احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 18160 )
عدد مرات الطباعة: ( 317)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2014
الشهر يونيو
تاريخ البدء 03/08/35 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 07/08/35 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي
المدينة الرياض
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة الرياض
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
القاعة التدريبية قاعة التدريب في المديرية العامة للسجون

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
عدد الصور :( 348 )
عدد المشاهدات: ( 6756 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
عدد الصور :( 399 )
عدد المشاهدات: ( 6613 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
عدد الصور :( 275 )
عدد المشاهدات: ( 6677 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
عدد الصور :( 249 )
عدد المشاهدات: ( 6523 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
عدد الصور :( 249 )
عدد المشاهدات: ( 6528 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 88133 )

دورة مهارات التطوير الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 58445 )

خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 61343 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 52784 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 373422 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 88166 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 28214 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 72979 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 32955 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 101340 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 05/06/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون في مدينة الرياض ، خلال الفترة الصباحية من تاريخ من 3 إلى 5 شعبان 1435هـ الموافق من 1 إلى 5 يونيو 2014م بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية وبمجموع 25 ساعة تدريبية .


وقد تم تنفيذ البرنامج بإشراف من إدارة التطويرفي المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية بهدف تطوير مهارات القيادات العليا في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية في مجال التخطيط الإستراتيجي وذلك سعياً لتطوير منظمومة العمل الإداري في إدارات المديرية العامة للسجون بشكل عام ، وقد شارك في البرنامج التدريبي 43 مشارك من كبار قيادات العمل الإاري والأمني في المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية والذين يمثلون قطاعاتها المختلفة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .


وقد حضي البرنامج التدريبي التخطيط الإستراتيجي بدعم ورعاية سعادة مديرعام المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية اللواء / إبراهيم الحمزي ، كما حضر البرنامج التدريبي سعادة مساعد مدير عام المديرية العامة للسجون اللواء / غرمان بن صالح محمد العمري ، وقد ساهم حضورة نيابة عن سعادة مدير عام السجون وتفاعله وتحفيزه للمشاركين في تفاعل جميع المشاركين .  


وتميز هذا البرنامج التدريبي بتفاعل المشاركين مع احداث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في إسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرة  المدرب الطويلة في مجال التدريب عامة والتدريب على مهارات التخطيط ألإستراتيجي في إكساب المشاركين العديد من المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية وركز المدرب على استخدام تطبيقات أسلوب المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني من خلال ثميل الأدوار والحالات العملية كأسلوب تدريب فعال مما ساهم في تحفيز المشاركين للتعلم واستمتاعهم به وقد ركز المدرب على تفعيل دور المشاركين واستحثاثهم للتعلم الذاتي .



وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي أن التخطيط الاستراتيجي قد ظهر كأحدث صورة من صور التخطيط في المنظمات. وأدى هذا النوع من التخطيط إلى تغيير الكيفية التي تخطط بها المنظمات لوضع الاستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها، وأصبحت الإدارة الإستراتيجية أداة أساسية للمنظمات لكي تتعلم وتتطور إذا أرادت صياغة حالة من التميز والاستجابة بطريقة فعالة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد.


كما بين المدرب الدكتور محمد العامري أنه يتم استخدام تعبير " الإدارة الإستراتيجية " للتعبير عن ذات المفهوم الذي يعكسه التخطيط الاستراتيجي.   وعلى الرغم من سبق منظمات القطاع الخاص للاضطلاع بهذا النوع من التخطيط، إلا أن التجربة تكشف أهمية وفعالية هذا النوع من التخطيط للمنظمات العامة كذلك.


وتشجع الإدارة الإستراتيجية على أن يتم العمل في المنظمات في ظل مفاهيم اللامركزية والتفويض، وذلك في الإطار الاستراتيجي للتوجيه طويل الأجل.


