احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 17016 )
عدد مرات الطباعة: ( 340)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2007
الشهر فبراير
تاريخ البدء 22/01/28 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 26/01/28 12:00:00 ص
البرنامج مهارات الإشراف التربوي الفعال
المدينة الدوحة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة دولة قطر
المدينة الدوحة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة مدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة
القاعة التدريبية قاعة التدريب بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور عن فعاليات دورة الإشراف التربوي الفعال لمنسوبي مدارس الفرقان الخاصة للبنين في الدوحة
عدد الصور :( 119 )
عدد المشاهدات: ( 7032 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 85874 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 26658 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 55272 )

دورة الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات المشاهدة : ( 32824 )

دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 582091 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 18044 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 82615 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 50307 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 27301 )

دورة مهارات التطوير الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 55584 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف التربوي الفعال لمنسوبي مدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف التربوي الفعال لمنسوبي مدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 14/02/2007

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( الإشراف التربوي الفعال ) لمشرفين التربوين ومدراء المدارس والمعلمين الأوائل بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة بدولة قطر ، وذلك بقاعة التدريب بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة خلال الفترة من 22 من 26/1/1428هـ الموافق من 10 إلى 14/2/207م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 40 مشارك من المشرفين التربوين بالمدارس ومدراء المدارس والمعلمين الأوائل بالمدارس و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد رحب المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي بالمشاركين في البرنامج التدريبي وبين في بداية البرنامج التدريبي أن الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه ومهاراته، وأصبح يقوم به أخصائيون متخصصون علميا وفنيا وأصبحت الحاجة ماسة إلى الإشراف التربوي في مدارسنا وفي أسرنا وفي مؤسساتنا التعليمية وفي مجتمعنا بصفة عامة.

 

 

 

كما أكد المدرب الدكتور محمد العامري على أن إن مؤسساتنا التربوية تحتاج إلى الإشراف التربوي، وكل معلم خلال مراحل تعليمه المتتالية يمر بمشكلات عادية وفترات حرجة يحتاج فيها إلى تقييم مستمر كي يرتقي الأداء باستمرار. ولقد حدث تقدّم علمي وتكنولوجي كبير، وحدث تطوّر في التعليم ومناهجه، وحدثت زيادة في أعداد التلاميذ في المدارس. وحدثت تغيرات في العمل والمهنة. ونحن الآن نعيش في عصر يطلق عليه عصر المستجدات. هذا كله يؤكد أن الحاجة ماسة إلى إشراف تربوي فعال مبني على أحدث النظريات من جهة, وعلى خبرات عملية وورشات عمل تطبيقية لأبرز مهارات الإشراف التربوي من جهة أخرى.

 

 

 

ثم بين المدرب الدكتور محمد العامري أننا اليوم نشهد اختلافاً كبيراً لمفهوم الإشراف التربوي وتطور تطورا كبيرا فقد أصبح النظر إليه والحكم عليها بالنجاح أو الفشل يعود إلى حسن المشرف أو سوئه.بل نستطيع القول إن وراء كل تعليم ناجح مشرف ناجح .

 

 

وبين الدكتور محمد العامري إن المشرف التربوي المبدع الذي تتطلبه العملية التعليمية ونرغب تواجده في مدارسنا هوذلك المشرف الذي يكون قائدا تشاركيا يحيط نفسه بمعلمين يعملون معه ولا يعملون لديه،يقرأ شخصية المعلمين والعاملين معه، ويشركهم في رسم الخطة المدرسية وتنفيذها، ويشجع المعلمين المبدعين الذين لديهم الرغبة في التعلم والتطوير والنمو المهني المستمر،ويخطط لإعدادهم كفريق عمل فعال مؤهل بالتدريب والإعداد الجيد والتفويض . وعلى ذلك تراه يشجع العاملين معه على تقديم أفكار جديدة تحمل بين طياتها الإبداع والابتكارالخلاق، بحيث يطلب من كل معلم تقديم أفكار مبتكرة لمشكلة معينة أو وضع تصور معين لتحقيق هدف محدد في أحد مجالات وجوانب العمل التربوي المدرسي في كل عام دراسي، بحيث تكون تلك الحلول تحمل في خفاياها معاني التميز والجدة والابتكار.

 

 

ثم تسأل الدكتور محمد العامري أثناء البرنامج التدريبي قائلاً : من هو المشرف التربوي الفعال ؟ :

المشرف التربوي الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية والتربوية أن يوظف المعلمين ومديري المدارس والطلاب والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية.

 

و من ثم تسأل عن : من المستهدفين من هذه الحقيبة التدريبية ؟

مبيناً أنها تستهدف تدريب كلاً من : المشرفون التربويون و المشرفون الاجتماعيون ومدرسو المدارس ومختلف المؤسسات التربوية والتعليمية, ومديرو المدارس ووكلاؤهم ومساعدوهم وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية- قسم الادارة التربوية, والتربويون والمهتمون.

