احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 14708 )
عدد مرات الطباعة: ( 337)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2012
الشهر اكتوبر
تاريخ البدء 18/11/33 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 18/11/33 12:00:00 ص
البرنامج دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
المدينة المدينة المنورة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة المدينة المنورة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية
القاعة التدريبية قاعة التدريب بالهيئة العاالمية للتعريف بالإسلام

التقرير المصور للخبر

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 52659 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 49533 )

عدد مرات المشاهدة : ( 143517 )

مهارات النجاح في ادارة الاعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 57598 )

دورة الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات المشاهدة : ( 229591 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 121495 )

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 32618 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 31017 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 47220 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 68843 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
للعام الثاني على التوالي الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة المشاريع الخيرية للدعاة العاملين ضمن البرنامج الدعوي لمؤسسة العالمية للإعمار والتنمية بالحج
للعام الثاني على التوالي الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة المشاريع الخيرية للدعاة العاملين ضمن البرنامج الدعوي لمؤسسة العالمية للإعمار والتنمية بالحج
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 04/10/2012

بحمد الله للعام الثاني على التوالي قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( فن إدارة المشاريع الخيرية ) لدعاة المتعاونين المكلفين بالدعوة في الحج ضمن مشروع المؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية و المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي ،  وذلك بمقر الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام بالمدينة المنورة وذلك يوم 4 أكتوبر 2012م الموافق من 18 ذو القعدة 1432هـ .

 

و قد حضر هذا البرنامج التدريبي 147 مشارك من الدعاة المتعاونين المكلفين بالدعوة في الحج ضمن مشروع المؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج وهم دعاة مكلفين بالإرشاد الديني في الحج يشاركون في إرشاد الحجاج القادمين ضمن بعثات 21 دولة مشاركة في الحج

و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وهي الدول الأتية :



عدد المشاركين
الدولة
م
7
اثيوبيا
1
12
تايلاند
2
9
ارتريا
3
8
الصومال
4
7
سيراليون
5
5
نيجريا
6
13
الكامرون
7
4
النيجر
8
6
تنزانيا
9
7
غامبيا
10
3
موزبيق
11
8
جيبوتي
12
6
بوركينا
13
9
غينيا
14
3
الصين
15
8
كينيا
16
6
ساحل العاج
17
6
جزر القمر
18
5
مالي
19
11
السنقال
20
4
ماليزيا
21
147
المجموع



وقد أوضح الشيخ برهان الجبرتي المشرف العام على مشروع الدعوة بالحج التابع للمؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج أن عمر هذا المشروع والحمد الله 13 سنة وهو يهدف إلى توفير دعاة يقدمون الإرشاد الديني للحجاج من البعثات المشار إليها وتم ذلك بدعم من المؤسسة ورعاية من رابطة العام الإسلامي لغرض تقديم المعلومات التي تمكن الحاج من اداء مناسك الحج وفق المنهج الصحيح .

 

 

وقد بين الشيخ برهان الجبرتي أنه سبق ان قدم الدكتور محمد العامري هذا البرنامج التدريبي لدعاة المشاركين في مشروع الدعوة بالحج التابع للمؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في حج عام 1432هـ وقد ثبتت فعالية هذا البرنامج التدريبي في تحسين كفاءة وفاعلية العاملين في مجال الدعوي والخيري من خلال أرتفاع مستوى الإنتاجية ( راجع التقرير للبرنامج السابق  ) وان هذا النجاح والتعاون الملموس من قبل مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بشل عام والدكتور محمد العامري بشكل خاص وجودة ما يقدم في البرنامج التدريبي هو ما دعى المؤسسة إلى تكرار البرنامج لتدريب الدعاة بالحج للعام الثاني على التوالي .

  

 

ويأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن برامج خدمة المجتمع التي تقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والتطوعية بالوطن العربية و تقدم بشكل مجاني للجمهور الكريم بغرض نشر ثقافة التنمية البشرية .