ثم تسأل المدرب الدكتور محمد العامري مع المشاركين في بداية البرنامج التدريبي عن ما هو التخطيط الاستراتيجي ؟


و قد عرف التخطيط الاستراتيجي بأنه صنع الاختيارات. فهو عملية تهدف لدعم القادة لكي يكونوا على وعي بأهدافهم ووسائلهم.


وبذلك فالتخطيط الاستراتيجي هو أداة إدارية، ولا تستخدم إلا لغرض واحد – مثل بقية الأدوات الإدارية الأخرى – ألا وهو مساعدة المؤسسة في أداء عمل أفضل.


 ويمكن للتخطيط الاستراتيجي أن يساعد المنظمة على أن تركز نظرتها وأولوياتها في الاستجابة للتغيرات الحادثة في البيئة من حولها وأن يضمن أن أفراد المنظمة يعملون باتجاه تحقيق نفس الأهداف.


وبالطبع فالمقصود بكلمة " استراتيجي " هو إضفاء صفة النظرة طويلة الأمد والشمول على التخطيط.


وباختصار، يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي كما يلي : التخطيط الاستراتيجي هو عملية نظامية توافق من خلالها إحدى المنظمات – ويلتزم بذلك الشركاء الرئيسيون في المنظمة – على الأولويات التي تعتبر ضرورية لتحقيق هدفها، وفي نفس الوقت تستجيب للبيئة المحيطة بها .


ويرشد التخطيط الاستراتيجي إلى امتلاك الموارد وتخصيصها باتجاه تحقيق تلك الأولويات.


من هذا التعريف يمكن التركيز على عدة مفاهيم أساسية من أجل توضيح كيفية وضع المنهج الملائم للتخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى ماهية قيمنا وقناعاتنا باتجاه نجاح عملية التخطيط .


هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت .


 لقد صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقمة القيادة العليا ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد تحقق لديهم ( بمشيئة الله ) التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه هذا التخطيط من تحليل الظروف البيئية الداخلية و الخارجية و تحليل القدرة الذاتية ومقاومة الضغوط على متخذي القرارات الإستراتيجية و انتهاء إلى كل ما يحقق الفعالية الإدارية الكلية من تطوير النظم و البشر و الذات . 


ونحن في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية التخطيط الإستراتيجي في حياة المنظمات الإدارية ، وأهميته للقيادات الإدارية ولهذا فقد قام المختصصين في المؤسسة من مدربين واستشاريين بتصميم هذه الحقيبة التدريبية وفق منهجية علمية ومعايير عالمية في مجال التدريب على مهارات التخطيط الإداري وقد تم تضمين الحقيبة التدريبية العديد من التطبيقات العلمية والتمارين والمشاغل التدريبية والمتوفقة مع بيئة عمل المشاركين .


جهود مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في تطوير الحقيبة التدريبية


وتشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات التخطيط الإستراتيجي ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تقديم تطبيقات عملية على كيفية تطبيق عمليات وأدوات التخطيط الإستراتيجي في المنظمات  من ورش عمل تحتوي على تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب .

و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تدريبية تفاعلية بحيث يؤدي التعلم النشط وبما يجري في حجرة التدريب وخارجها من تطبيقات عملية يكون المشاركين في البرنامج التدريبي هم محورها الأساسي والفاعلين فيها بحافزية ورغبة عالية تؤدي بمجملها عند عوتهم إلى بيئة حياتهم التنظيمية إلى إحداث تحول ف طريقة ممارساتهم لأعمالهم ومساهمتم الفاعلة في العملية الإدارية بما يساهم في إرتفاع الكفاءة والفاعلية للمشاركين ويسهم في رفع كفاءة إنتاجية المنظمة ويحقق أهدافها من العملية التدريبية وفق مؤشرات قياس أثر تدريبي علمية ومقننة .

لقد ركزنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون هذه الحقيبة التدريبية والبرنامج التريبي بشكل عام دورة ممتعة ومفيدة ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي نشط فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .


وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : التخطيط الإستراتيجي

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مركز الميادين للتدريب والإستشارات

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء وهذه الدورة تستهدف تدريب كافة القيادات الإدارية والأمنية والفنية العليا في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية والتي  تصمم الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في المديرية وتشرف على تنفيذ البرامج والمشاريع  .

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في مقر المديرية العامة للسجون في الرياض

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :

 خلال الفترة الصباحية من 3 إلى 5 شعبان 1435هـ الموافق من 1 إلى 5 يونيو 2014م بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية وبمجموع 25 ساعة تدريبية .



 

 مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

الهدف العام للبرنامج التدريبي



صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقيادات العليا ، ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

إثراء وتطوير معارف وخبرات المشاركين في مجال عملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه هذا التخطيط من تحليل الظروف البيئية الداخلية و الخارجية و تحليل القدرة الذاتية ومقاومة الضغوط على متخذي القرارات الإستراتيجية و انتهاء إلى كل ما يحقق الفعالية الإدارية الكلية من تطوير النظم و البشر و الذات .




الأهداف التفصيلية للبرنامج 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 تحديد مفهوم التخطيط الإستراتيجي.


 تحديد مفهوم الخطة الإستراتيجية .


 تحديد جانبي الخطة الإستراتيجية.


 تحديد مكونات " الخطة المعانة السبعة مع أمثلة واقعية عليها.


 تحديد مكونات " الخطة الإجرائية" السبعة مع أمثلة تطبيقية واقعية عليها.


 ربط معايير ضمان الجودة و مؤشرات الأداء بالخطة الإستراتيجية للمنظمة .


 ربط المشروعات التطويرية بالخطة الإستراتيجية للمنظمة




الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج


نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :



الوحدة  التدريبية الأولى :  مفاهيم أساسية في الإستراتيجية


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. مفهوم التفكير الإستراتيجي .


2. مفهوم التخطيط .


3. مفهوم الإستراتيجية وفقاً لآراء علماء الإدارة .


4. مفهوم الإدارة الإستراتيجية .


5. مفهوم التخطيط الإستراتيجي .


6. أهمية التخطيط الإستراتيجي على مستوى الفرد والمنظمة ومن يقوم به .


7. ماذا نقصد بمبدأ سيادة التخطيط ؟


8. إستراتيجيات التنافس .


9. إستراتيجيات الإقتصاد .


10. معوقات التخطيط الإستراتيجي


11. الفرق بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التقليدي


12. مراحل تكوين الإستراتيجية .


13. ما هي المهارات و التقنيات والأدوات اللازمة لإعداد خطة العمل ؟


14. مراحل و خطوات اعداد خطط العمل و مهام كل مرحله ؟ 


15. ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي؟


16. ما هي مراحل و خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية ؟


17. ما هي مهام كل مرحلة من مراحل التخطيط الاستراتيجي ؟


18. أساليب إعداد الخطط الاستراتيجية :

أ. أسلوب تحليل الأسئلة الحرجة C.O.M

ب. أسلوب تحليل جوانب القوة والضعف والفرص والمخاطرة

ج. أسلوب تحليل مجالات العمل L.O.B.s

‌د. أسلوب استخدام السيناريوهات S.U.M

ه. أسلوب الطوارئ أو المواقف الحالي S.E.M


19. أنواع الاستراتيجيات :

أ. الاستراتيجية الدفاعية .

ب. الاستراتيجية الهجومية .

ج. الاستراتيجية المستقرة .

‌د. الاستراتيجية المتنوعة .

ه. استراتيجيات التنافس .


20. النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي نظرية Pfiffer


21. صعود وسقوط التخطيط الاستراتيجي ( هل نحتاج إلى التخطيط أم لا ؟ ) .

22. نظرية هنري منتربرغ .




الوحدة التدريبية الثانية : بناء القيم و الرؤية والرسالة المؤسسية للمنظمة


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. تحديد وبناء وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة :

‌أ. مفهوم القيم .

ب. مفهوم القيم المؤسسية .

ج. أهمية صياغة القيم المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .

د. القواعد والمعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة .

ه. أمثلة تطبيقية لقيم مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .

و. كيفية صياغة القيم المؤسسية للمنظمة .

‌ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة القيم المؤسسية للمنظمة .

ح. . عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة والاتفاق على قيم المنظة


2. تحديد وبناء وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة :

‌أ. مفهوم الرؤية .

ب. مفهوم الرؤية المؤسسية للمنظمة .

ج. أهمية صياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .

‌د. القواعد و المعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة .

ه. أمثلة تطبيقية لرؤية مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .

‌و. شروط الصياغة الفعالة لرؤية المنشأة و مبادئ وضعها وإدارتها .

‌ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة .

ح. عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة والاتفاق على رؤية المنظمة .


3. تحديد وبناء وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة :

‌أ. مفهوم الرسالة .

ب. مفهوم الرسالة المؤسسية للمنظمة .

ج. أهمية صياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .

د. أمثلة تطبيقية لرسالة مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .

ه. القواعد و المعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة .

‌و. شروط الصياغة الفعالة لرسالة المنشأة و مبادئ وضعها وإدارتها .

ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة .

ح. عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة والاتفاق على رؤية المنظمة .




الوحدة التدريبية الثالثة : تطبيق الخطط الإستراتيجية للتميز المؤسسي EFQM


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. مختبر ( ورشة عمل ) التخطيط الاستراتيجي وإدارة التميز :

‌أ. كيفية تطوير خطة عمل للإدارة التابع لها المشارك .

ب. كيفية تجنب الأخطاء في عملية التخطيط .

ج. مسح المؤثرات البيئية كنموذج للتخطيط الاستراتيجي .

د. مختبر ( ورشة عمل ) استعراض خبراتك الماضية في التخطيط .


2. بناء الاستراتيجية والتميز المؤسسي :

أ. تحليل المناخ الخارجي .

ب. تحليل المناخ الداخلي .

ج. تحديد التوجيهات الاستراتيجية .

د. تحديد الاهداف الاستراتيجية .

‌ه. صياغة وتكوين الاستراتيجية والخطط الاستراتيجية والتكتيكية المنفذة لها .

و. تنفيذ الاستراتيجية .

ز. متابعة وتقويم وتحديث الاستراتيجية .


3. نموذج التميز الاوروبي : مقدمات أساسية :

أ. نبذة تاريخية عن EFQM .

ب. نموذج التميز الاوروبي كنموذج عالمي .

‌ج. نظام تقييم المنشآت حساب معايير نموذج التميز .

د. إدارة التميز والتموذج الأوروبي للتميز .

ه. معادلة التميز وجوائز الجودة .


4. معايير نموذج التميز (EFQM)  :

‌أ. المعيار الأول – القيادة .

ب. المعيار الثاني – السياسات والاستراتيجيات .

‌ج. المعيار الثالث – الموارد البشرية .

د. المعيار الرابع – الموارد .

‌ه. المعيار الخامس – العمليات .

و. المعيار السادس – نتائج المتعاملين .

‌ز. المعيار الثامن – نتائج المجتمع .

ح. المعيار التاسع – نتائج الأداء البشرية .


5. التخطيط الإبداعي والأداء المتميز Creative Planning : 

‌أ. مفهوم التخطيط الإبداعي .

ب. فوائد التخطيط الإبداعي .

ج. التكتيك والإستراتيجية الإبداعية .

د. مكونات وعناصر التخطيط الإبداعي .

‌ه. إستراتيجية دزني للتخطيط الإبداعي .

و. استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy

‌ز. دورة التغيير Cycle of change

ح. الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن )   The Japanese Strategy of Continuous Improvement Kaizen

ط. دائرة التحسين Deming Cycle .

ي. ورشة عمل على تطبيقات التخطيط الإستراتيجي الإبداعي .


