إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 01/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 07/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/03/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 64866 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 46246 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 59920 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 41880 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 8047 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 22714 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 128539 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 25767 )

خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 25505 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 47286 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : تطوير الذات
القسم : إدارة الذات وتحقيق النجاح
تمت الاضافة بواسطة : م. دانية المكاري
إدارة_الذات، النجاح، مبادئ_النجاح، تحقيق_الذات، الذات
29/08/39 02:49:01 م

النجاح في عالمنا المعاصر

لا يتحقق النجاح بسهولة لمعظمنا. في الحقيقة، يكافح معظم الناس طوال حياتهم ليصبحوا ناجحين. ويقوم العديد من الناس بفعل أشياء بدافع اليأس ، وهذا بالتأكيد هو الطريق الخطأ للنجاح. في الحقيقة ، توجد أمثلة كثيرة على عدم النجاح في كل مكان من حولنا. أثناء كفاح الرياضيين لتحقيق النجاح يقومون بتعاطي المنشطات والعقاقير الأخرى المعززة للأداء بشكل متزايد. أما بالنسبة للسياسيين، فغالبا ما يتم التحقيق معهم بشأن سلوكيات غير شرعية ، مثل الفضائح الجنسية أو لتقبلهم تبرعات غير شرعية. وحاليا، فإن عدداً كبيراً جداً من المديرين التنفيذيين متهمون بالقيام بعمليات احتيال. لقد تم ارتكاب كل هذه الأفعال الشائنة بغرض تحقيق النجاح ، والأكثر إثارة للدهشة هو أن بعض الأشخاص «حققوه». وما زالوا يريدون المزيد.
ليس من المفترض أن يكون تحقيق النجاح في حياتنا أمرا ً صعباً؛ فعلى كل حال، نحن نعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ولدينا حلم أمريكي لنحققه، والذي يتضمن الحصول على وظيفة والعثور على شريك الحياة وشراء المنزل الذي نريده ومشاهدة أبنائنا يلعبون في الفناء مع الكلب. وقد نشأ معظمنا وهو يعتقد أننا سنصل إلى مستوى النجاح الذي حققه آباؤنا. ولكن، كما أدرك العديدون منا ، فإن تحقيق النجاح أصبح أصعب مما كان في السابق. 
 
لماذا أصبح من الصعب جدا أن تكون ناجحا؟
ليس هناك سبب يجعل تحقيق النجاح صعبا بالضرورة، رغم أنه بالتأكيد هكذا، والبراهين على عدم النجاح موجودة حولنا في كل مكان. في عام 2007 ، رأينا أعلى نسبة خلال أكثر من خمسين عاماً للحجز على المنازل. وقد زادت المنافسة في الحصول على عمل مربح لأن العولمة أدت إلى زيادة الاستعانة بعمالة خارجية. كما أن الصناعات التي تخلق المزيد من الوظائف -في قطاع الخدمات عموما - تدفع 20% أقل من الصناعات التي تشهد تقليلاً في عدد الوظائف. وقد أثرت هذه الضغوطات على الحياة الشخصية والعائلية أيضا. منذ عام 1960، تضاعف عدد الأطفال الذين يقيمون في منزل أحد والديهم ثلاث مرات ليصل من 9% إلى 30 % وفي عام من الأعوام، يوجد على الأقل 18،8 مليون بالغ أمريكي يعانون من الاكتئاب. 
تكشف هذه الإحصاءات الطبيعة القاتمة لعالم اليوم، وهذا هو السبب الذي يجعل قراءة هذا الكتاب أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها. على سبيل المثال ، سيساعدك هذا الكتاب على إدراك الأهمية البالغة لتعليم نفسك حتى تحقق النجاح.
في الحقيقة ، كان يعتقد في السابق أن دبلومة المدرسة الثانوية كافية لدخول سوق العمل، وأن الدرجة الجامعية- من أي معهد – تعد ميزة إضافية. ومع ذلك، فمن المعروف في وقتنا الحالي جيدا أن العمل بأجر لدوام كامل يتطلب الحصول على شهادة جامعية. الأكثر من ذلك، أصبح اسم الجامعة التي تم الحصول على هذه الشهادة منها ذا أهمية هو الآخر ، منذ أن بدأت مجلة US New & World Report في تصنيف الجامعات في مستهل التسعينيات. ومع تصاعد أعديد طلبات التسجيل بالجامعات، انخفضت معدلات القبول ، مما تسبب في زيادة التنافس في الحصول على الدرجة الجامعية اللازمة للحصول على جودة معينة من الحياة.
من الواضح أن التعليم يعد مجرد سبيل واحد، يجب أن يكون ملمّاً فيه بأحداث التكنولوجيات لتصبح ناجحا ومميزا. ولهذا السبب، تم تخصيص فصل كامل في هذا الكتاب للتعليم، وتقدم الفصول الأخرى معلومات قيمة إضافية في مجالات أخرى، مثل تنمية مهارات التعامل مع الأشخاص. وبهذه الطريقة فقط يمكنك أن تجعل من نفسك شخصا مرغوبا فيه من الناحية المهنية في عالم تتزايد فيه حدة التنافس.
 
