إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 350579 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 36070 )

مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 38725 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 69692 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 17119 )

دورة مهارات القيادة الإدارية
عدد مرات المشاهدة : ( 47532 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 25321 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 55010 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 55057 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 68009 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : الإدارة العامة وإدارة الأعمال
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
أهمية الإدارة
21/05/36 03:59:05 ص
أهمية الإدارة


بالرغم أن علم الإدارة يعتبر حديثاً مقارنة بعلوم أخرى مثل الرياضيات والكيمياء واللغات، إلا أن هذا العلم الحديث اصبح ذا أهمية بالغة. كما اصبحت وظائف وأدوار المدير ذات أهمية إلى الدرجة التي يمكن أن يعتبرها البعض وظائف إدارية عالمية. كما يثار الجدل حول ما إذا كانت هذه الوظيفة الإدارية هي علم خالص أو تعتمد على المهارة الشخصية. وعلى هذا فإن الموضوعات التي سيتم تناولها في هذا القسم هي:
لماذا ندرس الإدارة؟
هل وظائف الإدارة عالمية؟
هل الإدارة علم أو مهارة؟ 


لماذا ندرس الإدارة؟
تواجه المنظمات تحديات كثيرة، ويصعب على النوايا الحسنة وحدها أن تتغلب عليها، ونما يحتاج ذلك إلى إدارة جيدة للمنظمة. خذ على سبيل المثال التحديات التالية:
1- تواجه أغلب المنظمات منافسة شديدة، وعادة لن يبقى في هذه المنافسة إلى الأصلح، والأصلح هي المنظمة التي لديها أنظمة إدارية جيدة ومديرون أكفاء.

2- تعيض المنظمات في مناخ مستمر التغيير في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ويستلزم الأمر نظام إداري كفء يستطيع أن يحدد احتياجاته من هذه التكنولوجيا، وان يجعل العاملين في المنظمة على أهبة الاستعداد لاستخدامها بكفاءة.

3- إن سيادة رغبات المستهلك واحتياجاته تجعل من المنظمات الرائدة رنة بالقدر الذي تستطيع أن تغير فيه أنظمتها الإدارية بحيث تتوافق مع هذه الرغبات.

4- فرضت ظروف المعلومة وتحرير التجارة العالمية واقعاً جديداً على المنظمات، حيث يمكن أن تواجه أي منظمة منافسين عالميين جدد. فهل إدارة المنظمة على استعداد لذلك؟ يحتاج الأمر إلى مديرين أكفاء يستطيعون وضع أنظمة جيدة تمنع دخول منافسين أو أن تتعامل معهم.

5- إن ندرة الموارد المالية والخامات والأفراد الأكفاء تفرض على الإدارة الفعالة للمنظمات الرائدة أن تقوم بترشيد التكاليف، وتحقيق الأهداف بالاستخدام الكفء للموارد.
على هذا، عزيزي القارئ، نجد أن دراسة الإدارة مهمة، وذلك لأنها الوسيلة الآمنة لمواجهة التحديات التي تواجهها المنظمات.



هل وظائف الإدارة عالمية؟ Is Management Universal
إذا كانت الإجابة بنعم على هذا السؤال فهذا معناه أن المدير مدير في أي زمان أو مكان أو ظروف. والتعليق على ذلك يقول أن هذا صحيح إلى حد كبير. والدليل على ذلك أن كل المديرين يمارسون وظائف الإدارة (التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة) في كل المنظمات، وفي كل الأزمنة، وتحت أي ظروف، وفي كل البلاد. غلا أنه يجب تعديل هذه الإجابة قليلاً، حيث يمكن القول أن المديرين يمارسون هذه الوظائف بعد تعديلها لكي تناسب المستوى الإداري الذي يعملون به، وحجم المنظمة، ونوع المنظمة، والدولة (والثقافة) التي يعملون بها.

