احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 15572 )
عدد مرات الطباعة: ( 299)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2005
الشهر فبراير
تاريخ البدء 17/01/26 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 19/01/26 12:00:00 ص
البرنامج إدارة وتفعيل الذات
المدينة جازان
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة جازان
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
القاعة التدريبية قاعة التدريب في مركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 50840 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 15212 )

الإبداع الإداري والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 43548 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 54247 )

عدد مرات المشاهدة : ( 148543 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 44338 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 119007 )

مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 40201 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 49493 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 88361 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
الدكتور محمد العامري  دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 30/02/2014

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب المشاركين على آليات بناء تقدير الذات . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية في قاعة التدريب في مركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطة جازان خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير 2005م الموافق من 17 إلى 19 محرم 1426هـ و بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً لمدة ثلاثة أيام تدريبية و بمجموع 15 ساعة تدريبية .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 معلم ومشرف تربوي من منسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنقطة جازان وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن الكل يسعى للنجاح ، وفي ظل المتغيرات الحديثة ومستجدات العصر وضغوطه اصبحت الحاجة ماسة لفهم ذواتنا أكثر كيف نفكر ، كيف نبني نقاط ثقتنا بذواتنا ، ونبني تقدير الذات داخلنا ، وكيف نخطط لأنفسنا تخطيط شخصي يحقق لنا النتائج المرجوة ، إن كثير من الناس لا يحققون أهدافهم أما لانهم لا يعرفون ماذا يريدون أو لانهم لا يعرفون كيف يحققون ما يريدون أو لأنهم لا يشعرون بالجدارة والثقة في أنفسهم لتحقيق ما يريدون أو لأن نظام الإيمان في أنفسهم مبني على التواكل وليس التوكل . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نسعى لتزويد المستفيدين من برامجنا التدريبية بخبراتنا في مجال التنمية البشرية التي تساعدهم على النجاح وتحقيق أهدافهم .

 

وقد أكد المدرب الدكتور محمد العامري أن مفهوم الأدارة الذاتية بأنها " عملية الإستفادة القصوى من وقتنا ومواهبنا لإنجاز أهداف ذات قيمة إعتماداً على نظام قيمي صحيح

 

وبين المدرب الدكتور محمد العامري إننا نعني بالكلمات الأساسية في هذا تعريفنا للإدارة الذاتية مدلولات تشير لإهمية إمتلاك مهارات إدارة وتفعيل الذات فنحن نقصد بكلمة عملية : أمر مستمر فهي ليست شيئا نفعله مرة واحدة أو بشكل عرضي ونحن نجعله عملية بإستيعاب بعض الخطوات البسيطة التي سنقوم بإذن الله بإستعراضها في هذه الحقيبة التدريبية . أما كلمتا وقتنا ومواهبنا فهي مصادر شخصية فريدة نستطيع نحن فقط أن نتعرف عليها ونديرها وفي الأساس فإن هذا كل ما نستطيع تقديمه وتستطيع فعليا إدارته . أما كلمة أهداف ذات قيمة فهي تمثل نتائج مجهوداتنا أو الإنجازات التي خططنا للوصول إليها ولتكون ذات قيمة بشكل حقيقي فإن تلك الأهداف لا بد أن يتم تجذيرها وترسيخها في نظام القيم تعني أننا حتما سنتحرك بإتجاه ما نراه ذا قيمة وفهم قيمنا الشخصية أمر مهم للغاية بالنسبة لعملية الإدارة الذاتية .

 

إننا في هذه الحقيبة التدريبية نسعى أن نقدم للمشاركين في البرنامج التدريبي خمس خطوات للوصول إلى النجاح ، أولى هذه الخطوات هي فهم المنظور والمنظور هو موقعنا إزاء درجة التحكم الذي نمارسه على حياتنا فيشعر بعض الناس بأنهم لا حول لهم ولا قوة وأنهم مطحونون بالمتطلبات التي يبدو أن العالم يفرضها عليهم ويتصرف أناس آخرون وكأنهم فعلا يملكون سيطرة كاملة على كل حادثة قد تؤثر فيهم والمنظور الصحيح إننا نرى أن الحياة سلسلة لا تنتهي من المتطلبات تتناول وقتنا وجهودنا ويغذي هذا التيار عن طريق الرؤساء في العمل والمرؤوسين والأسرة والأصدقاء إحساسنا بالإلتزام وحاجاتنا الأساسية .

