احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 17676 )
عدد مرات الطباعة: ( 405)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2008
الشهر ديسمبر
تاريخ البدء 03/01/30 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 07/01/30 12:00:00 ص
البرنامج مهارات التميز الدراسي
المدينة الدوحة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة دولة قطر
المدينة الدوحة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين
القاعة التدريبية قاعة التدريب بمدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور عن فعاليات دورة مهارات التميز الدراسي للطلاب في مدارس عمر بن الخطاب المستقلة في قطر
عدد الصور :( 12 )
عدد المشاهدات: ( 8034 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 85469 )

المدرس الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 6730 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 94929 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 44801 )

دورة مهارات التطوير الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 54830 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 310 )

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 8505 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 41121 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 49354 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 51357 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الدراسي لطلاب مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الدراسي لطلاب مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين  بدولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 30/01/2012

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( مهارات التميز الدراسي ) لطلاب مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين  بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي بين مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 31/12/2008م إلى 4/1/2009م الموافق من 6 إلى 10/2/1428هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 50 طالب من طلاب المرحلة المتوسطة ( الإعدادية ) و الثانوية بمدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن الجميع يدرك إن التميز الدراسي علم وفن ، وإن الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية يحتاجون إلى معرفة المهارات الدراسية وإتقانها ، تلك المهارات التي اكتسبوها وتعلموها خلال مراحلهم الدراسية السابقة ، بالمحاولة والخطأ تارة ، أو التقليد للآخرين والاسترشاد بالمعلمين والآباء تارة أخرى ، ومن المدهش معرفة أن نسبة الطلبة التي تتقن فنون ومهارات الدراسة والاستذكار قليلة جدا." .

 

 

كما بين أن مهارات النجاح للتنمية البشرية تسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالأطر المعرفية والخبرات والمهارات والأدوات الفعالة التي تساهم في رفع كفاءتهم وفعاليتهم في مجال التحصيل الدراسي بما يحقق التميز لديهم ويحقق لهم إنتاجية عالية ، إننا هنا ندرس أنماط الشخصية للمتعلم ومدى تأثير تفضيلاته الإدراكية على تميزه الدراسي كما نحدد إستراتيجيات فعالة للتعلم متوافقة مع نظريات التعلم الحديثة ، إننا هنا نقدم لكم حصيلة خبرة الخبراء في مجال التربية والتعلم ، فهنا ستتعلم كيف تتعلم إنها فرصة حقيقة للتميز ليس فقط لطلاب بمراحل الدراسة فالتعلم عملية مستمرة غير منتهية ومهاراته من المهارات الأساسية للحياة .

 

 

إن الدراسة المنتظمة انطلاقا من مهارات سليمة للاستذكار ، توفر إحدى متع الحياة ، وهي التراكم المستمر للمعلومات، مما يبعث في المتعلم متعة معرفة المزيد عن الأشياء والموضوعات التي يهتم بها، وهذه المعلومات بدورها ستنمى ثقته بنفسه ، وتساعده على الشعور بالفخر من إنجازه لمهام التحصيل المختلفة.

 

 

وأكد الدكتور محمد العامري أن هذه الحقيبة التدريبية حقيبة أساسية لما تحتويه من مهارات أساسية في مجال التحصيل والتفوق الدراسي ، فهي تزود المشاركين فيها بمهارات الحياة بشكل عام ومهارات التفوق في مجالها مجال التميز الدراسي .

 

 

وبين العامري أن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب الطلاب والدارسين في التعليم العام والجامعي وكافة الراغبين في اكتساب مهارات التعلم والتميز الدراسي والآباء والمعلمين والمربين والمدربين .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هذه الحقيبة التدريبية تشتغل على تقديم تصور معرفي شامل للتعلم وأنماطه ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

وإن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

وبين العامري أن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال الأنشطة الطلابية والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مهارات التميز الدراسي ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

 

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي مجال إدارة الأنشطة المدرسية .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات التميز الدراسي

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بمدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خمسة أيام تدريبية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 25 ساعات تدريبية .
خلال الفترة من 31/12/2008م إلى 4/1/2008م الموافق من 6 إلى 10/2/1428هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

الفئة المستهدفة :

تستهدف تدريب الطلاب والدارسين في التعليم العام والجامعي وكافة الراغبين في اكتساب مهارات التعلم والتميز الدراسي والآباء والمعلمين والمربين والمدربين .

