احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 17072 )
عدد مرات الطباعة: ( 452)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2014
الشهر مارس
تاريخ البدء 09/05/35 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 09/05/35 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
المدينة الرياض
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة الرياض
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة مدارس المناهج الاهلية في المملكة العربية السعودية
القاعة التدريبية قاعة التدريب في مدارس المناهج الأهلية في الرياض

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور عن فعاليات دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
عدد الصور :( 249 )
عدد المشاهدات: ( 10367 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 2669 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 60409 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 94245 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 54071 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 42495 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 85346 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 52991 )

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 77880 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 14769 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 44787 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 10/03/2014

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس المناهج في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ، وذلك خلال الفترة الصباحية من يوم الأثنين بتاريخ  10 مارس 2014م الموافق 9 جمادى الأول 1435هـ بواقع 5 ساعات تدريبية .

 

 

وقد حضر البرنامج التدريبي 50 مشارك ومشاركة من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرات المدرب الدكتور محمد العامري الطويلة في مجال التدريب وخاصة مجال الإدارة التربوية وتطبيقه لأسلوب المشاغل التربوية والتعلم التعاوني من خلال ثميل الأدوار والحالات العملية تحفيز المشاركين للتعلم واستمتاعهم به .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أنه كثيراً ما يتناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية .

 

 

موضحاً بأن النظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثيراً على فردانية المتعلم ، بل ينشغل بالمتعلمين ككتلة صفية في غالب الأحيان لا تمايز بينها سوى تمايز ذي طبيعة تحكيمية ، بمعنى أنه يلقي بأحكام القيمة على المتعلمين ويقسمهم إلى أذكياء وأغبياء ، وعلى متفوقين وضعفاء ، وما بينهما .

 

 

وأكد المدرب الدكتور محمد العامري أن هذا التميز في جوهرة تكريس للكتلة أيضاً ، وإن بدا في ظاهرة تصنيفاً لها . فهو لا يأخذ كل متعلم كشخصية متكاملة وعلى حدة ، وبأن كل متعلم في المجموعة الصفية ذو خصائص وسمات ومميزات ، ولهذا فإن أساليب التعليم وأشكاله تنبني غالباً على التوجه إلى المجموعة المتعلمه بالطريقة نفسها ودون إقامة وزن كبير لكيفية تلقيا وتفاعلها مع هذه الأساليب والأشكال .

 

 

ثم بين المدرب الدكتور محمد العامري أنه في ضوء ذلك ، تأتي هذه الحقيبة التدريبية ( مهارات تطبيق إستراتيجات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) كمحاولة جدية للدخول في جوهر التعلم النشط ، وتناوله بصورته النظرية والتطبيقية ، استناداً إلى تجارب صفية من واقع خبراتنا في مجال التدريب والتعليم أفضت غلى إنتاج هذه الحقيبة التدريبية .

 

 

حيث تنتطلق هذه الحقيبة التدريبية من تصور يضع المتعلم وطبيعته في صلب العلمية التربوية ، وينظر إلى إمكانيات المتعلم ومعارفه وخبراته ومهاراته على أنها ألأساس الذي تنطلق منه الإستراتيجيات والوسائل والأساليب التي يختارها المعلم في عملية التدريس والمدرب في عملية التدريب ، و هي تتضمن الاستراتيجيات والوسائل والأساليب التي يختارها المتعلم أو يتفاعل معها ! ولعل إدراك ذلك ضروري ليغدو التعليم عملية فعالة يحقق من خلالها المتعلم أقصى ما يمكن من وجوده ضمن مجموعة المتعلمين !

