إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 28/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 05/06/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج التصميم الداخلي المستوى الأول
المدينة الرياض
المدرب
م. نور نحلوس
تاريخ البدء 25/04/39 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 44396 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 49897 )

دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات المشاهدة : ( 64284 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 58152 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 49473 )

دورة استراتيجيات ومهارات التفاوض الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 32718 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 57304 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 23788 )

دورة الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات المشاهدة : ( 29369 )

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 29429 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : إدارة الأزمات
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
الازمات وبناء الشخصية,مهارات النجاح, د محمد العامري

الامتحان الحقيقي للإنسان هو في الأزمات، وفي مواجهة المشاكل، وعند التعرض للنوائب. إن المرء قد يتظاهر بأنه رجل صالح، ولربما يتحمل الكثير حتى يظهر بخلاف ما هو عليه، فإذا تعرض لضائقة مالية، أو لمصيبة عائلية، أو خسر في تجارة، أو انهزم في معركة سياسية، أو ما أشبه ذلك، تظهر حقيقته الكاملة من دون قناع أو تلوين..


فالمشاكل تعصر الإنسان حتى يبوح بكوامنه، ويظهر على حقيقته.. ليس عن طريق الكلمات وإنما عن طريق المواقف. ألا ترى كيف أن البعض إذا أصيب بمصيبة يجزع بلا حدود.. وربما يكفر بالأقدار ويلعن السماء.


والبعض الآخر ينهزم إذا خسر، أو يجن إذا فقد وظيفة، أو ينتحر إذا خسر في معركة سياسية، أو يشكك في وجود البارئ إذا تعرض لكارثة..


هؤلاء هم ضعاف النفوس، لأنهم يتنازلون عن مبادئهم وقيمهم مع أول صدمة، ويتراجعون عن إنسانيتهم مع أول ضائقة، ومثل هؤلاء ليس في داخلهم إلا البصل، وحينما يعصرون في معصرة الأزمات يخرج منهم عصير البصل، وليس عصير التفاح، إن الرجال يعرفون في الشدائد والأزمات، وإن الإيمان يتبين عند الفتن.


لقد كنت في السابق عندما أسمع أنهم يقولون على سبيل النكتة: "إن شخصا تسابق مع نفسه فخسر السباق وأصبح الثاني.." كنت أعتبر ذلك مجرد طرفة من طرائف الظرفاء، ولكن بعد التأمل في ذلك بدا لي أن أغلب الناس هم من هذه الشاكلة، فالذي يكون آخر يوميه شرهما هو من يخسر في معركة النفس، فلا يحرز المرتبة الأولى، ومن يكون في اليوم حسن الأخلاق دمث الطبع، ولكنه في اليوم التالي يكون سيئ الأخلاق غليظ القلب، هو ممن تسابق مع نفسه وجني الخيبة والفشل.


وكذلك من كان في يومه مؤمنا متيقنا، لكن الشك أخذ يقضم يقينه في اليوم الثاني هو ممن تسابق مع نفسه فلم يحرز المرتبة الأولى، وخسر السباق. إن النفس إذا هزمت في معركة القيم والمبادئ فلن تبقى لها قائمة..


ألا ترى كيف أن البعض يترك مجتمعه الإيماني السليم، بحثا عن إشباع نزوة عابرة في وسط فاجر فاسق، غير مبال بما سيؤول إليه مصيره في الدنيا وفي الآخرة؟!


إن كل الذين يقفون مع الحق يوما، ثم ينقلبون عليه يوما آخر، هم ممن خسر المعركة أمام أهواء النفس، وفي الحقيقة فإن الإنسان في سباق دائم في ميدان الحياة: بين نفسه الأمارة بالسوء، وبين ضميره المدعوم بالعقل.. وأحيانا ينتصر هذا على ذاك، وأحيانا يحدث العكس. فمنذ الأيام الأولى لنشأة الطفل ونمو شعوره وإحساسه وفطرته من جهة، وبين رغباته من جهة أخرى.. يجد نفسه ساحة السباق مع ما يرغب فيه من جهة، ومع ما يجب عليه أن يفعله من جهة أخرى.


