إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 06/01/40 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 12/02/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 28/12/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 05/02/40 12:00:00 ص
البرنامج صيانة الجوالات
المدينة الرياض
المدرب
عثمان بن فهد البجادي
تاريخ البدء 21/12/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 36982 )

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 53735 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 84998 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 53558 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 21771 )

دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات المشاهدة : ( 55973 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 39272 )

دورة مهارات القيادة الإدارية
عدد مرات المشاهدة : ( 37435 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 21279 )

مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 33206 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
تأثير ضغوط العمل على الجسم
21/05/36 12:28:10 ص

تأثير ضغوط العمل على الجسم


يناقش هذا القسم علاقة توترات وضغوط العمل بحيوية الجسم ووظائف الأعضاء، فنبدأ أولاً بالتعرف على التأثير السلبي لضغوط العمل على الجسم، ثم ننتقل إلى الأعراض المرضية للغوط.

أولاً: التأثير السلبي لضغوط العمل على الجسم:
يرتبط الضغط النفسي والانفعال بعديد من الوظائف الحيوية ووظائف أعضاء الجسم البشري، ولا يوجد انفعال أو توتر إلا ويصاحبه نشاط حيوي وعضوي، فالقلق، والاكتئاب، والخوف، والخجل، والإحساس بالحرج، والإحساس بالعار، والإحساس بالفخر، والسعادة والاسترخاء، كلها حالات من الضغط النفسي والانفعال الذي يؤدي إلى استجابة حيوية وعضوية في الجسم. والجهاز الذي يتحكم في الجوانب الانفعالية والحيوية والعضوية هو المخ، وعلى وجه التحديد مراكز موجودة على سطح المخ الداخلي، ولذلك سمي بالجهاز الطرفي.

ويعمل الجهاز الطرفي على المزاوجة بين الانفعالات من جانب، وبين الوظائف الحيوية ووظائف الأعضاء من جانب آخر. وللتوضيح، يمكن أن نقول أن الجسم يستجيب مع كل انفعال. فقد خلق الله الإنسان، وخلق له الإمكانيات التي تدافع عنه ضد المؤثرات والتغيرات التي تحدث في البيئة من حوله. والانفعال والضغط النفسي هو استجابة لمؤثرات خارجية قد تتعاظم إلى الدرجة التي تهدد حياة الفرد. إلا أن الجسم يتهيأ بشكل معين لكي يواجه التوتر والضغط الذي يتعرض له الفرد، والجهاز الطرفي هو الذي يتحكم في كيفية تهيئة الفرد للضغوط والانفعالات.

ويسيطر الجهاز الطرفي على جهازين آخرين في الجسم، أولهما هو الجهاز العضوي (أو العصبي اللاإرادي) والذي يتكون من العضلات والشرايين والمعدة والأمعاء والقلب والرئة. وثاني الأجهزة التي تسيطر عليها الجهاز الطرفي هو الجهاز الحيوي والخاص بالغدد الصماء التي تفرز عديداً من الهرمونات.

وكي نعرف كيف يعمل الجهاز العضوي (أو العصبي اللاإرادي)؟ فلنفترض أن الفرد يواجه ضغطاً وتوتراً نفسياً عالياً. إن ما يحدث هو أن العضلات يجب أن تنقبض بقوة، ويحتاج هذا إلى مزيد من الأوكسجين والغذاء الذي تحمله الدماء، ولكي تزيد كمية الدماء في العضلات فلابد أن تتسع الشرايين المتجهة إلى العضلات، وأن يصاحب ذلك ازدياد ضربات القلب ولكي يدفع الدم. وكي يحمل الدم مزيداً من الأوكسجين والغذاء فلابد أيضاً أن تتسع الشعب الهوائية لتستوعب مزيداً من الهواء والأوكسجين. وفي الوقت نفسه يجب ان تقتصد أماكن أخرى من استهلاكها من الدم من خلال انقباض الشعيرات الدموية بها. ولذا فإننا نلاحظ انسحاب الدم من الجلد ومن الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي.

وفي الوقت نفسه الذي تعمل فيه الأجهزة السابقة، تعمل الغدد الصماء من خلال إفرازها للهرمونات، والتي تحافظ على استمرار حيوية أجهزة الجسم المختلفة ونشاطها في عملية الهدم والبناء، وتجديد الخلايا وإنتاج الطاقة اللازمة لحركة لحياة هذه الخلايا. فالغدة الدرقية تفرز هرمون (الثيروكسجين) المسؤول عن عمليات البناء والاحتراق والطاقة ومرور التيار العصبية خلال أعصاب الجسم. أما قشرة الغدة الكظرية (الجاركلوية) فإنها تفرز هرمون (الكورتيزون) الذي يدافع عن الإنسان ضد الإجهاد، وباقي الغدد تفرز مجموعة أخرى من الهرمونات اللازمة لحياة الفرد.

