إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 63439 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 66066 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 8890 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 56859 )

دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 573850 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 34587 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 43468 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 42881 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 336627 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 243 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )

من إرشيف تعلم معنا

الفئة : التنمية الإدارية
القسم : الإدارة العامة وإدارة الأعمال
تمت الاضافة بواسطة : م. دانية المكاري
ادارة، أعمال، مبادئ_الادارة، منظمات، منظمة، إدارة_مالية، محاسبة
18/09/39 09:03:25 ص

يعتبر النشاط المالي والمحاسبي من الأنشطة الحيوية في منظمات الأعمال ولذا فإنه من الضروري أن يولي عناية خاصة وأن الوظيفة المسؤولة عنه قريبة من الإدارة العليا واهتماماتها. إن قرارات التمويل والاستثمال تشكل عصب اهتمام هذه الإدارة حيث يتوجب عليها تحديد مصادر التمويل الملائمة وإعداد الخطط المالية ومتابعة استثمارات المنظمة وأصولها. لقد اتسعت هذه الوظيفة وتأثرت شأنها شأن الأنشطة الأخرى بتكنولوجيا المعلومات والمؤثرات البيئية الأخرى. ولغرض الإلمام بجوانب هذا النشاط فإن هذا الفصل سيتناول أولًا المفاهيم المحاسبية والكشوفات المالية ثم التمويل والجوانب المرتبطة بالأسواق المالية وأخيرًا التحليل المالي والإدارة المالية.

أولًا: المفاهيم المحاسبية والكشوفات المالية
Accounting Concepts and Financial Statements

* مفهوم المحاسبة والمعلومات المحاسبية Accounting and Accounting Information
يقصد بالمحاسبة Accounting النظام المسؤول عن جمع وتحليل وتفسري وبث المعلومات المالية، وبهذا فهي تقيس أداء الأعمال ويعتمد عليها في اتخاذ القرارات. كذلك تهيئ المحاسبة تقارير الأداء للمالكين وللجمهور والجهات الحكومية المعنية. ولغرض القيام بهذه المهمة فإن المحاسبين يحتفظون بسجلات محاسبية بكافة التعاملات سواء كانت مصاريف أو إيرادات أو ضرائب مدفوعة. ومن خلال تحليل البيانات الواردة في هذه السجلات يستطيع المحاسبون معرفة مدى نجاح أو فشل المنظمة في عملها. ومسك السجلات Book Keeping هي مرحلة واحدة من مراحل وعمليات المحاسبة حيث أنها -أي المحاسبة- ليست مجرد مسك السجلات وتدوين الصفقات والعمليات التجارية. ولأن المعلومات المالية هي عصب الحياة للقرارات الإدارية فإن المعلومات الدقيقة والمؤشرات الصحيحة هي من واجب نظام المعلومات المحاسبي Accounting Information System (AIS) الذي يمثل إجراءات منظمة لتشخيص وقياس وتسجيل والاحتفاظ بالمعلومات المالية لكي تستخدم في الكشوفات المحاسبية وتقارير الإدارة. ويتضمن النظام أيضًا جميع العاملين والتقارير والحواسيب والإجراءات والموارد الضرورية لإنجاز الصفقات والتبادلات المالية.
- استخدام المعلومات المحاسبية Accounting Information Use
إن المستفيدين من المعلومات المحاسبية هم جهات عديدة داخل المنظمة وخارجها، ويمكن أن نشير إلى أهم هذه الجهات كالآتي:


إن المدراء والإدارة يستخدمون المعلومات المحاسبية لصياغة الأهداف والخطط ووضع الميزانيات والتقديرات المستقبلية. في حين أن المستثمرين والدائنين يستخدمونها لتقدير العائد على استثماراتهم وتقدير ما إذا كانت هناك فرصة نمو وما إذا كانت المنظمة تستحق المخاطرة للاستثمار فيها. كذلك فإن السلطات الضريبية الحكومية تستفيد من هذه البيانات لتقدير الضرائب المستحقة على المنظمة. وعمومًا فإن الوكالات الحكومية والإدارات المختلفة فيها تستفيد بشكل مباشر أو غير مباشر من هذه المعلومات المحاسبية في التخطيط واتخاذ قرارات اقتصادية.
- المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية Financial and Managerial Accounting
في منظمات الأعمال عادة ما نجد نوعين من المحاسبة على وفق الجهات المستخدمة لها أو المستفيدة منها وما إذا كانت جهات داخلية أو جهات خارجية. فالجهات الخارجية مثل المستهلكين والاتحادات والمساهمين ووكالات الحكومة وإداراتها وغيرها يستفيدون من المحاسبة المالية وما تعده من كشوفات للدخل وميزانيات ختامية وتقارير مالية أخرى تنشر للجمهور. وكل هذه الوثائق تركز على أنشطة المنظمة ككل وليس على أجزاء منها كأقسام أو شعب أو أفراد. أما المحاسبة الإدارية Managerial (Management) Accounting فهي تخدم المستخدمين الداخليين من المدراء على اختلاف مستوياتهم في منظمة الأعمال حيث يحتاج هؤلاء المدراء إلى معلومات لاتخاذ قرارات ورقابة المشروعات وتخطيط الأنشطة المستقبلية. كذلك يحتاج المهندسون والعاملون الآخرون إلى معلومات المحاسبة الإدارية حول العمليات وسبل تحسينها. فالمهندسون مثلًا يريدون معرفة التكاليف وغيرها من المعلومات كذلك رجال البيع يحتاجون إلى معلومات تاريخية حول المبيعات في كل منطقة ومثلهم العاملون في قسم الشراء والتخزين وغيرهم من العاملين.
وتجدر الإشارة إلى أن من يمارس العمل المحاسبي هم أشخاص مهنيون متخصصون والبعض منهم يحمل شهادات محاسبية مهنية عالمية مثل شهادة (CPA) Certified Public Accountant. وتتباين المسميات الوظيفية للعاملين في المحاسبة والإدارة المالية من دولة إلى أخرى ولكن المراقب المالي أو المدير المحاسبي التنفيذي Controller ويسمى أحيانًا Chief Accounting Officer هو شخص يدير جميع الأنشطة المحاسبية في المنظمة. وعادة ما توجد إجراءات تدقيق على الإجراءات المحاسبية في إطار وظيفة تسمى التدقيق Auditing والتي تعني الفحص المنهجي المنظم للنظام المحاسبي في منظمة الأعمال لتحديد ما إذا كانت التقارير المالية والعمليات المحاسبية تعرض بصدق وأمانة عمليات المنظمة. وهذا هو التدقيق الداخلي، كما أن هناك مكاتب متخصصة أو جهات حكومية مثل ديوان الرقابة المالية يكون مسؤولًا عن تدقيق الكشوفات المالية والميزانيات الختامية لمنظمات الأعمال حيث يسمى هذا التدقيق الخارجي.
* الأدوات المحاسبية Accounting Tools
يتم تسجيل العمليات المحاسبية إما يدويًا أو إليكترونيًا في السجلات التي تمسكها المنظمة وأن هذا التسجيل والإجراءات يعتمد مبدأين أساسيين هما:
- مبدأ المعادلة المحاسبية The Accounting Equation
وقد يشار له بالتوازن المحاسبي أحيانًا والذي يعني أنه في أي فترة من السنة يمكن للمحاسبين استخدام المعادلة التالية لموازنة البيانات الخاصة بالصفقات المالية 
الأصول
(الموجودات) = المطلوبات + حقوق المالكين
(الخصوم)
فالأصول (Assets) هي الموارد الاقتصادية والتي يتوقع أن تنفع المنظمة أو الفرد الذي يمتلكها وتشمل أمورًا مثل الأرض والمباني والتجهيزات والمخزون والديون المستحقة على الغير مؤكدة الدفع. أما المطلوبات Liabilities فهي الالتزامات التي ندين بها المنظمة تجاه الغير سواء كان فردًا أو منظمة. وحقوق الملكية Owner's Equity وهي المبالغ المالية التي سيستلمها المالكون لو قامت المنظمة ببيع موجوداتها وتسديد ما عليها من التزامات ومطلوبات بشكل كامل وفق المعادلة التالية:
حقوق المالكين = الأصول - المطلوبات (الخصوم)
وقد تكون حقوق المالكين موجبة إذا كانت المنظمة لديها أصول تفوق المطلوبات والعكس صحيح. والمقرضون (الدائنون) وجهات أخرى يهمها جدًا هذا الأمر. وعادة ما تكون حقوق المالكين من الأموال المستثمرة أساسًا عند بدء الشركة أو النشاط يضاف إليها الأرباح المحتجزة والمعاد استثمارها.
- نظام القيد المزدوج Double Entry Accounting System
