احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 14979 )
عدد مرات الطباعة: ( 323)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2012
الشهر يناير
تاريخ البدء 08/02/33 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 10/02/33 12:00:00 ص
البرنامج مهارات التميز الإداري
المدينة الدوحة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة دولة قطر
المدينة الدوحة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
القاعة التدريبية قاعة التدريب بالإدارة العامة للأوقاف بدولة قطر

التقرير المصور للخبر

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 51510 )

دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 573600 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 16348 )

دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات المشاهدة : ( 38070 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 25791 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 50241 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 40892 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 42840 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 42771 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 56807 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 04/01/2012

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين قسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 8 من 10/2/1433هـ الموافق من 2 إلى 4/1/2012م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 18 مشارك من مدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطرو كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها .

 

 

كما بين أن هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية المتخصصين في العلوم الإدارية وتطوير الذات يتم التركيز على تلبية الحاجات التدريبية الفعلية للقادة في مجال مهارات التميز الإداري وحاجاتهم في مجال إكتساب هذه المهارة وتزويدهم بالأدوات الإدارية والتطبيقات الفعالة وتأهيلهم للقيام بدورهم تجاه تطبيق متطلبات العملية الإدارية والقيادية بكفاءة وفعالية تساهم في نجاح تطبيق الإستراتيجيات الحديثة في العلوم الإدارية .

 

 

كما أكد المدرب الدكتور محمد العامري أنه تم إعداد أدوات إدارية تدريبية لتزويد القيادات بها وتم التركيز على أسلوب المشاغل التدريبية لإكساب المهارة العالية لهم وفيما يلي يطيب لنا أن نعرض لكم الوصف العام لمفردات هذه الحقيبة التدريبية .

 

 

وبين المدرب الدكتور محمد العامري أن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب القيادات العليا ومدراء العموم ورؤساء الأقسام والقائمين بالأعمال الإشرافية بالوحدات الإدارية .

 

 

وتشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل للمعارف و المهارات والخبرات اللازمة للإداء الاحترافي في مجال عمل مدراء العموم والمدراء التنفيذين ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب وواقع عمل المشاركين الفعلي . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يمكنهم من مجاراته في عملهم الفعلي ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التدريبية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تدريبية وإدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التدريبية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون أنشطة وفعاليات الحقيبة التدريبية ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

نحن لا نهتم بالكم المعرفي بل الكيف المهاري في تصميمنا لحقائبنا التدريبية وتقديمنا لبرامجنا التطبيقية .

 

 

مؤكداً إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات التميز الإداري

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بالإدارة العامة للأوقاف بدولة قطر

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
ثلاثة أيام تدريبية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 15 ساعات تدريبية .
خلال الفترة من 8 من 10/2/1433هـ الموافق من 2 إلى 4/1/2012م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

المستهدفون من البرنامج التدريبي :
القيادات العليا ومدراء العموم ورؤساء الأقسام والقائمين بالأعمال الإشرافية بالوحدات الإدارية .

 

 

أهداف البرنامج التدريبي

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

تنمية معارف ومهارات واتجاهات مسئولى الإدارة والعمل على إكسابهم مهارات التميز الإداري و إقناعهم بجدوى الجودة الشاملة كمدخل متكامل للعملية الإدارية وكمدخل لتطوير الأداء الكلي للمنظمات مع إضافة معارف ومهارات جديدة للمشاركين في هذا المجال من خلال ربط المفاهيم بالتطبيق العملي في المجال الإداري في منظماتهم بكفاءة.وفاعلية ووفقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على :

1. تدريب المشاركين على تطبيقات نظام الجودة الشاملة في البيئة الإدارية .
2. إكساب المشاركين مهارات التطوير الإداري الفعالة من خلال تطوير عمليات التخطيط والتنظيم والإشراف والتوجيه والرقابة للعملية الإدارية بمنظماتهم .
3. تدريب المشاركين على مجموعة من الأدوات الإدارية الفعالة في مجال التنظيم الإداري وإكسابهم مهارات التطبيق العملي لها .
4. تدريب المشاركين على تطبيق الأسلوب العلمي في حل المشكلات وإتخاذ القرارات في بيئة العمل الإداري وإستخدامه كنظام تحسين مستمر .
5. رفع كفاءة وفعالية المشاركين في مجالات الإتصال الفعال وإدارة الوقت وتنظيم الاجتماعات الفعالة وإعداد التقارير .
6. رفع كفاءة وفعالية المشاركين في مجال تطبيق استراتيجيات التعامل البشرى فى المنظومة الإدارية والقدرة على التفويض والتحفيز بفعالية .

