احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 34798 )
عدد مرات الطباعة: ( 463)
عدد الارسال: ( 2)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2009
الشهر ديسمبر
تاريخ البدء 20/12/30 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 23/12/30 12:00:00 ص
البرنامج تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
المدينة المنامة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة مملكة البحرين
المدينة المنامة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين
القاعة التدريبية قاعة التدريب بفندق Mercure Grand Hotel, Seef

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 23650 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 67619 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 15392 )

الإبداع الإداري والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 35479 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 86444 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 56992 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 45089 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 46340 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 53822 )

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 39321 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم لمنسوبي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم لمنسوبي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 10/12/2009

بالتعاون بين مهارات النجاح للتنمية البشرية ومعهد المعلم شريك النجاح الإستراتيجي لمهارات النجاح بمملكة البحرين قدم الدكتور محمد العامري دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم لمنسوبي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين وذلك في الفترة من 20 إلى 23 ذو الحجة 1430هـ الموافق من 7 إلى 10 ديسمبر 2009م بفندق ميركيور بالمنامة .


وقد شاركت المدربة المهندسة نور عبد العزيز نحلوس زوجة الدكتور محمد العامري في الإشراف على التطبيقات العملية للبرنامج التدريبي وتقديم التغذية الراجعة للمشاركين أثناء تنفيذ التطبيقات العملية للبرنامج والإشراف المباشر على مشاركة المشاركات في التطبيقات العلمية .

 

وفي ما يلي تقرير مفصل عن البرنامج التدريبي .

أولاً : مقدمة عن مشروع دورة " مهارات الإتصال وفن الإلقاء والعرض والتأثير "

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، حيث تعد مهارات الإتصال وفنون الألقاء والتقديم والعرض والتأثير من المهارات الأساسية التي تساعد على القيام بواجبات الوظيفة العامة وترفع الكفاءة والإنتاجية وتسهم في رفع الأداء وهذه الدورة تمدك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.

إن مهارات الإتصال الفعال تسهم في تحسين العلاقات الإنسانية بالمنظمة ، حيث تسهم في فهم الفرد لذاته وللأخرين ، وتنمي رضى العملاء .

كما أن فنون الإتصال والعرض والتأثير لها دور كبير في عرض إنجازات المنظمة والمساهمة في التدريب على رأس العمل وإقناع العملاء .

ويدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات.

و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب ونحن نسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لنا التعاون معكم لتقدم لكم دورة " مهارات الإتصال وفن الألقاء والعرض والتأثير " للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري الذي يحمل دكتوراه في مجال علم النفس الإداري و مدرب معتمد في التنمية البشرية و الإدارية من عدة جهات عالمية ويعمل مستشاراً تدريبياً و إدارياً لعدد من الجهات داخل السعودية وخارجها وقدم العديد من الدورات التدريبية بالعالم العربي .

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بمهارات الإتصال الفعال وتنمي لديهم مهارات العرض والتقديم بشكل إحترافي ومؤثر ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نطور مهارات العرض والتقديم لنقدمها من خلال نماذج بفعالية وكفاءة .

إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل مهارة .

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق ،

وفيما يلي بيانات هذا البرنامج التدريبي .

 

ثانياً معلومات عن الدورة :

مسمى البرنامج التدريبي : تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم

عدد الأيام والساعات التدريبية : أربعة أيام تدريبية ولمدة 20 ساعة تدريبية وبواقع خمس ساعات تدريبية في اليوم

المستهدفون من البرنامج التدريبي : هذا البرنامج موجهة للفئات التالية :

• مدراء الإدارات العليا و المدراء التنفيذيين والمدراء ورؤساء الأقسام والمشرفين والموظفين الذين يرغبون بتطوير مهارات الإلقاء وفنون التحدث والتواصل الفعال .

• المحاضرين أو المدربين الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم في هذا المجال.

• العاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام وتسويق الأفكار .

• جميع المهتمين والراغبين بتطوير مهارات التواصل وفنون التحدث والإلقاء

 

شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه .

2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .

3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .

4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .

5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .

6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

 

الهدف من البرنامج التدريبي :

الهدف العام للبرنامج التدريبي :

تنمية مهارات المشاركين في مجال الإتصال الفعال وفنون العرض والتقديم والتأثير من خلال إكسابهم المعارف والخبرات والإتجاهات والمهارات التي ترفع من مستوى أدائهم من خلال تنمية الكفاءة والفعالية الإنتاجية في هذا المجال.. ومن أهداف الدورة :

1. إكساب المشاركين مهارات الإتصال الفعال من خلال تزويدهم بالمعارف والخبرات في مجال الإتصال الفعال وصقل مهاراتهم من خلال التدريب الفعال في هذا المجال .

