إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 01/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 07/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 2326 )

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 46454 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 14760 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 42168 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 65986 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 80187 )

دورة مهارات التطوير الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 47353 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 38999 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 36685 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 42881 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التربية والتعليم
القسم : المناهج وطرق التدريس
تمت الاضافة بواسطة : م. دانية المكاري
التربية،الميدانية، أساسيات،تنفيذ، التدريس،أهداف، أسس
01/03/40 11:09:22 ص

مقدمة:
تمثل طرق التدريس ومداخله وقواعده وأساليبه واستراتيجياته ومهاراته البعد الثالث لمثلث التدريس، وهو البعد الخاص بكيفية تناول المحتوى الدراسي بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.

وبالرغم من اتفاق جميع الكتابات التربوية على قواعد ومهارات التدريس إلا أن ثمة تعارض في تحديد مفاهيم الاستراتيجية والطريقة والأسلوب والمدخل، وخلط البعض بينهم، وأطلق البعض مفهوم الطريقة على الأسلوب أو المدخل، أو الأسلوب على المدخل أو الاستراتيجية وهكذا.

وقد يرجع هذا التعارض إلى نقل هذه المصطلحات من الإنجليزية إلى العربية بترجمة مختلفة أو اختلاف وجهات النظر حول طبيعة المواقف التعليمية واختلافها، أو اختلاف الأهداف الخاصة بكل فرع من فروع العلم أو اختلاف خصائص المتعلمين أو أن هذه التعارضات قد ترجع في النهاية إلى اجتهادات المربين والباحثين في مجال التدريس. وقبل تناول الحدود الفاصلة بين القواعد والطرق والأساليب والمداخل والاستراتيجيات، يجب التأكيد على أن المعلم الجيد هو من يستطيع أن ينوع من كل هذه المفاهيم عند تنفيذ التدريس Teaching Implemention، وليكن الهدف الأساسي له هو تحقيق أهدافه التعليمية التي حددها أثناء مرحلة التخطيط، بل ونزيد على ذلك أن المدرس الناجح هو من يستطيع ابتكار طرق وأساليب واستراتيجيات أخرى، فباب الاجتهاد العلمي في هذا المجال ليس مغلقا أمام كل معلم مؤمن بمهنته.

أولا: قواعد التدريس Teaching Rules
القاعدة في اللغة هي الأس، والقواعد هي الأساس، وقواعد البيت أساسه يقول الله تعالى: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ﴾ [سورة البقرة/ الآية: 127].
﴿فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ﴾ [سورة النحل/ الآية: 26].

وعندما تقول قواعد التدريس في ضوء هذا البيان اللغوي، فيعني ذلك أنها أساس التدريس، وضرورة تواجد هذه القواعد أينما وجد تدريس بصرف النظر عن نوع المادة أو أهدافها أو الطريقة أو الأسلوب المستخدم أو الأنشطة والوسائل التعليمية أو خصائص المتعلمين، وطالما أنها أساسية، فيجب على كل معلم أن يكتسبها، ويلتزم بها أثناء تنفيذ التدريس.

والجدير بالذكر أن استخدام هذه القواعد أثناء تنفيذ مراحل التدريس أو خطواته تشير إلى عملية التنظيم في عرض الفكرة ذاتها على التلاميذ والترتيب المنطقي في تناول المحتوى الدراسي، مع مراعاة قدرات التلاميذ والفروق الفردية بينهم وخبراتهم السابقة.

وقواعد التدريس التي يجب أن يلتزم بها أي معلم هي:
1- التدرج من المحسوس إلى المجرد:
وتشير هذه القاعدة إلى أهمية تربية الحواس وتدريبها، وتؤكد هذه القاعدة على أهمية استخدام الوسائل التعليمية والمعنيات الحسية في تنفيذ التدريس.
2- التدرج من المعلوم إلى المجهول:
أي البدء مما يعلمه التلاميذ أي من خبراتهم السابقة، ثم اعتبار هذه الخبرات أساسا تبنى عليه باقي خطوات التدريس من عرض وربط واستنتاج وتطبيق، ومن خلال ربط هذا المعلوم بالنسبة للتلاميذ بالمجهول الذي سيقوم المعلم بعرضه. ففي درس الهجاء مثلا، يمكن للمعلم أن يبدأ بالكلمات لا الحروف، لأن التلميذ في بداية حياته التعليمية يدرك الكثير من معاني الكلمات، ويجهل أسماء الحروف التي تتركب منها وكذلك أشكالها.

3- التدرج من غير المحدود إلى المحدود:
وهذه القاعدة خاصة بنمو بعض المفاهيم ومعانيها عند التلاميذ، فالمفهوم غالبا يكون غير محدود بالنسبة للتلميذ، ومحدود بالنسبة لمعلمه، ولذا يجب على المعلم أن يقوم بتحليل هذه المفاهيم المجردة إلى عناصرها الأولية حتى يستوعبها التلميذ. واستخدام هذه القاعدة يتطلب بعض المهارات من المعلم مثل: المقارنة والموازنة، والملاحظة، والتنسيق، ثم القيام بعملية التشويق للتلاميذ عند تناول المفهوم.

4- التدرج من البسيط إلى المركب.
وفي هذه القاعدة، نجد أن ما يعتبره المعلم بسيطا قد يكون صعبا لدى التلميذ، ولذا يجب أن يقف المعلم قبل البدء في عملية التدريس وأثناء إعداده لحظة الدرس- على كل ما يرى أنه سهل بسيط بالنسبة للتلاميذ ويكون مرتبطا بموضوع الدرس، ويجعل ذلك أساسا لتنفيذ عملية التدريس، ويتطلب ذلك من المعلم معرفة خصائص التلاميذ الفعلية، وأطوار نحوه.

