احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 16069 )
عدد مرات الطباعة: ( 532)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2013
الشهر يونيو
تاريخ البدء 22/07/34 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 22/07/34 12:00:00 ص
البرنامج خطط لحياتك
المدينة دبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة الإمارات العربية المتحدة
المدينة دبي
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
القاعة التدريبية قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير

التقرير المصور للخبر

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

مهارات النجاح في ادارة الاعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 50457 )

دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات المشاهدة : ( 61435 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 55002 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 59378 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 42504 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 286249 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 23075 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 67154 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 43271 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 85346 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم في دبي دورة خطط لحياتك بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
الدكتور محمد العامري يقدم في دبي دورة خطط لحياتك بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 01/06/2013

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( خطط لحياتك ) للراغبين في تطوير الذات وإكتساب مهارات التخطيط الشخصي للحياة وذلك في تعاون تدريبي إستراتيجي بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بدولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير، وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب الشباب وأولياء الأمور والشخصيات العامة في المجتمع على آليات وآداوات التخطيط الشخصي . وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير خلال الفترة الصباحية من يوم 1 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 28 مشارك ومشاركة من التربويين والتربويات والإداريات وأولياء الأمور وفئة الشباب والراغبين في تطوير ذواتهم وإكتساب مهارات التخطيط الشخصي بكفاء وفاعلية وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد وجه المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي سؤالاً للمشاركين والمشاركات المشاركات : هل فكرت يوماً إلى أين انت متجه ؟ وما الذي تريد أن تحققه في المستقبل ؟

 

 

ثم اسمتع المدرب الدكتور محمد العامري لمداخلات الطالبات المشاركات حول إجابة هذا السؤال ، ثم بين لهم إن الإجابة على مثل هذا السؤال قد تكون سهلة في محتواه ، ولكن السؤال هو كيف ستحقق ما أنت تريد ؟ إن هذه الأسئلة والإجابة عليها تعد مهارة أساسية من مهارات الحياة .

 

 

إنه التخطيط... ذلك النشاط الذي ينقلك من وضعك الحالي ( وضعي الآن !! ) إلى ما تطمح بالوصول إلية ( أي أهداف وأمنيات مستقبلية ) عن طريق تصميم أعمالك ووضع برامج (أي الخطة ).

 

 

وهو يتألف من:

 تحليل وضعك الحالي ( أين أنا الآن! ............. في جميع جوانب حياتك ).

 تحديد أهدافك ( ماذا أريد حقيقة!! ولماذا .... في جميع جوانب حياتك ).

 تصميم وكتابة سيناريو حياتك. ( متى أحقق ذلك وكيف !! )

 

 

كما بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هناك تعريف آخر أكثر اختصارا وهو ( رسم صورة واضحة للمستقبل ).! بالمناسبة سئل رئيس شركة جنرال موتورز (تشارلي كيترنج) لماذا يخطط للمستقبل؟ فأجاب ( لأني سأقضي بقية حياتي فيه ). مؤكداً : إن أي إنسان يود أن يغير أو يحسن من وضع معين لابد له من معرفة وضعه الحالي أولاً ومن ثم ما يود الوصول إليه .

 

 

وقد أكد المدر الدكتور محمد العامري خلال البرنامج التدريبي على أهمية أن تكن لك رؤية واضحة عن ماذا تريد حقيقة في حياتك, حدد بالضبط الشيء الذي تريد أن تكون عليه خلال 5, 10, 20, 30 سنة! في جميع جوانب حياتك الرئيسة؛ في الواقع هناك خمسة جوانب رئيسة في حياة الإنسان.! ( الجانب الإيماني – الجانب العائلي والاجتماعي – الجانب الصحي – الجانب الشخصي والوظيفي – الجانب المادي ) وبعض المتميزين يضيف الجانب التطوعي, كجانب أساسي في حياته..