6.  ورشة عمل تقيم معايير التميز:

يتم تقييم معايير التميز من خلال تقييم كل من الممكنات والنتائج وربطها مع بعضها البعض باستخدام نظام رادار RADAR

ويتكون نظام رادار من أسس التقييم التالية:

النتائج Results

الوسائل Approach

التطبيق  Deploy

المراجعة والتقييم Assessment and review




 الوحدة التدريبية الرابعة : الأدوات التطبيقية لعملية التخطيط الإستراتيجي   : 


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. العصف الذهني Brainstorming :


2. أسئلة المعرفة Questions of knowledge


3. نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية  S.W.O.T Analysis


4. إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies


5. جدول السبب والآثار Table cause and effects .


6. نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).


7. تصميم الأهداف Design Objectives


8. تحليل الأهداف Analysis of objectives


9. نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E


10. هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS)


11. نطاق المشروع Scope of the project


12. نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T


13. تفويض السلطة Delegation of authority


14. خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts


15. نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective


16. بناء مؤشرات الأداء Construction performance indicators


17. بناء نظام التطوير الإداري Build a system of management development


18. إستراتيجية تحليل المنظمة 1-4-4-2 Strategic analysis of the organization


19. مخطط غانت Gantt chart


20. حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making .


21. تحليل البيئة الخارجية للمؤسسة في إعداد الخطة الإستراتيجية (PESTLE )




الوحدة  التدريبية الخامسة : عملية التخطيط وعلاقتها بمؤشرات الأداء ( KPI’s ).


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. مقدمة تاريخية وتعريف بمفهوم مؤشرات الأداء KPI’s بشكل عام .


2. قياس الأداء أم تقييم الاداء .


3. مداخل مقاييس الأداء في المنظمات:

أ- مدخل قياس المجهودات .

ب- مدخل قياس الإنجازات .


4. التقييم بالمفهوم الحديث هدفه التغيير نحو الأفضل.

أ . مفهوم الأداء .

ب. اهمية قياس الاداء .

ج . مفهوم المؤشر .


5. د. مفهوم قياس الأداء الرئيسية KPI’s  .


6. أهمية تحديد مؤشرات الأداء KPI’s في قياس أداء المنظمات .


7. فوائد مؤشرات الأداء الأساسية KPI’s في قياس أداء المنظمات .


8. أنواع أنواع مؤشرات الأداء KPI’s :

أ- مؤشرات المدخلات .

ب- مؤشرات العمليات .

ج- مؤشرات المخرجات .


9. نماذج مختلفة من مؤشرات الأداء KPI’s :

أ- مؤشرات الفعالية .

ب- مؤشرات الكفاءة .

ج- مؤشرات الإنتاجية .

د- مؤشرات الجودة .

ه- مؤشرات التنافسية للمؤسسات.

و- مؤشرات الإنجاز .

‌ز- مؤشرات النتائج.

ح- مؤشرات الوسائل .

ط- مؤشرات البيئة .


10. علاقة مؤشرات قياس الأداء الرئيسة ( KPI’s Key Performance Indicators ) بالأهداف الإستراتيجية .


11. ما هي أدوات تكميم المؤشرات غير الكمية( تحويلها إلى من وصفية إلى كمية ) في التخطيط الإستراتيجي ؟ .


12. تحديد مؤشرات الجودة .


13. فئات مؤشرات أداء الجودة في الإدارات . 


14. دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .


15. أهمية قياس مؤشرات الأداء KPI’s :

أ- على مستوى المؤسسة.

ب- على المستوى الوطني.


16. خصائص مؤشرات الأداء الرئيسية (SMART KPI’s).


17. الأخطاء الشائعة عند استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s .


18. دور الموارد البشرية في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .


19. كيفية تحديد مؤشرات الأداء ( KPI’s ) .


20. تصميم وبناء مؤشرات محددة وقابلة للقياس لتكون قادرة على رصد المسار أو التحسينات.


21. التأكد من بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) بحيث تكون موثوقة ودقيقة. 


22. التدرج في تخصيص مؤشرات أداء فرعية للوصول إلى المؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) . 