 

و قد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري خلال البرنامج التدريبي أنه لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون منظمات ، فنحن نشتري احتياجاتنا من منظمات ، ونعمل في أخرى، وندخل إلى ونخرج من العديد من المنظمات يومياً .

 

و إن المجتمع يحوي مجموعة منظمات ومن ظمنها منظمات المجتمع المدني التي تسعى للتكافل بين أفراده ومدهم بالخدمات التعاونية وهي المنظمات التي نسميها منظمات العمل الخيري ، ونقصد بالأعمال الخيرية منظمات المجتمع المدني التي تعمل وفق ثنائية العمل الرسمي والتطوعي وتشمل كأمثله عليها الجمعيات الخيرية والصناديق والهئيات والمؤسسات الخيرية والأندية العملية والأدبية والثقافية والرياضية والأندية الصيفية والرمضانية .

 

وأمام التطوير الهائل والسريع لم يعد هناك فرصة أمام منظمات الأعمال كافة ، ومنظمات العمل الخيري خاصة، لرفض التحدي مع النماذج العقلية التقليدية ، وأصبح عليها أن تسعى لأن يكون هناك أسلوب ونظام يستطيع أن يتدخل بشكل تدريجي ومستمر ومتواصل في هذه النماذج التي تتقادم ، حيث يضمن لها الصيانة والتجديد والإحلال والإبتكار ، ولم يعد من المقبول أن نترك معوقات أو أساليب قديمة تمنع نمو وتطور النماذج العقلية المستحدثة في أداء العاملين في مواقعهم المختلفة .

 

وبين أن هذه الدورة دعوة لأن نعيد تصميم بناء المنظمات الخيرية التي نعمل فيها حتى يتحرر العقل من قيوده ، وحتى نحرر أنفسنا من السجن الذي وضعنا أغلى ما نملك فيه ، وهو الفكر ، وهو دعوة لأن يكون التعلم وتحديث ونقل الخبرة من أهم أدوات تفكير النظم الحديثة ، فلم يعد من المقبول أن ننظر إلى العاملين من خلال بطاقات الوصف والواجبات والمسئوليات والمهام فقط ، ولكن يجب أن ننظر إليهم من خلال نظام مع عقولهم ويساعدهم على تكوين النماذج العقلية المتطورة .

 

إن الخبرة المتراكمة لدى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في مجال تطوير منظمات العمل الخيري والتطوعي بالعالم الإسلامي ، والخبرات المعرفية والمهارية لمدرب البرنامج والتي تراكمت من خلال سنوات من العمل في مجال الإستشارات الإدارية والتدريبية لمنظمات العمل الخيري ، ساهمت في تكوين ملامح هذا البرنامج التدريبي الفعال .

 

حيث تم تحديد الإحتياجات التدريبية للعاملين في المجال الخيري والمعارف والمهارات والخبرات المحققة للكفاءات والجدارات التي تسهم بإذن الله في تنفيذهم لمهامهم وفق معايير أداء متميزة .

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في مجال العمل الخيري في الميدان الإداري والتطويري .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

 

مسمى البرنامج التدريبي  : فن إدارة المشاريع الخيرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : و المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية

 ( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي  : قاعة التدريب بالهيئة العاالمية للتعريف بالإسلام

 ( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام  والساعات التدريبية :
يوم تدريبي بواقع 7 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 7 ساعات تدريبية .
وذلك خلال يوم 4 أكتوبر 2012م الموافق من 18 ذو القعدة 1432هـ .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة  السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

المستهدفون من البرنامج التدريبي :
يستهدف البرنامج التدريبي 147 مشارك من الدعاة المتعاونين المكلفين بالدعوة في الحج ضمن مشروع المؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج وهم دعاة مكلفين بالإرشاد الديني في الحج يشاركون في إرشاد الحجاج القادمين ضمن بعثات 21  دولة مشاركة في الحج .