5- التدرج من السهل إلى الصعب:
وهي قاعدة تدريس هامة، ترتكز على معرفة المعلم وإلمامه باهتمامات التلاميذ وميولهم، والمعلومات البسيطة المتداولة بينهم، ثم التدرج من هذا المخزون البسيط إلى الصعب المغلق.

6- التدرج من الأمثلة إلى القاعدة:
عن طريق استقراء المعلومات مع التلاميذ والوصول بهم إلى القاعدة، فعند تدريس قاعدة حسابية أو علمية أو لغوية، يجب أن تعطي الأمثلة المتعددة للتلاميذ حتى يصل المعلم بهم إلى المفهوم العام أو القاعدة.

7- التدرج من العموميات إلى الجزئيات:
وهذه القاعدة خاصة باستنتاج الجزئيات والأمثلة من المفاهيم المجردة أو التعميمات، وغالبا تستخدم هذه القاعدة مع القاعدة التي تسبقها في المواد العلمية. أكثر منها في المواد الأدبية.

من الملاحظ حول القواعد السابقة، أن هناك ثمة تشابه وترابط بين بعضها البعض، وهذا ما يؤكد أهمية كل قاعدة وأنها مكملة للقاعدة الأخرى وعلى الجانب الآخر، قد تستخدم بعض هذه القواعد على أساس أنها أسلوب تدريس أو طريقة تدريس مثل القاعدة السادسة أو السابعة وسيتم تناول هذه النقطة بعد قليل.

ثانيا: طرق التدريس Teaching Methods
بالرجوع إلى معاجم اللغة أيضا وجد أن مفهوم طريقة يعني السيرة أو المذهب، فنقول ما زال فلان على طريقة واحدة أي على حالة واحدة، وفلان حسن الطريقة. والطريقة هي الحال، ويقال فلان على طريقة حسنة أو طريقة سيئة.
يقول الله تعالى:﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا﴾[سورة الجن/ الآية: 16].

وقد اختلفت وجهات نظر البعض حول طرق التدريس، فأطلق البعض على طريقة الإلقاء مثلا أسلوب الإلقاء، وعلى طريقة المناقشة أسلوب المناقشة وهكذا، وبالرجوع إلى المعنى اللغوي لطريقة نجد أن أوسع وأشمل من مفهوم أسلوب كما سنرى بع قليل، ومع هذا قد يرجع هذا الخلط إلى:
- الاصطلاح المتداول بين المربين على أن ما يسمى طريقة يسمى أسلوب.
- عدم إدراك المعنى اللغوي لمصطلح طريقة وأسلوب.
- الترجمة من الإنجليزية إلى العربية للمصطلحين method، Style، دون النظر إلى المضمون.
- تعدد تعريفات مصطلح طريقة من الباحثين دون الرجوع إلى الأصل اللغوي مثل تعريف طريقة التدريس على أنهت النمط المتبع في التدريس أو الأسلوب الذي يتبعه الفرد( ) أو الوسيلة التي تستخدم في تحقيق أهداف الدرس وهكذا دون الرجوع إلى الأصل اللغوي.

وقد عرف البعض طريقة التدريس على أنها نظام من الخطوات التدريسية وتتكون كل خطوة من مهارات تدريسية بشرط وجود الترابط بين هذه الخطوات وكذلك بين كل مهارة وأخرى في الخطوة الواحدة أو أنها الأسلوب الذي يمكن أن يكرر في الظروف المتشابهة عند التعامل مع المواقف التعليمية، والموجه بقصد نحو تحقيق هدف أو أهداف تعليمية.

في ضوء هذه التعريفات، وفي ضوء التوضيح اللغوي السابق لمفهوم طريقة يمكننا اقتراح تعريف لمفهوم طريقة التدريس، على أنها سلوكيات المعلم التي تتواجد أينما تواجد تدريس، وتكون منظمة وموجهة نحو تحقيق أهداف محددة في وقت قليل وجهد يسير. ولذا نقول مثلا مذهب هاربرت في التدريس أي طريقته التي تعتمد على التنظيم المنطقي للمعرفة (تمهيد- عرض- ربط- تعميم- تطبيق). أو مذهب جون ديوي التعليمي الذي يرتكز على التنظيم السيكولوجي للمعرفة، وخطوات لحل المشكلة مثل: الإحساس بالمشكلة وتحديدها- وجمع البيانات حولها- وتحديد الفروض واجتيازها والتصميم التجريبي وتفسير النتائج وكلاهما مذهبان مختلفان في الإطار الفكري الذي يرتكز إليه كل مذهب.