وفي داخل المجتمع أيضا ينتصر للحق أولئك الذين انتصرت الفطرة في نفوسهم، كما يدافع عن الباطل أولئك الذين انتصرت الأهواء عليهم، فالحياة حلبة سباق، ومن فيها فاز ومن تأخر فيها خسر.. والفوز الحقيقي هو في تزكية النفس وتهذيبها. والخسارة الحقيقية هي خسارة الوجدان والضمير والعقل والآخرة جميعا.


ثم إن للسباق في ميادين الحياة أوجه متعددة، ولعل من أهمها السباق بين الأفراد، إما لإشباع الأهواء والرغبات والمكاسب المادية، وإما طلبا للعلم والفضيلة والطاعة والخيرات والعمل الصالح، ومن السباق يولد الصراع بين الناس، ولكن يبقى الصراع الأكبر والأشمل والأخطر للإنسان، هو صراعه مع الشيطان، فمن هذا الصراع تتفرع كل الصراعات الأخرى في الحياة العامة.


وغلبة الإنسان في صراعه مع إبليس ستمنحه البصيرة الكافية لمعرفة الطريق الذي ينبغي السير فيه، والعمل من أجل الخير ومواجهة الشر.


فمن يتغلب على شيطان نفسه الأمارة بالسوء، لن يدخل في التنافس مع الناس من أجل المكاسب المادية، ولن يصارع الآخرين في سبيل الوصول إلى السلطة والهيمنة، ولكنه حتما سيتنافس مع الصالحين لتحقيق الصالح من الأعمال كطلب العلم، وعمل الخير، ومساعدة الآخرين وما شابه ذلك.


إذن ليس الفضل في أن يكسر الإنسان شوكة الشجعان في الحرب، لأن القوة قد يمتلكها أقذر الناس، ولكن الفضل كله في أن يكسر الإنسان شوكة الشيطان، صاحب القوة الجبارة في داخل ذاته. وهذه القوة هي التي لم يستطع الجبابرة والطغاة بكل ما امتلكوا من قوى وجيوش أن يهزموها، بل انهزموا أمامها. غير أن الإنسان المؤمن يستطيع وبسهولة أن يلحق الهزيمة بالشيطان الرجيم، بفضل إلحاقه الهزيمة بنفسه الأمارة بالسوء، واستجابته لضميره ووجدانه.


يقول الإمام أمير المؤمنين: "ألا وإن اليوم المضمار، وغدا السباق. ألا وإن السبقة الجنة والغاية النار. أفلا تائب من خطيئته قبل منيته؟ ألا عامل لنفسه قبل يوم بؤسه؟".


إن الحياة هي ميدان صراع وسباقِ، فالتسابق من لوازم الحياة، والصراع من لوازم البقاء.

خذ مباراة رياضية كالمصارعة، أو الجري، أو رفع الأثقال، أو ركوب الخيل، أو السباحة أو ما شابه ذلك. ففي أمثال هذه المباريات هنا لك جوائز وميداليات تمنح لمن أحرز الفوز، ويحرم منها من خسر. ترى كيف تكون الخسارة؟ وكيف يكون الفوز؟


طبعا لا يفوز في المباريات إلا من كان أفضل من غيره في الأداء، ولا يكفي في ذلك مجرد حسن النية، كما لا يكفي العلم وحده، إنما الأداء الجيد، الذي هو نتيجة الإرادة القوية، هو الذي يؤدي إلى الفوز، فينجح من تدرب أكثر وواصل التمرين، واستعد للسباق، لأن الفوز لا يأتي مجانا، إنما هو نتاج العمل الدؤوب والجد والاجتهاد والمثابرة.


وليس الأمر كما يقول البعض: بأن الفوز إنما يأتي لأنه مكتوب على الجنين، بل هو بذل الجهد، إذ (ليس للإنسان إلا سعى) كما يقول القرآن الكريم.


فكما أنه في المباريات الرياضية لا بد من توفر أمرين:
الأول: الأداء الجيد على أرض الواقع، مثل الركض والمصارعة ورفع الأثقال وغيرها..
الثاني: الجائزة التي تعطي للفائزين.
وكذلك الأمر في باقي ميادين الحياة، فهي ساحة صراع وتنافس، ولكن السباق ليس في الألعاب وما يرتبط بأمور الدنيا، بل هو سباق للباقيات الصالحات كما يقول ربنا: (والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا).
إن موضوع المسابقة هو تهذيب النفس وإصلاح النية.. وميدان السباق هو العمل وأداء الواجبات..
يقول الإمام على رضي الله عنه: ميدانكم الأول أنفسكم، فإن قدرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر، وإن عجزتم عنها فإنتم عن غيرها أعجز".
وفي النهاية تقدم الجوائز للفائزين، وهي عبارة عن الفوز بجنة الله عز وجل ورضوانه. يقول الإمام: "الدنيا سوق، ربح فيه قوم، وخسر آخرون".


