احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 29767 )
عدد مرات الطباعة: ( 511)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2011
الشهر مايو
تاريخ البدء 18/06/32 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 19/06/32 12:00:00 ص
البرنامج التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
المدينة ينبع الصناعية
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة ينبع الصناعية
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة شركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف)
القاعة التدريبية قاعة التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع

التقرير المصور للخبر

دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning للطلاب بينبع
عدد الصور :( 583 )
عدد المشاهدات: ( 17605 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 45829 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 63208 )

دورة مهارات الإشراف الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 21281 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 42833 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 65819 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 45585 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 26093 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 42764 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 83333 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 7142 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning للطلاب المشاركين في برنامج رواد المستقبل برعاية سامرف بينبع
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning للطلاب المشاركين في برنامج رواد المستقبل برعاية سامرف بينبع
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 21/05/2011

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري  بالتعاون مع إدارة برنامج رواد المستقبل التابع لشركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) بينبع دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning – تدريب الطلاب للطلاب المشاركين في رواد المستقبل الذي ترعاه سامرف وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع خلال الفترة من 21 إلى 22 مايو 2011م الموافق18 إلى 19 جماد الثانية 1432هـوذلك في الفترة المسائية  ولمدة خمس ساعات تدريبية يومياً .


وقد حضر البرنامج التدريبي 15 متدربين من الطلاب المشاركين في برنامج قادة المستقبل ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرت المدرب الطويلة في مجال التدريب وخاصة مجال التدريب الطلابي وتطبيقه لأسلوب المشاغل التربوية والتعلم التعاوني من خلال ثميل الأدوار والحالات العملية مما ساهم في تحفيز المشاركين للتعلم واستمتاعهم به .


وقد ركز المدرب على تفعيل دور المشاركين واستحثاثهم للتعلم الذاتي ، من خلال النقاش والتمارين والممازجة بين الممتع والمفيد ، وقد ركز البرنامج على إكساب الطلاب مهارات القرن الحادي والعشون  من خلال التركيز على التطبيق العملي للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع متطلبات العصر الحديث .


وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة.


وقد حظى التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة ومثيرة للتحدي وأحيانا أكثرها تعقيدا والتي تشبه الحياة اليومية بشكل كبير ، وينمي لديهم التعلم التوليدي ويوصلهم بكفاءة وفاعلية لمراحل عليا في التفكير والتحليل والتركيب والتقويم لما يتم تعلمه .

 

ويتجاوز التعليم القائم على المشاريع العملية  Project Based Learning فكرة إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم للتعلم فقط. حيث تشجع المشاريع جيدة التصميم عملية الاستقصاء الفعالة والارتقاء بمستوى التفكير. (توماس ١٩٩٨) وتؤكد الأبحاث التي تعني بدراسة الدماغ على أهمية هذه الأنشطة التعليمية . فهي تعزز قدرات الطلاب على اكتساب المزيد من الفهم عند "الارتباط بأنشطة حل المشكلات ذات المغزى وعند مساعدة الطلاب في فهم سبب ووقت وكيفية ارتباط هذه المهارات والحقائق" (برانسفورد وبراون وكوكنج ٢٠٠٠، صفحة ٢٣.(

 

ما المقصود بالتعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ؟
يعد التعليم القائم على المشاريع العملية  Project Based Learning نموذجًا تعليميًا مميزاً يعتمد بشكل كبير على نظريات التعلم الحديثة ويفعلها ، حيث يُشغل الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة في نطاق سياقهم الاجتماعي والتي تصل إلى ذروتها في النتاجات الفعلية ويقوم الطلاب بتحديد احد المشكلات وفق أدوات البحث العملي والنموذج العلمي لحل المشكلات ومن ثم تصميم مشروع عملي للمساهمة في حل هذه المشكلة ، ويصاحب ذلك تصميم معرض ومنتجات لنتائج التعلم ويتم ذلك وفق نموذج قرص بلوم للتعلم حيث ينتقل الطلاب أثناء تطبيق المشروع والتعلم منه من مرحلة المعرفة إلى الفهم ثم التطبيق ثم التحليل فالتركيب فالتقويم ، مما يعزز تعلمهم وينمي قدراتهم العقلية العليا ويعرض الطلاب نتائج مشاريعهم في معرض خاص لعرض نتائج التعلم ويصاحب ذلك اكتساب معارف ومهارات وتنمية قدرات متنوعة تساعد الطالب على التوافق مع متطلبات الحياة في القرن الواحد والعشرين .


و يمكن أن تتنوع المشاريع التي يتم توجيه الطلاب إليها لتوفير فرص تعلم أقوى للصفوف الدراسية من حيث الموضوع والمجال ويمكن تطبيق هذه الإستراتيجية و تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية ومن الممكن أن تكون متوافقة مع المقررات الدراسية تنطلق من أنشطة المقررات أو على شكل أنشطة طلابية حرة .


وإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية  Project Based Learning تتميز  مشاركة سمات بإنتاجها للعديد من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر . حيث تضع المشاريع الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق . ولهذا فإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية  Project Based Learning تحقق أهداف تربوية و تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المقررات الدراسية الفعلية .

 

مزايا التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning
ما هي فوائد نموذج التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ؟
يوفر التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning مجموعة كبيرة من المزايا لكل من الطلاب والمعلمين .


حيث يساهم تطبيق  التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning  في المدرسة في إشراك الطلاب في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والإشراف والتقويم للعملية التعليمية والتربوية مما يساعد في تحفيزهم وتقليل نسبة الغياب وتعزيز مهارات التعلم التعاوني وتحسين الأداء الأكاديمي ( مؤسسة جورج لوكاس التعليمية ، ٢٠٠١ ) .

 

وبالنسبة إلى الطلاب، تشمل مزايا التعليم القائم على المشاريع العملية ما يلي:
• زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسين إتجاهاتهم نحو التعليم (توماس، ٢٠٠٠ ) .
• فوائد أكاديمية تساوي تلك الناتجة عن نماذج التعلم الأخرى أو تكون أفضل منها ، وذلك من خلال إشراك الطلاب في مشاريع وتحمل مسؤولية تعلمهم على نحو أكبر مما يحدث أثناء أنشطة الصفوف الدراسية التقليدية ( بولير، ١٩٩٧، إس آر آي، 2000 ) .
• فرص تنمية مهارات متقدمة مثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتعاون والتواصل ( إس آر آي،  ٢٠٠٠ ) .
• الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الصف الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة ( رايلزباك، ٢٠٠٢ )
تنبع جاذبية هذا النمط من التعلم بالنسبة إلى العديد من الطلاب من مصداقية التجربة. يتولى الطلاب مسؤولية القيام بدور وسلوك هؤلاء الذين يعملون في مجال دراسي معين . سواء أكان الطلاب يقومون بعمل فيلم وثائقي حول أحد القضايا البيئية أو تصميم منشور سياحي للتركيز على المواقع الأثرية في المجتمع أو تطوير عرض تقديمي متعدد الوسائط حول المؤيدين والمعارضين لظاهرة الكتابة على الجدران إلى أخره من المشاريع العملية والاجتماعية والفكرية التي تتوافق واهتمامات الطلاب وتتناسق مع المشكلات القائمة بمحيطهم الاجتماعي ، ولهذا فإنهم ينخرطون في أنشطة واقعية لها مغزى يتجاوز حدود الصف الدراسي.

 

أما الفوائد التي تعود على المعلمين، فتتمثل في اكتساب مزيد من الخبرة في مجال التعليم والتدريب وزيادة التعاون بين الزملاء وتوفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب ( توماس، ٢٠٠٠ ).
بالإضافة إلى ذلك، يسعد العديد من المعلمين بإيجاد نموذج يلاءم المتعلمين يتميز بأنه يراعي الخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر من فرص التعلم داخل الصف الدراسي.
و يكتشف المعلمون من خلال تطبيقهم الفعال لإستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning  أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning هم الطلاب الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية ( إس آر آي، 2000 ) .

 

لمن تقدم هذه الدورة التدريبية ؟
تقدم هذه الدورة التدريبية للطلاب الذين سيتم تدريسهم وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ، حيث تم تصميم هذه الحقيبة التدريبية لتحوي الأدوات الأساسية التي تساهم في فهم الطلاب لهذه الإستراتيجية وتساعدهم على الاستفادة القصوى منها ، وهي تعد دورة تأسيسية لهم يتم فيها تطبيق كافة مراحل المشروع وتكسبهم الفعالية والكفاءة في استخدام أدوات النجاح في  التعلم وفق منهجية إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وتبين لهم أدوارهم وما يجب عليهم فعله .


وهي هناك دورات تقدم للمعلمين ، لتدريبهم على تطبيق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وقد يكون من المفيد حضور للمعلمين حضور هذه الدورة مع الطلاب كمدربين مساعدين لمعرفة كيفية التطبيق الفعلي لهذه الإستراتيجية .

 

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية فيما يلي أن تقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وتقريراً مصوراً عنه :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

 

مسمى البرنامج التدريبي  : دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning – تدريب الطلاب

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب )

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : شركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف)

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي  : قاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

عدد الأيام  والساعات التدريبية :
خلال الفترة من 21 إلى 22 مايو 2011م الموافق18 إلى 19 جماد الثانية 1432هـوذلك في الفترة المسائية  ولمدة خمس ساعات تدريبية يومياً .

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة  السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

المستهدفون من البرنامج التدريبي :
هذا البرنامج التدريبي يستهدف الطلاب المشاركين في برنامج رواد المستقبل التابع لشركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) بينبع وهم طلاب بالمرحلة المتوسطة والثانوية .

