شراء الحقائب التدريبية/ إدارة وتفعيل الذات

اسم الحقيبة التدريبية:- إدارة وتفعيل الذات


الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :


الوحدة التدريبية الأولى : مفهوم الإدارة الذاتية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية الإدارية الذاتية من خلال تزويدهم بالمعارف والخبرات ذات العلاقة بمفهوم ألإدارة الذاتية ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية الإدارة الذاتية الفعالة في النجاح الشخصي وتحقيق الأهداف .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الذات .


2. كيف ندرك ونتعرف على ذواتنا بفعالية .


3. مفهوم الإدارة الذاتية .


4. مكونات عملية الإدارة الذاتية الفعالة .

 

 


ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم الإدارة الذاتية ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضعف البعض في قدراتهم على الإدارة الذاتية الفعالة لحياتهم ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع لمعاش لعملية التخطيط الذاتي الشخصي لبعض النماذج من الحياة ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم الإدارة الذاتية الفعالة وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم الإدارة الذاتية العفالة وسماتها وأركانها ومتطلباتها وأداواتها ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .


 


الوحدة التدريبية الثانية : مهارات التخطيط الذاتي الشخصي .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي الشخصي وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغلي عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الذاتي الشخصي لتفعيل الذات .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التخطيط الذاتي الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

2. آليات إعداد رسالة الحياة الذاتية الشخصية ( مفهوم الرسالة ، ما الذي تصفه الرسالة ، معايير الرسالة الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرسالة  ) .

 

3. أليات إعداد الرؤية الذاتية الشخصية ( مفهوم الرؤية ، ما الذي تصفه الرؤية ، معايير الروؤية الجيدة ، آليات صياغة وكتابة الرؤية الشخصية ) .

 

4. آليات جميع المعلومات من خلال الملاحظة والمقابلة والقياس .

 

5. كيفية تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) ( مفهوم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، أهمية إستخدام أداة البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات لتحضير للتخطيط الذاتي الشخصي ، مفهوم الإفتراضات ، مفهوم الأسئلة ، مفهوم المتغير المستقل ، مفهوم المتغير التابع ، آليات تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الذاتي الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

6. كيفية إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء الإدارة الذاتية ( نبذة عن إستراتيجية عظمة السمكة ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، مثال لكيفية تطبيق إسراتيجية عظمة السمكة ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ) .

 

7. كيفية إٍستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الشخص أثناء التخطيط الشخصي والإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية ( مفهوم جدول السبب والنتيجية ، أهمية تحليل جدول السبب والنتيجية ، أهمية التحليل الكمي في التخطيط الذاتي ، آليات تطبيق تحليل جدول السبب والنتيجية ، تمرين تطبيقي على آليات تطبيق جدول السبب والنتيجية ) .

 

8. كيفية إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ( نبذة عن أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مثال لكيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مفهوم تحليل الأهمية والتأثير للنقاط الداخلة في تحليل S.W.O.T Analysi ، آليات تقييم جوانب القوة والضعف وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، آليات تقييم جوانب الفرص والتهديدات وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ) .

 

9. كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart في تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة الذاتية الشخصية أثناء الإدارة الذاتية , آليات تحسينها ( مفهوم قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، نبذة عن قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، فوائد إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، طريقة إستخدام قانون ومنحنى باريتو Pareto Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartلتحديد أهم نقاط التحسين في الخطة للفرد ) .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رسالة الحياة الشخصية .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رؤية الحياة الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات مهارات تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الشخصي في الإدارة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه الفرد أثناء الإدارة الذاتية وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية .

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis في تحليل واقع الفرد أثناء التخطيط الشخصي ضمن الإدارة الذاتية .

 

7. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartفي تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة وآليات تحسينها .



الوحدة التدريبية الثالثة : مرحلة التحديد الأهداف الشخصية و التحركات الإستراتيجية الرئيسية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الشخصي ضمن مرحلة التخطيط الشخصي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الشخصي في مرحلة التحديد للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية لحياته .