 

 

الهدف من البرنامج التدريبي :.
يهدف هذا البرنامج التدريبي بشكل عام بإذن الله لتنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة المشاريع الخيرية وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف منظماتهم الخيرية ورفع مستوى الإنتاجية وفقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .

 

. ونتوقع بإذن الله بنهاية هذا البرنامج التدريبي تحقق الأهداف التالية :
1. تعريف المشاركين بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال منظمات العمل الخيري .
2. تعريف المشاركين بمفهوم إدارة المشاريع ومكونات هذا المفهوم الإدارية وتطبيقاته في مجال منظمات العمل الخيري .
3. تعريف المشاركين بفاهيم الإتصال الفعال والعلاقات المنظمية داخل المنظمة وسبل تفعيلها .
4. تعريف المشاركين بمهارات التخطيط التشغيلي للمشاريع .
5. إكتساب المشاركين لمهارات التخطيط للمشاريع .
6. إكتساب المشاركين لمهارات الإشراف الفعال على المشاريع وأليات تفعيل المهام التنفيذية للعاملين .
7. إكساب المشاركين لمهارات قياس مستوى الأداء وآليات التحسين المستمر .
8. إكساب المشاركين مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات .
9. إكساب المشاركين مهارات إعداد التقارير .
10. إكساب المشاركين لأدوات التفكير الإبداعي التي يمكن إستخدامها في تحسين وتطوير أداء منظمات العمل الخيري في مجال تنمية الموارد المالية والبشرية وتنمية وتعزيز رضا العملاء .

 

 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :
نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

1. التعريف بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال منظمات العمل الخيري .
2. تحليل أسباب مشكلات العمل ( نظام الإشراف ، وضوح الأهداف ، الدافعية ، التقويم والتحسين ، نظام التدريب ، توصيف المهام ، هندرة الإجراءات ، تهيئة الظروف ، الكفاءة ، الفعالية ) .
3. مبادئ الجودة ( التركيز على العميل ، تحسين العملية ، الاندماج الشامل ) .
4. مفهوم العملاء و سبل تحسين رضاء العملاء .
5. منظومة التخطيط الاستراتجي ( الرؤية ـ الرسالة ، نقاط القوة ، نقاط الضعف ، الفرص ، التحديات ، الأهداف الإستراتيجية ، الأهداف المرحلية ، الوسائل ، التقويم و التحسين )
6. مهارات الإشراف الفعال ( أنماط القيادة   ، القيادة الموقفية ، الهرم المقلوب )
7. حل المشكلات و اتخاذ القرارات ( مفهوم المشكلة ـ النظرية التكرارية ، الخطوات العلمية لحل المشكلات ، قبعات التفكير ، استخدامات قبعات التفكير في حل المشكلات )
8. مهارات التخطيط ( مفهوم التخطيط ، مفهوم الخطة ، الخطط الإستراتيجية ، الخطط التنظيمية ، الخطط التنفيذية ، ورشة عمل عن التخطيط )
9. تحفيز العاملين ( مفهوم التحفيز ، هرم الحاجات الإنسانية ، نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز ، ورشة عمل تحفيز العاملين )
تفويض السلطة ( مفهوم تفويض السلطة ، متى نفوض و متى لا نفوض ، مفهوم هندرة الإجراءات ، الخطوات العملية لتفويض السلطة ، تقيم و تقويم و تحسين عملية التفويض وتقيم الأداء ) .