 

 

كل إنسان لديه أهداف في هذه الجوانب الرئيسة, يقال عنه إنسان متوازن... حدد لكل جانب أمنية ( بعيدة المدى ) تتمنى أن تحققها في حياتك وخطط لتفيذها ثم إبداء العمل وقيم وحسن بإستمرار لتحقق أهدافك !!

 

 

ونحن في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في هذا البرنامج التدريبي الذي نعده من البرامج الأساسية لأنه يركز مهارة أساسية من مهارات الحياة إلا وهي التخطيط ، نسعى إلى إكساب المشاركين مهارات فعالة تمكنهم من التخطيط الشخصي لحياتهم من خلال أدوات محددة وخبرات متنوعة .

 

 

وقد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أنه قد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون برنامج ملهماً ومحفزاً للمشاركين يجعلهم يشعرون بالثقة في أنفسهم ويساهم في رفع همتهم ويمدهم بإستراتيجيات فعالة ولهذا فإن المشاركين في البرنامج يشعرون أنهم في رحلة تشبيهية نحو الهدف .

 

 

موضحاً أنه سيدرك المشاركين من خلال فعاليات البرنامج ً... إن الإنسان الذي لا يخطط لحياته هو واحد من ثلاثة: إما إنه لا يعرف ماذا يريد، أو أنه يعرف ماذا يريد ولكن لا يعرف الوسيلة التي تحقق له ما يريد، أو انه يعرف ماذا يريد ويعرف الوسيلة، لكنه يفتقر إلى الثقة في انه يستطيع أن يحقق ما يريد !

 

 

وأكد المدرب الدكتور محمد العامري أهمية التنبه إلى إن افتقار الإنسان لثقته في نفسه، وفى إمكانياته، يجعله يسير في الحياة بلا هدف وبلا معنى.!


يقول " جورج برنارد شو: هناك أناس يصنعون الأحداث، وهناك أناس يتأثرون بما يحدث، وهناك أناس لا يدرون ماذا يحدث.. !! إن ما يفرق بين الإنسان الناجح والفاشل ليس الإمكانيات، ولكن القدرة على استخدام هذه الإمكانيات، والقدرة على الاستعداد لتلقى الفرص.

 

 

وقد ذكر العامري قول أحد حكماء الصين " كونفوشيوس " : الناس بالفطرة متشابهون، وفى التطبيق مختلفون..


وسيدرك المشاركين أهمية وجود هدف لحياتهم والإيمان به ... فالإيمان بالله ثم القناعة بالهدف هو الذي دفع الصحابي الجليل عمير بن الحمام الأنصاري - رضي الله عنه – على أن يلقي بضعة تمرات يتقوى فيها على الجهاد وأعتبر الوقت الذي يأكل فيها هذه التمرات حياة طويلة !! ( لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة ) كل هذا بسبب إيمانهم العميق بالهدف الكبير وهو دخول الجنة واستشعروا ذلك وتصوره حقيقة ظاهرة أمام أعينهم... أخيراً...

 

 

وأكد المدرب الدكتور محمد العامري أن القناعة بالهدف هو الذي دفع أديسون بأن يكتشف - ولن نقول فشل – (999) محاولة لا يعمل فيها المصباح الكهربائي!! إلى أن أكتشف في المرة (1000) كيف يعمل المصباح الكهربائي!... وبين المدرب العامري هنا استطراد طريف – في إحدى المحاضرات وأثناء ما كان الأستاذ يشرح لطلابه عن أهمية الكهرباء في حياتنا وأنها قد أنارت العالم... وقف أحد الطلاب وقال ( يا ليت أديسون يرى ما نراه الآن!! ) مباشرة قال له الأستاذ : ومن قال لك يا أبني أن أديسون لم يرى ما نرى الآن!! لقد رأى كل ذلك حقيقة في ..... عقله قبل أن نراها نحن الآن في واقعنا حقيقة .