إن أي عملية محاسبية سوف تؤثر على حسابين ويقوم المحاسبون بتسجيل الأثر المتبادل على الحسابين في السجلات المحاسبية وهذا التسجيل يجعل من المعادلة المحاسبية متوازنة دائمًا. فمثلًا إذا تم شراء مواد أولية نقدًا فإن هذا سوف يؤثر على السجلات المحاسبية بحيث تزداد كمية المخزون وتقل كمية النقد في صندوق المنظمة. وعندما يتم تسديد مبلغ لأحد الدائنين فإن الموجودات تقل وكذلك المطلوبات تقل وبهذا فإن المعادلة المحاسبية تبقى متوازنة.
- الدورة المحاسبية Accounting Cycle
في أي نظام محاسبي فإن المعلومات المالية تمر بإجراء ذي أربعة مراحل تسمى الدورة المحاسبية Accounting Cycle لأنها تجمع وتسجل وتحلل البيانات الأولية بشكل مستمر طيلة حياة منظمة الأعمال. والخطوات أو المراحل الأربعة في هذه الدورة هي: فحص مصادر المعلومات والتأكد من الوثائق التي تحتوي البيانات الأولية أولًا بعد ذلك يتم تسجيل البيانات في السجلات المحاسبية (اليومية والأستاذ) ثم إرسال البيانات الموثقة إلى الجهات التي تقوم بالمرحلة الأخيرة وهي تحضير الكشوفات المالية.
* الكشوفات المالية Financial Statements
إن النتيجة النهائية للإجراءات المحاسبية تتجسد بإعداد مجموعة من الكشوفات المالية والتي تعني واحدًا أو أكثر من التقارير التي تلخص الموقف المالي للمنظمة وتساعد المدراء في اتخاذ القرارات الإدارية.
- الميزانية العمومية Balance Sheet
هي عبارة عن تقرير مالي يتضمن معلومات تفصيلية عن المعادلة المحاسبية الخاصة بالأصول والمطلوبات وحقوق المالكين وهي في كل الأحوال لمحة سريعة عن الموقف المالي للمنظمة في لحظة معينة.
* الأصول Assets
يشار لها أيضًا باسم الموجودات وهي كما أشرنا سابقًا أي موارد اقتصادية تمتلكها المنظمة وتعتبر ذات قيمة مستقبلية. يمكن تقسيم الأصول إلى:
1- أصول متداولة Current Assets: وهي أصول بشكل نقد سائل أو يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة وسهولة ويعطى وجودها بشكل مناسب ما يسمى بالسيولة Liquidity وهي السهولة التي يمكن تحويل الأصل بموجبها إلى نقد. ومن أمثلة الأصول المتداولة الديون القابلة للتحصيل والمخزون السلعي والمصاريف المدفوعة مقدمًا.
2- أصول ثابتة Fixed Assets: وهي أصول ذات قيمة أو استخدام على المدى البعيد مثل الأراضي والمباني والمكائن وغيرها. وعادة ما يحسب عليها استهلاك أو اندثار سنوي Depreciation لكونها ستصبح غير ذات قيمة في نهاية عمرها الإنتاجي ويتطلب الأمر تعويضها.
3- أصول غير ملموسة Intangible Assets: أصول غير مادية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وسمعة المحل Goodwill ولها قيمة اقتصادية كبيرة وتوفر للمنظمة مزايا عديدة.
* المطلوبات (الخصوم) Liabilities
وتقسم هذه أيضًا إلى عدة مجاميع هي:
4- خصوم متداولة Current Liabilities: هي الالتزامات أو الديون التي يفترض أن تدفع خلال السنة المالية مثل المبالغ المستحقة للمجهزين والأجور المستحقة للعاملين والضرائب المستحقة وغيرها.
5- حقوق طويلة الأمد Long-Term Liabilities: هي الالتزامات والديون التي لا تستحق خلال سنة مالية مثل القروض طويلة الأجل التي تدفع عنها المنظمة فوائد سنوية.
* حقوق المالكين Owner's Equity
ويشمل رأس المال المدفوع وحقوق المساهمين والأرباح المحتجزة.
- كشف الدخل Income Statement
يسمى أيضًا حساب الأرباح والخسائر Profit Loss Statement ويعرف بأنه تقرير مالي يعرض ربحية المنظمة خلال فترة محددة من الزمن مثل شهر أو فصل أو سنة ويمكن التعبير عنه بشكل معادلة كالآتي:
الربح (الخسارة) = الإيرادات- النفقات 
- كشف التدفقات النقدية Statement Of Cash Flows 
يعد هذا الكشف غالبًا من قبل الشركات التي يتم تداول أسهمها في الأسواق المالية. ويعني هذا الكشف تقريرًا ماليًا يصف ما تستلم الشركة من تدفقات نقدية وما تدفعه من النقد للخارج. وأهميته تكمن في بيان قدرة المنظمة على توليد النقد ومصادر استخدامه وهذا الأمر ضروري للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية.
- الموازنة التقديرية Budget
وهي أداة رقابية وتخطيطية مهمة تساعد المدراء على اتخاذ القرارات في ضوء ما تحتويه من تقديرات للإيرادات والمصروفات المتوقعة لكل بند من بنود الموازنة. فهناك موازنة تقديرية للمبيعات وأخرى للأجور والمصروفات الأخرى وغيرها من الأنشطة.
ونجد من المفيد بعد معرفة أهم الكشوفات المالية أن نعرض مثالين لأهم كشفين وهما كشف الدخل والميزانية العمومية. 

