احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 15766 )
عدد مرات الطباعة: ( 395)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2014
الشهر سبتمبر
تاريخ البدء 07/11/35 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 09/11/35 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة جدة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة جدة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة
القاعة التدريبية قاعة التدريب في فندق هوليدي ان السلام Holiday Inn Jeddah - Al Salam

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 85183 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 67172 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 26890 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 114013 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 31654 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 45140 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 69467 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 56102 )

عدد مرات المشاهدة : ( 144911 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 46543 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
الدكتور محمد العامري يقدم لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 04/09/2014

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model  لمدير المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة ، وذلك ضمن البرامج التدريبية التي تقيمها إدارة التدريب التربوي لمديري المدارس والهادفة إلى إثراء معارفهم في مجالات التطوير , والتغيير ، وإعادة بناء العمليات ، وتطوير أساليب وإجراءات العمل ، وقد عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر 2014م الموافق من 7 إلى 9 ذو القعدة 1435هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 35 مشارك من  مديري المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة ، وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أن  الإدارة أصبحت من أعظم القوى المؤثرة في عالمنا ولها دور حيوي وفعال في كل المجالات ، فإدارة اليوم إدارة تغيير وإبداع وابتكار، حيث يسود عالم الإدارة في الوقت الحاضر حالة من التغيير المستمر والتطور الدائب ليشمل كل عناصر الإدارة ، وتتبلور أهم سمات وملامح هذه الحالة السائدة في سلسلة متلاحقة من التغيرات والتحولات العالمية طالت أغلب عناصر نظام الإدارة حيث تتمثل في عملية الابتكار وتطوير نظم الإدارة التي تتسم بالسرعة والمرونة وارتفاع الجودة .


كما بين الدكتور محمد العامري أن التحولات العالمية في وقتنا الحاضر مثل العولمة ومنجزات العلم والتكنولوجيا وثورة الاتصالات والمعلومات تحمل العديد من التحديات المعاصرة والمستقبلية ، هذه التحولات تضغط على قدرات القائمين على المنظمات العامة والخاصة جميعها لمواجهتها والتكيف معها مستخدمة في ذلك الآليات الملائمة لها، كإعادة رسم السياسات والاستراتيجيات وإعادة التنظيمات وإعادة هندسة نظم العمليات الإدارية، أو التطوير والتجديد والتحديث الحتمي والضروري وما شابه ذلك لتحقيق التوازن والتفاعل الذي يولد حركية الأنظمة، إننا ننتقل بسرعة من الأشكال الثابتة إلى الأشكال المؤقتة في مجال التنظيم ، ومن الدوام إلى الزوال .


وهذا يعنى أن المنظمات المعاصرة تتخذ أشكالاً وصيغاً في ظل التغيير المستمر المتصارع والمتلاحق ، حيث إدارة اليوم هي إدارة تغيير ترتبط بالماضي لمعرفة الاتجاهات والدروس المستفادة ، وترتبط بالحاضر وتحدياته السافرة ، كما أنها إدارة المستقبل وما يطرأ عليه من آمال وآلام بسبب الضغوط التي يعكسها التغيير كنتيجة لاستمرارية الحياة .


وتواجه المؤسسات والمنظمات الإدارية بكافة عناصرها عديدا من التحديات نتيجة التغييرات والتطورات العالمية والمحلية والتي باتت جميعها تشكل واقعا جديدا ًيفرض علينا ضرورة إعادة النظر في كافة مكوناتها وأساليب ممارستها .
وأصبح سمة أساسية في حياتنا اليومية ، فهناك عوامل كثيرة من حولنا تعكس التغيير ، وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان إحداث التغيير، بل واستباقه .


كما أكد المدرب الدكتور محمد العامري في مقدمته للبرنامج التدريبي أن مجتمعات اليوم تعيش عصر التغير المتسارع في كل مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية بفضل المبتكرات التكنولوجية الحديثة وخاصة تكنولوجيا المعلومات فالتغير – وخاصة التغير الإداري – أصبح واقع اليوم القوى المؤثر على مؤسسات المجتمع المختلفة كإجراء فرضي وليس اختياري وذلك لمواجهة تحديات التعامل مع المستقبل . والتغير أمر مرغوب فيه وله علمه وأساليبه ونظرياته التي تهتم بجميع الجوانب المؤثرة على التغيير ومنها العوامل البيئية المؤثرة على المنظمة .