 

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تنمية المعرفة والمهارات والخبرات التي تسهم بشكل فعال في تحقيق النمو الشخصي للمتعلم , وفي استمرار نموه بوصفه منظومة مفتوحة للتغير والتقدم مدى الحياة . كما يهدف إلى أن تصير تلك المعرفة والمهارات والخبرات مصادر شخصية للمتعلم يرتكز عليها توجهه في الحياة . إنها منهج شخصي وأسلوب حياة للتعلم والتعامل ، والارتقاء .
فنحن نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية لتنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين حول التحصيل الدراسي والعمل على إكسابهم مهارات التميز الدراسي مع إضافة معارف ومهارات جديدة للمشاركين في مجال التميز الدراسي من خلال إكسابهم إستراتيجيات فعالة في مجال التميز الدراسي وربط المفاهيم بالتطبيق العملي بكفاءة.وفاعلية ووفقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .
وبهذا يكون إتقان مهارات التعلم الذاتي مصادر فعالة للتنمية الذاتي , في شمولها لجوانب الشخصية وتوظيفها في مجالات الحياة المختلفة .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

1. أن يتعرف المشاركين على مفهوم مهارات التميز الدراسي .
2. أن يتعرف المشاركين على نموذج مهارات التميز الدراسي .
3. أن يتعرف المشاركين على مهارات وتقنيات التحفيز الذاتي .
4. أن يتعرف المشاركين يتعرف على مهارات التعلم الذاتي .
5. أن يتعرف المشاركين على مهارات التفكير وإستراتيجاته .
6. أن يتعرف المشاركين على مهارات القراءة الفاعلة .
7. أن يتعرف المشاركين على مهارات الكتابة الفاعلة .
8. أن يلم المشاركين بمهارات التواصل والتعلم بحجرة الصف .
9. أن يكتسب المشاركين بعض أهم مهارات المذاكرة وتنظيم الوقت .
10. أن يكتسب المشاركين مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات .
11. أن يتعرف المشاركين مهارات الاستعداد للامتحان .
12. تزود المشارك بالمعارف والمهارات التي تساعدهم على التحصيل العلمي.
13. تحفيز المشاركين إلى مضاعفة المجهود العلمي لتحقيق النتائج المرجوة منهم .
14. معالجة المخاوف والاعتقادات المقيدة السلبية تجاه فترات الاختبارات.
15. أن يقيم الطالب علاقة إيجابية مع المعلم .
16. أن يتقن الطالب مهارة التركيز والاستماع .
17. أن يتقن الطالب مهارة تدوين الملاحظات .
18. أن يحفز الطالب نفسه ذاتياً لزيادة دافعية التعلم .
19. أن يكتشف الطالب نمط التعلم المفضل لديه .
20. أن يستخدم الطالب الوسائل الفعالة في تثبيت المعلومات .
21. أن يحدد الطالب أهم الأعمال لديه لتنظيم وقته .
22. أن يصنف الطالب المقررات بحسب الطريقة الفعالة لتعلمها .
23. أن يتعلم الطالب مهارة كتابة الملخصات للمقررات .
24. أن يضع الطالب جدولاً ميسراً لمذاكرة المواد قبيل الاختبارات .
25. أن يتعلم الطالب مهارة الاسترخاء والهدوء في قاعة الاختبار .
26. أن يتقن الطالب مهارة التعامل مع ورقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها .
27. أن يستخدم الطالب الوسائل الذكية للإجابة على الأسئلة التي لا يتذكر إجابتها .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

 