 

أما الخطوة الثانية فهي فهم الغرض من الحياة فالأشخاص الذين ليس لديهم إحساس قوي بالغرض يفتقدون التركيز في حياتهم .

 

أما الخطوة الثالثة فهي فهمك لشخصيتك " فهناك جانبان لهما الأثر الأكبر في التأثير على شخصيتك هما الثقة بالنفس والتقبل فالثقة بالنفس هي أن يكون الشخص مباشرا بشكل يبعث على السرور . أما التقبل فهو يعني تصيد التغذية الراجعة حتى من أشد نقادك وحشية وقد يكون أفضل طريقة للوصول إلى الإتجاه والطريقة وكذا وسيلة الاتحكم التي تؤدي إلى إدارة ذاتية أفضل .

 

أما الخطوة الرابعة فهي فهم عملية " التخطيط الشخصي " فالتخطيط هو اللبنة الرابعة في الإدارة الذاتية الناجحة وهو خطوة ضرورية لنجاحك . والخطوة الخامسة هي الإنتاجية وفيها استعرض معوقات الإنتاج الستة الأكثر شيوعا .

 

أننا نسعى في هذه الحقيبة التدريبية لمساعدة المشاركين على الحصول على التوازن في حياتهم  ، حيث أن كثيراً من الناس يقعون في فخ ذلك الدولاب الذي يتسم بعدم التوازن كأنما تلفنا بعض مناحي الحياة وتستغرق جميع أوقاتنا مثل المهنة والأطفال والعبادة والإلتزام نحو الأهل حتى ليبدوا أن أي شئ آخر لا قيمة له ونصبح رغما عنا ننظر إلى الحياة ونعيشها من جانب واحد .

 

ولهذا فقد قام خبراء مهارات النجاح للتنمية البشرية من مدربين ومستشارين بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على منهجية علمية في مجال علم نفس النجاح تلبي حاجات المشاركين في البرنامج وتزودهم بمعارف وخبرات ومهارات النجاح على المستوى الشخصي والاجتماعي ، وبعد كل تطبيق لهذه الحقيبة يجري تطوير مفرداتها ومراجعتها .

 

ومما يميز هذه الحقيبة التدريبية أنها قد قام بتصميمها نخبة من أخصائي وخبراء الإدارة والتدريب والتربية والتعليم بمهارات النجاح للتنمية البشرية وهي تركز على الجانب التطبيقي حيث نركز في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما سيركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) ويتم التركيز على إكساب المشاركين المهارات المستهدفة من البرنامج التدريبية خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجال إدارة وتفعيل الذات .

 

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاحهم في إجراء عمليات التخيطط الشخصي وإدارة وتفعيل ذواتهم بما يحقق رؤيتهم ورسالتهم وأهدافهم في الحياة ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب ، حاولنا فيه أن نتعقب مسار علمية إدارة وتفعيل الذات وطرق إكساب متدربينا هذه المهارات بفعالية وكفاءة .

 

إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

 

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق، ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية . 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : إدارة وتفعيل الذات

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يتسهدف تدريب المعلمين والمشرفين التربوين

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في مركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
يومين تدريبية في الفترة الصباحية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 10 ساعات تدريبية .

خلال الفترة من 20 إلى 21 ديسمبر 2004م الموافق من 8 إلى 9 ذو القعدة 1425هـ و بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً لمدة يومين أيام تدريبية و بمجموع 15 ساعة تدريبية .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

الفئة المستهدفة :

تستهدف تدريب المعلمين والمشرفين التربوين والأباء والمربين في التعليم العام والجامعي وكافة الراغبين في اكتساب مهارات تعزيز بناء وتفعيل وإدارة الذات . 


الهدف العام للبرنامج التدريبي :

صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للراغبين في النجاح والتمكن من الإدارة الفعالة لذواتهم التي تمكنهم من الإنتاجية العالية ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

التركيز على تعميق تفهم المشاركين لمفهوم الإدارة الذاتية وآليات تفعيل الذات من خلال إكسابهم مهارات التخطيط الشخصي وتنمية الشعور بتقدير الذات لديهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم في إستخدام أدوات الإدارة الذاتية الفعالة التي تمكنهم بإذن الله من تحقيق رؤيتهم ورسالتهم وأهدافهم في الحياة .