 

 

فتفعيل نظرة المعلم إلى طلابه وإدراك اختلافاتهم وتنوع ميولهم واتجاهاتهم ورغائبهم ، سيمنحه فرصة للتعامل معهم بجميع الأبعاد التي تشكل الشخصية الإنسانية ، سواء على مستوى الحواس ووضعية الأجساد إلى الظروف البيئية والاجتماعية والثقافية المحيطة بهم ، كما أنه سيضع في اعتباره نفسياتهم ومشاعرهم وتبدل أهوائهم وأمزجتهم . فهو يعرفهم معرفة حقيقية ، وهذه المعرفة ليست معرفة ناجزة ، بل هي معرفة تتحقق بصورة جديدة كل يوم ، وفي هذا ما يمكنه من تبديل الأساليب الأكثر نجاعة ، كما سيفضي إلى توظيف استراتيجات وأساليب أخرى بحاجة إلى تنميتها لدى المتعلمين عبر مرورهم بخبرة جديدة .

 

 

ولكن إدراك المعلم للخصوصيات ولاختلاف طلبته فيما هو أكثر فعالية وتأثيراً ، لا يدفع به فقط إلى اختيار الأنماط الملائمة التي تعرف عليها لدى طلبته ، بل يدفعه أيضاً ، وبصورة موازية ، إلى تعميق أنماط أخرى لديهم ، لأن أشكال التفاعل والتلقي لا يجوز اقتصارها على شكل واحد ، فتدفع بالمتعلم إلى تفعيل ذاته في إحدها ، ويهمل غيرها ، فلو ارتأى المعلم أن تلميذاً يجيد التعلم من خلال توظيف حاسة الاستماع مثلاً ، فعلى المعلم أن يغذيها ولكنه سيعمل بالتأكيد على تنمية أشكال أخرى لديه ، كإجادة التعلم عن طريق توظيف حاسة البصر عبر أنشطة بصرية ...

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل للتعلم وأنماطه ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

 

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : مدارس المناهج في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يتسهدف تدريب المعلمين والتربويين والمحاضرين والقيادات التربوية والمدربين و المشرفين التربويين .

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في مدارس المناهج في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خلال الفترة الصباحية من يوم الأثنين بتاريخ  10 مارس 2014م الموافق 9 جمادى الأول 1435هـ بواقع 5 ساعات تدريبية

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف البرنامج التدريبي

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

 

تدريب وتأهيل المشاركين من المعلمين والمدربين وقيادات العمل التربوي والتعليمي على استخدام استراتيجيات وفلسفات التعلم النشط وفق منهجية علمية مقننة تهدف إلى إكسابهم المعارف والمهارات والخبرات التي تساعدهم على نقل محور عمليتي التعلم والتعليم إلى المتعلم من خلال إثراء خبراته الذاتية وتيسر اكتسابه للمهارات العقلية العليا وتعزيز ممارسات التعلم النشط في حجرة الصف وخارجها بما يحقق رفع كفاءتهم وفاعليتهم لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية في مجال التربية والتعليم .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

 

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على :

 

1. أن يعطي تعريفا واضحا لمفهوم التعلم النشط .

2. أن يحدد فوائد التعلم النشط .

3. أن يعدد الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط .

4. أن يوصف أدوار المعلم فى التعلم النشط .

5. أن يوصف أدوار المتعلم فى التعلم النشط .

6. أن يذكر أهم الشروط الواجب توافرها لضمان تصميم أحد أنشطة التعلم النشط .

7. أن يتعرف كيف يتغلب على المعوقات التى تواجه التعلم النشط .

8. أن يتعرف على كيفية تصميم أنشطة التعلم النشط .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي

 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

 

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة في التعلم ونظرياته وأنماطه