ثانيًا: التحليل المالي Financial Analysis
إن الكشوفات المالية تحتوي على كم كبير من المعلومات، ولمعرفة معنى الأرقام الواردة فيها لابد من إجراء ما نسميه التحليل المالي الذي سيجيب على سؤالين مهمين هما: كم حققت المنظمة من أرباح أو خسائر؟ وكم هي قيمة المنظمة حاليًا بناءً على المعلومات الواردة في الميزانية العمومية؟. والتحليل المالي الشائع هو التحليل بالنسب Ratio Analysis والذي هو عبارة عن مقاييس لصحة المنظمة من الناحية المالية. والتحليل يخدم المدير من ناحية سحب المعلومات الكثيرة والمعقدة في كشف الدخل والميزانية العمومية إلى مؤشرات مركزة ومختصرة وواضحة التفسير تساعده في اتخاذ القرارات. ويمكن أن نصنف الربحية ونسب النشاط.
* نسب الملاءمة المالية Solvency Ratios
إن نسب الملاءة المالية هي مؤشرات بشكل نسب مئوية سواء للمدى القصير أو البعيد والتي يتم بموجبها تقدير درجة المخاطرة المرتبطة بالاستثمار في المنظمة 
- نسب الملاءة المالية للمدى القصير Short-Term Solvency Ratios
في المدى القصير تحتاج منظمة الأعمال أن تدفع مستحقاتها خلال فترات قصيرة وهذه المدفوعات تحتاج إلى نقد سائل Cash. وهذه النسب تقيس السيولة لدى المنظمة وقدرتها على تسديد التزاماتها لذا كلما ارتفعت هذه النسبة كلما كان ذلك دليلًا على قدرتها على تسديد التزاماتها وبالمقابل فإنه يمكن أن يؤثر على الربحية. من أهم هذه النسب: 
* نسب التداول Current Ratio: وهي النسبة الشائعة لقياس قدرة المنظمة على توفير السيولة اللازمة لتسديد التزاماتها على المدى القصير كذلك يعتمدها أصحاب المصارف في الحكم على المنظمة وما إذا كانت تستحق أن تعطى قرضًا أو لا. وتحسب هذه النسبة كالآتي: 
نسبة التداول =         الأصول المتداولة  /  الخصوم المتداولة
وتقارن هذه النسبة مع مثيلاتها في الشركات الأخرى من قبل المقرضين وأصحاب رؤوس الأموال لأغراض منح القروض للمنظمة. ومن المتعارف عليه أن نسبة 1: 2 هي نسبة مقبولة.
* النسبة السريعة :Quick Ratio (Acid - Test Ratio) وهي مقياس لقدرة المنظمة على دفع التزاماتها من النقد المتاح لديها والأوراق المالية القابلة للبيع والديون القابلة للتحصيل أي يستبعد المخزون السلعي من الحساب وتحسب كالآتي:
النسبة السريعة =        الأصول المتداولة - المخزون /  الخصوم المتداولة 
وعادة ما تعتبر نسبة 1: 1 نسبة مقبولة في منظمات الأعمال
* رأس المال العامل Working Capital: هو الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة وهو يمثل قدرة المنظمة على دفع الالتزامات قصيرة الأمد بشكل التزامات لأطراف خارجية.
رأس المال العامل = الأصول المتداولة - الخصوم المتداولة
- نسب الملاءة على المدى البعيد Long-Term Solvency Ratios 
لبقاء المنظمة فترة طويلة من الزمن فإنها تحتاج أن تفي بالتزاماتها على المدى القصير وكذلك على المدى البعيد. والالتزامات بعيدة المدى تتضمن تسديد فوائد على القروض والقروض ذاتها، وعدم القدرة على التسديد يجعل المنظمة في مواجهة مخاطر كبيرة تصل ربما إلى الانهيار وتجعل المستثمرين والممولين حذرين في التعامل معها. وأهم النسب هي:
* نسبة الدين إلى حقوق المالكين Debt- to Owner's Equity Ratio
* بشكل عام فإن نسبة المديونية Debt Ratio تقيس قابلية المنظمة لمواجهة التزاماتها بعيدة المدى. أما نسبة الدين إلى حقوق المالكين Debt to Equity Ratio فتمثل الملاءة والتي تشير إلى المدى الذي تكون فيه المنظمة ممولة بالاقتراض الخارجي. والدين Debt يمثل التزامات كلية للمنظمة تجاه الغير. ويمكن قياس هذه النسبة كالآتي 
نسبة الدين إلى حقوق المالكين = إجمالي الديون /  حقوق المالكين
وتجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة تشمل الديون أو الخصوم المتداولة وطويلة المدى. في حين أن نسبة المديونية تقاس كالآتي:
نسبة المديونية = الديون طويلة الأجل / حقوق المالكين
ومن الواضح أنها تركز على الديون طويلة الأجل فقط 
* الرافعة Leverage: يعتبر التمويل من خلال الاقتراض ذو فائدة كبيرة في بعض الشركات بسبب قدرة هذه الشركات على توليد أرباح تفوق تكاليف الاقتراض وقد تقوم بعض الشركات بالاستحواذ أو اقتناء شركات أخرى للاستفادة من الفرق بين الأرباح التي تحققها وكلفة القروض التي استحوذت بها على الشركة الأخرى. والرافعة تمثل قدرة المنظمة على تمويل استثماراتها من خلال الأموال المقترضة وبالطبع فإن قبول الجهات الخارجية لتمويل المنظمة دليل على موقفها المالي الجيد بحيث يخاطر المستثمرون بتوفير المصادر المالية لها 
* نسب الربحية Profitability Ratios
تقيس هذه النسب مدى قدرة المنظمة على تقحيق دخل تشغيلي أو دخل صافي نسبة إلى الأصول أو حقوق المالكين أو المبعيات. ومن أهم النسب المعتمدة هنا: 