لماذا ينبغي علينا أن نكتسب المزيد من العادات الناجحة؟
انظر إلى اكتساب عادات فعالة وناجحة على أنه المدخل إلى كل النجاحات الأخرى. فلا يمكن للمرء أ، يصبح ناجحا إلا بعد أ، يصبح منظما ، أو مستعدا، أو ذا تعليم جيد. وبالمثل، لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا تعلمت كيفية اتخاذ المبادرة، والتفاوض، والتواصل، وعموما، يعد اكتساب عادات ناجحة هو الإنجاز الذي تتدفق منه كل النجاحات الأخرى. 
أخيرا، يجب علينا أن نكتسب المزيد من العادات الناجحة لأن سعادتنا تعتمد عليها. فعندما ننجح في تحقيق ما نرغب فيه والحصول عليه ، ينتابنا شهور رائع حيال أنفسنا! وعندما ننجح في بناء علاقات مع الأشخاص الذين يقدرون مهاراتنا وآراءنا. سيشعر بالسعادة والرضا والتحفيز.
ما الذي نخسره بعدم الحصول على هذه العادات؟
بعدم تبني عادات الأشخاص الأكثر نجاحا ، نحن نغامر بفقدان الكثير: مستوى مريح من الرفاهية في الحياة، ووت طيب وسعادة بالغة، وعلاقات قيمة، والحصول على مهنة أو عمل مزدهر ، وغيرها الكثير. 
ربما يكون أكبر ما نخسره هو القدرة على الاعتماد على أنفسنا. إن لم نعتمد على أنفسنا لـ «تحقيق المراد»، فمن الذي يمكن أن نعتمد عليه في تحقيق النتائج؟ عندما تفقد مصداقيتك، سيكون من العسير للغاية استعادتها مرة أخرى. إن إهمال تعلم عادات فعالة يتسبب في وجود مصاعب يومية تعوق قدرتك على القيام بدورك كموظف، وزوج، وأب، وصديق. لذا لا تخاطر بخسارة العلاقات التي تهتم لها بالفشل في أن تكون أكثر نجاحا في كل مناحي حياتك. 
يقال إن اكتساب عادة جديدة يستغرق 30 يوما. تصفح هذا الكتاب ، واحرص على أن تقرأ فصلا، أو على الأقل مبدأ واحداً كل يوم. وتحد نفسك حتى تدمج هذا المبدأ في حياتك، وحاول أن تمارسه لمدة 30 يوماً،وبذلك سترى أن هذه العادة الواحدة قد تكون إستراتيجية، أو طريقة تفكير، أو شيئاً تحتاج إلى التخلص منه في حياتك – ستصنع الفارق في كيفية تحقيقك للأشياء. إذا كانت بالفعل لديك عادة ناجحة وتم إدماجها في حياتك بالشكل المناسب، فبعد 30 يوما سيصبح القيام بها أمرا تلقائيّاً.
 

بوابة الوصول إلى النجاح

  التواصل:

على الرغم من أنه شيء نصنعه يوميا، من العجيب أن التواصل يمثل صعوبة لمعظمنا. تعد الصعوبة في التواصل المشكلة الأكثر شيوعا في العلاقات الرومانسية والمهنية والأسرية. ونتيجة لذلك ، يتم إنفاق المليارات سنويا على الصناعات التي تهدف إلى تحسين مهارات التواصل لدى الناس.
بعد إتقان مهارات التواصل الشيء الأول الذي يجب أن تتعلمه حتى تصبح أكثر نجاحا، حيث إن الأشخاص الذين يستطيعون البوح بآرائهم وأفكارهم ، بجانب الاستماع لأفكار الآخرين ، غالبا ما يتم تقديرهم بشكل متزايد. في الحقيقة، ووفقا لدراسة حديثة أجريت بواسطة كلية كاتز لإدارة الأعمال، جامعة بيتسبرج، احتلت القدرة على التواصل بشكل جيد المرتبة الأولى بين المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار المديرين وأصحاب المناصب الإدارية الرفيعة الأخرى.
ستساعدك قدرتك على التواصل بنجا على أن تصبح شخصا فعالا في الجوانب الأخرى أيضا. يتسبب التواصل الناجح في بناء علاقات أفضل وتحسين التفاعل الاجتماعي، ويمكنه أيضا أن يوفر الوقت ويقلل التوتر (فكر في عدد المرات التي تشاجرت فيها مع زوجتك حتى وقت متأخر من الليل لأنها لم تستطع فهم وجهة نظرك، أو لأنك لم تستطع التعبير عن مشاعرك بشكل وافٍ). بالمثل، ستنخفض قدرتك على التواصل بشكل جيد أثناء الوقت الذي تقضيه في شرح حالتك أمام الأطباء ، والباعة، وأصحاب العمل أو الموظفين. سيساعدك أيا التواصل بوضوح على التفاعل بشكل أكثر كفاءة مع الأشخاص الذين تتواجد معهم في مشروعات اجتماعية ، أو نوادٍ ، أو فريق عمل. 
 
إن أول ما ينبغي عليك فعله لتحسن من قدرتك على التواصل هو أن تعرف ما ترغب في قوله. وعلى الرغم من أن هذا يبدو بسيطا للغاية، إلا أنه يعد أكبر العوائق للتواصل بفاعلية. يجد العديد منا صعوبة في التعبير عن أفكارنا وآرائنا. ولكن إن لم نكن متأكدين مما نرغب في قوله ، فكيف سيمكننا التعبير عن أنفسنا للآخرين؟ احرص دائما على أن تكون على تواصل مع أفكارك ، ومشاعرك، وآرائك قبل أن تحاول التعبير عنها لشخص آخر. أخيرا، من المهم أن تختار الوسيلة التي ستتواصل من خلالها بحكمة. في عالم اليوم ، يوجد العديد من الخيارات لإرسال الرسائل، فتعرف على الوسيلة المناسبة للرسالة التي تريد إرسالها. وعلى الرغم من أن البريد الالكتروني سريع ومريح، إلا أنه من الصعب تبين نبرة الحديث من خلاله ، بينما تساعد المكالمات الهاتفية على إضفاء اللمسة الشخصية على المناقشة، ولكنها تستهلك الكثير من الوقت ويجب أن يتم التخطيط لها. أما البلاي كبيري والرسائل النصية، فيجب أن يتم استخدامها بالحد الأدنى، وللرسائل البسيطة فقط ، مثل التأكد على موعد اجتماع. وبالطبع، يعد التواصل وجها لوجه أفضل الطرق للتحدث عن موضوع مهم. 
أيا كانت الطريقة التي ستستخدمها للتواصل ، فإن المبادئ التالية ستساعدك على أن تصبح أكثر وضوحا وأكثر نجاحا في التواصل. ومن خلالها، ستستطيع تنمية بعض الإستراتيجيات الفعالة لجعل الناس يستمعون لأفكارك ، والشعور بالراحة في التحدث معهم، وتعلم طرف ناجحة لِتَجَنُّبِ سوء التواصل والتضارب في الفهم.
 

المبدأ # 1 
استمع بنشاط

من المهم للغاية أن تستمع لما يقوله الناس. ومع ذلك، فغالبا لا نلقي بالا لما يقوله الآخرون. مارس الاستماع بنشاط بأن تستمتع بحق بما يقال لك. قم بعمل إشارات جسدية توضح أنك تستمع، مثل الإيماء ، والحفاظ على التواصل بالعين. تعود على اللجوء إلى الصمت، فلا تتطلب كل فكرة إجابة فورية. أحيانا ما يكون أعمق ما يمكنك التواصل من خلاله هو الصمت والتحديق الذي يعكس معنى معيناً. أخيراً ، إذا كنت غير قادر على الاستماع بنشاط لما يقوله شخص ما ، اطلب التحدث إليه في وقت لاحق.

المبدأ # 2
وجِّه أسئلة.

