احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 15777 )
عدد مرات الطباعة: ( 309)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2005
الشهر نوفمبر
تاريخ البدء 06/10/26 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 08/10/26 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
المدينة جازان
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة جازان
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة إمارة منطقة جازان
القاعة التدريبية قاعة التدريب في مركز التدريب الإداري بإمارة منطقة جازان

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 51573 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 67491 )

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 95844 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 45300 )

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 9989 )

المدرس الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 6992 )

مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 39239 )

الإبداع الإداري والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 42061 )

عدد مرات المشاهدة : ( 38037 )

عدد مرات المشاهدة : ( 145181 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
برعاية سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور محمد العامري دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان
برعاية سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور محمد العامري دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 10/11/2005

 بحمد الله برعاية كريمة من سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات ) لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تنمية مهارات مدراء عموم ومداء إدارات الدوائر والقطاعات الحكومية في منطقة جازان في مجال تحليل وتشخيص المشكلات وأتخاذ القرارات الإدارية . وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمركز التدريب الإداري في إمارة منطقة جازان خلال الفترة الصباحية  في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر 2005م والموافق من 6 إلى 8 شوال 1426هـ ولمدة 3 أبام تدريبية وبواقع 56 ساعات تدريبية وبمجموع 15 ساعة تدريبية .


و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 25 مشارك من مدراء عموم الدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية والأمنية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .


  و بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أن في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراًَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفق منهجية علمية تبدأ بالتحليل و إدراك المشكلات واكتشاف الأسباب وتحديد الحلول والبدائل والتخطيط ثم التنفيذ ثم التقييم تعد اليوم من أهم القدرات والجدرات التي تميز القائد الإداري ، ولقد صمم هذا البرنامج التدريبي لإكساب القيادات الإدارية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة ضمن منظمات العمل الإداري .


وأكد المدرب الدكتور محمد العامري أننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية من خلال خبرتنا في مجال تقديم البرامج التدريبية والأعمال الاستشارية للعديد من المنظمات في المجالات الإدارية والأمنية والتربوية والاجتماعية و الخيرية ، ندرك أهمية تعزيز مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات السليمة للقيادات الإدارية ، ولهذا فقد قام المتخصصين في مجال الإدارة والعلوم النفسية بالمؤسسة من فريق التدريب والمستشارين بتحديد الإحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية في هذا المجال وتصميم حقيبة تدريبية تلبي هذه الإحتياجات وتبني وفق منهجية عالمية علمية في مجال حل المشكلات واتخاذ القرارات ويجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري .


كما بين المدرب الدكتور محمد العامري إن التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذه الحقيبة التدريبية يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع حقيبة تدريبية لورشة عمل بعنوان  ( تحليل المشكلات واتخاذ القرارات )  الذي خطط لها لأن تكون حقيبة تدريبية أساسية تستهدف تدريب وتأهيل كافة المستهدفين من برامجنا التدريبية وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في منحهم القدرة على تحقيق المهام المطلوبة منهم .

 

 

إننا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية حل المشكلات واتخاذ القرارات كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في هذا المجال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية والإدارية الفعالة مع الحرص على تقديم محتوى الحقيبة التدريبية للمشاركين بمزيج من المتعة والفائدة .


وأكد المدرب الدكتور محمد العامري إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .


إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية التمكن من مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات في النجاح الإداري ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين بشكل خاص والموارد البشرية بشكل عام  فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال التدريب والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال الحقيبة التدريبية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .

 

 وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالفئة المستهدفة، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم عام للحقيبة التدريبية وأهميتها ، وأهم المهارات الواجب توفرها في الممارس لها ، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشارك في ممارسة المهارات المطلوب الإلمام بها و الكفايات المطلوب توفرها للتمكن في مجال الحقيبة التدريبية .

 

 كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف إلى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة .

 

 إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

 وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة الفئات المستهدف نظراً لأن ما تشمله هذه الحقيبة التدريبية تعد مهارات أساسية .

 

 حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مناط الحقيبة التدريبية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية  .

 

 إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .


وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : إمارة منطقة جازان

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يستهدف هذا البرنامج التدريبي تدريب كافة رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات ومدراء المشاريع حيث يعد متطلب رئيسي لكل شاغلي الوظائف الإشرافية والقيادية .

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في مركز التدريب الإداري في إمارة منطقة جازان

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :

ثلاثة أيام تدريبية و بواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 15 ساعة تدريبية .

خلال الفترة الصباحية  في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر 2005م والموافق من 6 إلى 8 شوال 1426هـ ولمدة 3 أبام تدريبية وبواقع 56 ساعات تدريبية وبمجموع 15 ساعة تدريبية .

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

تزويد المشاركين بأسس المنهج العلمي المستخدم في تحديد وتعيين واتخاذ القرارات المناسبة في المشكلات المتعلقة بالعمل والقدرة على توصيفها والوقوف على مسبباتها وفقا للمداخل الإدارية الحديثة وبصفة خاصة مدخل حلقات الجودة وأدواته واستخدام التفكير ألابتكاري والإبداعي مع التركيز على طريقة العصف الذهني بما يساهم في رفع كفاءتهم وفاعلية في مجال حل المشكلات واتخاذ القرارات ويرفع الإنتاجية العامة للمنظمة .

 

 ثانياً : الأهداف التفصيلية :

 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

 

1. أن يتعرف المشاركين على المفاهيم الهامة في حل المشكلات واتخاذ القرارات .
2. أن يلم المشاركين بالطريقة العملية في تشخيص المشكلات مع اهتمام خاص بالمشكلات الإدارية والتنظيمية و المالية .
3. أن يلم المشاركين بالمنهج العلمي في إتخاذ القرارات في الفكر الإداري المعاصر .
4. أن يدرك المشاركين أهمية النمط القيادي في تشخيص المشكلات و اتخاذ القرارات .
5. أن يدرك المشاركين أهمية عناصر الموقف الإداري في صناعة قرارات فعالة .
6. أن يتعرف المشاركين على أساليب التفكير الإبتكاري و الإبداعي في تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات .


 

ثالثاً : الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :


الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مدخل لحل المشكلات :


وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم المشكلات وأنواعها والنموذج العلمي لحل المشكلات وإستراتيجيات تحديد وتحليل وتشخيص المشكلات وفق منهجية علمية مقننة .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

 تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
 مفهوم المشكلة .
 مفاهيم أسياسية في حصر و توصيف و تصنيف و ترتيب المشكلات .
 أنواع المشكلات .
 عناصر المشكلات .
 المداخل التقليدية والمداخل الحديثة لتحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
 الوصايا العشر لحل المشكلات في حياتك الشخصية والدراسية والهيمنه.
 النموذج العلمي لحل المشكلات .
 منهج كبنر و تريجو Kepner & Tregeo في تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات .
 تقييم حلول المشكلات في ضوء منظومة الأهداف و أولوياتها .
 تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات المالية و التنظيمية .
 ورشة عمل تطبيقية على مهارات تحليل المشكلات واتخاذ القرارات وفق النموذج العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرارات .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : صناعة القرار :


وتعني بتعريف المشاركين بمفهوم القرار وآليات اتخاذ القرارات وأنواع القرارات والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات واستراتيجيات اتخاذ القرار وفق منهجية علمية مقننة .

 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

 مفهوم القرار .
 مفهوم اتخاذ القرار .
 تصنيف أنواع القرارات الإدارية.
 مراحل اتخاذ القرارات .
 أهم العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ القرار .
 مهارة اتخاذ القرار .
 استراتجيات اتخاذ القرار .
 الإرشادات العامة المساعدة في اتخاذ القرار .
 اتخاذ قرار متعدد المعايير باستخدام مصفوفة النقاط  Scoring Matrix .
 الأخطاء القاتلة والشائعة في مراحل عملية حل المشكلات واتخاذ القرارات.
 التقليد والمحاكاة والاستعانة برأي ونصيحة خبير.

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : مهارات التفكير :


وتعني بتعريف المشاركين بمهارات التفكير ذات العلاقة بتحديد وتشخيص وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات ليتمكن المشاركين من تنمية مهارات التفكير لديهم في هذا المجال .