* هامش الربح Profit Margin: يمكن حساب هذه النسبة من خلال قسمة صافي الدخل على المبيعات أي:  
هامش الربح = صافي الدخل بعد الضريبة  / المبيعات
ويمكن الحصول على المعلومات اللازمة لحسابه من كشف الدخل، وارتفاعه يدل على سيطرة جيدة على التكاليف في منظمة الأعمال كما أن العائد المتولد من الاستثمار هو عائد جيد وتسمى هذه النسبة أيضًا العائد على المبيعات Return on Sales 
* العائد على الموجودات (الأصول) Return on Assets
ويمكن حساب هذه النسبة كالآتي:
العائد على الأصول= صافي الدخل بعد الضريبة / الأصول
وهذه النسبة توضح مساهمة كل وحدة نقدية تم استثمارها في الأصول بالدخل المتحقق، وإذا كانت هذه النسبة منخفضة فإن ذلك يدل على أن المنظمة لم تستطع استخدام الأصول بشكل منتج أو فعال. والمعلومات اللازمة لحساب هذه النسبة يمكن الحصول عليها من كشف الدخل والميزانية العمومية.
* العائد على حقوق الملكية Return on Equity (ROE)
يسعى المالكون دائمًا إلى معرفة مدى استفادتهم من الاستثمار في المنظمة، ويستخدمون هذه النسبة تحت مسمى آخر هو العائد على الاستثمار Return on Investment (ROI). ونحسب هذه النسبة كالآتي:
العائد على حقوق الملكية = صافي الدخل / حقوق الملكية
 وإذا كانت هذه النسبة منخفضة فربما يحتاج الأمر اتخاذ إجراءات إدارية عاجلة.
* ربحية السهم Earning Per Share
تستخدم البيانات الخاصة بربحية السهم من قبل المستثمرين لمقارنة أداء الشركات مع بعضها. وتقاس هذه النسبة كالآتي 
ربحية السهم = صافي الدخل / عدد الأسهم القائمة
وهذه النسبة مهمة لأنها بالإضافة إلى عوامل أخرى تحدد قيمة الأسهم بالسوق المالي وبالتالي يمكن أن تتدخل إيجابيًا في عوائد المساهمين.
* نسب النشاط Activity Ratios
إن كفاءة استخدام موارد المنظمة مرتبطة بالأرباح وقدرتها على تحقيق ذلك والمستثمرون يودون معرفة أي المنظمات هي الأفضل في استخدام مواردها وتستطيع تغطية تكاليفها وتحقق عوائد إيجابية أكبر من المنظمات المنافسة. إن هذا الأمر هو الذي تقيسه نسب النشاط حيث التركيز على كفاءة استخدام الموارد. وأهم نسب النشاط الشائعة هي: 
* معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio
إن هذه النسبة تعطي مؤشر على استغلال وحسن إدارة المخزون السلعي في المنظمة، ففي خلال الفترة المالية موضع التحليل يتم معرفة عدد مرات دوران البضاعة والمخزون السلعي، وكلما كان عدد مرات الدوران أكثر دل ذلك على قدرة المنظمة على إدارة عمليات الشراء والمخزون وتحويلها إلى مبيعات لكي تحقق ربحًا في كل دورة من هذه الدورات. وتحسب النسبة بالشكل التالي:
معدل دوران المخزون = كلفة البضاعة المباعة / متوسط رصيد المخزون 
= كلفة البضاعة المباعة / (مخزون أول المدة + مخزون آخر المدة) / 2
* معدل دوران الذمم المدينة Receivable Turnover
إن هذه النسبة تمثل عدد المرات الناتجة من قسمة المبيعات على الديون القابلة للتحصيل:
معدل دورن الذمم = المبيعات / الديون القابلة للتحصيل
وهي تشير إلى عدد المرات التي استطاعت المنظمة تحصيل ديونها خلال السنة، أي مدى سرعة وقابلية المنظمة على تحصيل قيمة مبيعاتها الآجلة. وهي مؤشر على جودة وسيولة حسابات الذمم المدينة.
* متوسط فترة التحصيل Average Collection Period
وهذه النسبة تقيس سرعة تحصيل ديون المنظمة من خلال المعادلة التالية: 
متوسط فترة التحصيل = عدد أيام السنة / معدل دوران الذمم 
* معدل دوران الأصول Total Assets Turnover
وتقاس بقسمة المبيعات على مجموع الأصول، وتوضح مدى استخدام المنظمة لجميع أصولها في توليد المبيعات وما إذا كانت المنظمة تستخدم أصولها بشكل جيد في توليد المبيعات.
معدل دوران الأصول = المبيعات / مجموع الأصول 
* دلالات النسب المالية Financial Ratios Significance
إن حساب العديد من النسب المالية سواء كانت نسب سيولة أو ربحية أو نشاط يبدو غير مفيد إذا لم يتم استخراج الدلالات المحددة لكل نسبة سواء من خلال مقارنتها مع معايير مثالية مطلقة كما لو اعتبرنا مثلًا أن النسبة السريعة 1: 1 ونسبة للتداول 2: 1 هي نسب معيارية يتم مقارنة نتائج حساب المنظمات المختلفة بها. كذلك يمكن أن تجري منظمة الأعمال مقارنة لنسبها المالية مع النسب الشائعة في القطاع الصناعي الذي تعمل فيه لترى ما إذا كان إنجازها يتماشى مع متوسط الإنجاز في القطاع أو يتفوق عليه. كذلك تستطيع منظمة الأعمال مقارنة نتائج أدائها للسنة مع نتائج سنوات سابقة لها. وهنا تستطيع معرفة ما إذا كان هناك تحسن في أدائها أم لا. كذلك فإن الجهات الرقابية الداخلية تستفيد من النسب المالية في تحديد الانحرافات الحاصلة عن الأهداف المخططة وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحها.

