إدارة الحقائب الالكترونية

  احصائيات الحقائب التدريبية

من احدث مقاطع الفيديو

 

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 30332 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 71107 )

عدد مرات المشاهدة : ( 34263 )

دورة مهارات القيادة الإدارية
عدد مرات المشاهدة : ( 43888 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 15830 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 40785 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 63999 )

مهارات النجاح في ادارة الاعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 53716 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 60139 )

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 49658 )
123456789
[ للمزيد من المقاطع المضافة ... ]

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 28/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج التصميم الداخلي المستوى الأول
المدينة الرياض
المدرب
م. نور نحلوس
تاريخ البدء 25/04/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/07/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/07/40 12:00:00 ص

أحدث التقارير المصورة

صوري في تدريبي المدربين
المدينة: الرياض
التاريخ: 14/01/38 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري لقيادات التدريب في قوات الأمن الداخلي ( لخويا ) بدولة قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 12/10/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 18/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج : إدارة وتفعيل الذات
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج :
إدارة وتفعيل الذات
رقم البرنامج :
109
اسم البرنامج باللغة الانجليزية :
القسم العام للبرنامج :
تطوير الذات
الفئة الفرعية :
إدارة الذات وتحقيق النجاح
مقدمة عن البرنامج

أن الكل يسعى للنجاح ، وفي ظل المتغيرات الحديثة ومستجدات العصر وضغوطه اصبحت الحاجة ماسة لفهم ذواتنا أكثر كيف نفكر ، كيف نبني نقاط ثقتنا بذواتنا ، ونبني تقدير الذات داخلنا ، وكيف نخطط لأنفسنا تخطيط شخصي يحقق لنا النتائج المرجوة ، إن كثير من الناس لا يحققون أهدافهم أما لانهم لا يعرفون ماذا يريدون أو لانهم لا يعرفون كيف يحققون ما يريدون أو لأنهم لا يشعرون بالجدارة والثقة في أنفسهم لتحقيق ما يريدون أو لأن نظام الإيمان في أنفسهم مبني على التواكل وليس التوكل . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نسعى لتزويد المستفيدين من برامجنا التدريبية بخبراتنا في مجال التنمية البشرية التي تساعدهم على النجاح وتحقيق أهدافهم .

 

إن مفهوم الأدارة الذاتية بأنها " عملية الإستفادة القصوى من وقتنا ومواهبنا لإنجاز أهداف ذات قيمة إعتماداً على نظام قيمي صحيح

 

وإننا نعني بالكلمات الأساسية في هذا تعريفنا للإدارة الذاتية مدلولات تشير لإهمية إمتلاك مهارات إدارة وتفعيل الذات فنحن نقصد بكلمة عملية : أمر مستمر فهي ليست شيئا نفعله مرة واحدة أو بشكل عرضي ونحن نجعله عملية بإستيعاب بعض الخطوات البسيطة التي سنقوم بإذن الله بإستعراضها في هذه الحقيبة التدريبية . أما كلمتا وقتنا ومواهبنا فهي مصادر شخصية فريدة نستطيع نحن فقط أن نتعرف عليها ونديرها وفي الأساس فإن هذا كل ما نستطيع تقديمه وتستطيع فعليا إدارته . أما كلمة أهداف ذات قيمة فهي تمثل نتائج مجهوداتنا أو الإنجازات التي خططنا للوصول إليها ولتكون ذات قيمة بشكل حقيقي فإن تلك الأهداف لا بد أن يتم تجذيرها وترسيخها في نظام القيم تعني أننا حتما سنتحرك بإتجاه ما نراه ذا قيمة وفهم قيمنا الشخصية أمر مهم للغاية بالنسبة لعملية الإدارة الذاتية .