 

الهدف من البرنامج التدريبي :.

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

1. تعرف الطلاب المشاركين على إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وكيفية تطبيقها للتعلم النشط .
2. تنمية و صقل مهارات المشاركين الخاصة بعمليات التفكير و تنظيمه و إدارته و تعزيز القدرة على التفكير الإبداعي وحل المشكلات و اتخاذ القرارات .
3. اكتساب الطلاب المشاركين  لمهارات التعلم التعاوني وبناء فرق العمل بما يحقق أهدافهم التعليمية والمستقبلية .


الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :
نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

الوحدة الأولى :  نظرة عامة على إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
( مفهوم التعلم ، الفرق بين التعليم والتعلم ، مفهوم الخبرة ، مستويات التعلم ، أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطالب ، مفهوم المشروع ، مفهوم إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ، نموذج دورة حياة المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ) .

 

الوحدة الثانية:  تصميم المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
(تحديد المجال Identifying a theme ، اختيار المجال ، بدايات استقصائية Investigative Beginning ، الأسئلة البسيطة والأساسية   Questions – Simple and Essential ، استراتيجيات إعداد الأسئلة الأساسية  Strategies to Develop Essential Questions ) ، الاجتماعات مع مشرف المشروع واختصاصي الموضوع ، إعداد العرض Presentation Development  ، تجريب النتائج والعروض  Testing Products and Presentations  ، التفكير  Reflections  ، برامج تطبيقات التخطيط Planning Software Applications  ، النقل والتطبيق Transfer and Application  ، جدول التخطيط  Planning Table ، جدول التخطيط   Planning Table  ، مراجعة خطة المشروع Reviewing the Project Plan ، البدء بالمشروع  Commencing Research ، سجل المشروع  Project Journal  ، سجل المشروع  Project Blog  ، ملاحظات التقويم  Calendar Notes  ، قائمة الأعمال الأسبوعية Weekly To-Do lists ، نقاط ينبغي مراعاتها  Considerations  ، تجنب التأجيل Avoid Procrastination  ، أسباب التأجيل  Causes of Procrastination ، طرق التغلب على التأجيل  Overcoming Procrastination  ) .

 

الوحدة الثالثة : ديناميكية المجموعات Group Dynamics
( مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics ، خطوات تكوين المجموعة ( دورة حياة المجموعة ) ، اتخاذ القرارات بواسطة المجموعة Group  Decision Making ، السياسة Politics ، أحكام القرارات Decision Rules ، حكم الإجماع Unanimity ، حكم الأغلبية  Majority ، الاتفاق الجماعي  Consensus ، الجمع  Gathering ، اللجان الفرعية  Sub- committees ، التعاون  Collaboration ، المجتمعات التعاونية  Collaboration Communities  ، عبارات للتذكر خاصة بالعمل التعاوني Collaborative Prompts  ، التعاون في الوقت الفعلي Real-Time Collaboration  ، سلوكيات التعامل Netiquette  ، قواعد السلوك  Rules of Netiquette  ، معوقات التعاون Barriers to Collaboration  ، مهارات المجموعة     Group Skills ، خصائص المجموعات  Characteristics of Groups ، العوامل المؤثرة في التواصل بين أعضاء المجموعة ، الأدوار التي يقوم بها أعضاء المجموعة Group Roles  ، الأدوار ذات الصلة بالمهمة التي تنفذها المجموعة  Task-Oriented Roles ، أدوار اجتماعية  Social Roles ، أدوار فردية    Individualistic Roles ، انسجام المجموعة  Group Conformity ، أنواع قيادة المجموعة  Types of Group Leadership ، القيادة ومشاركة المجموعة Leadership and Group Participation ، القيادة واتخاذ القرار  Leadership and Decision Making ، أسلوب القيادة ونضج المجموعة  Leadership Style and Group Maturity ) .

 

الوحدة الرابعة : أدوات ومهارات التفكير .
( مفهوم مهارات التفكير ، العصف الذهني للأفكار Brainstorm ، ما عملية العصف الذهني  What is Brainstorming ، إرشادات عملية العصف الذهني   Brainstorming Guidelines ، طرق العصف الذهني الأخرى Other Brainstorming Techniques ، عملية العصف الذهني الكتابية  Brain writing ، الخريطة الذهنية  Mind-mapping ، مخطط عظام السمكة Fishbone Diagram ، تقمص دور الآخرين  Step into Someone Else Shoes ، التفكير الحالم   Wishful Thinking ،  شبكة الأفكار المتصلة ، كتابة مذكرات حول البحث  Taking Research Notes ، استراتيجيات كتابة المذكرات Note Taking Strategies ، أسئلة للتفكير حولها Questions to Consider ) .