بعد توجيه الأسئلة أمرا حتميا للتواصل بنجاح مع الآخرين. فغالبا ما ندع الأشياء التي لا نفهمها تمر دون أن يتم توضيحها لأننا نخاف أن نبدو أغبياء جهلة. ولكن توجنه السؤال في وقته يحمينا من الإحراج لاحقا، عندما يبدو من الواضح أننا لم نفهم ما تم قوله من البداية. لا نشعر بالخجل من أن تستوقف شخصاً على الفور عندما لا تفهم ما يعنيه ، وقل: «هل يمكن أن تفسر هذا الأمر؟». أو «هل يمكن أن تفسر بطريقة أخرى؟». حاول إعادة صياغة ما تم قوله عن طريق قول: «إذن ما تقوله هنا هو.....»؛ فإن الأسئلة هي أفضل طريقة لتوضيح أنك مهتم بما يقوله الآخرون. 
المبدأ # 3
تعلم كيف تقوم بمحادثة قصيرة.

إن إجادتك المحادثات القصيرة تساعدك على استمرارية المحادثة وجعل الآخرين يشعرون بالراحة. وعلى الرغم من أن التحدث عن أشياء مثل الطقس والازدحام المروري قد يبدو أمراً مصطنعاً، إلا أن تبادل الأحاديث القصيرة مهم جدا قبل الانتقال إلى مناقشة العمل. كما أن معرفة كيفية إثارة الحديث، وإلقاء مداعبات مثيرة للاهتمام أثناء الفراغات الوقتية «الميتة» - مثل الانتظار للحصول على طاولة في المطعم، أو التمشية إلى مكان السيارة ، أو ركوب المصعد – ستجعلك تبدو شخصا متعدد المعارف وذكيّاً في نظر عملائك وشركائك.
 
المبدأ # 4
تعامل مع السلوك العدائي ، لا مع الشخص.

يعلم الناجحون أنه من المهم أن تتم صياغة النقد بشكل غير شخصي. فإن لوم شخص لسلوكه السيئ يجعله يشعر بأنه بحاجة على الرد على الفور ، ومن الأفضل أن تحصل على النتيجة التي ترغبها إذا جعلت نقدك غير شخصي. على سبيل المثال، بدلا من قول: «لقد قاطعتني»، جرب قول: «إنني أشعر بالإهانة عندما يقاطعني شخص ما». إن التركيز على السلوك فقط يتيح للشخص الذي تتحدث معه تجنب الشعور بأنه هو الشخص الذي يقاطع. والهدف الذي تسعى إليه هو تغيير السلوك، لا أن تجعل الأشخاص يشعرون بالخجل.
 
المبدأ # 5
سيطر على لغة جسدك

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، فإن لغة أجسادنا هي أعظم مؤشر على ما نرغب فعلا في قوله. في الحقيقة، إن 55% من معني المحادثة يتم توصيله من خلال لغة الجسد، 38 % منها من خلال الأسلوب ونبرة الصوت بينما تأتي الـ 17% الباقية مما نقوله بالفعل ! لذلك ، انتبه جيدا للرسائل التي يرسلها جسدك. لا تعقد يديك ، قف مستقيما ، وتجنب أن تلمس وجهك أو أن تمرر يدك على شعرك، واشغل أصابعك القلقلة بقلم. إن لغة الجسد المنفتحة الواثقة ينتج عنها مستمع منفتح مركز. لذا تجنب خلق عائق غير واعٍ يتناقض مع كلماتك.
 
المبدأ # 6
لتقل خيرا أو لتصمت.

نادرا ما يشارك الأشخاص الناجحون في حديث يسيء للآخرين أو نقد غير ضروري. وغالبا ما يكون السبب في هذا هو أنه ليس جيدا أبدا أن تتم الإشارة إليهم بأنهم من النوع الذي يغتاب الآخرين أو أنهم أشخاص مسيئون. لذلك، امتنع عن قول الأشياء الحادة الجارحة تغير ضرورة أو حتى تناقل الأخبار المسيئة عنهم. وكما قالت المؤلفة «دوروثي نيفيل» ذات مرة:». إن الفن الحقيقي للمحادثة ليس فقط أن تقول الشيء المناسب في المكان المناسب، ولكن هو أن تنهي المحادثة دون أن تقول الشيء غير المناسب عندما يكون إغراء قوله قويّاً».
 
المبدأ # 7 
الجميع يخطئ في وقت ما – تعرَّف على 
الوقت الذي تخطئ فيه.