وفيما يلي بعض الأمثلة على كيف أن ممارسة وظائف الإدارة قد تختلف حسب الظروف؟
1- المستوى الإداري: كلما ارتفع المستوى الإداري للمدير زاد ميله للاهتمام بوظيفة التنظيم والتخطيط. بينما يهتم المدير في المستويات الإدارة الدنيا بوظيفة توجيه الآخرين والإشراف عليهم.

2- حجم المنظمة: كلما كانت المنظمة صغيرة ألقت أعباء الوظائف الإدارية كلها على رئيس الشركة والذي يقوم بها بشكل غير رسمي. أما إذا كانت المنظمة ضخمة أمكن تقسيم العمل الإداري على مديرين كثيرين، فهذا متخصص في التخطيط الإستراتيجي، وذاك مسؤول عن الرقابة، وهكذا.

3- ثقافة (وحضارة) الدولة: يميل المديرون في الصين واليابان أن يتخذوا القرارات بشكل جماعي ثم تحريرها إلى أعلى عبر عدة مستويات، اما في الغرب فهناك ميل إلى اتخاذ القرار بشكل فردي وسريع.

خلاصة القول، وظائف الإدارة إلى حد كبير عالمية، فكل المديرين يمارسون الوظائف الأربعة نفسها، وبالرغم من هذا، فإن مقدار التركيز يختلف من وظيفة لأخرى حسب المستوى الإداري، وحجم المنظمة، وثقافة (وحضارة) الدولة، وعناصر أخرى.



هل الإدارة علم أو مهارة؟
يوجد جدل كبير في الفكر الإداري حول طبيعة الإدارة هل هي علم أو فن؟ ولكننا مع الرأي الذي يرى أن الإدارة علم وفن معاً. فهي علم لأن لها إطاراً فكرياً يحتوي على مجموعة من المعلومات والمعارف التي يمكن دراستها. وذلك مثل مبادئ التنظيم، وعلاقات السلطة ونحوها. كما أنها فن لأن ممارسة الإدارة بنجاح يعتمد –إلى حد كبير- تجعل مستوى النجاح في ممارسة الإدارة يختلف من مدير إلى آخر.

والدليل على كون الإدارة علم: وجود عديد من المدارس ولجامعات التي تقوم بتدريس الإدارة في مختلف مجالاتها كما أن الدرجات العلمية التي يحصل عليها الدارسون في الإدارة وصلت إلى أعلى المستويات الدراسية، شأنها في ذلك شأن العلوم الأخرى.

والدليل على كونها فن: أنه على الرغم من تعدد المستويات الدراسية ووجود درجات علمية في الإدارة فلا يمكن أن تدعى أية جهة عملية مهما تكن قدرتها على تخريج مديرين كما هو الحال في المهندسين والأطباء والمحامين وغيرها من التخصصات التي يمكن إعداد كل منها من خلال برنامج دراسي معين. وهذا يؤكد أن سمة الفن في الغدارة لا تزال أقوى منها في عديد من المجالات العلمية، وذلك للأسباب الآتية:
1- يعتمد سلوك المديرين على خصائصهم الشخصية مثل الذكاء والدافعية والمشاعر، وهي أمور لا تعتمد كثيراً على العلم وإنما تعتمد على البناء الشخصي.

2- يعتمد سلوك المديرين على الخصائص الشخصية لمن يتعاملون معهم من العاملين والعملاء، والقدرة على الانتباه إلى هذه الخصائص والتعامل معها يعتبر من المهارة والفن الشخصي للمديرين.

3- يعتمد سلوك المديرين على خصائص الموقف من حيث نوع العمل والمنظمة والهدف المطلوب تحقيقها والشخصيات المتواجدة في الموقف واحتواء كل هذا يمثل نوع من المهارة والفن الشخصي للمديرين.

4- لا تسري القوانين المستقرة لعلوم الرياضة والطبيعة والكيمياء على المواقف الإدارية المركبة، والتي تحتوي على كثير من الأبعاد.