تصنيف طرق التدريس:
نظراً لتعدد وجهات النظر حول طرق التدريس، تتعدد الطرق وتتعدد تصنيفات هذه الطرق، حتى أن القارئ يجد صعوبة في الوصول إلى تصنيف محدد لهذه الطرق، وهناك عدة تصنيفات مثل:
1- الطرق العامة والطرق الخاصة مثل الإلقاء والاستقراء.
2- الطرق القديمة والطرق الحديثة مثل: المناقشة والتعلم الذاتي.
3- الطرق التي ترتكز على المعلم والطرق التي ترتكز على التلميذ مثل: الإلقاء والاستكشاف.
4- الطرق المباشرة والطرق غير المباشرة مثل الدروس العملية، والتعلم بالمراسلة.
5- التصنيف تبعا لطبيعة المحتوى الدراسي ومعالجته مثل الوحدات المنهجية- الأهداف السلوكية- المنظمات المتقدمة- التدريس المبرمج- التعينات المنهجية وتصنيفات أخرى تعتمد على الظروف والإمكانات البيئية أو ما تتسم به طريقة معينة من خطوات تميزها، وظهرت مؤلفات كثيرة في هذا المجال، وخلط البعض بين هذه الطرق فما هو عام أصبح خاص، وما هو قديم أطلق عليه حديث.

ولذا سيتم تناول طرق التدريس العامة في هذا الكتاب والتي يمكن أن تستخدم في أي مادة دراسية، ثم يتم تناول أساليب التدريس التي قد يصلح بعضها لمادة بعينها ولا يصلح لغيرها.

طرق التدريس العامة:
1- طريقة المحاضرة Lecture Method
وتسمى الطريقة الإلقائية، لأنها تعتمد على إلقاء المعلومات على التلاميذ بأساليب مختلفة، وطبقا للتصنيف السابق، يمكن تصنيفها كطريقة عامة أو طرية قديمة أو طريقة ترتكز على المعلم، حيث يكون فيها التلميذ سلبيا غير مشارك في المواقف التعليمية المختلفة، وبالرغم من عيوب هذه الطريقة خاصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية لأنها تجعلهم يستمعون فقط لفترات طويلة أثناء عملية التدريس، إلا أنها يمكن أن يكون طريقة فعالة في بعض الدروس إذا أحسن استخدامها، خاصة ونحن في مجتمعات قد تفرض ظروفها الاقتصادية على المؤسسات التعليمية من استخدام هذه الطريقة، والدليل على ذلك، أن هناك المئات من الدراسات التي وجهت النقد لهذه الطريقة منذ عشرات السنين، ولم تجد هذه الدراسات الطريق إلى التطبيق، بل وجدت طريق التخزين وانتظار الفرج حتى يتم التطبيق مثل: الدراسات الخاصة بالاستكشاف وحل المشكلات والتعليم الذاتي، ولعب الأدوار، والتعيينات المنهجية، والتدريس المبرمج.

ومن خلال البيئة التعليمية التي تتسم بها مؤسساتنا التعليمية يمكننا من تحسين استخدام هذه الطريقة على النحو التالي:
1- أن تستخدم هذه الطريقة بعد التحضير الجيد لها، وتنظيم الأفكار التي سيقوم المعلم بإلقائها، مع تواجد عنصر الإثارة والتشويق عند الإلقاء.
2- وضوح صوت المعلم واعتدال حركته داخل الفصل حتى يصل التلميذ إلى درجة التركيز المطلوبة.
3- الابتعاد عن العامية أو الدارجة، حتى يكتسب التلميذ أنظمة اللغة الصحيحة، ولا تخص هذه النقطة معلمي اللغة العربية أو الدين فقط بل جميع المعلمين في جميع التخصصات.
4- مراعاة الفروق الفردية لدى التلاميذ عند الإلقاء.
5- الالتزام بجميع قواعد التدريس السابق ذكرها.
6- التركيز على الجوانب الانفعالية عند الإلقاء مثل اتجاهات التلاميذ وميولهم وقيمهم بهدف تدعيمها أو تعديلها أو تغييرها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق.
* سرد بعض القصص القرآني أو سير الصحابة.
* سرد بعض القصص التاريخية المفيدة.
* إلقاء بعض القصص الأدبية لتقوية خيال التلاميذ.
* سرد حياة الأبطال والعلماء والأدباء.
* تناول قضايا اجتماعية مهمة.
* تناول موضوعات بيئية تهم المتعلم.
7- إتاحة الفرص للتلاميذ للإلقاء، مع مراعاة شروطه بدقة مع كل تلميذ.
8- مراعاة عمليات التعزيز والتغذية الراجعة والتلخيص وغيرها من العمليات التي تدعم طريقة الإلقاء.

وتتضمن طريقة المحاضرة أو الإلقاء عددا من أساليب التدريس مثل:
1- أسلوب المحاضرة التصاعدي أو المقارن أو الحلقي.
2- الأسلوب الإخباري.
3- الأسلوب الوصفي.
4- الأسلوب القصصي.
ويختلف كل أسلوب تبعا لاختلاف خصائص المعلم وثقافته وخبراته السابقة حول محتوى التعلم.