2. تعزيز بناء الثقة بالنفس لدى المشاركين من خلال تحسين الصور الذهنية لهم عن ذواتهم وتوزيدهم بمهارات تدعيم الثقة بالنفس ومجابهة التحديات .

3. تنمية المهارات والقدرات الإقناعية لدى المشاركين من خلال إكسابهم نماذج فكرية ولغوية وسلوكية فعالة في مجال الإقناع والتأثير .

4. تنمية مهارات العرض والإلقاء لدى المشاركين من خلال تدربهم بفعالية على النموذج الرباعي للعرض والتقديم .

5. التغلب على الخوف من مواجهة الجمهور وذلك من خلال التقنيات الفعالة لعلوم تطوير الذات وتزويد المشاركين بإستراتيجيات فعالة في هذا المجال .

6. معرفة تقنيات التواصل الفعال والطلاقة اللفظية التي تساهم في تفعيل المخزون الخبراتي للمشاركين .

7. تعريف المشاركين بمهارات استخدام لغة الجسد للتعبير والتواصل وتتنمية مهاراتهم بفعالية في هذا المجال .

8. تدريب المشاركين على مهارات تقديم التغذية الراجعة وسبل إستقبالها ودورها في تحسين الأداء المستمر .

 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

1. مهارات الإتصال الفعال

( مفهوم الإتصال ، مفهوم الإتصال الفعال ، نظريات الإتصال الفعال ، مقومات الإتصال الفعال ، مهارات الإتصال الفعال ، مفهوم الاتصال الإداري ، تطبيقات على عملية الإتصال الفعال في المنظمات الإدارية ) .

2. الكاريزما

( مفهوم الكاريزما ، مهارات التوافق العقلي والجسدي ، مهارات اللبس الهادف ، مهارات الوقوف المتزن ، مهارات اللتنفس ودورها في التوازن والطاقة ، مهارات حركات اليدين ( حركات فرجينا ساتير ) ، مهارات الحركة المتزنة ) .

3. كيف تتغلب على "رهاب المسرح"؟

( المقصود برهاب المسرح ، أسباب حدوث رهاب المسرح ، وضعية الجسد ودرها في إحداث رهاب المسرح ، الصورة الذاتية ودورها في الخوف على المسرح ، كيف تكون مسترخياً ومستمتعاً بتقديم عرضك ، علاج المواقف الصدمية والمشاعر السلبية من الحديث أمام الجمهور ) .

4. التخطيط للعرض التقديمى

(مفهوم العرض التقديمي ، أهمية العرض التقديمي ، أهداف العرض التقديمي ، الأبعاد الرئيسية لمقدم العرض التقديمي ، اختيار موضوع التقديم ، بحث الموضوع/جمع المعلومات ، أشياء مهمة تؤخذ فى الأعتبار قبل العرض التقديمى ، أساليب الافتتاح الفعال للبرنامج التدريبي بما يساهم في التعلم و تدعيم الألفة ( وسائل وأساليب كسر الجليد ، كيفية إدارة جلسات العرض والتقديم ( مهارات الحديث والإنصات و الملاحظة و الإعداد والتجهيز و التقديم و تصميم الحالات و اختبارها وتقييمها).

5. مهارات التقديم أثناء العرض

1. (تطبيقات نظرية مكارثي و المربعات الأربعة للعرض والتقديم لماذا و ماذا و كيف وماذا لو و التطبيق العملي لها ، كيفية تصميم و تقديم الحقائب التدريبية بطريقة ( CP3 ) الفعالة .

مهارات تجهيز المسرح ، مهارات إفتتاح العرض التقديمي ، مهارات النظرة الشمولية ، مهارات الصوت والنبرة ، مهارات التسلسل المنطقي )

6. كيف تتجنب عدم التركيز و مقاطعة الجمهور اثناء التقديم؟

( مهارات التواصل الفعال مع الحضور ، مهارات القيادة للمجموعات ، مهارات التوافق الجماعي ، الحواجز الثقافية وكيفية تخطيها ، كيف تتعامل مع الأسئلة ، فن إدارة المواقف المحرجة )

7. إدارة الوقت أثناء العرض التقديمي .

( الوقت ودوه في فعالية العرض التقديمي ، كيف تدير الوقت اثناء التقديم؟ ، فنون إدارة الوقت داخل العرض التقديمي ، إدارة الأوليات أثناء العرض التقديمي )

8. لغة الجسد و كيفية توظيفها في التدريب و التقديم .