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل الدعاة المتعاونين المكلفين بالدعوة في الحج ضمن مشروع المؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج لعام 1433هـ وهم دعاة مكلفين بالإرشاد الديني في الحج يشاركون في إرشاد الحجاج القادمين ضمن بعثات 21 دولة مشاركة في الحج وهي الدول الآتية :  دولة اثيوبيا ( 7 دعاة ) ، دولة تايلاند ( 12 داعية ) ، دولة ارتريا ( 9 دعاة ) ، دولة الصومال ( 8 دعاة ) ، دولة سيراليون ( 7 دعاة ) ، دولة نيجريا ( 5 دعاة ) ، دولة الكامرون ( 13 داعية ) ، دولة النيجر ( 4 دعاة ) ، دولة تنزانيا ( 6 دعاة ) ، دولة غامبيا ( 7 داعاة ) ، دولة موزمبيق ( 3 دعاة ) ، دولة جيبوتي ( 8 دعاة ) دولة بوركينا ( 6 عاة ) ، دولة غينيا ( 9 دعاة ) ، دولة الصين ( 3 دعاة ) ، دولة كينيا ( 8 ) ، ساحل العاج ( 6 دعاة ) ، دولة جزر القمر ( 6 دعاة ) ، دول مالي ( 5 دعاة ) ، دولة السنقال ( 11 داعية ) ، دولة ماليزيا ( 4 دعاة ) . 

 

افتتح البرنامج التدريبي الشيخ الدكتور محمود عمر منسق مشروع الدعوة بالحج التابع للمؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج في المدينة المنورة مرحباً بالحضور من الدعاة ومبيناً أن عمر هذا المشروع والحمد الله 13 سنة وهو يهدف إلى توفير دعاة يقدمون الإرشاد الديني للحجاج من البعثات المشار إليها وتم ذلك بدعم من المؤسسة ورعاية من رابطة العام الإسلامي لغرض تقديم المعلومات التي تمكن الحاج من اداء مناسك الحج وفق المنهج الصحيح ثم أوضح ان لبرنامج الدعوي يشارك فيه 100 مشارك من للدعاة المتعاونين المكلفين بالدعوة في الحج ضمن مشروع المؤسسة العالمية للإعمار للدعوة في الحج وهم دعاة مكلفين بالإرشاد الديني في الحج يشاركون في إرشاد الحجاج القادمين ضمن بعثات 21 دولة وبمجموع 147 داعية . 

 

 

  

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين ومبيناً أهمية العمل الخيري التطوعي والدعوي وأن منظمات العمل الدعوي تتطور بتطور حاجات المجتمع وان الاحترافية في مجال العمل الخيري والدعوي تقتضي الإحترافية في إدارة المشاريع الخيرية وفق منهجية PMP وقد بين أن المنظومة الإدارية تتكون من التخطيط و التنظيم والتنفيذ والتقييم والإشراف وان هذا البرنامج التدريبي صصم لدعم العاملين في المجال الخيري وأن الحج يعتبر ميدان تطبيقي للدعاة يتم فيه التطبيق الفعلي للمارسة الدعوة والإرشاد الديني وهذا يتطلب من العاملين في هذا البرنامج المبارك التخطيط الجيد لإدارته لتحقيق أهدافه

 

وقد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أن عمل الدعاية يتحقق فيه كلمة ( شعاع ) حيث تركز الكلمة في مجملها للتركيز والمهنية ونشر الخير وحروفها المكونها منها كلاً منها ترمز إلى مهارات لدى الاعية أوضح أن حرف ( ش ) يشير إلى الشمولية و ( ع ) يشير إلى العمل والإنتاجية و حرف ( أ ) يشير إلى الإعلام وإبراز العمل ليعم الخير و حرف ( ع ) يشير إلى العلاقات المتينة والمميزة التي تميز الدعاية في عمله والتي بها يتسميل القلوب لدعوته ، وقد تفاعل الحضور الكثيف من ما قدمه المدرب في افتتاح البرنامج واستطاع بخبرته جذب الجميع للتفاعل مبينناً ان البرنامج سيعتمد على التطبيق الفعلي والتفاعل الجماعي وليس برنامج جماهيري إثرائي

 

