إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 16604 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 24733 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 26115 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 42442 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 48967 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 56859 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 49860 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 90826 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 50548 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 53052 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : العمل الدعوي والخيري
القسم : الثقافة الإسلامية
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
الإيمان
10/09/31 07:45:46 م

* د. سمير يونس
يُحب الإسلام لأبنائه أن يكونوا أقوياء، فمن هدي رسولنا الكريم (ص): "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا، ولكن قل: قدَّر الله وما شاء فعل، فإن "لو" تفتح عمل الشيطان".
بتدبرك للحديث السابق يمكنك أن تتأكّد أنّه دعوة لأن تكون قوياً: إن كنت زوجاً فيجب أن تكون قوياً في مواجهتك لمشكلات الحياة الزوجية والحفاظ على زوجتك وبنيك، وإن كنت أباً فكن قوياً في تربية أولادك وتعليمهم كيف يواجهون مشكلات حياتهم بقوة وصلابة، وإن رأيت باطلاً فكن إيجابياً وأصلح، وإن طلب منك أن تبدي رأياً في قضية معيّنة فاصدع بالحق ولا تخف، وإن ابتليت فكن قوياً واصبر مهما كان نوع البلاء وحجمه، وإن شعرت في لحظة بضعف إيمانك فبادر بما ينمي إيمانك ويقويه.. فالقوة هنا لا تعني قوة الجسد فحسب، بل تعني ذلك وغيره، وقوة الروح أقوى من قوة الجسد، قال (ص): "ليس الشديد بالصرعة، وإنّما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
ولله در شاعرنا إذ يقول عن حاله مع ربه سبحانه:
ولو أنني أسعى لأدنى معيشة **** كفاني ولم أطلب قليلاً من المال
ولكنني أسعى لمجد مؤثل **** وقد يدرك المجدَ المؤثلَ أمثالي
- الأقوياء من أهل الجنّة:
لقد بيّن النبي (ص) أصحاب الجنّة وسماتهم، وأصحاب النار وصفاتهم، فذكر القوة والكرامة والنبل في صفات أهل الجنّة، وعدً الهوان والاختلاس والعجز والتلاعب بالآخرين من صفات أهل النار.
يقول (ص): "... أهل الجنّة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو غيال، وأهل النار: الخائن الذي لا يخفى له طمع – وإن دقَّ – إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك..".
- كيف تكون قوياً؟
* أوّلاً: تسلَّح بالإيمان
يقول الشيخ محمّد الغزالي – يرحمه الله – في كتابه: "خلق المسلم": العقيدة المكينة مَعين لا ينضب للنشاط الموصول، والحماسة المذخورة، واحتمال الصعاب، ومواجهة الأخطار، بل هي سائق حثيث يدفع إلى لقاء الموت دون تهيب، إن لم يكن لقاء محب مشتاق!! تلك طبيعة الإيمان إذا تغلغل واستمكن، إنّه يُضفي على صاحبه قوة تنطبع في سلوكه كلّه، فإذا تكلّم كان واثقاً بقوله، وإذا اشتغل كان راسخاً في عمله، وإذا اتجه كان واضحاً في هدفه، ومادام مطمئناً إلى الفكرة التي تملأ عقله وإلى العاطفة التي تغمر قلبه، فقلما يعرف التردد سبيلاً إلى نفسه، وقلما تزحرحه العواصف العاتية عن موقفه.
* ثانياً: أكثِر من الإستغفار
فقد أرشد الله عزّ وجلّ قوم هود إلى أسباب القوة، وكانوا عمالقة جبارين، وذلك في قوله تعالى: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) (هود/ 52).
* ثالثاً: لا تكن إمّعة
إنّ القرآن الكريم يعطينا القدوة في التميّز وذلك في قوله تعالى: (قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ * مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ) (الزمر/ 39-40).