وتعرض الفرد لموجات عديدة من الضغوط النفسية والتوتر تؤدي بالجهاز العصبي اللاإرادي وجهاز الغدد الصماء غلى نشاط دائم وغير متوازن، ويسبب ذلك عديداً من المشاكل الصحية. خذ على سبيل المثال، أولئك الذين يشتغلون ويتهورون في عملهم تزيد نسبة هرمون (الأنفرين) في دمهم. وهذا الهرمون يساعد على سرعة تجلط الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث الجلطة سواء في شرايين القلب أم المخ. وهناك تأثير ضار آخر ناجماً عن القلق المزمن والتوتر أو عدم القدرة على الاسترخاء والغضب، وحيث تؤدي هذه المشاعر والانفعالات إلى زيادة إفراز حامض "الهيدروكلوريك"، الذي يؤدي إلى تآكل جدار المعدة وظهور قرحة المعدة. كذلك فإن مناعة الفرد تضعف من الضغط النفسي. فمع هذا الضغط والتوتر يزيد إفراز هرمون (الكورتيزون) وهو الخاص بمقاومة الإجهاد. إلا أن زيادته تضعف من مناعة الجسم ضد الميكروبات ويصبح عرضة للإصابة بشتى الالتهابات والأمراض. والأمثلة عديدة لتأثير الجسم بالحالة الإنفعالية، فالقلق والضيق المفاجئ قد يؤدي إلى إفراز مفاجئ لمادة (الهيستامين) ويؤدي هذا إلى الإصابة بالحساسية أو (الأرتكاريا).

ثانياً: الأعراض المرضية لضغوط العمل:
يختلف الناس في مدى تأثرهم بضغوط العمل، وذلك حسب قوتهم الجسمانية. ويمكن القول بأن اضعف جزء في النظام الحيوي أو العضوي بالجسم هو أو لجزء يتأثر بضغوط العمل. أي أن الأعراض المرضية لضغوط العمل تظهر على اضعف جزء بالجسم. فالأجزاء الضعيفة تكون مقاومتها قليلة، وتكون عرضة للانهيار أو التلف، وكما يقولون "تيجي الطوبة في المعطوبة". وفيما يلي أهم الأعراض المرضية لضغوط العمل:

1- فرط الاهتياج والاستثارة.
2- الحز والكآبة.
3- جفاف الفم والحلق.
4- صعوبة التركيز في العمل، وسرعة التغيير في الأفكار.
5- عدم الاتزان الانفعالي.
6- الميل للإصابة والوقوع في حوادث صناعية.
7- عدم القدرة على تحمل الإجهاد.
8- الشعور العام بالخوف.
9- الصعوبة في التحدث والتعبير.
10- الأرق وعدم القدرة على النوم.
11- العرق بغزارة.
12- فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل.
13- اضطراب في عملية الإخراج، وميل زائد للإخراج.
14- آلام في عضلات الرقبة وأسفل الظهر.
15- الارتعاش، والحركات العصبية، والتكشيرة.
16- ارتفاع معدل التدخين أو شرب الخمور.
17- ارتفاع معدل استخدام المسكنات والمخدرات.
18- آلام القولون أو المعدة.
19- الصداع.
20- عسر الهضم.

فإذا كانت هذه هي الأعراض، فما بالك بالأمراض، ومحاولة التعرف على قائمة الأمراض سيكون أمراً صعباً، فتقريباً معظم الأمراض يمكن أن تنشأ عن التوتر، أو يتفاقم  وضعها، أو يصعب علاجها في ظل وجود مقدار عالي من ضغوط العمل. ومن أمثلة هذه الأمراض: القرحة، وصعوبة الهضم، والقراع، والتعلبة، والارتكاريا، وصعوبة التنفس، والفشل الجنسي، وارتفاع ضغط الدمن والجلطة الدموية، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، وأمراض السكر، وغيرها من الأمراض.