بعد تعلم كيفية الاعتذار من المكونات الأساسية للتواصل بشكل جيد؛ فنحن جميعا نخطئ، ونؤذي الآخرين، ونتحدث أو نتصرف بشكل غير لائق في أوقات مختلفة. عندما يأتي شخص إليك بشكوى، فربما يكون رد فعلك الأول تجاهه هو أن تتجادل معه حول ما يقول أو أن تعود بالانتقاد عليه. ولكن الاعتراف بصحة شكواه يمكن أن يساعد على تصحيح الموقف وبناء مسارات صحية للتواصل مستقبليا. ففي الكثير من الأوقات ، يمكن أن تساعد كلمة بسيطة(لكن مؤثرة) – مثل: «أنا آسف» أو «لم أكن أقصد» - على الحفاظ على أواصر العلاقة بين الطرفين.
 
المبدأ # 8 
لا تضع الكلمات في أفواه الآخرين.

يتجنب الناجحون إنهاء جمل الأشخاص الآخرين، أو الافتراض أنهم فهموا مسبقا ما يرغب الطرف الآخر في قوله، فهم يعلمون أنه غالبا ما يكون من اللائق أن يستمعوا فقط ، ولا يعني التوقف للحظة أثناء المحادثة أن الشخص الآخر يريد منك أن تكمل له أفكاره. امنح الآخرين المساحة الكافية ليقولوا ما يرغبون في قوله ، وقد تجد أنك لم تفكر قَطُّ في التعليق الذي ينهي به الطرف الآخر حديثه. والأكثر من هذا أن الأشخاص الناجحين لا يميلون للدفع بكلماتهم في المحادثة، بل عادة ما ينتظرون حتى الوقت الملائم للتحدث.  
 
المبدأ # 9 
كن راغبا في التوصل إلى حل وسط.

من المهم أن تعرف متى تكون أفكارك أقل قوة من أفكار الآخرين. في هذا الموقف، يجب عليك أن تكون راغبا في التوصل إلى حل وسط؛ فمن المهم أن تتم رؤيتك على أنك شخص يتقبل الحلول الوسط حتى تستطيع بناء علاقات قوية وناجحة مع شركائك وأصدقائك وأسرتك. وكما قال الشاعر «فيليس ماكجينلي» ذات مرة: «الحلول الوسط،إن لم تكن هي نكهة الحياة، فهي مصدر قوتها، إنها ما يجعل الأمم عظيمة والزيجات سعيدة». أخيرا، عادة ما يساعدك كونك قادرا على التوصل على حلول وسط على اتخاذ أفضل القرارات وأكثرها صواباً. وهو الأهم من مجرد فرض رأيك طوال الوقت.
 
المبدأ # 10 
ركز على الإيجابيات عندما
يجب عليك أن تشير إلى السلبيات.

يحتاج كل شخص إلى التعرض للنقد بين الحين والآخر. ولكن، عندما تركز فقط على النقد، فمن المرجح أن الشخص الذي تنتقده سيغادر المحادثة وهو يشعر بالإحباط أكثر من شعوره بالرغبة في  التحسن. لذا، حاول أن تجعل النقد بنَّاءً. حاول تحييد المناقشة بالبدء بالتحدث عن الأشياء الصحيحة التي يفعلها الشخص ، ودع هذا يوصلك تدريجيا إلى الأشياء التي تريد من الشخص أن يفعلها بشكل صحيح. على سبيل المثال ، قل للموظف الذي يعمل لديك: «إنك تقوم بعمل رائع فيما يتعلق بتلبية المواعيد النهائية، لكني أريد منك الآن أن تحسن من جودة عملك»؛ فإن البدء بالمجاملة يقلل من وقع النقد، الأمر الذي يكون من شأنه تحسين المحادثة كلها. 
 
المبدأ # 11 
لا تخف من أن تجعل صوتك مسموعا.

تكلم! إذا كنت تعتقد أن لديك فكرة أو تعليقاً جيداً، فاحرص على أن تدلي به. وحتى إن كانت المحادثة قد بدأت في اتخاذ منحنى بعيدٍ عن هذا الموضوع، فلا تتردد في أن ترفع صوتك: «قبل أن نبتعد عن هذا الموضوع، هناك شيء آخر أود أن أضيفه إلى هذا النقاش»؛ فبذلك سيحترم الناس مثابرتك وسينظرون إليك على أنك شخص يستحق الاستماع إليه.
 
المبدأ # 12 
اعرف متى لا تقول شيئاً على الإطلاق.