 

 

ثم بين الدكتور محمد العامري مزايا هذه الحقيبة التدريبية معدداً المزايا التالية :


1.الدمج بين اتجاهات الإشراف التربوي الحديثة والتأصيل الاسلامي لها.

2.التركيز على إكساب المشاركين أهم المهارات العملية التي ينبغي أن يمتلكها المشرف التربوي كي يعمق المشرف التربوي إنجازاته.

3.الاعتماد على نتائج خبرات إشرافية ودراسات ميدانية من واقع المدارس ومختلف المؤسسات التعليمية في العالم.

4.استخدام العديد من ورشات العمل التطبيقية لدراسة مختلف الحالات من أجل تعميق الخبرات بالإضافة إلى الأساليب النظرية.

 

 

وقد استطرد الدكتور محمد العامري مبيناً أننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للمشرفين التربويين وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات وتنمي لديهم المهارات الإشرافية من خلال أدوات إشرافية فعالة يدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية مما ساهم في احتوى الحقيبة التدريبية على خبرات إشرافية متنوعة .

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات الإشراف التربوي الفعال ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

نحن لا نهتم بالكم المعرفي بل الكيف المهاري في تصميمنا لحقائبنا التدريبية وتقديمنا لبرامجنا التطبيقية .

 

 

مؤكداً إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

أولاً : نبذة عن البرنامج

 

مسمى البرنامج التدريبي : مهارات الإشراف التربوي الفعال

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : مدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خمسة أيام تدريبية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 25 ساعات تدريبية .
خلال الفترة من 22 من 26/1/1428هـ الموافق من 10 إلى 14/2/207م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )



 

 المستهدفون من البرنامج التدريبي :


تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات الإشراف التربوي الفعال وآليات توظيفه في تصميم وبناء وإدارة عمليات الإشراف التربوي على مستوى المدرسة والإارة التتعليمة والوزارة ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف الإشرافية التربوية )  لكل المشرفين التربوين على مستوى المدرسة والمعلمين الأوائل والمشرفين التربويين على مستوى الإدارة التعليمة و مشرفي العموم على مستوى وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية التعليم ومدراء الإدارات الإشرافية في مجال التربية والتعليم ورؤساء الأقسم والوحدات الإدارية الإشرافية في مجال التربية والتعليم و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع التربوية ، وجميع المعنيين بعمليه الإشراف التربوي و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات الإشراف التربوي بفاعلية وكفاءة .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري في مدارس ومجمعات ومنظمات وإدارت التربية والتعليم وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية الإشراف التربوي ودارة  وتنفيذ المهام الإشرافية .

و ننصح بشدة كل من يريد إقامة أو إدارة مشروع تربوي بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة إشرافية تربوية وفق منهجية عمملية وخبرات عملية تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه التربية أو إدارة منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي في بيئة الإدارة التربوية .

وقد تم بحمد الله في هذا البرنامج التدريبي تقديم هذه البرنامج التدريبي للقيادات التربوية على مستوى المدرسة ( وكلاء المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) ومشرفي الإدارة المدرسية و من ترى الإدارة ضرورة حضوره هذا البرنامج .



أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع بإذن الله أن المشاركون في البرنامج التدريبي قد حققوا نتائج التعلم الآتية  :

 

تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمشرفين التربويون العاملين في مجال الإشراف التربوي المكلفين بعمليات التخطيط ومتابعة و تقويم وتوجيه العملية التعليمية والتربوية من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية لعملية الإشراف التربوي الفعال وأنواعه وأنماطه وأساليبه وتعزيزإتجاهاتهم الإيجابية تجاه عملية الإشراف التربوي وأهميتها في نجاح العملية التعليمية وتعزيز مهاراتهم الإدارية والإشرافية في المجال التربوي وإداركهم لأهمية العلاقات الإنسانية في فهم الأنماط السلوكية وفهم النفسيات و تحفيز العامليين . 


 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

 

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على أن :


1. يحدد مفهوم الإشراف التربوي ويعدد أسسه ومبادئه .

2. يميز بين ما هو صحيح و غير صحيح من المفاهيم والأهداف والمهام ذات العلاقة بالعمل في مجال الإشراف التربوي .

3.  يعدد ويصف مبادئ الإشراف التربوي وصفاً علمياً صحيحاً .

4.  يميز بين أنواع الإشراف التربوي وفق منهجية علمية مقننة .

5. يوضح علاقة الإشراف التربوي بالإدارة التربوية وأهميته في تفعيلها .