بهذه الروح المستقلة المتميّزة، التي ترفض التبعية، وتثق بالحق الذي هداها ربّها إليها، فغدت متميّزة، إنّ صاحب هذه الروح يعاشر الناس على بصيرة من أمره، إن رآهم على الصواب تعاون معهم، وإن وجدهم على باطل نأى بنفسه، واستمسك بالحق الذي عرفه ويثق به.
يقول (ص): "لا يكن أحدكم إمعة يقول: أنا مع الناس، إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساؤوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساؤوا أن تتجنبوا إساءتهم" (رواه الترمذي).
وليس بالضرورة أن يتبع الشخص شخصاً آخر حتى نسميه "إمعة"، بل قد يكون الشخص إمعة عندما يضعف أمام التقاليد الزائفة، والعادات السلبية بالمجتمع، فتجد الرجل الضعيف تستعبده الأعراف الغالبة والتقاليد السائدة وإن كانت خطأ.
أمّا القوي فلا يكترث بشيء من ذلك، ولا يكترث بنقد الناس له واتهامه بالتخلف، فهذا كلّه لا يعنيه، والذي يعنيه هو أن يكون على جادة طريق ربّه، مهما قسا عليه النقاد، وأثخنته الألسنة تجريحاً وسخرية.
إنّ القوي يقف ثابتاً ويسلك طريقه وسط تلك الأعاصير من السخرية والاستهزاء، وهو يوقن أنّ ذلك شرف رفيع، لأنّه حدَثَ لخير البشر من الأنبياء، وعلى رأسهم النبي العظيم محمّد (ص)، يقول سبحانه: (وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا) (الفرقان/ 41).
* رابعاً: أحسن التوكل على الله
جاء في الحديث: "من أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله".
والتوكل هنا إنما ثقة بالله عزّ وجلّ، ينعش الإنسان عندما يضعف، ويلتفت حوله فلا يرى عوناً ولا أملاً من البشر، فيقدم على إحقاق الحق برباطة جأش وثبات وعزيمة، ويظل يقاوم الباطل حتى يظهر نور الحق المبين، وذلك منهج النبيين مع الطغاة الظالمين، ولقد قال ربّنا في هؤلاء الأنبياء الأقوياء، مبيناً أثر التوكل على الله تعالى في تقوية أنبيائه وعباده: (وَمَا لَنَا أَلا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) (إبراهيم/ 12).
بيد أنّ بعض الناس شوّه معنى التوكل ولم يستوعبه، والتوكل الحقيقي هنا، هو الثقة بالله تعالى وتوفيقه، ويجب أن يقترن بالإرادة المصممة، والعزيمة القوية، والعمل الدؤوب، والجهد المضني، والدعاء والإلحاح فيه على الله تعالى، فـ"إنّ الله يحب العبد الملحاح"، أي الملحاح في الدعاء.
* خامساً: احرص على تنمية قدراتك بإستمرار
لن يستطيع مخططو المناهج الدراسية التربوية أن يضعوا لطلابهم كل جديد في مجال دراستهم وعلومهم، لأنّ ذلك يقتضي تطوير المناهج يومياً، إذ في كل إشراقة يوم جديد تقذف أرحام المطابع بالجديد والجديد في شتى ميادين العلم. لذا فلتحرص على أن تنمي قدراتك في مجال عملك وتخصصك، وكذلك في كل المجالات التي تمارسها في حياتك، وذلك مبدأ تربوي يسميه علماء التربية المحدثون: "التعلّم الذاتي والتعلّم المستمر".
* سادساً: رغّب نفسك في الأخذ بأسباب القوة
فثم حديث لرسول الله (ص)، يرغب فيه الناس في الطاعة والعطاء، ويرغبهم في ذلك بمنحهم الثقة بقوتهم، كما وعدهم بتحقيق القوة لذواتهم إذا هم تصدقوا.