وبين المدرب الدكتور محمد العامري أن إدارة التحسين المستمر للأداء أصبحت علما ًله أصوله وقواعده الفكرية. وبما أن التغيير هو ضمناً عملية للبحث عن الأفضل في النتائج فإن العملية التعليمية يجب أن تظل في قلب التغيير الإداري ، لكون التعليم أساس تنمية الأفراد المنفذين مستقبلاً لكافة العمليات الإنتاجية في الدولة . ومن الملاحظ أن الإدارة تتطلب ممارسة وظائف معينة لتحقيق أفضل ما يمكن تحقيقه من استخدام الموارد البشرية والمادية للوصول للأهداف المرجوة .


وتتمثل القناعة الأساسية للإدارة الجديدة في العالم كله في أن المورد البشرى هو دعامة الإنتاج والتطوير في عصر المعلومات وأن الإنسان هو مصدر الابتكار والاختراع وأصل التطوير والتكنولوجيا ، من أجل ذلك يتعاظم الاهتمام في العالم أجمع بتطوير نظم وأساليب التعليم والتدريب لتكوين الطاقات والمهارات البشرية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا الجديدة بل وتطويرها.


كما قدم الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي نبذة عن نموذج التحسين المستمر للأداء  FOCUS P-D-C-A model فقال  :


نموذج أتش سي ايه HCA والمعروف بنموذج  FOCUS P-D-C-A model هو نموذج أبتكره المستشفى الأمريكي المتحد Hospital Corporation of America في عام 1980م (والمستشفى معروف عالمياً بتميزه وريادته في مجال تطبيق إدارة الجودة في المجال الطبي وهو الآن جزء من اتحاد الرعاية الصحية الكولومبي) . 


نموذجFOCUS P-D-C-A model  عبارة عن توسع لدائرة التحسين المستمر أو ما يعرف بدائرة الجودة  P-D-C-A والتي ابتكرها إدوارد ديمينغ  Deming وتعرف بإسمه ويطلق عليها احياناً باسم شوهارت  Shewhart .


وتشمل دائرة دائرة الجودة P-D-C-A   الخطوات التالية : خطط Plan ، افعل Do ، تحقق Check ، اتخذ الخطوة المناسبة  Act . 


حيث قام العاملين في إدارة الجودة بالمستشفى بالدمج بين فكرة دائرة ديمينغ P-D-C-A ونموذج  FOCUS الذي تتبعه في حل المشكلات وإدارة فرق العمل والتحسين المستمر، وبذلك زود الرعاية الصحية على مستوى العالم بنموذج جديد يطلق عليه FOCUS P-D-C-A   ويعد اليوم ثقافة مشتركة وإطار موحد وأداة فعالة لتحسين المستمر للجودة CQI  ويطبق على مستوى العالم في المجال الطبي لتحسين الأداء المستمر للقطاعات الصحية . 


هذا النموذج يمكن تطبيقه في كل المجالات فهو مجرد قالب يستخدم في تنظيم آليات التحسين المستمر ويساعد على حل المشكلات وتطوير الأداء وتحسين فرص نجاح المشاريع.



وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في توضيح لموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية جهود مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في تطوير تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model  فقال:


يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات.


و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية تسعى لتقديم المفيد و الممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة  " تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء  FOCUS P-D-C-A model " للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري  الذي يحمل دكتوراه في مجال علم النفس الإداري و مدرب معتمد في التنمية البشرية و الإدارية من عدة جهات عالمية ويعمل مستشاراً تدريبياً و إدارياً لعدد من الجهات داخل  السعودية وخارجها وقدم العديد من الدورات التدريبية بالعالم العربي .


إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الأدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .


إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .


فنحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية من خلال خبرتنا في مجال تقديم البرامج التدريبية والأعمال الاستشارية للعديد من المنظمات في المجالات الإدارية والأمنية والتربوية والاجتماعية و الخيرية ، ندرك أهمية إدارة التغيير في حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة للقيادات الإدارية ، ولهذا فقد قام المتخصصين في مجال الإدارة والعلوم النفسية بالمؤسسة من فريق التدريب والمستشارين بتحديد الإحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية في هذا المجال وتصميم حقيبة تدريبية تلبي هذه الاحتياجات وتبني وفق منهجية عالمية علمية في مجال إدارة التغيير ويجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري .


إننا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية إدارة التحسين المستمر كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في هذا المجال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية والإدارية الفعالة مع الحرص على تقديم محتوى الحقيبة التدريبية للمشاركين بمزيج من المتعة والفائدة .


إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .


ويستهدف هذا البرنامج التدريبي : تدريب وتأهيل مدراء العموم والمدراء و رؤساء الأقسام و القيادات الإدارية العليا وجميع العاملين في مجال التطوير و التحديث و التغيير وإعادة بناء العمليات وتطوير أساليب وإجراءات العمل.


إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية التمكن من مهارات إدارة التحسين المستمر للأداء في النجاح الإداري ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين بشكل خاص والموارد البشرية بشكل عام فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال التدريب والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال الحقيبة التدريبية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .


وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالفئة المستهدفة، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم عام للحقيبة التدريبية وأهميتها ، وأهم المهارات الواجب توفرها في الممارس لها ، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشارك في ممارسة المهارات المطلوب الإلمام بها و الكفايات المطلوب توفرها للتمكن في مجال الحقيبة التدريبية .


كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف إلى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة .


إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .


وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة الفئات المستهدف نظراً لأن ما تشمله هذه الحقيبة التدريبية تعد مهارات أساسية .


حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مناط الحقيبة التدريبية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .


إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .


إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .


لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .


وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يستهدف هذا البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل مدراء العموم والمدراء و رؤساء الأقسام و القيادات الإدارية العليا وجميع العاملين في مجال التطوير و التحديث و التغيير وإعادة بناء العمليات وتطوير أساليب وإجراءات العمل..

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في فندق هوليدي ان السلام Holiday Inn Jeddah - Al Salam 

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
ثلاثة أيام تدريبية بواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 15 ساعة تدريبية .

في الفترة المسائية خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر 2014م الموافق من 7 إلى 9 ذو القعدة 1435هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً.

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تزويد المشاركين بأسس المنهج العلمي المستخدم في إدارة التحسين المستمر للأداء في المنظمات ومفاهيمه ومبادئه وإستراتيجياته وآلياته بما يساهم في رفع كفاءة وفاعلية المشاركين في مجال التطوير الإداري في المنظمات ويحقق رفع الإنتاجية العامة للمنظمة .



  ثانياً : الأهداف التفصيلية :

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

1. تعريف المشاركين بنموذج نموذج التحسين المستمر للأداء  FOCUS P-D-C-A model "
2. أدارك أهمية إدارة التغيير الإيجابي و دورها في تجديد الأداء و تحقيق الأهداف و حل المشكلات على المستوى الشخصي و الإداري .
3. اطلاع المشاركين على أهمية التغيير و مساعدتهم في الخروج من الصندوق .
4. التعرف على الفرق بين مفهومي إدارة التغيير و تغيير الإدارة .و إستراتيجياتهم المختلفة .
5. التعرف على منظومة التخطيط الإستراتيجي و طرق تفعيلها .
6. التعرف على مهارات العمل الإداري و تطبيقاتها .
7. التعرف إستراتجيات العمل القيادي في المنظومة الإدارية .
8. تمكين المشاركين من تنفيذ عملية إعادة بناء العمليات وتعريفهم بمفهوم إعادة هندسة العمليات .
9. اطلاع المشاركين على كيفية الاستفادة من إعادة بناء العلميات على ارض الواقع .
10. اطلاع المشاركين على مراحل و خطوات تنفيذ إعادة بناء العمليات لاستراتيجيه .
11. اطلاع المشاركين على الحاجات الملحة لتطبيق إعادة بناء العمليات .
12. اطلاع المشاركين على الأدوات اللازمة لإنجاح عملية إعادة الهندسة.