بالفوز في الشوط الأول للمباراة، وإنما الانتهاء بالفوز في الشوط الأخير..

كذلك في الحياة. فهنا لك جولات كثيرة، وحلبات مختلفة للسباق، وعلى المرء أن يكون حذرا جدا فلا يصاب بالغرور إذا ربح في البداية، حتى لا يخسر في النهاية، ولا يصاب باليأس إذا خسر في الجولات الأولى. حيث إن بإمكانية أن يعد العدة مرة أخرى ويكون الفائز في نهاية المطاف.


وعلى المرء أن يتوكل على ربه عز وجل ويعمل للفوز في ميدانه الأول على أهواء نفسه، حتى يكون أقدر على الفوز في ميادين الحياة الأخرى.

هادي المدرسي

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: م.يوسف مزهر يحيى عباس .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 13460 )      عدد الطباعات ( 6 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
7925/11/32 12:00:00 ص27/11/32 12:00:00 ص إدارة الأزمات د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
8022/11/32 12:00:00 ص24/11/32 12:00:00 ص إدارة الأزمات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21313/03/35 12:00:00 ص15/03/35 12:00:00 ص إدارة الأزمات حسين امان صباح العليالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26107/01/35 12:00:00 ص08/01/35 12:00:00 ص إدارة الأزمات د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
36917/12/37 12:00:00 ص19/12/37 12:00:00 ص إدارة الأزمات د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
38209/11/38 12:00:00 ص11/01/39 12:00:00 ص إدارة الأزمات الحارث سفر العمريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
إدارة الأزمات
التنمية الإدارية
إدارة الأزمات

إدارة الأزمات

في ظل المتغيرات المستمرة في بيئة العمل الإداري وسعي المنظمات الإدارية لتحقيق أهدافها تحدث العديد من الأزمات وتختلف حدتها بحسب اسبابها وسياقاتها ، والمنظمات الحديثة لا تنتظر حتى تحدث الأزمة لتبدأ في التخطيط لتجاوزها بل هي تعنى بالتخيط المستقبلي لتنبوء بال...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 45941  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 42 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 6461 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 6427 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 5579 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 6188 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 5681 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 5650 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 5775 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 5998 )
إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 8456 )
 1  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
المدرب حسين العلي يقدم دورة إدارة الأزمات لمنسوبات الإدارة العامة للدفاع المدني في دولة قطر
مهارات النجاح
16/01/2014
المدرب حسين العلي يقدم دورة إدارة الأزمات لمنسوبات الإدارة العامة للدفاع المدني في دولة قطر
بحمد الله قدم المدرب حسين أمان صباح العلي دورة ( إدارة الأزمات ) لمنسوبات الإدارة العامة للدفاع المدني بدولة قطر ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بنادي الضباط في الإدارة العامة للدفاع المدني بدولة قطر في مدينة الدوحة ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في خلال الفترة الصباحية من تاري...
 عدد المشاهدات ( 15602 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأزمات لمنسوبي وزارة العمل الإمارتية
مهارات النجاح
25/10/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأزمات لمنسوبي وزارة العمل الإمارتية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة الأزمات ) لمنسوبي وزارة العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بدولة الإمارات العربية المتحدة مركز العقل الذكي للتنمية البشرية ، وذلك بق...
 عدد المشاهدات ( 23762 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأزمات ضمن فعاليات الدورة الكشفية التخصصية لأعمال الإغاثة لمفوظي خدمة المجتمع من القادة الكشفيين في الممكلة العربية السعودية
مهارات النجاح
19/07/2007
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأزمات ضمن فعاليات الدورة الكشفية التخصصية لأعمال الإغاثة  لمفوظي خدمة المجتمع من القادة الكشفيين في الممكلة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة الأزمات ) لمفوظي خدمة المجتمع من القادة الكشفيين بالممكلة العربية السعودية وذلك ضمن فعاليات الدورة الكشفية التخصصية لأعمال الإغاثة والتي نضمتها موفوضية خدمة وتنمية المجتمع بالجمعية الكشفية العربية السعودية وإستضافتها الإدارة العامة لل...
 عدد المشاهدات ( 17807 )       عدد الردود ( 92)
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إدارة الأزمات
الأسلوب العملي في التعامل مع الأزمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الأسلوب العملي في التعامل مع الأزمة
ويحاول الفصل الحالي وضع ما تم تحليله وتفصيله في نظرية بسيطة، يمكن أن يعتمد عليها متخذ القرار في التعامل مع الأزمات. وتتعامل هذه النظرية البسيطة مع خطوات منطقية علمية يجب المرور بها منذ بداية الأزمة حتى نهايتها. ويرغب متخذ القرار في العادة في أسلوب علمي يوفر له النظام والترتيب الفكري في ال...
عدد المشاهدات ( 12131 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
إدارة الأزمات
الاتصال في ظل الأزمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الاتصال في ظل الأزمة
تحدثنا في فصول سابقة على ضرورة الاتصال السريع مع الأطراف ذات العلاقة بالأزمة. وأنه من الضروري أيضاً الاحتفاظ بقائمة الأسماء الهامة لذوي العلاقة بالأزمة وعناوينهم وأرقام تليفوناتهم وأسلوب الاتصال بهم. أما الاتصال هنا فيعني قيام فريق الأزمات، على الأخص المتحدث الرسمي للفريق، وهو غالباً م...
عدد المشاهدات ( 18279 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 4 )
إدارة الأزمات
تحليل الأزمة من خلال أسوء سيناريو وأفضل سيناريوArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