23. تحديث الأهداف والنتائج التي يمكن قياسها وتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) لها.


24. كيف يتم استخدام مؤشرات قياس الأداء ( KPI’s ) ؟ .




الوحدة التدريبية السادسة : أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


1. مفهوم القياس المقارن ( المقارنة المرجعية ) Benchmarking .


2. نشأة أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


3. أهمية أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


4. فوائد أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


5. ما هي العلاقة بين مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's و أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


6. لماذا الاهتمام بمؤشرات الأداء KPI’s والمقارنة المرجعية Benchmarking ؟


7. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وأفضل الممارسات .


8. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وإعادة الهندسة .


9. ركائر أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


10. دواعي وأسباب إنتشار إسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


11. أنماط أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


12. انواع المقارنات المرجعية Benchmarking:

أ- المقارنة المرجعية الداخلية.

ب- المقارنة المرجعية الخارجية.

ج- المقارنة المرجعية الوظيفية.

د- المقارنة المرجعية العامة.


13. متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .


14. مقومات ومهارات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .


15. أخلاقيات ومبادئ تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .


16. محكات اختيار شريك المقارنة المرجعية Benchmarking .


17. البيانات والمعلومات اللازمة للمقارنة المرجعية Benchmarking .


18. التطبيق العملي لأسلوب المقارنة المعيارية .


19. أسلوب القياس النموذجي .


20. دورة التفوق المقارن .


21. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking والتميز الإداري .


22. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وتحقيق مستويات الجودة .


23. عوامل تعزيز فرص النجاح لأسلوب المقارنة المعيارية .


24. نتائج أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


25. مخاطر وإنتقادات أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .


26. الأخطاء الشائعة عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .



مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .


 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

أولاً : برشور البرنامج التدريبي 




ثانياً : نماذج من صور البرنامج التدريبي 


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .




افتتح البرنامج التدريبي سعادة العميد مبارك بن غازي مبارك العتيبي ( مساعد مدير عام السجون للتطوير والتخطيط في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ) وقد قدم الترحيب بالمشاركين في البرنامج التدريبي والذي يعدون من قيادات العمل الإداري في المديرية العامة للسجون في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وهم يمثلون القيادة العليا للمديرية  ، وقد قدم شكره للمدرب الدكتور محمد العامري على تقديمه لهذا البرنامج التدريبي وأوضح أهمية هذا البرنامج التدريبي في تحسين الكفاءة والفاعلية ومساهمته في تسهيل عمليات التخطيط الإستراتيجي و التشغيلي المؤسسي وبين أن العمل في مجال إدارة السجون هو عمل في يركز على الرعاية والتأهيل ومجاله الأساسي هو تعديل السلوك والتخطيط الإستراتيجي يعد اليوم من أهم المهارات اللازمة لتطوير المنظمومة الإدارية التي تساعدنا في تحقيق الأهداف وإدارة الأداء ولهذا أهتمت والمديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ممثلة في إدارة التطوير بعقد هذا البرنامج التدريبي . 



افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي فهم يعدون أبرز قيادات العمل الإداري والأمني في المديرية العامة للسجون وبين أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز وتطوير قدراتهم في مجال التخطيط الإستراتيجي لأعمال المديرية وفق منهجية علمية مقننة ،  وما نأمله من الجميع المشاركة الفاعلة ونقل هذه التدريب إلى أثر فاعل في الميادين الإداري الأمني على مستوى المديرية كإدارة عليا والقطاعات التابعة لها ، كما قدم شكره وتقديره للمديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ممثلة في إدارة التطوير والتخطيط  لتنظيمها لهذا البرنامج التدريبي .