 

الوحدة الخامسة : حل المشكلات واتخاذ القرارات   Problem Solving End Decision Making
( مفهوم المشكلة ، مفهوم حل المشكلات Problem Solving ، أنواع المشكلات Types of problems ، اتخاذ القرارات Making decision ، طريقة المحاولة والخطأ Trial and Error Method ، طريقة البدائل Substitution Method ، مشكلات المعلومات الزائدة  Information Overload Problems ، مشكلات الإبداع  Creativity Problem ، التفكير الجانبي و حل المشكلات Lateral Thinking and problem Solving ، مشكلات المنطق الخطأ/الخاطئ Faulty Logic Problems ، مشكلات مفهوم الإيضاح / التفسير   Concept Clarification Problems ، مشكلات العمليات Process Problems ، مشكلات الانحراف Deviation Problems ، الخطوات العامة في حل المشكلات Generic Steps in Problem Solving ، تحليل المشاكل المتوقعة  Potential Problem Analysis ، الطريقة العلمية Scientific MethodS ، نماذج مختلفة من الطريقة العلمية Different Forms of the Scientific Method ، الطريقة التجريبية العلمية The Experimental Scientific Method ، خطوات عمل مشروع علمي تجريبي Steps in Doing an Experimental Science Project ) ، اتخاذ القرارات  Decision Making ، خطوات اتخاذ القرارات المنطقية ، حدود اتخاذ القرارات ، شجرة القرارات Decisions Tree ، تحليل المشاكل المتوقعة Potential Problem Analysis ، خطوات تحليل المشاكل المتوقعة Steps in Potential Problem Analysis ، الإبداع Creativity ، معوقات الإبداع  Creativity Blocks ، التفكير الجانبي والإبداع  Lateral Thinking and Creativity ، المراحل السبع للعملية الإبداعية لحل المشكلات ، العملية الإبداعية The Creative Process ، علامات/ إشارات  الإبداع Creativity Prompts ، إعداد الإبداع عن طريق توظيف الأنواع غير العادية في أثناء العروض ، لعب الأدوار (الرؤية من خلال الآخرين )  Role Playing (Seeing Through the Eyes of Another ، السفر عبر الزمن Time Travel ، الأسئلة العشرون ، جمع الأقطاب  Poles )  .

 

الوحدة السادسة : أدوات العمل في المشروع ( أدوات النجاح )
( حساب النسبة المئوية  Percentile  ، حساب الأرباع Quartile  ، الإحصائيات الوصفية  Descriptive Statistics  ، مقاييس النزعة المركزية Measures of Central Tendency  ، المخططات والرسوم البيانية الإحصائية Statistical Charts and Graphs ، منظمات الرسوم البيانية Graphic Organizers  ، إيجابيات منظمات الرسوم البيانية Advantages of Graphic Organizers  ، خرائط المفاهيم/ الخريطة الذهنية Concept or Mind Maps ، كيفية بناء خريطة المفاهيمHow to Construct a Concept Map  ، مقارنة البيانات وتصنيفها Data Comparison and Classification ، مخططات السبب والتأثير ، مخطط اللوحات القصصية  Storyboards ، نموذج مخطط لوحة قصصية، مخطط النظام System Diagram ، التسلسل والتتابع Sequence and Flow ، مخططات "فن"  venn Diagrams ، اللوحات المتتابعة Flow Charts ، أنواع أخرى من منظمات الرسوم البيانية Other Types of Graphic Organizers   ) .

 

الوحدة السابعة : مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills
(مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، تخطيط البحث Planning Research ، اختيار المواضيع العامة  Choose a General Topic ، إعداد الأسئلة الأساسية  Generating Essential Questions ) .

 

