إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 53253 )

دورة مهارات الإشراف الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 22845 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 44052 )

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 9298 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 45689 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 47417 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 81006 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 161925 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 65873 )

دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات المشاهدة : ( 41134 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة : م. دانية المكاري
تخطيط، تنفيذي، استراتيجية، أهداف، منظمة، ادارة، خطة، تنفيذية
09/10/39 04:29:57 م

مقدمة
التخطيط التنفيذي ليس حكرأ على نوع واحد من الإدارات أو فئة محددة من المديرين. فكل الإدارات والأقسام والوحدات تضع لنفسمها خططاً تنفيذية، كما أن كل المديرين يعدون لمواقعهم خططاً تنفيذية.
وأهم ما يقال من الخطط التنفيذية أنها لا تخدم الأغراض الوظيفية لكل إدارة وقسم، بل هي أساسا في خدمة الأهداف الاستراتيجية. وعليه، فإنك تجد أن المنظمات الناجحة تبدأ تخليطها بتحديد الأهداف الاستراتيجية ثم تترجم ذلك إلى خطط تنفيذية على مستوى الإدارات، وبالتبعية يتم ترجمة ذلك إلى خطط تنفيذية على مستوى الأقسام.

خطوات إعداد الخطط التنفیذية
 ويوضح لنا شكل رقم (1-3) الخطوات التفصيلية لوضع الخطط التنفيذية عبر المستويات التنظيمية المختلفة في المشروع. ويلاحظ أن هذا الشكل يوضح العلاقة بين الخطة التنفيذية والميزانيات التقديرية. 
1-على الإدارة العليا أن تدرس وتراجع أهدافها العامة، والسياسات والاستراتيجيات. (إن كانت هنالت استراتيجيات)، حتي يمكن أن تتمشى الخطط التنفيذية معها. وربما تحتاج الإدارة العليا الى اصدار توجيهات وتعليمات إلى الإدارات الوسطى والدنيا حول الأهداف العامة والسياسات والاستراتيجيات. 
2-بناء على الخطوة السابقة يدعو رئيس الشركة رسمياً كل المديرين للمشاركة في وضع الخطة التنفيذية، واعداد ما يخص أقسامهم وإداراتهم من خطط وميزانيات۔ وهذه الدعوة تكون من خلال خطاب رسمي يوجه في شهر سبتمبر غالبا، ويتضمن بعض التوجيهات والتعليمات ونقاط التركيز التي تود الشركة العمل على تنفيذها. ويعطي شكل رقم (3-2) مثالاً لشکل خطاب الدعوة لبدء دورة التخطيط السنوية. كما يعطى شكل رقم (3-3) المكونات المثالية لأي خطاب دعوة للبدء في مجهودات التخطيط.
3-يتلقى مديرو الإدارات( في الإدارة الوسطى ) الدعوة الموجودة في (2) عاليه. وعلى ضوئها يقومون بتحديد أهداف إداراتهم بشكل عملي وكمي وتفصيلى ومحدد.

شكل رقم (3-2)