2- الطريقة الاستنباطية Deductive Method
وهناك تعارض أيضا بين وجهات نظر التربويين حول مفاهيم الاستنباط والاستقراء والاستنتاج والاستدلال والقياس، فاعتبر البعض اصطلاحيا أن الاستنباط عكس الاستقراء وأشار البعض الآخر إلى أن الاستنباط يتضمن كلا من الاستقراء والقياس أو الاستقراء والاستنتاج، وباستقصاء معاني هذه المصطلحات لغويا وجد أن:
الاستقراء Induction هو تتبع الجزئيات للوصول إلى نتيجة كلية واستقراء Induction من يستقرئ Induce أي تتبع الجزئيات للوصول إلى تعميم أو حكم عامة( ). ولم تظهر ثمة تعارضات بين المربين حول معنى الاستقراء.
الاستنتاج: Inference
والاستنتاج هو استنتاج الشيء، ومحاولة إنتاجه، ويقال استنتج الحكم من أدلته( )، أو عرفه البعض أيضا على أنه الاستخلاص أو الاستدلال أو التوصل إلى حكم ما أو نتيجة ما من مقدمة معلومة أو بيانات معينة( ).
القياس: Analogy
والقياس في اللغة، نقول قاسه بغيره، وعليه يقيسه قيسا وقياسا، فالقياس هو الميزان الذي توزن به كل الصيغ المستنبطة من الألفاظ اللغوية، ويبين لنا الصحيح من الخطأ، كما يبين ما يقبل وما يرفض، وهو من الوسائل المهمة التي اعتمد عليها العرب في تنمية لغتهم وإثرائها بألفاظ ومفردات جديدة( ).
الاستنباط: Deductive
وهو كل ما أظهر بعد خفاء، فقد أنبط واستنبط، ونقول استنبط الفقيه، أي استخرج الفقه الباطن بفهمه واجتهاده.
بالتدقيق في معاني المفاهيم السابقة نلاحظ أن مفهوم استنباط يعني العملية العقلية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى إظهار الشيء بعد خفائه أي كان هذا الشيء جزءا أو كلا أي بمعنى آخر تتضمن عملية الاستنباط كلا من عمليتي الاستقراء والاستنتاج (الاستدلال)، أما عملية الاستنتاج فهي الخاصة بالوصول إلى جزء واحد أو عدة أجزاء في ضوء المقدمة العامة أو العمومية، ولذا يمكن أن نقول أن الاستنباط يتضمن كلا من الاستقراء والاستنتاج، والاستنتاج عكس الاستقراء ولهذا السبب أيضا نقترح بأن يطلق على هذه الطريقة، الطريقة الاستنباطية.
ويتفق هذا التعريف مع ما جاء به بعض التربويين الذين عرفوا الطريقة الاستنباطية على أنها طريقة منطقية تقوم على التوصل للمعلومات واستخراجها من الوقائع والأمثلة المعروفة أو الاعتماد في الوصول إلى المعلومات الجديدة على جهود التلاميذ ومعلوماتهم السابقة.
والشكل التالي يوضح عمليتي الاستقراء والاستنتاج التي تتضمنها الطريقة الاستنباطية، ولاحظ عكس سير العمليتين في الشكل التالي:

وأساليب التدريس الخاصة بالطريقة الاستنباطية هي:
1- الأسلوب الاستقرائي: يستخدم عن طريق استقراء الجزئيات أو المعلومات الخاصة بالموضوع وتقديمها للتلاميذ ثم مناقشتهم فيها حتى يتم التوصل إلى النتيجة الكلية.
2- الأسلوب الاستنتاجي: ويستخدم من خلال تقديم القاعدة الكلية أو النظرية ثم التوصل إلى الأمثلة والجزئيات من هذه القاعدة.

3- طريقة الأسئلة Quest Method
وهي طريقة تعتمد على الأسئلة ومهارات طرحها، واستخدامها في البيئة الصفية(•)، وتصلح هذه الطريقة لتلاميذ المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أكثر من غيرهم في المراحل العليا من التعليم، ومن خلال هذه الطريقة يمكن للمعلم:
1- امتصاص أفكار التلاميذ.
2- جذب انتباههم.
3- التأكد من تحقيق الأهداف التعليمية.
4- التغذية الراجعة.
5- التعرف على آراء التلاميذ في بعض المفاهيم والظواهر.
6- التنبؤ بما يدور في عقول التلاميذ.
7- الكشف عن ميولهم واهتماماتهم.
8- تشخيص صعوبات التعلم.
9- النظر للتلميذ كما هو وليس كما نظن.
10- الكشف عن بعض المشكلات الصحية أو النفسية لدى التلاميذ.
11- تسهيل عملية التقييم.

هذا وقد أشارت الجمعية القومية للدراسات التربوية بإنجلترا أن المعلم يستطيع الحصول على معلومات غير معرفية من التلاميذ باستخدام طريقة الأسئلة في التدريس، مثل الكشف عن التلميذ القلق مثلا.
كما أكد البعض الآخر أن التعلم عن طريق الأسئلة يكون أسرع من التعلم بالطرق التدريسية الأخرى.

ومن أساليب التدريس الخاصة بطريقة الأسئلة ما يلي:
1- الأسلوب التفسيري.
2- الأسلوب التحاوري.

4- طريقة المناقشة Discuction Method
وتسمى قديما طريقة التسميع المشترك، وتسمى أيضا طريقة المناقشة الجماعية، وهي من الطرق التي ترتكز على كل من المعلم والمتعلم، وغالبا يكون المتعلم هو المحور الأول في عملية التعليم، كما أنها تنمي روح التعاون بين التلاميذ، ومهارات الإلقاء والاستماع واحترام آراء الآخرين، وتتطلب هذه الطريقة اليقظة الدائمة من المعلم أثناء المناقشة، والتوجيه المركز نحو تحقيق الأهداف التعليمية، ويجب أن يبتعد المعلم عن المناقشات الفرعية، وعدم زيادة فترات التشويش وإضاعة الوقت أثناء المناقشات. كما تتطلب أيضا من المعلم الإدارة الصفية الجيدة.

من أساليب التدريس الخاصة بطريقة المناقشة:
1- أسلوب النقاش المزدوج.
2- الأسلوب التعاوني (المجموعات الصغيرة).
3- أسلوب المؤتمر.