 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

 مهارة التفكير الناقد:
1. تعريف التفكير الناقد .
2. المهارات الفرعية لمهارة التفكير الناقد .
3. استراتيجيات التفكير الناقد .
4. ما أهمية تنمية مهارة التفكير الناقد ( فوائد ) .
 مهارة التفكير الإبداعي :
1. تعريف التفكير الإبداعي .
2. المهارات الفرعية ( القدرات ) التفكير الإبداعي .
3. كيف تنمي تفكيرك الإبداعي نحو الأفضل .
4. التفكير الإبداعي والابتكاري واستخدامه في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
5. استراتيجيات التفكير الإبداعي .
 مهارة التفكير وراء المعرفي :
1. تعريف التفكير ما وراء المعرفي .
2. المهارات الفرعية لمهارات التفكير ما وراء المعرفي .
3. كيف تنمي التفكير ما وراء المعرفي؟ ( استراتيجيات التفكير وراء المعرفي) .
4. ما أهمية التفكير وراء المعرفي .
 أدوات مساعدة للتفكير :
1. برنامج قبعات التفكير الست .
2. برنامج سكامبر .
3. الخرائط الذهنية ( طريقة توني بوزان ) .
4. مهارات العصف الذهني .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : التطبيقات الإدارية لمهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات :


وتعنى بتعريف المشاركين بالتطبيقات الإدارية لنموذج العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة الأعمال الإدارية واهم الأدوات التطبيقية التي تساعد في النجاح في حل المشكلات الإدارية واتخاذ القرارات بكفاءة وفاعلية .

 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

 الأنماط القيادية و آثارها على تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات .
 عناصر الموقف الإداري و القرار الرشيد و القرار الفعال .
 المتغيرات والتحديات العالمية والحاجة إلى تطوير وتحسين مداخل التعامل مع المشكلات وترشيد اتخاذ القرارات.
 قدرة المديرين على تحمل المخاطرة المحسوبة في ضوء غموض البيانات.
 الحاجة إلى نظم المعلومات الإدارية 
 هيكل نظام المعلومات الإدارية وعناصره.

 

 ملاحظة : بسبب التحسين المستمر للدورة فقد تكون هناك تعديلات أو تغييرات أو إضافات على مادة الدورة بين حين وآخر . كما يتم في بعض الأحيان .


 

خامساًً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة  التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم فيما يلي صور مختارة من التقرير المصور للبرنامج التدريبي )

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 


افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي وبين أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تنمية قدرات المشاركين في مجال تشخيص وحل المشكلات وإتخاذ القرارات بفاعلية وكفاءة ، مبيناُ أن التطوير المذهل في منظماتنا والتوسع الأفعي والراسي يتطلب منا كقيادات ورؤساء أقسام ومدراء إدارات ومشرفين تطوير معارفنا وقدراتنا الإدارية في مجال حل المشكلات وإتخاذ القرارات لأننا نمارسها بشكل يومي ، كما قدم شكره وتقديره لإمارة منطقة جازان لتنظيمها لهذا البرنامج التدريبي وعلى هذه الاستضافة المميزة .  



بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . 



 وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني



وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج مفهوم الخبرة حيث بين دراسات إلبرت باندورا Albert Bandura وأنه أول من واضع أسس نظرية التعلم الاجتماعي أو ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة كما تعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (1963 -1966 ). حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة . تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . لذلك فقد أهتم بشكل كبير بمفهوم الخبرة لدورها الكبير في نمذجة السلوك وتعزيزه ونقله ومحكاته وتعلمه .