يقول (ص): "لما خلق الله الأرض جعلت تميد وتنكفئ، فأرساها بالجبال فاستقرت، فتعجبت الملائكة من شدة الجبال فقالت: يا ربنا، هل خلقت خلقاً أشد من الجبال؟ قال: "نعم، الحديد"، قالوا: هل خلقت خلقاً أشد من الحديد؟ قال: "نعم، النار"، قالوا: فهل خلقت خلقاً أشد من النار؟ قال: "نعم، الماء". قالوا فهل خلقت خلقاً أشد من الماء؟ قال: "نعم، الريح". قالوا: فهل خلقت خلقاً أشد من الريح؟ قال: "نعم، ابن آدم إذا تصدق صدقة بيمينه فأخفاها عن شماله"!.
سابعاً: لا تكن كالثعلب مع الأسد
إنّ الإسلام يكره أولئك الذين يعيشون في الدنيا أذناباً، يتهافتون على أخذ خيرات وحقوق غيرهم، فيكون الواحد منهم كالثعلب الذي يقتات من فضلات الأسد!!
إنّ كثيراً من الناس إذا ما نصحته بأن يكون قوياً ذا شخصية متميّزة.. تعذّر وتعلل بجبروت مسؤوليه أو الكبار.. إنّ هذا الصنف من الناس يجلب على نفسه الهواجس والكآبة والكدر، وهو لا يوقن بأنّ الأجال والأرزاق والسعادة والشقاء بيد الله سبحانه، وليست بيد المخلوق.
إنّ المسلم أكرم من أن يربط مصيره ببشر مثله مهما علت سلطاته وقدراته في الدنيا، بل ينبغي له أن ينأى بنفسه عن مواطن الضعف والنفاق، وأن يضرب في فجاج أرض الله الواسعة، يبتغي الرزق ممن خزائنه ملأى لا تنفد، فيعيش في عزة وكرامة، بل إنّ كثيراً من الجبناء المرجفين المنافقين يتقربون إلى أسيادهم الضعفاء – الذين لا حول لهم ولا قوة، ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً – حتى يأكلوا لقمتهم، ولا يدرون أنّهم يأكلون في بطونهم ناراً، لأنّهم يكذبون على الأبرياء والشرفاء، وينقلون عنهم إلى أسيادهم إشاعات ومعلومات مغلوطة، لا أساس لها من الصحة، وهدفها الأوّل والأخير الحصول على هذه اللقمة المسمومة!!
وقد توعد الرسول الكريم هؤلاء في قوله (ص): "من أكل برَجُل مسلم أكلة فإنّ الله يطعمه مثلها من جهنّم، ومَنْ كُسِيَ ثوباً برجل مسلم فإنّ الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مسلم مقام سمعة ورياء فإنّ الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة".
* ثامناً: اقتد برسولك (ص)
بأنّ يمنحك الله القوة، وأن يعيذك من الضعف والعجز، وثمة أدعية مأثورة كثيرة في ذلك، أختم مقالي بواحد منها: "اللّهمّ إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

wife affair black women white men infidelity signs
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 21260 )      عدد الطباعات ( 5 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
الثقافة الإسلامية
رمضان.. ساحة التغييرArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا    الكاتب: سلطان بن عبدالرحمن العثيم    المصدر: موقع الإسلام اليوم

رمضان.. ساحة التغيير
هي دورة تدريبيَّة كُبرى يقضي فيها أكثر من مليار وستمائة مليون شخص حول العالم الوقت نفسه في أجواءٍ من التحفيز الإيجابي, والصفاء الذهني, والهدوء النفسي, والطمأنينة الروحيَّة, استعدادًا للتغيير الذي يجب أن يطرأ على الإنسان خلال هذه المدة من الزمن, حتى يرتقي في مدارج السالكين وعتبات السعداء و...
عدد المشاهدات ( 33185 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 1 )
الثقافة الإسلامية
رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصاراتArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا    الكاتب: الدكتورة ليلى بيومي    المصدر: موقع الإسلام اليوم

رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصارات
رمضان شهر القرآن والخير والبركات.. وهو أيضًا شهر الجهاد والانتصارات؛ ففيه انتصر المسلمون في بدر أول معركة بين الحق والباطل، وفيه كان فتح مكة ومعارك عديدة وكثيرة خاضها المسلمون في شهر رمضان؛ فهو مفجر طاقات المقاومة الكامنة في نفوسنا، وعلى امتداد تاريخنا الإسلامي كان الصوم محركًا ودافعًا لل...