2. ( نظرية مهراباين ، لغة الجسد مفهومها ، كيف تركز على "اللغة الحركية" اثناء التقديم؟ ، الحركات اللاإرادية وكيفية التعامل معها ، فن التعامل مع اللزمات ، الثقافات المجتمعية حول لغة الجسد ، أساليب التواصل العيني مع المجوعة و طرق إنشاء و تدعيم الألفة الجماعية داخل و خارج العروض التقديمية )

9. وسائل تحفيز المتدربين للتدريب

(كيف تشعل حماس الجمهور ليضاهى حماسك؟ ، ( نظرية ديفيد ميكلانيد ) وبرنامج التفضيل والتأثير (نموذج فرجينا ساتير ) و تطبيقاتها عملية العرض والتقديم ، الفكاهة – كيف تنشئها؟) .

10. الطلاقة اللفظية

( النماذج اللغوية الفعالة ( نماذج براعة الفم ) التي تدعم القدرة البلاغية و الإنشائية للمدرب وكيفية الاستفادة منها في إدارة البرامج التدريبية ).

11. التعامل مع الأدوات والمعينات

(كيفية الاستفادة من الأدوات و المساعدات التقديمية ( الأعداد و المواد و الأدوات و الأجهزة والمواقف والأنشطة ) ، تصنيف الوسائل التقديمية ( و سائل سمعية و بصرية و سمع بصرية و وسائل جماهيرية ووسائل جماعية و وسائل فردية ) ، مهارات برنامج الحاسب الآلي ( برنامج العروض التقديمية “Power Point” ، عمل عرض تقديمى من البداية (يقوم على المقدم ) ، أضافة المؤثرات الخاصة ، طبع العرض التقديمى (النشرات التى توزع مع العرض التقديمى) ، اضافة، و تحرير و صياغة النصوص فى العرض التقديمى ، تغيير الخلفيات (الألوان و التصميمات...) ، نصائح لكيفية عرض المعلومات ، أستخدام اللوحات المعدة مسبقا و برامج المساعدة (الساحر) .

12. التعامل مع المشاركين

( تحليل الجمهور – كيف تحلل متطلبات المتلقين؟ ، أنماط المشاركين و وسائل التعامل معهم و كيفية تحفيزهم للمشاركة بفعالية ، طرق إدارة الأسئلة بطريقة تساهم في تفعيل التعليم التوليدي و نقل أثر التعلم وأساليب التعامل مع الأسئلة المحرجة ، طرق التعامل مع المواقف المحرجة أثناء إدارة البرنامج التدريبي ) .

13. التقويم والتغذية والراجعة

(التغذية الراجعة و دورها في تفعيل عملية التعلم الذاتي النشط و سبل استخدامها بشكل إيجابي في التحسين لمستوى الأداء ، طرق تقويم و قياس الأثر التدريبي للعرض التقديمي و تصميم استمارات وأساليب التقويم القبلي و الآني والبعدي لمنظومة العرض التقديمي و دورها في رفع مستوى الأداء و الفعالية ).

14. التسويق والإنتشار

( أهمية الممارسة في تدعيم المهارات التي تلقاها المتدرب ،طرق و أساليب تسويق البرامج التدريبية و تدعيم الانتشار للمقدمي العروض التدريبية الإحترافية ) .

15. النماذج

( يتم تزويد المشاركين بنماذج تستخدم في تقديم العروض التقديمية وتساعد في رفع كفاءة العرض التقديمي )

16. يتم عقد ورش تطبيقية ميدانية للتدريب على التدريب بشكل يومي و يتم تقييم المتدرب وعبر استمارة التقويم المستمر و يحصل المتدرب على نسخة من الاستمارة مدعمة برسم بياني لمستوى أدائه و تغذية راجعة للتحسين اليومي .

 

مدرب البرنامج التدريبي : ( السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )

 

طريقة التدريب :

سيقوم المدرب بإذن بتوظيف عدد من الاستراتيجيات التدريبية حسب سياق الحقيبة التدريبية لتفعيل عملية التعلم خلال البرنامج التدريبي ومن هذه الإستراتيجيات التدريبية :

1. المحاضرة التدريبية Lecture training :

أقدم وأكثر طرائق التدريب والتدريس استخداماً وتكاد لا تخلو أي طريقة تدريبية أو تدريسية قليلاً أو كثيراً من المحاضرة حيث تعتمد على الإلقاء المباشر من المدرب فيشرح المعلومات مستعيناً من حين لآخر بالسبورة بينما يستمع المتدربين إلى ما يقوله المدرب .