 

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي :

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 

1. إدارة التغير ( الإدارة التحولية )
( إدارة التغيير والفرق بين مفهومى إدارة التغيير وتغيير الإدارة ، ما بين مفهومي التطوير الإداري وإدارة التغيير ، نموذج كوست للتغير الفعال ، إستراتيجية التغيير ، إدارة المقاومة للتغير ) .

 

 

2. مفهوم الجودة الشاملة .
( مفهوم الجودة الشاملة ، مبادئ الجودة وتطبيقها في المجال الكشفي، مبدء التركيز على العميل ، تحسين العملية ، الاندماج الشامل،عملية تحسين الجودة،مفهوم العملاء و سبل تحسين رضاء العملاء ) .

 

 

3. تحليل أسباب مشكلات العمل .
( نظام الإشراف ، وضوح الأهداف ، الدافعية ، التقويم والتحسين ، نظام التدريب ، توصيف المهام ، هندرة الإجراءات ، تهيئة الظروف ، الكفاءة ، الفعالية ، المدير الكفء والفعال. عناصر الموقف الإداري و القرار الرشيد و القرار الفعال ) .

 

 

4. مهارات التخطيط الإداري .
( مفهوم الإدارة الإستراتيجية ، منظومة الإدارة الإستراتيجية ، مفهوم التخطيط ، مفهوم الخطة ، أساليب التخطيط الحديثة ، الخطط الإستراتيجية ، مفهوم الإستراتيجية ـ التخطيط الإستراتيجي ـ مراحل تكوين الإستراتيجية ـ الرسالة ـ معايير ضرورية للإسترشاد بها عند و ضع الرسالة ـ شروط الصياغة الفعالة لرسالة المنشأة و مبادئ إدارة الرسالة الرؤية، الرسالة والرؤية ودورها فى تحديد الهدف ورفع الأداء وتحقيق الإنجاز ، محددات الإستراتيجية تحليل SWOT ( تحليل الظروف البيئية الاقتصادية و السياسية والجغرافية و التكنولوجية و الاجتماعية و ظروف المنافسة ـ تحليل القدرة الذاتية لتحديد نقاط القوة و الضعف في الجوانب الإدارية و المالية و التنافسية ) ، الأهداف الإستراتيجية ، الأهداف المرحلية ، صياغة الأهداف بطريقة S.M.A.R.T ، الوسائل ، التقويم والتحسين ، الخطط التنظيمية ، الخطط التنفيذية ، ورشة عمل عن التخطيط) .

 

 

5. مهارات الإشراف الفعال .
( مفهوم الإشراف الفعال ، الفرق بين الإدارة والقيادة ، أنماط القيادة ، الأنماط القيادية و آثارها على تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات ، مواصفات القائد الناجح. ، القيادة الموقفية ، تطبيق نظرية الهرم المقلوب في المجال القيادي الكشفي ، المواقف الصعبة وكيفية التعامل معها والمواصفات القيادية المطلوبة لمواجهتها ، استراتيجيات التعامل البشرى فى المنظومة الإدارية..)

 

 

6. تفويض السلطة
( مفهوم تفويض السلطة ، متى نفوض و متى لا نفوض ، مفهوم هندرة الإجراءات ، الخطوات العملية لتفويض السلطة ، تقيم و تقويم و تحسين عملية التفويض وتقيم الأداء )

 

 

7. حل المشكلات و اتخاذ القرارات
( مفهوم المشكلة ـ النظرية التكرارية ، الخطوات العلمية لحل المشكلات ، حل المشكلات بطرق علمية وإبداعية ، إستراتيجية دزني ، بصوصلة التفكير ، قبعات التفكير ، استخدامات قبعات التفكير في حل المشكلات ) .