الوحدة الثامنة : مهارات جمع المعلومات ومعالجتها
(مصادر البحث المحتملة  Potential Sources ، تخطيط إدارة بيانات البحث  Planning the Management of Research Data  ، الاستراتيجيات المقترحة لعملية جمع البيانات Proposed Data Gathering Techniques  ، المصادر المطلوبة Required Resources  ، المصادر المادية ، المصادر البشرية  Human Resources  ، المصادر الأولية  Primary Sources  ، المصادر الثانوية Secondary Sources  ، مصادر الفئة الثالثة  Tertiary Sources  ، التسلسل الزمني للمعلومات   Information Timeline  ، التسلسل الزمني للمعلومات ( الصورة الكبرى ) الاستبانات     Questionnaires ، سرية الاستبانة  Anonymity and Confidentiality ، خطوات تصميم وتنفيذ الاستبانة  Steps in Designing and Administering questionnaires ، المسح/الاستفتاء Surveys ، عمليات المسح  Surveys ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، أنواع عمليات المسح Types of Surveys ، تحديد الحاجة إلى المسح Determining the Need for the Survey ، المقابلات Interviews ، الملاحظات Observations  ، مجموعات النقاش Focus Groups  ، الدراسات السابقة ، البحث في الشبكة العالمية للاتصالات الدولية  Internet   Search ، أنواع وسائل الإعلام Media Types  ، معالجة البيانات وتحليلها (Analysis (Data Manipulation and ، التفسير والتنظيم والتحليل  Interpreting Organizing and Analyzing  ، عملية تركيب الأفكار The Synthesis Process  ، توضيح المعلومات  Illustrating Information  ، المشاركة في الأفكار  Sharing Ideas  ،  القوائم  Lists  ، الجداول Tables التحليل الإحصائي  Statistical Analysis ، مصطلحات إحصائية Statistical Terms  ، المتغيرات الإحصائية  Variables  ، مجتمع الدراسة Population  ، عينة الدراسة Sample  ، المراجع والمصادر ، الغش الأدبي  Plagiarism ، من الذي يوصف بالغش الأدبي ؟ ، عواقب الغش الأدبي  Consequences of Plagiarism ، تجنب  الغش الأدبي Avoiding of Plagiarism ، الأمانة العلمية Academic Honesty ، تركيب الأفكار Synthesizing Ideas  ، تركيب أم غش أدبي  Synthesis or Plagiarism  ، ملخص التركيب (إعادة الصياغة) Synthesis Summary  ، كيف  تخطط ملخص تركيب الأفكار (إعادة صياغتها) وتكتبه ؟ ، جدول التركيب  Synthesis Graphic Organizer  ، تحديد الاستنتاجات Drawing Conclusions  ، معالجة الفرضيات الأصلية Directed at Original Thesis  ، الاستنتاجات القائمة على الأدلة  Based on Evidence  ، تطبيق المنطق  Applying Logic  ، درجة اليقين  Degree of Certainty ، وضوح الاستنتاجات  Clear Conclusions  ، التوصيات Recommendations ، أساسيات التوصيات وعناصرها Recommendation Elements and Structure ، الاستشهاد بمصادر المعلومات Citing  Sources ، عملية ذكر المصادر Citing Sources   ، عمل الإشارة المرجعية  Footnotes and Endnotes ، قائمة المراجع  Bibliography ، أخلاقيات البحث العلمي Research Ethics  ) .

 

الوحدة التاسعة : المعرض و العرض الختامي  Final Presentation
( المعرض ، أهمية المعرض ، أهمية التوثيق ، العمل Action ، المسؤولية Responsibility ، الشروط  Conditions ، المنطقية أو التبرير Rationale or Justification ، الأولوية Priority ، الوضوح Clarity ، عرض البيانات Illustrating Data ، استخدام الصور لإيصال الأفكار التي تتضمنها النصوص Images in Textual Communication ، أ) الصور التي تدعم المعلومات التي يحتوي عليها النص ، ب) الصور التي تعزز المعلومات التي يحتوي عليها النص ، ج )الصور التي تساعد على إضفاء روح معينة للنص ، د) صور تُستخدم لدعم نص يحتوي على استعارة أو مجاز لتوضيح المقصود منه ، هـ) صور تُستخدم لإضفاء لمسة جمالية على نص أو لتقديم أدلة مرئية تساعد على شرح النص ، استخدام الجداول والمخططات والرسوم البيانية لفهم البيانات التي تحتوي على أعداد ، استخدام منظمات الرسوم البيانية ، استخدام الأفلام والرسوم المتحركة والواقع الافتراضي ، العرض الختامي  Final Presentation ، المقدمة  The Introduction ، التدقيق والمراجعة في اللحظات الأخيرة  Last Minute Checking ، الاختبار الميداني والتغذية الراجعة Field-Testing and Feedback ، خيارات العرض Optional Presentation Forms ، أنماط العرض الشفوي  Oral  Presentation Forms  ، أنماط العرض البصري  Visual   Presentation Forms ، أنماط العرض الكتابي Written  Presentation Forms ، خيارات عروض التقديم الشفهية البصرية المشتركة ، اختيارات العروض البصرية الكتابية المشتركة ، اختيارات العروض الشفوية الكتابية المشتركة Combined Oral  & Written  Presentation Forms Options ، اختيارات العروض الشفوية، البصرية، الكتابية, المشتركة ، اختيارات أنماط العروض التقديمية المجمعة ) .

 

الوحدة العاشرة :  التقييم  Evaluation
( التقييم  Evaluation ، المراجعة Revising ، أولاً: مراجعة المحتوى Content Concerns ، ثانياً: مراجعة الشكل  Revision of the Appearance ، ثالثاً: مراجعة الرسوم المساندة  Revision of the Supporting Illustrations ، رابعًا: مراجعة التوثيق Revision of the Documentation ، قوائم الفحص Checklists ، قائمة فحص النصوص المكتوبة   Written Materials Checklist ، قائمة فحص مشروع العلوم  Science Project Checklist ، قائمة فحص العرض الشفوي  Oral Presentation Checklist ، قائمة فحص عروض الوسائط المتعددة   Multimedia Presentation Checklist ) .