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- مفهوم التعلم وأنماطه ( مفهوم التعلم ، شروط التعلم ، ركائز التعلم ، نظريات التعلم ، أنماط التعلم ) .
2- الفرق بين مفهومي التعليم والتعليم من حيث ( المفهوم ، التركيز ، دور المعلم ، دور المتعلم ، النشاط ، مصادر المعرفة ، الاستراتيجيات والأدوات ، النتائج المتوقعة ، آليات التقويم ) .
3- الفرق بين مفهومي التعلم التقليدي و التعلم النشط من حيث ( المفهوم و الأهداف و دور المعلم و التعليمات المقدمة لتنظيم التعلم ، وشخصية المعلم و نظام العمل داخل وخارج الحجرة التعليمية ، وآليات تصميم واستخدام وتفعيل الوسائل التعليمية ، وجلوس وحركة المتعلمين ، وإدارة الأسئلة ، والتواصل ، و سرعة التعلم ، والنواتج المتوقعة من عمليتي التعليم والتعلم ، والتقويم ) .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عمليتي التعلم والتعليم بالاعتماد على خبراتهم التدريبية والتعليمية والتدريسية والتربوية السابقة و واقع بيئة أعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( عمليتي التعلم والتعليم بين الواقع والمأمول ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، حيث تعد تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . وسيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضمن العلمية التعليمية تتعلق بفعالية مخرجات التعليم ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية التعلم التعليم بين ما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال عملية التعلم والتعليم وسيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين اختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم التعلم النشط والفرق بينه وبين التعلم التقليدي ، وسيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة ماسة لتحديد مفهوم التعلم النشط بدقة لنستطيع التمكن من إدارته والفرق بينه وبين التعليم التقليدي من حيث ( المفهوم و الأهداف و دور المعلم و التعليمات المقدمة لتنظيم التعلم ، وشخصية المعلم و نظام العمل داخل وخارج الحجرة التعليمية ، وآليات تصميم واستخدام وتفعيل الوسائل التعليمية ، وجلوس وحركة المتعلمين ، وإدارة الأسئلة ، والتواصل ، و سرعة التعلم ، والنواتج المتوقعة من عمليتي التعليم والتعلم ، والتقويم ) ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحديد المفاهيم وعقد المقارنة بين المفهومين ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : التعلم النشط

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- مفهوم التعلم النشط .
2- فلسفة التعلم النشط .
3- مبادئ التعلم النشط .
4- المبادئ الخمسة للتعلم النشط .
5- أهمية التعلم النشط .
6- مميزات التعلم النشط .
7- دور المعلم في التعلم النشط .
8- دور المتعلم في التعلم النشط .
9- مخرجات التعلم النشط .
10- آليات تقويم التعلم النشط .
11- معوقات التعلم النشط.
12- أدوات ومتطلبات التعلم النشط . 
13- التخطيط الاستراتيجي للتعلم النشط .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم التعلم النشط وفلسفته ومبادئه وأهميته ومميزاته وأدوار المعلم والمتعلم فيه وآليات التخطيط الاستراتيجي له والمخرجات المتوقعة منه ، وسيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة ماسة لتحديد مفهوم التعلم النشط بدقة لنستطيع التمكن من إدارته وتفعيله ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحديد المفاهيم وآليات التفعيل ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : أنماط التعلم ( النظرية والتطبيق )