 

 

8. تحفيز العاملين
( مفهوم التحفيز ، هرم الحاجات الإنسانية ، نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز ، ورشة عمل تحفيز العاملين )

 

 

9. مهارات الإتصال الفعال
( مفهوم الإتصال ، مفهوم الإتصال الفعال ، نظريات الإتصال الفعال ، مقومات الإتصال الفعال ، مهارات الإتصال الفعال ، مفهوم الاتصال الإداري ، تطبيقات على عملية الإتصال الفعال في المنظمات الإدارية ) .

 

 

10. إدارة الإجتماعات الفعالة
( مفهوم إدارة الإجتماعات الإدارية الفعالة ، دورة حياة الإجتماعات ، تأثير أنماط الشخصية على سير الإجتماعات ، أدوات تفعيل وإنجاح الإجتماعات الإدارية ، تطبيق إستراتيجية قبعات التفكير الست في مجال إدارة الإجتماعات ، تطبيق نظرية بوصلة التفكير ( مقياس هيرمن ) في مجال إدارة الإجتماعات ) .

 

 

11. مهارات إدارة الوقت
( مفهوم إدارة الوقت ، أهميته إداة الوقت في بيئة العمل الإداري ، مفهوم إدارة الأولويات ، مصفوفة إدارة الأوليات ، تطبيقات مصفوفة إدارة الأوليات في البيئة الإدارية ) .

 

 

12. مفاهيم السكرتارية والمحفوظات المعاصرة فى المنظمات الحديثة.
(مفاهيم السكرتارية و المحفوظات المعاصرة في المنظمات الحديثة ، المكتب الحديث ، و ظائفه ، أهدافه ، و أهمية إدارته ، و تنظيم أعمال السكرتارية والمحفوظات به ، مهام السكرتارية و مهارته و صفاته وواجباته ، مهارات متقدمة في مجال الكسرتارية التفيذية ) .

 

 

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

 

افتتح البرنامج التدريبي سعادة الأستاذ / سحيم الصيعري ، رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ، وقد رحب بالمشاركين في البرنامج التدريبي وبين أن التميز في الإدارة يعني الإتقان والجودة في العمل الإداري ، مؤكداً أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ممثلة في قسم التدريب والتطوير الإداري بإدارة الموارد البشرية وهي تخطط لهذا البرنامج التدريبي الذي تقدمه لمدراء العموم ورؤساء الأقسام تهدف إلى تقديم برنامج تدريبي يركز على تطوير قدرات المشاركين في مجال تطبيقات علم الجودة ، وقد رحب بالمدرب الدكتور محمد العامري مشيراً غلى خبرته الإدارية والتدريبية ومتمنياً للجميع التوفيق .

 

 

 

ثم افتتح البرنامج التدريبي الدكتور محمد العامري مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي ومقدماً الشكر لمقام وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ممثلة في قسم التدريب والتطوير الإداري ، ومبيناً أن من أهم متطلبات المنافسة في القرن الحادي والعشرين هي تحقيق مستويات عالية من الجودة . وتتحقق هذه المستويات العالية للجودة من خلال اهتمام خاص من علم الإدارة بهذا الموضوع يطلق عليه "إدارة الجودة الشاملة " ، أو ما نترجمه بصياغة أخرى في هذا البرنامج التدريبي بمفهوم التميز الإداري .

 

 

 

ثم انتقل المدرب الدكتور محمد العامري للتعريف بماهية التميز الإداري ذاكراً أن التميز هو: تحقيق قيمة إضافية موجبة لكل من المنظمة والعاملين والأطراف الأخرى كالعملاء والمجتمع بما يحقق الوفاء بكل من المسؤولية : الاقتصادية والقانونية والأخلاقية والإنسانية وهذه الأربع تمثل المسؤولية الاجتماعية للمنظمة. مؤكداً على أنه لا بد أن يكون التميز الإداري غاية كل منظمة تعيش في عالم اليوم الذي تحكمه : العولمة والمنافسة والضغوط الاجتماعية والحاجة للتطوير والجودة وزيادة مسؤولية القطاع الخاص لقيادة الاقتصاد الوطني

 

 

 

افتتح الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي لكسر الجليد وبناء الألفة مع المشاركين وتوضيح أهمية التخطيط الإستراتيجي في وضوح المهام وتفعيل إجراءات العمل ونجاح فرق العمل من خلال بناء تصور موحد للمهام والأهداف المرجوة ، وقد شارك الجميع في التمرين فالبعض بالمشاركة الشخصية في التطبيق والبعض بالتعليق حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري نوعين من الإدرات احدهما تهتم ببناء الخطط الإستراتيجية والأخرى لا تهتم بذلك وبين الفرق في التطبيق والنتائج وقد تفاعل الجميع مع التمرين