شركة:................................................. 
التاريخ: 15/7/2000
الموضوع: الخطة الجديدة لعام 2000
السادة/ مديرو عموم الإدارات المحترمين
 تحية طيبة وبعد،،،،
 بمناسبة بدء دورة التخطيط السنوية، أود أن أوجه هذا الخطاب إلى سيادتكم، وستلاحظون أن مرفقات الخطاب تعطي تفصيلات عن توجهات الشركة للعام التخليطي الجديد.؟ ويركز الخطاب هذا علي انطباعاتي الشخصية عن هذه التوجهات، كما يدعوكم للبدء في مجهودات التخطيط، وإني واثق في أن خبراتكم المتميزة ستثری خطتنا الجديدة.
 كما تعلمون سيادتكم. فقد حققت الشركة معدلات ربحية مقدارها 8% و 9% خلال العامين السابقين، وهذه المعدلات أقل مما توقعناه لأنفسنا،حيث كانت تقديراتنا 12 و 15% لهاتين السنتين، وإن كنا قد قبلنا هذا الوضع على مضض، وذلك لأسباب ترجع إلى التضخم وانخفاض معدل النمو في الاقتصاد القومي، إلا أنكم تشتركون في صعوبة قبول ذلك مستقبلا.
 واذا نظرتم إلى الأداء الداخلي للشركة، وكما هو واضح في الجداول 3، 4 الموجودة في المرفقات ستجدون أن مساهمة وحدات الشركة كانت متباينة. وإننا نرى أن السبب في هذا التباين هو أن تلك الوحدات التي تميزت بالابتكار والإبداع في مجال السلع والإنتاج والتسويق وأساليب الإدارة استطاعت تحقيق مساهمات عالمية ومتميزة في الربحية ونحن من جانبنا نحث كل وحدات الحركة المتحلي بهذا السلوك الابتكارى والإبداعي في وضع الخطط.

 وكما سترون في البند رقم (2) من مرفقات هذا الخطاب، فإن الشركة لها قدرة عالية على تدبير كافة احتياجاتها من الموارد المالية. أما في البنود رقم (3) و (4) فهنالك إشارات إلى موارد شركتنا من الأفراد، والأصول الثابتة، وهي أمور اعتقد أنها ستفيدكم في جهودكم التخطيطية.
 وبالنظر إلى الافتراضات التخطيطية على مستوى الشركة، فسترون أن الملحق الأخير من المرفقات يتناولها بالتفصيل. وأود أن أركز هنا أن توقعات الشركة تشير إلى أن معدل النمو القومي سيستمر في الانخفاض بمعدل 1% خلال السنتين القادمتين، كما أن التضخم سيرتفع خلال السنتين القادمتين بمعدل 1% أيضا. ويلقي هذا الأمر على سيادتكم قيودا حادة على خططكم ولكنني متأكد من أن جهودكم للزيادة الإنتاجية في وحداتكم وإدارتكم يمكنها أن تساهم في التغلب على هذه المشكلة.
 وكما سترون من البند (6/ ج) في المرفقات، أن هناك فرصاً سانحة يمكن دراستها واقتناصها، وذلك كنتيجة للعلاقة الطيبة في دولتنا وبين الاتحادات الاقتصادية على المستوى العربي و الأوربي. وإني أذكركم بقول بعضكم في آخر اجتماع لمجلس الإدارة إن زيادة مبيعاتنا بمعدل 25٪ وفقا للظروف المحيطة أمر ليس بالمستحيل".
 وأخيرا أود أن أوجه عنايتكم إلى أنه قد تم تعيين السيد / عمرو الفادي كمدير جديد لإدارة التخطيط والتطوير، وإني أحثكم على ضرورة التعاون معه في إعداد خططكم. هذا ولقد تم تحديد يوم 1/ 11 / 00 19 نتلقي المسودات الأولية لخطط الإدارات. وأنه ليسعدني شخصيا أن تتصلوا بي أو تقابلوني في أي أمور تمس خطتنا الجديدة.

وفقكم الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رئيس مجلس الإدارة 
1/7/2000

مرفقات: 1- تقرير من 10 ورقات. 
 2- جداول (عددها 9).

1- تعقيب عام على أهم التطورات الحالية بشأن التخطيط على مستوى الشركة وعلى مستوى من يخطط).
2- تذكير بأهم توجيهات الإدارة العليا، والأهداف العامة، والسياسات، والاستراتيجيات.
3- دعوة صريحة للبدء في جهود التخطيط.
4- إشارة إلى أهم الافتراضات التخطيطية على مستوى الشركة.
5- اقتراح بعض الأهداف أو الاستراتيجيات التي تفيد متلقي هذا الخطاب.
6- الدعوة إلى تحديد الأهداف، ووضع الخطط، والافتراضات التخطيطية.
7- الجداول الزمنية الخاصة بإجراءات التخطيط، وتقديم مسودات الأعمال والخطط النهائية.
8- الشكل الواجب أن تقدم فيه الخطط، کالجداول، والأشكال، والميزانيات.
9- أساليب التنسيق بين الإدارات، والمعونة التي يقدمها أشخاص معينون لذلك، مثل مدير التخطيط.