5- طريقة التعليم الذاتي (الإفرادية) Self- Learning Method
وهي من الطرق التي تتمركز حول المتعلم، ويسمى التعليم هنا تعليم فردي وظهر هذا الاتجاه في مقابل التعليم الجماعي المستخدم معه طرق التدريس السابقة. وباستخدام هذه الطريقة، يستطيع المتعلم أن يتعلم بمعدل من السرعة يتوافق مع قدراته وخبراته وحاجاته. والجدير بالذكر أن هذه الطريقة أثبتت فعاليتها في العديد من المواد الدراسية، إلا أنه في ضوء واقع مؤسساتنا التعليمية وإمكاناتها ونظمها، قد يكون هناك صعوبة في تعميم استخدام هذه الطريقة نظرا لما تتطلبه هذه الطريقة من نظام وتكاليف.
ومن أساليب التعلم الذاتي:
1- أسلوب الوحدات النسقية (الموديولات).
2- أسلوب الحقائب التعليمية.
3- أسلوب التعليم المصغر.
4- أسلوب التعليم بالمراسلة.
5- أسلوب التعليم المبرمج.
غيرها من الأساليب الأخرى.

6- طريقة العرض العملي Demonstration
وتسمى أيضا طريقة البيان العملي وظهرت كرد فعل لطريقة العرض الشفوي "الإلقاء"، وليس المقصود بالعرض العملي هو التجريب بمعناه الدقيق وتظهر أهمية هذه الطريقة وفعاليتها في العرض العملي لبعض التجارب أو المهارات الحركية أو الأداءات التي يهدف المعلم إكسابها لطلابه مثل: تناول أجهزة معينة أو مهارات فنية أو رياضية أو مهارات الإلقاء للنثر والشعر، أو مهارات القراءة "قراءة نص قرآني مثلا"، وتنوع الوسائل المستخدمة في العرض العملي مثل الأدوات والأجهزة والعينات والنماذج أو فيلم بهدف عرض موضوع معين أو مهارة معينة أو أدوات رياضية مثل الكرة أو المضرب أو أدوات فنية مثل: أدوات نجارة أو مواد ملونة أو الكتاب المدرسي للقراءة والإلقاء وهكذا.
هكذا تكون طريقة العرض العملي، فعاله في تحقيق عدد من الأهداف التعليمية بطريقة اقتصادية في الوقت والتكاليف وتستخدم هذه الطريقة في المواد العملية أكثر من استخدامها في المواد الأدبية، خاصة في ظل مؤسسات تعليمية تعوزها المعامل المجهزة والإمكانات التي تتيح فرصة التجريب العملي لكل طالب.

ويمكن أن تستخدم العروض العملية في:
1- تقديم مشكلة وإثارة اهتمام التلاميذ.
2- توضيح بعض الحقائق أو العلاقات.
3- حل المشكلات.
4- الاستنتاج والاستقراء للجزئيات والقواعد والتعميمات.
5- توضيح التطبيقات العملية.
6- تقويم أعمال التلاميذ.
7- مراجعة بعض الموضوعات.

ومن أساليب طريقة العرض العملي:
1- العرض الفردي سواء عن طريق المعلم أو أحد التلاميذ.
2- العرض في مجموعات.

ثالثا: أساليب التدريس Teaching Styles
الأسلوب لغويا هو الفن من القول والتعبير. ونقول نمط التدريس أي أسلوبه وجمعها أساليب. أي أن الأسلوب أقل عمومية من الطريقة، وهو النمط المفضل لدى معلم ما عند استخدامه طريقة ما وقد نجد أسلوب التدريس لدى معلم ما يختلف عنه لدى معلم آخر رغم أن طريقة التدريس المتبعة قد تكون واحدة( ). فنجد مثلا معلم اللغة العربية ربما يستخدم أسلوب المناقشة الجماعية المباشر، ومعلم العلوم الأسلوب التعاوني غير المباشر، بالرغم من أن طريقة التدريس واحدة عند كليهما وهي طريقة المناقشة. وهذا ما أشارت إليه دائرة المعارف للبحوث التربوية 1982."Encyclopedia of Educational Research 1982"

حيث أكدت أن أسلوب التدريس يرتبط بالنمط الذي يفضله المعلم ويرتبط كثيرا بخصائصه الشخصية وأشارت على عدد من أساليب التدريس مثل: الأسلوب المباشر وغير المباشر والابتكاري والفوضوي والحماسي ... إلخ).
ففي المثال السابق، نجد أن الخبرات السابقة لمعلمي اللغة العربية والعلوم، وما يتميز كل منهما من خصائص في مجال تخصصه مثل: ميل معلم اللغة العربية مثلا إلى العرض والاستماع والحديث بطريقة جماعية ولذا استخدام المناقشة بصورة جماعية، أما معلم العلوم، نظرا لما يتصف به من صفات عملية، ومحاولة تحديد الموقف الذي يواجهه فقد استخدام نفس الطريقة (المناقشة) ولكن بنمط محدود ومركز أكثر من معلم اللغة العربية، فاستخدام المجموعات الصغيرة المتعاونة أثناء المناقشة، زيادة في الحرص كما تعود على ذلك، وبالقياس، يمكن الحكم على النمط الذي يتبعه معلم التربية الرياضية أو الدين أو الرياضيات...إلخ. في ضوء خصائصه وخبراته السابقة التي اكتسبها من مجال تخصصه وكذلك المهارات التي اكتسبها في مجال التدريس.