 

 

ساهم تمرين الورقة في تكوين إطار مرجعي لدى المشاركين حول أساليب الإدارة التقليدية والحديثة واستطاع من خلاله المدرب الدكتور محمد العامري وبمشاركة مجموعة المشاركين المتميزين أن يجعل المشاركين يدركون أهمية العمل بروح الفريق والعمليات الإدارية المتضمنة للإدارة وذلك من خلال توضيح أسلوبي الإدارة المركزية واللامركزية وقد تفاعل الجميع مع هذا التمرين التنشيطي

 

 

 

ساهم تمرين الورقة في كسر الجليد وبناء الألفة بين المدرب والمشاركين وتحفيز الجميع للمشاركة الإيجابية وصنع نموذج تفاعل ونقاش جماعي بين المشاركين في البرنامج التدريبي حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هناك أسلوبين للإدارة الأول اسلوب تعاوني حديث والثاني أسلوب تقليدي مركزي وأن الإدارة حتى تتطور تحتاج إلى معرفة الجديد في علم الإدارة وبناء منظومة للعمل

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني

 

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج مفهوم الخبرة حيث بين دراسات إلبرت باندورا Albert Bandura وأنه أول من واضع أسس نظرية التعلم الاجتماعي أو ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة كما تعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (1963 -1966 ). حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة . تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . لذلك فقد أهتم بشكل كبير بمفهوم الخبرة لدورها الكبير في نمذجة السلوك وتعزيزه ونقله ومحكاته وتعلمه . عرف الخبرة بـ: تركيب مرجعي مقارن يستند إليه في إتخاذ القرار . يقصد بالتركيب ( صورة ذهنية للأداء ) يقصد بمرجعي (اعتقاد بأنه الأداء الأفضل ) يقصد بمقارن ( مقرنة كل أداء بالمرجع الأفضل ) ويقصد بيستند إليه في إتخاذ القرار ( أن كل القرارات الآلية اللاوعية تتم من خلال المقارنة الآلية مع المرجع ) . ثم عرض بعد ذلك مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience وبين مكوناته وعلاقته بعملية التدريب

 

 

 

 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات الإشراف الفعال وإدارة التغيير من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات عمليات العمل الإداري

 

 

 

تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 

 

ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وتشكيل سجل المخاطر حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح القائد في إدارة الأزمة يعتمد على قلة المخاطر في المشروع وقلة المخاطر تحدث كلما زادت معارفنا حول كيفية إدارته و قدم أداة اسئلة المعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط لإدارة الأزمة لتكون في حسابنه عند التخطيط لإدارة الأزمة والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل

 

 

 

وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة عمل الإجابة على أسئلة المعرفة لتشكيل سجل المخاطر المساعد في إدارة الأزمات وهنا نشاهد الخارطة الذهنيية التي تعد من مخرجات هذه الورشة التدريبية حيث وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية الورشة التدريبية أن الخريطة الذهنية أسلوب جديد ومبتكر لتلخيص المواضيع ابتكره البريطاني توني بوزان. وقد وفي كتابه (كيف ترسم خريطة ذهنية - How to Mind Map) ذكر سبع خطوات لرسم خريطة ذهنية. 1. ابدأ من المنتصف لأننا بذلك نعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات, ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية. 2. استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزيةلأن الصورة أفضل من ألف كلمة, كما أنها تساعدك على استخدام خيالك, والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصلة انتباهك وتساعدك على التركيز. 3. استخدم الألوان أثناء رسم الخريطة الذهنية لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور, كما أنها تضفي القوة والحياة على "خرائط الذهن", وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقة هائلة, وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الألوان أمر ممتع! 4. أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني .... وهكذا. لأن الذهن يعمل -كما تعرف- بطريقة "الربط الذهني", وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع فسوف تفهم الكثير من الأمور وتتذكرها بسهولة أكبر. 5. اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلاً من الخطوط المستقيمة. لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل, أما الفروع المنحنية والمترابطة -مثل فروع الأشجار- فهي أكثر جاذبية للعين, وأكثرها إثارة لانتباهها. 6. استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطرلأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح "خريطة الذهن" المزيد من القوة والمرونة. 7. استخدم الصور أثناء الرسم لأن كل صورة -مثل الصورة المركزية- أفضل من ألف كلمة, فإذا كان لدينا عشر صور فقط على خريطة الذهن فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من الملاحظات.