وبالإضافة إلى وضع الأهداف التنفيذية، يقومون بوضع الافتراضات التخطيطية وهي عبارة عن التنبؤ بسلوك المتغيرات المؤثرة في الخطة مثل أسعار الطاقة، وتقبل المستهلك للسلع الجديدة، وغيرها من فئات العناصر التي تؤثر في شكل الخطة.. هذا وستأتي في قسم تال الفرصة للحديث عن كل من الأهداف والافتراضات التخطيطية بشكل أكثر تفصيلا. 4- بناء على هذه الأهداف التنفيذية يقوم مديروا الإدارات بتحديد عباء العمل اللازم لتحقيقها. فعلى مدير إدارة التسويق والمبيعات أن يحدد الأعباء الخاصة بعدد السلع وكمياتها التي يتوقع أن تباع، وأعباء التوزيع والنقل والتخزين، وأعباء الترويج والإعلان وحملات تنشيط المبيعات. وفي مجال الإنتاج يقوم مدير الإنتاج بتحديد أعباء العمل من نوع وكميات السلع المتوقع إنتاجها، والمواد والخامات المطلوبة، والآلات والمعدات والأجهزة المساعدة في الإنتاج، وأنواع وكميات الطاقة المطلوبة، وخدمات الصيانة والرقابة على الجودة والأمن الصناعي المطلوبة. 
5- يحتاج تنفيذ أعباء العمل السابق تحديدها في (4) عاليه إلى أساليب عمل وطرق تنفيذها وفي الغالب تتوافر بدائل عديدة للتنفيذ. فمثلا أعباء التوزيع يمكن تنفيذها بعدة أساليب منها الوكلاء وتجار الجملة وتجار التجزئة والمنافذ الخاصة بالمشروع، بل أن كل أسلوب له بدائله فأي وکلاء، وأي تجار جملة، وأي تجارة تجزئة. وحملات الإعلان يمكن تنفيذها بعدة بدائل، منها على سبيل المثال في الجرائد والمجلات، في التلفزيون، وفي الراديو، وملصقات الحائط، وإعلانات النيون المتحركة، وداخل كل بديل يمكن أن نجد عدة بدائل للتنفيذ. ونفس الشيء يمكن أن يقال عن كيفية الحصول على المواد والخامات، وخدمات الصيانة، والرقابة علي الجودة، وأساليب الإنتاج، فكلها يمكن تنفيذها بعدة طرق. وتختلف الطرق في كفاءتها، وعليه وجب تقييم البدائل المختلفة لمعرفة نتائجها، واختيار البديل الأكفأ والأكثر مناسبة للمشروع. 
6- يأتي هنا دور الأقسام والوحدات في الإدارة الدنيا لكي تبدأ من حيث انتهت الإدارة الوسطى. فيبدأ رؤساء الأقسام ومشرفوا الوحدات في تحديد أهدافهم التنفيذية بشكل يتمشى مع أهداف الإدارة الوسطى وطرق عملهم. وبعد تحديد الأهداف يأتي دور وضع الافتراضات التخطيطية (التوقعات حول العناصر المؤثرة في خطط الأقسام)، حتى تكون الخطط التنفيذية في شكل جيد. 
7- بناء على أهداف العمل التنفيذية في الأقسام، وحدود وافتراضات التخطيط الموجودة في (6) عالية، على رؤساء الأقسام ومشرفوا الوحدات في المستويات الإدارية الدنيا تحديد الأعمال الواجب القيام بها لتنفيذ الأهداف. فقسم الإعلان عليه أن يحدد شكل الحملة الإعلانية، وشكل الرسالة الإعلانية، والمغريات الإعلانية ووسائل نشر الإعلان، وغيرها. وقسم الرقابة على الجودة، كمثال آخر، عليه أن يحدد الأعمال الواجبة منها وعبثها مثل تحديد المعايير التي سيتم الرقابة على الجودة على أساسها، وأسلوب الرقابة علي الجودة، وأسلوب أخذ العينات، وأسلوب الكشف علي السلع، وغيرها و بعد تحديد عبء العمل یجب على كل، رئيس قسم أن يحدد. بدائل التنفيذ لكل عبء من أعباء العمل. فعلى سبيل المثال يكون على رئيس قسم الرقابة علي الجودة أن يحدد البدائل الخاصة بأساليب الرقابة على الجودة مثل الرقابة على عمال الإنتاج، أو من خلال نوعية الخامات، أو الرقابة على الرسوم الهندسية، أوالرقابة على العمليات الصناعية أو الرقابة على السلعة تامة المصنع. وعلى القسم أن يحدد أي الأساليب أفضل في الاستخدام، وقد يفضل القسم استخدام أكثر من أسلوب، ولكن مع اختلاف التركيز، حيث يستخدم الرقابة علي العمليات الصناعية والخامات بصورة مساعدة 
8- بعد تحديد البدائل التنفيذ كما فى (7) عاليه، يقوم القسم بتقييم هذه البدائل، ويحدد كفاءة كل بديل ومدي مناسبته لظروف المشروع. وبعد الاستقرار علي البديل المناسب لكل عمل وهدف يتم وضع الخطة التنفيذية لكل قسم أووحدة بصورة نهائية، والخطة التنفيذية تشمل جداول العمل والتفيذ، وقوائم العمل الواجب الانتهاء منها، والبرامج التي تنصب على أنشطة محددة وقصيرة الأجل ووحيدة الاستخدام.
9- تعتبر الخطوة (8) عالية في نهاية السير في التخطيط من أعلى لأسفل، ويبدأ في الخطوة (9) بداية السير في التخطيط من أسفل لأعلى، حيث يتم تصعيد خطط الأقسام في ادارات الدنيا إلى أعلى. وعلى وجه التحديد تقوم الإدارات بتجميع خطط أقسامها في خطة واحدة على مستوى الإدارة. وتقوم الإدارة بالتنسيق بين خطط الأقسام و إزالة أي تعارضات أوعدم انسجام بينها. ويتطلب الأمر اجتماعات مستمرة بين مدير الإدارة في جانب وبين رؤساء الأقسام في الجانب الأخر لتدارس الخطط والبرامج وأحداث التكامل بينها، ولكي تكون النتيجة خطة الإدارة.