6.  يعدد الأنماط الإشرافية ويبين مفهوم كل نمط إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

7. يحدد النمط الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

8.  يعدد الأساليب الإشرافية ويبين مفهوم كل أسلوب إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

9. يحدد الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

10. يختار بشكل علمي ومنهجي أسلوب من أساليب الإشراف التربوي المناسب للمجتمع المدرسي والتعليمي الذي يعمل بداخل ويتعايش معه .

11. يحدد أعمال وأدوار ومهام المشرف التربوي ويفسر عمله ويحدد سلطاته ويبين كفايات ومهارات المشرف التربوي التي تمكنه من القيام بعمله بكفاءة وفاعلية وآليات التقويم الذاتي وإجراءات التنمية الذاتية للمشرف التربوي..

12. يحلل علاقة المشرف التربوي بالعاملين معه في نفس الميدان .

13. يقيم الدور الإشرافي لمدير المدرسة ويصف سبل تعزيزه .

14. يصف علاقة الإشراف التربوي بالتقويم .

15. يوظف تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم وعمليات التعلم والتطوير المهني للعاملين والمنظمة التعليمية.

16. يبتكر حلول إبداعية ومبادارت إيجابية ومشاريع تربوية وفق منهجية علمية مقننة تساهم في الحد من صعوبات وتحديات الإشراف التربوي في القرن الحادي والعشرين .

17. يحسن ويطور من واقع الممارسات الإشرافية في محيطة وفق منهجية علمية ويساهم في بناء وتطوير مستقبل الإشراف التربوي الفعال .




  الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي


يقصد بالوحدات المعرفية وصف لنتائج ومخرجات التعلم والتي تمثل سرداً للمعلومات المعرفية النظرية والمهارية وأهداف وأنشطة التعلم التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويتم ويركز على تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي وفق إستراتيجات التعلم النشط ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :


الوحدة  التدريبية الأولى : فلسفة الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم الإشراف .


* مفهوم التربية .


* مفهوم الإشراف التربوي .


* أهداف الإشراف التربوي  . 


* أهمية الإشراف التربوي والحاجة إليه .


* مبادئ الإشراف التربوي  . 


* تطور الإشراف التربوي  . 


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بنظريات التعلم ودوره في تفعيل ممارسات التعلم  المنهجية .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم الإدارة بشكل عام والإدارة التربوية بشكل خاص .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم النفس بشكل عام وعلم النفس التربوي بشكل خاص .


* أهمية عمليات الإشراف التربوي في تفعيل منظومة العمل التربوي.


* خصائص الإشراف التربوي  . 


* وظائف الإشراف التربوي  . 




الوحدة  التدريبية الثانية : أنماط الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم أنماط الإشراف التربوي .


* أهمية أنماط الإشراف التربوي في تفعيل العملية الإشرافية التربوية .


*  أنماط الإشراف التربوي وإلياتها تطبيقها وتفعيلها :


o أ.  الإشراف التفتيشي :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ب. الإشراف الديمقراطي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ج. الإشراف العلمي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



د. الإشراف الإبداعي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



هـ. الإشراف التصحيحي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



و. الإشراف الوقائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ز. الإشراف البنائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ح. الإشراف العيادي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .


 * مقومات ومعايير تحديد مدى نجاح وفعالية النمط الإشرافي المختار للموقف التعليمي من عدمه  . 




الوحدة  التدريبية الثالثة : أساليب الإشراف التربوي

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

*  مقدمة عن أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم الموقف التعليمي ودوره في تحديد خيارات المشرف للأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف .


*  المقومات الأساسية لنجاح المشرف التربوي في إختيار الأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف التعليمي .


*  تصنيف أساليب الإشراف التربوي :


أولاُ :  أساليب الزيارات الفردية :


* أ. الزيارات الفردية المباشرة ، وتشمل :

 مفهومها .

 أنواع الزيارات الفردية المباشرة :


 o  1زيارة المدرسة .

• مفهومها .

 هدفها .

• ما يجب مراعاته في العلاقة بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .



o  2. الزيارات الصفية للمعلم :

• مفهومها .

• أهدافها .

• شروط نجاح الزيارة الصفية .

• أهم الإنتقادات الموجهة لأسلوب الزيارة الصفية الإشرافية .

• أنواع الزيارات الصفية :

- 1الزيارة المرسومة ( المجدولة ) المتفق عليها ، وتشمل :

أ. الزيارات التشخصية ( التوجيهية ) :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


2زيارة المتابعة والتقويم :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


3الزيارة المفاجئة :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


4الزيارة المرسومة ( المجدولة ) القائمة على التشاور بين المعلم والمشرف .

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


5الزيارة المطلوبة ( القائمة على الدعوة ) .

• مفهومها .