الأهداف التفصيلية للبرنامج :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) 
:


1- إدارك المشاركين لأهمية تطوير وتفعيل الذات في بناء منظومة النجاح الشخصي .
2. إكتساب المشاركين مهارات التخطيط الشخصي وآليات تصميم الخطط المحققة لأهدافهم الذاتية .
3- تنمية مهارات التفكير العليا لدى المشاركين في مجال التخطيط وحل المشكلات .
4- إدارك أهمية تطوير وتفعيل الذات في النجاح الشخصي .
5- رفع مستوى تقدير الذات لدى المشاركين من خلال تنمية الشعور بالمسؤولية الذاتية تجاه النجاح في الحياة .


الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :


الوحدة التدريبية الأولى : مفهوم الإدارة الذاتية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى . 

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية الإدارية الذاتية من خلال تزويدهم بالمعارف والخبرات ذات العلاقة بمفهوم ألإدارة الذاتية ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية الإدارة الذاتية الفعالة في النجاح الشخصي وتحقيق الأهداف .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الذات .


2. كيف ندرك ونتعرف على ذواتنا بفعالية .


3. مفهوم الإدارة الذاتية .


4. مكونات عملية الإدارة الذاتية الفعالة .

 

 


ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم الإدارة الذاتية ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضعف البعض في قدراتهم على الإدارة الذاتية الفعالة لحياتهم ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع لمعاش لعملية التخطيط الذاتي الشخصي لبعض النماذج من الحياة ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم الإدارة الذاتية الفعالة وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم الإدارة الذاتية العفالة وسماتها وأركانها ومتطلباتها وأداواتها ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .


 


الوحدة التدريبية الثانية : مهارات التخطيط الذاتي الشخصي .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي الشخصي وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغلي عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الذاتي الشخصي لتفعيل الذات .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التخطيط الذاتي الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

2. آليات إعداد رسالة الحياة الذاتية الشخصية ( مفهوم الرسالة ، ما الذي تصفه الرسالة ، معايير الرسالة الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرسالة  ) .

 

3. أليات إعداد الرؤية الذاتية الشخصية ( مفهوم الرؤية ، ما الذي تصفه الرؤية ، معايير الروؤية الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرؤية الشخصية ) .

 

4. آليات جميع المعلومات من خلال الملاحظة والمقابلة والقياس .

 

5. كيفية تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) ( مفهوم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، أهمية إستخدام أداة البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات لتحضير للتخطيط الذاتي الشخصي ، مفهوم الإفتراضات ، مفهوم الأسئلة ، مفهوم المتغير المستقل ، مفهوم المتغير التابع ، آليات تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الذاتي الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

6. كيفية إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء الإدارة الذاتية ( نبذة عن إستراتيجية عظمة السمكة ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، مثال لكيفية تطبيق إسراتيجية عظمة السمكة ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ) .

 

7. كيفية إٍستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء التخطيط الشخصي والإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية ( مفهوم جدول السبب والنتيجية ، أهمية تحليل جدول السبب والنتيجية ، أهمية التحليل الكمي في التخطيط الذاتي ، آليات تطبيق تحليل جدول السبب والنتيجية ، تمرين تطبيقي على آليات تطبيق جدول السبب والنتيجية ) .

 

8. كيفية إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ( نبذة عن أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مثال لكيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مفهوم تحليل الأهمية والتأثير للنقاط الداخلة في تحليل S.W.O.T Analysi ، آليات تقييم جوانب القوة والضعف وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، آليات تقييم جوانب الفرص والتهديدات وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ) .

 

9. كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart في تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة الذاتية الشخصية أثناء الإدارة الذاتية , آليات تحسينها ( مفهوم قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، نبذة عن قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، فوائد إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، طريقة إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartلتحديد أهم نقاط التحسين في الخطة للفرد ) .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رسالة الحياة الشخصية .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رؤية الحياة الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات مهارات تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية .

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis في تحليل واقع الفرد أثناء التخطيط الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

7. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartفي تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة وآليات تحسينها .



