احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 16043 )
عدد مرات الطباعة: ( 473)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2014
الشهر ديسمبر
تاريخ البدء 29/02/36 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 03/03/36 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا
المدينة الرياض
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة الرياض
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة جامعة الملك خالد
القاعة التدريبية قاعة التدريب في جامعة الملك خالد

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 14932 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 59545 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 30654 )

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 78082 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 105025 )

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 47119 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 42496 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 23115 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 94541 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 64022 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 25/12/2014

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا  لمدراء المكاتب العليا و العاملين في مجال السكرتارية من منسوبي جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد،  وقد عقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مقر جامعة الملك خالد ، في الفترة الصباحية من تاريخ 21 إلى 25 ديسمبر 2014م الموافق من 29 صفر إلى 3 ربيع الأول من عام 1436هـ وذلك بواقع خمس ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية وبمجموع عدد 25 ساعة تدريبية .


 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 23 مشارك من  من المكلفين بأعمال السكرتاريا وإدارة المكاتب وإدارة المكاتب العليا من منسوبي جامعة الملك خالد من كل الكليات والعمادات والإدارات والأقسام التابعة لها ، وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أن هذا البرنامج التدريبي موجه لمنسوبي جامعة الملك خالد من شاغلي وظائف السكرتاريا وإدارة المكاتب العليا ، وقد تم تصميم الحقيبة التدريبية لتلبي احتياجاتهم التدريبية الفعلية وتتناغم مع متطلبات الوصف الوظيفي للأعمال المكلفين بها بدقة ومهنية وإحترافية .


كما بين المدرب الدكتور محمد العامري أن أعمال السكرتاريا وإدارة المكاتب العليا تقوم بدور هام وحيوي في منظمات العمل الإداري على اختلاف أحجامها ونشاطاتها، وتساهم في مساعدة متخذي القرار في المنشآت على تحمل أعبائهم حتى تحقق المنشآت أهدافها ولذا يحرص المسؤولون في المنظمات الإدارية على العناية باختيار العاملين في أقسام السكرتارية عناية فائقة ، لأن السكرتير يساهم مساهمة فعالة في تحسين صورة المنشأة أمام العملاء ، ومن هنا حرص المفكرون والكتاب على المساهمة في تحديد الصفات والخصائص الواجب توافرها في من يشغل وظائف السكرتارية، كما حرصوا كذلك على تحديد المهام والواجبات التي يقوم بها السكرتاريون مساهمة منهم في تفعيل دور السكرتير داخل المنشأة.



 كما تطرق المدرب الدكتور محمد العامري لتوضيح مفهوم السكرتاريه كلمة سكرتير مشتقة من الأصل اللاتيني (Secret) ومعناها سر لتدل على ماتنطوي عليه أعمال من سرية وأهمية، كما يمكن تعريف السكرتارية بأنها العلم والفن الذي يبحث في تبصير كل موظف إداري أو كتابي بمهامم وظيفته، ويحدد سلطاته، علاوة على استمرار تدريبية لزيادة كفاءته، وتعريفه بالأسس والوسائل الحديثة التي يكفل له القيام بمهام وظيفته على أفضل وجه .



وقد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري في الجلسة التدريبية الأولى أن جمعية السكرتيرين المحترفين الدولية تعرف مهمة السكرتير بأنه " مساعد إداري يتقن مهارات إدارية ويظهر القدرة على تحمل المسؤولية دون إشراف مباشر، ويتمتع بالقدرة على التصرف والمبادرة ويتخذ قرارات في حدود الصلاحيات الممنوحة له". كما بين أن كلمة ومهمة السكرتير في قاموس وبستر يدل على ثلاثة معان :


 تستخدم كلمة سكرتير لتدل على المكان الذي يزاول فيه السكرتير أعماله المكتبية.


 تستخدم كلمة سكرتير لتدل على الموظفين المكتبيين بالجهة.


 تستخدم كلمة سكرتير لتدل على الشؤون الإدارية في المنشأة.

 

 

وبين المدرب الدكتور محمد العامري أنه من خلال تلك التعريفات يمكننا القول بأن كلمة سكرتير تستخدم للتعبير عن :


التقسيمات الإدارية المعاونة للإدارات الرئيسية في مجال الأعمال المكتبية ويطلق عليها البعض اسم "الخدمات المكتبية".


الموظفين العاملين في مجال تحرير المراسلات ونسخها وتداولها وحفظها واسترجاع المعلومات، ومعالجة المكالمات الهاتفية، والاستعلام وتنظيم الاجتماعات ومقابلات الرؤساء.
أحد المجالات التي تمارس فيها الإدارة وظائفها الرئيسية (التخطيط، والتنظيم، والرقابة، والتنسيق، واتخاذ القرارات) بهدف العمال المكتبية واستخدام الجهزة الحديثة بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

 

 

ثم تطرق المدرب الدكتور محمد العامري لأهمية السكرتاريه مبيناً أنها تهدف السكرتارية الى تقديم الخدمات المكتبية المتعلقة بروتين العمل وتفصيلاته أو الى الإدارات الرئيسة في المنشأة ومن هنا يظهر الدور الفعال للسكرتير في إعفاء المديرين والإدارات الرئيسة من شغل أوقاتهم بالتفكير في هذه الأعمال الروتينية، بحيث يتفرغون كلياً لوظائفهم الرئيسية، من تخطيط وتنظيم ورقابة، وتمدهم بالبيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات.