• واجبات مدير المدرسة والمشرف التربوي لإنجاح الزيارة القائمة على الدعوة .

• إيجابيات الزيارة الإشرافية القائمة على الدعوة .

• مدة الزيارة الصفية .

• إجراءات الزيارة الصفية :

أ. قبل الزيارة .

ب . أثناء الزيارة ( داخل حجرة الصف ) .

ج. بعد الزيارة .

• خصوصيات التعامل مع المعلم الجديد .


o  3. المداولات الإشرافية الفردية ( الاجتماع الفردي ):

•  مفهومها .

•  أهدافها .

•  أنواعها .

•  إجراءاتها .

•  أسس نجاحها .



o  4. تبادل الزيارات بين المعلمين .

•  مفهومها .

•  أهداف تبادل الزيارات .

•  شروط نجاح تبادل الزيارات .




* ب. الزيارات الفردية غير المباشرة ، وتشمل :


o  1. القراءات الموجهة .

 مفهومها .

 أهدافها .

 إجراءاتها .

 تقويمها .



o  2. التجريب التربوي :

 مفهومه .

 أهميته .

 دور المشرف التربوي في عملية التجريب التربوي .



ثانياُ :  الأساليب الإشرافية الجمعية :

* مفهومها .

* أقسام الأساليب الجمعية :


أ. الأساليب الجمعية الإشرافية المباشرة ، وتشمل :


1الاجتماعات :

  مفهومها .

•  أشكال الاجتماعات الإشرافية :

- أ. الاجتماعات الفردية .

 مفهومها .

•  أهميتها .

ب. الاجتماعات التي تضم فئة واحدة .

•  مفهومها .

•  أهدافها .

ج . الاجتماعات العامة :

•  مفهومها .

•  الإجراءات يجب مراعاتها لتفعيل أسلوب الإجتماعات العامة الإشرافية .



2المشغل التربوي ( الورشة التربوية :

•  مفهومها .

•  أهدافها .

•  أمثلة للمخرجات المتوقعة من المشاغل التربوية .

• إجراءات عقد المشاغل التربوية الفعالة .

•  أهم معوقات نجاح المشغل التربوي ( الورشة التربوية ) .



3البرامج التدريبية ( الدورات التدريبية ) :

•  مفهومها .

•  أنواع المبرامج التدريبية .

•  الإجراءات الواجب مراعاتها كي تحقق الدورات الغاية المرجوة منها .



4المؤتمرات والندوات و المحاضرات التربوية :

•  مفهوم المؤتمر التربوي .

•  مفهوم الندوات وامحاضرات التربوية .

•  أهداف أسلوب المؤتمرات والندوات والمحاضرات .

•  الإجراءات الواجب مراعاتها كي تححق المؤتمرات والندوات المحاضرات أهدافها .



5النشرات التربوية الإشرافية :

•  مفهومها .

•  أهميتها .

•  إجراءتها .


6المعارض التعليمية :

•  مفهومها .

•  أنواع المعارض التعليمية :

أ. معرض الصف الدراسي .

ب. المعرض المدرسي .

ج. المعرض العام بالمنطقة التعليمية .

د. المعرض العام على مستوى الوزارة .



6الدروس التوضيحية ( التطبيقية ) :

 مفهومها .

 أهدافها .

 خطوات تنظيمها .

 شروط تفعيلها .

 أنموذج بطاقة لدرس توضيحي ( تطبيقي ).



7البحوث التربوية الإجرائية :

 مفهومها .

 أشكال البحوث التربوية الإجرائي :

أ. البحث الإجرائي الفردي .

ب. البحث الإجرائي التشاركي .

 مبررات البحث الإجرائي في المجال التربوي .

 أهداف اسلوب البحوث التربوية الإجرائية .

 العوامل التي تساعد في إنجاح البحث التربوي الإجرائي .

 خطوات أسلوب البحث التربوي الإجرائي .

 أهم أدوات البحث الإجرائي :

أ. الاستبانة .

ب. المقابلة .

ج. الاختبارات .

 معوقات تطبيق أسلوب البحث التربوي الإجرائي .

 دور المشرف في البحث الإجرائي .




الوحدة  التدريبية الرابعة : مقومات ومهام المشرف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم مقومات ومهام المشرف التربوي .

أهمية توفر مقومات ومهام المشرف التربوي في نجاح العملية الإشرافية وتفعيلها  .


أولاً : مقومات الإشراف الإشراف التربوي :
o 1. الخيرة الواسعة .
o 2. الشورى والتعاون .
o 3. التجديد والإبداع .
o 4. الاهتمام بالنمو المتكامل .
o 5. التخطيط .
o 6. إتقان مهارات الاتصال Communication .
o 7. المؤهلات الشخصية .
o 8. الكفاييات التربوية المهنية .