 

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الأهداف وأهميتها ( مفهوم الهدف ، أنواع الهدف ، تحليل الأهداف ، مفهوم وسمات الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم وسمات الهدف المرحلي ، مفهوم وسمات الهدف الإجرائي ) .

 

2. كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية الذاتية ( مفهوم مقياس R.R.R.O.E لدراسة آثار الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم تحديد وتحليل ودراسة الآثار للهدف العام ، متى يستخد مقياس R.R.R.O.E ، كيف يستخدم مقياس R.R.R.O.E ، تمرين تطبيقي عملي على كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الشخصية ) .

 

3. كيفية إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الشخصية ضمن ألإدارة الذاتية الفعالة ( مفهوم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، متى يستخدم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، فؤائد إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الإستراتيجي ، كيفية تصميم هيكل تجزية Work Breakdown Structure لمراحل الخطة الشخصية ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الشخصي ) .

 

4. التحكم في نطاق الخطة الذاتية ( مفهوم نطاق الخطة الذاتية ، أهمية الوقت والتكلفة ومعايير الأداء في تكوين نطاق الخطة الذاتية ، أهمية نطاق الخطة الذاتية ، كيفية تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية ، كيفية تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله ) .

 

5. كيفية إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية للفرد ( الفرق بين الهدف العام ( الغاية ) والهدف المرحلي ، مفهوم مقياس S . M . A . R . T ، متى يستخدم ، علام تحصل من تطبيقه ، الوقت اللازم لتطبيقه ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقه ، التجهيزات الللازمة لتطبيقه ، أسلوب تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، مثال لكيفية تطبيق مقياس S . M . A .R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية ) .




ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

 

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التفريق بين الأهداف العامة الإستراتيجية والأهداف المرحلية والأهداف الإجرائية وتحديد سمات كلاً منها وإطاره زمني ومعايير صياغته والغرض منه وفي أي نوع من التخطيط يستخدم ( إٍستراتيجي أم تشغيلي تنفيذي ).

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال تحديد مهمة عمل معينة وتحديد هدف عام لها ثم تدقيق الهدف وصياغته وفق نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام الإستراتيجي R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل العمليات الداخلة في الخطة الذاتية .

 

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحديد ما تشمله الخطة الذاتية ومالا تشمله الخطة.

 

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الذاتية .




الوحدة التدريبية الرابعة: مرحلة تحويل الخطط الذاتية إلى خطط تشغيلية ( تنفييذية ) .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي (محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التفويض الفعال وأهميتها في تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) ( مفهوم التفويض ، مفهوم الإنتاجية العالية ، مفهوم الكفاءة والفاعلية ، آليات تنمية كفاءة وفعالية العاملين ، نموذج التفويض الفعال ) .

 

2. كيفية إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( مفهوم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، استخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في توثيق الأنظمة والإجراءات ، متى تستخدم خرائط الإنسياب (التدفق ) Flow Charts ، علام تحصل من تطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الوقت اللازم لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، التجهيزات الللازمة لتطبيق خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، الرموز القياسية لخرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، نقاط أساسية يجب التنبه لها في تصميم خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ذات المستوى العالي والتفصيلية ، تحليل خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، تمرين تطبيقي على إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( تشغيلية ) .

 

3. كيفية إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية ( مفهوم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، متى يستخدم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، فؤائد إستخدام الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) ، كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي للمنظمات التربوية والتعليمية ) .

 

4. مؤشر قياس الأداء Key Performance Indicators وأهمية إستخدامها في قياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية الشخصية ( كيف يحدد الفرد مدى تقدمه نحو أهدافه ؟ ، مفهوم مؤشر قياس الأداء (KPIs) ، وظائف قياس الاداء ، مستوياتها ومعايير صياغتها ،منهجية توليد مقاييس الأداء ، الأسباب الرئيسية لبناء نظام لقياس الأداء ، أبعاد مؤشرات الاداء ومواصفات المؤشر الجيد ، خطوات تصميم مؤشرات الاداء ، بطاقة مؤشر الاداء ، استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم نظام إدارة الأداء ).