المحاضرة طريقة اقتصادية فعالة في عالم التدريس والتدريب حيث لا تحتاج إلى إمكانيات مادية وبشرية أضف إلى ذلك مناسبتها للعديد من المواد وقدرتها على الاستخدام في مجالات عدة .

ولكن على الرغم من ذلك يجب الحذر من استغراقها لوقت أكبر من المخصص لها ، والإسراع في الإلقاء لإنهاء المادة ، والتمحور حول الذات وتهميش المتدربين ، والجمود وعدم الحيوية صوتاً وحركة ، والتأكيد على معلومات معروفة مسبقاً وبالمقابل الإتيان بمعلومات معقدة للمتدربين ، وإكثارها من المفاهيم وإقلالها من الشرح ، والاندفاع والحماس أكثر من المطلوب .

ولإنجاحها سيعمد المدرب إلى استعمال السبورة والوسائل المعينة ، والمناقشة والمقارنة ، وملاحظة المتدربين ومدى تجاوبهم معه ، وعرض رأيه بوضوح والتأكيد على الأفكار الرئيسية للمحاضرة ، والتمهل وأخذ النفس للراحة له وللمتدربين ، والحفاظ على روح المرح من وقت لآخر والتنويع في نغمات الصوت والحركة .

2. التعليم المصغر Microteaching :

هو نشاط تدريبي ينظمه المدرب على المشاركين في دورات إعداد المدربين ، أو المشرف على الطلاب المعلمين في كليات التربية ، أو المشرف التربوي مع المعلمين المبتدئين للتدريب على مهارة تعليمية محددة ، من خلال إعداد وتقديم درس مصغر ( 5 – 10 دقائق ) أمام خمسة أو ستة من الزملاء الذين يتناوبون تأدية دور الطلاب الحقيقيين ، ثم إتباع الدرس بجلسة تغذية راجعة ( 8 – 10 دقائق ) يقدمها المشرف وبقية المشاركين في بيئة يسودها الدعم والثقة .

3. المناقشة Discussion :

المناقشة ليست مجرد تسميع ولا مجرد حديث بين مجموعة من الناس بل هي أنشطة تعليمية وتدريبية تقوم على المحادثة التي يتبعها المدرب مع متدربيه حول موضوع الدرس ويهدف من خلالها إلى تحديد مستوى التعلم الذي وصل إليه المتدربين ، وذلك اعتماداً على تصنيف " ثورندايك " للتعلم .

ولهذا فإن المدرب بعد كل مقطع تعليمي تدريبي " ستسأل مع متدربيه سؤال " ماذا تعلمنا ؟ " وسيبحث من خلال إجابات المتدربين على المستوى الذي وصل إليه المتدربين وما تعلمه المتدرب فعلاً .

وقد يخطئ البعض في فهم دور المدرب فيقصره على طرح الأسئلة بينما يتعدى دوره ذلك فهو يحرص على إيصال المعلومات للمتدربين بطريقة الشرح والتلقين وطرح الأسئلة ومحاولة ربط المادة قدر الإمكان للخروج بخلاصة أو تعميم للمادة التعليمية .

والمدرب باعتباره قائد للمناقشة قادر على انتزاع أفكار واستجابات ومعلومات المتدربين إضافة لمعرفته بقدرات المتدربين ولديه قدره على السيطرة على موضوع النقاش بإذن الله.

ويجب أثناء المناقشة الاستعانة بالوسائل التعليمية لتدوين الأفكار والخبرات ، والحذر من الملل والرتابة وخلوها من الإثارة ، وتحويلها إلى حصة تسميع معلومات لأنه تم تحضيرها مسبقاً وحفظها ، والتمادي في كثرة الأسئلة ، وتشتيت انتباه المتدربين بكثرة الضوضاء والمقاطعة والإجابات الجماعية ، والتركيز في الأسئلة على مجموعة من المتدربين .

ولإنجاح المناقشة سيعمد المدرب لإشراك جميع المتدربين لإكسابهم المعرفة ، وسينمي ثقة المتدربين في أنفسهم من خلال تعويدهم الحديث لزملائهم ومدربهم ، وسيزيد من مهارات التواصل مع الغير من خلال المشاركة والفهم والتفاعل الجماعي ، وسيستعين بالخبرات والوسائل لإثراء المناقشة وإضافة جوا من الحيوية وتعويد المتدربين على أدبيات الحوار والمناقشة كاحترام الرأي الآخر وعدم المقاطعة .

