إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 52540 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 66052 )

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 97977 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 94391 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 87187 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 49449 )

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 50149 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 51846 )

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 59343 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 53347 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
تعويض خسائر مالك المشروع
21/08/36 04:10:15 ص
تعويض خسائر مالك المشروع

1- غرامات التأخير

المفهوم العام لتعويض الخسائر التي يتكبدها مالك المشروع هو مشابه لتلك المفاهيم المطبقة على المقاولين. حيث تطبيق غرامات التأخير Liquidated damages من شأنه إعادة مالك المشروع لنفس الموقف المالي الذي كان يمكن أن يكون عليه لو أُنجز العقد كما هو مخطط له. تتضمن الخسائر التي يتكبدها المالك والناتجة عن تأخير المشروع من قبل أطراف أخرى على خسارة العائدات، كلفة الوسائل البديلة، كلفة التمويل المتزايد، كلفة النفقات العامة الممتدة، وخسارة الفوائد. ولأن هذه الكلف هي عادة صعبة القياس، فإن بند غرامات التأخير هو البديل المفضل للتعويض عن تلك الخسائر.

تُحدّد غرامات التأخير قبل تنفيذ العقد، حيث تُحدّد القيمة الحقيقية لغرامات التأخير ضمن العقد. يظهر في المثال (15-1) العقد النموذجي الذي يحتوي على بند غرامات تأخير، والتي يمكن أن تأخذ إشكالاً عديدة. يجب أن يبحث مالك المشروع عن المساعدة من قبل استشاري مؤهل عند وضع مثل تلك البنود، كما يجب أن يحسب بدقة الخسائر التي يمكن أن يتكبدها إذا تأخر كامل المشروع أو جزء منه. يمكن أن نتساءل عن السبب الذي يدفع مالك المشروع إلى تحديد قيمة غرامات التأخير مُقدمًا بدلاً من التعويض عن الخسائر الفعلية إذا حدث التأخير، والجواب هو أن غرامات التأخير تكون مرغوبة عندما توجد صعوبة أو استحالة في تحديد الخسائر الفعلية التي يمكن أن يتكبدها مالك المشروع بشكل دقيق إذا حدث التأخير، وخاصة في المشاريع الحكومية. فالمشاريع مثل الطرق وأنظمة العبور لها قيمة عامة عند الناس، وبالتالي لا يمكن حساب الخسائر الناتجة عن التأخير بسهولة. لذلك، يُحدّد مالك المشروع قيمة غرامات التأخير لتغطية الخسائر المقدرة التي يمكن أن يتحملها إذا انتهى المشروع متأخرًا. يجب أن يفحص مالك المشروع مع الاستشاري قيمة غرامات التأخير ليضمن أخذ جميع الحقوق بالاعتبار.

 


مثال (15-1) بند غرامات التأخير.


يعتقد العديد من مالكي المشاريع أن إدراج بند غرامات التأخير سيكون رادعًا لمنع حدوث التأخير. بكلمات أخرى، الخوف من دفع غرامات التأخير يحفز المقاول على إنجاز المشروع في الوقت المحدد. في الحقيقة، إن بنود غرامات التأخير لا تمنع حدوث التأخير، وليس لها هذا التأثير. حيث يكون معظم المقاولين متفائلين في تقديم عروضهم لتنفيذ المشاريع وهم مؤمنون بقدرتهم على إنجاز تلك المشاريع في وقتها المحدد.

عمومًا، إن إدراج بند غرامات التأخير لا يُؤثر على عرض المقاول. حيث يعترف معظم المقاولين أنه مع أو بدون بند غرامات التأخير، سيكون هو المسؤول الوحيد عن كل الخسائر الفعلية إذا تأخر المشروع. وبالتالي، خلال التنفيذ، قد لا يكون بند غرامات التأخير عامل تحفيز. فإذا تأخر المقاول في تنفيذ المشروع، يسمح له بند غرامات التأخير بتحديد كلفة الجهود اللازمة لتسريع العمل. فمثلاً، إذا تأخر المقاول 10 أيام في تنفيذ مشروع وكانت قيمة غرامات التأخير تبلغ 10.000 ل.س في اليوم، فقيمة غرامة التأخير الكلية 100.000 ل.س. وإذا كانت كلفة تسريع العمل هي 500.000 ل.س، فالقرار الذي سيتخذه المقاول بناء على الكلفة الفعالة هو تأخير المشروع. لكن يمكن له أن يقرر تسريع العمل من أجل اعتبارات أخرى.