 

ثالثًا: التخطيط المالي ومصادر التمويل
Sources of Financing and Financial Planning 

يعتبر التخطيط المالي جزءًا مهمًا وأساسيًا من العملية التخطيطية في منظمات الأعمال، حيث تستطيع الإدارة المالية من خلال هذه الخطة معرفة الاحتياجات المالية وإمكانية توفيرها لغرض تحقيق الأهداف. لذلك عادة ما يرتبط التخطيط المالي بمصادر الحصول على الأموال اللازمة سواء عن طريق الاقتراض من المصارف أو المؤسسات المالية الأخرى.
* التخطيط المالي Financial Planning 
إن اعتبار الخطة كإطار عام لتوجيه الأفعال التي تتحقق من خلالها أهداف المنظمة لذلك فإن الخطة المالية Financial Plan تمثل خطة للحصول على الأموال واستخدامها والتي تحتاجها منظمة الأعمال لإنجاز أهدافها.
- تطوير الخطة المالية Financial Plan Development
تبدأ الخطة المالية بتحديد أهداف رئيسية وأهداف تشغيلية واقعية وممكنة التحقيق. وضمن هذا السياق يحدد المدراء الماليون كمية الأموال اللازمة لإنجاز كل هدف رئيسي أو ثانوي وارد في الخطة، بعد ذلك تحاول الإدارة إيجاد مصادر التمويل واختيار أفضلها للحصول على الأموال اللازمة. ويمكن أن نوضح خطوات التخطيط المالي من خلال الشكل التالي:

- تحديد الأهداف الرئيسية والثانوية
Establishing Organizational Goals and Objectives