الوحدة التدريبية الثالثة : مرحلة التحديد الأهداف الشخصية و التحركات الإستراتيجية الرئيسية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الشخصي ضمن مرحلة التخطيط الشخصي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الشخصي في مرحلة التحديد للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية لحياته .

 

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الأهداف وأهميتها ( مفهوم الهدف ، أنواع الهدف ، تحليل الأهداف ، مفهوم وسمات الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم وسمات الهدف المرحلي ، مفهوم وسمات الهدف الإجرائي ) .

 

2. كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية الذاتية ( مفهوم مقياس R.R.R.O.E لدراسة آثار الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم تحديد وتحليل ودراسة الآثار للهدف العام ، متى يستخد مقياس R.R.R.O.E ، كيف يستخدم مقياس R.R.R.O.E ، تمرين تطبيقي عملي على كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية ) .

 

3. كيفية إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الشخصية ضمن ألإدارة الذاتية الفعالة ( مفهوم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، متى يستخدم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، فؤائد إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الإستراتيجي ، كيفية تصميم هيكل تجزية Work Breakdown Structure لمراحل الخطة الشخصية ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الشخصي ) .

 

4. التحكم في نطاق الخطة الذاتية ( مفهوم نطاق الخطة الذاتية ، أهمية الوقت والتكلفة ومعايير الأداء في تكوين نطاق الخطة الذاتية ، أهمية نطاق الخطة الذاتية ، كيفية تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية ، كيفية تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله ) .

 

5. كيفية إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية للفرد ( الفرق بين الهدف العام ( الغاية ) والهدف المرحلي ، مفهوم مقياس S . M . A . R . T ، متى يستخدم ، علام تحصل من تطبيقه ، الوقت اللازم لتطبيقه ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقه ، التجهيزات الللازمة لتطبيقه ، أسلوب تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، مثال لكيفية تطبيق مقياس S . M . A .R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ) .




ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

 

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التفريق بين الأهداف العامة الإستراتيجية والأهداف المرحلية والأهداف الإجرائية وتحديد سمات كلاً منها وإطاره زمني ومعايير صياغته والغرض منه وفي أي نوع من التخطيط يستخدم ( إٍستراتيجي أم تشغيلي تنفيذي ).

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال تحديد مهمة عمل معينة وتحديد هدف عام لها ثم تدقيق الهدف وصياغته وفق نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام الإستراتيجي R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله الخطة.

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية .




الوحدة التدريبية الرابعة: مرحلة تحويل الخطط الذاتية إلى خطط تشغيلية ( تنفييذية ) .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي (محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التفويض الفعال وأهميتها في تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) ( مفهوم التفويض ، مفهوم الإنتاجية العالية ، مفهوم الكفاءة والفاعلية ، آليات تنمية كفاءة وفعالية العاملين ، نموذج التفويض الفعال ) .

 

2. كيفية إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( مفهوم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، استخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في توثيق الأنظمة والإجراءات ، متى تستخدم خرائط الإنسياب (التدفق ) Flow Charts ، علام تحصل من تطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الوقت اللازم لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، التجهيزات الللازمة لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الرموز القياسية لخرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، نقاط أساسية يجب التنبه لها في تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ذات المستوى العالي والتفصيلية ، تحليل خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، تمرين تطبيقي على إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( تشغيلية ) .

 

3. كيفية إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية ( مفهوم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، متى يستخدم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، فؤائد إستخدام الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) ، كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي للمنظمات التربوية والتعليمية ) .

 

4. مؤشر قياس الأداء Key Performance Indicators وأهمية إستخدامها في قياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية الشخصية ( كيف يحدد الفرد مدى تقدمه نحو أهدافه ؟ ، مفهوم مؤشر قياس الأداء (KPIs) ، وظائف قياس الاداء ، مستوياتها ومعايير صياغتها ،منهجية توليد مقاييس الأداء ، الأسباب الرئيسية لبناء نظام لقياس الأداء ، أبعاد مؤشرات الاداء ومواصفات المؤشر الجيد ، خطوات تصميم مؤشرات الاداء ، بطاقة مؤشر الاداء ، استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم نظام إدارة الأداء ).