يجب أن يأخذ مالك المشروع بالاعتبار البنود التالية عند تقدير غرامات التأخير:

كلفة تفتيش المشروع.
 
 كلفة خدمات التصميم المستمرة.

 كلفة موظفي مالك المشروع.

 كلفة صيانة التجهيزات الحالية.

 كلفة الإيجار الإضافي.

 كلفة التخزين الإضافي.

 ضياع العوائد.

 الكلفة المتعلقة بعامة الناس لعدم الحصول على الخدمات.

 مصاريف نقل إضافية.

 كلفة زيادة الأسعار.

 كلفة التمويل.

يمكن أن يتضمن تقدير غرامات التأخير كلف أخرى، إلا أن هذه اللائحة تُعطي فكرة عامة عن أنواع الكلف التي يجب أخذها بالاعتبار.




1.1. تقدير قيم غرامات التأخير

تُحدّد قيم غرامات التأخير لكل مشروع على حدة. غالبًا ما يستخدم مالك المشروع جداول قياسية تضم قيم غرامات التأخير كما في المثال (15-2)، والتي يمكن أن لا تعكس بشكل معقول الخسائر التي سيتكبدها مالك المشروع إذا حدث التأخير.




مثال (15-2) قيم غرامات التأخير.


إن استخدام جداول قياسية هو أمر سهل، لكن يجب أن يضمن مالك المشروع أن القيم الموجودة ضمن الجدول هي قيم صحيحة وهي بالفعل مبنية على تقدير معقول. عمومًا، تكون القيمة المذكورة في الجداول منخفضة. وعلى الرغم من ذلك، من المهم أن يعلم مالك المشروع باختلاف كل مشروع عن الآخر وأن لكل منها قيم محددة من غرامات التأخير. كما يجب أن يعلم أيضًا أن قيمة غرامات التأخير ليس لها بالضرورة علاقة مباشرة مع قيمة العقد.



2.1. بداية ونهاية تطبيق غرامات التأخير

يجب أن يُحدد العقد بوضوح بداية تطبيق غرامات التأخير ونهاية تطبيقها. يمكن أن ينص العقد على تطبيق غرامات التأخير ضمن الفترة الزمنية من تاريخ نهاية العقد حتى نهاية جميع الأعمال. أحيانًا يربط العقد تطبيق غرامات التأخير مع تاريخ الاستلام الأولى للعمل. يمكن أيضًا الاعتماد على نقطة علام أخرى لتطبيق غرامات التأخير، وهي تاريخ استخدام أو إشغال المشروع من قبل المالك.

بغض النظر عن الفترة الزمنية المحددة، إلا أنها يجب أن تكون واضحة ما أمكن ضمن العقد، ويجب أن يكون التقدير المستخدم لتحديد قيمة غرامات التأخير بالاعتماد على نفس العوامل. فمثلاً، إذا قيم مالك المشروع غرامات التأخير من تاريخ نهاية العقد حتى نهاية جميع الأعمال، عندها يكون المقاول قادرًا على أن يبرهن أن المشروع قد انتهى بشكل مبدئي وأن مالك المشروع قد استخدمه بشكل جيد قبل تاريخ نهاية جميع الأعمال، وذلك لأن غرامات التأخير كانت تعتمد على عدم تمكن المالك من استخدام المشروع، فالقيمة التي حددها المالك كانت قيمة مبالغ فيها وتُعتبر عقوبة.

في حالات أخرى، يمكن أن ينص العقد على الانتهاء المبدئي بدون تعريف واضح ودقيق لما يجب أن يكون منجزًا لنهاية نقطة العلام تلك.