 

 


افتتح الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي لكسر الجليد وبناء الألفة مع المشاركين وتوضيح أهمية التخطيط الإستراتيجي في وضوح المهام وتفعيل إجراءات العمل ونجاح فرق العمل من خلال بناء تصور موحد للمهام والأهداف المرجوة ، وقد شارك الجميع في التمرين فالبعض بالمشاركة الشخصية في التطبيق والبعض بالتعليق حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري نوعين من الإدرات احدهما تهتم ببناء الخطط الإستراتيجية داخل المنظمة والأخرى لا تهتم بذلك وبين الفرق في التطبيق والنتائج وقد تفاعل الجميع مع التمرين .

 

 


بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 


تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم التخطيط الإستراتيجي من حيث المفهوم والسمات ومراحل إدارته والأدوات الواجب إستخدامها في كل مرحلة وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن الإدارة الصحيحة لعمليات التخطيط الإستراتيجي تتطلب منا البدء في تحديد مفهوم واضح ومحدد للتخطيط الإستراتيجي ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم التخطيط الإستراتيجي ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 


اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التخطيط الإستراتيجي من خلال التركيز على العملية لعملية التدريب .

 

 


تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 


بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين أن هذا البرنامج ليس برنامج تدريبي نظري بل برنامج عملي تطبيقي حيث أن التدريب مهاراة تعززها المعرفة ولهذا فإن التركيز الأكبر في البرنامج التدريبي على إكساب المهارات التطبيقية لعمليات التخطيط الإستراتيجي للمشاركين ، وذلك من خلال التطبيق المتدرج وبين أن أسلوب التدريب سيركز على ممارسة التمارين العملية التي ترتبط بعملية التخطيط الإستراتيجي و ربط ما يتم تطبيقه بواقع العمل الفعلي في المديرية العامة للسجون وبين ان من شروط الحصول على شهادة البرنامج التطبيق لكل المهارات التدريبية وقد تفاعل المشاركين مع هذه التطبيقات العملية بشكل كبير.





ساهمت الأدوات التدريبية التي استخدمها المدرب الدكتور محمد العامري في تحفيز أداء مجموعات التعلم وقيادة المشاغل التدريبية وتحفيز المشاركين نحو التميز في أداء التدريب المصغر حيث أحتوت على عبارات تنظيمية وتحفيزية متناغمة وطبيعية المشاغل التدريبية .


 



تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركات مهارات تصميم وإستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة وإحتياجات المستفيدين .


 


 


 تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركات مهارات تصميم وإستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة وإحتياجات المستفيدين .


وبعد ....

 

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمقام وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ممثلة في المديرية العامة للسجون في المملكة لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم للإدارة التطوير في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية بالشكر أجزله والتقدير أجله لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد


wifes that cheat why do husbands have affairs click here
عدد مرات المشاهدة ( 18159 )   عدد مرات الطباعة ( 317 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون ف...
عدد الصور : ( 249 )     عدد المشاهدات: ( 6528 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون ف...
عدد الصور : ( 249 )     عدد المشاهدات: ( 6523 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون ف...
عدد الصور : ( 275 )     عدد المشاهدات: ( 6677 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون في مد...
عدد الصور : ( 399 )     عدد المشاهدات: ( 6613 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون ف...
عدد الصور : ( 348 )     عدد المشاهدات: ( 6756 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 31/05/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية في دبي وذلك في إستراتيجي بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير ، حيث استهدف البر...
عدد المشاهدات ( 20872عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 28/03/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات المدارس بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة بمراحله الثلاث الإبتدائي والإعدادي والثانوي والذي تشرف عل...
عدد المشاهدات ( 20091عدد الردود ( 1)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 16/01/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) في إدارة النشاط الطلابي بالإارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير وذلك في قاعة التدريب في بيت الطالب بأبها . وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الإدارية التربوية المشاركة عل...
عدد المشاهدات ( 18972عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 6495 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3944 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4021 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3710 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3245 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3910 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3523 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3661 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4005 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3785 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3670 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3844 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 4015 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3767 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3772 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3996 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3800 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3979 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
لقد اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله ) بأوضاع السجون بالمملكة وقدمت كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لجهاز السجون من أجل رعاية وإصلاح السجناء ولهذا فقد عمدت إلى إنشاء المديرية العامة للسجون ودعمتها بسخاء لتستيطع توفي...
  عدد المشاهدات ( 24170عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
25601/06/2014 03/08/3507/08/35 12:00:00 صالفترة المسائية دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالرياض مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت . ل