باعتبار أن الخطة المالية هي جزء أساسي من العملية التخطيطية الشاملة للمنظمة لذلك فإن تحديد الأهداف الرئيسية التي تنجز في إطار زمني يتجاوز السنة ثم تشتق منها أهداف ثانوية يفترض أن تنجز في مدى زمني أقل من سنة. فإذا كانت الأهداف غير محددة بشكل واضح ولا يمكن قياسها فإنه يصعب ترجمتها في إطار الخطة المالية إلى كلف بالوحدات النقدية. كذلك يجب أن تكون الأهداف واقعية ومثيرة للحماس.
- وضع الموازنات لمواجهة الاحتياجات المالية Budgeting For Financial Needs
بعد أن يتم تحديد الأهداف يستطيع المخططون تقدير الكلف النقدية والإيرادات المتولدة من المبيعات لتغطية هذه الكلف. وقد سبق وأن أشرنا إلى الأنواع المختلفة من الموازنات في فصول سابقة.
- تشخيص مصادر التمويل Identifying Sources of Funds 
إن مصادر التمويل عديدة من أهمها إيرادات المبيعات ورأس المال الممتلك ورأس المال المقترض والأموال المتأتية من بيع جزء من أصول المنظمة. وفي العادة فإن الإيرادات المتأتية من المبيعات تغطي الجانب الأكبر من حاجة المنظمة للتمويل أما رأس المال المملوك فهو الجزء من رأس المال المقدم من المالك أو الشركاء وعادة ما يستخدم للتمويل طويل الأجل خصوصًا في بداية حياة المنظمة أو عند التوسع أو عندما يتم الاندماج مع منظمة أخرى. أما رأس المال المقترض فهي أموال تحصل عليها المنظمة من البنوك ومؤسسات التمويل الأخرى سواء لاستخدامه في المدى القصير أو المدى البعيد. وأخيرًا فإن بيع جزء من الأصول قد يكون لأسباب عدة من ضمنها عدم الحاجة لبعض هذه الأصول أو الحاجة إلى تمويل سريع أو أن البعض من هذه الأصول لم تعد متلائمة مع العمل الرئيسي الذي تمارسه المنظمة.
* مصادر التمويل Sources of Financing 
يمكن أن تقسم مصادر التمويل إلى صنفين أساسيين: مصادر تمويل قصير المدى ومصادر تمويل طويل المدى.
- مصادر التمويل قصير المدى Short Term Financing Sources
يعني هذا الصنف الحصول على الأموال التي يفترض أن يعاد تسديدها في سنة أو أقل وفي العادة فإنه من السهولة الحصول على التمويل قصير الأمد مقارنة بالتمويل بعيد المدى للأسباب التالية:
1- بالنسبة للمقرض فإن قصر الفترة يعتبر عامل مهم لتقليل مخاطر عدم الدفع.
2- اختلاف قيمة النقد عندما يكون القرض بعيد المدى.
3- عادة ما تكون هناك علاقات قوية بين المقرض والمقترض في المدى القصير.
* التمويل قصير المدى دون ضمان Unsecured Financing
هناك من القروض قصيرة المدى ما يمكن أن تمنح للمنظمة دون الحاجة إلى إجراءات معقدة أو ضمان أو كفيل وتسمى تمويل دون ضمان Unsecured Financing.
1- الائتمان التجاري Trade Credit
تحصل المنظمة على ائتمان لغرض شراء مستلزمات ومواد أولية وما تحتاج إليه من المجهزين. والائتمان هو الحصول على الاحتياجات دون شرط الدفع المباشر بل إن الدفع يتحدد وفق طول فترة الائتمان الممنوحة. ويمثل الائتمان تمويل قصير الأمد للمنظمة يمكن أن تستفيد منه بشكل كبير من خلال تخطيط مجرى النقد الداخلي مع فترة الائتمان الممنوحة.
2- السندات والكمبيالات Promissory Notes
وهي تعهدات مختلفة الأنواع تلتزم بموجبها المنظمة بدفع مبلغ معين في المستقبل جراء حصولها على خدمات أو مواد أو بضاعة من المجهزين. إن هذه الأوراق المالية تعطي للمنظمة ميزتين أساسيتين وهي أنها وثيقة ملزمة ورسمية كذلك فإنها قابلة للتداول والبيع بسرعة عندما تحتاج المنظمة إلى الأموال. 
3- القروض المصرفية دون ضمان: Unsecured Bank Loans
تعطي البنوك والمؤسسات المالية تمويلًا قصير المدى بشكل قروض للمنظمات بمعدل فائدة يتباين باختلاف درجة ائتمان الزبون.
4- أوراق تجارية Commercial Papers
تعتمد الشركات الكبيرة هذا النوع من الأوراق والسندات للتمويل قصير الأمد وتكون مضمونة بسمعة الشركة وبشهرتها.
* التمويل قصير المدى بضمان Secured Shot - Term Financing
في العادة لا تستطيع المنظمات الحصول على المال الكافي من خلال التمويل غير المضمون لذلك تلجأ إلى مثل هذا النوع من التمويل. وعمومًا فإن أي أصل يمكن أن يعتبر ضمان للقروض أو التمويل وأهم مصادر التمويل بضمان هي:
5- القروض بضمان المخزون Loans Secured By Inventory
إن منظمات الأعمال غالبًا ما يكون لديها مخزون من السلع تامة الصنع أو نصف مصنعة أو مواد أولية وجميع هذه الأنواع تستخدم لضمان الحصول على قروض قصيرة الأجل. ويفضل المقرضون والمصارف السلع تامة الصنع كضمان على غيرها من أنواع المخزون الأخرى.
6- القروض بضمان الذمم المدينة القابلة للتحصيل
Loan Secured by Receivable
إن هذه الذمم هي ديون مستحقة للمنظمة على الزبائن نتيجة البيع لهم بالآجل. ويمكن للمنظمة استخدام هذه الذمم كضمان للحصول على قروض، حيث يدقق المقرضون بنوعية هذه الذمم ومدى إمكانية تحصيلها.
7- بيع الديون القابلة للتحصيل إلى شركات متخصصة في ذلك
Factoring Accounts Receivable
توجد شركات متخصصة بشراء الذمم القابلة للتحصيل من مختلف منظمات الأعمال وتسمى الشركة التي تقوم بذلك Factor. وبذلك تستطيع منظمات الأعمال الحصول على تمويل سريع جراء بيع جزء من الذمم المدينة.
- مصادر التمويل طويل الأمد Long-Term Financing Sources
يعتقد البعض أن اقتراض منظمة الأعمال هو مؤشر ضعف في حين لا يبدو الأمر كذلك دائمًا. وهناك من الأسباب المهمة التي تدفع المنظمات للاقتراض على المدى البعيد ومنها:
1- الابتداء بمشروع جديد.
2- الاندماج والاستحواذ.
3- تطوير منتجات جديدة.
4- أنشطة تسويقية للمدى البعيد.
5- استبدال المكائن والتجهيزات.
6- توسيع الوحدات الإنتاجية.
وهكذا يبدو أن الأعمال الناجحة تحتاج إلى تمويل بعيد المدى حيث تتعدد مصادره وتتنوع ويمكن الإشارة إلى أهمها بالآتي:
* القروض طويلة الأجل Long - Term Loans
تمويل العديد من المنظمات على المدى البعيد من خلال القروض سواء من المصارف أو شركات التأمين أو مؤسسات التقاعد وغيرها من المؤسسات المالية. ويتفق على شروط الحصول على القرض ضمن عقد بين الطرفين تحدد بموجبه مبالغ القرض والفائدة وأسلوب التسديد والضمانات اللازمة له.
* السندات Bonds
تعهدات تلتزم بموجبها المنظمة بإعادة مبلغ معين هو قيمة سند تصدره مع فوائد تترتب عليه خلال فترة زمنية معينة. وتوجد أنواع عديدة من السندات تصدرها مختلف المنظمات بهدف الحصول على أموال.
- مصادر تمويل الملكية Equity Financing Sources
إن مصادر تمويل الملكية للأمد البعيد تختلف باختلاف حجم المنظمة ونوعها ففي المنظمات الفردية يتم الحصول على رأس مال ممتلك من المالكين أو المستثمرين الشركاء مباشرة وتسمى Owner's Equity أما منظمات الأعمال الكبيرة فإن التمويل بالملكية Equity Financing فيها يتضمن بيع الأسهم أو استخدام الأرباح المحتجزة وغير الموزعة أو الحصول على الأموال من خلال الاندماج.
 