والسكرتير يعتبر بمثابة عنصر مهم في المنشأة ولا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، ولا يمكن أن تنصور ما يمكن أن يعمله المديرون في المنشآت في حالة غياب السكرتيرين، بالتأكيد سيقضي المديرون وقتاً طويلاً في أداء أعمال روتينية دون أن يكون لديهم الوقت الكافي لأداء المهام والأعمال الرئيسية الهامة.



 كما أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أن نشاطات تزداد السكرتارية بصورة طردية نتيجة لعاملين رئيسين هما :


 زيادة حجم العمل المكتبي نتيجة نشاطات المنظمات وتعدد العلاقات مع المنظمات الأخرى والجمهور .


 التطور التكنولوجي في مجال الأعمال المكتبية حيث تطالعنا الشركات المتخصصة في مجال الأجهزة المكتبية يومياً بآلات ومعدات متطورة مرتبطة تماما بنشاطات السكرتارية والأعمال المكتبية .


 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية تطوير أعمال السكرتاريا وإدارة المكاتب بالمنظمات الإدارية ، والمساهمة في تطوير قدرات العاملين في مجال الشكرتاريا وإدارة المكتب العليا فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة الذي قاموا بجميع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال السكرتاريا وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .



وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بموظفي السكرتارية حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم السكرتارية وأهميتها وأنواعها وصفات السكرتير الناجح، وكيفية إجراء ومعالجة الاتصالات الهاتفية بمهارة، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة السكرتير على تنظيم الاجتماعات واستقبال الزوار وتنظيم زوار المكتب بفاعلية، كما سنتطرق إلى قدرة السكرتير على تنظيم ملفات المدير فنياً وبما يتلاءم مع طبيعتها وكيفية استرجاعها.

 


كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف الى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة وذلك للمساهمة في مساعدة موظفي السكرتارية على القيام بواجباتهم بالشكل الذي يحوز على رضا رؤسائهم وزملائهم وعملائهم في المنشآت .

 

وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب كافة العاملين المختصين في قطاع السكرتارية و مجال المحفوظات و إدارات الأرشيف العام و حفظ الوثائق و العاملين في وظائف مديري مكاتب الإدارة العليا و كذلك العاملين بإدارة و أقسام السكرتاية في كافة المنظمات و المؤسسات و من ترى الإدارة أهمية حضوره .

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن علم السكرتاريا الحديثة، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية  .

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .



وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :


 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .


 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .


 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : جامعة الملك خالد

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )


 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل موظف يشغل وظيفة سكرتير أو مدير مكتب أو مدراء المكاتب العليا و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .



 حييث تركز هذه الحقيبة التدريبية بشكل مبارشر على إستهداف أي شخص يعمل في مجال السكرتاريا وإدارة المكاتب 



إن هذه الحقيبة التدريبية صممت وإعدت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات السكرتاريا وإدارة المكاتب العليا .



كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بتقديم خدمات السكرتاريا وإدارة المكاتب ...

 


مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في جامعة الملك خالد

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )


 

عدد الأيام والساعات التدريبية :


خمسة أيام تدريبية بواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 25 ساعة تدريبية .

 في الفترة الصباحية من تاريخ 21 إلى 25 ديسمبر 2014م الموافق من 29 صفر إلى 3 ربيع الأول من عام 1436هـ

 


مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي


أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع تنمية و تطوير قدرات و مهارات المشاركين في مجال السكرتاريا الحديثة وإدارة المكاتب العليا وذلك من خلال إكتسابهم للمعارف والخبرات والمهارات الحديثة تجاه إستخدام الأساليب والتقنيات المعاصرة في أعمال السكرتارية و المحفوظات وإدارة المكاتب العليا .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :


1- تنمية و تطوير قدرات و مهارات العاملين لإكتساب المعارف الحديثة تجاه إستخدام الأساليب و التقنيات المعاصرة في أعمال السكرتارية و المحفوظات .

 

2- تنمية مهارات مدراء المكاتب و إمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية و تزويدهم بالخبرات و المهارات التي تتطلبها مسئوليات و واجبات الوظيفة.

 

3- إكساب المشاركين المعارف و الخبرات و المهارات الإدارية و الفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الإتصال و التنسيق بين الإدارة العليا و باقي أجزاء المنظمة وفقاً لأحدث أساليب التقنية المستخدمة في إدارة الأعمال و إنجازها بصورة تحقق أهداف المنظمة .

 





الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج


يقصد بالوحدات المعرفية المعلومات المعرفية النظرية التي يجب أن يدركها ويفهما امتدرب وهي مكونة من 8 وحدات معرفية ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :




الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

 

أولاً : الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة عن مفهوم السكرتارية :