الوحدة التدريبية الأولى : مهارات التحفيز الذاتي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم مهارات التميز الدراسي .
نموذج مهارات التميز الدراسي .
مفهوم التحفيز .
مفهوم الدوافع .
المقارنة بين الدافع الداخلي والدوافع الخارجية
تقنية الرابط .
تقنية دائرة الإمتياز .
تقنية مولد السلوك الجديد .
تقنية المستويات المنطقة .
تقنية بناء مستقبل مشرق .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : مهارات التعلم الذاتي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم التعلم الذاتي .
أهمية التعلم الذاتي .
مهارات التعلم الذاتي .
نموذج إستراتيجية للتعلم الفعال متكامل الجوانب .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : مهارات التفكير :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفاهيم مهارات التفكير .
التركيز .
التفكير النقدي .
التفكير العبقري .
الخرائط المفاهيمية للتعلّم .
مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات :
o مفهوم المشكلة .
o مفهوم القرار .
o النموذج العلمي لحل المشكلات .
o كيف تتعامل مع الإجهاد .
o اتخاذ القرار التكيفي .
o تنظيم المشاريع الدراسيّة الكبيرة .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : مهارات القراءة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفاهيم القراءة .
أهداف القراءة ، لماذا نقراء ؟
مشكلات القراءة وعوائقها .
أنواع القراءة ومهاراتها و وظائفها .
وسائل القراءة .
الوصايا العشر للقراءة الماسحة .
تحليل المادة القرائية المطبوعة .
طريقة للدارسة A.S.P.I.R.E.
نظام الخطوات الخمس للقراءة الدراسية ( SQ3R ) .
موجهات عملية لتنمية مهارات القراءة للتعلم الذاتي .
مهارات القراءة وإستراتيجيتها .
عادات مفيدة للمراجعة .
قراءة المواد الصعبة .
سرعة القراءة والاستيعاب .
وضع علامات التأشير ( التوكيد والوَسْم ) في كتابك المقرر .
كيف تقرأ مقالة .
البحث عن مصادر المعلومات عبر الإنترنت .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : مهارات الكتابة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفاهيم مهارات الكتابة .
تحليل مهارات الكتابة .
مهارات تدوين الملاحظات .
مهارات التلخيص والتكثيف .
مهارات كتابة العناوين والفقرات وتحليها .
مهارات كتابة التقارير الدراسية .
كتابة مذكرات الدرس .
مهارات كتابة المقال .
مهارات وأخلاقيات الاقتباس وإعادة الصياغة والتوثيق .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : مهارات التواصل والتعلم بحجرة الصف :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم حجرة الصف .
مفهوم مهارات التعلم في حجرة الصف .
مفهوم مهارات التواصل في حجرة الصف .
مهارات المشاركة الفاعلة في أنشطة حجرة الصف .
التعلم في الفصل .
التأثير على ا لمدرس .
كتابة مذكرات الدرس .
المشاركة في النقاش الفصلي .

 

 

الوحدة التدريبية السابعة : المذاكرة وتنظيم الوقت :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم حجرة الصف .
المذاكرة وتنظيم الوقت .
تفادي الإهمال تعلَّم التعلُّم .
عمل قائمة للمهام .
تنمية مهارات ضبط النفس .
إدارة الأولويات :
o تحديد الأهداف / وضع برنامج .
o تحديد الأهداف / وضع برنامج زمني .
o الكتابة ووَضعَ الأولوياتَ .
o الجدول ضمن تقويمِ مدرستِكَ .

 

 

الوحدة التدريبية الثامنة : مهارات الاستعداد للامتحان :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الامتحان والاختبار .
التعامل مع قلق الامتحانات .
التحضير للامتحان .
تخمين محتوى الامتحان .
المذاكرة المكثفة .
وسائل المراجعة .
نظم وقتك .
طريقة الفهرسة للمذاكرة .
التحضير الطاريء للامتحان .
تقديم الامتحانات :
o تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان .
o امتحانات الصواب والخطأ .
o امتحانات الخيارات المتعددة .
o الامتحانات المقالية .