 

5. كيفية إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الشخصية الذاتية ( مفهوم مخطط غانت Gantt Chart ، مفهوم المهمة ، انواع المهام ، متى يستخدم مخطط غانت Gantt Chart ، علام تحصل من تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، الوقت اللازم لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، التجهيزات الللازمة لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، أسلوب تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، مثال لكيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية الذاتية ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية الذاتية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators لقياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية الذاتية .

 

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية الذاتية .



الوحدة التدريبية الخامسة : فن التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة.


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الذاتي ضمن مرحلة تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الذاتية الشخصية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم التوازن في الحياة .

 

2. ترتيب سلم القيم ( مفهوم القيم ، مفهوم سلم القيم ، آلية ترتيب سلم القيم ، تطبيقات سلم القيم في الحياة ).

 

3. نموذج عجلة السعادة ( مفهوم عجلة السعادة ، نموذج عجلة السعادة ، أهمية التوزان في أدوار الحياة ، أهمية التوازن بين الأهداف الشخصية الممثلة لكل دور من أدوار الحياة ) .

 

4. نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ( مفهوم الإحتياجات ، مفهوم الرغبات ، مفهوم نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات ، تطبيقات نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

5. تريب وإدارة الأوليات ( مفهوم إدارة الأولويات ، أهمية الإدارة الفعالة للوقت في النجاح الشخصي ، نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ، تطبيقات نموذج إدارة الأولويات ) .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

 

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه مفهوم التوازن في الحياة وأهميته في الإدارة الذاتية بالإعتماد على خبراتهم المهنية والعملية والوظيفية السابقة وواقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التوازن في الإدارة الذاتية الفعالة ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات استخراج وترتيب سلم القيم الشخصية .

 

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم نموذج عجلة السعادة .

 

 4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين نموذج التوازن بين الاحتياجات والرغبات .

 

 5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تريب وإدارة الأوليات ( من خلال تصميم وتطبيق نموذج ستيفن كوفي لإدارة الأولويات ) .

 

ملاحظة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .

 

 




ويتم مراجعة هذه الحقائب التدريبية بشكل دوري ، وتحديث إصدارتها مع كل تطور في مجالها العلمي حيث يقوم فريق مهارات النجاح للتنمية البشرية بتزويد المشتري للحقيبة التدريبية بهذه التحديثات بشكل دوري ومجاني .

 و لضمان الجودة في عملية بيع الحقائب التدريبية قمنا بأتمتة هذه العملية بشكل كامل ، حيث تتم الإجراءات بشكل إلكتروني وسري عبر البريد الإلكتروني للمشتري .
وقمنا بإعداد دليل إجرائي لعملية شراء الحقائب التدريبية يحوي حقوق واجبات المشتري وآليات شراء الحقيبة التدريبية وطرق التواصل والتحديث للمحتويات العلمية .
و يمكنكم مشاهدة هذه الدليل من خلال الضغط على الرابط التالي : دليل إجراءات شراء الحقائب التدريبية .

 

للاتصال وللاستفسار عن الخدمة : فضلا لا تتردد بالاتصال باخصائي حقائب تدريبية عبر الهاتف المحمول : 00966581811810 ، كما يكنك مراسلتنا عبر خدمة اتصل بنا (اضغط هنا)

 

 
إدارة وتفعيل الذات
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

أن الكل يسعى للنجاح ، وفي ظل المتغيرات الحديثة ومستجدات العصر وضغوطه اصبحت الحاجة ماسة لفهم ذواتنا أكثر كيف نفكر ، كيف نبني نقاط ثقتنا بذواتنا ، ونبني تقدير الذات داخلنا ، وكيف نخطط لأنفسنا تخطيط شخصي يحقق لنا النتائج المرجوة ، إن كثير من الناس لا يحققون أهدافهم أما لانهم ل...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 62951  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 88 )
Top