عدد المشاهدات ( 29914 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الثقافة الإسلامية
ثقافة الحج لإدارة الحياةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا    الكاتب: د. حسن الحيوان    المصدر: موقع الإسلام اليوم

ثقافة الحج لإدارة الحياة
ثورة مصر, مثلًا, بدأها الشباب بأحدث ما وصل إليه العلم، مثل شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، وللأسف قام مبارك بمواجهتها بأقدم ما كان عليه العلم من آليات التواصل، مثل البغال والحمير (موقعة الجمل)، أي أننا نحتاج إلى: -أولًا.. ثورة معرفية علمية شاملة لكل مجالات الحياة، حيث نلاحظ بكل ذهول...
عدد المشاهدات ( 25953 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 1 )
الثقافة الإسلامية
اللذة المؤلمة والالم اللذيذArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع    الكاتب: د. فهد بن سعود العنزي    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

اللذة المؤلمة والالم اللذيذ
متى تكون اللذة مؤلمة؟ 1- عندما تستمتع بلذة النوم و تستيقظ صباحاً و قد فاتتك صلاة الفجر الذي قال عنها رسولنا الكريم:" لو علم الناس ما بها من خير لأتوها حبواً". 2- عندما تستمتع بالنوم حتى وقت متأخر و قد فاتك قسط اليوم من الرزق 3- عندما تستمتع بما لذ وطاب من الأكل و الشرب و لا ترا...
عدد المشاهدات ( 29781 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 1 )
الثقافة الإسلامية
الثقافة الإسلاميّة والاقتصاد والتنميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الثقافة الإسلاميّة والاقتصاد والتنمية
منذ ظهور التنظير الاقتصادي الحديث، ومع بروز البحث حول أسباب تقدّم بعض المجتمعات وتخلّف أخرى، هيمنت الأطروحات الاقتصادية في معالجة قضية التخلّف والتنمية، وغابت الخاصيات المحلية و الثقافية في أغلب النظريات الاقتصادية. وقد برز التأكيد على التفسير الاقتصادي لدى المدرسة الليبرالية من خلال أطرو...
عدد المشاهدات ( 29562 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 1 )
123
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : رحلة في رحاب المسجد الأقصى
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : رحلة في رحاب المسجد الأقصى نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :رحلة في رحاب المسجد الأقصىAl-Aqsa Location Map خريطة حرم المسجد الأقصىAl-Aqsa Mosque المسجد الأقصىDome of the Rock Mosque مس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 56)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فلسطين – أرض التاريخ
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فلسطين – أرض التاريخ نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فلسطين – أرض التاريخ Al-Aqsa Mosque المسجد الأقصي المبارك Dome of the Rock Mosque مسجد قبة الصخرة Al-Boraq Wall حائط البراقAl...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 28)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : فلسطين حل القضية وقضية الحل
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فلسطين حل القضية وقضية الحل . نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي : محاور الدورة: فلسطين تمهيد - محطات تاريخية - عناصر الحل محطات مسيرة السلام - شركاء السلام وتاريخ الإجرام - المقاومة وا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 23)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : فقه الحج
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فقه الحج .نبذة عن محتوى العرض التقديمي . يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي: محاور الدورة : تعريف الحج ومشروعيته الاستعداد للحج .الاحــــرام . محظورات الاحــــرام . أنـــواع النســـك .أنـــواع الطــواف. شروط الطواف . ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 44)
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مراحل حياة الإنسان في الدنيا والآخرة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مراحل حياة الإنسان في الدنيا والآخرة . نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي: الدنيا - القبر - النفخ في الصور - البعث - أرض المحشر - الشفاعة - الحساب - تطاير الصحف - الميزان - الحوض - امتحان الم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 125)
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top