 

 

ملاحظة : بسبب التحسين المستمر للدورة فقد تكون هناك تعديلات أو تغييرات أو إضافات على مادة الدورة بين حين وآخر . كما يتم في بعض الأحيان .

 

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

 

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

 

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي وشاكراً إدارة مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر على الإستضافة وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن الجميع يدرك إن التميز الدراسي علم وفن ، وإن الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية يحتاجون إلى معرفة المهارات الدراسية وإتقانها ، تلك المهارات التي اكتسبوها وتعلموها خلال مراحلهم الدراسية السابقة ، بالمحاولة والخطأ تارة ، أو التقليد للآخرين والاسترشاد بالمعلمين والآباء تارة أخرى ، ومن المدهش معرفة أن نسبة الطلبة التي تتقن فنون ومهارات الدراسة والاستذكار قليلة جدا." .

 

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 

 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التميز الدراسي .

 

 

 

تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 

ساهمت خبرة المدرب في تقديم البرنامج التدريبي وقدرته على قيادة المشاغل التدريبية والأدوات التنظيمية التي استخدمها في قيادة المشاغل التدريبية في بناء الألفة بينه وبينه وبين المشاركين مما ساهم في التركيز على العملية التدريبية وتطبيق المهارات المستهدفة من قبل الحقيبة التدريبية

 

تفاعل الجميع مع مجريات البرنامج التدريبي حيث ساهم التدريب المتوزان بين المتعة والفائدة في جذب الطلاب للمشاركة الفاعلة

 


 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

 

وبعد ...

 

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر بالشكر أجزله والتقدير أجله لدورهم لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

married men dating website cheats
عدد مرات المشاهدة ( 17675 )   عدد مرات الطباعة ( 405 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة مهارات التميز الدراسي للطلاب في مدارس عمر بن الخطاب المستقلة في قطر
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( مهارات التميز الدراسي ) لطلاب مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين  بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي بين مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشري...
عدد الصور : ( 12 )     عدد المشاهدات: ( 8034 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الدراسي للطلاب في مركز التدريب الطلابي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 21/12/2004
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( مهارات التميز الدراسي ) للطلاب في مركز التدريب الطلابي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب الطلاب على آليات بناء تقدير الذات . وعقد هذا البرنامج التدر...
عدد المشاهدات ( 11373عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 310 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 7339 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4523 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 5029 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4512 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4715 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4595 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 6779 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4378 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 3960 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4301 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 3952 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 3801 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4097 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 3799 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4341 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 3790 )
مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 4039 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
مدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة

مجمع عمر بن الخطاب التربوي بمراحله المختلفة ( المرحلة الابتدائية – المرحلة الإعدادية – المرحلة الثانوية) يندرج ضمن مبادرة المجلس الأعلى للتعليم " تعليم لمرحلة جديدة " التي أطلقت في العام 2004 تسعى جاهدة لخلق أجيال قطرية جديدة مؤهلة لخوض تحديات القرن الواحد والعشرين بكل ما ي...

  عدد المشاهدات ( 26861عدد مرات الطباعة (1عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
113 07/01/30 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات التميز الدراسي د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات التميز الدراسي
التربية والتعليم
مهارات التميز الدراسي

إن التميز الدراسي علم وفن ، ونحن نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالأطر المعرفية والخبرات والمهارات والأدوات الفعالة التي تساهم في رفع كفاءتهم وفعاليتهم في مجال التحصيل الدراسي بما يحقق التميز لديهم ويحقق لهم إنتاجية عالية ، إننا هنا ند

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66569  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 229 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 67791 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بمدارس عمر بن الخطاب المستقلة للبنين
دولة قطر الدوحة

مجمع عمر بن الخطاب التربوي بمراحله المختلفة ( المرحلة الابتدائية – المرحلة الإعدادية – المرحلة الثانوية) يندرج ضمن مبادرة المجلس الأعلى للتعليم " تعليم لمرحلة جديدة " التي أطلقت في العام 2004 تسعى جاهدة لخلق أجيال قطرية جديدة مؤهلة لخوض تحديات القرن الواحد والعشرين بكل ما ي