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :



سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :


 الوحدة التدريبية الأولى : التعريف نموذج التحسين المستمر للأداء   FOCUS P-D-C-A model " :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم نموذج التحسين المستمر للأداء   .
 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
    مقدمة وتعريف عن إدارة التحسين المستمر .
    مفهوم الكايزن  .
    دائرة شوهارت .
    تعريف نموذج أتش سي ايه HCA والمعروف بنموذج   FOCUS P-D-C-A model لتحسين المستمر للأداء   FOCUS P-D-C-A " .



الوحدة الثانية : ديناميكية المجموعات Group Dynamics
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم تكوين فرق العمل للتحسين المستمر
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
    مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics 
    خطوات تكوين فريق العمل ( دورة حياة المجموعة )
    مراحل ديناميكية المجموعات Group Dynamics :
    مرحلة التكوين Forming 
    مرحلة العصف الذهني Storming
    مرحلة العودة إلى الحالة الطبيعية Norming
    مرحلة الأداء التحولي Performing Transforming
    مرحلة تقبل العزاءMourning
     كيف سنتعلم :
o    طريقة التدريب
o    ملامح مجموعة التعلم التعاوني
o    ملامح ركن معرض مجموعة التعلم التعاوني .
o    جدول المعرفة  KWL table



 الوحدة التدريبية الثالثة : ورشة عمل تطبيقية على مراحل تطبيق نموذج التحسين المستمر للأداء   FOCUS P-D-C-A model " :
  وتعنى بتعريف المشاركين بشكل عملي تطبيقي بنموذج التحسين المستمر للأداء  FOCUS P-D-C-A model " ومراحل تطبيقه .
 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
    مرحلة : التركيز FOCUS
o    الخطوة الأولى : البحث
o    الخطوة الثانية : التنظيم 
o    الخطوة الثالثة : التوضيح
o    الخطوة الرابعة : الفهم
o    الخطوة الخامسة : التحديد
    مرحلة : مرحلة دورة ديمنغ P-D-C-A
o    الخطوة السادسة : التخطيط
o    الخطوة السابعة : نفذ
o    الخطوة الثامنة : التحقق
o    الخطوة التاسعة : الاستمرار



الوحدة التدريبية الرابعة : إدارة المشاريع .
  وتعنى بتعريف المشاركين بشكل عملي تطبيقي بفهوم إدارة المشاريع وفق منهجية PMP ومراحل تطبيقه .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
    مفهوم المشروع The project concept :
o    تمرين تعريف المشروع  .
o    لماذا يجب أن نبدأ بتحديد المفاهيم ؟ .
o    مفهوم المشروع The project concept .
o    ما المقصود بالمشروع Project ؟ .
    أهمية التخطيط للمشاريع  .
    مصطلحات إدارة المشاريع  (برنامج  Program  ، آلية التخطيط للمشاريع Project ) .
   استراتيجية التخطيط للبرامج والمشاريع .
    آلية إدارة البرامج والمشاريع  .
    دورة حياة المشروع :
o   عمليات البدء والتأسيس Initiating Processes
o    عمليات التخطيط Planning Processes
o    عمليات التنفيذ Executing Processes
o    عمليات الرصد والتحكم Controlling Processes
o    عمليات الأقفال Closing Processes



 الوحدة التدريبية الخامسة : الأدوات التطبيقية لنموذج التحسين المستمر للأداء   FOCUS P-D-C-A model " :
  وتعنى بتعريف المشاركين بشكل عملي تطبيقي على الأدوات التطبيقية لنموذج التحسين المستمر للأداء   FOCUS P-D-C-A model "
 وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 العصف الذهني Brainstorming :
 أسئلة المعرفة Questions of knowledge
 نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية  S.W.O.T Analysis
 إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies
 جدول السبب والآثار Table cause and effects .
 نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).
 تصميم الأهداف Design Objectives
 تحليل الأهداف Analysis of objectives
 نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E
 هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS)
 نطاق المشروع Scope of the project
 نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T
 تفويض السلطة Delegation of authority
 خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts
 نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective
 بناء مؤشرات الأداء التربوية Construction of educational performance indicators
 بناء نظام التطوير الإداري Build a system of management development
 إستراتيجية تحليل المنظمة 1-4-4-2 Strategic analysis of the organization
 مخطط غانت Gantt chart
 حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making
 استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy
 دورة التغيير Cycle of change
 الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن )   The Japanese Strategy of Continuous Improvement Kaizen
 دائرة التحسين Deming Cycle .