افتتح الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي لكسر الجليد وبناء الألفة مع المشاركين وتوضيح أهمية التخطيط الإستراتيجي في وضوح المهام وتفعيل إجراءات العمل ونجاح فرق العمل من خلال بناء تصور موحد للمهام والأهداف المرجوة ، وقد شارك الجميع في التمرين فالبعض بالمشاركة الشخصية في التطبيق والبعض بالتعليق حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري نوعين من الإدرات احدهما تهتم ببناء الخطط الإستراتيجية والأخرى لا تهتم بذلك وبين الفرق في التطبيق والنتائج وقد تفاعل الجميع مع التمرين وقد ساهم تمرين الورقة في كسر الجليد وبناء الألفة بين المدرب والمشاركين وتحفيز الجميع للمشاركة الإيجابية وصنع نموذج تفاعل ونقاش جماعي بين المشاركين في المتلقي حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هناك أسلوبين للإدارة الأول اسلوب تعاوني حديث والثاني أسلوب تقليدي مركزي وأن مشاريع الشباب حتى تتطور تحتاج إلى معرفة الجديد في علم الإدارة وبناء منظومة للعمل

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج مفهوم الخبرة حيث بين دراسات إلبرت باندورا Albert Bandura وأنه أول من واضع أسس نظرية التعلم الاجتماعي أو ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة كما تعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (1963 -1966 ). حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة . تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . لذلك فقد أهتم بشكل كبير بمفهوم الخبرة لدورها الكبير في نمذجة السلوك وتعزيزه ونقله ومحكاته وتعلمه . عرف الخبرة بـ: تركيب مرجعي مقارن يستند إليه في إتخاذ القرار . يقصد بالتركيب ( صورة ذهنية للأداء ) يقصد بمرجعي (اعتقاد بأنه الأداء الأفضل ) يقصد بمقارن ( مقرنة كل أداء بالمرجع الأفضل ) ويقصد بيستند إليه في إتخاذ القرار ( أن كل القرارات الآلية اللاوعية تتم من خلال المقارنة الآلية مع المرجع ) . ثم عرض بعد ذلك مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience وبين مكوناته وعلاقته بعملية التدريبv

 

 

 

قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع المشاركين تمرين حول دور الصورة الذهنية في تحسين التواصل بين مكونات نموذج الاتصال المرسل والمستقبل مبيناً أن عدم وضوح الصورة الذهنية يؤدي إلى التشويش وبالتالي سوء الاتصال بين أطراف عملية الاتصال وقد طلب من المشاركين كلاً منهم ان يجلس وظهر للأخر ويحدد أحدهم كمرسل والأخر مستقبل ثم يرسم المرسل رسمه على الورقة الت بيديه ثم يصفها للمستقبل دون ان يمكنه من النظر لها وعلى المستقبل ان يرسم نفس الرسمه في ورقته لنشاهد مدى تأثير الصورة الذهنية على دقة الاتصال

 

  

وقد طلب المدرب الدكتور محمد العامري من جميع المشاركين تطبيق التمرين والاستمتاع بالتعلم ثم تعليق الورقتين التي تحوي رسم المرسل والمستقبل بركن المجموعة ثم المقارنة بينها واستنتاج ما تعلمه منها .

 

وقد طلب المدرب الدكتور محمد العامري من جميع المشاركين تطبيق التمرين والاستمتاع بالتعلم ثم تعليق الورقتين التي تحوي رسم المرسل والمستقبل بركن المجموعة ثم المقارنة بينها واستنتاج ما تعلمه منها .

 

 

تم عقد ورشة عمل تدريبية للمقارنة بين مفهومي القيادة والإداارة من حيث المفهوم والتركيز وكيف تستمد السلطة فيهما ودور الجماعة فيهما وقد تفاعل الجميع مع ورشة العمل هذه حيث ساهمت طريقة التدريب المعتم على أسلوب وإستراتيجية مميزة في العصف الذهني لتحليل نموذج الإتصال وفق خبرات المشاركين باستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية تقنية تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار .  

 

قدم الدكتور محمد العامري أسلوب وإستراتيجية مميزة في العصف الذهني لتحليل نموذج الإتصال وفق خبرات المشاركين باستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية تقنية تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار الإبداعية ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف و الغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية . وقد ركز المدرب الدكتور محمد العامري على تحليل نموذج الاتصال .كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

 

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير . .

وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للمؤسسة العالمية للإعمار والتنمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، ولسعادة المشرف العام على البرنامج الدعوي بالحج الشيخ برهان الجبرتي وسعادة المنسق للمشروع بالمدينة المنورة الدكتور محمود عمر بالشكر أجزله والتقدير أجله لدوره في التخطيط للبرنامج التدريبي وثقته في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

what to expect after an abortion pill open medication abortion pill
عدد مرات المشاهدة ( 14707 )   عدد مرات الطباعة ( 337 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
فضيلة الشيخ الدكتور عائض بن عبدلله القرني يزور مقر مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 27/09/2013
بحمد الله تشرفنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية اليوم 27/9/2013م الموافق 10 ذو القعدة 1434هـ ، بزيارة فضيلة الشيخ الدكتور عائض بن عبد الله القرني ، لمقر أكاديمية الزرقاء لتنمية الموارد البشرية والإدارة العامة للمشاريع بها .حيث اطلع فضيلته والو...
عدد المشاهدات ( 16612عدد الردود ( 0)
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة المشاريع الخيرية لرؤساء وأعضاء لجان التنمية الإجتماعية الأهلية في السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 13/11/2012
بحمد الله للمرة الثانية قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( فن إدارة المشاريع الخيرية ) لرؤساء وأعضاء لجان التنمية الاجتماعية الأهلية في الممكلة العربية السعودية ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومجموعة طموح و برعاية كريمة من قبل لجنة الت...
عدد المشاهدات ( 16733عدد الردود ( 0)
الصحافة القطرية تشيد بدورة ( إدارة المشاريع الخيرية ) التي قدمها المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مكتب قطر الدولي لدعم منظمات المجتمع المدني ( القلاع )
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
مهارات النجاح 24/07/2012
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( فن إدارة المشاريع الخيرية ) في الدوحة بدولة قطر بالتعاون مع مكتب قطر الدولي لدعم منظمات المجتمع المدني ( القلاع ) وذلك في قاعة التدريب بفندق رتاج رويال الدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب العاملين في المنظمات والجمعيات الخيرية والاجتماعية ...
عدد المشاهدات ( 18143عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 5992 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2873 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3022 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2945 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3310 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2738 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2953 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2666 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2660 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2679 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3175 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3227 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3164 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2979 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3028 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2865 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 2784 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 3203 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض

المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية، مؤسسة تعمل في خدمة الإسلام والمسلمين وتعني بإعمار بيوت الله ، وإنشاء المدارس والمراكز الإسلامية وغيرها من المشاريع الإسلامية، ومتابعتها وتشغيلها والإشراف عليها في إنحاء العالم من خلال مكاتبها وهي ذات شخصية اعتبارية مستقلة تعمل تحت مظلة راب...

  عدد المشاهدات ( 22172عدد مرات الطباعة (4عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
168 18/11/33 12:00:00 صالفترة المسائية دورة فن إدارة المشاريع الخيرية د. محمد العامريالمدينة المنورة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
The course of the art of charity project management
العمل الدعوي والخيري
فن إدارة المشاريع الخيرية

لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون منظمات ، فنحن نشتري احتياجاتنا من منظمات ، ونعمل في أخرى، وندخل إلى ونخرج من العديد من المنظمات يومياً . إن المجتمع يحوي مجموعة منظمات ومن ظمنها منظمات المجتمع المدني التي تسعى للتكافل بين أفراده ومدهم بالخدمات التعاونية وهي الم

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 52819  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 48 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 68487 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بالهيئة العاالمية للتعريف بالإسلام
المملكة العربية السعودية المدينة المنورة

تعد الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام بالمدينة المنورة إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي التي تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة وتتمثل مهمتها في التعريف بالإسلام ودعم مناشطه ماديا ومعنويا في المناطق المحتاجه من العالم وإيضاح صورته النقية بمنهج واضح المعالم . وأوضح مساعد أمين عام ا