عدد مرات المشاهدة  ( 8310  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الدراسي
التربية والتعليم
مهارات التميز الدراسي

إن التميز الدراسي علم وفن ، ونحن نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالأطر المعرفية والخبرات والمهارات والأدوات الفعالة التي تساهم في رفع كفاءتهم وفعاليتهم في مجال التحصيل الدراسي بما يحقق التميز لديهم ويحقق لهم إنتاجية عالية ، إننا هنا ند...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66569 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 229 )
فضاءات الإبداع في الرياضيات
التربية والتعليم
مهارات التميز الدراسي
تُعدّ الرياضيات علماً متسلسلاً يتّجه دائماً نحو الأمام، كما أنّه علم تراكمي؛ لأن حاضره ومستقبله يعتمد بشكل أساسي على بدايته (ماضيه)، وتُعدّ علماً تجريدياً؛ لأنها مبنية على العلاقات الهندسية والرقمي...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 494 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : مهارات التميز الدراسي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الطرق العقلية في تنمية القدرة الاستيعــابية واستراتيجيات التعلم
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الطرق العـــقلية في تنمية القدرة الاستيعــابية واستراتيجيات التعلم نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : الطرق العـــقلية في تنمية القدرة الاستيعــابية واستراتيجيات التعلم عرض وتقديم الدك...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 287)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : مهارات التميز الدراسي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : برامج التفكير – الخرائط الذهنية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : برامج التفكير – الخرائط الذهنية. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : برامج التفكير – الخرائط الذهنية للمدرب الأستاذ / صلاح صالح معمار - مدرب معتمد لمهارات التفكير مواضيع الحلقة 1. مفهوم ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1185)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : مهارات التميز الدراسي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الذاكرة والتعلم
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الذاكرة والتعلم. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : الذاكرة و التعلم عملية التعلم التعلم يشير الى تغيير دائم فى السلوك الذى يسبب الخبرة من الممكن ان يكون لهذه الخبرة تأثير مباشر على ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 177)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
مهارات التميز الدراسي
التخطيط الدراسي
التخطيط الدراسي
تعددت تعريفات التخطيط الدراسي باختلاف الباحثين، ولكن يمكن إجمال هذه التعريفات بما يلي: "التخطيط الدراسي هو مجموع الخطوات والإجراءات والتدابير التي يتخذها المعلم مسبقاً قبل تنفيذ الدرس: ويتدرب عليها من أجل ضمان تحقيق تدريس أفضل، وتعلم أفضل".
عدد المشاهدات ( 1635 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 4 )
مهارات التميز الدراسي
التفكير العبقري
التفكير العبقري
إن الاستراتيجيات الثماني التالية تشجعك للتفكير بشكل فاعل من أجل التوصل إلى حلول للمشاكل . "وهذه الاستراتيجيات شائعة بالنسبة لأساليب تفكير العباقرة المبدعين في مجال العلوم والفنون على مر التاريخ" . أنظر إلى المشاكل بطرق عديدة ومختلفة وجد جوانب جديدة لم يتطرق إليها أحد (أو لم يعلن عنها أحد ...
عدد المشاهدات ( 29834 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 3 )
مهارات التميز الدراسي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
التفكير النقدي
التفكير النقدي
التفكير النقدي هو "التمحيص الدقيق للأفكار ومدى قبولنا أو رفضنا لها، ودرجة ثقتنا في قبولنا أو رفضنا." من كتاب التفكير النقدي ، تأليف مور وباركر. وسائل للقراءة النقدية . اسأل نفسك الأسئلة التالية : ماهي القضية أو الموضوع؟ ماهي خلاصة المؤلف عن الموضوع؟ ماأسباب وصول المؤلف الى قناعاته عن المو...
عدد المشاهدات ( 27339 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top