 

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المستفيدين مهارات لا تنسى ذات تأثير إيجابي مستمر على حياتهم بإذن الله ، إننا ندعوكم لمشاركة في هذا البرنامج والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات المتضمنه فيه والإستمتاع بإستراتيجيات التعلم والعرض التي يمتع بها مدربينا .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل للتخطيط الشخصي ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : خطط لحياتك

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

 .الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يتسهدف تدريب التربويين والتربويات والإداريات وأولياء الأمور وفئة الشباب والراغبين في تطوير ذواتهم وإكتساب مهارات التخطيط الشخصي بكفاء وفاعلية

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي :  قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
يوم تدريبي في الفترة الصباحية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 5 ساعات تدريبية .

خلال الفترة الصباحية من يوم 1 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي .

تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين حول التخطيط الشخصي والعمل على إكسابهم مهارات التخطيط مع إضافة معارف ومهارات جديدة للمشاركين في مجال التخطيط الشخصي من خلال إكسابهم إستراتيجيات فعالة في مجال التخطيط وربط المفاهيم بالتطبيق العملي بكفاءة.وفاعلية ووفقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .

 

ومن أهداف الدورة التفصيلية :
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن يتعمق تنمية إحساس المشاركين بأهمية التخطيط و ذلك من خلال::
1ـ التعرف على مفهوم التخطيط و أهميته .
2ـ التعرف على طرق التخطيط و أساليبه و أنواعه .
3ـ التدريب العملي على صياغة الخطط .
4ـ غرس الإحساس بأهمية التخطيط و الحياة الهادفة في عقول الأبناء .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 ما هو التخطيط .


 أنواع التخطيط .


 قانون السبب و النتيجة .


 الأسباب المساعدة على الانتقال من الواقع إلى المأمول .


 قانون باريتو 80/20 .


 فن صياغة الأهداف بطريقة S.M.A.R.T


 نموذج ( S.O.W.T ) ودره في تحليل البيئة الداخلية والخارجية ، وكيف نستفيد منه في حياتنا .


 مفاتيح المعرفة ودورها في التخطيط ( ماذا ، لماذا ، من ، متى ، اين ، بكم ، بما ، هل ، كيف ، ماذا لو )..وكيف نستفيد منها ( ورشة عمل ) .


 صياغة الرؤية و الرسالة للحياة .


 المستويات المنطقية لتحقيق الأهداف .


 تقنية بناء مستقبل مشرق .


 إدارة الوقت وفن ترتيب الأوليات . .


 الشبكات الإدارية .وتطبيقاتها في الحياة العملية .

 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

 

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين والمشاركات في البرنامج التدريبي ومبيناً أهمية التخطيط الشخصي في إعداد تصور مستقبلي واضح للأداء الأمل في المستقبل نسعى لتحقيقه بالتوكل على الله وأن التخطيط الشخصي يعد من بذل الأسباب وهو لا يتعارض مع التوكل على الله بل هو بذل مجهود لتحديد مسار في الحياة والتركيز عليه ونحن أمرنا ببذل السبب والدعاء لطلب التوفيق من الله و هو يساهم في إحداث التوزان النفسي والنجاح في الدنيا والأخرة وأنه يساعد في قدرة المشارك على إكتساب مهارات التفاعل مع الحياة والنجاح في الدنيا والأخرة بإذن الله .

 

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى ثمان مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركات مهارات التخطيط الشخصي من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط الشخصي .



بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين افتتاحي للتعرف على خلفيات المشاركين عن مفهوم التخطيط الشخصي وما يعرفونه مسبقاً وما يردون معرفته في هذا ) البرنامج وما الذي تم تعلمه في هذا البرنامج التدريبي وقد إستخدم إستراتجية ( أعرف – ماذا ستعرف – ماذا تعلمت : ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L لقد وضعت هذا النموذج Donna Ogle عام 1986م لمساعدة في تحسين القراءة . وهو إستراتيجية تمهيدية تساعد على تذكير المتدربين بمعلومات حول موضوع معين ، ماذا يريد المتدربين أن يعرفوا ؟ يتم تسجيل ما تعلموه ، وما لم يتعلموه ، ويكون تنفيذ هذه الإستراتيجية بتقسيم المتدربين في الصف إلى مجموعات رباعية ، وتوزيع المهام المراد تعلمها على المجموعات ، وتقوم كل مجموعة بإعداد بطاقة التعلم الخاصة بها وهي عبارة عن لوحة مقسمة إلى ثلاثة أعمدة . 