وفي موضع آخر أشار أحد الباحثين إلى أن التركيبة النفسية للمعلم بكل جوانبها، وبخاصة ما يتعلق بنظرته إلى ذاته وإلى الطلاب وإلى مهنة التدريس وإلى المجتمع والآخرين، لها تأثير معين في تشكيل نمطه التدريسي والذي يميزه عن غيره من المعلمين أو بمعنى أدق تجعله يصنف في فئة دون أخرى.
وفي محاولة لتصنيف عام لأساليب التدريس، تم التوصل إلى التصنيف التالي:
1- أساليب تدريس خاصة بتقديم المادة الدراسية.
2- أساليب تدريس خاصة بمهنة التدريس.
3- أساليب تدريس خاصة بالتعامل مع التلاميذ.
4- أساليب تدريس خاصة بتنظيم البيئة الدراسية.
5- أساليب تدريس عامة متكاملة.

نخلص مما سبق عرضه إلى أن أسلوب التدريس أقل عمومية من طريقة التدريس ويعتمد على العناصر التالية:
- خصائص هذا المعلم الشخصية.
- البنية النفسية له بكل جوانبها.
- خبراته السابقة في مجال تخصصه.
- مهارته التدريسية ومدى تمكنه منها.
- معرفته بالأساس النظري لطرق التدريس المختلفة.
- تدريبه وممارسته لطرق التدريس المختلفة.
- اتجاهاته نحو ذاته ومجتمعه ومن حوله.
- اتجاهه نحو مهنة التدريس.
- طبيعة المادة الدراسية نفسها.
- نوع المتعلمين وخصائصهم.

كل هذه العناصر مجتمعة تشكل نمط المعلم في تدريسه، وإن كان البعض قد أطلق على بعض أساليب التدريس السابق الإشارة إليها بطرق تدريس خاصة، فقد يرجع ذلك إلى إثبات فعالية بعض هذه الأساليب في تدريس مادة بعينها، وارتبطت بها، وأذلق عليها طريقة خاصة لهذه المادة، في الوقت الذي لم نحاول تجريب هذه الطريقة في مادة أخرى أو أنها تصلح لأن تكون طريقة خاصة لمادة أخرى أم لا.

وبالرغم من ذلك، فنجد أن هناك طرقا خاصة تستخدم مع أكثر من مادة مثل الأسلوب الاستقرائي يستخدم في العلوم والرياضيات واللغة العربية وأثبت فعاليته في هذه المواد، بل ومن الممكن استخدامه أيضا في تدريس مقررات الدين والتربية والرياضية والفنية.
ونظرا لهذه التعارضات في وجهات النظر، تم تصنيف طرق التدريس العامة كما سبق على أن تتضمن كل طريقة عددا من الأساليب التدريسية التي تكشف عن فن التعامل مع الموقف التعليمي ككل أثناء استخدام طريقة ما، وفن التعامل هذا أو النمط المميز للمعلم أثناء استخدامه لطريقة تدريس معينة يرتبط بجميع العناصر السابق ذكرها.

رابعا: مداخل التدريس Teaching Approach
المدخل لغويا يعني الدخول وموضع الدخول أيضا، ونقول حسن المدخل أي حسن المذهب في أموره وجمعها مداخل، وأشار البعض إلى أن المدخل في المجال التربوي يعني إطار التدريس أو الاتجاه( ). ولحسم التعارض في وجهات النظر حول المدخل والطريقة وهل المدخل هو الطريقة، نقول في ضوء التوضيح اللغوي السابق أن المدخل هو الطريقة، ولكن المقصود هو الطريقة المنهجية وليس التعليمية، فعندما نقول المدخل المفاهيمي مثلا، يعني ذلك الطريقة المنهجية للتعامل مع محتوى تعليمي معين في ضوء المفاهيم ولكن الإلقاء يعني طريقة لتدريس موضوع معين، وليس طريقه لمنهج كامل.

كذلك عندما نقول المدخل التكاملي فهذا يشير إلى طريقة منهجية تعتمد على تكامل بعض المواد العلمية لتحقيق أهداف تربوية محددة، هذا المدخل يتطلب طرق وأساليب تدريس وأهداف ومحتوى خاص وبرنامج تقويم.
وهناك طرق منهجية أشار إليها البعض مثل:  الأهداف السلوكية والمنظمات المتقدمة، والتعيينات المنهجية، والتدريس المبرمج، والوحدات المنهجية، وفي ضوء التعريف السابق يمكن اعتبار هذه الطرق المنهجية مداخل للتدريس. ومن مداخل التدريس الأخرى:
- المدخل التاريخي.
- المدخل الكشفي.
- مدخل الألعاب الأكاديمية.

مدخل الألعاب الأكاديمية:
وهو مدخل خاص بالألعاب الأكاديمية ويركز على المتعلم، وهو عبارة عن نماذج مبسطة تعبر عن الواقع، يمر التلميذ من خلالها بمواقف تشبه مواقف الحياة اليومية وتجعله مشاركا إيجابيا في الموقف التعليمي حيث يكتسب المفاهيم والمهارات والاتجاهات المرغوبة، ويتميز هذا المدخل التدريسي بعدة خصائص هي:
1- تمثيل الواقع.
2- رفع مستوى الدافعية.
3- العمل مع فريق.
4- التساؤل وفرض الفروض.
5- التنظيم.
6- اتخاذ القرارات.
7- الإدارة والتوجيه.
8- الإيجابية والتفاعل.
9- تقويم الذات.
10- تمثيل الأدوار.

