديقك أكبر على إيجاد الحل الأفضل لمشكلتك.

 6- كن ذكياً في التعامل مع نفسك: أعطها حقها في الاسترخاء والراحة بين الحين والآخر، والاسترخاء المقصود هو الاسترخاء المحدد بوقت، والمعلوم الهدف من ورائه، وليس الهروب من مواجهة مشكلة ما أو ضغوط عمل، والاسترخاء هنا ليس استرخاء الجسد بالراحة فحسب بل استرخاء النفس أيضاً، ومحاولة إكسابها الطمأنينة والبعد عن التوتر والعصبية، واسترخاء الذهن أيضاً بالعمل على جعله أكثر صفاءً، فالنفس تكل وتمل، وإن لم تكسر مللها كُسرت هي، والذهن يحتاج إلى وقفات صفاء حتى يجدد من نشاطه وقدراته، وهذه احتياجات يلمسها كل إنسان في نفسه، حتى يتمكن من مواجهة ضغوط العمل بصفة خاصة، والضغوط الحياتية اليومية بصفة عامة. وصدق رسول الله صلى عليه وسلم حين قال: "روّحوا القلوب ساعة وساعة" رواه الديلمي. فالإنسان يحتاج إلى الاسترخاء والراحة، والترويح عن نفسه، ولن يستطيع أي إنسان أن يعمل طوال الوقت، وإن فعل ذلك في فترات زمنية معينة، فإنه لن يستطيع أن يفعل في فترات زمنية أخرى؛ فكل وقت له أذان، فلابد من التوازن بين العمل والراحة والترويح.

 7- اعلمْ أن لك قدرات محدودة أياً كان حجمها فهي محدودة، ولذلك لا تحمّل نفسك ما لا تطيق من الأعمال، حتى لا تقع تحت طائلة ضغوط العمل المستمرة، ومن ثم لن تستطيع إنجاز أي عمل منها على الوجه الأفضل – ولن أقول الأمثل - يقول تعالى: (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ). [البقرة: 286]. فلا تأخذ نفسك بالشدة المفرطة؛ فلن تستطيع الاستمرار على ذلك طويلاً.

 8- أكسِبْ نفسك روح المبادرة؛ فالمبادرة تساعدك على كسر روتين العمل، الذي قد يسبب لك ضغوطاً نفسية تجاه العمل؛ إذ تملّ النفس بطبيعتها من الأعمال الروتينية خاصة مع بقائها لفترات زمنية طويلة.

 9- اعملْ على تحصيل العلم النافع في مجال تخصصك العملي، عن طريق الدراسات المتخصصة.

 10- اعملْ على اكتساب مهارات جديدة تمكنك من القيام بأعمالك المكلف بها بشكل جديد، وذلك عن طريق التدريب المتواصل والمستمر في مجال تخصصك.

 11- لا تركن إلى علمك فقط، بل اطلع على تجارب الآخرين ممن شُهِدَ لهم بالنجاح والتميز، واقرأ سيرهم، واطّلع على كيفية وصولهم إلى هذا النجاح وذاك التميز، ومن المؤكد أنهم لاقوا الكثير من المصاعب، والكثير من ضغوط العمل أثناء سيرهم في طريقهم؛ إذ لا تُفرش طريق النجاح بالورود، وتعلّم كيف تغلبوا على تلك المصاعب والضغوط؛ فدراسة تجارب الناجحين، والاستفادة بما فيها من عبر، يكسبك قدراً من خبراتهم دون شك في ذلك.

 12- اعلمْ بأن إقدامك على العمل وعدم الخوف من الضغوط والمخاطر التي قد تتعرض لها، يحقق لك النجاح؛ فالخوف والركون والتسويف من أكبر أعداء النجاح.

 13- عوّد نفسك على القناعة، وارض بما قسم الله لك، وإياك والركون وعدم الأخذ بالأسباب؛ فالمتوكل على الله حق توكله يأخذ دائماً بأسباب النجاح، وإن قدر الله لك عملاً ما في وقت ما، وكان هذا العمل لا يحقق لك طموحك ولا أهدافك التي خططت لها فلا تقنط وتتوقف، ارض بما قدر الله لك، واسع جاهداً في تحصيل العلم النظري، والتدريب العملي؛ فهي أسباب قد تكون مقصراً فيها وأنت لا تدري، فخذ بها ولا تجعل للضغوط النفسية التي قد تتولد لديك نتيجة عدم رضاك عن عملك الحالي، أو وظيفتك الحالية، لا تجعل لها تأثيرات سلبية تعيقك عن الأخذ بالأسباب، فضلاً عن الوقوع في ذنب عظيم وهو عدم الرضا بما قسمه الله لك.