 

مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .


 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

أولاً : برشور البرنامج التدريبي 




ثانياً : نماذج من صور البرنامج التدريبي 


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

  


  


افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي فهم يعدون قيادات العمل التربو في مدارسهم فهم مدراء المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية وهم خبراء الإدارة المدرسية في مدارسهم وبين أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز وتطوير قدرة القيادات على إدارة التغيير في منظماتهم التربوية وما نأمله من الجميع المشاركة الفاعلة ونقل هذه التدريب إلى أثر فاعل في الميادين التربوي ، كما قدم شكره وتقديره لإدارة التدريب التربوي في افدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة لتنظيمها الرائع للبرنامج التدريبي

 

 



بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين افتتاحي للتعرف على خلفيات المشاركين عن مفهوم تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model   وما يعرفونه مسبقاً وما يردون معرفته في هذا ) البرنامج وما الذي تم تعلمه في هذا البرنامج التدريبي وقد إستخدم إستراتجية ( أعرف – ماذا ستعرف – ماذا تعلمت : ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L لقد وضعت هذا النموذج Donna Ogle عام 1986م لمساعدة في تحسين القراءة . وهو إستراتيجية تمهيدية تساعد على تذكير المتدربين بمعلومات حول موضوع معين ، ماذا يريد المتدربين أن يعرفوا ؟ يتم تسجيل ما تعلموه ، وما لم يتعلموه ، ويكون تنفيذ هذه الإستراتيجية بتقسيم المتدربين في الصف إلى مجموعات رباعية ، وتوزيع المهام المراد تعلمها على المجموعات ، وتقوم كل مجموعة بإعداد بطاقة التعلم الخاصة بها وهي عبارة عن لوحة مقسمة إلى ثلاثة أعمدة .



 


بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 



اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التدريب من خلال التركيز على العملية لعملية التدريب .

 

 



تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 


 


بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين أن هذا البرنامج ليس برنامج تدريبي نظري بل برنامج عملي تطبيقي حيث أن التدريب مهاراة تعززها المعرفة ولهذا فإن التركيز الأكبر في البرنامج التدريبي على إكساب المهارات التطبيقية للمشاركين ، وذلك من خلال التطبيق المتدرج وبين أن أسلوب التدريب سيركز على ممارسة التمارين العملية التي ترتبط بعملية إدارة التغيير في المنظمات التربوية وبين ان من شروط الحصول على شهادة البرنامج التطبيق لكل المهارات التدريبية وقد تفاعل المشاركين مع هذه التطبيقات العملية بشكل كبير.

 

 



ساهمت الأدوات التدريبية التي استخدمها المدرب الدكتور محمد العامري في تحفيز أداء مجموعات التعلم وقيادة المشاغل التدريبية وتحفيز المشاركين نحو التميز في أداء التدريب المصغر حيث أحتوت على عبارات تنظيمية وتحفيزية متناغمة وطبيعية المشاغل التدريبية .

 

 



تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم المشروع من حيث المفهوم والسمات ومراحل إدارته والأدوات الواجب إستخدامها في كل مرحلة وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن الإدارة الصحيحة لإدارة المشاريع تتطلب منا البدء في تحديد مفهوم واضح ومحدد لإدارة المشاريع ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم إدارة المشاريع ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ر

 


 


بعد ذلك قدم المدرب الدكتور محمد العامري عرضاً بين فيه نموذج دورة حياة المشروع وآليات تحويل الأفكار إلى مشاريع تربوية عملية تطبيقية وقد تفاعل المشاركين مع النموذج الذي قدمه المدرب وهو نموذج يحوى المراحل الخمس لإدارة المشاريع ( مرحلة التأسيس - مرحلة التخطيط - مرحلة التنفيذ - مرحلة الرصد والتحكم - مرحلة اقفال المشروع )