 

5. كيفية إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الشخصية الذاتية ( مفهوم مخطط غانت Gantt Chart ، مفهوم المهمة ، انواع المهام ، متى يستخدم مخطط غانت Gantt Chart ، علام تحصل من تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، الوقت اللازم لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، التجهيزات الللازمة لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، أسلوب تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، مثال لكيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية الذاتية ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators لقياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الذاتية .



الوحدة التدريبية الخامسة : فن التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة.


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التوازن في الحياة .

 

2. ترتيب سلم القيم ( مفهوم القيم ، مفهوم سلم القيم ، آلية ترتيب سلم القيم ، تطبيقات سلم القيم في الحياة ).

 

3. نموذج عجلة السعادة ( مفهوم عجلة السعادة ، نموذج عجلة السعادة ، أهمية التوزان في أدوار الحياة ، أهمية التوازن بين الأهداف الشخصية الممثلة لكل دور من أدوار الحياة ) .

 

4. نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ( مفهوم الإحتياجات ، مفهوم الرغبات ، مفهوم نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ، تطبيقات نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

5. تريب وإدارة الأوليات ( مفهوم إدارة الأولويات ، أهمية الإدارة الفعالة للوقت في النجاح الشخصي ، نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ، تطبيقات نموذج إدارة الأولويات ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

 

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم التوازن في الحياة وأهميته في الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات استخراج وترتيب سلم القيم الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم نموذج عجلة السعادة .

 

 4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

 5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تريب وإدارة الأوليات ( من خلال تصميم وتطبيق نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ) .

 

ملاحظة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .

 

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

 

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :



 

بدأ البرنامج التدريبي بترحيب من المدرب الدكتور محمد العامري باالمشاركين في البرنامج التدريبي ، ثم بين أهمية البرنامج التدريبي " إدارة وتفعيل الذات " للمشاركين على فهم لذواتهم وتفعيلهم لطاقاتهم وتحسين تواصلهم بالمجتمع مما يسهم في تحقيقهم بإذن الله لأهدافهم والتخطيط لمستقبل مشرق ، ثم بين الفرق بين مفهوم التعلم والتعليم ، مبيناً أن التدريب يركز أكثر من التدريس على التعلم ، ولهذا فإن كل مشارك في البرنامج التدريبي هو مسؤول على تعلمه ، ثم بين مستويات التعلم لدى ثورندايك ، مبيناً أهمية التعلم التوليدي في نقل أثر التعلم


 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى ثلاث مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني


 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعاله حيث تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات تفعيل الذات من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط ومهارات التفكير وحل المشكلات وترتيب الأولويات


 

قام المدرب الدكتور محمد العامري بتوزيع المشاركين إلى أربع مجموعات عمل واتبع استراتيجية التعلم التعاوني ، حيث تم تكليف كل مجموعة بالعمل في إطار مشروع تعلم وتم تخصيص ركن كمعرض لكل مجموعة تعلم ، وتم تكليف المشاركين بعرض كل ما يتم إنجازه من أعمال بركن المجموعة وذلك لتلخيص التعلم وعرض التعلم وتبادل الخبرات بين المشاركين حيث بعد كل تمرين تقوم المجموعة باختيار متحدث باسم المجموعة يقوم بتبين ما تم تعلمه


 

أفراد المجموعة الثانية أثناء تثبيت أوراق عمل المجموعة وهنا يبدو تثبيتهم لورقة مشروع العمل وهو مشروع تعاوني للتعلم يتم اختياره من قبل أعضاء المجموعة وقد ركز المدرب الدكتور محمد العامري على التطبيق العلمي للتعلم ، وقد استخدم طريقة المشاغل التدريبية التفاعلية والتعلم النشط وكل مجموعة تعلم تكلف بمشروع يمر بخطوات إجرائية تنتهي بإكساب المشارك مهارات التخطيط والتنظيم والثقة بالنفس ومهارات الاتصال وفنون بناء فرق العمل بشكل عملي ما يؤدي بإذن الله لمعرفة الأدوات التي تساهم في تفعيل وإدارة الذات


 