3.1. تطبيق غرامات التأخير على نقاط العلام في المشروع

تُطبق غرامات التأخير على تواريخ نقاط العلام أو على الأحداث المهمة في المشروع. يمكن ربط تطبيق غرامات التأخير مع مراحل انتهاء العمل، مثل تاريخ إغلاق مرحلة ما من الإنشاء أو تاريخ نهاية قسم من المشروع. يمكن أن تكون قيم غرامات التأخير المطبقة على نقاط العلام تلك منفصلة عن قيمة غرامة التأخير المطبقة عند انتهاء المشروع. فمثلاً، إذا احتوى المشروع على عدة أبنية، عندها يُحدد العقد تطبيق غرامات التأخير على كل بناء على حدة بشكل منفصل، بالإضافة إلى تطبيق غرامة تأخير عند نهاية كامل المشروع.
  
أما في مشروع إنشاء طريق فيمكن أن يُحدد العقد تطبيق غرامات تأخير عند نهاية كل جسر على حدة، بالإضافة إلى تطبيق قيمة محددة من غرامة التأخير عند نهاية كامل المشروع.



4.1. الأجور الساعية

في بعض المشاريع، تُحدّد قيمة غرامات التأخير على أساس الساعات. ففي مشاريع الطرق السريعة، يُحدد مالك المشروع قيمة غرامات تأخير ساعية عند تأخير افتتاح أجزاء من الطريق للمرور في وقت محدد عن كل يوم من المشروع.



5.1. القيم المتزايدة لغرامات التأخير

في بعض الحالات، تكون قيم غرامات التأخير متزايدة مع الزمن. فمثلاً، قد تكون قيمة غرامات التأخير 10.000 ل.س. في اليوم حتى تاريخ محدد، أو من أجل عدد معين من الأيام، ثم تتزايد لتصبح 15.000 ل.س. في اليوم من أجل التأخيرات التي تبدأ بعد ذلك التاريخ أو من أجل الزيادة في عدد الأيام عن العدد المحدد سابقًا. يجب أن تعكس القيم المتزايدة لغرامات التأخير هذه زيادة الخسائر التي يتكبدها مالك المشروع كلما استمر التأخير.



6.1. بنود العلاوات أو الحوافز

في صناعة الإنشاء، قد تكون غرامات التأخير مقرونة بالعلاوات أو الحوافز. إلا أن هذا ليس دائمًا صحيحًا. فليس مطلوبًا من مالك المشروع تقديم علاوات أو حوافز فقط لان العقد يحتوي على بند غرامات تأخير حيث لا يبرر عدم وجود العلاوات أو الحوافز تحدي بند غرامات التأخير.

يضع مالك المشروع في العقد بندًا للعلاوات أو الحوافز من أجل النهاية المبكرة. فإذا تضمن العقد مثل هذه البنود، فلا يجب أن تكون مساوية لقيمة غرامات التأخير. حيث يمكن أن تكون الحوافز أكثر أو أقل، ويمكن أن يكون لها حدود. فمثلاً، قد تكون قيمة الحوافز في العقد 10.000 ل.س. في اليوم لكل يوم يُنهي فيه المقاول المشروع قبل تاريخ نهاية العقد، حتى تبلغ قيمة عظمى 500.000 ل.س. أو يمكن أن يعطي مالك المشروع حوافز تزيد أو تنقص خلال الزمن من أجل النهاية المبكرة. فمثلاً، يُعطي مالك المشروع حوافز بمقدار 10.000 ل.س. في اليوم من أجل النهاية المبكرة حتى يبلغ 50 يومًا، ولكل يوم ينتهي فيه المشروع قبل الخمسين يوم، تصبح قيمة الحوافز 15.000 ل.س. في اليوم.

تُحسب الحوافز من تاريخ نهاية العقد. وبالتالي، إذا امتد تاريخ نهاية العقد من خلال أمر تغيير، عندئذ تحسب الحوافز من تاريخ نهاية العقد الجديد. في بعض الحالات، الفائدة التي سيجنيها مالك المشروع من النهاية المبكرة يمكن أن تتبخر بعد عدة أيام. لذلك، لا يمكن تطبيق بند الحوافز هذا إذا تغير تاريخ النهاية بأمر تغيير خلال المشروع. يمكن أن يضع مالك المشروع بندًا يحدد الحوافز من تاريخ محدد. عندها، وبغض النظر عن تاريخ نهاية العقد، لن يتم دفع أي حوافز إذا لم ينته العقد قبل ذلك التاريخ المحدد.