 

إننا في هذه الحقيبة التدريبية نسعى أن نقدم للمشاركين في البرنامج التدريبي خمس خطوات للوصول إلى النجاح ، أولى هذه الخطوات هي فهم المنظور والمنظور هو موقعنا إزاء درجة التحكم الذي نمارسه على حياتنا فيشعر بعض الناس بأنهم لا حول لهم ولا قوة وأنهم مطحونون بالمتطلبات التي يبدو أن العالم يفرضها عليهم ويتصرف أناس آخرون وكأنهم فعلا يملكون سيطرة كاملة على كل حادثة قد تؤثر فيهم والمنظور الصحيح إننا نرى أن الحياة سلسلة لا تنتهي من المتطلبات تتناول وقتنا وجهودنا ويغذي هذا التيار عن طريق الرؤساء في العمل والمرؤوسين والأسرة والأصدقاء إحساسنا بالإلتزام وحاجاتنا الأساسية .

 

أما الخطوة الثانية فهي فهم الغرض من الحياة فالأشخاص الذين ليس لديهم إحساس قوي بالغرض يفتقدون التركيز في حياتهم .

 

أما الخطوة الثالثة فهي فهمك لشخصيتك " فهناك جانبان لهما الأثر الأكبر في التأثير على شخصيتك هما الثقة بالنفس والتقبل فالثقة بالنفس هي أن يكون الشخص مباشرا بشكل يبعث على السرور . أما التقبل فهو يعني تصيد التغذية الراجعة حتى من أشد نقادك وحشية وقد يكون أفضل طريقة للوصول إلى الإتجاه والطريقة وكذا وسيلة الاتحكم التي تؤدي إلى إدارة ذاتية أفضل .

 

أما الخطوة الرابعة فهي فهم عملية " التخطيط الشخصي " فالتخطيط هو اللبنة الرابعة في الإدارة الذاتية الناجحة وهو خطوة ضرورية لنجاحك . والخطوة الخامسة هي الإنتاجية وفيها استعرض معوقات الإنتاج الستة الأكثر شيوعا .

 

أننا نسعى في هذه الحقيبة التدريبية لمساعدة المشاركين على الحصول على التوازن في حياتهم  ، حيث أن كثيراً من الناس يقعون في فخ ذلك الدولاب الذي يتسم بعدم التوازن كأنما تلفنا بعض مناحي الحياة وتستغرق جميع أوقاتنا مثل المهنة والأطفال والعبادة والإلتزام نحو الأهل حتى ليبدوا أن أي شئ آخر لا قيمة له ونصبح رغما عنا ننظر إلى الحياة ونعيشها من جانب واحد .

 

ولهذا فقد قام خبراء مهارات النجاح للتنمية البشرية من مدربين ومستشارين بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على منهجية علمية في مجال علم نفس النجاح تلبي حاجات المشاركين في البرنامج وتزودهم بمعارف وخبرات ومهارات النجاح على المستوى الشخصي والاجتماعي ، وبعد كل تطبيق لهذه الحقيبة يجري تطوير مفرداتها ومراجعتها .

 

ومما يميز هذه الحقيبة التدريبية أنها قد قام بتصميمها نخبة من أخصائي وخبراء الإدارة والتدريب والتربية والتعليم بمهارات النجاح للتنمية البشرية وهي تركز على الجانب التطبيقي حيث نركز في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما سيركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) ويتم التركيز على إكساب المشاركين المهارات المستهدفة من البرنامج التدريبية خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجال إدارة وتفعيل الذات .

 

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاحهم في إجراء عمليات التخيطط الشخصي وإدارة وتفعيل ذواتهم بما يحقق رؤيتهم ورسالتهم وأهدافهم في الحياة ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب ، حاولنا فيه أن نتعقب مسار علمية إدارة وتفعيل الذات وطرق إكساب متدربينا هذه المهارات بفعالية وكفاءة .

 

إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

 

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق، ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم توصيفاً للحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي متمنياً لكم المتعة والفائدة مع برامجنا التدريبية .

 

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 3 15
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي

هذا البرنامج التدريبي يعد برنامج أساسي من برامج التنمية البشرية لكل راغب في خوض سبيل النجاح الشخصي وتفعيل قدراته وجداراته ، وهو مهم للطالب في مراحل التعليم العام والعالي ، ومهم لكل موظف جديد وأو موظف بحاجة إلى ترقية قدراته وتطوير إمكانيته .