 10- بعد وضع الخطة على مستوى الإدارة يلزم مناقشة ما هي الموارد اللازم توفيرها لضمان تنفيذ الخطة. وهذه الموارد مثل الأصول من أراضي ومباني والآلات، ومثل الاستثمار في مشروعات جديدة، مثل الأثاث المكتبي والسيارات، ومثل الخامات والمواد، ومثل الأموال، ومثل الأفراد باختلاف تخصصاتهم. وعلى الإدارة أن تحدد هل مواردها الحالية كافية؟، وإذا كانت غير كافية، ما هي الزيادة والإضافات في الموارد المطلوبة توفيرها. وعادة ما تستخدم جداول وقوائم تحدد أنواع الموارد المختلفة نوعا وكما. ويجب ملاحظة أن تحديد الموارد يتم على مستوى الإدارات ويتم التحديد لكل الإدارة وما يتبعها من أقسام.
11- يتم رفع الإحتياجات من الموارد من الإدارات إلى الإدارة العليا حيث يتم تجميع كل الاحتياجات، ويتم التنسيق بينها، ودراسة مدى جدتها، ومدى المغالاة في تقديرها، ثم توضع في خطة واحدة للاحتياجات في الأصول الثابتة، وفي الاستثمارات: وفي المواد والخامات، وفي الخدمات، وفي الأموال، وفي القوى العاملة. وبعد ذلك يتم اعتمادها من رئيس الشركة.
12- بعد الاطمئنان على وضع الخطة التنفيذية بصورة سليمة، تبدأ دورة جديدة في التخطيحد تمس الميزانيات التقديرية. وأول خطوة في ذلك هي دعوة رئيس مجلس الإدارة المديرين للبدء في وضع الميزانيات التقديرية، وهذه الدعوة عادة ما تتم في نوفمبر. ويستمر الإعداد لهذه الميزانيات في نوفمبر وديسمبر تمهيدا الخطة العام الجديد.
13- تنتقل الدعوة سريعاً إلى الإدارة الوسطى ثم الإدارة الدنيا لتحويل الخطط التنفيذية إلى ميزانيات تقديرية. ويقوم رؤساء الأقسام والوحدات التنفيذية بتلقي هذه الدعوة لوضع أول طوبة في بنائها.
14- بعد تلقي الدعوة لوضع الميزانيات التقديرية يقوم رؤساء الأقسام والوحدات التنفيذية بوضع خططهم في أخرشكل لها بعد أن تم مراجعتها وتوحيدها مع باقي الخطط على مستوى الأقسام، وبعد اعتمادها من الإدارة العليا. وهذه المراجعة ضرورية للتعرف علي أي تغييرات حدثت بها، أو للتعرف على علاقتها بباقي خطط الأقسام الأخرى، ولمزيد من الاقتناع بها.
15- يلي ذلك قيام كل قسم بتحويل خطتها التنفيذية إلى ميزانية تقديرية. وفي الغالب ما تبدأ في شكل جداول تحدد عبء العمل التقديري من حيث نوعيته وكمياته، وجداول تجدد الاحتياجات من الآلات والأجهزة والمعدات والمواد والخامات والأموال والأفراد، وقد تكتفى كثيرمن الشركات بهذا الشكل من الميزانيات، دون أن يتم التعبير عنها في شكل مالي. وقد يكون السبب عدم خبرة رؤساء الأقسام والوحدات بمحاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية. 
16- بعد وضع الميزانيات التقديرية على مستوى الأقسام يتم تقديمها للموافقة عليها واعتمادها.
17- ترفع الميزانيات التقديرية على مستوى الأقسام إلى إدارتها، حيث يتم مراجعتها ومناقشتها، ثم يتم تجمع الميزانيات الخاصة بالأقسام في ميزانياته على مستوى الإدارة. وفي هذه المرحلة يتهم الاستعانة بالمحاسبين في قسم التكاليف والموازنات لتحويل التقديرات العينية الموجودة في الميزانيات إلى تقديرات، مالية. فالاحتياج إلى (300 طن كيلو صودا كاوية يتم تحويله إلى قيم مالية، فالطن الواحد يكلف 1000 جنيه، وعليه فتكلفة (300 طن تساوی 300000 جنيه، والاحتياج إلى 4 مهندسين جدد سيكلف الإدارة في العام الجديد حوالي 24000 جنيه ( وحيث أن المهندس الواحد يتكلف في المتوسط 6000 جنيه في السنة). وعادة ما تضم الميزانيات التقديرية بنود مثل: 
العمالة.
المواد.
التشغيل.
الخدمات الخارجية.
المصروفات الإدارية.
 وبعد مراجعة ميزانية الأقسام، ووضعها في ميزانية على مستوى الإدارة، وتحويلها من شكلها العيني إلى شكلها المالي يتم اعتمادها بمعاونة من محاسبي التكاليف والموازنات يتم إعداد الميزانيات التقديرية حسب بنود الإنفاق. ويعني هذا وضع ميزانية للعمالة وذلك يجمع تقديرات العمالة والموارد البشرية على مستوى كل الأقسام والإدارات في المشروع. ثم تحسب الأجور وخدمات العاملين، والحوافز، وتكاليف التدريب، وغيرها من تكلفة العمالة، وتكون النتيجة هي ميزانية العمالة. ويحدث نفس الشيء بالنسبة لباقي البنود التقليدية في الميزانيات الموجودة في البند (17) عالية، حيث يتم إعداد ميزانية للمواد، وميزانية التشغيل والعمليات الصناعية، وميزانية للخدمات الخارجية المقدمة للمشروع من صيانة ونقل ونظافة وأي خدمات أخرى، وميزانية للمصروفات الإدارية مثل الأمن، والعلاقات العامة.
19- يقوم الحاسبون باستخدام الميزانيات التقديرية حسب بنود الإنفاق الموجودة في (18) عاليه إعداد الميزانيات المالية التقديرية للمشروع وهي عبارة عن:
ميزانية الإنفاق الرأسمالي التقديرية. 
ميزانية التدفق النقدي التقديرية. 
قائمة الدخل التقديرية (أو حساب الأرباح والخسائر التقديرية ).
الميزانية العمومية التقديرية.
20- يتم تقديم كل الميزانيات التقديرية في (17) و (18) و (19) إلى رئيس مجلس الإدارة الذي يناقشها مع مدير التخطيط، ومع مديري الإدارات المعنيين بالأمر، ثم يتم اعتمادها.