تأثير ضغوط العمل على الأداء
يعتمد مقدار تأثير ضغوط العمل على الأداء على مدى إدراك وشعور وتفسير الفرد لهه الضغوط. إلا أن الثابت هو أن وجود مقدار معقول ومناسب من الضغوط يجعل الأفراد يشعرون بالتوتر، الأمر الذي يدفعهم ويحمسهم لكي يسيطروا على ويتحكموا في هذا التوتر. كما ان بعض التوتر الناتج عن صعوبة العمل يمثل مقداراً من التحدث لقدرات العاملين، مما يزيد الرغبة في الإنجاز. ومقدار مناسب من ضغوط العمل يمثل ذلك الجزء من الإثارة لحياة العمل كي يشعر الفرد بالتسلية، والتجديد والمتعة، والتغيير والتحدث، وأكثر من هذا، فإن وجود مقدار معقول من ضغط العمل يجعل إفراز مادة "الأدرينالين" اللازمة لنشاط وحيوية الجسم في انسب صورة، بالشكل الذي يزيد من أداء العاملين، وبالإضافة إلى هذا، فإن وجود مشاكل في العمل قد تكون مثيرة لخيالات وقدرات العاملين في ابتكار حلول لهذه المشاكل واتخاذ قرارات عملية.
وإذا قلنا أن مقداراً مناسباً من ضغوط العمل هو مساعداً على أداء العمل وارتفاع مستواه، فإننا يمكن أن نقول أن كلا من ارتفاع مستوى ضغوط العمل عن هذا المقدار 
المناسب أو انخفاضه عنه سيكون ذا تأثير سلبي على أداء العمل.

وهذا ما يظهره لنا شكل 10-1. ويوضح لنا هذا الشكل الذي يأخذ شكل مقلوب حرف U باللغة الإنجليزية، ان مقدار منخفض أو على من ضغوط العمل قد لا يكون مثيراً أو مسلياً أو مشجعاً للأداء، في حين أن مقدار مناسب لضغوط العمل يكون مثيراً.

ونسوق شكلاً آخراً يصف العلاقة بين ضغوط العمل والأداء. فشكل 10-2 يوضح لنا أهم مصادر ضغوط العمل كما شرحناها في جزء سابق. وكيف أن إدراك العاملين لهذه الضغوط يختلف فقد تكون هذه الضغوط ذات حجم مناسب، وقد تكون ذات حجم غير مناسب، فالحجم المناسب من ضغوط العمل يؤدي إلى ارتفاع العاملين فيتمثل في حلول مبتكرة للمشاكل، وارتفاع في الدافعية، وتحسن في الانضباط والمواظبة والسلوك العام. أما الحجم غير المناسب من ضغوط العمل فيؤدي إلى تدهور في أداء العاملين متمثلاً في احكم والتقدير، وعدم القدرة على التركيز والميل للحوادث، وارتفاع معدل النزاع والخلافات مع الآخرين، وارتفاع معدل التأخير والغياب، وعدم الانضباط للسلوك العام.




المرجع :
إسم الكتاب : السلوك التنظيمي
إسم الكاتب : د.أحمد ماهر
دار النشر : الدار الجامعية - الإسكندرية
سنة النشر : 2014
رقم الصفحة :386

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 7234 )      عدد الطباعات ( 0 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
219/01/32 12:00:00 ص21/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
505/01/32 12:00:00 ص07/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1328/01/32 12:00:00 ص02/02/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري والقيادي د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1504/02/31 12:00:00 ص05/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1608/03/31 12:00:00 ص10/03/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1922/10/30 12:00:00 ص26/10/30 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالقاهرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3617/02/31 12:00:00 ص18/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3716/01/31 12:00:00 ص17/01/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
8328/12/28 12:00:00 ص30/12/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
10308/02/33 12:00:00 ص10/02/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
11014/04/28 12:00:00 ص16/04/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14218/04/33 12:00:00 ص22/04/33 12:00:00 ص دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14904/05/33 12:00:00 ص06/05/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15902/06/33 12:00:00 ص04/06/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25812/08/35 12:00:00 ص14/08/35 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31102/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري والقيادي

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 27154  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )

مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 51842  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )

دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية

يعد رأس المال البشري أحد الأصول الرئيسية في المؤسسات أياً كان القطاع الذي تنتمي اليه واتخذت تلك المؤسسات وسائل واساليب مختلفة لتحفيز موظفيها و اطلاق طاقاتهم لقناعتها بأن الموظف هو العنصر الوحيد القادر على ترجمة أهداف المؤسسة الى شكل من اشكال الانتاج الملموس و...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 18027  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2772 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2211 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2384 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 1925 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2311 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2694 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2211 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2600 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2263 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2248 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2285 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2462 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2338 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2086 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2418 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2781 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2000 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2314 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
مهارات النجاح
25/04/2012
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدارء المدارس...
 عدد المشاهدات ( 17274 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
29/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات ومعلمات المدارس بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات والتابعة لمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة ال...
 عدد المشاهدات ( 18532 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
مهارات النجاح
16/03/2012
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
بحمد الله قام سعادة العميد / محمد سعد الخرجي - مدير إدارة المروربوزارة الداخلية بدولة قطر ضمن ختام فعاليات أسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة بتكريم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد للفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثام...
 عدد المشاهدات ( 14770 )       عدد الردود ( 92)
1234567
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
مهارات التميز الإداري
الثقافة التنظيميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الثقافة التنظيمية
التنظيمية الفروض الأساسية والمعايير التي ترشد وتوجه السلوك داخل المنظمة ومن الصعب فصل الثقافة التنظيمية عن الثقافة القومية التي تعمل في إطارها المنظمة . أولاً: مفهوم الثقافة التنظيمية تتعدد التعريفات لمفهوم الثقافة التنظيمية لتشمل منظومة القيم الأساسية التي تتبناها المنظمة ، والف...
عدد المشاهدات ( 16209 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 3 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الولاء التنظيمىArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الولاء التنظيمى
إن مصطلح الولاء لايقتصر على شريحة معينة من البشر إلا أنه يمكن أن يكون أكثر استخداماً في حالة المستويات الوظيفية ومجالات العمل المختلفة ناهيك عن أستخدامه في المجالات السياسية والإعلامية التي يستخدمها المتخصصون بالخطب الرنانة والتي يقصدون فيها التعبير عن مدى تمسك الفرد أوالسكان بوطنيتهم كدل...
عدد المشاهدات ( 13114 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
الانتماء التنظيميArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الانتماء التنظيمي
إن الانتماء أحد الأهداف الإنسانية الذي تسعى جميع المنظمات إلى تحقيقه لما له من آثار إيجابية في الفرد والمنظمة في الوقت نفسه، حيث يساعد على استقرار العمل فضلاً عن تنمية الدوافع الإيجابية لدى العاملين وزيادة رضاهم, فالعديد من الدراسات العربية والأجنبية تناولت الانتماء التنظيمي organizatio...
عدد المشاهدات ( 14942 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الرضا الوظيفيArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الرضا الوظيفي
أولاً: مفهوم الرضا الوظيفي الرضا في مصطلح علم النفس هو ما يتضح من بعض المتغيرات المتعددة التي لها علاقة بالرضا الوظيفي ومفهومهُ وهي متغيرات متنوعة، كما أن مفهوم الرضا الوظيفي لا يدل عليه تعريف بذاته فهو متعدد المعاني، ومن المعاني ما يشير إلى مفهوم الرضا في الحياة بصيغ متعددة ومتنوعة وه...
عدد المشاهدات ( 12244 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
العلاقات الأنسانية ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

العلاقات الأنسانية
تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها ا...
عدد المشاهدات ( 16524 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 14 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  التميز في الأداء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التميز في الأداء : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي التميز في الأداء ثلاثة قبل البداية نقطة التحول الحقيقي إيقاظ مبدأ القوة لديك الاستعداد هذه جميعاً ليست عوائق .المهم أن يكون لديك الاس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 798)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثالثة مقدمة برمجيات الحاسب تقديم البرمجيات إتجاهات البرمجيات برامج التطبيقات للمستخدم النهائى وتتكون من البرامج التى ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 105)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية مقدمة فى المكونات المادية للحاسب تقسيمات الحاسب أجيال الحاسبات الجيل الأول الجيل الثانى الجيل الثال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 152)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذاالعرض التقديمي عرض بوربوينت على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الأولى مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال لماذا ندرس نظم المعلومات أصبحت نظم المعلومات مكون حيوى لنجاح الش...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 26)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : مدير المستقبل ( مدير القرن الواحد والعشرين )
نبذة عن المحتوى : كتاب:مدير المستقبل المؤلف:ابراهيم الديب الطبعة:الخامسة 2009 من إصدار:مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع يتناول هذا الكتاب إدارة الذات ونقطة البدء والتحول، كما يتناول تحقيق أكبر وأفضل النتائج بأقل التكاليف، والتعامل مع الأزمات وصناعة القرارات، واستراتيجيات التفويض الناجح، وكيفية إدارة الزمان ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 190)
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top