أفراد المجموعة الثانية أثناء تطبيق استتراتيجية S.O.W.T حيث يبدو افراد المجموعة أثناء العصف الذهني لتطبيق الاستراتيجية وذلك في المرحلة الولى للتخطيط وهي مرحلة التحليل لتحديد فجوة الأداء ، وتقنية S.O.W.T تحليل البيئة الداخلية والخارجية ( نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ) SWOT Analysis قام بابتكاره اديموند بي Edmond p ، عام 1960م ، لتحليل الواقع على المستوى الشخصي أو كامؤسسه وأول من بدء استخدمه مجلس النمو بشركة إليكتريك 1980م



 

المشاركات من المجموعة الرابعة أثناء إعداد ورقة عمل إستراتيجية S.O.W.T ، وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين أن هذه التقنية لها نقاط أساسية عن التنفيذ منها أن المهم هو إثارة موضوعات للنقاش ، أما وضعها ضمن الخانة المناسبة فهو أقل أهمية . والواقع أن محاولة تحديد موقعها هو وسيلة لإثارة مناقشة لا أكثر ، وهناك طريقتان أساسيتان لملّ الجدول . هي ملء الخانات الأربع واحدة تلو الأخرى . والثانية هي إثارة الموضوعات ومن ثم مناقشة أين يجب وضعها ضمن الجدول. و قد يكون من المفيد مراجعة الجدول الأصلي بصورة دورية ، وخاصة أثناء تنفيذ مشروع وذلك لمعرفة التغيرات


 

تفاعل من جميع المشاركين والمشاركات مع مجريات التدريب وخاصة أن المدرب الدكتور محمد العامري ركز على التطبيق العلمي لتعلم ، من خلال خبرته في مجال إدارة المشاغل التدريبية وهنا تبدو المشاركات من المجموعة الثالثة في تفاعل كبير مع مجريات التعلم وعرضه على ركن المجموعة


 

 أثناء تنفيذ تمرين إستراتيجية عظمة السمكة وذلك لتحليل المشكلات وتحليل الواقع لتحديد فجوة الأداء حيث ركز المدرب الدكتور محمد العامري على التطبيق العلمي لعملية التعلم وقد بين المدرب أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ).وقد قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كارو إيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة .


 

ساد روح النقاش الجماعي والتعلم التعاوني حيث يتبادل المشاركين الخبرات حول ما يتم تعلمه من خلال النقاش الجماعي


  

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

 

وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان لثقتهم في خدماتنا التدريبية و لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

عدد مرات المشاهدة ( 15571 )   عدد مرات الطباعة ( 299 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب المشاركين على آليات بناء تقدير الذات ...
عدد الصور : ( 36 )     عدد المشاهدات: ( 8075 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 27/03/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للطالبات بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب طالبات الصف الأول والثاني ثانوي بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة...
عدد المشاهدات ( 25707عدد الردود ( 0)
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 14/03/2012
بحمد الله للمرة الثانية قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( كن الأول ) للمدرب الدكتور موفق زيادات ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية ...
عدد المشاهدات ( 20079عدد الردود ( 0)
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة فكر بإيجابية للمدرب الأستاذ محمود حشمه
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 14/03/2012
بحمد الله للمرة الثانية قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( فكر بإيجابية ) للمدرب الأستاذ محمود حشمه ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباح...
عدد المشاهدات ( 15465عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 9746 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6067 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6228 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6172 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6178 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6427 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6140 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6177 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 7329 )
 1  
تفاصيل عن العميل
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض

تعد الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة جازان إحدى إدارات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ، وهي تشرف على التربية والتعليم بمنطقة جازان الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وقد سعدنا في مهارات...

  عدد المشاهدات ( 40706عدد مرات الطباعة (5عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
22626/02/2005 17/01/2619/01/26 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
إدارة وتفعيل الذات
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

الكل يسعى للنجاح ، وفي ظل المتغيرات الحديثة ومستجدات العصر وضغوطه اصبحت الحاجة ماسة لفهم ذواتنا أكثر كيف نفكر ، كيف نبني نقاط ثقتنا بذواتنا ، ونبني تقدير الذات داخلنا ، وكيف نخطط لأنفسنا تخطيط شخصي يحقق لنا النتائج المرجوة ، إن كثير من الناس لا يحققون أهدافهم أما لانهم لا ي