الجدول الزمني للتخطيط 
 إن الخطوات السابقة تمثل نموذجا لكل الشركات، ولكن طبيعة عمل المشروع، والظروف التي تحيط به قد تجعله يفضل أن يقوم ببعض التعديلات في هذه الخطوات وهو أمر طبيعي. فقد تحذف أو تضاف خطوات، وقد يدمج بعضها، فلا ضرر من هذا ما دام هناك نظام مناسب، وواضح، ومفهوم، ويتم العمل به فعلا. لاحظ أن شكل (3-1) يقدم مساهمة أخرى، وهذه المساهمة في تحديد تواريخ الانتهاء من كل خطوة. وهو ما يطلق عليه بقائمة تواريخ Time Table خطوات التخطيط. وعادة ما يقوم مدير التخطيط في المشروع باقتراع هذه القائمة، وعندما تطبق لأول ويثبت مناسبة هذه التواريخ یتم تثبيتها في نظام أولائحة التخطيط الخاصة بالمشروع. وقد يفضل بعض مديرى التخطيط وضع هذه القائمة في جدول منفصل مثلما هو موجود في شگل (3-4). 
 لاحظ أن جدول (3-4) يقدم مساهمة أخرى وهي تحديد أسلوب تدخل ومشاركة المديرين في خطوات التخليط. فهو يحدد المسئوليات الرئيسية، ومن يساعد رسميا في إعداد الخطط، ومن یفضل استشارته للحصول علی خبرته و معلوماته، ومن يجب أشتراكه في وضع الخطط و من يجب إعلامه بنتائج خطوة ومرحلة معينة في التخطيط ومن يقوم بتجميع الخطط في شكل متكامل. ويلاحظ أن كل المديرين في المشروع یشترکون بصورة أو بأخرى في إعداد الخطط سواء رئيس المشروع، أو مدير التخطيط أو مديروا الإدارات، أو رؤساء الأقسام.