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم السكرتارية .
 الفرق بين السكرتارية وتنسيق العمل .
 التطور التاريخي لإدارة السكرتارية .
 المفاهيم العامة للعاملين في مجال السكرتارية و المحفوظات المعاصرة في المنظمات الحديثة :
o أهمية الإدارة الفعالة لأعمال السكرتاريا في نجاح العمل الإداري .
o أنواع السكرتاريا .
o المكتب الحديث .
o و ظائف المكتب الحديث .
o أهداف المكتب الحديث .
o أهمية إدارة المكاتب الحديثة .
o تنظيم أعمال السكرتارية والمحفوظات بالمكاتب الحيثة .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : الوظائف الفنية في ادارة الأعمال المكتبية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 وظيفية السكرتير :
o بناء بطاقة الوصف الوظيفي .
 مهام السكرتارية .
 مهارات السكرتير .
 صفات السكرتير .
 واجبات السكرتير .
ورشة عمل تطبيقية لبناء بطاقة وصف وظيفي لمهمة سكرتير .
o أبعاد وظيفية السكرتير :
 البعد الإداري .
 البعد النفسي .
 البعد الاجتماعي .
 البعد الثقافي .
 البعد الأخلاقي .
 البعد الأمني .
 وظيفية مدير المكتب :
o بناء بطاقة الوصف الوظيفي لمهمة مدير مكتب .
 مفهوم إدارة المكاتب العليا .
 إختصاصات و واجبات و مسئوليات مدراء المكاتب .
 المفهوم العلمي للإتصالات الإدارية و أساليبها .
 فن التعامل مع القيادات و المرؤوسين .
 المهارات السلوكية المتصلة بوظيفية مدير المكتب .
 ورشة عمل تطبيقية لبناء بطاقة وصف وظيفي لمهمة مدير مكتب .
o أبعاد وظيفة مدير المكتب :
 التخطيط للإجتماعات .
 جدولة الأعمال .
 وضع نظم الفهرسة و الحفظ .
 نظم المعلومات و صناعة القرارات .
 مهارات إعداد التقارير العليا ( مؤشرات الأداء ).
 إدارة العلاقة بين موظفي الإدارة العليا بالوحدات التنظيمية الداخلية مع باقي الوحدات داخل المنظمة أو بالجهات الخارجية .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : برتكول العمل بالسكرتاية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم البرتوكول .
 عناصر فعالية تصرفات السكرتير .
 مهارات السكرتير في إدارة برتكولات التعامل :
o إدارة الإنطباع الأول لدى المستفيد من خدمات السكرتاريا :
 نتائج دراسات الدكتور ألبرت مهرابيان في مجال الاتصال .
 أهمية الإستفادة من نتائج دراسات الدكتور ألبرت مهرابيان في مجال السكرتاريا .
 ملخص الأبحاث الأخيرة التي أجريت حول تأثير لغة الجسد في إقناع الآخرين .
 مفهوم الإنطباع الأول .
 العوامل المؤثر في تكوين الإنطباع الأول لدى المتلقي لخدمات السكرتاريا .
 مفهوم الكايزما .
 الخصائص النفسية للسكرتارير الفعال .
 الخصائص الجمسة للسكرتارير الفعال .
 أهمية التوافق بين الخصائص الجسمية والنفسية للسكرتير لصناعة الإنطباع المثالي .
 مهارات الاتيكيت في اللبس وأثرها في نجاح عمل السكرتير الفعال .
 المهارات الصوتية للسكرتاريا الفعال .
 مهارات استخدام لغة الجسد الفعالة للسكرتارير الفعال .
 مهارات النظرة الشمولية .
o المهارات اللغوية :
 مفهوم المهارات اللغوية .
 أهمية المهارات اللغوية في لنجاح السكرتير الفعال .
 لغة ميتا .
 لغة ميلتون .
 صناعة التأطير .
 تطبيقات عملية على المهارات اللغوية فيي مجال السكرتاريا .
o مهارات الاتصال الفعال :
 مفهوم الاتصال .
 نموذج الإتصال .
 نموذج نافذة جو –هاري  THE JOHARI WINDOW MODEL  وتطبيقاتها في مجال السكرتاريا .
 تطبيقات عملية على مهارات الاتصال الفعال في مجال السكرتاريا . 
o مهارات بناء الألفة Rapport :
 مفهوم بناء الألفة .
 أهمية بناء الألفة في مجال عمل السكرتاريا .
 مهارات المعايرة ( التدريج ) Calibration .
 تطبيقات عملية على مهارات المعايرة ( التدريج ) Calibration في مجال السكرتاريا.
 إستراتيجية بناء الألفة Rapport .
 تطبيقات عملية على إستراتيجية بناء الألفة Rapport في مجال السكرتاريا . .
 تقنية مواقع الإدراك Perceptual Positions .
 تطبيقات عملية على تقنية مواقع الإدراك Perceptual Positions في مجال السكرتاريا .
o قواعد الإتيكيت ( آداب المعاملة و اللياقة ) :
 مفهوم الإتيكيت .
 أهمية معرفة معايير الإتيكيت العالمي والمحلي لنجاح السكرتير في مهامه .
 المعايير العالمية للإتيكيت المتفق عليه في مجال السكرتاريا .
 العرف السائد في الإتكيت المتفق في مجال السكرتاريا بالوطن العربي .
 العرف السائد في الإتيكيت المتفق في مجال السكرتاريا في وطنا .
 تطبيقات عملية على قواعد الإتيكيت في مجال السكرتاريا .
o تنمية مهارات الإتصال من منظور العلاقات التبادلية :
 مفهوم الأنماط السلوكية البشرية .
 العوامل المؤثرة في تشكيل الأنماط السلوكية البشرية .
 مهارات التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة .
 كيف نتعامل مع 13 نمط سلوكي متكرر في سلوك المستفدين من خدمات السكرتاريا .
 تطبيقات عملية على التعامل مع الأنماط السلوكية البشرية في مجال السكرتاريا .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : مهارات و أداوات و إستراتيجيات السكرتارية الحديثة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 أولاً : مهارات إدارة الملفات :
o مراحل أنظمة الإعداد والتجهيز لتنظيم الملفات و المعلومات .
o الإستراتيجية المستخدمة لخدمة أعمال السكرتارية و المحفوظات:
 مهارات إستقبال وتصدير المكاتبات .
 طرق الفهرسة و الحفظ للوثائق والملفات ( تطبيقات عملية ) .
 فن المكاتبات الرسمية و صياغاتها ( ( الخطاب / المذكرة / التقارير ) .
 فن كتاب التقارير .
 فن تنظيم الاجتماعات .
 فن كتابة وإدارة محاضر الاجتماعات .
 ثانياً : مهارات التفكير العليا لسكرتير الفعال :
o مفهوم مهارات التفكير العليا .
  o أهمية التمكين من مهارات التفكير العليا وتفعيلها للسكرتير الفعال . 
o البرامج العقلية العليا وأثرها على نجاح السكرتير الفعال .
o مهارات تنشيط الذاكرة .
o مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات .
o مهارات التفكير الإبتكاري ـ
o مهارات التفكير الإبداعي .
o تطبيقات عملية على مهارات التفكير العليا للسكرتير من واقع الممارسات العلمية لمهمة السكرتاريا وإدارة المكاتب .
 ثالثاً : مهارات إدارة الصراعات وتخفيف التوتر في بيئة العمل :
o مفهوم إدارة الصراعات .
o مفهوم التوتر .
o أهمية قدرة السكرتير ومدير المكتب على إدارة الصراعات بفعالية لنجاح عمله .
o مهارات إدارة الصراعات .
مهارة حل النزاع و مواجهة المشكلات بفعالية .
o مهارات تخفيف التوتر في بيئة العمل .
o آليات تحسين العلاقات الإنسانية في بيئة العمل .
o مهارات الإستراخاء لسكترير الفعال .
o تطبيقات عملية على إدارة الصراعات وتخفيف التوتر في بيئة العمل من واقع عمل السكرتير ومدير المكتب .
 رابعاً : مهارات الاقناع  :
o مفهوم الاقناع .
o الفرق بين الاتصال والحوار والتفاوض والاقناع .
o هل الإقناع فن أم علم .
o أهمية مهارات الاقناع للسكرتير الفعال .
o نماذج التأثير الأربعة في عملية الإقناع  .
o النماذج الثلاثة للمؤثرين في عملية الإقناع .
o إستراتيجية هوف رانك للإقناع (إستراتيجية التركيز والتخفيف ) .
o تطبيقات عملية على إستراتيجية هوف رانك للإقناع في مجال السكرتاريا .
 خامساً : مهارات إدارة الوقت وأدواته .
o مفهوم الوقت .
o أهمية الإدارة الفعالة للوقت وأثرها في نحاح عمل السكرتير الفعال .
o مصفوفة المهم والعاجل وتطبيقات إستخدامها في إدارة الوقت .
o مهارات التخطيط بإستخدام خارطة غانيت لتنظيم الوقت .
o تنمية مهارات التخطيط لإدارة فعاليات زمن إستقبال الزوار :
 تصميم وتحديد شبكة الزوار .
 تصميم شبكة الخدمات المطلوبة .
 تحديد وتصميم إجراءات الإستقبال .
 تحديد وتصميم إجراءات تخطيط و متابعة طلبات زوار المكتب .
 مهارات التفويض :
 سادساً : مفهوم التفويض :
o متى نفوض ومتى لا نفوض المهام .
o أهمية التفويض الفعال لنجاح عمل السكرتير الفعال .
o نموذج التفويض الفعال .
o بناء خرائط التدفق للمهام .
o تطبيقات عملية على مهارات التفويض من واقع عمل السكرتاريا وإدارة المكاتب .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : إستخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم تقنيات السكرتارية .
 أهمية تفعيل التقنية في نجاح السكرتاريا الحيدثة .
 مفهوم الأتمتة .
 الإجراءات و الخطط التنفيذية لإقامة أنظمة متطورة لحفظ و إسترجاع مواد المعلومات .
 مزايا إستخدام التقنيات الحديثة في مجال السكرتاريا .
 إستخدام الميكنة الحديثة في إدارة المكاتب :
o الأجهزة الحديثة و الإدارة المكتبية الحديثة .
o ترشيد إستخدام الهاتف و الفاكس والتلكس ـ
o نظم تخطيط و متابعة خدمات الإتصالات الداخلة و الخارجية ـ
o الطباعة على الآلة الكاتبة ـ
o الطباعة على برامج معالجة النصوص .
o فن التعامل مع معدات تصوير و نسخ المستندات .
o الرقابة على عمليات الطباعة والتصوير .
o نظم معالجة البريد الوارد و الصادر .
 مهارات إستخدام البرامج التطبيقية الحديثة في مجال الإدارة المكتبية :
o مهارات استخدام تطبيقات Google في إدارة السكرتاريا .
o مهارات استخدام تطبيقات Microsoft Office في إدارة أعمال السكرتاريا .
o مهارات استخدام برنامج Microsoft Project 2010 في إدارة أعمال السكرتاريا .
o مهارات استخدام برنامج Microsoft Office Outlook في إدارة أعمال السكرتاريا .
o مهارات استخدام تطبيقات iPhone والهواتف الذكية في في إدارة أعمال السكرتاريا .




مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .



 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

أولاً : برشور البرنامج التدريبي 



برشور مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية



ثانياً : نماذج من صور البرنامج التدريبي 


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

  


  


افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي فهم يعدون من المباشرين لأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب العليا في جامعة الملك خالد في الممكلة العربية السعودية  وهم ممارسين لعمليات السكرتارية بشكل يومي ، وبين أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز وتطوير قدراتهم على تحسين وتطوير قيامهم بأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب العليا وفق منهجبة السكرتارية الحديثة ، وما نأمله من الجميع المشاركة الفاعلة ونقل هذه التدريب إلى أثر فاعل في واقع عملهم ، كما قدم شكره وتقديره لإدارة التدريب في جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية لتنظيمها الرائع للبرنامج التدريبي

 





افتتح الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي لكسر الجليد وبناء الألفة مع المشاركين وتوضيح أهمية الرؤية المشتركة لفريق العمل في وضوح المهام وتفعيل إجراءات العمل ونجاح فرق العمل في القيام بعملية التحسين المستمر من خلال بناء تصور موحد للمهام والأهداف المرجوة ، وقد شارك الجميع في التمرين فالبعض بالمشاركة الشخصية في التطبيق والبعض بالتعليق حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري نوعين من الإدرات احدهما تهتم ببناء الخطط والتحسين المستمر للعمليات الخدمات المقدمة ، والأخرى لا تهتم بذلك وبين الفرق في التطبيق والنتائج وقد تفاعل الجميع مع التمرين .

 





بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين افتتاحي للتعرف على خلفيات المشاركين عن مفهوم السكرتارية وإدارة المكاتب العليا  ، وما يعرفونه مسبقاً وما يردون معرفته في هذا البرنامج وما الذي تم تعلمه في هذا البرنامج التدريبي وقد إستخدم إستراتجية ( أعرف – ماذا ستعرف – ماذا تعلمت : ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L لقد وضعت هذا النموذج Donna Ogle عام 1986م لمساعدة في تحسين القراءة . وهو إستراتيجية تمهيدية تساعد على تذكير المتدربين بمعلومات حول موضوع معين ، ماذا يريد المتدربين أن يعرفوا ؟ يتم تسجيل ما تعلموه ، وما لم يتعلموه ، ويكون تنفيذ هذه الإستراتيجية بتقسيم المتدربين في الصف إلى مجموعات رباعية ، وتوزيع المهام المراد تعلمها على المجموعات ، وتقوم كل مجموعة بإعداد بطاقة التعلم الخاصة بها وهي عبارة عن لوحة مقسمة إلى ثلاثة أعمدة .



 



بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 




اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التدريب من خلال التركيز على العملية لعملية التدريب .

 

 




وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج مفهوم الخبرة حيث بين دراسات إلبرت باندورا Albert Bandura وأنه أول من واضع أسس نظرية التعلم الاجتماعي أو ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة كما تعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (1963 -1966 ). حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة . تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . لذلك فقد أهتم بشكل كبير بمفهوم الخبرة لدورها الكبير في نمذجة السلوك وتعزيزه ونقله ومحكاته وتعلمه .






عرف الخبرة بـ: تركيب مرجعي مقارن يستند إليه في إتخاذ القرار . يقصد بالتركيب ( صورة ذهنية للأداء ) يقصد بمرجعي (اعتقاد بأنه الأداء الأفضل ) يقصد بمقارن ( مقرنة كل أداء بالمرجع الأفضل ) ويقصد بيستند إليه في إتخاذ القرار ( أن كل القرارات الآلية اللاوعية تتم منخلال المقارنة الآلية مع المرجع ) . ثم عرض بعد ذلك مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience وبين مكوناته وعلاقته بعملية التدريب

 





تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 


 


بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين أن هذا البرنامج ليس برنامج تدريبي نظري بل برنامج عملي تطبيقي حيث أن التدريب مهاراة تعززها المعرفة ولهذا فإن التركيز الأكبر في البرنامج التدريبي على إكساب المهارات التطبيقية للمشاركين ، وذلك من خلال التطبيق المتدرج وبين أن أسلوب التدريب سيركز على ممارسة التمارين العملية التي ترتبط بعملية تحسين الخدمات فيالمنظمات وبين ان من شروط الحصول على شهادة البرنامج التطبيق لكل المهارات التدريبية وقد تفاعل المشاركين مع هذه التطبيقات العملية بشكل كبير.

 

 



ساهمت الأدوات التدريبية التي استخدمها المدرب الدكتور محمد العامري في تحفيز أداء مجموعات التعلم وقيادة المشاغل التدريبية وتحفيز المشاركين نحو التميز في أداء التدريب المصغر حيث أحتوت على عبارات تنظيمية وتحفيزية متناغمة وطبيعية المشاغل التدريبية .

 




قدم المدرب الدكتور محمد العامري ورشة عمل حول مفهوم السكرتارية التنفيذية لتحليل الخبرات السابقة لدى المشاركين حول مفهومها ومدلولاتها وأهميتها وعوامل مضاعفة نشاطها و أنواعها والمهارات المطلوبة للقائمين بمهامه ، وقد استخدم المدرب في هذه الورشة تقنية الميتابلان و إستراتيجية العصف الذهني والتعلم النشط ، حيث طلب من المشاركين من خلال مجموعات التعلم العصف الذهني حول هذه المحاور ثم تدوين أفكارهم ومعارفهم حولها على كروت ثم تثبت هذه الكروت في ركن المشغل التدريبي ثم يتولى أحد المشاركين التعليق على ما تم إنجازه ثم يقوم المدرب في الختام بتصحيح المعلومات وتقديم الإيضاحات الختامية حول ورشة التعلم .