4. الورشة التربوية Educational Workshop :

ويطلق على عليها " المشغل التربوي " أيضاً ، وهي لقاء عملي تعاوني لمجموعة صغيرة من المتدربين أو المشاركين ( 10 – 30 مشاركاً ) على امتداد يوم عمل كامل أو أكثر ، من أجل اكتساب معارف ومهارات تطبيقية ، أو لمعالجة مشكلة تربوية أو تنظيمية ، أو إنجاز مشروع أو نموذج تربوي محدد .

ويمكن تعريفها أيضاً " بأنها لقاء تربوي مهني مكثف لمجموعة من التربوين العاملين أو المتدربين الذين يركزون على إنجاز مهامات أو اكتساب مهارات تفصيلية في موضوع أو تخصص معين .

5. التعلم بلعب الأدوار Role Playing Learning Strategy :

ويطلق عليها تمثيل الأدوار أيضاً ، وهي إستراتيجية تدريبية وتدريسية تعليمية تحاكي مواقف وظواهر وقضايا الحياة الحقيقة ، حيث يتقمص المتدربين المشاركين فيها أدوار شخصيات أو موضوعات المادة الدراسية كما هي في العالم الواقعي ، فهي لذلك نوع من التمثيل أو " الدراما " غير المنظمة .

وتشمل الأمثلة على هذه الشخصيات الإنسان وغيره من الكائنات الحية ، إضافة على الجمادات والمجردات .

6. التعليم التعاوني Cooperative Learning :

هو إستراتيجية تدريبية وتدريسية قائمة على تقسيم المتدربين المشاركين إلى مجموعات صغيرة متفاوتة القدرات ، ليعملوا وتعلموا من بعضهم بعضاً ، وتحملوا مسؤولية مشتركة عن تعلمهم ، ويقوموا بناء على الإنجاز الفردي وعلى إنجاز المجموعة ، بحيث يرتبط نجاح المتدرب بنجاح زملائه في المجوعة نفسها ، مما يدفعهم إلى العمل التعاوني المشترك .

7. التعلم الذاتي Autonomous Learning :

ويطلق عليها أيضاً " التعلم المستقل " ، وهي إستراتيجية تدريبية وتدريسية يحتل فيها المتدرب مركز العملية التدريبية والتعليمية ، ويتحول فيها المدرب إلى دور المساند الميسر الذي يهيئ للمتدرب درجة عالية من الاستقلالية الفردية والمشاركة النشطة في التعامل مع المواقف والنشاطات التعليمية داخل القاعة التدريبية وخارجها .

وتتميز هذه الإستراتيجية عن غيرها بتعظيمها لدور المتدرب في اختياراته وقراراته ، وتوفيرها قدراً أكبر من التفاعلية المطمئنة مع المدرب والزملاء والمصادر ، إضافة إلى مراعاتها العالية للفروق الفردية من خلال توفير تعلم فردي خاص بالمتدرب حسب قدراته واستعداداته وحاجاته .

والهدف من التعلم الذاتي هو تكوين الفرد المسؤول عن تعلمه ، وذلك بالحد من الاتكالية الفكرية والاعتماد المفرط على المدربين في الفهم وحل المشكلات ، فهو يركز على بناء شخصية مستقلة ومسؤولة عن اختياراتها وقراراتها ، كما يعمل على إعدادها للمشاركة في سياقات حياتيه حقيقة تتيح لها فرصاً أكبر للنجاح في الحياة وتدربها وتعودها على الاستمرار في التعلم مدى الحياة .

ويتفهم المدرب في هذه الإستراتيجية التدريبية أن المتدرب متعلم نشط له اهتماماته وحاجاته وأسئلته ومشاكله المتفردة ، وأن التعلم عملية إبداعية مركزها ذهن المتدرب وليس إملاءات المدرب ، وأن بيئة التعلم تتوفر فيها خيارات كثيرة من المصادر والخبرات هي البيئة الحقيقة لهذا الإبداع .

8. التعلم بأسلوب حل المشكلات Problem – based instruction :

إستراتيجية تدريبية يستخدمها المدرب لتنمية العمليات الفكرية العليا لدى المتدربين ودفعهم إلى دور نشط في الموقف التعليمي وذلك من خلال عرض مشكلة حياتية واقعية لتكون نقطة انطلاق لنشاطات وحوارات صفية موجهة نحو تشخيص المشكلة وتحليها والبحث عن حلول مقترحة لها عن طريق مهارات ذهنية وعمليات بحثية ينميها المدرب لدى متدربيه .

ودور المدرب في هذا النوع من التدريب يبدأ بعرض المشكلة وطرح الأسئلة المحفزة للبحث والاستقصاء والحوار ثم ينتقل بعد ذلك إلى دور الميسَّر والمساند لنمو وتطور التفكير والحوار والنشاط التدريبي .