قد يكون من الصعب وضع مثل هذه البنود إلا من قبل استشاري مؤهل. بالإضافة لذلك، على مالك المشروع أن يبذل جهدًا إضافيًا ليضمن أن جميع العارضين قد فهموا القصد من بند الحوافز لتقليل الخلافات المستقبلية.



7.1. الإلزام

أحد أكبر اهتمامات مالك المشروع عند استخدام بند غرامات التأخير، هو اعتباره إلزاميًا أم لا. فإذا أنهى المقاول المشروع متأخرًا، وقد قيم مالك المشروع قيمة غرامات التأخير، فمن الممكن أن يتحدى المقاول هذا التقييم من خلال طريقتين أساسيتين. أولاً، يُهاجم المقاول صحة التقييم من خلال إنكار مسؤوليته عن التأخير. وثانيًا، يُطالب المقاول بأن القيمة المحددة لغرامات التأخير هي كبيرة، وبالتالي تتحول إلى عقوبة بدلاً من كونها تعويض عن خسائر مالك المشروع.

إذا أنكر المقاول مسؤوليته عن التأخير، عندها يجب أن يُظهر من خلال تحليل التأخير أنه معذور، وبالتالي، يضمن الزمن الإضافي. إذا أثبت تحليل التأخير أن تقييم قيمة غرامات التأخير هي غير مناسبة، يمكن أن يحصل المقاول على إعفاء من تطبيق تلك الغرامات. بشكل مشابه، يمكن أن يُحاول المقاول إظهار مسؤولية جزئية فقط عن تأخير المشروع، ويحاجج مالك المشروع أنه قد تسبب أيضًا ببعض التأخيرات المتزامنة. إذا كان من الممكن إظهار أن التأخيرات قد تسبب بها أيضا مالك المشروع، عندها يمكن أن يحصل المقاول على إعفاء من بعض أو كل غرامات التأخير.

الطريقة الثانية المستخدمة لتحدي غرامات التأخير هي بالاعتماد على مقدار الخسائر المحددة. يمكن أن يُحاجج المقاول أن القيمة المحددة هي قيمة كبيرة، ترقى لتصبح عقوبة بدلاً من كونها بيان لتعويض مالك المشروع عن الخسارة التي تكبدها نتيجة تأخر المقاول. يمكن أن يشعر بعض مالكي المشاريع أنه لا يوجد مشكلة إذا اعتبرت قيمة غرامات التأخير كعقوبة أو خسارة، حيث أن الخسائر محددة بوضوح في العقد الذي يحمل توقيع المقاول.

بكل الأحوال، في قانون عقود الإنشاء في الولايات المتحدة، فإن العقوبات ليست إلزامية. إذا وُجد بأن القيمة المحددة كانت عالية جدًا، فإنها تُعتبر عقوبة وليست غرامة تأخير. وفي بعض الحالات، لا تدعم المحاكم هذا البند. لهذا السبب، يتجنب المحامون استخدام كلمة عقوبة في أي مكان ضمن العقد.



8.1. التقديرات العالية

عندما يتحدى المقاول قيمة غرامات التأخير، يجب أن يثبت مالك المشروع صحة الخسائر التي تكبدها نتيجة التأخيرات. هذا لا يعني أنه يجب على مالك المشروع إظهار أن الخسائر الفعلية قابلة للمقارنة مع قيمة غرامات التأخير المحددة في العقد. القضية التي يجب تقريرها هي أن تقدير غرامات التأخير هي قيمة معقولة في وقت تحضير العقد. بكلمات أخرى، عند وضع العقد، هل كان تقدير قيمة غرامات التأخير معقولاً أم لا؟ وبالتالي، يجب على مالك المشروع إبقاء الوثائق المستخدمة في تقدير قيمة تلك الغرامات.

إذا أثبت المقاول أن مالك المشروع كان غير معقول في تقدير غرامات التأخير المحددة، عندها لن يكون البند مُلزمًا. فمثلا، إذا أظهر تقدير مالك المشروع أن قيمة الخسائر المحتملة تبلغ 4.500 ل.س. في اليوم، لكن قيمة غرامات التأخير المحددة في العقد كانت 10.000 ل.س. في اليوم، عندها، تُفسر هذه القيمة على أنها عقوبة ولذلك لن تكون ملزمة.