 



ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي  :

 

في بداية البرنامج التدريبي عرض الطلاب مشاريع سابقة لهم كانوا قد قاموا بتصميمها ضمن مشروع رواد المستقبل ، و قد اعطى المدرب الدكتور محمد العامري مساحة زمنية كافية لمجموعة عمل لعرض مشاريعهم ، ثم ناقش الطلاب حول المشروع ، ثم قدم للطلاب المشاركين تغذية راجعة لتحسين مشاريعهم

 

بدء البرنامج التدريبي بترحيب من المدرب الدكتور محمد العامري بالطلاب المشاركين في البرنامج التدريبي وقد بين أهمية برنامج رواد المستقبل في تنمية الشخصية وإكساب المهارات الحياتية للمشاركين ، ثم بين أهمية البرنامج التدريبي " دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning – تدريب الطلاب" للمشاركين وأهميته في اكساب المشارك مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والقيادة الفعالة مما سيساهم بإذن الله في تحقيقهم بإذن الله لأهدافهم والتخطيط لمستقبل مشرق ، ثم بين الفرق بين مفهوم التعلم والتعليم ، مبيناً أن التدريب يركز أكثر من التدريس على التعلم ، ولهذا فإن كل طالب مشارك في البرنامج التدريبي هو مسؤول على تعلمه ، ثم بين مستويات التعلم لدى ثورندايك ، مبيناً أهمية التعلم التوليدي في نقل أثر التعلم

 

بدء البرنامج التدريبي بجلسة عصف ذهني باستخدم تقنية الميتابلان metaplan حيث قدم المدرب الدكتور محمد العامري أسلوب وإستراتيجية مميزة في العصف الذهني و هي التقنية الألمانية المعتمدة في إدارة الاجتماعات الفعالة وهي تقنية تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار الإبداعية التي تساهم في حل المشكلات ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف و الغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية . و هي تساهم في إبراز الأنماط القيادية للمشاركين وتساهم في تعزيز التنافس البناء .كما  و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء حيث تم تبيث عدد من الأوراق التي تحمل محاور لللأبرز التحديات والمعوقات والمشكلات التي نتوقع بأنها توجد في السياق الاجتماعي لحياة الطلاب وتم توزيع أوراق ملونة على المشاركين وتم الطلب منهم بأن يقوم كلاً منهم بكتابة المشكلات التي يرى ان مجتمعه يعاني منها ثم تثبت الورقة في المكان المناسب لها وقد تفاعل الجميع مع هذا التمرين حيث تم تخصيص فترة نصف ساعة للعصف الذهني وقد تولد منه الكثير من العصف الذهني

 

وقد حفز المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين لمتابعة العصف الذهني باستخدم تقنية الميتابلان metaplan وقد بين لهم أهمية تجميع أكبر عدد من الأفكار من أجل البدء في المشروع مبيناً أن من قواعد العصف الذهني أن لا تخشى التكرار ولا تعترض على أي فكرة وأن تبدأ تركيزك على الكم ثم تتحول إلى الكيف ، وقد تفاعل المشاركين مع التمرين 

 

ساهمت الأدوات التنظيمية للمشاغل التدريبية التي استخدمها المدرب الدكتور محمد العامري واعضاء مجموعات التعلم في إدارة المشاغل التدريبية للقاء في الحفاظ على الوقت وتفعيله لتنفيذ التمارين وهنا يظهر المشاركين في تطبيق عملي لتمرين تطبيق الخريطة الذهنية  Mind-mapping  لتحدي الجهات ذات العلاقة بالمشاكل ودراسة تأثير هذه المشاكل عليهم بالإيجاب والسلب ويظهر ميقاتي المجموعة يحث الجميع على سرعة الإنجاز للتمرين في ظل الوقت المتاح

 

احد المشاركين أثناء تثبت ورقة الخريطة الذهنية  Mind-mapping  لتحليل الجهات ذات العلاقة بالمشكلة وتأثير المشكلة عليهم كما تظهر مخرجات ورشة عمل لتحليل المشكلات بإستراتيجية عظمة السمكة حيث قدم المدرب الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة و بين أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ).   قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كارو إيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكة ثم عقد المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع المشاركين ورشة عمل لتحيل مخرجات ورشة عمل تحليل المشكلات بإستراتيجية عظمة السمكة عبر تحليل جدول السبب والنتيجة حيث بين للمشاركين طريقة العمل كتالي : حدد المشكلة أو التأثير المراد معالجتهما وسجل ذلك يمين المخطط البياني . ثم حدِّد المجالات الأساسية التي تسهم في إحداث التأثير ودوِّنها عند نهايات الخطوط . ثم  اجمع الأسباب الواردة ضمن كلٍّ من المجالات الأساسية التي تسهم في إحداث التأثير . ثم اسأل ” لماذا ؟ ” بشأن الأسباب وذلك للوصول إلى السبب الجذري . ثم  اجمع المعطيات بغية فهم تأثير تلك الأسباب على المشكلة بكاملها . ثم  رتب الأسباب من حيث أولوياتها وذلك بهدف التحسين لتحقيق الفائدة القصوى

 