9. دراسة الحالة Case Study :

هي عرض وصفي مكثف لموقف أو نموذج واقعي لغرض البحث التربوي أو لفائدة التدريب والتعلم .

وتتطلب دراسة الحالة عرضاً تفصيلياً لجميع عناصرها وتفاعلاتها ومتغيراتها ، ويشمل ذلك وصفاً مكثفاً للحالة التي تجري دراستها أو تقويمها ، والظروف والعناصر البشرية والمادية التي تقع في سياقها ، والقيم الثقافية والمؤسسية التي تتضمنها ، والبواعث الراسخة التي تحركها .

10. العصف الذهني Brainstorming :

هو نشاط منظم يتعاون فيه مجموعة من الأفراد على طرح أكبر عدد من الأفكار حول موضوع أو مشروع أو مشكلة محددة ، دون أي نقد أو اعتراض أو طلب إيضاح إلا بعد انتهاء جلسة العصف الذهني .

وهو أحد الأساليب المستخدمة في حل المشكلات واتخاذ القرارات الخاصة بالتخطيط للتطوير والتغيير ، وتوليد الأفكار التجديدية المبدعة للمؤسسات العامة والخاصة .

ويستخدم العصف الذهني في البرامج التدريبية أيضاً ، وذلك للحد من الأسلوب الإلقائي المباشر ، ولتحفيز المتدربين على المشاركة النشطة في بيئة خالية من النقد والاعتراض .

11. التغذية الراجعة Feedback :

هي الاستجابات المقصودة التي تهدف إلى إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب لتسير العملية التعليمية في الاتجاه الصحيح ، وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المتدرب ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لتلافيها . ويمكن التعبير عنها بما يتلقاه المتعلم من ملاحظات أو توجيهات أو إيضاحات أو تعزيز أو انتقاد حول نوع أو مستوى أدائه التعليمي .

وكما يستخدم المدربين والمعلمون والمربون التغذية الراجعة مع طلابهم ، فإن المشرفين والقادة يستخدمونها أيضاً مع زملائهم لذات الأهداف .

ويقسم بعض الباحثين التغذية الراجعة إلى عدة أنواع منها :

• التغذية الراجعة الفورية ، من أجل توفير الاستجابات المفيدة في تعزيز أو توجيه التدريب والتعليم والتعلم أثناء الموقف التعليمي والتدريبي أو بعده مباشرة لتعزيز السلوك الصحيح أو تقديم البدائل المناسبة .

• التغذية الراجعة المؤجلة ، لتوفير الاستجابات المفيدة بعد مرور فترة زمنية على السلوك التعليمي أو التعليمي ، ويكون التأجيل لأسباب يقتضيها الموقف أو واقع أو ظرف المتلقي لتلك التغذية الراجعة .

• التغذية الراجعة الصريحة ، لتوفير الاستجابات التي تظهر مدى سير التعلم أو العمل في الاتجاه الصحيح أو الاتجاه الخطأ ، وتوفير الإجابات أو التوجيهات الصحيحة في حالة الخطأ بصورة مباشرة .

• التغذية الراجعة غير الصريحة ، التي تؤدي نفس الدور الذي تحققه التغذية الصريحة ولكنها تقدم الاستجابات بطريقة غير مباشرة .

 

وسائل التدريب :

جهاز حاسب آلي محمول + جهاز العرض ( داتا شو ) + شاشة عرض بيضاء + سبورة ورقية عدد ( 2 ) + حامل سبورة الورقية ( عدد 2 ) + أقلام كبيرة ملونة + تجهيزات صوتية + شريط لاصق شفاف ( واحد لكل مجموعة ) .+ مجموعة أواق بيضاء A0 عدد 50 لكل مجموعة عمل + أوراق A3 + أوراق A5 ملونة .

 

الحقائب التدريبية والمذكرات و المواد التعليمية :

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :

• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint

• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .

• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word

• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 

أساليب تقييم البرنامج التدريبي :

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :

التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )

و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .

2 ـ وسائل التقويم من قبل المتدربين :

أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)

ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )

ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )

د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات)

و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 

بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :

1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .

2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .

3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .

4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .

5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

شروط اجتياز البرنامج تدريبي :

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :

1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.

2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

 

شهادات البرامج التدريبية :

يحصل المشارك متى ما اجتاز شروط المشاركة على شهادة إجتياز معتمدة من مؤسسة مهارات النجاح لتنمية البشرية أو من الجهة المنفذة .