على الرغم من أنه في بعض الأحيان يكون من المهم أن تجعل صوتك مسموعاً، فالأمر المساوي في الأهمية هو أن تعرف متى يجب أن تجعل فمك مغلقا. امتنع عن التحدث لمجرد أن يتم سماعك ؛ فالناس سيحكمون عليك من خلال جودة ما تقوله وليس من خلال مقدار حديثك. وكما أشار «أبراهام لينكولن» ذات مرة: «من الأفضل أن يجعل الشخص فمه مغلقا ويُظَن به الحماقة على أن يفتحه ويؤكد كل الشكوك». إن لم يكن لديك شيء مفيد لتشارك به في المحادثة، أو لا تعرف ما تتكلم عنه، فمن الأفضل دائما أن تدع شخصا آخر يقوم بالتحدث.
 
المبدأ # 13 
اعرف ما تريد أن تقوله والتزم به.

قد يكون الالتزام بالموضوع هو أهم مهارات التواصل التي يجب عليك تطويرها. اسأل نفسك: «ما الغرض من رسالتي؟». اختصر ما ترغب في قوله في جملة واحدة واضحة، وأخبر الشخص الآخر مباشرة بما ترغب في تحقيقه؛ فبفعلك هذا فأنت تزيل أي احتمال لسوء الفهم، وتزيد من فرصك في الحصول على نتائج ناجحة. وللتدرب على الالتزام بالموضوع ، فم بعمل مخطط تمهيدي لما ترغب في قوله، وتأكد من أن كل فكرة أو موضوع فرعي يرتبط مباشرة بالموضوع الرئيسي. وإذا كانت هناك أيه فكرة على مخططك التمهيدي لا ترتبط بالموضوع الرئيسي، فاحذفها.
 
أكمل معنا قراءة المزيد من المبادئ من سلسلة بوابة الوصول إلى النجاح، يرجى الضغط هــنـــا
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. دانية المكاري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 793 )      عدد الطباعات ( 0 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
703/07/31 12:00:00 ص05/07/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
811/11/31 12:00:00 ص13/11/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
930/12/31 12:00:00 ص02/01/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1017/12/31 12:00:00 ص19/12/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1115/11/31 12:00:00 ص19/11/31 12:00:00 ص قيادة الذات لتحقيق التفوق د. محمد العامريالدمام الشركة العالمية للتنمية البشرية والإدارية ICHMD دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3325/04/31 12:00:00 ص27/04/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
5910/07/32 12:00:00 ص12/07/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13318/04/33 12:00:00 ص19/04/33 12:00:00 ص فكر بإيجابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13518/04/33 12:00:00 ص19/04/33 12:00:00 ص كن الأول د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13820/04/33 12:00:00 ص21/04/33 12:00:00 ص كن الأول د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14020/04/33 12:00:00 ص21/04/33 12:00:00 ص فكر بإيجابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18612/05/34 12:00:00 ص16/05/34 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21419/07/29 12:00:00 ص21/07/29 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريورقلة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
22617/01/26 12:00:00 ص19/01/26 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31202/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص قيادة الذات لتحقيق التفوق د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
فكر بإيجابية
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

فكر بإيجابية

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويد الشباب بالمعلومات اللازمة حول مفهوم التفكير والتفكير الإيجابي وإكسابهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في التعامل بإيجابية مع أنفسهم والمحيط الذي يعيشون به من أجل تحسين ظروف حياتهم ومستقبلهم والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم. هناك طريقتان للت...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 33764  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )

السعادة
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

السعادة
تسعى هذه الدورة إلى تقديم أحدث ما توصلت إليه الدراسات والتجارب والمقاييس العالمية والمحلية في مجال السعادة على مستوى المؤسسات مع التركيز على البيئة المحلية الإماراتية، كما تركز الدورة على تمكين المشاركين من إدراك وتطبيق التقنيات المرتبطة بسعادة الموظفين: كالتحفيز والتقدير والتمكين والتواز...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 3988  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 19 )