9.1. التقديرات المنخفضة

في معظم الأحيان، تكون قيمة غرامات التأخير المحددة في العقد هي قليلة جدًا بالمقارنة مع الخسائر التي تكبدها مالك المشروع. هل يمكن لمالك المشروع تعويض تلك الخسائر إذا كانت أكبر من قيمة غرامات التأخير المحددة؟ في معظم الحالات، يكون مالك المشروع مقيدًا بقيمة غرامات التأخير المحددة في العقد. إلا أن هناك استثناءات قليلة تمكن مالك المشروع من استعادة قيمة أكبر من غرامات التأخير المحددة. المناقشة هنا أن مالك المشروع هو من وضع العقد بعد حساب الخسائر، وبالتالي، ليس له الحق باسترداد قيمة أكبر من القيمة المحددة في العقد. يسمح لمالك المشروع بتعويض خسارته ولكن مع حماية المقاول من العقوبات الكبيرة، عادة ما يشار إلى بند غرامات التأخير أنه «سيف مالك المشروع» و«درع المقاول». فإذا اعتبرت غرامات التأخير عقوبات، عندها يستخدم مالك المشروع الخسائر الفعلية، التي يمكن أن تتجاوز قيمة غرامات التأخير ضمن البند.

حتى إذا تحدى المقاول بنجاح قيمة غرامات التأخير، فهذا لا يعني أن مالك المشروع لا يستحق التعويض عن الخسائر. إن هذا يعني ببساطة أن مالك المشروع يجب أن يثبت الخسائر الفعلية. غالبًا ما يستخدم بند غرامات التأخير لصعوبة حساب الخسائر الفعلية بدقة. بينما مالك المشروع له فرصة التعويض عن الخسائر الفعلية، إلا أنه من الصعب إثبات استحقاق مالك المشروع لتلك التعويضات المحددة في بند غرامات التأخير.



2- الخسائر الفعلية

إذا لم يذكر مالك المشروع بند غرامات التأخير في العقد، أو إذا اعتبر هذا البند قانونيًا غير ملزم، عندها يبحث مالك المشروع عن التعويض عن الخسائر الفعلية التي تكبدها نتيجة التأخيرات التي تسبب بها المقاول. عندما يحاول مالك المشروع تعويض الخسائر الفعلية، يتحمل العبء القانوني لإثبات تلك الخسائر. يجب أن يلجأ مالك المشروع إلى استشاري مؤهل لحساب تلك الخسائر بشكل صحيح. لتقييم جميع الخسائر الناتجة عن تأخير المشروع من قبل المقاول، يجب أن يوثق مالك المشروع جميع بنود الخسائر لأبعد حد ممكن. يجب أخذ البنود المدرجة في المثال (15-3) بالاعتبار خلال عملية حساب الخسائر الفعلية.




مثال (15-3) اعتبارات حساب الخسائر.


البند الأخير من الخسائر في المثال (15-3)، وهو ضياع العائدات والفوائد، وهو غالبًا صعب التعويض. تنظر المحاكم والهيئات إلى ضياع العائدات والفوائد على أنها تخمين ولذلك لا تتعلق بالقياس المضبوط. بكل الأحوال، هذا لا يعني أن مالك المشروع يجب أن لا يطالب بخسارة العائدات والفوائد. بل على العكس، يجب أن يكون واقعيًا في تقدير ما يمكن تعويضه. حيث يمكن تحسين فرصة تعويض خسارة العائدات والفوائد.

المثال (15-4) هو مثال عن حساب مالك المشروع للخسائر الفعلية الثابتة بسبب التأخير الناتج عن المقاول. عمومًا، الخسائر الفعلية هي أكثر صعوبة في تعويضها. من حيث طبيعتها، يمكن عدم التمكن من قياسها بشكل دقيق. وبالتالي، يجب أن يقرر مالك المشروع قبل بداية المشروع أيهما أفضل، أن يستخدم بند غرامات التأخير أو البحث عن الخسائر الفعلية إذا حدث التأخير.




مثال (15-4) بيان بحساب الخسائر الفعلية.