 

 



تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستمطار الأفكار الإبداعية التي تساعد على تلبية احتياجات منظماتهم من المشاريع التربوية، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن العصف الذهني يعني توليد اكبر عدد من الأفكار دون ان نخشى التكرار ، ثم بعد ذلك فرزها وترتيبها حسب الأولوية ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في جلسة للعصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستمطار الأفكار الإبداعية التي تساعد على تلبية احتياجات منظماتهم من المشاريع التربوية، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن العصف الذهني يعني توليد اكبر عدد من الأفكار دون ان نخشى التكرار ، ثم بعد ذلك فرزها وترتيبها حسب الأولوية ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في جلسة للعصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 


 


بعد ذلك تم عقد ورشة عمل لإختيار عملية لتحويلها إلى مشروع تحسين ، حيث كلف المدرب الدكتور محمد العامري كل مجموعة عمل بإستعراض الأفكار والاحتياجات التي أفرزتها جلسات العصف الذهني وتقوم كل مجموعة باختيار فكرة لتكون مشروع عمل للمجموعةبعد ذلك تم عقد ورشة عمل لإختيار فكرة لتحويلها إلى مشروع تربوي ، حيث كلف المدرب الدكتور محمد العامري كل مجموعة عمل بإستعراض الأفكار والاحتياجات التي أفرزتها جلسات العصف الذهني وتقوم كل مجموعة باختيار فكرة لتكون مشروع عمل للمجموعة

 


 


ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وجمع المعلومات الأولية حول المشروع التربوي حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح القائد التربوي في إدارة المشروع التربوي يعتمد على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمشروع بما يساهم في تقليل المخاطر و قدم أداة اسئلة لمعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط لإدارة الأزمة لتكون في حسابنه عند التخطيط لإدارة المشاريع التربوية والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل .

 

 



تفاعل الجميع مع تمرين تحليل البيئة الداخلية والخارجية لدراسة الظروف المحيطة بالمشروع وهنا يظهر المشاركين في المجموعة أثناء تنفيذ استراتيجية S.O.W.T ويظهر التفاعل الكبير بين أعضاء المجموعة والنقاش والتعلم التعاوني ، وقد ساهم ربط التعلم بواقع البيئة العملية للمشاركين في تفاعل المشاركين

 

 



قدم الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة ، وقد بين الدكتور محمد العامري أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ). قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كارو إيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكةقدم الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة ، وقد بين الدكتور محمد العامري أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ). قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كارو إيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكة

 




احد المشاركين أثناء تثبيت ورقة عمل استراتيجية عظمة السمكة حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين أن يشكل كل مشارك أو مشاركة ركناً خاصاً به في ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً له تعرض عليه منجزاته ومخرجاته , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .



 


ثم تم عقد ورشة عمل عن هيكل تجزئة العمل للمشروع حيث قامت كل مجموعة تعلم بتصميم هيكل تجزئة العمل لمشروعها وقد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أن تجزئة هيكل العمل هي نموذج العمل الذي يجب إنجازه في المشروع المنظم في بنية هرمية... تجزئة هيكل العمل هو عبارة عن أداة هامة حيث تساعدك علي تكوين لمحة عامة عن المشروع : فهو يشكل الأساس لتنظيم وتنسيق المشروع . وهو يبين مقدار العمل، والوقت المطلوب، والتكاليف التي ينطوي عليها هذا المشروع..... تجزئه هيكل العمل هو أساس لمزيد من الخطوات في مجال تخطيط المشاريع ، على سبيل المثال ، تكلفة التخطيط والجدولة والقدرة على التخطيط ، وكذلك السيطرة علي المشروع .