تحليل الأزمة من خلال أسوء سيناريو وأفضل سيناريو
هناك العديد من المتطلبات الخاصة بإدارة الأزمات، ومن أهمها الاهتمام بإشارات الإنذار المبكر، والاهتمام بالاستعداد والوقاية ضد الأزمات، وبناء فريق الأزمات، وإعداد غرفة العمليات، والتدريب على سيناريوهات الأزمات، والاتصال أثناء الأزمة. هذا ولقد تم تغطية غالبية هذه المتطلبات، ولم يبق إلا سينار...
عدد المشاهدات ( 15442 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 15 )
إدارة الأزمات
مرحلة ما بعد الأزمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

مرحلة ما بعد الأزمة
إن "وقعت الفأس في الرأس" وكان من المستحيل وقوع الأزمة، إلا أنه يمكن الحد من واحتواء الأضرار والخسائر التي وقعت. ويكون لزاماً على المسؤولين تحديد حجم الخسائر وأسلوب الحد من الأضرار والتدخل لإنقاذ الموقف وعلاج هذه الخسائر. ويمتد الأمر أيضاً إلى إعادة ما تم بناؤه وصيانة التلفيات ، والأهم إعا...
عدد المشاهدات ( 13051 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 8 )
إدارة الأزمات
إستراتيجيات التعامل مع الأزماتArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

إستراتيجيات التعامل مع الأزمات
هناك نوعان من الإستراتيجيات: إستراتيجيات تقليدية: أي أنها تم استخدامها عبر الدهور وأثبتت نجاحات كبيرة، ولقد تعودت المنظمات والدول على استخدامها. إستراتيجيات حديثه: وهي ظهرت بسبب طبيعة التطورات العصرية، وتم اكتشاف بعضها كنتيجة للتطور والبحث العلمي. وعليك عزيزي المدير أن تختار من هذه الج...
عدد المشاهدات ( 23187 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 23 )
12345
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الأزمات
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0.0..
كتاب إدارة ومعالجة الأزمات فى الإسلام
نبذة عن المحتوى : يهدف الكتاب إلى توجيه نظر الباحثين والمسؤلين للثقافة التنظيمية الإسلامية وأسلوب معالجتها للأزمات والتعلم من منهجها في معالجة الأزمات المشابهة باآليات العصر الحديث والتكونولوجيا المتقدمة من التصدي للأزمة إلى التخفيف منها وإغاثة المتضررين سريعاً، وعمل دراسات لمعرفة الأسباب والحد من الأزمات ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 5788)
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top