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. دانية المكاري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 1834 )      عدد الطباعات ( 18 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
422/12/31 12:00:00 ص24/12/31 12:00:00 ص تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامرينجران مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
9819/07/27 12:00:00 ص23/07/27 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18330/02/34 12:00:00 ص04/03/34 12:00:00 ص تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريأبها مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18512/05/34 12:00:00 ص16/05/34 12:00:00 ص تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
19919/07/34 12:00:00 ص21/07/34 12:00:00 ص تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
20820/02/35 12:00:00 ص23/02/35 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21119/03/35 12:00:00 ص22/03/35 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريالعين مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25013/06/35 12:00:00 ص14/06/35 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25603/08/35 12:00:00 ص07/08/35 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالرياض مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27519/11/35 12:00:00 ص19/11/35 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
30102/08/36 12:00:00 ص03/08/36 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
34015/05/37 12:00:00 ص16/05/37 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39821/03/38 12:00:00 ص23/03/38 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40128/03/38 12:00:00 ص30/03/38 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالدوحة اكاديمية قطر للمال والاعمال دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
41529/06/38 12:00:00 ص02/07/38 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
41808/06/38 12:00:00 ص10/06/38 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43503/06/39 12:00:00 ص04/06/39 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء د. محمد العامريالمدينة المنورة مكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43630/03/39 12:00:00 ص01/04/39 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامريالمدينة المنورة مكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
45406/08/39 12:00:00 ص10/08/39 12:00:00 ص دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي د. محمد العامرياسطنبول مركز الابداع الخليجي دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
صيانة الهاتف الجوال و اجياله ومراحل تطويره
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