 


قدم المدرب الدكتور محمد العامري ورشة عمل على فن كتابة الأهداف وتدقيقها من خلال نماذج التخطيط وهي الهداف العامة والمرحلية والإجرائية وربط بين الجانبين النظري والتطبيقي في التخطيط من خلال الممارسة الفعلية من قبل المشاركات والمشاركين لمهارات تحديد وصياغة الإهداف



 


قدم المدرب الدكتور محمد العامري ورشة عمل على فن كتابة الأهداف وتدقيقها من خلال نماذج التخطيط وهي الهداف العامة والمرحلية والإجرائية وربط بين الجانبين النظري والتطبيقي في التخطيط من خلال الممارسة الفعلية من قبل المشاركات والمشاركين لمهارات تحديد وصياغة الإهداف



 


وضح المدرب الدكتور محمد العامري سعى المنظمات المعاصرة إلى إحداث الموازنة بين حاجاتها وحاجات ورغبات الأفراد العاملين فيها من خلال إيجاد الوسائل المناسبة لجعل العمل اكثر قدرة على إشباع تلك الحاجات لتنعكس على رفع معدلات أدائهم في العمل ومن احدى تعريفات الإدارة  أنها : عملية مستمرة ومتفاعلة تهدف الى توجيه الجهود الفردية والجماعية نحو تحقيق أهداف مشتركة باستخدام الموارد المتاحة باعلى درجة من الفاعلية و الكفاءة. ومن التعريف نجد ان مصطلح الفعالية والكفاءة مرتبطان بالإدارة , فكلما  زادت الفاعلية والكفاءة كلما كانت هناك إدارة ناجحة .

 




وفي ختام البرنامج التدريبي عقد المدرب الدكتور محمد العامري مع المشاركين بالورشة التدريبية ورشة عمل تدوين ما الذي تعلمه المشاركين في البرنامج التدريبي وقد تفاعل الجميع مع مجريات الورشة التدريبية حيث ظهر حماس الجميع في التعبير عن ما تم تعلمه .

 




وفي ختام البرنامج تم التقاط صورة جماعية تذكارية للمشاركين في البرنامج التدريبي ، كما تم تقديم شهادة للمشاركين والمنظمين وقد قدم الدكتور محمد العامري للجميع شكره وتقديره لجميع المشاركين والمنظمين  .

  

وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة التدريب في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة لثقتهم في خدماتنا التدريبية والإستشارية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لسعادة الأستاذ عبد الفتاح معروف ، مشرف التدريب في إدارة التدريب في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة لرعايته الكريمة لهذا البرنامج التدريبي ولجهودها المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