عرف الخبرة بـ: تركيب مرجعي مقارن يستند إليه في إتخاذ القرار . يقصد بالتركيب ( صورة ذهنية للأداء ) يقصد بمرجعي (اعتقاد بأنه الأداء الأفضل ) يقصد بمقارن ( مقرنة كل أداء بالمرجع الأفضل ) ويقصد بيستند إليه في إتخاذ القرار ( أن كل القرارات الآلية اللاوعية تتم منخلال المقارنة الآلية مع المرجع ) . ثم عرض بعد ذلك مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience وبين مكوناته وعلاقته بعملية التدريب

 


تم عقد ورشة عمل حول مفهوم المشكلات وسماتها والنموذج العلمي لحل المشكلات وأدوات حل المشكلات ، حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن حل المشكلات يعد من العمليات المتكررة اليومية في حياتنا الإدارية  وفيه تظهر مهارات التخطيط والتنظيم والمتابعة والتوجيه وتقييم الأداء وبين أن التطور المذهل حالياً في العلوم الإدارية يتضح في مفاهيم إدارة الإجتماعات الإحترافية ووقد عقد ورش عمل لمعرفة الخلفيات السابقة للمشاركين  والمشاركات عن ح المشكلات وإتخاذ القرارات .



تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها .



قام وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور / مفرج بن سعد الحقباني بزيارة لمركز التدريب الإداري وذلك للإطلاع على سير الدورات التي تعقد بالمركز وقد التقى بعدد من المتدربين المشاركين بالدورة ووجههم ببذل المزيد من الجهد للأستفادة من هذه الدورات في سبيل تطبيقها في الجانب العملي ورفع وتطوير أساليب العمل .. وقد أقام المركز دورة بعنوان تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات للمدرب الدكتور / محمد بن شيبان العامري . وقد حضر الدورة عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالامارة و الإدارات الحكومية الأخرى

 


وقد اشاد الدكتور محمد العامري بالدعم الكبير من سعادة وكيل الإمارة للتدريب الإداري بالإمارة .

كما أوضح أن هذا البرنامج يستهدف : شاغلي الوظائف القيادية في المستويات الإدارية العليا والوسطى و الإشرافية أو المرشحين لها ممن ترى منظماتهم ضرورة حضور هذا البرنامج .


  

وبعد ...

 

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإمارة منطقة جازان لقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم لسعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور مفرج الحقباني بالشكر أجزله والتقدير أجله لرعايته لفعاليات البرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

 

read here how to stop the viagra emails venereal viagra florida retirement
online redirect link
عدد مرات المشاهدة ( 15776 )   عدد مرات الطباعة ( 309 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان
 بحمد الله برعاية كريمة من سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات ) لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف ال...
عدد الصور : ( 15 )     عدد المشاهدات: ( 6107 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات لطلاب جامعة الملك خالد
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 22/12/2014
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات تحليل المشكلات وإتخاذ القرارات للطلاب الدارسين في جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد ، وق...
عدد المشاهدات ( 18283عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات للقيادات في قوات الأمن الداخلي بدولة قطر ( لخويا )
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 18/09/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات للقيادات في قوات الأمن الداخلي بدولة قطر ( لخويا ) وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الإستراتيجي لها في دولة الإمارات مركز أكمي كونز للإستشارات والتدريب ، وذلك ...
عدد المشاهدات ( 18825عدد الردود ( 1)
برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان النموذج العلمي لحل المشكلات
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
مهارات النجاح 09/02/2013
طيب لنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دعوتكم لمتابعة لقاء مع الدكتور محمد العامري بعوان ( النموذج العلمي لحل المشكلات ) والذي تم ضمن برنامج صباح جديد بقناة الدانة بتاريخ 9 / 2 / 2013م الموافق 28 / 3 / 1434هـ . وقد ركزت هذه الحلقة التلفزيونية المباشرة على مفهوم حل المشكلات وبينت ا...
عدد المشاهدات ( 17438عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 7811 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4289 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4075 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4624 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4068 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4446 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4375 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4291 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4394 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4352 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4010 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4317 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4303 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 4190 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 3945 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 7048 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 3570 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات المشاهدة : ( 3443 )
 1 2 3 4  
تفاصيل عن العميل
إمارة منطقة جازان
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : جازان

بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز زمام إمارة منطقة جازان ومنذ اللحظة الأولى فقد شمر عن ساعد الجد فكان التطور الذي تعدى حدود الزمن وكان ذلك العمل الجميل المتواصل ليلاً ونهاراً لا يعرف الكلل ولا الملل .واهتم سمو أمير المنطقة بإيصال الطرق المسفلت...