خامسا: استراتيجيات التدريس Teaching Strategies
بالرغم من عدم وجود أساس لغوي لمصطلح استراتيجية في المعاجم العربية إلا أنه أدخل في أنظمتنا التعليمية، وأصبح مفهوما متداولا بين العاملين في المجال التربوي، ومفهوم استراتيجية يشير إلى علم خاص بالخطط الحربية على نطاق واسع ولكن في المجال التعليمي يشير إلى خطط التدريس، أو مجموعة الحركات المتعلقة بتحقيق مخرجات تعليمية مرغوبة.
ومصطلح استراتيجية مرادف لمصطلح إجراءات وقد تناول البعض الاستراتيجية على أنها فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلي تحقيق الأهداف المحددة، أو أنها سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي.
وقبل تبني تعريف موحد لمصطلح استراتيجية آثرنا أن نرجع إلى الأصل باعتبار أنه مصطلح غير عربي أو دخيل وسيتم تناول هذا المثال لتوضيح المصطلح.

استراتيجية حل المشكلات:
في هذه الاستراتيجية يتبع التلاميذ مجموعة التكنيكات أو الخطط الموضحة لحل المشكلة، بعد تدريبهم على مهارات حل المشكلة وهذه الخطط تتدرج في أشكال مبسطة إلى أن تصل إلى الشكل التالي:

استراتيجية حل المشكلات

في هذا الشكل الذي يوضح الاستراتيجية نلاحظ أنها:
1- تتكون من مجموعة من الخطط والإجراءات.
2- تخلق الإثارة وجو النجاح.
3- تشجع التلاميذ لحل المشكلة.
4- تعلم التلاميذ كيفية قراءة المشكلة.
5- تدمج التلاميذ ضمن المشكلة.
6- تشجعهم على إثارة مشكلات فرعية.
7- تنظم التلاميذ في أزواج أو مجموعات.
8- تحثهم على استخدام المهارات العقلية والحركية.
9- تتيح الفرصة للتلاميذ للتدريب على إثارة الأسئلة العلمية وصياغتها بدقة.
10- تشجع التلاميذ على التتبع المحكم للخريطة التي أمامهم.
11- تساعدهم على تحقيق الأهداف.

هكذا نجد أن الاستراتيجية تشير إلى عدة خطط وإجراءات تتضمن أهدافا وأفعالا وأقوالا وتحفيزا وتغذية راجعة وتدريبا ومهارات متنوعة، ووسائل وإمكانات وتوجيها وتقويما على أن يتم كل ذلك في إطار خطة عامة تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة.

سادسا: مهارات التدريس Teaching Skills
باستقراء العديد من الكتابات حول مهارات التدريس وتصنيفاتها يمكننا الوصول إلى عدد من الأبعاد الرئيسية تندرج تحتها هذه المهارات وقبل استعراض هذه الأبعاد بصورة موجزة يفترض أن الطالب المعلم سيتم تدريبه على هذه المهارات في فترة التربية الميدانية بعد دراسته لها نظريا في كليته، ولذا فالمسؤولية مشتركة بين المشرف الفني والطالب المعلم لاكتساب هذه المهارات، ومهارات التدريس تتضمن:
أ- مهارات التخطيط مثل:
1- تحديد خبرات التلاميذ السابقة.
2- تحليل محتوى المادة العلمية.
3- صياغة أهداف التعلم.
4- تصميم استراتيجية تحقيق الأهداف.
5- كتابة خطط الدروس.

ب- مهارات التنفيذ مثل:
1- التمهيد.
2- استخدام الأسئلة الصفية.
3- استخدام الوسائل التعليمية.
4- الاستخدام اللغوي السليم.
5- التعزيز.
6- اعتدال الحركة والصوت داخل الصف.
7- مراعاة الخطة الزمنية.
8- ترتيب إجراءات تنفيذ التدريس.

ج- مهارات التقويم مثل:
1- تحديد أهداف التقويم.
2- تحديد المعلومات المراد جمعها.
3- تحديد وسائل جمع المعلومات.
4- وضع خطة العمل لجمع بيانات التقويم.
5- تحديد أساليب التقويم.
6- بناء الاختيارات.
7- إعداد جدول مواصفات الاختبار.
8- تفسير الدرجات.

د- مهارات الإدارة الصفية مثل:
1-  الانتباه لسلوك التلاميذ.
2- التعامل مع التلاميذ.
3- التحكم في البيئة الصفية.

 
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. عبد اللطيف بن حمد الحليبي، د. مهدي محمود سالم .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): كتاب "التربية الميدانية وأساسيات التدريس"
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. دانية المكاري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 15 )      عدد الطباعات ( 0 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
5218/06/32 12:00:00 ص19/06/32 12:00:00 ص التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
7415/06/31 12:00:00 ص19/06/31 12:00:00 ص التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريالدمام مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13005/04/33 12:00:00 ص07/04/33 12:00:00 ص التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15415/05/33 12:00:00 ص19/05/33 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريينبع الصناعية مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18717/06/34 12:00:00 ص20/06/34 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26002/09/35 12:00:00 ص06/09/35 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26309/05/35 12:00:00 ص09/05/35 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28706/03/36 12:00:00 ص10/03/36 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31802/02/37 12:00:00 ص04/02/37 12:00:00 ص التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
35005/06/37 12:00:00 ص08/06/37 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
35112/06/37 12:00:00 ص15/06/37 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
37001/01/38 12:00:00 ص05/01/38 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39029/05/38 12:00:00 ص06/05/38 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ماشي محمد الشمريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39208/02/38 12:00:00 ص10/02/38 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39315/02/38 12:00:00 ص17/02/38 12:00:00 ص مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40006/04/38 12:00:00 ص06/04/38 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40207/04/38 12:00:00 ص07/04/38 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40312/04/38 12:00:00 ص12/04/38 12:00:00 ص مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج

لقد طور الدكتور إدوارد دوبونو تقنية التفكير الإبداعي الجانبي لمساعدة " المفكر " على أن يعمل على الأشياء كل على حده . فيصبح باستطاعة المفكر الفصل مابين المشاعر والمنطق، والمعلومات عن الإبداع، وهلم جرا . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريب...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 50137  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 42 )

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته

كثيراً ما تناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية . فالنظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثير...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 211176  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL

إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع مت...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 62376  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4579 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4261 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3382 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3554 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4137 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3337 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 6305 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3656 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 4191 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3828 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3924 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 3816 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 6305 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3656 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 4191 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3828 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3924 )
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 3816 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
مهارات النجاح
10/03/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس المناهج في ...
 عدد المشاهدات ( 16968 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
مهارات النجاح
30/04/2013
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للاستشارات في المملكة العربية السعودية دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين و المدربين والقيادات التربوية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا...
 عدد المشاهدات ( 17848 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
مهارات النجاح
11/04/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية ، خلال الفترة ا...
 عدد المشاهدات ( 20724 )       عدد الردود ( 92)
12
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
المناهج وطرق التدريس
تنفيذ التدريسArticleResDet.aspx

تنفيذ التدريس
تمثل طرق التدريس ومداخله وقواعده وأساليبه واستراتيجياته ومهاراته البعد الثالث لمثلث التدريس، وهو البعد الخاص بكيفية تناول المحتوى الدراسي بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
عدد المشاهدات ( 15 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
المناهج وطرق التدريس
الأهداف التعليميةArticleResDet.aspx

الأهداف التعليمية
قبل الدخول في تفاصيل الأهداف وأنواعها ومجالاتها وصياغتها... إلخ، ثمة شيء مهم، نذكر به طلابنا المعلمين، بل المعلمين جميعا على حد سواء، وهو عند تخطيط المعلم لدروسه وإعداد أهدافه، يجب أن يستمد أهدافه من وحي عقيدته وإيمانه فهو إنسان مسلم ويعيش في مجتمع مسلم، وكلما نجح المعلم في ذلك كلما أزداد...
عدد المشاهدات ( 41 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
المناهج وطرق التدريس
استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتيةArticleResDet.aspx

استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتية
- كيف نبني نظامنا التعليمي بحيث يكون أكثر ارتباطاً بالقيم والاتجاهات؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: - هل نحن بحاجة إلى تعديل المناهج والكتب المدرسية والسياسات التربوية العامة؟ - كيف نصل إلى معلمينا، بحيث نكسبهم الاتجاهات والقيم، التي تدعو إلى تعليم القيم؟ وكيف نكسبهم مهارات ...
عدد المشاهدات ( 164 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
المناهج وطرق التدريس
استراتيجيات إثارة الأسئلة الصفية ArticleResDet.aspx

استراتيجيات إثارة الأسئلة الصفية
الأسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً، فالبحوث تعطينا النتائج التالية: - يسأل المعلم حوالي 4000 سؤال يومياً بمعدل 80 سؤالاً في الحصة الواحدة. - إن حوالي 60% من أسئلة المعلمة الشفوية أسئلة معلقة مثل: املأ الفراغ أو نعم أو لا أو اذكر كلمة ما.
عدد المشاهدات ( 54 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
المناهج وطرق التدريس
استراتيجيات التدريس الإبداعيArticleResDet.aspx

استراتيجيات التدريس الإبداعي
التعليم بالمجاز أو التشبيهات استراتيجية يستخدمها المعلمون للربط بين الخبرات السابقة للطلبة، والخبرات الجديدة، فالطلبة لديهم خبرات عن موضوعات عديدة، وعلينا استغلالها لتعريفهم بموضوعات جديدة. فما الاستراتيجية الملائمة؟
عدد المشاهدات ( 276 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء .. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :استخدام طريقة (دورة التعلم ) في تعلم مادة الفيزياء. إعداد وتقديم المعلمة / شيخة محمد سعد الرميحي ....
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 516)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : ورشة عمل في طرق وأساليب التدريس المدرب : حسن محمد الصرد - موجه الكيمياء... المبادئ الستة لتعليم العلوم عالميا : 1. ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 832)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : من طرق التدريس الحديثة نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي: من طرق التدريس الحديثة د.حاتم أحمد القضاة أستاذ مساعد في طرق تدريس اللغة العربية جامعة عجمان- مقر الفجيرة. محاور الحديث ما المقص...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1573)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : طرق التدريس العامة - التدريس بحلقات التعلم
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : طرق التدريس العامة - التدريس بحلقات التعلم : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي : طرق التدريس العامة - التدريس بحلقات التعلم إعداد :أبي عمرو محمد بن علي الكريمي جدول إرشادي للمدرب بالتعاون...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 126)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : طرق التدريس العامة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : طرق التدريس العامة : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي : طرق التدريس العامة إعداد :أبي عمرو محمد بن علي الكريمي جدول إرشادي للمدرب بالتعاون مع أفراد مجموعتك : عرف طريقة حل المشكلات...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 227)
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top