 

بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين افتتاحي للتعرف على خلفيات المشاركين عن مفهوم التخطيط الشخصي وما يعرفونه مسبقاً وما يردون معرفته في هذا ) البرنامج وما الذي تم تعلمه في هذا البرنامج التدريبي وقد إستخدم إستراتجية ( أعرف – ماذا ستعرف – ماذا تعلمت : ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L لقد وضعت هذا النموذج Donna Ogle عام 1986م لمساعدة في تحسين القراءة . وهو إستراتيجية تمهيدية تساعد على تذكير المتدربين بمعلومات حول موضوع معين ، ماذا يريد المتدربين أن يعرفوا ؟ يتم تسجيل ما تعلموه ، وما لم يتعلموه ، ويكون تنفيذ هذه الإستراتيجية بتقسيم المتدربين في الصف إلى مجموعات رباعية ، وتوزيع المهام المراد تعلمها على المجموعات ، وتقوم كل مجموعة بإعداد بطاقة التعلم الخاصة بها وهي عبارة عن لوحة مقسمة إلى ثلاثة أعمدة .



ساهمت خبرة المدرب الدكتور محمد العامري في مجال التدريب على المشاغل التدريبية وفق إستراتيجية التعلم النشط وقدرته على قيادة المشاغل التدريبية والأدوات التنظيمية التي استخدمها في قيادة المشاغل التدريبية في بناء الألفة بينه وبين المشاركين المشاركات في البرنامج التدريبي مما ساهم في التركيز على العملية التدريبية وتطبيق المهارات المستهدفة من قبل الحقيبة التدريبية

 

 

ركز المدرب الدكتور محمد العامري على أن يمر المشاركين بخبرة فعلية في تكوين فرق العمل كمهاراة رئيسية من المهارات الحياتية التي تساهم بإذن الله في إنجاح عمليات التخطيط الشخصي وتحويل الخطط إلى مشاريع واقعية ملموسة من خلال ورش التعلم النشط وبين في بداية البرنامج التدريبي للمشاركين ملامح فرق التعلم النشط التي تعمل بروح الفريق المتعاون حيث ذكر أنها تتميز بأن كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى  بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج  التي يتوصلون إليها. ويُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية  الراجعة .



تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .



تم عقد ورشة عمل تركز على تعريف المشاركين بمفهوم المشروع كوحدة إدارية أساسية في القيام بالعمليات الإدارية ، وقد ركز المدرب الدكتور محمد العامري أن يتعرف كل مشارك على مفهوم المشروع وسماته المميزة وأمثلة له وأدوات وطرق إدارته ، ثم طلب من كل مشارك أن يضع فكرة لمشروع يريد أن يخطط لإقامته حتى يتعلم مهارات التخطيط من خلال تطبيق فعلي على أدوات التخطيط الشخصي وقد تفاعل المشاركين مع هذه الورشة كثيراً حيث إستخدم المدرب إستراتيجيات التعلم النشط في تصميمها وإدارتها مما جمع بين الممتع والمفيد فيها .



ساهمت ورشة التعلم النشط لتحديد مفهوم المشروع وسماته وإطاره الزمني ومراحل إدارته وأدواته في تكوين تصور معرفي لدى المشاركين حول متطلبات التخطيط الشخصي للمشااريع الحياتية وق اكد المدرب الدكتور محمد العامري أن كل ما يحدث في حياتنا هي عبارة عن مشاريع نخطط لتحويلا من فكرة إلى مشروع واقعي ملموس ومن المهارات الحياتية الهامة تعلم مهارات التخطيط الشخصي وكيفية تحويل الفكرة إلى مشروع ، وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة العمل حيث ركز المدرب على تفعيل إستراتيجات التعلم النشط في تصيمها وإدارتها وتنفيذها وتقويم التعلم فيها .



ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وتشكيل صورة أولية عن هدفها حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح المخطط يعتمد على جميع المعلومات فكلما زادت معارفنا حول هدفنا وكيفية تحقيقه و إدارته زادت بإذن الله قدرتنا علىالتركيز عليها وحافزيتنا لتحقيقها و قدم أداة اسئلة المعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط للتخطيط للهدف المستقبلي لتكون في حسابنه عند التخطيط والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل

 

وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة عمل الإجابة على أسئلة المعرفة وهنا نشاهد الخارطة الذهنيية التي تعد من مخرجات هذه الورشة التدريبية حيث وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية الورشة التدريبية أن الخريطة الذهنية أسلوب جديد ومبتكر لتلخيص المواضيع ابتكره البريطاني توني بوزان. وقد وفي كتابه (كيف ترسم خريطة ذهنية - How to Mind Map) ذكر سبع خطوات لرسم خريطة ذهنية. 1. ابدأ من المنتصف لأننا بذلك نعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات, ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية. 2. استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزيةلأن الصورة أفضل من ألف كلمة, كما أنها تساعدك على استخدام خيالك, والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصلة انتباهك وتساعدك على التركيز. 3. استخدم الألوان أثناء رسم الخريطة الذهنية لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور, كما أنها تضفي القوة والحياة على "خرائط الذهن", وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقة هائلة, وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الألوان أمر ممتع! 4. أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني .... وهكذا. لأن الذهن يعمل -كما تعرف- بطريقة "الربط الذهني", وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع فسوف تفهم الكثير من الأمور وتتذكرها بسهولة أكبر. 5. اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلاً من الخطوط المستقيمة. لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل, أما الفروع المنحنية والمترابطة -مثل فروع الأشجار- فهي أكثر جاذبية للعين, وأكثرها إثارة لانتباهها. 6. استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطرلأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح "خريطة الذهن" المزيد من القوة والمرونة. 7. استخدم الصور أثناء الرسم لأن كل صورة -مثل الصورة المركزية- أفضل من ألف كلمة, فإذا كان لدينا عشر صور فقط على خريطة الذهن فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من الملاحظات.

 

 

ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وتشكيل صورة أولية عن هدفها حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح المخطط يعتمد على جميع المعلومات فكلما زادت معارفنا حول هدفنا وكيفية تحقيقه و إدارته زادت بإذن الله قدرتنا على التركيز عليها وحافزيتنا لتحقيقها و قدم أداة اسئلة المعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط للتخطيط للهدف المستقبلي لتكون في حسابنه عند التخطيط والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل

 

 

تفاعلت المشاركات مع مجريات ورشة عمل اسئلة المعرفة بشكل كبير وابدعن في عرض مخرجات الورشة وساهم النقاش الجماعي في توضيح أهدافهم الشخصية لهم بشكل كبير وساهمت إستراتيجية التعلم النشط التي اعتمدها المدرب الدكتور محمد العامري في تفاعل جميع المشاركين

 

 

تفاعلت المشاركات مع مجريات ورشة عمل اسئلة المعرفة بشكل كبير وابدعن في عرض مخرجات الورشة وساهم النقاش الجماعي في توضيح أهدافهم الشخصية لهم بشكل كبير وساهمت إستراتيجية التعلم النشط التي اعتمدها المدرب الدكتور محمد العامري في تفاعل جميع المشاركين

 

 

تفاعل الجميع مع تمرين تحليل البيئة الداخلية والخارجية لدراسة الظروف المحيطة بالأزمة وهنا يظهر المشاركين في المجموعة أثناء تنفيذ استراتيجية S.O.W.T ويظهر التفاعل الكبير بين أعضاء المجموعة والنقاش والتعلم التعاوني ، وقد ساهم ربط التعلم بواقع البيئة العملية للمشاركين في تفاعل المشاركين