قام كل فريق عمل بتكوين معرض خاص بالفريق يتم عرض ما تم إنجاه في المشروع به وقد تعاون جميع المشاركين في فريق العمل لتنظيم الركن وإبراز محتوياته وتنظيمه لغرض إبراز الجهود المبذولة في المشروع

 

ثم بين المدرب الدكتور محمد العامري للطلاب المشاركين أهمية مهارات جمع المعلومات ومعالجتها للحصول على معلومات موثقة تساعد في فعالية المشروع ونجاحه وبين للمشاركين مفهوم الاستبانة و خطوات تصميم وتنفيذ الاستبانة  Steps in Designing and Administering questionnaires وبين للمشاركين أن الاستبانة تعد أداة البحث العلمي التي من خلالها نجمع المعلومات ثم نحللها ونخرج بالاستنتاجات

 

وقد بين الدكتور محمد العامري الاستبانة تحتوى أما على اسئلة تحتاج للاجابة أو فروض تحتاج للتأكد من صحتها وقد نموذج علمي لكيفية تصمي أداة البحث العلمي

 

ساهمت المتابعة الحثيثة من قبل المدرب الدكتور محمد العامري والتركيز على اسلوب التعلم التعاوني على اكتساب المشاركين مهارات تصميم أدوات البحث العلمي وتحليلها وساد هذا التعلم جو من التفاعل والمحبة

 

احد المشاركين يعرض الاستبيان المعد من قبل المجموعة حيث قامت كل مجموعة بتصميم أداة بحث علمي ثم تقوم بإرسالها للمجموعة الثانية لتعبئتها من قبلهم ووضع ملاحظاتهم حولها والتغذية الراجعة ثم تعود للمجموعة لتقوم بتحليها على شكل رسوم بيانية واخراج استنتاجاتهم من خلال معالجة وتحليل البيانات الوارد في أداة البحث العلمي

 

أحد أفراد المجموعة أثناء معالجة المعلومات الورادة في الاستبان وتحويلها إلى رسوم بيانية ومعالجة المعلومات الورادة بها ويظهر هنا تفاعل الطلاب حيث يقوم الطلاب بتمثيل نتاج الاستبانة على شكل بياني وسط تعاون جماعي بين كل أفراد الم

 

أفراد المجموعة أثناء معالجة المعلومات الورادة في الاستبان وتحويلها إلى رسوم بيانية ومعالجة المعلومات الورادة بها ويظهر هنا تفاعل الطلاب حيث يقوم الطلاب بتمثيل نتاج الاستبانة على شكل بياني وسط تعاون جماعي بين كل أفراد المجموعة

 

قام المشاركين بتصميم أداة بحث علمي ( استبانة ) وتوزيعها ثم جمعها ثم تحليل المعلومات وتحليلها ثم تحويلها إلى رسم بياني يوضح مخرجات اداة البحث العلمي ، وهنا نشاهد تفاعل المشاركين مع هذا التمرين حيث نلاحظ قيام مجموعة من الطلاب بتثبيت ورقة الرسم البياني التحليلي لمخرجات أداة البحث العلمي

 

المتحدث عن فريق العمل يعرض ركن المجموعة ( المعرض ) والذي يحوي نتاج عمل المجموعة في المشروع وتظهر مخرجات عمل المجموعة علماً بأن هذه المجموعة اختارت مشكلة ( الكلمات البذئية - قلة الأدب ) وهي مشكلة توجد لدى بعض الطلاب بالمدرسة وقرر الطلاب اعداد مشروع لتوعية بأخطار هذه المشكلة  

 

ساهمت خبرة المدرب الدكتور محمد العامري في مجال التدريب الطلابي ومعرفته بخصائص النمو للطلاب ومعرفته الواسعة بإستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning في تحفيز المشاركين لتقديم أداء أفضل في بناء مشاريع التعلم العملية

 

تفاعل الجميع مع مجريات التعلم وساهم العمل على شكل مجموعات في تحفيز الجميع للتفاعل مع مجريات البرنامج التدريبي

 

شكل المدرب الدكتور محمد االعامري لجنة لمناقشة فرق العمل حول مشاريعهم ومراحل دورة حياة المشروع التأسيس والتخطيط والتنفيذ والرصد والتحكم والتسليم والانهاء ، حيث يقدم الطلاب عرض شامل لما قاموا به فيي كل مرحلة على لجنة المناقشة وتقوم لجنة المناقشة بمناقشتهم عن الخطوات لإجرائية للمشروع في كل مرحلة والأدوات المستخدمة وتقدم لهم التغذية الراجعة حول ذلك ويظهر نقاش اللجنة للطلاب

 

 صورة جماعية للمشاركين في البرنامج التدريبي


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير  .