  عدد المشاهدات ( 20768عدد مرات الطباعة (1عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
23608/11/2005 06/11/2608/10/26 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
التنمية الإدارية
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراًَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفقق منهجية علمية تبدأ بالتحليل وإدارك المش

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 62943  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 35 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 70049 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في مركز التدريب الإداري بإمارة منطقة جازان
المملكة العربية السعودية الرياض
بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز زمام إمارة منطقة جازان ومنذ اللحظة الأولى فقد شمر عن ساعد الجد فكان التطور الذي تعدى حدود الزمن وكان ذلك العمل الجميل المتواصل ليلاً ونهاراً لا يعرف الكلل ولا الملل .واهتم سمو أمير المنطقة بإي
عدد مرات المشاهدة  ( 7705  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
التنمية الإدارية
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

في هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية يتعلم المشارك مهارات حل المشكلات وفق المنج العلمي لحل المشكلات من خلال نموذج عملي لحل المشكلات ويركز على التطبيق العلمي لمعارف ومهارات هذا ال...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 34849 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 66 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
التنمية الإدارية
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراًَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفقق منهجية علمية تبدأ بالتحليل وإدارك المش...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 62943 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 35 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : القرارات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : القرارات. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : القرارات الهدف :بعض القرارات سهلة وبعضها صعبة ، هناك قرارات يجب اتخاذها طوال الوقت مثل قرار : أي الملابس نلبس ؟ هل نخرج أونبقى في داخل البي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 298)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : البدائل والإحتمالات والخيارات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي :البدائل والإحتمالات والخيارات نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : البدائل والإحتمالات و الخيارات. الـهــدف : * عندما تنوي اتخاذ قرار ما أو التصرف نحو موقف ما ، فقد لا تتوفر لديك جميع ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 172)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : النتائج المنطقية للقرارات وما يتبعها
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : حكمة نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : حكمة من جد وجد ومن زرع حصد الدرس الرابع النتائج المنطقية وما يتبعها الهدف 1 - درس النتائج المنطقية وما يتبعها ، يتعامل مع ما يمكن أن يحدث بعد أ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 123)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
النموذج الكمي ودوره في اتخاذ القرارات
النموذج الكمي ودوره في اتخاذ القرارات
* مفهوم النموذج Model Concept لا يمكن دراسة الكيانات المادية والنظم الكبيرة بكافة خصائصها وحل مشاكلها من خلال هذه الدراسة بل كثيرًا ما يتم التركيز على الخصائص والمكونات الرئيسية للنظام بدلًا من دراسة كافة تفاصيله. هذا التبسيط أو المدخل الذي يحتفظ بالعناصر الرئيسية للنظام والتي تتم صياغت...
عدد المشاهدات ( 2842 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
اتخاذ القرارات ودور تكنولوجيا المعلومات
اتخاذ القرارات ودور تكنولوجيا المعلومات
تعتبر القرارات جوهر العملية الإدارية والمحصلة النهائية لناتج عمل المديرين لذلك يجب أن تعار لها أهمية خاصة سواء من ناحية عملية صناعتها أو اتخاذها وتنفيذها أو مراقبة نتائجها. وبالتأكيد فإن القرارات في منظمات الأعمال ليست من نمط واحد ولا يتم تطويرها وفق أسلوب واحد لذلك يفترض معرفة هذه الأنوا...
عدد المشاهدات ( 4075 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 12 )
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
الكاتب: غير معروف
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار ناتج عن التحليل
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار ناتج عن التحليل
حدد هدف القرار لماذا ستتخذ هذا القرار ؟ ماذا تأمل أن تكسب ؟ أكمل الجملة التالية (( كيف………؟)) على غرار (( كيف يمكن تقليل حجم سرقات الموظفين ؟)) أو كيف أختار أفضل عرض عمل ؟ حدد مقدار النتائج المتوقعة تخيل أن القرار قد اتخذ. فما هي الشروط الجديدة الموجودة الآن ؟ هل هذا هو ما تحتاجه فعلاً؟...
عدد المشاهدات ( 21530 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top