 

 

تفاعل الجميع مع تمرين تحليل البيئة الداخلية والخارجية لدراسة الظروف المحيطة بالأزمة وهنا يظهر المشاركين في المجموعة أثناء تنفيذ استراتيجية S.O.W.T ويظهر التفاعل الكبير بين أعضاء المجموعة والنقاش والتعلم التعاوني ، وقد ساهم ربط التعلم بواقع البيئة العملية للمشاركين في تفاعل المشاركين

 

 

في نهاية البرنامج التدريبي طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركات العودة مرة أخرى إلى ركن إستراتجية ( أعرف – ماذا ستعرف – ماذا تعلمت : ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L وذلك من أجل أن تدون كل مشاركة ما الذي تعلمته في هذا البرنامج التدريبي وكيف تستطيع تطبيق ما تعلمت في عملها وإسرتها ومجتمعها ، وقد تفاعلت المشاركات كثيراً مع هذا التمرين الذي ساعد في تلخيص البرنامج التدريبي كاملاً للمشاركات وإستخراج إستباطات رائعة للتعلم من خلال إستراتيجيات التعلم النشط التي ركز المدرب على توظيفها خلال البرنامج التدريبي وساهمت في أن يكون البرنامج ممتع ومفيد .



وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير في دبي لثقتهم في خدماتنا التدريبية و لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد



husband watches wife cheat wife cheat story read
how many people cheat husband watches wife cheat why do wifes cheat
عدد مرات المشاهدة ( 16068 )   عدد مرات الطباعة ( 532 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب يقدمان في الدوحة أمسية خطط لحياتك في رمضان
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 06/09/37
بحمد الله ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وجمعية قطر الخيرية قدم الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب أمسية تدريبية جماهيرية رمضانية بعنوان خطط لحياتك في رمضان في الدوحة بدولة قطر ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بال...
عدد المشاهدات ( 15604عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة خطط لحياتك لطلاب جامعة الملك خالد
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 24/12/2014
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة خطط لحياتك للطلاب الدارسين في جامعة الملك خالد في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد ، وقد عقد هذا البرنامج التدريبي...
عدد المشاهدات ( 16969عدد الردود ( 0)
للمرة الثالثة الدكتور محمد العامري يقدم دورة خطط لحياتك للطالبات في المرحلة الإبتدائبة في مجمع قطر التربوي
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 20/03/2014
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة دورة ( خطط لحياتك ) لطالبات الصف الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة قطر الابتدائية المستقلة للبنات التابعة لمجمع قطر التربوي بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية ، وذلك بناء على رغبة إدارة مجمع قطر التربوي بعد النجاح الكبير للدورة و...
عدد المشاهدات ( 19219عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 7715 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 4891 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 5029 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 5066 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 5071 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 4861 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 4869 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 2141 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 4932 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 7225 )
 1  
تفاصيل عن العميل
مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة : أبو ظبي

مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير هي مؤسسة وطنية رائدة تهتم بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والتطوير المؤسسي من خلال برامج متخصصة ومبتكرة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين المتخصصين والمبدعين . تفخر مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير برئيستها الفخرية سمو الشيخة روضة بنت أحم...

  عدد المشاهدات ( 15005عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
20101/06/2013 22/07/3422/07/34 12:00:00 صالفترة المسائية خطط لحياتك د. محمد العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
خطط لحياتك
تطوير الذات
التخطيط الشخصي

هل فكرت يوماً إلى أين انت متجه ؟ وما الذي تريد أن تحققه في المستقبل ؟ إن الإجابة على مثل هذا السؤال قد تكون سهلة في محتواه ، ولكن السؤال هو كيف ستحقق ما أنت تريد ؟ إن هذه الأسئلة والإجابة عليها تعد مهارة أساسية من مهارات الحياة . إنه التخطيط...  ذلك النشاط الذي ينقلك