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 75741 )      عدد الطباعات ( 34 )       عدد مرات الارسال (1)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
2122/02/32 12:00:00 ص23/02/32 12:00:00 ص دورة إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريالعين المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
4618/04/31 12:00:00 ص20/04/31 12:00:00 ص دورة مهارات تسوية الخلافات في بيئة العمل د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15108/05/33 12:00:00 ص10/05/33 12:00:00 ص دورة إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25322/07/35 12:00:00 ص23/07/35 12:00:00 ص دورة مهارات تسوية الخلافات في بيئة العمل د. محمد العامريالمنامة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
30227/08/36 12:00:00 ص28/08/36 12:00:00 ص دورة إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
44101/06/39 12:00:00 ص01/06/39 12:00:00 ص دورة إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريجدة مكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
45118/06/39 12:00:00 ص18/06/39 12:00:00 ص دورة إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريالرياض مكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة إدارة ضغوط العمل
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

دورة إدارة ضغوط العمل

ضغوط العمل تتنوع في منظمات اليوم وتتشكل حسب المهمة المكف بها الموظف ، وهي تأخذ ابعاد نفسية وأبعاد نفس جسمية وأبعاد إدارية وإجتماعية تؤثر على أداء الموظف وبالتالي المنظمة وقدرتها على أداء رسالته ورؤيتها وتحقيق أهدافها الإستراتيجية والمرحلية والإجرائية . إن توف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 55295  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )

دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة

لجميع القيادات الإدارية العليا و الوسطى و الإشرافية التي تسعى إلى النجاح في مواجهة ضغوط العمل و المواقف الصعبة نقدم هذا البرنامج التدريبي الذي صمم خصيصاً للقمة القيادة العليا ونتوقع بنهايته تنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات و تحسين قدراتهم الف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 26162  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 13 )

دورة مهارات تسوية الخلافات في بيئة العمل
دورة مهارات تسوية الخلافات في بيئة العمل
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

دورة مهارات تسوية الخلافات في بيئة العمل

الصراع، والخلاف، ووجهات النظر المتضاربة، كل هذا جزء من بيئة العمل. وإذا لم تتمكن من التعامل مع كل هذه العناصر بكفاءة وفاعلية، فإن ذلك سيؤثر بالتأكيد على تطورك الوظيفي. هذا البرنامج التدريبي يعطيك تعليمات وخطوطاً واضحة عن كيفية التعامل مع الصراع والخ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 26745  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 6208 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3462 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3736 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3436 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3278 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3213 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3520 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3705 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3092 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3327 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3307 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3768 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 6028 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3067 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 2577 )
دورة المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
عدد مرات المشاهدة : ( 3097 )
دورة إدارة ضغوط العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 5766 )
دورة إدارة ضغوط العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 3864 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة ضغوط العمل للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني في السعودية
مهارات النجاح
02/04/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة ضغوط العمل للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة ضغوط العمل ) للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية . وقد عقد هذا البرنامج التدريبي بفندق هوليدي إن كورنيش الخبر في الفترة الصباحية خلال الفترة من 31 مارس إلى 2 أبريل 2012م الموافق من 8 إلى ...
 عدد المشاهدات ( 19741 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل للقضاة بمحكمة استئناف مدينة العين
مهارات النجاح
27/01/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل للقضاة بمحكمة استئناف مدينة العين
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل) لاعضاء هئية القضاء بمحكمة استئناف مدينة العين والقضاة بمجمع محاكم مدينة العين بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وكلاء النيابة بها ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب...
 عدد المشاهدات ( 27694 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة
مهارات النجاح
05/04/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة  تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة الزرقاء للتدريب ومركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمدينة ...
 عدد المشاهدات ( 22143 )       عدد الردود ( 92)
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إدارة الصراع والضغوط
كيف نحول العمل إلى متعة؟؟ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع    الكاتب: أحمد السيد كردى    المصدر: موقع أحمد الكردي .. الإسلام والتنمية

كيف نحول العمل إلى متعة؟؟
كيف نحول العمل إلى متعة؟؟ سؤال ما زال يطرح نفسه.. يمكن إجابته من عدة محاور وهذا ما حاوله "ريتشارد كارلسون" مؤلف كتاب "لا تهتم بالصغائر في العمل"، حيث حدد "كارلسون" محاور بعينها نحول بها عملنا إلى متعة وجهدنا إلى راحة وسعادة. جاء على رأس هذه المحاور: الإيحاء للذات؛ فكثير من مشاكلنا ت...
عدد المشاهدات ( 37482 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 70 )
إدارة الصراع والضغوط
غالبية الموظفين ينظرون إلى رؤساء الأعمال بطريقة سلبيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري

غالبية الموظفين ينظرون إلى رؤساء الأعمال بطريقة سلبية
والتي أجريت على 400 موظف في صناعات مختلفة، إلى أن الأفراد يصنفون رؤساء الأعمال إلى عدة أنواع : أولها : رؤساء العمل الذين يضعون أنفسهم في المقدمة ؛ فلقد أشار 42% إلى أن رؤساء الأعمال كانوا أكثر اهتماما بإنقاذ أنفسهم من المتاعب عوضا عن تمكين موظفيهم من أن يكونوا منتجين، هذا إلى جانب أن 29% ...
عدد المشاهدات ( 25391 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 3 )
إدارة الصراع والضغوط
وقاحة زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العملArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري

وقاحة زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العمل
إن وقاحة أحد زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العمل ، وهذا وفقا للدراسة التي أجرتها Baylor University والتي نشرت في Journal of Organizational Behavior. وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن الضغوط التي يخلقها تطاول الزملاء يمكنها أن تكون حامية للغاية لدرجة أنه...
عدد المشاهدات ( 26235 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
إدارة الصراع والضغوط
التوتر والتعامل معه في الواقع العمليArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

التوتر والتعامل معه في الواقع العملي
التوتر هو أي مسبب أو مؤثر خارجي أو داخلي يحث وينشط ويزيد من مستوى اليقظة عند الفرد. التوتر قد يكون إيجابيا وقد يكون سلبيا، وفي كل من النوعين يؤثر على مستوى أداء الفرد فترتفع درجة الكفاءة والجودة أو ينخفض مستوى تحقيق النتائج والفعالية في الأداء. إن حياة الفرد بدون توتر بالمعنى الإيجابي تكو...
عدد المشاهدات ( 29130 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 11 )
إدارة الصراع والضغوط
إدارة الصراعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

إدارة الصراع
يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون الاتفاق التلقائي على كل شيء سمة غير طبيعية ومهنة للقوى . ومن الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الآراء حول المهام والمشروعات وفي هذه الحالة لا يجب كبت...
عدد المشاهدات ( 84258 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 38 )
12345678
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ادارة الخلافات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ادارة الخلافات. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :ادارة الخلافاتما المقصود بالخلافات؟ معركة أو قتال أو شجارالخلاف هو خصومة أو عداء بين الاشخاص معارضة اسباب الخلاف اختلاف فى القيم والا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 479)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : منظومة الغضب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : منظومة الغضب. نبذة عن محتوى العرض التقديمي. يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الأتي: منظومة الغضب 1سريع الغضب – سريع الرضا 2- بطيء الغضب – سريع الرضا 3- سريع الغضب – بطيء الرضا 4- بطيء الغضب – بطيء الرضا طرق التحكم في ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 474)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  :  إدارة الخلافات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة الخلافات . نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي : المحاضرة السابعة ادارة الخلافات .. ما المقصود بالخلافات؟ معركة أو قتال أو شجار؟ الخلاف هو خصومة أو عداء بين الاشخاص .. معارضة. اسباب ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 148)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب :  راحة البال والشباب
نبذة عن المحتوى : كتاب:راحة البال والشباب المؤلف:سيد صبحي الطبعة:الاولى 2001 من إصدار:الدار المثصرية اللبنانية كتاب" راحة البال والشباب" بساطه الاسلوب ودقة الموضوع تجعل هذا الكتاب مميزا فهو يعد دليل الشباب في الوصول إلى راحة البال والسعادة وفي البعد عن التوتر وتحقيق أكبر قدر من الراحة النفسية ، ويناقش الكت...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 143)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : إفهم غضبك كي تتغلب عليه
نبذة عن المحتوى : كتاب:إفهم غضبك كي تتغلب عليه المؤلف:عبدالله العثمان الطبعة:2005 من إصدار:دار ناشري للنشر الالكتروني "كتاب " افهم غضبك وتغلب عليه" حين يدق الغضب الابواب .. كل شيء يتحول.. تتغير الألوان.. ترتفع الأصوات.. يتوقف العقل.. تعمل الجوارح بأعلى طاقتها.. إنها ثورة عارمة.. طاقة جامحة.. ثور هائج.. صقر...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 142)
12345678
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top