المرجع :

إسم الكتاب : دليل حساب التأخيرات في المشاريع لإعداد المطالبات 
  
 إسم المؤلف : الدكتور المهندس فراس قدري داديخي 

من إصدار : شعاع للنشر والعلوم 
    
سنة النشر :  2012 م 
 
رقم الصفحة : من 247 إلى 255






توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور المهندس فراس قدري داديخي .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 8591 )      عدد الطباعات ( 4 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
50213/02/41 12:00:00 ص18/02/41 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز الاتقان الدولي للتدريب والاستشارات التعليمية والتربوية حجز مؤكد سجل الان شاهد تفاصيل الحدث القادم
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
48522/04/40 12:00:00 ص27/04/40 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
48715/11/39 12:00:00 ص22/08/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
49123/07/40 12:00:00 ص28/07/40 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
2218/01/30 12:00:00 ص18/01/30 12:00:00 ص دورة فن إدارة المشاريع د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
2306/03/30 12:00:00 ص06/03/30 12:00:00 ص دورة فن إدارة المشاريع د. محمد العامريحائل مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
2412/09/29 12:00:00 ص12/09/29 12:00:00 ص دورة فن إدارة المشاريع د. محمد العامريالمدينة المنورة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
2511/04/30 12:00:00 ص11/04/30 12:00:00 ص دورة فن إدارة المشاريع د. محمد العامريمكة المكرمة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
4309/07/31 12:00:00 ص09/07/31 12:00:00 ص دورة مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
7503/11/32 12:00:00 ص06/11/32 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض معهد المنحنى الذكي للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
11916/04/28 12:00:00 ص20/04/28 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14525/04/33 12:00:00 ص29/04/33 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15523/05/33 12:00:00 ص27/05/33 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالشارقة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15623/05/33 12:00:00 ص27/05/33 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
16220/07/33 12:00:00 ص24/07/33 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
17902/02/34 12:00:00 ص06/02/34 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18016/02/34 12:00:00 ص20/02/34 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18227/04/34 12:00:00 ص01/05/34 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
20709/04/35 12:00:00 ص13/04/35 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز مسار الأريب للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21011/03/35 12:00:00 ص15/03/35 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25505/07/35 12:00:00 ص09/07/35 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د.حسن محمد حسن أبوكافته الرياض مركز مسار الأريب للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25726/07/35 12:00:00 ص30/07/35 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريصنعاء قرطبة للتدريب والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27709/01/36 12:00:00 ص13/01/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27816/01/36 12:00:00 ص20/01/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27923/01/36 12:00:00 ص27/01/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28001/02/36 12:00:00 ص05/02/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28108/02/36 12:00:00 ص12/02/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28215/02/36 12:00:00 ص19/02/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28927/03/36 12:00:00 ص02/04/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالمدينة المنورة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
29105/04/36 12:00:00 ص09/04/36 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
33523/04/37 12:00:00 ص25/04/37 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالوكرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
36410/11/37 12:00:00 ص15/11/37 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
36702/12/37 12:00:00 ص07/12/37 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
37128/01/38 12:00:00 ص03/02/38 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
37725/03/38 12:00:00 ص30/03/38 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP محمد محمد الرميحالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39703/04/38 12:00:00 ص07/04/38 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40904/07/38 12:00:00 ص09/07/38 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامرياسطنبول مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
41030/04/38 12:00:00 ص05/05/38 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
41625/07/38 12:00:00 ص01/08/38 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
42015/10/38 12:00:00 ص19/10/38 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
42304/08/38 12:00:00 ص06/08/38 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالدمام مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43129/06/39 12:00:00 ص05/07/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43429/03/39 12:00:00 ص04/04/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريجازان مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43708/03/39 12:00:00 ص12/03/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
43815/03/39 12:00:00 ص20/03/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
44005/05/39 12:00:00 ص05/05/39 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالمدينة المنورة مكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
45717/10/39 12:00:00 ص21/10/39 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
47614/01/40 12:00:00 ص19/01/40 12:00:00 ص إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
47816/03/40 12:00:00 ص21/03/40 12:00:00 ص دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP د. محمد العامريالرياض مركز ريتال للتدريب دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
ابدأ مشروعك فوراً
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

ابدأ مشروعك فوراً

هل لديك فكرة متميزة لإنشاء عمل تجاري، أو ترغب في أن تصبح رائد أعمال، قد يكون الوقت حان لوضع خططك موضع التنفيذ. لكن قبل بدء مشروعك و التفكير في تنفيذ الخطوات الاولى، ينصحك الخبراء بشدة أن تطرح على نفسك الأسئلة الخمسة التالية لترى هل أنت مستعد لأخذ هذه الخطوة أم لا