ثانياً : مهام ومسؤوليات المشرف التربوي :

o 1. المهام العامة التخطيطية و الإدارية .

o 2. المهام الخاصة الفنية :

• أ . مهام تتعلق بالتلميذ .

• ب . مهام تتعلق بتطوير المنهاج المدرسي .

• ج. مهام تتعلق بالكتاب المدرسي .

• د. مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية .

• هـ . مهام تتعلق بتدريب المعلمين .

• و. مهام تتعلق بالنشاط الطلابي المدرسي .

• ز. مهام تتعلق ببناء الاختبارات .

• ح. مهام تتعلق بالمعلم الجديد .



ثالثاً : حدود سلطة المشرف التربوي :

o 1. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المعلمين .

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع مدير المدرسة . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المشرفين التربوين . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع رؤسائه . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع الطلاب . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع أولياء الأمور . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المجتمع المدرسي . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المجتمع المحيط بالمدرسة ومنظماته . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع الوزارة . 




الوحدة  التدريبية الخامسة : كفايات المشرف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

مفهوم الكفاية Competency .


مفهوم كفايات المشرف التربوي وأهميتها .


الكفايات الأساسية الأربعة التي ينبغي توفرها في المشرف التربوي .


الكفايات التي ينبقى على المشرف التربوي رعايتها وتنميتها وتعزيزها لتحقيق الكفايات الأربع الأساسية للمشرف التربوي ، وتشمل :

أ. الكفايات المتصله بالخطوط العريضة لسياسة التعليم .

ب. الكفايات الشخصية .

ج. الكفايات الأكاديمية والثقافية .

د. كفايات التخطيط .

هـ. الكفايات الإدارية .

و. كفايات التدريب .

ز. كفايات التقويم .

ح. كفايات المناهج .

ط. كفايات البحث العلمي .

ي. كفايات إنسانية .

ك. كفاية التقويم الذاتي .


أنموذج مقترح للتقويم الذاتي للمشرف التربوي .




الوحدة  التدريبية السادسة : دور المشرف التربوي في التدريب التربوي للمعلم أثناء الخدمة


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم التدريب وأهميتها .


مفهوم التدريب أثناء الخدمة .


أسباب الحاجة إلى التدريب المستمر للمعلمين وشاغلي الوظائف التعليمية والتربوية .


دور المشرف التربوي في عملية تدريب المعلمين أثناء الخدمة .


التخطيط لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ، وتشمل :

o أولاً : مرحلة تحديد أهداف خطة التدريب :

ثانياً : تقدير الحاجات needs assess mint .

ثالثاً : تحديد الزمان والأوقات الأفضل التي يدرب فيها المعلمون .

رابعاً : اختيار أساليب التدريب .

خامساً : تقويم برامج التدريب .




الوحدة  التدريبية السابعة : التطبيق التربوي للعلاقات الإنسانية في الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم العلاقات .


مفهوم الإنسانية .


مفهوم العلاقات الإنسانية .


أسس العلاقات الإنسانية .


العلاقات الإنسانسة في الإسلام .


أهمية العلاقات الإنسانية في المجتمع التعليمي .


العلاقة بين العلاقات الإنسانية والإشراف التربوي .


الأسس الأنسانية التي يدل تمسك المشرف التربوي بها على إحترامه لشخصية المعلم .


أهم العوامل التي تسهم في بناء العلاقات الإنسانية بين الإشراف التربوي والمعلمين .


مجالات العلاقات الإنسانية في الإشراف التربوي .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية أثناء إدارة اجتماعاته مع المعلمين ؟ .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية في بناء وإدارة فريق عمل فعال من المعلمين ؟ .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية لتسهيل تقبل المعلمين لعمليات ونتاج التقويم ؟.


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية في رفع الروح الممعنوية للمعلمين ؟


آليات تعامل المشرف التربوي مع الأنماط السلوكية لبعض المعلمين :

أ. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الإيجابي .

ب. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم المغرور .

ج. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الشديد الحساسية .

د. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم العنيد .

هـ. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم القلق .

و. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم كثير الشكوى .

ز. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الكسول .

ح. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم كثير الغياب .

ط. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم مدعي المعرفة .

ك. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم غير المنضبط بالأطر التربوية .




الوحدة  التدريبية الثامنة : آليات تعزيز الدور الإشرافي لمشرف المقيم .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم المشرف التربوي المقيم .


نماذج من القائمين بعمل المشرف التربوي المقيم من واقع ممارساتنا التربوية والتعلمية وتنظيماتنا الإدارية داخل مدارسنا .


الأدور والمهام الإضافية للمشرف المقيم في المدرسة .


الأدوار والمهام لإشرافية لمدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم .


طبيعة علاقة مدير المدرسة بالمشرف التربوي بين الواقع والمأمول  .


سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .


طبيعة علاقة مدير المدرسة بالمعلمين بين الواقع والمأمول  .

سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين مدير المدرسة والمعلمين ودور المشرف التربوي في تعزيزها .

الصعوبات والتحديات التي تواجه المشرف المقيم ، وآليات حلها .

سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .





الوحدة  التدريبية التاسعة : الممارسات الإشرافية الميدانية وسبل تطويرها .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

التخطيط للإشراف التربوي بين الواقع والمأمول .

جلسة مناقشة لتطوير أعمال وممارسات الإشراف التربوي .

التحديات التي تواجه المشرف التربوي عند ممارسته لعمله الإشرافي وطرق حلها .

سبل تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم بين الواقع والممأمول .

علاقة الإشراف التربوي بالتقويم بين الواقع والمأمول .

تقويم بطاقة الملاحظة الخاصة بامشرف التربوي ، وآليات تحسينها وتطويرها .

صعوبات وتحديات الإشراف التربوي في القرن الحادي والعشرين .

تصور مقتررح لبناء نموذج لإشراف تربوي مثالي وفعال .

مستقبل الإشراف التربوي .




الوحدة  التدريبية العاشرة : تطبيقات عملية ودراسات حالات على مهارات الإشراف التربوي الفعال .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* أولاً : ورش العمل التطبيقية :


o ورشات عمل تطبيقية للعديد من الحالات العملية في الإشراف التربوي :

 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يتقن التخطيط .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يتمكن من إدارة صفه .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا ينوع من استخدام أساليب التدريس .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يراعي الفروق الفردية في تدريسه .
 ورش عمل تطبيقية حول أبرز مهارات الإشراف التربوي مثل القيادة, التأثير في الآخرين, بناء العلاقات والتعامل مع الآخرين, والاتصال والتواصل, وتقويم نمو التلاميذ, وتقويم المادة التدريسية, وتدريب المدرسين أثناء الخدمة, والحضور الذهني ومهارة اتخاذ القرار الصحيح, والتحفيز والتعزيز والتشجيع, وغيرها من المهارات.
 ورشة عمل تطبيقية لاستخلاص نتائج دراسات عملية تطبيقية حول الإشراف التربوي من واقع الممارسات الإشرافية في البلدان العربية .
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة التخطيط للإشراف.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة الاتصال والتواصل مع الآخرين.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة إدارة الاجتماعات.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة قيادة الآخرين والتأثير فيهم.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة التحفيز والتعزيز والتشجيع.


 

• ثانياً : دراسات الحالات التطبيقية :


o عرض دراسة حالات حول الإشراف التربوي :
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يتقن التخطيط والتحضير للدرس.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يتمكن من إدارة صفه.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا ينوع من استخدام أساليب التدريس.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يراعي الفروق الفردية عند طلبته.





مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .


 

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

 


افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في بدايته شكره الجزيل للإدارة المدارس على هذه الاستضافة التدريبية ومتنين للجميع الفائدة والمتعة في البرنامج التدريبي أن الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه ومهاراته، وأصبح يقوم به أخصائيون متخصصون علميا وفنيا وأصبحت الحاجة ماسة إلى الإشراف التربوي في مدارسنا وفي أسرنا وفي مؤسساتنا التعليمية وفي مجتمعنا بصفة عامة.

 


 


وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج مفهوم الخبرة حيث بين دراسات إلبرت باندورا Albert Bandura وأنه أول من واضع أسس نظرية التعلم الاجتماعي أو ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة كما تعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (1963 -1966 ). حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة . تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . لذلك فقد أهتم بشكل كبير بمفهوم الخبرة لدورها الكبير في نمذجة السلوك وتعزيزه ونقله ومحكاته وتعلمه . عرف الخبرة بـ: تركيب مرجعي مقارن يستند إليه في إتخاذ القرار . يقصد بالتركيب ( صورة ذهنية للأداء ) يقصد بمرجعي (اعتقاد بأنه الأداء الأفضل ) يقصد بمقارن ( مقرنة كل أداء بالمرجع الأفضل ) ويقصد بيستند إليه في إتخاذ القرار ( أن كل القرارات الآلية اللاوعية تتم من خلال المقارنة الآلية مع المرجع ) . ثم عرض بعد ذلك مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience وبين مكوناته وعلاقته بعملية التدريب

 

 

 


اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات الإشراف الفعال وإدارة التغيير من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات عمليات العمل الإداري

 

 

 


بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني

 

 

 


تفاعل الجميع مع مجريات تمرين ( عكس المشكلة ) وهو تمرين افتراضي افترض فيه الدكتور محمد العامري انه قد طلب منك كوكيل مدرسة لديك خبرات تربوية متنوعة العمل على تطوير مدرسة بشكل عكسي وحدد للمشاركين محاور التطوير بالبيئة المدرسية ثم طلب من المشاركين المشاركة في مشغل العصف الذهني لتوليد أفكار إستراتيجية إبداعية للتطوير العكسي