 

ثالثاً : تقرير مصور عن البرنامج التدريبي :

 

الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي يوضح أهمية التواصل في حياتنا ودوره في النجاح الشخصي

 

نظرية هورني ومفرد من نظريات الشخصية التي كانت مدخلاً لفنون التواصل والتأثير والعرض والتقديم

 

إن نفهم أنماط الشخصية يجعلنا قادرين على تحديد المؤثرات التي نستطيطع من خلالها إقناع الأخرين

 

هناك أربعة أبعاد للشخصية ( حسي وحدسي ومنفتح ومنغلق ) لها تأثير كبير على إداركنا

 

تفاعل متبادل بين المدرب والمشاركين ساهم في إنجاح البرنامج وهنا يظهر توضيح لأهمية لغة الجسد

 

الدكتور محمد العامري يوضح أهمية تماسك سمات الشخصية في تكوين الشخصة المتزنة

 

متابعة وتفاعل من المشاركين ساهم في إنجاح البرنامج التدريبي

 

كيف تتحدث فيصغي إليك الأخرين واحدة من المهارات الهامة التي ناقشها هذا البرنامج التدريبي

 

تمرين الطلاقة اللفظية من التمارين التي وجدت تفاعل كبير لدى المشاركين ويظهر هنا تطبيق علمي للتمرين

 

تمرين النظرة الشمولية وأهمية في تطبيق عملي

 

الدكتور محمد العامري يوضح أهمية لغة الجسد وحركات فرجينا ساتير في عملية التواصل

 

متابعة وتسأولات بناءة ساهمة في إثراء البرنامج التدريبي

 

الدكتور محمد العامري يوضح أهمية اللغة في التواصل ويبين نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز

 

التطبيق العملي اخذ مساحة أكبر في البرنامج التدريبي وهنا يظهر احد الأخوة المشاركين أثناء التطبيق العلمي للتقديم

 

عرض ممتع ومفيد يقدمه احد المشاركين والجميع يتابع ويدون ثم يقدمون تغذية راجعة بناءة

 

عرض ممتع ومفيد يقدمه احد المشاركين والجميع يتابع ويدون ثم يقدمون تغذية راجعة بناءة

 

عرض ممتع ومفيد تقدمه احد المشاركات والجميع يتابع ويدون ثم يقدمون تغذية راجعة بناءة وتظهر السيدة سونيا بيوكس من جنوب أفريقيا وهي مختصة في مجال علم النفس الإداري والاجتماعي وقد اشركها المدرب الدكتور محمد العامري في تقييم لغة الجسد للمشاركين أثناء تقديم عروضهم وقد استفاد الجميع من مشاركتها المتميزة

 

عرض ممتع ومفيد يقدمه احد المشاركين والجميع يتابع ويدون ثم يقدمون تغذية راجعة بناءة

 

الدكتور محمد العامري يقدم تقذية راجعة بعد أداء احد المشاركين

 

مهارة تقديم التغذية الراجعة وتقبلها والإستفادة من في تحسين الأداء كانت من المهارة المميزة في هذا البرنامج

 

صورة جماعية للمشاركين في اليوم الأول من البرنامج التدريبي

 

صورة جماعية للمشاركين في البرنامج ختام البرنامج

 

سعادة مدير معهد المعلم بمملكة البحرين الأستاذ عقيل العالي يقدم شهادة شكر وتقدير للمدرب الدكتور محمد العامري

read why women cheat on men married cheaters
read here white rabbit and viagra venereal viagra florida retirement
website open redirect
unfaithful husband cheat wifes online
عدد مرات المشاهدة ( 34797 )   عدد مرات الطباعة ( 463 عدد مرات الارسال( 2 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم لمنسوبي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين
بالتعاون بين مهارات النجاح للتنمية البشرية ومعهد المعلم شريك النجاح الإستراتيجي لمهارات النجاح بمملكة البحرين قدم الدكتور محمد العامري دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم لمنسوبي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين وذلك في الفترة من ...
عدد الصور : ( 128 )     عدد المشاهدات: ( 6967 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم للقيادات في وزارة المالية في مملكة البحرين
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 13/03/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شريك النجاح الإستراتيجي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في مملكة البحرين معهد المعلم للتدريب دورة مهارات الإلقاء و العرض والتقديم للقياديين في وزارة المالية في مملكة الحرين ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مقر وزارة...
عدد المشاهدات ( 15218عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 5511 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 3012 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 3019 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2934 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2716 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2973 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 3055 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2993 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2782 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2738 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2449 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2967 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2616 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2907 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2746 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2911 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 2637 )
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
عدد مرات المشاهدة : ( 3128 )
 1 2 3  
تفاصيل عن العميل
الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين
الدولة : مملكة البحرين      المدينة : المنامة

تعتبر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أداة مملكة البحرين، والجهاز الحكومي الإداري والتنفيذي الموكل إليه تقديم الخدمات التأمينية للخاضعين لقانوني التقاعد المدني والعسكري، فضلاً عن الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي. وقد أنشئت الهيئة بموجب القانون رقم (3) لسنة 2008، الصادر عن ...