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): كتاب "الإدارة والأعمال"
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. دانية المكاري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 3099 )      عدد الطباعات ( 2 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
المحاسبة والإدارة المالية
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

المحاسبة  والإدارة المالية
تعد المحاسبة من العلوم الأساسية لكل أنواع الأعمال والشركات وبكل احجامها من متناهية الصغر الى الكبيرة جداً، ولا يمكن لأي منظمة أن تعمل دون نظام محاسبي شامل ودق...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 1040  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 6 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
دورة أساسيات الإدارة الحديثة
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة أساسيات الإدارة الحديثة

الإدارة الحديثة هي أسلوب يقوم على إدارة وتوجيه الموارد بشريه والماديه وتنظيمها في بنيات أو هيكليات ديناميكيه لبلوغ نتائج وأهداف مشتركه ترضي المستفيدين من تحقيقها وتؤمن للعاملين فيها الشعور بسعادة المنفذ بإتقان .  وهو بالتالي التوظيف الأفضل للموارد ا...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 83620  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي

الإدارة علم وفن ، وفي ظل متطلبات اإدارة الحديثة التي تسعى لتلبية حاجات العملاء وتحقيق رسالة ورؤية والمنظمة ومراعاة التطورات المذهلة في مجال العلوم الإدارية والمطالبة بالكفاءة والفاعلية العالية لتحقيق اعلى درجات الانتاجية ، اصبحت مهمة المدير هي كيفية تحقيق الإ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24314  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 1071 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 482 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 432 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 401 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 457 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 392 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 420 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 412 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 456 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 399 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 528 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 444 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 421 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 457 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 561 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 585 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 490 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 356 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
وظائف منظمية مهمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

وظائف منظمية مهمة
إن اتساع حجم المنظمات بكافة أشكالها وكذلك التطور التكنولوجي الكبير في مختلف نواحي الحياة فرض على منظمات الأعمال ممارسة وظائف أخرى إضافية وخصصت لها إدارات لمتابعة شؤونها وإدامة عملها والعمل على تحسينه باستمرار. فمثلًا إن نشاط العلاقات العامة أصبح نشاطًا حيويًا في هذه المنظمات بسبب تعدد فئ...
عدد المشاهدات ( 2411 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة المالية والمحاسبيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة المالية والمحاسبية
يعتبر النشاط المالي والمحاسبي من الأنشطة الحيوية في منظمات الأعمال ولذا فإنه من الضروري أن يولي عناية خاصة وأن الوظيفة المسؤولة عنه قريبة من الإدارة العليا واهتماماتها. إن قرارات التمويل والاستثمال تشكل عصب اهتمام هذه الإدارة حيث يتوجب عليها تحديد مصادر التمويل الملائمة وإعداد الخطط المال...
عدد المشاهدات ( 3099 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة الاستراتيجيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة الاستراتيجية
لقد أصبحت الإدارة الإستراتيجية والفكر الاستراتيجي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في بيئة الأعمال اليوم حيث المنافسة الشديدة وندرة الموارد وسرعة التغيير والتي تتطلب إدارة واعية لطبيعة ما يجري حول المنظمة من أحداث أو تغيرات. إن الإدارة الإستراتيجية تعطي للمنظمة القدرة على خلق قابليات مت...
عدد المشاهدات ( 4431 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 8 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
إدارة الأعمال في ظل العولمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

إدارة الأعمال في ظل العولمة
تتنافس منظمات الأعمال اليوم في ما يمكن أن نسميه عالم بلا حدود Borderless World خاصة بعد التطور السريع والمستمر في مجال الاتصالات والمواصلات وظهور شبكة الإنترنت والمنظمات الافتراضية وغيرها من الأمور. لذلك يتطلب الأمر من مدراء منظمات الأعمال فهم البيئة الدولية ومتطلبات العمل فيها والتحديات ...
عدد المشاهدات ( 4306 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 12 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوع
إن منظمات الأعمال لا تعمل في فراغ وإنما تعتبر أنظمة اجتماعية مفتوحة على بيئة خارجية فيها الكثير من العناصر التي يمكن أن تشكل مؤثرات توجه سلوك المنظمة باتجاه أو آخر. لذا فإن معرفة هذه البيئة ومكوناتها وطبيعة تفاعلاتها يصبح أمر ضروريًا لنجاح إدارة المنظمة خصوصًا في عالم اليوم الذي تتسارع في...
عدد المشاهدات ( 3342 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  اختيار و تقييم الدولة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : اختيار و تقييم الدولة . نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : اختيار و تقييم الدولة . قرارت المكان فى عمليات العمل الدولية . اختبار اماكن التسويق و الإنتاج . البحث عن البدائل. المتغيرات ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 106)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ميّز.نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية. وظائف الخزانة و المالية فى عمليه التدويل .وظيفة مالية الشركة تتضمن ملكيه و تخصص المصادر ضمن انشطه و مشاريع الشركة ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 36)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجين...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 242)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : المنظمات الدولية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : المنظمات الدولية .نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :المنظمات الدولية الأمم المتحدة و ظيفه الأمم المتحدة هى الحفاظ على السلام فى العالم.الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة . مؤتمر الأمم الم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 159)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي(عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه: التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده. صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 24)
123456
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top