 

 

أعضاء المجموعة أثناء تثبيت ورقة عمل ورشة مفاتيح المعرفة حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من كل مجموعة تعلم أن تختار مشروع تم تصميمه من قبل المجموعة ويبين آليات تصميم المشروع وقد تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 

 

قدم الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة ، وقد بين الدكتور محمد العامري أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ). قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كارو إيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكة

 

 

 

ثم عقد المدرب الدكتور محمد العامري مع المشاركين ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تطبيق مهارات تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts على أعمال ووظائف ومهام من واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث طلب من كل مجموعة تعلم أن تحدد من واقع اعمال المشاركين فيها الإدارية مهمة عمل إدارية لتكون محوراً للتطبيق حيث ستقوم المجموعة بتحليل العمل لهذه المهمة وتصمييم خرائط التدفق عليها والتطبيق عليها مروراً بكامل مراحل عمليات التحليل والتصميم والتخطيط والتنفيذ والتقييم لعمليات الانتقاء والتعين للموظف الجديد . وقد تفاعل المشاركين كثيراً مع التطبيقات العملية ورش التعلم المهاري حيث سساهم أسلوب المدرب الدكتور محمد العامري المعتمد على اكتساب المهارة من خلال المشاغل التدريبية والتركيز على المهارة كقياس للتعلم وأن تكون المعرفة بوابة للمهارة .

 

 

وقد تفاعل الجميع مع مجريات ورشة عمل تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts وذلك لإستخدامها في تصميم سيناريو لكيفية العمل أثناء إدارة الأزمة وقد تفاعل المشاركين بتصميم كل مجموعة لخراطة تدفق توضح الآلية المقترحة من قبلهم أثناء حدوث الأزمة لكي يستخدمها القائد ومتخذ القرار

 

 

وقد تفاعل الجميع مع مجريات ورشة عمل تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts وذلك لإستخدامها في تصميم سيناريو لكيفية العمل أثناء إدارة الأزمة وقد تفاعل المشاركين بتصميم كل مجموعة لخراطة تدفق توضح الآلية المقترحة من قبلهم أثناء حدوث الأزمة لكي يستخدمها القائد ومتخذ القرار

 

 

ساهمت المتابعة الحثيثة من قبل المدرب الدكتور محمد العامري والتركيز على اسلوب التعلم التعاوني وتفاعيل مشاركة الجميع وإستخدام الأدوات التنظيمية لقيادة المشاغل التدريبية في تفاعل جميع المشاركين في البرنامج التدريبي

 

 

في ختام البرنامج التدريبي طلب المدرب الدكتور محمد العامري من كل مجموعات التعلم عقد ورشة عمل ختامية للبرنامج التدريبي تعرض فيها كل مجموعة من خلال معرض التعلم الخاص بها ما قامت بإنتاجه في ورش العمل ، ثم تدون المجموعة ما تعلمته في هذا البرنامج على مستوى الذات والعمل والأسرة والمجتمع وتقدم توصيات ختامية لهذا البرنامج التدريبي .

 

 

وفي ختام البرنامج التدريبي قدم سعادة رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر شهادة شكر وتقدير للمدرب الدكتور محمد العامري تقديراً وشكراً لما قدمه من برنامج مميز

 

 

 

 


صورة جماعية للمشاركين في البرنامج التدريبي

 

 

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

وبعد ...

