شراء الحقائب التدريبية/ دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي

اسم الحقيبة التدريبية:- دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي


الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :
 
سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :
 
الوحدة التدريبية الأولى : فن الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).‏
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .
تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه فن الإتيكيت ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية تطبيق فنون الإتيكيت ومراعاة بروتوكولات التعامل الوظيفي في نجاح العمل المؤسسي في المنظمات وتحقيق أهدافها .
 
  ثانياً : ما سيتعلمه المشاركين في الوحدة التدريبية الأولى
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
1. الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).
2. علاقة الإتيكيت بالثقافة العربية .
3. المجاملة.
4. البساطة، التواضع، الابتسامة.
5. المصافحة.
6. التقديم والتعارف.
7. الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
8. الحديث بلغة أجنبية.
9. الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
10. احترام المواعيد.
11. الحديث التليفوني و إتيكيت التعامل مع المضايقات التليفونية.
12. ثقافة الاعتذار.
13. الملابس .
14. ألوان البشت في الحفلات، ( طريقة طي البشت ).
15. إتيكيت الولائم والحفلات (طريقة تناول الطعام بالشوكة والسكين ، كيف تتعامل مع الأطباق ‏الصعبة، ماذا تفعل لو قدم لك طعام لا تعرفه، الأخطاء الكبرى على مائدة الطعام، ماذا تفعل إذا تلقيت ‏مكالمة هامة وأنت على المائدة الرسمية، كيف تتصرف إذا تعرضت لموقع محرج أثناء المأدبة بأن ‏يسقط شيء على ملابسك مثلاُ ! ، طريقة تقديم الطعام حسب النظام الدولي، طريقة تقطيع الفواكه في ‏الحفلات الرسمية ، أين تضع الحقيبة أو النظارة أثناء الطعام، تجهيز مائدة رسمية، تحديد أسبقية ‏جلوس الضيوف، مواجهة الحفلات الكبرى، متى تقام حفلات البوفيه، حفل استقبال لعيد وطني أو ‏مؤتمر، عشاء رسمي .. وكل ما يتعلق بالمائدة).
16. اتيكيت الزيارات الاجتماعية .
17. الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
18. زيارة المرضى (التعامل مع المريض، التعامل مع إدارة المستشفى، إتيكيت هدية المريض).
19. إتيكيت الزيارة بدون موعد (حالات خاصة جدا وهي العزاء، المريض، الجار الجديد).
20. اتيكيت المصاعد و السلم الكهربائي .
 
الوحدة التدريبية الثانية : فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .
تهدف هذه الوحدة إلى تنمية مهارات المشارك في التعامل مع المرؤسين وفق معايير وآدبيات الإتيكيت الوظيفي بما يحقق التفاعل الإيجابي مع المؤوسين ويوجد معهم علاقة تفاعلية إيجابية تحقق بيئة العمل ذات الكفاءة والفاعلية التي تساهم في تحقيق ألإنتاجية العالية . .
 