 

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 1191  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )

دورة مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
دورة مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

دورة مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP

لقد قمنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بتصميم هذه الحقيبة التدريبية بالإستعانة بمنهج المعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) وبخبرات مدربينا وخبرانا في مجال علم الإدارة لكي يكون مقدمة فعالة ومحفزة للعمل وفق منهجية إدارة المشاريع وتم تضمين هذه الحقيبة التدريبي...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 40036  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 32 )

دورة مهارات إدارة مخاطر المشروع
دورة مهارات إدارة مخاطر المشروع
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

دورة مهارات إدارة مخاطر المشروع

إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها. كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مس...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 19283  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 8416 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4649 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4762 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4611 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4936 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4828 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4528 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4813 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4608 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4936 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 5153 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4282 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4858 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4537 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4677 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4682 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4204 )
دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4761 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للقيادات ومدراء المشاريع التنموية في الصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن
مهارات النجاح
29/05/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للقيادات ومدراء المشاريع التنموية في الصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للقيادات ومدراء المشاريع التنموية في الصندوق الاجتماعي للتنمية في الجمهورية اليمنية ، والتي نفذتها مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع شريكها التدريبي الإستراتيجي في الجمهورية اليمينة مركز قرطبة للتدريب وا...
 عدد المشاهدات ( 16628 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور حسن ابو كافته يقدم دورة ادارة المشاريع الاحترافية PMP للقيادات في المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية
مهارات النجاح
04/05/2014
الدكتور حسن ابو كافته يقدم دورة ادارة المشاريع الاحترافية PMP للقيادات في المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم الدكتور حسن أبو كافته دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للقيادات ومدراء المشاريع في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، والتي نفذتها مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع شريكها التدريبي الإستراتيجي مركز مسار الأريب في مدينة الرياض ، وعقد هذا ال...
 عدد المشاهدات ( 14945 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات
مهارات النجاح
02/01/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات
Project Management Professional ) للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات وذلك في قاعة التدريب بفندق أوركيد المنصور ORCHID AL MANSOUR HOTEL بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية . وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الإدارية المشاركة على مهارات...
 عدد المشاهدات ( 19816 )       عدد الردود ( 92)
1234
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إدارة المشاريع
عوامل نجاح المشروعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د.غالب العباسي - د.محمد نور برهان    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

عوامل نجاح المشروع
هذه هي الوحدة العاشرة والأخيرة من ضمن وحدات إدارة المشاريع وهي تتكون من سبعة أقسام رئيسية: القسم الأول (تقدير نجاح المشروع) يبين كيفية تقدير إذا ما كان المشروع ناجحاً أم لا من خلال مجموعة من المقاييس. القسم الثاني (فاعلية إدارة المشروع) كيفية قياس فاعلية إدارة المشروع من خلال تقييم مجموعة...
عدد المشاهدات ( 51008 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 77 )
إدارة المشاريع
إدارة المشاريع الضخمة والعالميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د.غالب العباسي - د.محمد نور برهان    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

إدارة المشاريع الضخمة والعالمية
هذه هي الوحدة التاسعة من ضمن وحدات إدارة المشاريع وهي تتكون من ثلاثة أقسام رئيسية: يزودك القسم الأول (إدارة المشاريع الضخمة) بمعرفة ما هو المشروع الضخم ويتحدث عن وسائل الاتصال في المشاريع الضخمة والتقارير الدورية للمحاسبة والكلفة وكيفية ضبط الإنفاق وأهمية التوثيق للمستقبل. أما القسم الثان...
عدد المشاهدات ( 31601 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 70 )
إدارة المشاريع
مواضيع خاصة في إدارة المشاريعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د.غالب العباسي - د.محمد نور برهان    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