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 59717  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 72657 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في المديرية العامة للسجون
المملكة العربية السعودية الرياض
لقد اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله ) بأوضاع السجون بالمملكة وقدمت كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لجهاز السجون من أجل رعاية وإصلاح السجناء ولهذا فقد عمدت إلى إنشاء المديرية العامة للسجون ودعمتها بسخاء
عدد مرات المشاهدة  ( 11219  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط
التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة . ويجيب على سؤال "الى أين نحن ذاهبون" آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية لل...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 68819 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 85 )
دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت . ل...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 59717 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

إن العملية الإدارية عملية متكاملة تقوم على خمسة مكونات أولها التخطيط ثم التنظيم ثم التنفيذ ثم التقييم ثم الإشراف . وعلى ذلك فإن عملية التخطيط التشغيلي لتنفيذ المهام تتطلب قياس الأداء لهذه المهام قبل وأثناء وبعد التنفيذ لضمان سد فجوة الداء والجودة في التنفيذ ....

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 70524 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : التخطيط . الهدف : عندما تخطط فإنك تضع برنامجاً لما ستقوم بعمله ، بشرط أن تكون لديك خطة واضحة . عندما تخطط لابد وأن تستخدم الأدوات : معالجة ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1173)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :إدارة عملية التخطيط لماذا يقوم المديرين بعملية التخطيط ؟ تعتبر الخطة هى برنامج العمل أو الإطار الذى تستخدمه المؤسسة لوصف توقعاتها ع...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 385)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : إدارة عملية التخطيط لماذا يقوم المديرين بعملية التخطيط ؟ تعتبر الخطة هى برنامج العمل أو الإطار الذى تستخدمه المؤسسة لوصف توقعاته...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 175)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
مهارات التخطيط
الرقابة على أداء الخطط التنفيذية
الرقابة على أداء الخطط التنفيذية
إن عمل الخطط التنفيذية في حد ذاتها جيد ولكن هذا لا يضمن التنفيذ الجيد حيث يجب المتابعة والرقابة حيث أن الرقابة هي مقارنة الأداء الفعلي بماهومخطط واتخاذ الإجراءات الصحيحة إن لزم الأمر. فإذا كان المخطط لإحدى الورش هو إنتاج 100آلة خلال الشهر الواحد، وبنهاية هذا الشهر تبين أن ما إنتاج فعلا ه...
عدد المشاهدات ( 4213 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
مهارات التخطيط
أنواع الخطط التنفيذية
أنواع الخطط التنفيذية
أنواع الخطط التنفيذية بدءاً بالخطط التنفيذية السنوية، وترجمتها فى شکل موازنات عينية ثم إلى موازنات مالية. كما يتعرض الفصل إلى الأنواع الأخرى للخطط مثل جداول العمل، وخرائط العمل، وشبكات الأعمال، والبرامج، وقوائم الأعمال انتهاءا بأجندة المكتب كنوع من أنواع الخطط التنفيذية.
عدد المشاهدات ( 3920 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
مهارات التخطيط
كيف تحدد الأنشطة التنفيذية والموارد المطلوبة
كيف تحدد الأنشطة التنفيذية والموارد المطلوبة
يمكنك أن تتوقع کيف أن تغييرا في أهداف أحد الإدارات من العام الحالي إلى الخطة القادمة يمكنه أن پحدث أثارة كبيرة على حجم عبء العمل الملقى على عاتق هذه الإدارة. وبالتعبئة، فإن أي تغيير في حجم عبء العمل قد يتطلب تغييراً في أساليب العمل، وفي الموارد المالية والبشرية والالات و التجيزات الواجب ت...
عدد المشاهدات ( 2704 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 9 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top