لقد صممنا الحقيبة التدريبية لكل آل من يهتم بتطوير ذاته ، الإدارة العليا و الإدارة الوسطى، الموظفين ، الأفراد الذين يريدون أن يتعرفوا بعض
المهارات النفسية التي تساهم في نجاحهم الشخصي و العملي .

 

ولقد راعينا في تصميم الحقيبة التدريبية أن تكون مرنة ومتوافقة مع خصائص المستفيدين الراغبين في إحداث تغيير إيجابي في حياتهم يساعدهم على التحفيز الذاتي ويمكنهم من إطلاق قدراتهم وتنمية مهاراتهم والتمكن من الإدارة الفاعلة للذات .

الفئات المستفيدة من الحقيبة
   الفئة المستهدفة   القسم   مشاهدة
أهداف البرنامج التدريبي

الهدف العام للبرنامج التدريبي :

صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للراغبين في النجاح والتمكن من الإدارة الفعالة لذواتهم التي تمكنهم من الإنتاجية العالية ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

التركيز على تعميق تفهم المشاركين لمفهوم الإدارة الذاتية وآليات تفعيل الذات من خلال إكسابهم مهارات التخطيط الشخصي وتنمية الشعور بتقدير الذات لديهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم في إستخدام أدوات الإدارة الذاتية الفعالة التي تمكنهم بإذن الله من تحقيق رؤيتهم ورسالتهم وأهدافهم في الحياة .


الأهداف التفصيلية للبرنامج :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله )
:


1- إدارك المشاركين لأهمية تطوير وتفعيل الذات في بناء منظومة النجاح الشخصي .
2. إكتساب المشاركين مهارات التخطيط الشخصي وآليات تصميم الخطط المحققة لأهدافهم الذاتية .
3- تنمية مهارات التفكير العليا لدى المشاركين في مجال التخطيط وحل المشكلات .
4- إدارك أهمية تطوير وتفعيل الذات في النجاح الشخصي .
5- رفع مستوى تقدير الذات لدى المشاركين من خلال تنمية الشعور بالمسؤولية الذاتية تجاه النجاح في الحياة .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :


الوحدة التدريبية الأولى : مفهوم الإدارة الذاتية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية الإدارية الذاتية من خلال تزويدهم بالمعارف والخبرات ذات العلاقة بمفهوم ألإدارة الذاتية ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية الإدارة الذاتية الفعالة في النجاح الشخصي وتحقيق الأهداف .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الذات .


2. كيف ندرك ونتعرف على ذواتنا بفعالية .


3. مفهوم الإدارة الذاتية .


4. مكونات عملية الإدارة الذاتية الفعالة .

 

 


ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم الإدارة الذاتية ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضعف البعض في قدراتهم على الإدارة الذاتية الفعالة لحياتهم ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع لمعاش لعملية التخطيط الذاتي الشخصي لبعض النماذج من الحياة ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم الإدارة الذاتية الفعالة وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم الإدارة الذاتية العفالة وسماتها وأركانها ومتطلباتها وأداواتها ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .


 


الوحدة التدريبية الثانية : مهارات التخطيط الذاتي الشخصي .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي الشخصي وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغلي عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الذاتي الشخصي لتفعيل الذات .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التخطيط الذاتي الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

2. آليات إعداد رسالة الحياة الذاتية الشخصية ( مفهوم الرسالة ، ما الذي تصفه الرسالة ، معايير الرسالة الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرسالة  ) .

 

3. أليات إعداد الرؤية الذاتية الشخصية ( مفهوم الرؤية ، ما الذي تصفه الرؤية ، معايير الروؤية الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرؤية الشخصية ) .

 

4. آليات جميع المعلومات من خلال الملاحظة والمقابلة والقياس .

 

5. كيفية تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) ( مفهوم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، أهمية إستخدام أداة البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات لتحضير للتخطيط الذاتي الشخصي ، مفهوم الإفتراضات ، مفهوم الأسئلة ، مفهوم المتغير المستقل ، مفهوم المتغير التابع ، آليات تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الذاتي الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

6. كيفية إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء الإدارة الذاتية ( نبذة عن إستراتيجية عظمة السمكة ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، مثال لكيفية تطبيق إسراتيجية عظمة السمكة ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ) .