مواضيع خاصة في إدارة المشاريع
هذه هي الوحدة الثامنة من ضمن وحدات إدارة المشاريع وهي تتكون من أربعة أقسام رئيسية هي: القسم الأول (الكلفة/ أسس نظام مراقبة الجدول – ك/ أ ن م ج) حيث يقدم هذا القسم مقدمة لمتابعة المشروع والسيطرة على معدلات الكلف والإنجاز ويبين خطوات تطبيق طريقة ك/ أ ن م ج وكيفية التعديل على الكلفة والإنجاز...
عدد المشاهدات ( 88702 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 86 )
إدارة المشاريع
موازنة المشروع والسيطرة على الكلفArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د.غالب العباسي - د.محمد نور برهان    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

موازنة المشروع والسيطرة على الكلف
هذا هي الوحدة السابعة من وحدات إدارة المشاريع وهي تتكون من ستة أقسام رئيسية حيث: يزودك القسم الأول (ما المقصود بالسيطرة؟) بالمقصود بعملية السيطرة على المشروع والحاجة إلى السيطرة ومستويات السيطرة المختلفة التي تعتمد على تصنيف المشاريع، كما يعرفك هذا القسم على وسائل الاتصال المختلفة في المش...
عدد المشاهدات ( 29607 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 72 )
إدارة المشاريع
التخطيط للمشروع باستخدام المخططات الشبكيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د.غالب العباسي - د.محمد نور برهان    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

التخطيط للمشروع باستخدام المخططات الشبكية
هذه هي الوحدة السادسة من وحدات إدارة المشاريع وهي تتكون من عشرة أقسام رئيسية على النحو التالي: يزودك القسم الأول (أساسيات في المخططات الشبكية) بتعريف لعملية التحليل الشبكي ويتحدث عن أهمية استخدام المخططات الشبكية في إدارة المشاريع ويبحث في العلاقات المنطقية التي يقوم عليها مبدأ المخططات ا...
عدد المشاهدات ( 40132 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 17 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة المشاريع
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : الخطوة الأولى تحديد المشروع
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الخطوة الأولى تحديد المشروع: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي الخطوة الأولى تحديد المشروع تحديد المشروع يعتبر تحديد المشروع هو الخطوة الأولى من خطوات عملية تحسين الإنتاجية والجودة.يتم ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 364)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة المشاريع
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب بعنوان  : إدارة المشروعات
نبذة عن المحتوى : كتاب بعنوان : إدارة المشروعات إعداد : خبراء المجموعة العربية للتدريب والنشر الطبعة : 2014 م من إصدار:المجموعة العربية للتدريب والنشر مقدمة الناشر : نعنى في المجموعة العربية للتدريب والنشر على نحوخاص بتناول كافة القضايا والمتغيرات المتلاحقة ومتطلبات الإصلاح الإداري والاقتصادي وكل ما يهم ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 864)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة المشاريع
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب بعنوان  : إدارة المشروعات
نبذة عن المحتوى : كتاب بعنوان :إدارة المشروعات إعداد: الدكتور محمد عبدأبوسمرة الطبعة : الأولى 2010 م من إصدار : دار الراية - عمان : أورد المؤلف في مقدمة كتابة ما يلي تلعب الإدارة دورًا هامًا ورئيسيًا في نجاح وتفوق أي مشروع ولا يمكن تصور مشروع بدون إدارةوفي إحدى الدراسات الإدارية على عدد من الشركات و ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 726)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة المشاريع
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : مبادئ إدارة المشروعات وتحليل الجدوى
نبذة عن المحتوى : كتاب : مبادئ إدارة المشروعات وتحليل الجدوى المؤلف:د. هيثم علي حجازي الطبعة : الثانية الناشر : دار صفاء للنشر والتوزيع كتاب مبادئ إدارة المشاريع وتحليل الجدوى يقدمه المؤلف بأسلوب مبسط المبادئ والخطوات الأساسية لكيفية إدارة المشاريع . ويتكون الكتاب من أربعة أقسام ، القسم الأول يشكل مدخل لإ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 966)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة المشاريع
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : فن إدارة المشروع
نبذة عن المحتوى : كتاب : فن إدارة المشروع المؤلف : سكوت بيركان الطبعة : بدون الناشر : بدون . يقدم المؤلف في هذا الكتاب العديد من الأدوات العملية والتقنيات التي يمكنك استخدامها لتتأكد أن العمل قد تم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد ، بالإضافة إلى الأسئلة التي يمكنك طرحها لتثق بنجاح مشاريعك ، كما أنه يعطبك مجموع...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 723)
123456
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top