read link catch a cheat
click here married looking to cheat why husband cheat
online redirect link
عدد مرات المشاهدة ( 15765 )   عدد مرات الطباعة ( 395 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model  لمدير المدارس في الإدارة العامة للتربية وال...
عدد الصور : ( 201 )     عدد المشاهدات: ( 8001 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model  لمدير المدارس في الإدارة العامة للتربية وال...
عدد الصور : ( 168 )     عدد المشاهدات: ( 7057 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model  لمدير المدارس في الإدارة العامة للتربية وال...
عدد الصور : ( 72 )     عدد المشاهدات: ( 6537 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة الإداريين في برنامج الشيخ زايد للإسكان في الإمارات العربية المتحدة
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 23/09/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الإستراتيجي لها ف...
عدد المشاهدات ( 17667عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 21/08/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديري...
عدد المشاهدات ( 17043عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen لمنسوبي إدارة الجودة الشاملة في تعليم الرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 15/05/2013
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية دورة ( مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen ) للمشرفين التربويين وأخصائي الجودة والقيادات التربوية في إدارة الجودة الشاملة بالإدارة ال...
عدد المشاهدات ( 16625عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 8244 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4547 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4651 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4465 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4834 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4719 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4434 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4701 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4497 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4839 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 5045 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4176 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4767 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4446 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4581 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4590 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4094 )
دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4674 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
جدة عروس البحر الأحمر، هي مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الأحمر وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية. بلغ عدد سكانها حوالي 3.2 مليون نسمة , تعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد مدينة ا...
  عدد المشاهدات ( 71795عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
26802/09/2014 07/11/3509/11/35 12:00:00 صالفترة المسائية دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model د. محمد العامريجدة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة
نموذج أتش سي ايه HCAوالمعروف بنموذج FOCUS P-D-C-A model هو نموذج أبتكره المستشفى الأمريكي المتحد Hospital Corporation of America في عام 1980م (والمستشفى معروف عالمياً بتميزه وريادته في مجال تطبيق إدارة الجودة في المجال الطبي وهو الآن جزء من اتحاد الرعاي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57698  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 69796 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في فندق هوليدي ان السلام Holiday Inn Jeddah - Al Salam
المملكة العربية السعودية جدة
يقع هذا الفندق في المركز التجاري لمدينة جدة، على بعد 23 كم من مطار الملك عبد العزيز. ويوفر مواقف مجانية خاصة للسيارات في الموقع، ويقدم غرفاً مكيفة الهواء. تحتوي الغرف الواسعة في Al Salam Holiday Inn Jeddah على حمام خاص مزود بمجفف شعر ومنطقة جلوس مجهزة بتلفزيون
عدد مرات المشاهدة  ( 10303  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة
كايزن (باليابانية 改善) كلمة يابانية مركبة من جزئين كاي وتعني غير أو التغيير وزان وهي تعني الأفضل أو الأحسن أو الخير . وهي طريقة وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية , المؤسسات المالية ، المؤسسات غير الربحية ، وال...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 55760 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
الادخار والإرشاد في الاستهلاك
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة
التعرف على ماهية الادخار 
التعرف على ماهية ترشيد الاستهلاك 
التمييز بين الادخراوا لاكتناز والاحتكار  
•<...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 3329 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 18 )
دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة
نموذج أتش سي ايه HCAوالمعروف بنموذج FOCUS P-D-C-A model هو نموذج أبتكره المستشفى الأمريكي المتحد Hospital Corporation of America في عام 1980م (والمستشفى معروف عالمياً بتميزه وريادته في مجال تطبيق إدارة الجودة في المجال الطبي وهو الآن جزء من اتحاد الرعاي...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57698 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية و العمليات.نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات. معنى الجودة :شمولية الخصائص والصفات الخاصة بالكينونة التى تحمل على عاتقها إرضاء ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 366)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فريق الجودة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فريق الجودة. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فريق الجودة اعضاء مجلس الجودة الاحتياج لاعضاء مجلس الجودةمجلس الجودة هو عنصر اساسي في البنية الاساسية للشركة لإدارة الجودة. يتم ممارسة م...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 157)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :إدارة الجودة والإنتاجية و العمليات معنى الجودة شمولية الخصائص و الصفات الخاصة بالكينونة التى تحمل على عاتقها إرضاء الإح...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 74)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
إدارة الجودة الشاملة
الادارة و الإنتاجية
الادارة و الإنتاجية
تلعب الإدارة دورا مهما في تحفيز نمو الإنتاجية. مع أن السياسات الاقتصادية تساعد على توفير المناخ الاقتصادي المحفز لزيادة الاستثمار، غير أنه يقع على عاتق الإدارة اكتشاف فرص الاستثمار الواعدة، ووضع الخطط الاستثمارية المناسبة، وتحمل المخاطر الناتجة عن النشاط. فالتقدم العلمي وحده يمكنه أن يولد...
عدد المشاهدات ( 3660 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
إدارة الجودة الشاملة
الإنتاجية
الإنتاجية
ينظر الاقتصاديون إلى الإنتاجية على أنها المصدر الحقيقي للنمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة في أي بلد، مهما كان نوع النشاط الاقتصادي فيه. الإنتاجية: هي مؤشر يرفع قدرة عناصر الإنتاج المختلفة على تحقيق اكبر نسبة من المخرجات من قيمة محددة من المدخلات، التي تم استثمارها ...
عدد المشاهدات ( 3420 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
إدارة الجودة الشاملة
الأدوات السبع لضبط الجودة
الأدوات السبع لضبط الجودة
لقد جاءت فكرة الأدوات السبع للسيطرة على الجودة من كاورو ایشیکاوا Kaoru Ishikawa، وهو خبير في الجودة من اليابان، وحسب رأي ایشیکاوا فإن ۹۰٪ من المشاكل المتعلقة بالجودة يمكن لها باستخدام هذه الأدوات المسمع. ويعتمد نجاح حل مشاكل الجودة على مدى التشخيص...
عدد المشاهدات ( 5123 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top