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66003  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 113 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 72662 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في مركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان
المملكة العربية السعودية الرياض
منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية تقع بجنوب المملكة على الحدود الجنوبية مع الجمهورية اليمنية وتطل على البحر الاحمر ويوجد بها ميناء جازان ثالث موانئ  المملكة من حيث السعة . وتمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر ب
عدد مرات المشاهدة  ( 7967  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
كن الأول
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

تطوير المهارات الادارية والقيادية علم وفن يجمعان بشكل متناغم عناصر اساسية يجب إيلائها الأهمية الكبرى عند تعاملنا مع الجيل الحالي الذين يطرحون مستقبليا قيادات يعتمد عليها في تبوء المناصب القيادية والسير قدما في التقدم الإداري الذي تسعى اليه البلدان المختلفة.  إن الالمام...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 38868 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 22 )
فكر بإيجابية
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويد الشباب بالمعلومات اللازمة حول مفهوم التفكير والتفكير الإيجابي وإكسابهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في التعامل بإيجابية مع أنفسهم والمحيط الذي يعيشون به من أجل تحسين ظروف حياتهم ومستقبلهم والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم. هناك طريقتان للت...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 37974 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 65 )
إدارة وتفعيل الذات
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

الكل يسعى للنجاح ، وفي ظل المتغيرات الحديثة ومستجدات العصر وضغوطه اصبحت الحاجة ماسة لفهم ذواتنا أكثر كيف نفكر ، كيف نبني نقاط ثقتنا بذواتنا ، ونبني تقدير الذات داخلنا ، وكيف نخطط لأنفسنا تخطيط شخصي يحقق لنا النتائج المرجوة ، إن كثير من الناس لا يحققون أهدافهم أما لانهم لا ي...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66003 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 113 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فوز بلا حدود
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فوز بلا حدود. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فوز بلا حدود إعداد وتقديم : د. علي الحمادي مؤسس ورئيس مركز التفكير الإبداعي – الإمارات مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز الدقيقة الواحدة – الإما...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 412)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نظم حياتك
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي: نظم حياتك. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نظم حياتك تنفيذ : علي بن حمود الحربي لماذا أعيش ؟ ماذا سأحقق في حياتي ؟ هل أنا سعيد ؟ هل أنا صادق دائماً مع نفسي وفي كل علاقاتي ؟ ماهو مجال عم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 559)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : صناعة النجاح
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : صناعة النجاح . نبذة عن محتوى العرض التقديمي . يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الآتي : محاور الدورة : صناعة النجاح المحتويات :(العادات السبع للنجاح (ستيفن كوفي (العادة الأولى : كن سباق ،مبادر . (الرؤية الشخصية (العادة الثانية : ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 2058)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
فكر في عدد المرات التي سمعت فيها عبارة: "لقد واتتني فكرة عظيمة لكتاب"، أو "من شأن هذا أن يكون من أفضل الاختراعات". يقضي الناس ساعات طويلة جدا يحلمون بالمنتجات، والإعلانات، والسيناريوهات الإبداعية، والاختراعات الأخرى. ولكن نادرا ما يتخذون المبادرة لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة. في الحقيقة، إن...
عدد المشاهدات ( 2403 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
سيضعك فهم كيفية بناء علاقات اجتماعية على المسار السريع لتصبح أكثر نجاحا وفاعلية. لماذا يعد بناء علاقات اجتماعية هو مفتاح التقدم في الحياة؟ يلقي المثال التالي بعض الضوء على الموضوع: وفقا لشركة كبرى في مجال تقديم الاستشارات التوظيفية، فإن 70% من عمليات التوظيف تتم دون الإعلان عن الوظائف؛ وه...
عدد المشاهدات ( 2167 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
نصح الفنان "تشارلز دوبوا" الأمريكيين ذات مرة قائلا: "كن قادرا في أية لحظة على التضحية بوضعك الحالي لتصل إلى ما يمكنك الوصول إليه". إن المخاطرين، أمثال "دوبوا"، محبوبون في الثقافة الأمريكية. فنحن نعجب بالمغامرين الموجودين في الأفلام السينمائية، والبرامج التليفزيونية، والكتب، والأساطير الشع...
عدد المشاهدات ( 2179 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 0 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top