صيانة الهاتف الجوال و اجياله ومراحل تطويره
التعرف على تاريخ بداية الجوالات وكيف كان الاتصال فيما قبل اختراعها .
ذكر اجيال انتاج الجوال وامكانياتها ومكوناتها
تعلم خطوات الاستعداد لص...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 5834  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 21 )

دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

دورة مهارات التخطيط الإستراتيجي

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت . ل...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 59116  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )

دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

دورة مهارات التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء

إن العملية الإدارية عملية متكاملة تقوم على خمسة مكونات أولها التخطيط ثم التنظيم ثم التنفيذ ثم التقييم ثم الإشراف . وعلى ذلك فإن عملية التخطيط التشغيلي لتنفيذ المهام تتطلب قياس الأداء لهذه المهام قبل وأثناء وبعد التنفيذ لضمان سد فجوة الداء والجودة في التنفيذ ....

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 70054  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 6296 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3822 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3908 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3624 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3153 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3813 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3433 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3565 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3900 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3709 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3575 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3739 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3892 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3677 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3695 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3899 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3694 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 3868 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
مهارات النجاح
05/06/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون في مدينة الرياض ، خلال الفترة الصباحية...
 عدد المشاهدات ( 18043 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
مهارات النجاح
31/05/2013
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية في دبي وذلك في إستراتيجي بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير ، حيث استهدف البر...
 عدد المشاهدات ( 20736 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
28/03/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات المدارس بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة بمراحله الثلاث الإبتدائي والإعدادي والثانوي والذي تشرف عل...
 عدد المشاهدات ( 20000 )       عدد الردود ( 92)
12
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
مهارات التخطيط
الرقابة على أداء الخطط التنفيذيةArticleResDet.aspx

الرقابة على أداء الخطط التنفيذية
إن عمل الخطط التنفيذية في حد ذاتها جيد ولكن هذا لا يضمن التنفيذ الجيد حيث يجب المتابعة والرقابة حيث أن الرقابة هي مقارنة الأداء الفعلي بماهومخطط واتخاذ الإجراءات الصحيحة إن لزم الأمر. فإذا كان المخطط لإحدى الورش هو إنتاج 100آلة خلال الشهر الواحد، وبنهاية هذا الشهر تبين أن ما إنتاج فعلا ه...
عدد المشاهدات ( 3933 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 7 )
مهارات التخطيط
أنواع الخطط التنفيذيةArticleResDet.aspx