 

7. كيفية إٍستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء التخطيط الشخصي والإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية ( مفهوم جدول السبب والنتيجية ، أهمية تحليل جدول السبب والنتيجية ، أهمية التحليل الكمي في التخطيط الذاتي ، آليات تطبيق تحليل جدول السبب والنتيجية ، تمرين تطبيقي على آليات تطبيق جدول السبب والنتيجية ) .

 

8. كيفية إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ( نبذة عن أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مثال لكيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مفهوم تحليل الأهمية والتأثير للنقاط الداخلة في تحليل S.W.O.T Analysi ، آليات تقييم جوانب القوة والضعف وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، آليات تقييم جوانب الفرص والتهديدات وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ) .

 

9. كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart في تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة الذاتية الشخصية أثناء الإدارة الذاتية , آليات تحسينها ( مفهوم قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، نبذة عن قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، فوائد إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، طريقة إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartلتحديد أهم نقاط التحسين في الخطة للفرد ) .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رسالة الحياة الشخصية .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رؤية الحياة الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات مهارات تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية .

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis في تحليل واقع الفرد أثناء التخطيط الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

7. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartفي تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة وآليات تحسينها .



الوحدة التدريبية الثالثة : مرحلة التحديد الأهداف الشخصية و التحركات الإستراتيجية الرئيسية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الشخصي ضمن مرحلة التخطيط الشخصي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الشخصي في مرحلة التحديد للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية لحياته .

 

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الأهداف وأهميتها ( مفهوم الهدف ، أنواع الهدف ، تحليل الأهداف ، مفهوم وسمات الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم وسمات الهدف المرحلي ، مفهوم وسمات الهدف الإجرائي ) .

 

2. كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية الذاتية ( مفهوم مقياس R.R.R.O.E لدراسة آثار الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم تحديد وتحليل ودراسة الآثار للهدف العام ، متى يستخد مقياس R.R.R.O.E ، كيف يستخدم مقياس R.R.R.O.E ، تمرين تطبيقي عملي على كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية ) .

 

3. كيفية إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الشخصية ضمن ألإدارة الذاتية الفعالة ( مفهوم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، متى يستخدم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، فؤائد إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الإستراتيجي ، كيفية تصميم هيكل تجزية Work Breakdown Structure لمراحل الخطة الشخصية ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الشخصي ) .

 

4. التحكم في نطاق الخطة الذاتية ( مفهوم نطاق الخطة الذاتية ، أهمية الوقت والتكلفة ومعايير الأداء في تكوين نطاق الخطة الذاتية ، أهمية نطاق الخطة الذاتية ، كيفية تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية ، كيفية تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله ) .

 

5. كيفية إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية للفرد ( الفرق بين الهدف العام ( الغاية ) والهدف المرحلي ، مفهوم مقياس S . M . A . R . T ، متى يستخدم ، علام تحصل من تطبيقه ، الوقت اللازم لتطبيقه ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقه ، التجهيزات الللازمة لتطبيقه ، أسلوب تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، مثال لكيفية تطبيق مقياس S . M . A .R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ) .




ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

 

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التفريق بين الأهداف العامة الإستراتيجية والأهداف المرحلية والأهداف الإجرائية وتحديد سمات كلاً منها وإطاره زمني ومعايير صياغته والغرض منه وفي أي نوع من التخطيط يستخدم ( إٍستراتيجي أم تشغيلي تنفيذي ).

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال تحديد مهمة عمل معينة وتحديد هدف عام لها ثم تدقيق الهدف وصياغته وفق نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام الإستراتيجي R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله الخطة.

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية .




الوحدة التدريبية الرابعة: مرحلة تحويل الخطط الذاتية إلى خطط تشغيلية ( تنفييذية ) .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي (محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التفويض الفعال وأهميتها في تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) ( مفهوم التفويض ، مفهوم الإنتاجية العالية ، مفهوم الكفاءة والفاعلية ، آليات تنمية كفاءة وفعالية العاملين ، نموذج التفويض الفعال ) .

 

2. كيفية إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( مفهوم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، استخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في توثيق الأنظمة والإجراءات ، متى تستخدم خرائط الإنسياب (التدفق ) Flow Charts ، علام تحصل من تطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الوقت اللازم لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، التجهيزات الللازمة لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الرموز القياسية لخرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، نقاط أساسية يجب التنبه لها في تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ذات المستوى العالي والتفصيلية ، تحليل خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، تمرين تطبيقي على إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( تشغيلية ) .

 

3. كيفية إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية ( مفهوم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، متى يستخدم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، فؤائد إستخدام الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) ، كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي للمنظمات التربوية والتعليمية ) .

 

4. مؤشر قياس الأداء Key Performance Indicators وأهمية إستخدامها في قياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية الشخصية ( كيف يحدد الفرد مدى تقدمه نحو أهدافه ؟ ، مفهوم مؤشر قياس الأداء (KPIs) ، وظائف قياس الاداء ، مستوياتها ومعايير صياغتها ،منهجية توليد مقاييس الأداء ، الأسباب الرئيسية لبناء نظام لقياس الأداء ، أبعاد مؤشرات الاداء ومواصفات المؤشر الجيد ، خطوات تصميم مؤشرات الاداء ، بطاقة مؤشر الاداء ، استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم نظام إدارة الأداء ).

 

5. كيفية إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الشخصية الذاتية ( مفهوم مخطط غانت Gantt Chart ، مفهوم المهمة ، انواع المهام ، متى يستخدم مخطط غانت Gantt Chart ، علام تحصل من تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، الوقت اللازم لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، التجهيزات الللازمة لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، أسلوب تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، مثال لكيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية الذاتية ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators لقياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الذاتية .



الوحدة التدريبية الخامسة : فن التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة.


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التوازن في الحياة .

 

2. ترتيب سلم القيم ( مفهوم القيم ، مفهوم سلم القيم ، آلية ترتيب سلم القيم ، تطبيقات سلم القيم في الحياة ).

 

3. نموذج عجلة السعادة ( مفهوم عجلة السعادة ، نموذج عجلة السعادة ، أهمية التوزان في أدوار الحياة ، أهمية التوازن بين الأهداف الشخصية الممثلة لكل دور من أدوار الحياة ) .

 

4. نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ( مفهوم الإحتياجات ، مفهوم الرغبات ، مفهوم نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ، تطبيقات نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

5. تريب وإدارة الأوليات ( مفهوم إدارة الأولويات ، أهمية الإدارة الفعالة للوقت في النجاح الشخصي ، نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ، تطبيقات نموذج إدارة الأولويات ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

 

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم التوازن في الحياة وأهميته في الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات استخراج وترتيب سلم القيم الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم نموذج عجلة السعادة .

 

 4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

 5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تريب وإدارة الأوليات ( من خلال تصميم وتطبيق نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ) .

 

ملاحظة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .

 

 

استراتيجيات التدريب

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:

استراتيجيات التقييم المتبعة
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .


 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .


معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .


المدربين المعتمدين للحقيبة التدريبية
التفاصيل   رقم المدربالمدينة الدولة اسم المدرب    اسم المدرب    الرتبة
1أبو ظبيالإمارات العربية المتحدةد. محمد العامري مدرب أساسي
1الدوحةدولة قطرد. محمد العامري مدرب أساسي
1جازانالمملكة العربية السعوديةد. محمد العامري مدرب أساسي
1ورقلةالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبيةد. محمد العامري مدرب أساسي
1ينبع الصناعيةالمملكة العربية السعوديةد. محمد العامري مدرب أساسي

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .


معايير غرفة التدريب

  1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .


و سائل ومعينات  التدريب
سياسة التدريب بمهارات النجاح

 1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .


معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .


المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
رقم المصدرعنوان المصدرالمؤلفالناشرتفاصيل المصدر
27كتاب الانضباط مع الكرامةريتشارد د. كيروين وألن ن. مندلردار الكتاب التربوي للنشر والتوزيعتفاصيل المصدر

الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

مقاطع فيديوا ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 30/02/2014
الدكتور محمد العامري  دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب المشاركين على آليات بناء تقدير الذات . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفتر...
عدد المشاهدات ( 14902 )     عدد الردود ( 92 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 27/03/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للطالبات بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب طالبات الصف الأول والثاني ثانوي بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة...
عدد المشاهدات ( 24756 )     عدد الردود ( 92 )
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 14/03/2012
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
بحمد الله للمرة الثانية قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( كن الأول ) للمدرب الدكتور موفق زيادات ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية ...
عدد المشاهدات ( 19257 )     عدد الردود ( 92 )
123456
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
703/07/31 12:00:00 ص05/07/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
811/11/31 12:00:00 ص13/11/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
930/12/31 12:00:00 ص02/01/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1017/12/31 12:00:00 ص19/12/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3325/04/31 12:00:00 ص27/04/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
5910/07/32 12:00:00 ص12/07/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18612/05/34 12:00:00 ص16/05/34 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21419/07/29 12:00:00 ص21/07/29 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريورقلة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
22617/01/26 12:00:00 ص19/01/26 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة : أبو ظبي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات هي الجهة الإشرافية على التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وتتميز بالسعي الدائم فيها نحو التميز وتطبيق أحدث الإستراتيجيات الإدارية والتربوية والتعليمية لتحقيق الجودة في المجال الأكاديمي ، وقد سعدنا في مهارات النج

عدد المشاهدات ( 38565 )    عدد مرات الطباعة (2 )    عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة : أبو ظبي

تسعى دائرة التنمية الإقتصادية بحكومة أبو ظبي إلى قيادة الأجندة الاقتصادية لإمارة أبو ظبي نحو تحقيق التوازن والتنوع والاستدامة في اقتصاد معرفي يعزز تنافسية الإمارة في الاقتصاد العالمي ويضمن الرخاء لسكان الإمارة ، وسعادنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع شريك التد

عدد المشاهدات ( 27572 )    عدد مرات الطباعة (3 )    عدد مرات الارسال( 3 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : ينبع الصناعية

الرؤية : أن يكون التعليم أحد عوامل جذب الاستثمار بجودة تشمل كافة محاور العملية التربوية .  والرسالة: تهيئة مناخ تربوي قادر على استيعاب وتطوير عناصر وفئات المجتمع التربوي لمواكبة عجلة التنمية . وتسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية : أولا .. التكامل مع وزارة التربية والتعلي

عدد المشاهدات ( 27544 )    عدد مرات الطباعة (1 )    عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض

تعد الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة جازان إحدى إدارات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ، وهي تشرف على التربية والتعليم بمنطقة جازان الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وقد سعدنا في مهارات

عدد المشاهدات ( 39139 )    عدد مرات الطباعة (5 )    عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية      المدينة : الجزائر

   في أواخر شهر سبتمبر 2005 شهدت ولاية ورقلة ولادة جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح وهي جمعية خيرية تنموية، تعمل على استثمار الطاقات والموارد البشرية لخدمة المجتمع وتنميته، وتوحيد الجهود في سبيل رقي وتقدّم الأمة الإسلامية فكرا وعملا للمساهمة في نهضة الأمة. و تتحم

عدد المشاهدات ( 27634 )    عدد مرات الطباعة (2 )    عدد مرات الارسال( 0 )
12
تقارير مصورة
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 63822 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
السعادة
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح
السعادة
تسعى هذه الدورة إلى تقديم أحدث ما توصلت إليه الدراسات والتجارب والمقاييس العالمية والمحلية في مجال السعادة على مستوى المؤسسات مع التركيز على البيئة المحلية الإماراتية، كما تركز الدورة على تمكين المشاركين من إدراك وتطبيق التقنيات المرتبطة بسعادة الموظفين: كالتحفيز والتقدير والتمكين والتواز...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 4905 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 28 )
فكر بإيجابية
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح
فكر بإيجابية