 

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإدارة برنامج رواد المستقبل التابع لشركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) بينبع  بالشكر إجزله والتقدير أجله لثقتهم الدائمة في خدماتنا التدريبية ودورهم المميز في تنظيم وتنفيذ وإدارة هذا البرنامج التدريبي بشكل مميز ، ولمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع لإستضافتهم المميزة لهذا البرنامج التدريبي ولسعادة الأستاذ حسن كاسب مشرف النشاط بإدارة الخدمات التعليمية لدوره في التنسيق للبرنامج التدريبي ، ولسعادة المدرب الدكتورمحمد الطيب  مشرف التدريب بمركز التدريب بالهيئة الملكية بينبع لدوره في الإشراف على الورش التدريبية للبرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

عدد مرات المشاهدة ( 29766 )   عدد مرات الطباعة ( 511 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning للطلاب بينبع

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري  بالتعاون مع إدارة برنامج رواد المستقبل التابع لشركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) بينبع دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning – تدريب الطلاب للطلاب المشاركين في رواد المستقبل الذي ترعاه ...

عدد الصور : ( 583 )     عدد المشاهدات: ( 17605 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 10/03/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس المناهج في ...
عدد المشاهدات ( 18039عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 30/04/2013
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للاستشارات في المملكة العربية السعودية دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين و المدربين والقيادات التربوية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا...
عدد المشاهدات ( 18609عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 11/04/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية ، خلال الفترة ا...
عدد المشاهدات ( 21592عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 52 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 49 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 36 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 196 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 227 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 190 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 182 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 222 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 179 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 217 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 158 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 164 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 161 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 184 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 193 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 183 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 186 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 233 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
شركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف)
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : ينبع الصناعية

سامرف هي مشروع مشترك مملوك بالتساوي لشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمباني إنك (وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة اكسون موبيل). وشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) هي اكبر شركة لانتاج وتصدير النفط في العالم، وقد تم تأسيس...

  عدد المشاهدات ( 23946عدد مرات الطباعة (1عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
52 19/06/32 12:00:00 صالفترة المسائية التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع مت

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66116  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 66336 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
المملكة العربية السعودية ينبع الصناعية

تشرفنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بتقديم العديد من البرامج التدريبية بالتعاون مع إدارة الخدمات التعليمية بينبع وقد تميزت تلك البرامج بالتعاون الكبير من قبل العاملين بمركز التدريب بالخدمات التعليمية والإحترافية في الأداء والرغبة الحقيقة في إنجاح البرامج والت

عدد مرات المشاهدة  ( 15661  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

يعرف التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، واتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن أنواع التفكير: التفكير الناقد حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من أجل الوصول إلى استنتاج معين. والتفكي...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 35459 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 90 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

كثيراً ما تناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية . فالنظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثير...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 215061 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )
تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

لقد طور الدكتور إدوارد دوبونو تقنية التفكير الإبداعي الجانبي لمساعدة " المفكر " على أن يعمل على الأشياء كل على حده . فيصبح باستطاعة المفكر الفصل مابين المشاعر والمنطق، والمعلومات عن الإبداع، وهلم جرا . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريب...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 52049 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 42 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء .. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء. إعداد وتقديم المعلمة / شيخة محمد سعد الرميحي ....
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 526)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس المدرب : حسن محمد الصرد - موجه الكيمياء... المبادئ الستة لتعليم العلوم عالميا : 1. ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 874)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي: من طرق التدريس الحديثة د.حاتم أحمد القضاة أستاذ مساعد في طرق تدريس اللغة العربية جامعة عجمان- مقر الفجيرة. محاور الحديث ما المقص...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1593)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
المناهج وطرق التدريس
تنفيذ التدريس
تنفيذ التدريس
تمثل طرق التدريس ومداخله وقواعده وأساليبه واستراتيجياته ومهاراته البعد الثالث لمثلث التدريس، وهو البعد الخاص بكيفية تناول المحتوى الدراسي بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
عدد المشاهدات ( 854 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
المناهج وطرق التدريس
الأهداف التعليمية
الأهداف التعليمية
قبل الدخول في تفاصيل الأهداف وأنواعها ومجالاتها وصياغتها... إلخ، ثمة شيء مهم، نذكر به طلابنا المعلمين، بل المعلمين جميعا على حد سواء، وهو عند تخطيط المعلم لدروسه وإعداد أهدافه، يجب أن يستمد أهدافه من وحي عقيدته وإيمانه فهو إنسان مسلم ويعيش في مجتمع مسلم، وكلما نجح المعلم في ذلك كلما أزداد...
عدد المشاهدات ( 1178 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
المناهج وطرق التدريس
استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتية
استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتية
- كيف نبني نظامنا التعليمي بحيث يكون أكثر ارتباطاً بالقيم والاتجاهات؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: - هل نحن بحاجة إلى تعديل المناهج والكتب المدرسية والسياسات التربوية العامة؟ - كيف نصل إلى معلمينا، بحيث نكسبهم الاتجاهات والقيم، التي تدعو إلى تعليم القيم؟ وكيف نكسبهم مهارات ...
عدد المشاهدات ( 2511 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 8 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top