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- أنماط التعلم ( تعريف نمط التعلم ، نماذج التعلم ، نموذج دن ودن ، افتراضات نموذج دن ودن ، تنظيم نموذج دن ودن والفائدة منه ، مبادئ نموذج دن ودن ، عناصر أنماط التعلم ، الأنماط البيئة ، الأنماط الوحدانية ، الأنماط الاجتماعية ، الأنماط الجسدية ، الأنماط النفسية ، خصائص بعض أنماط المتعلمين وبعض استراتيجيات التعلم الملائمة لكل نمط ، تشخيص أنماط التعلم ، أبعاد الوضع التعليمي ، تحليل وضع المعلم والطالب والإعدادات المادية للصف والمواد والإجراءات التعليمية والمهام في ضوء نموذج دن ودن ، تصور لصف وفق نموذج دن ودن يراعي أنماط التعلم ، الأدلة على فعالية النموذج ، خلاصة هذا النموذج ) .
2- نموذج نظام الفورمات لبيرنيس مكارثي (McCarthy) ( ديفيد كولب ، ديفيد كلوب والتعلم التجريبي ، ديفيد كلولب وانماط التعلم ، نظام الفورمات ، نظام الفورمات وعلاقته بجاني الدماغ ، نظام الفورمات وعلاقته بجاني الدماغ ، نظام الفورمات والتعليم الشامل ، التعلم التعاوني ونظام الفورمات ، الذكاء المتعدد ونظام الفرومات ، فوائد تطبيق نظام الفورمات ، خلاصة هذا النموذج ) .
3- ملائمة نمط التعليم عند المعلم مع نمط التعلم عند الطالب ( طرق الملائمة بين أنماط التعليم والتعلم ، الاستنتاج ) .
4- قرص بنجامين بلوم Bloom ( تعريف ببلوم وجهوده ، مستويات بلوم ، قرص بلوم ، تصميم محتوى الوحدة التعليمية وفق منهجية قرص بلوم ، تطبيقات التعلم على قرص بلوم ) .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين المعارف الازمة حول أنماط التعلم وتحليل خصائص بعض أنماط المتعلمين وبعض استراتيجيات التعلم الملائمة لكل نمط ، حيث سيقوم المدرب بعقد ورشة عمل باستخدام اسلوب التعلم التعاوني والمناقشة لتحليل مفاهيم أنماط التعلم وآليات تفعيلها .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل وضع المعلم والطالب والإعدادات المادية للصف والمواد والإجراءات التعليمية والمهام في ضوء نموذج دن ودن ، وإعداد تصور لصف وفق نموذج دن ودن يراعي أنماط التعلم ، حيث سيقوم المدرب بعقد ورشة عمل باستخدام اسلوب التعلم التعاوني والمناقشة لتصميم هذه النموذج .
3- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم المحتوى التعليمي وأنشطة التعلم وفق منهجية نظام الفورمات لبيرنيس مكارثي (McCarthy) ، حيث يقوم المدرب بعرض النموذج العام لنظام الفورمات على المشاركين ثم تعقد ورشة عمل تطبيقية لتصميم محتوى تعليمية وفق هذا النموذج ، ثم سيستخدم المدرب التدريس المصغر حيث سيطلب من كل مشارك تقديم درس مصغر باستخدام العرض الذي قام بتصميمه لزملائه في المجموعة .
4- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم المحتوى التعليمي وأنشطة التعلم وفق منهجية قرص بنجامين بلوم Bloom ، حيث يقوم المدرب بعرض النموذج العام قرص بنجامين بلوم Bloom على المشاركين ثم تعقد ورشة عمل تطبيقية لتصميم محتوى تعليمية وفق هذا النموذج ، ثم سيستخدم المدرب التدريس المصغر حيث سيطلب من كل مشارك تقديم درس مصغر باستخدام العرض الذي قام بتصميمه لزملائه في المجموعة .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : استراتيجيات التعلم النشط


أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :

1- التعلم التعاوني كأحد استرتيجيات التعلم النشط ( أساليب التعلم النشط والتي تتضمن ( فرق التحصيل , أسلوب الصور المقطوعة , أسلوب البحث الجماعي , أسلوب مسابقات الفرق , أسلوب التنافس الجماعي , أسلوب التنافس الفردي ) ودور المعلم في التعلم التعاوني ومميزات التعلم التعاوني ) .
2- ديناميكية المجموعات Group Dynamics ( مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics ، خطوات تكوين المجموعة ( دورة حياة المجموعة ) ، اتخاذ القرارات بواسطة المجموعة Group Decision Making ، السياسة Politics ، أحكام القرارات Decision Rules ، حكم الإجماع Unanimity ، حكم الأغلبية Majority ، الاتفاق الجماعي Consensus ، الجمع Gathering ، اللجان الفرعية Sub- committees ، التعاون Collaboration ، المجتمعات التعاونية Collaboration Communities ، عبارات للتذكر خاصة بالعمل التعاوني Collaborative Prompts ، التعاون في الوقت الفعلي Real-Time Collaboration ، سلوكيات التعامل Netiquette ، قواعد السلوك Rules of Netiquette ، معوقات التعاون Barriers to Collaboration ، مهارات المجموعة Group Skills ، خصائص المجموعات Characteristics of Groups ، العوامل المؤثرة في التواصل بين أعضاء المجموعة ، الأدوار التي يقوم بها أعضاء المجموعة Group Roles ، الأدوار ذات الصلة بالمهمة التي تنفذها المجموعة Task-Oriented Roles ، أدوار اجتماعية Social Roles ، أدوار فردية Individualistic Roles ، انسجام المجموعة Group Conformity ، أنواع قيادة المجموعة Types of Group Leadership ، القيادة ومشاركة المجموعة Leadership and Group Participation ، القيادة واتخاذ القرار Leadership and Decision Making ، أسلوب القيادة ونضج المجموعة Leadership Style and Group Maturity ) .
3- إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ( نظرة عامة على الاستراتيجية ، تصميم المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ، تحديد المجال Identifying a theme ، اختيار المجال ، بدايات استقصائية Investigative Beginning ، الأسئلة البسيطة والأساسية Questions – Simple and Essential ، استراتيجيات إعداد الأسئلة الأساسية Strategies to Develop Essential Questions ) ، الاجتماعات مع مشرف المشروع واختصاصي الموضوع ، إعداد العرض Presentation Development ، تجريب النتائج والعروض Testing Products and Presentations ، التفكير Reflections ، برامج تطبيقات التخطيط Planning Software Applications ، النقل والتطبيق Transfer and Application ، جدول التخطيط Planning Table ، جدول التخطيط Planning Table ، مراجعة خطة المشروع Reviewing the Project Plan ، البدء بالمشروع Commencing Research ، سجل المشروع Project Journal ، سجل المشروع Project Blog ، ملاحظات التقويم Calendar Notes ، قائمة الأعمال الأسبوعية Weekly To-Do lists ، نقاط ينبغي مراعاتها Considerations ، تجنب التأجيل Avoid Procrastination ، أسباب التأجيل Causes of Procrastination ، طرق التغلب على التأجيل Overcoming Procrastination ) .
4- أدوات ومهارات التفكير ( مفهوم مهارات التفكير ، العصف الذهني للأفكار Brainstorm ، ما عملية العصف الذهني What is Brainstorming ، إرشادات عملية العصف الذهني Brainstorming Guidelines ، طرق العصف الذهني الأخرى Other Brainstorming Techniques ، عملية العصف الذهني الكتابية Brain writing ، الخريطة الذهنية Mind-mapping ، مخطط عظام السمكة Fishbone Diagram ، تقمص دور الآخرين Step into Someone Else Shoes ، التفكير الحالم Wishful Thinking ، شبكة الأفكار المتصلة ، كتابة مذكرات حول البحث Taking Research Notes ، استراتيجيات كتابة المذكرات Note Taking Strategies ، أسئلة للتفكير حولها Questions to Consider ) .
5- حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem Solving End Decision Making ( مفهوم المشكلة ، مفهوم حل المشكلات Problem Solving ، أنواع المشكلات Types of problems ، اتخاذ القرارات Making decision ، طريقة المحاولة والخطأ Trial and Error Method ، طريقة البدائل Substitution Method ، ) .
6- مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills (مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، تخطيط البحث Planning Research ، اختيار المواضيع العامة Choose a General Topic ، إعداد الأسئلة الأساسية Generating Essential Questions ) . 
7- المعرض و العرض الختامي Final Presentation ( الأركان التعليمية كأحد استراتيجيات التعلم النشط وخصائص الأركان التعليمية الناجحة , و أنواع الأركان التعليمية ( الدائمة – المؤقتة – الدائمة ) و نموذج لكل ركن تعليمي ( ركن الرياضيات , ركن اللغة العربية , ركن اللغة الانجليزية , ركن العلوم , ركن الفن , الركن الهادئ ) و أهمية الأركان التعليمية . 
8- اللعب التعليمي وفوائد اللعب التعليمي و نماذج للعب التعليمي مثل ( القاموس الصغير , لعبة الكلمات , لعبة اصطياد الحروف , لعبة أبحث عنا , جندي المرور , الذئب والغنم , المعركة الحربية , سباق الأرقام ) و كيفية إنتاج ألعاب تعليمية. 
9- العصف الذهني كأحد استراتيجيات التعلم النشط وتتضمن المحاضرة تعريف العصف الذهني ومميزات العصف الذهني والمبادئ الأربعة لعملية العصف الذهني و قواعد جلسة العصف الذهني. 
10- المناقشة والأحداث الجارية كأنواع من استراتيجيات التعلم النشط و أنواع المناقشة مثل ( المناقشة التلقينية , المناقشة الجماعية الحرة , الندوة , المناقشة الثنائية , السمبوزيم ) والأحداث الجارية من حيث مصادر الأحداث الجارية , تأصيل العمل بالأحداث الجارية , أهداف التدريس بالاحداث الجارية. 
11- خرائط المفاهيم من حيث كيفية بناء خرائط المفاهيم ونماذج مختلفة لخرائط المفاهيم , وأهمية ومميزات خرائط المفاهيم. و الوسائل التعليمية في التعلم النشط من حيث فوائد تصنيع الوسائل التعليمية ونماذج للوسائل التعليمية في ( مادة التربية الفنية , اللغة الأنجليزية , اللغة العربية , الحساب , المواد الاجتماعية , العلوم ).