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويد الشباب بالمعلومات اللازمة حول مفهوم التفكير والتفكير الإيجابي وإكسابهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في التعامل بإيجابية مع أنفسهم والمحيط الذي يعيشون به من أجل تحسين ظروف حياتهم ومستقبلهم والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم. هناك طريقتان للت...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 35532 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 45 )
نحن نستطيع
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح
نحن نستطيع
ريادة الأعمال هي البدأ في مشروع تجاري مع توفير كافة المصادر والموارد بالإضافة إلى الإستعداد لتحمل المخاطر وتطوير وتنظيم وادارة المشروع التجاري في السوق العالمي التنافسي الذي يتطور باستمرار. رواد الأعمال هم أصحاب المشاريع والمبدعين والقادة والمخترعين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 669 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : إدارة الذات وتحقيق النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فوز بلا حدود
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : فوز بلا حدود. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فوز بلا حدود إعداد وتقديم : د. علي الحمادي مؤسس ورئيس مركز التفكير الإبداعي – الإمارات مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز الدقيقة الواحدة – الإما...
عدد المشاهدات (1)    عدد مرات التحميل ( 391)
مسمى المحتوى : عرض تقديمي : نظم حياتك
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : إدارة الذات وتحقيق النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نظم حياتك
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي: نظم حياتك. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نظم حياتك تنفيذ : علي بن حمود الحربي لماذا أعيش ؟ ماذا سأحقق في حياتي ؟ هل أنا سعيد ؟ هل أنا صادق دائماً مع نفسي وفي كل علاقاتي ؟ ماهو مجال عم...
عدد المشاهدات (1)    عدد مرات التحميل ( 534)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : إدارة الذات وتحقيق النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : صناعة النجاح
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : صناعة النجاح . نبذة عن محتوى العرض التقديمي . يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الآتي : محاور الدورة : صناعة النجاح المحتويات :(العادات السبع للنجاح (ستيفن كوفي (العادة الأولى : كن سباق ،مبادر . (الرؤية الشخصية (العادة الثانية : ا...
عدد المشاهدات (1)    عدد مرات التحميل ( 1980)
مقالات ذات صلة  
 
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
فكر في عدد المرات التي سمعت فيها عبارة: "لقد واتتني فكرة عظيمة لكتاب"، أو "من شأن هذا أن يكون من أفضل الاختراعات". يقضي الناس ساعات طويلة جدا يحلمون بالمنتجات، والإعلانات، والسيناريوهات الإبداعية، والاختراعات الأخرى. ولكن نادرا ما يتخذون المبادرة لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة. في الحقيقة، إن...
عدد المشاهدات ( 1505 )     عدد الردود ( 481 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
سيضعك فهم كيفية بناء علاقات اجتماعية على المسار السريع لتصبح أكثر نجاحا وفاعلية. لماذا يعد بناء علاقات اجتماعية هو مفتاح التقدم في الحياة؟ يلقي المثال التالي بعض الضوء على الموضوع: وفقا لشركة كبرى في مجال تقديم الاستشارات التوظيفية، فإن 70% من عمليات التوظيف تتم دون الإعلان عن الوظائف؛ وه...
عدد المشاهدات ( 1433 )     عدد الردود ( 481 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
نصح الفنان "تشارلز دوبوا" الأمريكيين ذات مرة قائلا: "كن قادرا في أية لحظة على التضحية بوضعك الحالي لتصل إلى ما يمكنك الوصول إليه". إن المخاطرين، أمثال "دوبوا"، محبوبون في الثقافة الأمريكية. فنحن نعجب بالمغامرين الموجودين في الأفلام السينمائية، والبرامج التليفزيونية، والكتب، والأساطير الشع...
عدد المشاهدات ( 1350 )     عدد الردود ( 481 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   

Top