أنواع الخطط التنفيذية
أنواع الخطط التنفيذية بدءاً بالخطط التنفيذية السنوية، وترجمتها فى شکل موازنات عينية ثم إلى موازنات مالية. كما يتعرض الفصل إلى الأنواع الأخرى للخطط مثل جداول العمل، وخرائط العمل، وشبكات الأعمال، والبرامج، وقوائم الأعمال انتهاءا بأجندة المكتب كنوع من أنواع الخطط التنفيذية.
عدد المشاهدات ( 3560 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
مهارات التخطيط
كيف تحدد الأنشطة التنفيذية والموارد المطلوبةArticleResDet.aspx

كيف تحدد الأنشطة التنفيذية والموارد المطلوبة
يمكنك أن تتوقع کيف أن تغييرا في أهداف أحد الإدارات من العام الحالي إلى الخطة القادمة يمكنه أن پحدث أثارة كبيرة على حجم عبء العمل الملقى على عاتق هذه الإدارة. وبالتعبئة، فإن أي تغيير في حجم عبء العمل قد يتطلب تغييراً في أساليب العمل، وفي الموارد المالية والبشرية والالات و التجيزات الواجب ت...
عدد المشاهدات ( 2494 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
مهارات التخطيط
كيف تحدد الأهداف التنفيذيةArticleResDet.aspx

كيف تحدد الأهداف التنفيذية
إن النتيجة التي يسعى إليها برنامج أووحدة أو نشاط أو قسم أو مصنع أو إدارة يمكن أن تعتبر هدفه التنفيذي. ويجب أن يكون الهدف التنفيذي واضحاً ومحدداً في اتجاه تصرفات واداء معين. ويجب أن يتسم بالكمية ما أمكن حتى يتعرف كل قسم أو مدير علي مقدار العمل المنوط به والذي سيحاسب عليه. كما يجب أن تكون أ...
عدد المشاهدات ( 3036 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 8 )
مهارات التخطيط
خطوة بخطوة في إعداد الخطط التنفيذيةArticleResDet.aspx

خطوة بخطوة في إعداد الخطط التنفيذية
التخطيط التنفيذي ليس حكرأ على نوع واحد من الإدارات أو فئة محددة من المديرين. فكل الإدارات والأقسام والوحدات تضع لنفسمها خططاً تنفيذية، كما أن كل المديرين يعدون لمواقعهم خططاً تنفيذية. وأهم ما يقال من الخطط التنفيذية أنها لا تخدم الأغراض الوظيفية لكل إدارة وقسم، بل هي أساسا في خدمة الأهدا...
عدد المشاهدات ( 1834 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 18 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : التخطيط . الهدف : عندما تخطط فإنك تضع برنامجاً لما ستقوم بعمله ، بشرط أن تكون لديك خطة واضحة . عندما تخطط لابد وأن تستخدم الأدوات : معالجة ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1170)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :إدارة عملية التخطيط لماذا يقوم المديرين بعملية التخطيط ؟ تعتبر الخطة هى برنامج العمل أو الإطار الذى تستخدمه المؤسسة لوصف توقعاتها ع...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 380)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة عملية التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : إدارة عملية التخطيط لماذا يقوم المديرين بعملية التخطيط ؟ تعتبر الخطة هى برنامج العمل أو الإطار الذى تستخدمه المؤسسة لوصف توقعاته...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 174)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ما هو التخطيط
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ما هو التخطيط. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الأتي : ما هو التخطيط الوضع النموذجي للتخطيط النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي حسب نظريةPfiefferمع تعديل السويدان والعدلوني نموذج العمل الاستراتيج...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 306)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : مهارات التخطيط
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  رسائل ورؤية واستراتيجية المؤسسة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : رسائل ورؤية واستراتيجية المؤسسة : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي رسائل ورؤية واستراتيجية المؤسسة تحليل البيئة الجزء الأول : الماضي والحاضر الجزء الثاني : النظرة المستقبلية الجزء الثا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 422)
12345
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top