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لقسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر بالشكر أجزله والتقدير أجله لدورهم لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

read here how to stop the viagra emails venereal viagra florida retirement
عدد مرات المشاهدة ( 14978 )   عدد مرات الطباعة ( 323 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 25/04/2012
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدارء المدارس...
عدد المشاهدات ( 18430عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 29/03/2012
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات ومعلمات المدارس بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات والتابعة لمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة ال...
عدد المشاهدات ( 20011عدد الردود ( 0)
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 16/03/2012
بحمد الله قام سعادة العميد / محمد سعد الخرجي - مدير إدارة المروربوزارة الداخلية بدولة قطر ضمن ختام فعاليات أسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة بتكريم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد للفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثام...
عدد المشاهدات ( 15666عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3492 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2855 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2941 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2504 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2865 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3283 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2777 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3215 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2887 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2797 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2798 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2968 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2920 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2704 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2925 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3293 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2598 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2911 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من الوزارات الهامة في دولة قطر التي تطبق الإسلام منهجا وفكرا وتعنى بشؤون المسلمين من على منابر المساجد وفي ساحات الدعوة إلى الله وفي إدارة بيوت الله وصيانتها والإشراف عليها لراحة المسلمين من مواطنين ومقيمين وتتمحور أهميتها في الرسالة ولعكس ...

  عدد المشاهدات ( 31341عدد مرات الطباعة (7عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
103 10/02/33 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57179  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 66349 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بالإدارة العامة للأوقاف بدولة قطر
دولة قطر الدوحة

الإدارة العامة للأوقاف هي : الجهة المعنية المسئولة عن الإشراف العام على الأوقاف في دولة قطر . ومن مهامها : • إدارة أموال الأوقاف واستثمارها ، والتصرف فيها على أسس اقتصادية وفق الضوابط الشرعية ، بغرض تنميتها والمحافظة عليها وصرفها في مصارفها حسب شروط الواقفين . • تنفيذ الأ

عدد مرات المشاهدة  ( 10092  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي ...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57179 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )
مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بف...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 29707 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

يعد رأس المال البشري أحد الأصول الرئيسية في المؤسسات أياً كان القطاع الذي تنتمي اليه واتخذت تلك المؤسسات وسائل واساليب مختلفة لتحفيز موظفيها و اطلاق طاقاتهم لقناعتها بأن الموظف هو العنصر الوحيد القادر على ترجمة أهداف المؤسسة الى شكل من اشكال الانتاج الملموس و...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 19684 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التميز الإداري
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  التميز في الأداء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التميز في الأداء : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي التميز في الأداء ثلاثة قبل البداية نقطة التحول الحقيقي إيقاظ مبدأ القوة لديك الاستعداد هذه جميعاً ليست عوائق .المهم أن يكون لديك الاس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 850)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التميز الإداري
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثالثة مقدمة برمجيات الحاسب تقديم البرمجيات إتجاهات البرمجيات برامج التطبيقات للمستخدم النهائى وتتكون من البرامج التى ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 110)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التميز الإداري
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية مقدمة فى المكونات المادية للحاسب تقسيمات الحاسب أجيال الحاسبات الجيل الأول الجيل الثانى الجيل الثال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 160)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الثقافة التنظيمية
الثقافة التنظيمية
التنظيمية الفروض الأساسية والمعايير التي ترشد وتوجه السلوك داخل المنظمة ومن الصعب فصل الثقافة التنظيمية عن الثقافة القومية التي تعمل في إطارها المنظمة . أولاً: مفهوم الثقافة التنظيمية تتعدد التعريفات لمفهوم الثقافة التنظيمية لتشمل منظومة القيم الأساسية التي تتبناها المنظمة ، والف...
عدد المشاهدات ( 20030 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 13 )
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
سلوك الولاء التنظيمى
سلوك الولاء التنظيمى
إن مصطلح الولاء لايقتصر على شريحة معينة من البشر إلا أنه يمكن أن يكون أكثر استخداماً في حالة المستويات الوظيفية ومجالات العمل المختلفة ناهيك عن أستخدامه في المجالات السياسية والإعلامية التي يستخدمها المتخصصون بالخطب الرنانة والتي يقصدون فيها التعبير عن مدى تمسك الفرد أوالسكان بوطنيتهم كدل...
عدد المشاهدات ( 15065 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الانتماء التنظيمي
الانتماء التنظيمي
إن الانتماء أحد الأهداف الإنسانية الذي تسعى جميع المنظمات إلى تحقيقه لما له من آثار إيجابية في الفرد والمنظمة في الوقت نفسه، حيث يساعد على استقرار العمل فضلاً عن تنمية الدوافع الإيجابية لدى العاملين وزيادة رضاهم, فالعديد من الدراسات العربية والأجنبية تناولت الانتماء التنظيمي organizatio...
عدد المشاهدات ( 17742 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 6 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top