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعلم وفق استراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعاله حيث تم سيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات تطبيق التعلم وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط ومهارات التفكير وحل المشكلات وترتيب الأولويات .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : استراتيجيات تقويم التعلم النشط وأدواته

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :
سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :

1- مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدراك أهمية كلاً منهما .
2- التقويم الواقعي .
3- استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء .
4- استراتيجية التقويم بالقلم والورقة .
5- التقويم الصفي .
6- استراتيجية الملاحظة .
7- استراتيجية التقويم بالتواصل .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفهومين ينهما شبه وعلاقة وهما التقويم والتقيييم ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات التقويم والتقييم للأداء التعليمي بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها تقييم وتقويم مخرجات التعلم ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل الفرق بين المفهومين من خلال التفريق بين المفهومين وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم أدوات تقويم التعلم النشط ويعتمد المدرب على استراتيجية التعلم التعاوني وطريقة النقاش لإشراك المشاركين في مشغل تدريبي تطبيقي لتصميم هذه الأدوات وتطبيقها بشكل مباريات ما بين مجموعات التعلم .

 

 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 


افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين والمشاركات في البرنامج التدريبي ومبيناً أهمية هذا البرنامج التدريبي في تعزيز ممارسات التعلم النشط داخل حجرة الصف ومثمنناً للمشاركين حضورهم وتفاعلهم فهم يعدون من قيادات العمل التربوي في مدارس المناهج الأهلية ولهذا البرنامج التدريبي يعد مهم لهم كملعمين ومربين وقادة تربويين ، وقد بدأ البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي افتتاح لتعرف على خليفات المشاركين عن مهارات التعلم النشط.

 


 


اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التعلم النشط من خلال التركيز على ممارسة الأدوات والاستراتيجيات ذات العلاقة بمجال التعلم النشط ضمن البيئة التربوية .


 



بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى ثلاث مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .


 

 


بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين افتتاحي للتعرف على خلفيات المعلمين المشاركين عن الفرق بين مفهومي التعلم والتعليم من حيث المفهوم والتوجيه وموارد الخبرة والإطار الزمي والبيئة ، واستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية المعتمدة في إدارة الاجتماعات الفعالة وهي تقنية تساعد على العصف الذهني ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف و الغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية . و هي تساهم في إبراز الأنماط القيادية للمشاركين وتساهم في تعزيز التنافس البناء .كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 


 


ساد في البرنامج التدريبي روح التعاون والألفة بين المدرب والمشاركين مما ساهم في نجاح فعاليات البرنامج التدريبي وقد ساهم المشاركين بخبراتهم السابقة في إنجاح البرنامج التدريبي حيث كان لكل منهم دور في النقاش والتوجيه .

 

 


تبادل الخبرات وبناء روح الألفة بين المشاركين كان هدف من اهداف البرنامج التدريبي وقد ساعد هذا النشاط الافتتاحي في كسر روتينية التدريب والمشاركة الجماعية كما ساهمت إيجابية المشاركين في نجاح فعاليات التمرين .