ثانياً : ما سيتعلمه المشاركين في الوحدة التدريبية الثانية
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
1. مقدمة عن العلاقات الإنسانية ( مفهومها – أهميتها – أهدافها – أهميتها داخل المنظمة – دورها في جودة العملية الإدارية )
2. ماهية الإتصال و أنواعه ( ماهية الإتصال ـ عناصره ـ أهميته ـ أنواعه ـ وسائله ـ الإتصال الشفوي والكتابي و اللفظي و غير اللفظي .. إلى أخره ).
3. ديناميكية عملية الإتصال ( العوامل المؤثرة على عملية الإتصال سلباً و إيجاباً . أسس الإتصال الفعال ، ترشيد سلوك العاملين في مجال الإتصال . طرق و أساليب تحديد مشكلات الإتصال ) .
4. الإتصال الفعال ( مقومات الإتصال الفعال و سلوكياته و العلاقات التبادلية و أساليب تناول المواقف السلوكية و تطويع التبادلات المكملة لتحقيق فعالية الإتصال و الإنصات المكتوبة و كيفية تحسنها و الاتصالات الشفهية و تحقيق فعاليتها .
5. عوائق الإتصال ( معوقات في الراسل في دوافعه أو في فهمه أو في ميوله أو في إدراكه ، معوقات في الرسالة و معوقات في الوسيلة ، معوقات في المستقبل ، معوقات في بيئة الإتصال).
6. نظرية الذات ودرها في العلاقات الإنسانية ( أجزاء الذات الثلاثية الأبعاد –العلاقات التبادلية المكلمة والمتقاطعة والخفيه ) .
7. أنماط الشخصية ودرها في العلاقات الإنسانية ( مفهوم الأنماط الشخصية – دور الأنماط الشخصية في العلاقات الإنسانية – كيفية توظيف الأنماط الشخصية في العملية الإدارية ) .
8. المفهوم العام للسلوك الإنساني ( صفاته - دوافعه - نتائجه  - تحليل السلوك الإنساني وسيكولوجياته - المهارات السلوكية و الشخصية للتعامل مع الزملاء و المرؤوسين و العملاء . ) .
9. فن التعامل مع العملاء ( مفهوم العملاء – مفهوم فن التعامل - منظومة التعامل مع الجمهور والإنطباع الأولي -أنماط العملاء و كيفية التعامل معهم -كيفية مواجهة إعتراضات العملاء ) .
10. تطبيقات مهارات العلاقات الإنسانية في العملية الإدارية ( إدارة الحوار و الإجتماعات و إستخدام الوقت و التفاوض من خلال مختبر تحليل الفعالية في التعامل ( إستبيان ) .
11. القيادة الإدارية ( مفهومها ، الأنماط الخمس للقيادة الإدارية ، عناصر الموقف الإداري ، أهمية تبني أنماطاً متعددة للقيادة ، نسق القيم و القناعات السائدة في المجتمع و علاقتها بفعالية القيادة الموقفية ، العوامل الموقفية المؤثرة على القيادة و متطلياتها ، درجة نضج المرؤوسين و الأنماط القيادية التي تتطلبها ، تأثير ظروف العمل على النمط القيادي الفعال : نظرية مسار الأهداف . ، تأثير العوامل الموقفية على أسباب القائد في إتخاذ القرارات : نموذج المشاركة في القيادة . ، القيادة الموقفية في محاولات التغيير الإستراتيجي .
12. إدارة الصراعات في المنظومة الإدارية ( إستراتيجيات التأثير العقلي و العوامل المؤثرة في التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة ولتعامل مع الصراعات ( حالات عملية ) .
13. تحليل أسباب مشكلات العمل الإداري وتصنيف الصراعات داخل البيئة الإدارية .
14. المداخل الإدارية المختلفة في التعامل مع المشكلات و المواقف الصعبة و مواجهة ضغوط العمل.
15. وظائف المديرين و علاقاتها بالصحة الفسيولوجية و السيكولوجية و علاقتها بالتفكير الإبتكاري للمدير العربي .
16. المصادر الداخلية و الخارجية لضغوط العمل و أسبابها و أنواعها و تطوراتها و كيفية التعامل معها .
17. مفهوم المواقف الصعبة و كيفية التعامل معها و المواصفات القيادية المطلوبة لمواجهتها وإتخاذ القرارات في المواقف الصعبة و التفويض الفعال و أثره في مواجهة ضغوط العمل و إدارة الوقت كأداة فعالة لمواجهة الضغوط .
18. القلق و تأثيره على الروح المعنوية و توجيهات فعالة للتحكم في النفس البشرية بما يقلل من التوتر و القلق .
19. مفهوم التفاوض وأهميته ( ما هو التفاوض ، ، مكونات التفاوض الحقيقي ، المفاوضات والبيع ، الاتجاهات والتقديرات العقلية إدارة التفاوض ( المفهوم والعناصر) .
20.  العلمية التفاوضية ( مفهوم العلمية التفاوضية ، إستراتيجيات التفاوض ، مستوى التفاوض « سُمْعتك تَسْبقك » ، إستراتيجية ( فائز / فائز ) ، نموذج ماك كليلاند للتحفيز ، قواعد المفاوضات ، المباديء العامة للمفاوضات الناجحة ، المباديء الإجرائية للمفاوضات السليمة ، معارف شائعة حول المفاوضات ، مبادئ التنفيذ العملية ، مباديء سلوكية ، قوانين التفاوض ، قواعد التفاوض اليسير ، « المساومة (الصفقة) المنظمة» ، « المفاوضات المستندة إلى المبادئ » ، «الإجراءات الخاصة بالمفاوضات المبدئية» ) .

 

ملاحظة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .




ويتم مراجعة هذه الحقائب التدريبية بشكل دوري ، وتحديث إصدارتها مع كل تطور في مجالها العلمي حيث يقوم فريق مهارات النجاح للتنمية البشرية بتزويد المشتري للحقيبة التدريبية بهذه التحديثات بشكل دوري ومجاني .

 و لضمان الجودة في عملية بيع الحقائب التدريبية قمنا بأتمتة هذه العملية بشكل كامل ، حيث تتم الإجراءات بشكل إلكتروني وسري عبر البريد الإلكتروني للمشتري .
وقمنا بإعداد دليل إجرائي لعملية شراء الحقائب التدريبية يحوي حقوق واجبات المشتري وآليات شراء الحقيبة التدريبية وطرق التواصل والتحديث للمحتويات العلمية .
و يمكنكم مشاهدة هذه الدليل من خلال الضغط على الرابط التالي : دليل إجراءات شراء الحقائب التدريبية .

 

للاتصال وللاستفسار عن الخدمة : فضلا لا تتردد بالاتصال باخصائي حقائب تدريبية عبر الهاتف المحمول : 00966581811810 ، كما يكنك مراسلتنا عبر خدمة اتصل بنا (اضغط هنا)

 

 
دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
Career Etiquette Skills Course
تطوير الذات
الكايزما و لغة الجسد والإتيكيت
ماذا تعني كلمة أخلاقيات ؟
تتضمن الأخلاقيات كل ما هو متعارف عليه على أنه صحيح أو خاطئ وعلى أنه هناك لكل فعل رد فعل أحدهما صائب والآخر خاطئ ، وتتضمن الأخلاقيات مجموعة من القوانين التي يجب السير عليها وقد...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 53346  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
Top