قيادة الذات لتحقيق التفوق
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

قيادة الذات لتحقيق التفوق

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات. و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية تسعى لتقديم المفيد و الممتع في...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 43735  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 45 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 7551 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4803 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4895 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4952 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4989 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4934 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4786 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4791 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6692 )
 1  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
مهارات النجاح
30/02/2014
الدكتور محمد العامري  دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب المشاركين على آليات بناء تقدير الذات . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفتر...
 عدد المشاهدات ( 14456 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
27/03/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للطالبات بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب طالبات الصف الأول والثاني ثانوي بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة...
 عدد المشاهدات ( 24007 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
مهارات النجاح
14/03/2012
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
بحمد الله للمرة الثانية قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( كن الأول ) للمدرب الدكتور موفق زيادات ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية ...
 عدد المشاهدات ( 18708 )       عدد الردود ( 92)
123456
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
فكر في عدد المرات التي سمعت فيها عبارة: "لقد واتتني فكرة عظيمة لكتاب"، أو "من شأن هذا أن يكون من أفضل الاختراعات". يقضي الناس ساعات طويلة جدا يحلمون بالمنتجات، والإعلانات، والسيناريوهات الإبداعية، والاختراعات الأخرى. ولكن نادرا ما يتخذون المبادرة لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة. في الحقيقة، إن...
عدد المشاهدات ( 956 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
سيضعك فهم كيفية بناء علاقات اجتماعية على المسار السريع لتصبح أكثر نجاحا وفاعلية. لماذا يعد بناء علاقات اجتماعية هو مفتاح التقدم في الحياة؟ يلقي المثال التالي بعض الضوء على الموضوع: وفقا لشركة كبرى في مجال تقديم الاستشارات التوظيفية، فإن 70% من عمليات التوظيف تتم دون الإعلان عن الوظائف؛ وه...
عدد المشاهدات ( 959 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
نصح الفنان "تشارلز دوبوا" الأمريكيين ذات مرة قائلا: "كن قادرا في أية لحظة على التضحية بوضعك الحالي لتصل إلى ما يمكنك الوصول إليه". إن المخاطرين، أمثال "دوبوا"، محبوبون في الثقافة الأمريكية. فنحن نعجب بالمغامرين الموجودين في الأفلام السينمائية، والبرامج التليفزيونية، والكتب، والأساطير الشع...
عدد المشاهدات ( 895 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "زيادة ثقتك بنفسك، التحدث لجمهور"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "زيادة ثقتك بنفسك، التحدث لجمهور"
قد تكون ثقتك في نفسك هي أكبر مؤشر على مدى النجاح الذي ستصبح عليه في حياتك. وقد كتب الكاتب البريطاني «صامويل جونسون» ذات مرة: «الثقة بالنفس هي أولى متطلبات المشروعات الكبيرة». في الحقيقة، يعكس مدى شعورك الطيب حيال نفسك درجة النجاح الذي ستحققها عند القيام بمشروعات ومهام ومسئوليات. كما أنه س...
عدد المشاهدات ( 816 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "التخطيط المسبق، التمتع بعقل متفتح"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "التخطيط المسبق، التمتع بعقل متفتح"
لعل أهم عادة عليك تطويرها أثناء سعيك لتصبح شخصا أكثر نجاحا وفاعلية هي التخطيط المسبق. عن تحقيق الفاعلية يعتمد في الأساس على الاستعداد الجيد. وكما كتب «ميجيل دي سيرفانتس». ذات مرة: «الاستعداد نصف النجاح».
عدد المشاهدات ( 944 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فوز بلا حدود
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فوز بلا حدود. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فوز بلا حدود إعداد وتقديم : د. علي الحمادي مؤسس ورئيس مركز التفكير الإبداعي – الإمارات مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز الدقيقة الواحدة – الإما...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 381)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نظم حياتك
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي: نظم حياتك. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نظم حياتك تنفيذ : علي بن حمود الحربي لماذا أعيش ؟ ماذا سأحقق في حياتي ؟ هل أنا سعيد ؟ هل أنا صادق دائماً مع نفسي وفي كل علاقاتي ؟ ماهو مجال عم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 520)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : صناعة النجاح
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : صناعة النجاح . نبذة عن محتوى العرض التقديمي . يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الآتي : محاور الدورة : صناعة النجاح المحتويات :(العادات السبع للنجاح (ستيفن كوفي (العادة الأولى : كن سباق ،مبادر . (الرؤية الشخصية (العادة الثانية : ا...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1903)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : كوني مدربة نفسك - استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : كوني مدربة نفسك - استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية لمى الغلاييني ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 355)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت)على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي : تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح. تقديم : م. سمير بنتن عناصر العرض مقدمة وتمهيد ماذا يحقق لك تفع...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 1827)
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top