 

 

 


تم تكليف كل مجموعة عمل بتكوين ركن خاص بالمجموعة لعرض ما يتم إنجازه خلال كل تمرين تطبيقي ، حيث ركز المدرب الدكتور محمد العامري على التطبيقات العملية من خلال استراتيجية التعلم التعاوني وتفعيل المشغل التدريبية وقد تفاعل المشاركين مع التعلم النشط نظرًا لتركيز المدرب على ضرب امثلة وتطبيقات من واقع الممارسة العملية لواقع عمل وكلاء المدارس وهنا يظهر المشاركين في المجموعة الأولى أثناء إعداد ركن المجموعة

 

 

 


تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 

 


اوضح الدكتور محمد العامري هرم ماسلو وتطبيقاته في التربية والتعليم وعلاقته بالعملية الإشرافية وتم عقد ورشة عمل حول آليات تطبيقه في مجال الإشراف التربوي وهنا يظهر المتحدث عن المجموعة يوضح ما تم تعلمه في هذه الورشة

 

 

 


وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هرم الاحتياجات الإنسانية (Maslow's hierarchy of needs) هي نظرية سيكولوجية اقترحها أبراهام ماسلو في ورقة نشرها في 1943 بعنوان "نظرية في التحفيز الإنساني"، يرى فيها أن الناس عندما يحققون احتياجاتهم الأساسية يسعون إلى تحقيق احتياجات ذات مستويات أعلى، كما يرتبها هرم ماسلو.

 

 

 


وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أنه هرم مسالو يتكون من خمسة مستويات، هي على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى: الحاجات العضوية (الفيسيولوجية)، السلامة والأمان، الحب والانتماء، الاحترام والتقدير، إدراك وتحقيق الذات. تصنف الاحتياجات الأربعة الدنيا معا تحت مسمى "احتياجات العِوَز"، بينا يصنف المستوى الخامس تحت "احتياجات النمو". ويعتمد المفهوم على أن الحاجات الأعلى في هذا الهرم تدخل حيز اهتمام الإنسان فقط عندما يحقق الحاجات الأدنى منها تحقيقا مُرْضيا. وبينما تسبب قوى النمو تحركا باتجاه الأعلى في الهرم، تسبب القوى الإنكفائية تحركا للحاجات الغلاّبة نحو الأسفل.

 

 



وقد بين الدكتور محمد العامري أن هناك عدد من نماذج الاتصال "Communication Models " مبيناً أن الباحثون قد قاموا بتطوير نماذج الاتصال الثلاثة " الرئيسيّة " وهي على النحو التالي : - النموذج الخطّي ( أحادي الاتجاه ) " Linear Model" . - النموذج التبادلي ( ثنائي الاتجاه ) " Interactive _ Dual _ Model" . - نموذج الاتصال التفاعلي " interactive model " .

 

 

 


في ختام البرنامج التدريبي تسأل الدكتور محمد العامري مع المشاركين حول ما تم تعلمه

 

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

وبعد ...

 

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة بالشكر أجزله والتقدير أجله لدورهم لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد


married men dating online cheats
عدد مرات المشاهدة ( 17015 )   عدد مرات الطباعة ( 340 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة الإشراف التربوي الفعال لمنسوبي مدارس الفرقان الخاصة للبنين في الدوحة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( الإشراف التربوي الفعال ) لمشرفين التربوين ومدراء المدارس والمعلمين الأوائل بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة بدولة قطر ، وذلك بقاعة التدريب بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة خلال الفتر...
عدد الصور : ( 119 )     عدد المشاهدات: ( 7032 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
مهارات النجاح 01/05/2014
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة التدريب في مدارس الكفاح الأهلية ، ...
عدد المشاهدات ( 18096عدد الردود ( 0)
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 29/12/2010
بحمد الله وبعد النجاح الكبير للدورة الأولى قدم الدكتور محمد العامري للمرة الثانية على التوالي دورة قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات الإشراف التربوي الفعال ) لوكلاء المدارس بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية...
عدد المشاهدات ( 20617عدد الردود ( 3)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
أخبار مدربي مهارات النجاح
مهارات النجاح 19/12/2010
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات الإشراف التربوي الفعال ) لوكلاء المدارس بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الإستراتيجي شركة الزرقاء للتنمية البشرية وإدارة التدريب التربوي بإد...
عدد المشاهدات ( 19544عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 6875 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4463 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4046 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4395 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4040 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3865 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4163 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3872 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4415 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3873 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 4116 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3726 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3864 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3802 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3996 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3941 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3824 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 3586 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
مدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة

تعد مدارس الفرقان الخاصة للبنين بدولة قطر من المدراس الرائدة في مجال التربية والتعليم بدولة قطر وهي تشمل ثلاث مدارس تعمل بشكل تكاملي تحت إدارة إشرافية شاملة ( مدرسة إبتدائية - مدرسة إعدادية - مدرسة ثانوية ) . التعاون مع مهارات النجاح للتنمية البشرية : وقد تشرفت مهارات النجا...