عدد مرات المشاهدة  ( 8619  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
Change management course in charitable organizations
العمل الدعوي والخيري
فن إدارة المشاريع الخيرية

يطيب لمهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لمدراء و مشرفي و موظفي و منسوبي المؤسسات و الجمعيات الخيرية و العاملين في الخدمات والمجالات التطوعية  و المربيين و التربويين و المشرفين التربويين و الدعاة  هذا البرنامج التدريبي المميز. و الذي نهدف من خلال...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24849 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 14 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
The course of the art of charity project management
العمل الدعوي والخيري
فن إدارة المشاريع الخيرية

لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون منظمات ، فنحن نشتري احتياجاتنا من منظمات ، ونعمل في أخرى، وندخل إلى ونخرج من العديد من المنظمات يومياً . إن المجتمع يحوي مجموعة منظمات ومن ظمنها منظمات المجتمع المدني التي تسعى للتكافل بين أفراده ومدهم بالخدمات التعاونية وهي الم...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 52819 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 48 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة برامج دعوة الجاليات في الوسط الطبي
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة برامج دعوة الجاليات في الوسط الطبي نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : إدارة برامج دعوة الجاليات في الوسط الطبي د. أديب سعيد علي بن طالب طبيب استشاري أحياء دقيقة سريرية عميد كلية...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 33)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة فكرة الجائزة جائزة برنامج...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 29)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : برنامج الخليج العـربي لدعـم منظمات الامـم المتحدة الانمائية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : برنامج الخليج العـربي لدعـم منظمات الامـم المتحدة الانمائية نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : برنامج الخليج العـربي لدعـم منظمات الامـم المتحدة الانمائية خلـفـــية : برنامج الخليج ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 52)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
فن إدارة المشاريع الخيرية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
منهجية الأداء الفعال فى منظمات الأعمال الخيرية
منهجية الأداء الفعال فى منظمات الأعمال الخيرية
منظمات الأعمال الخيرية هى منظمات غير هادفة للربح تباشر مجموعة من الأنشطة المختلفة لتحقيق مقاصدها الخيرية والتطوعية الأساسية ، تتمثل فى تقديم الخدمات والمساعدات المادية والمعنوية للحالات المحتاجه المستهدفة حسب الوارد فى العقود واللوائح الواردة فى مواثيق إنشاء تلك المنظمات , من بين هذه الأ...
عدد المشاهدات ( 36939 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 31 )
فن إدارة المشاريع الخيرية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
أهمية التدريب فى المنظمات الخيرية
أهمية التدريب فى المنظمات الخيرية
حيث أن الجهات الخيرية مؤسسات غير ربحية أنشئت بهدف نفع ومساعدة فئات محددة من المجتمع فهي مسؤولة أمام المجتمع عن تحقيق هذا النفع ولا يتسنى تحقيق هذا الهدف دون مراجعة مستمرة لمحاورها الأساسية: القوى العاملةو الموارد المالية، و الإدارة ، وحيث أن القوى العاملة هي مدار نجاح المحاور الأخرى لذا ي...
عدد المشاهدات ( 31459 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 8 )
فن إدارة المشاريع الخيرية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
إدارة السجلات فى المنظمات الخيرية
إدارة السجلات فى المنظمات الخيرية
السجلات هي عماد ادارة الجمعية، والهيئة الادارية الحريصة هي التي تكون سجلاتها وملفاتها كاملة وواضحة ونظيفة ومرتبة وتعكس صورة مشرقة عن كفاءة واهتمام أعضاء الهيئة الادارية، ومن المؤسف حقاً عدم اهتمام كثير من الجمعيات الخيرية بهذا الجانب، خاصة الجمعيات الريفية التي تحتاج الى بذل مزيد من الجهو...
عدد المشاهدات ( 29307 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 7 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top