وضمن الوحدة التدريبية المعنية بأهمية السكرتارية تم عقد ورشة عمل لتحليل أهمية أعمال السكرتارية في المنظمات حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن أعمال السكرتارية شهدت مع ازدهار عصر تقنيات المعلومات وتفجرها على المديرين من كل صوب اهتماماً كبيراً وتطورت سواء من حيث المفهوم أو من حيث الخصائص أو النشاطات حتى استطاعت أن تواكب تغيرات ومتطلبات العمل الإداري الحديث وأصبحت ركيزة أساسية في هياكل التنظيم الإداري يصعب الاستغناء عنها. وقد ازداد دور السكرتارية أهمية نظرا لما يلعبه المكتب من أهمية في نشاطات المنظمات الإدارية , وتتمثل هذه الأهمية في : رفع الأعباء عن الرؤساء عن طريق القيام بالأعمال المكتبية الروتينية . تنسيق أعمال وارتباطات الرؤساء . إمداد الرؤساء بالمعلومات والبيانات التي تساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب . تامين كافه الاتصالات للجهات المعنية داخل المؤسسة وخارجها . العمل على الإسراع بانسياب العمل المكتبي وتدفقه. ومن هنا تتضح أهمية السكرتارية في أنها تؤدي إلى إعفاء مدراء الإدارات الرئيسية من شغل أوقاتهم بالتفكير في الأعمال الروتينية بحيث يتفرغون لوظائفهم الرئيسية .





وقد تم عقد ورشة عمل لتحليل أهمية أعمال السكرتارية في المنظمات قدم فيها المدرب الدكتور محمد العامري تمرين يركز تحليل الفوائد التي تحصل عليها الجهات من خدمات السكرتاريا وركز على الفوائد التي يحصل عليها كلاً من المدير والموظفين والقيادة العليا والمنظمة ككل والعملاء والمجتمع من المهام التي تقوم بها السكرتارية في المنظمة لرفع الأعباء عن الرؤساء عن طريق القيام بالأعمال المكتبية الروتينية . و تنسيق أعمال وارتباطات الرؤساء وإمداد الرؤساء بالمعلومات والبيانات التي تساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب . تامين كافه الاتصالات للجهات المعنية داخل المؤسسة وخارجها . العمل على الإسراع بانسياب العمل المكتبي وتدفقه ، وقد ث طلب من المشاركين من خلال مجموعات التعلم العصف الذهني حول هذه المحاور ثم تدوين أفكارهم ومعارفهم حولها على كروت ثم تثبت هذه الكروت في ركن المشغل التدريبي ثم يتولى أحد المشاركين التعليق على ما تم إنجازه ثم يقوم المدرب في الختام بتصحيح المعلومات وتقديم الإيضاحات الختامية حول ورشة التعلم .





بين المدرب الدكتور محمد العامري من خلال ورشة عمل ركزت على توضيح العوامل المضاعفة لنشاط السكرتارية أن نشاطات السكرتارية تزيد بصورة طردية نتجية لعاملين رئيسين هما : زيادة حجم العمل المكتبي نتيجة نشاطات المنظمات وتعدد العلاقات مع المنظمات الأخرى والجمهور. والتطور التكنولوجي في مجال الأعمال المكتبية حيث تطالعنا الشركات المتخصصة في مجال الأجهزة المكتبية يومياً بآلات ومعدات متطورة مرتبطة تماما بنشاطات السكرتارية والأعمال المكتبية ، وقد تم عقد ورشة عمل لتوضيح هذه العوامل وتأثيرهما من خلال ورشة عمل وفق منهجية إستراتيجية التعلم النشط .





وقد تم عقد ورشة عمل لتحليل عوامل تنشيط أعمال السكرتاريا حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين تحليل تحليل لكيفية تنشيط أعمال السكرتاريا في المنظمة في ظل حالات نشاط السكرتاريا في المنظمات التي اما أن يكون فيها حجم عمل منخفض وتقادم في التكنولوجيا المستخدمة أو حجم عمل كثيف وتقادم في التكنولوجيا المستخدمة .أو حجم عمل منخفض وتطور كبير في التكنولوجيا المستخدمة . أو حجم عمل كثيف وتطور كبير في التكنولوجيا المستخدمة . و طلب من المشاركين تعداد الأسباب التي يتوقعونها والتي أدت لحدوث هذه الحالة و نصائح تقترحها للتنشيط أعمال السكرتاريا في هذه الحالة





تم عقد ورشة لتوضيح مراحل عقد الاجتماعات وآليات التحضير لها وإدارتها وحل الصراعات التي قد تنشأ أثناء الاجتماعات وتوضيح دور مدير المكتب والسكرتير في نجاح الاجتماعات وجلسات المفاوضات ، وقد بين المدرب الدكتورمحمد العامري أن الاجتماعات والتحضير لها من الأعمال المستمرة للسكرتير و قد طلب من المشاركين المشاركين في تمثيل دور موظفين في إدارة وكلف أحد المشاركين بتمثيل دور مدير الإدارة ومشارك أخر بتمثيل دور مدير المكتب وأخر بدور السكرتير وطلب منهم التحضير للاجتماع والعمل على إدارته وهنا يبدو المشاركين أثناء القيام بتمثيل الأدوار