  عدد المشاهدات ( 26785عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
108 26/01/28 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات الإشراف التربوي الفعال
التربية والتعليم
الإشراف التربوي

الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة ، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أس

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 72445  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 168 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 68763 عدد مرات الطباعة (0 عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
   قاعة التدريب بمدارس الفرقان الخاصة للبنين بالدوحة
دولة قطر الدوحة

تعد مدارس الفرقان الخاصة للبنين بدولة قطر من المدراس الرائدة في مجال التربية والتعليم بدولة قطر وهي تشمل ثلاث مدارس تعمل بشكل تكاملي تحت إدارة إشرافية شاملة ( مدرسة إبتدائية - مدرسة إعدادية - مدرسة ثانوية ) . التعاون مع مهارات النجاح للتنمية البشرية : وقد تشرفت مه

عدد مرات المشاهدة  ( 9828  )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مؤشرات الأداء الاشرافي والمدرسي
التربية والتعليم
الإشراف التربوي

الهدف العام:

التحصيل الدراسي، قيم الطلاب وسلوكه، التعلم المتمركز حول المتعلم، النمو المهني، رضا المستفيد، توجهات الوزارة وتحويلها إلى مؤشرات تشغيلية، الدعم وإجراءات التصحيح، توجيه الأداء المتوازن بين الكم والنوع، الا...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 529 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 3 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
التربية والتعليم
الإشراف التربوي

الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة ، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أس...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 72445 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 168 )
الأساليب الإشرافية
التربية والتعليم
الإشراف التربوي
◄ الأساليب الإشرافية التربوية ودورها في تنمية المعلمين مهنياً.
■ الأساليب الإشرافية التربوية هي :
1ـ الزيارة الصفية :
توشك الزيارة الصفية أن تكون الأسلوب الإشرافي الوحيد الذي يعتمد ...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 528 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 4 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : نحو دور فعال لمديرالمدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلميننحو دور فعال لمدير المدرسة في ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 142)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب بعنوان  : استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين - دليل المعلم والمشرف التربوي
نبذة عن المحتوى : كتاب بعنوان : استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين - دليل المعلم و المشرف التربوي المؤلفون : د. ذوقان عبيدات د. سهيلة أبوالسميد الطبعة : الأولى2007 م من إصدار : دار الفكر للنشر والتوزيع تناول هذا الكتاب أبرزالمستجدات في التدريس و عرض مختلف الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل عمل ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 6165)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : تقنيات التعليم
نبذة عن المحتوى : حقيبة تدريبية بعنوان :تقنيات التعليم إعداد : زيلعي شعراوي العقيلي الطبعة : 2004 م من إصدار : إدارة التدريب التربوي والابتعاث - جدة بنين تهدف هذه الحقيبة لأن يكون المتدرب قادراً على استخدام الوسائل التعليمية بكفاءة ،بحيث يعرف الفرق بينها و بين تكنولوجياالتعليم والقدرةعلى التعامل مع جمي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 736)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
الإشراف التربوي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الإشراف التربوي المتنوع
الإشراف التربوي المتنوع
سعى الإشراف التربوي -منذ ظهوره عنصرًا في العملية التربوية- إلى تطوير تلك العملية، بل كان ظهوره في الأصل استجابة لحاجة ملحة للتطوير. وخلال تلك الرحلة حدث تطور في الإشراف التربوي سواء على مستوى المفهوم أو على مستوى الممارسات التطبيقية. وقد تأثر الإشراف خلال مسيرته تلك بالمستجدات في الساحة ا...
عدد المشاهدات ( 25603 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإشراف التربوي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الملاحظة الصفية مهاراتها و أدواتها
الملاحظة الصفية مهاراتها و أدواتها
إن الهدف من هذا الدليل هو تزويد المشرفين (ومديري المدارس وربما المعلمين) بالمهارات والأساليب التي تجعل من الملاحظة الصفية خبرة تعلمية ونشاط نمو مهني في غاية الفائدة للملاحَظ والملاحِظ. إن إجادة مهارة الملاحظة تفيد من عدة جوانب: • تعين المعلمين على فهم تدريسهم بشكل أفضل. • تفيد المشرفين (و...
عدد المشاهدات ( 52291 )     عدد الردود ( 481عدد مرات الطباعة ( 23 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top