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 51489  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 223 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 59477 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
الإمارات العربية المتحدة دبي

مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير هي مؤسسة وطنية رائدة تهتم بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والتطوير المؤسسي من خلال برامج متخصصة ومبتكرة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين المتخصصين والمبدعين . تفخر مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير برئيستها الفخرية سمو الشيخة روضة بنت أحم

عدد مرات المشاهدة  ( 9531  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
خطط لحياتك
تطوير الذات
التخطيط الشخصي

هل فكرت يوماً إلى أين انت متجه ؟ وما الذي تريد أن تحققه في المستقبل ؟ إن الإجابة على مثل هذا السؤال قد تكون سهلة في محتواه ، ولكن السؤال هو كيف ستحقق ما أنت تريد ؟ إن هذه الأسئلة والإجابة عليها تعد مهارة أساسية من مهارات الحياة . إنه التخطيط...  ذلك النشاط الذي ينقلك...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 51489 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 223 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : التخطيط الشخصي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الأولويات المهمة الأولى
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الأولويات المهمة الأول نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :الأولويات المهمة الأولى الـهــدف * هناك بعض الأشياء أهم من أشياء أخرى ، وهناك بعض العوامل أهم من عوامل أخرى كما أن هناك بعض ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 269)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : التخطيط الشخصي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الأهداف
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الأهداف. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : الأهداف * من الضروري جداً أن تعرف أهدافك بالضبط يصبح من السهل تحقيقها . * إذا عرفت أهدافك فهذا يساعدك على التفكير في عدة ميادين منها : اتخ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 316)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي : التخطيط الشخصي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : صناعة المستقبل
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : صناعة المستقبل. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي: صناعة المستقبل. كيف تكون ... تفعل .. تمتلك ما طالما حلمت به عجلة السعادة مقومات صناعة المستقبل لماذا لا يحقق الناس أحلامهم الرسالة - المق...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 548)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
التخطيط الشخصي
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
الكاتب: غير معروف
  السعادة تقوّي القلب.. خطوات عملية لتحقيقها
السعادة تقوّي القلب.. خطوات عملية لتحقيقها
كثير من الناس لديه المال ولكن عندما تسأله يقول لك إنني لا أشعر بطعم السعادة فلماذا؟ .... دراسة أمريكية جديدة تؤكد أن القليل من السعادة ينعكس إيجابياً على سلامة القلب واستقرار عمله، وقد أجريت الدراسة على أكثر من ألف وسبع مئة رجل وامرأة، وتبين للعلماء بشكل واضح أن الذين يحملون أفكاراً إي...
عدد المشاهدات ( 26565 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
التخطيط الشخصي
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
الكاتب: غير معروف
حددوا حافزكم بالحياة
حددوا حافزكم بالحياة
هل فكرتم يوماً ما هي أكبر حوافزكم في الحياة؟ وكيف تجدون حافزاً لكم إن شعرتم بأنّ لا حافز لديكم؟ عندما يغيب الحافز في حياة كل منّا، وعندما يغيب الدافع الذي ينقلنا من حالة الجمود إلى حالة العمل والإنتاج، فإنّ الحياة تصبح بلا طعم، ذلك أنّ الحافز هو الذي يجعلنا ننتج ونبتكر ونتقدم ونعطي ونستم...
عدد المشاهدات ( 19881 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 1 )
التخطيط الشخصي
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
أهمية التخطيط لحياتنا
أهمية التخطيط لحياتنا
تخيل أنك في مدينة جديدة، أول مرة تطأ قدماك أرضها وتسير فيها محاولاً الوصول إلى نقطة في نهايتها، قد تصل لهذه النقطة بعد ساعة أو ساعتين أو قد يكلف الأمر طوال اليوم، فيما أنك لو استخدمت خريطة المدينة منذ البداية وأحسنت قراءتها لوفرت عليك الجهد والوقت وتوتر الأعصاب، قد تشبه الحياة التي نعيشها...
عدد المشاهدات ( 18852 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 5 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top