تم عقد ورشة عمل لتحليل الأنماط السلوكية للزائرين وكيف يبج على السكرتير ومدير المكتب التعامل مع كل نمط وقد طلب المدرب الدكتور محمدالعامري من المشاركين تحليل كل نمط منحيث صفاته وكيف يجب التعامل معه و قد ركز على الانماط التالية : الزائر الصديق ، الزائر الصامت ، الزائر الثرثار ، الزائر المتشكك ، الزائر الخشن المعاملة ، الزائر المتردد ، الزائر العملي الإيجابي ، الزائر المغرور ، الزائر كثير الشكوى ، الزائر غير المكترث ، الزائر مدعي المعرفة ، الزائر المسيطر، الزائر المتملق ، الزائر الساخر .






بين المدرب الدكتور محمد العامري نظرية/نموذج هيرسي- بلانشارد ( Hersey & Blanchard )للقيادة حيث عقد ورشة تدريبية حولها وقد تفاعل معها المشاركين وبين خلالها أنه تم تطوير هذه النظرية في القيادة من قبل الكاتبين ( Blanchard Panl Herse ) وحددت النظرية نضج/ استعداد المرؤوسين المتغير الموقفي ( Maturity/Readiness ) واقترحت أربعة اساليب قيادية وهي : 1- الأخبار (Telling ): يهتم بالعمل بدرجة كبيرة وبالعلاقات بدرجة منخفضة . 2- الاقناع ( Selling ): يهتم بكل من العمل و العلاقات بدرجة عالية. 3-المشارك (Participative ): يهتم بدرجة عالية بالعلاقات، وبالعمل بدرجة منخفضة. 4-التفويض ( Delegate ): يهتم بالعمل و بالعلاقات بدرجة منخفضة و تقترح النظرية أساليب القيادة الفعالة التي تناسب المواقف الآتية: 1.أسلوب الأخبار ( المهتم بالعمل ) يناسب الافرد ذوي النضج و الاستعداد المنخفضة . 2.أسلوب الاقناع وهو الافضل في حالة الافراد ذوي النضج من الدرجة المنخفضة المتوسطة. 3.أما أسلوب المشاركة فهو الأنسب للأفراد ذوي الدرجة المتوسطة إلى العالية من النضج . 4.ويعتبر أسلوب التفويض الأنسب للأفراد ذوي الدجة العالية من النضج .وهكذا تقترح النظرية أنه كلما زاد مستوى نضج و استعداد الأفراد لإنجازالعمل يتوجب على القائد إعطاء مزيد من الاهتمام للعلاقات و الأفراد و تقليص اهتمامه بالتوجيه و العمل ، وإذا ما بلغ مستوى نضج الأفراد فوق المتوسط فيجب على القائد تقليص نمط سلوكه المهتم بالعمل و بالعلاقات على السواء .

 






وفي ختام البرنامج تم التقاط صورة جماعية تذكارية للمشاركين في البرنامج التدريبي ، كما تم تقديم شهادة للمشاركين والمنظمين وقد قدم الدكتور محمد العامري للجميع شكره وتقديره لجميع المشاركين والمنظمين  .

  

وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة التدريب وعمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك خالد لثقتهم في خدماتنا التدريبية والإستشارية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لسعادة عميد شؤون الطلاب في جامعة الملك خالد لتنظيمهم لفعاليات هذا البرنامج التدريبي ولجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد



عدد مرات المشاهدة ( 16042 )   عدد مرات الطباعة ( 473 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا  لمدراء المكاتب العليا و العاملين في مجال السكرتارية من منسوبي جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه ا...
عدد الصور : ( 190 )     عدد المشاهدات: ( 8229 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا  لمدراء المكاتب العليا و العاملين في مجال السكرتارية من منسوبي جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه ا...
عدد الصور : ( 51 )     عدد المشاهدات: ( 7013 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا  لمدراء المكاتب العليا و العاملين في مجال السكرتارية من منسوبي جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه ا...
عدد الصور : ( 166 )     عدد المشاهدات: ( 7461 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا لمنسوبي جامعة الملك خالد في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا  لمدراء المكاتب العليا و العاملين في مجال السكرتارية من منسوبي جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه ا...
عدد الصور : ( 155 )     عدد المشاهدات: ( 6538 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 4841 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 3170 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 3170 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2487 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2690 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2481 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2344 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2589 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2633 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2792 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2830 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2729 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2278 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2662 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2749 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2622 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2458 )
دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 2375 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
جامعة الملك خالد
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : أبها
تعد جامعة الملك خالد إحدى الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية. منذ إنشائها عام ١٤١٩هـ  ( 1998 م ) وهي تقدم أفضل مستويات التعليم العالي للجنسين، وتخرج منها كوكبة ونخبة  من الكوادر الوطنية ا...
  عدد المشاهدات ( 9816عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
28421/12/2014 29/02/143603/03/36 12:00:00 صالفترة المسائية دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا
دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا
التنمية الإدارية
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب

تقوم السكرتاريه بدور هام وحيوي في منظمات العمل الإداري على اختلاف أحجامها ونشاطاتها، وتساهم في مساعدة متخذي القرار في المنشآت على تحمل أعبائهم حتى تحقق المنشآت أهدافها ولذا يحرص المسؤولون في المنظمات الإدارية على العناية باختيار العاملين في أقسام السكرتارية ع