 


 


ساهمت الأدوات التنظمية لقيادة المشاغل التدريبية التي استخدمها المدرب محمد العامري لقيادة المجموعات والتي استخدمها قادة المجموعات في تنظيم عمل المجموعات واضافة جو من المرح والقيادة والتعلم النشط والحماس لأعمال المجموعات وهنا يظهر المدرب الدكتور محمد العامري مشيراً للمجموعة بإنتهاء وقت التمرين

 

 



ثم قدم الدكتور محمد العامري تمرين تنشيطي حركي ركز فيه على التأكيد على المسؤولية الجماعية لأعضاء مجموعات التعلم النشط في نجاح فريق التعلم النشط وأهمية التأكيد على إستراتيجية إكسب وتكسب لضمان النجاح الجماعي لأعضاء فريق التعلم النشط وقد ساهم هذا التمرين في تحفيز المشاركين لتعلم وقد اعجب المشاكين بالتمرين وما استنبط من التمرين .

 

 



وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين من خلال التمرين الذي جمع بين المتعة والفائدة على أهمية تعاون كافة أعضاء مجموعات التعلم النشط وساهم سؤال ماذا تعلمنا الذي طرحه المدرب الدكتور محمد العامري على المشاركين بشكل مستمر بعد كل جزء من التمارين الحركية في توسيع دائرة الاستنباط والربط للخبرات في الحياة و وصول المشاركين إلى حالة من التحليل والتركيب والتقويم تساعدهم على التعلم النشط بفعالية

 

 



تفاعل الجميع مع مجريات ورشة عمل التفريق بين مفهومي التعلم التقليدي والتعلم النشط حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين العصف الذهني حول الفرق بين المفهومين وقد استخدم المدرب استراتيجيات التعلم النشط حيث طلب من المشاركين في كل فريق تصيحي مخرجات كل فريق عمل اخر ، مما ساهم في التنافس الجماعي بين فرق التعلم المشاركة في البرنامج التدريبي

 



 


في ختام كل تمرين يقدم الدكتور محمد العامري تعليقاً على ما توصلت لع فرق التعلم خلال التمرين ويظهر الدكتور محمد العامري معلقاً على نتائج ورشة عمل التفريق بين مفهومي التعلم النشط والتقليدي حيث استخدم المدرب استراتيجيات التعلم النشط في تحفيز الطلاب المشاركين للعصف الذهني والنقاش الجماعي للتعلم وقد شارك الجميع في هذه التمارين بفاعلية عالية

 

 



طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين أن تشكل كل مجموعة تعلم ركناً خاصاً به في ببيئة التعلم ( القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً له تعرض عليه منجزاته ومخرجاته , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .





وفي ختام البرنامج التدريبي قدم سعادة الأستاذ / مرعي بن سعد القحطاني ، المشرف العام على مدارس المناهج الأهلية درع تكريمي وهية تذكارية من إدارة المدارس للمدرب الدكتور محمد العامري ، كم قدم كلمة شكر وتقدير للمدرب على ما قدمه من برنامج مميز كما شكر المشاركين والمشاركات لتفاعلهم المميز في البرنامج التدريبي 


وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة مدارس المناهج الأهلية في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية لثقتهم في خدماتنا التدريبية و لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد



what to expect after an abortion pill medication abortion procedure medication abortion pill
how many people cheat husband watches wife cheat why do wifes cheat
عدد مرات المشاهدة ( 17071 )   عدد مرات الطباعة ( 452 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدر...
عدد الصور : ( 249 )     عدد المشاهدات: ( 10367 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 30/04/2013
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للاستشارات في المملكة العربية السعودية دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين و المدربين والقيادات التربوية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا...
عدد المشاهدات ( 17920عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 11/04/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية ، خلال الفترة ا...
عدد المشاهدات ( 20808عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية PBL لمشرفي النشاط الطلابي بالسعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 01/03/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Lear ) لمشرفي النشاط الطلابي بالممكلة العربية السعودية ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية والإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية وقد ...
عدد المشاهدات ( 17432عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4650 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4322 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3450 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3627 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4194 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3417 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 6411 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3751 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4283 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3899 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4007 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3896 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 6411 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3751 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 4283 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3899 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 4007 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3896 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
مدارس المناهج الاهلية في المملكة العربية السعودية
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مدارس المناهج الأهلية هي أحد رواد التعليم الأهلي بمنطقة الرياض . تقدم خدماتها التعليمية بكفاءة وجودة علية وتحوي على فريق عمل متخصص ومؤهل للعمليات التعليمية. تسعى مدارس المناهج إلى التميز في المجالات العلمية وخاصة العلوم والري...
  عدد المشاهدات ( 10934عدد مرات الطباعة (1عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
26310/03/2014 09/05/3509/05/35 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

كثيراً ما تناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية . فالنظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثير

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 211710  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 59477 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في مدارس المناهج الأهلية في الرياض
المملكة العربية السعودية الرياض
مدارس المناهج الأهلية هي أحد رواد التعليم الأهلي بمنطقة الرياض . تقدم خدماتها التعليمية بكفاءة وجودة علية وتحوي على فريق عمل متخصص ومؤهل للعمليات التعليمية. تسعى مدارس المناهج إلى التميز في المجالات
عدد مرات المشاهدة  ( 7363  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع مت...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 62813 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )
مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

يعرف التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، واتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن أنواع التفكير: التفكير الناقد حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من أجل الوصول إلى استنتاج معين. والتفكي...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 33200 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 65 )
تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

لقد طور الدكتور إدوارد دوبونو تقنية التفكير الإبداعي الجانبي لمساعدة " المفكر " على أن يعمل على الأشياء كل على حده . فيصبح باستطاعة المفكر الفصل مابين المشاعر والمنطق، والمعلومات عن الإبداع، وهلم جرا . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريب...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 50361 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 42 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء .. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء. إعداد وتقديم المعلمة / شيخة محمد سعد الرميحي ....
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 517)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس المدرب : حسن محمد الصرد - موجه الكيمياء... المبادئ الستة لتعليم العلوم عالميا : 1. ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 845)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : المناهج وطرق التدريس
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي: من طرق التدريس الحديثة د.حاتم أحمد القضاة أستاذ مساعد في طرق تدريس اللغة العربية جامعة عجمان- مقر الفجيرة. محاور الحديث ما المقص...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1577)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
المناهج وطرق التدريس
تنفيذ التدريس
تنفيذ التدريس
تمثل طرق التدريس ومداخله وقواعده وأساليبه واستراتيجياته ومهاراته البعد الثالث لمثلث التدريس، وهو البعد الخاص بكيفية تناول المحتوى الدراسي بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
عدد المشاهدات ( 120 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 0 )
المناهج وطرق التدريس
الأهداف التعليمية
الأهداف التعليمية
قبل الدخول في تفاصيل الأهداف وأنواعها ومجالاتها وصياغتها... إلخ، ثمة شيء مهم، نذكر به طلابنا المعلمين، بل المعلمين جميعا على حد سواء، وهو عند تخطيط المعلم لدروسه وإعداد أهدافه، يجب أن يستمد أهدافه من وحي عقيدته وإيمانه فهو إنسان مسلم ويعيش في مجتمع مسلم، وكلما نجح المعلم في ذلك كلما أزداد...
عدد المشاهدات ( 180 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 0 )
المناهج وطرق التدريس
استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتية
استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتية
- كيف نبني نظامنا التعليمي بحيث يكون أكثر ارتباطاً بالقيم والاتجاهات؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: - هل نحن بحاجة إلى تعديل المناهج والكتب المدرسية والسياسات التربوية العامة؟ - كيف نصل إلى معلمينا، بحيث نكسبهم الاتجاهات والقيم، التي تدعو إلى تعليم القيم؟ وكيف نكسبهم مهارات ...
عدد المشاهدات ( 311 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 0 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top