  عدد المشاهدات ( 29691عدد مرات الطباعة (4عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
81 23/12/30 12:00:00 صالفترة المسائية تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
مهارات المدربين
مهارات العرض والتقديم

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، حيث تعد مهارات الإتصال وفنون الألقاء والتقديم والعرض والتأثير م

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 26916  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 6 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 61001 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بفندق Mercure Grand Hotel, Seef
مملكة البحرين المنامة

يعد فندق Mercure Grand واجهة مميزة لضاحية السيف بقلب العاصمة المنامة ، حيث يقع على الطريق الرئسي لضاحية السييف وبجانب من مركز السييف الشهير الذي يعد واجهة التسوق الأولى بمملكة البحرين مما يجعل مموقعه من أشهر المواقع السياحية بالبحرين . ويتميز الفندق بطرازه العمراني المستمد

عدد مرات المشاهدة  ( 10018  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
مهارات المدربين
مهارات العرض والتقديم

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، حيث تعد مهارات الإتصال وفنون الألقاء والتقديم والعرض والتأثير م...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 26916 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 6 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : مهارات المدربين
القسم الفرعي : مهارات العرض والتقديم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الدورة المختصرة في مهارات العرض والتقديم
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الدورة المختصرة في مهارات العرض والتقديم. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : الدورة المختصرة في مهارات العرض والتقديم التقييم الذاتي أساليب التواصل الانصات و أثره على نجاح التواصل ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 457)
القسم الرئيسي : مهارات المدربين
القسم الفرعي : مهارات العرض والتقديم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : مهارات العرض المميز
نبذة عن المحتوى : برنامج تدريبي بعنوان : مهارات العرض المميز إعداد وتقديم : م. علي بن محمد عسيلي الطبعة : بدون من إصدار : بدون 4- Mat يهدف هذا البرنامج لقهر خوف المتدرب من المواجهة ، وتقديم العرض باستخدام والتنوع في اساليب العرض وطرقه ، وهناك عرض تمهيدي للبرنامج ، وتمارين عملية
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 202)
مسمى المحتوى: كتاب : كيف تحاور
القسم الرئيسي : مهارات المدربين
القسم الفرعي : مهارات العرض والتقديم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : كيف تحاور
نبذة عن المحتوى : كتاب:كيف تحاور المؤلف:أ.د.طارق الحبيب الطبعة:الربعة عشر 2005 من إصدار:بدون هذا الكتاب الذي جاء بسيطاً في أسلوبه وسلاسة عرضه يبين لنا الحوار كأدب مهم لكل الأشخاص ، وخصوصاً لأصحاب الدعوة بشكل خاص فالناس في كثير من المجتمعات تعرف أوامرالدين ونواهيه ولكنها لا تحسن تقديم هذا الأوامر والنواهي إ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 554)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
مهارات العرض والتقديم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
مهارات التحدث إلى وسائل الاعلام
مهارات التحدث إلى وسائل الاعلام
في عالم اليوم القائم على المعلومكات، قد يستحيل الوصول اطلى الجمهور برسالتنا دون الاستعانة بوسائل الاعلام. وبدلاً من انتظار اندلاع أزمة تؤدي إلى مناقشة ما يهمنا من القضايا، فمن الحكمة أن نبادر إلى إثارة اهتمام وسائل الاعلام. إن الرسالة الواضحة والمعلومات الصحيحة التى تنقلا بشكل دقيق وسليم ...
عدد المشاهدات ( 39194 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 3 )
مهارات العرض والتقديم
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
كيف تتحدث بثقة أمام الناس ؟
كيف تتحدث بثقة أمام الناس ؟
تفشل خططنا إذا لم يكن لها هدف؛ فحين لا يدري البحَّار أي مَرْفأ يريد فلن تكون هناك ريح مواتية". سينكا، حين تقدم صديقًا لشخص يراه لأول مرة فإنك تحاول أن تقيم علاقة في ثوانِي الأولي في الغالب من خلال البحث عن اهتمام مشترك يربط بين الغريبين. ولإقامة علاقة مع مستمعك حاول أن تستغل الثوانِي الأو...
عدد المشاهدات ( 57809 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 12 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top