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 158356  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 59643 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في جامعة الملك خالد
المملكة العربية السعودية أبها
تعد جامعة الملك خالد إحدى الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية. منذ إنشائها عام ١٤١٩هـ  ( 1998 م ) وهي تقدم أفضل مستويات التعليم العالي للجنسين، وتخرج منها كوكبة ونخبة  من الكوادر ال
عدد مرات المشاهدة  ( 5142  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة إعداد سكرتارية الإدارة العليا
دورة إعداد سكرتارية الإدارة العليا
التنمية الإدارية
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب

يعد هذا البرنامج التدريبي هاماً لجميع العاملين في وظائف مديري مكاتب الإدارة العليا و كذلك العاملين بإدارة و أقسام السكرتاية في كافة المنظمات و المؤسسات . ونهدف من هذا البرنامج التدريبي لإكساب المشاركين المعارف و الخبرات و المهارات الإدارية و الفنية التي تمكنه...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 19913 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا
دورة مهارات السكرتارية الحديثة وفنون إدارة المكاتب العليا
التنمية الإدارية
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب

تقوم السكرتاريه بدور هام وحيوي في منظمات العمل الإداري على اختلاف أحجامها ونشاطاتها، وتساهم في مساعدة متخذي القرار في المنشآت على تحمل أعبائهم حتى تحقق المنشآت أهدافها ولذا يحرص المسؤولون في المنظمات الإدارية على العناية باختيار العاملين في أقسام السكرتارية ع...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 158356 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
دورة تنمية مهارات مدراء المكاتب للإدارة العليا
دورة تنمية مهارات مدراء المكاتب للإدارة العليا
التنمية الإدارية
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب

هذا البرنامج التدريبي موجهة لمدراء مكاتب الإدارة العليا و من ترى الإدارة أهمية حضوره ويهدف هذا البرانامج التدريبي لتنمية مهارات مدراء المكاتب و إمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية و تزويدهم بالخبرات و المهارات التي تتطلبها م...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24937 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 13 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : مهارات السكرتير التنفيذي
نبذة عن المحتوى : حقيبة تدريبية بعنوان : مهارات السكرتير التنفيذي إعداد وتقديم : عبدالله بن علي بن علي الطبعة :بدون من إصدار :جود للدعاية والإعلان تتناول الحقيبة تعريف السكرتارية وأقسامها ومهامها و صفات السكرتير سواء الشخصية أو العلمية ، والمهارات اللازمة لتنطيم المعلومات والملفات والاجتماعات ، و كيفية إد...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 508)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : تقنية المكاتب - السكرتير التنفيذي
نبذة عن المحتوى : حقيبة تدريبية بعنوان : تقنية المكاتب - السكرتير التنفيذي الطبعة : بدون من إصدار : الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج - المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المقدمة:تتناول هذه الحقيبةالتدريبية موضوعات حيوية لكيفية اكتساب المهارات اللازمة لهذا التخصص ، بإسلوب مبسط يخلو من التع...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 544)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : إدارة المعلومات - السكرتير التنفيذي
نبذة عن المحتوى : حقيبة تدريبية بعنوان : إدارة المعلومات - السكرتير التنفيذي الطبعة : بدون من إصدار : الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج - المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المقدمة:تتناول هذه الحقيبةالتدريبية موضوعات حيوية لكيفية اكتساب المهارات اللازمة لهذا التخصص ، بإسلوب مبسط يخلو من الت...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 380)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
10 حقائق صحية لحياة أفضل بالمكتب
10 حقائق صحية لحياة أفضل بالمكتب
* اصبح عالم الأعمال يتميز بالمنافسة العالية و بمطالبات أكثر فعالية وإنتاجية، غير أن ظروف الحياة أصبحت أكثر صعوبة – ماليا و نفسيا و جسمانيا، وكل هذه العوامل تزيد من الضغوط وتؤثر سلبا على الإنسان. أثبتت الدراسات أن الذين يعملون تحت ضغوط هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم و نسبة الكولسترول في الد...
عدد المشاهدات ( 20221 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
مالم يكتب في إدارة المكتب/ ح (2)
مالم يكتب في إدارة المكتب/ ح (2)
نبذة عن المدير المدير هو أحد أفراد الهيئة ويكون مسئولا عن أداء مجموعة من المرؤوسين بغرض تحقيق أهداف الهيئة وذلك من خلال ما يقوم به من الوظائف العملية الإدارية ومن تخطيط وتنظيم وصنع واتخاذ القرار قيادة وتوجيه ومن ثم المراقبة مع الأستخدام الأمثل للموارد التنظيمية المتاحة، وتختلف هذه المسؤو...
عدد المشاهدات ( 21305 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
مالم يكتب في إدارة المكتب/ ح (1)
مالم يكتب في إدارة المكتب/ ح (1)
على مدير المكتب أن يلغي كلمة (لا أعرف) من قاموس مفردات معرفته فهو يفترض منه أن يعرف كل شيء عن كل شيء ففي كل تخصص يجب أن يكون له باع وفي كل موضوع يجب أن تكون له معرفة وفي كل استشارة يجب أن يكون له رأي كل تجاه يجب أن تكون له بوصلة. إن مدير المكتب يعني بالعديد من المهام والواجبات ومن أهمها ...
عدد المشاهدات ( 23979 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 13 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top