5- يصعب التوصل إلى قوانين مستقرة 100% في علم الإدارة للأسباب نفسها السابق الإشارة إليها عاليه. حتى لو تم إجراء تجارب علمية دقيقة للتوصل إلى نظريات وقوانين إدارية، يتبقى أن نقول أن استخدام هذه النظريات والقوانين الإدارية يخضع للفن والمهارة الشخصية للمدير، ويخضع إلى تقدير وحدته، وإلى طبيعة الموقف الذي يواجهه.
ولذلك: فإن الإدارة يمكن تصنيفها ضمن مجموعة العلوم الاجتماعية التي تقوم على دراسة السلوك الإنساني من جوانبه المختلفة وهي علم أيضاً وفن.




المرجع :
إسم الكتاب : مبادئ الإدارة بين العلم والمهارة
إسم الكاتب : د.أحمد ماهر
دار النشر : الدار الجامعية - الإسكندرية
سنة النشر : 2013
رقم الصفحة : 35


توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 15172 )      عدد الطباعات ( 0 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة مبادئ إدارة الأعمال
دورة مبادئ إدارة الأعمال
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة مبادئ إدارة الأعمال

علم الإدارة هو أحد العلوم الإنسانية الحديثة، وقد اهتم بالطريقة المثلى للقيام بالأعمال في المؤسسات . ويمكن تعريفه بأنها : مجموعة القواعد والمبادئ العلمية التي تهتم بالاستخدام الأنسب للموارد من قِبَل المؤسسات لتحقيق هدف المؤسسة بأقل وقت وجهد وكلفة ممكنة .&...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 48884  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

المراسم والاتيكيت
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

المراسم والاتيكيت
تعد قواعد المراسم أو البروتوكول من أقدم قواعد التعامل بين البشر، فقد تضمنت مراحل تطور هذه القواعد العديد من الأسس التي كانت محل احترام الأمراء ورجال الحكم والسياسة عبر حلقات التاريخ الإنساني الطويل.
وقد يعتقد البعض أن هذه القواعد ما هي إلا مجموعة من القيود التي فات زمانها، أو أنها ...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 1068  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 4 )

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي

الإدارة علم وفن ، وفي ظل متطلبات اإدارة الحديثة التي تسعى لتلبية حاجات العملاء وتحقيق رسالة ورؤية والمنظمة ومراعاة التطورات المذهلة في مجال العلوم الإدارية والمطالبة بالكفاءة والفاعلية العالية لتحقيق اعلى درجات الانتاجية ، اصبحت مهمة المدير هي كيفية تحقيق الإ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24601  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 1317 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 604 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 536 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 546 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 559 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 482 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 499 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 523 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 578 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 467 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 639 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 520 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 542 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 548 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 642 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 674 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 562 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 432 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
وظائف منظمية مهمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

وظائف منظمية مهمة
إن اتساع حجم المنظمات بكافة أشكالها وكذلك التطور التكنولوجي الكبير في مختلف نواحي الحياة فرض على منظمات الأعمال ممارسة وظائف أخرى إضافية وخصصت لها إدارات لمتابعة شؤونها وإدامة عملها والعمل على تحسينه باستمرار. فمثلًا إن نشاط العلاقات العامة أصبح نشاطًا حيويًا في هذه المنظمات بسبب تعدد فئ...
عدد المشاهدات ( 2744 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة المالية والمحاسبيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة المالية والمحاسبية
يعتبر النشاط المالي والمحاسبي من الأنشطة الحيوية في منظمات الأعمال ولذا فإنه من الضروري أن يولي عناية خاصة وأن الوظيفة المسؤولة عنه قريبة من الإدارة العليا واهتماماتها. إن قرارات التمويل والاستثمال تشكل عصب اهتمام هذه الإدارة حيث يتوجب عليها تحديد مصادر التمويل الملائمة وإعداد الخطط المال...
عدد المشاهدات ( 3503 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة الاستراتيجيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة الاستراتيجية
لقد أصبحت الإدارة الإستراتيجية والفكر الاستراتيجي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في بيئة الأعمال اليوم حيث المنافسة الشديدة وندرة الموارد وسرعة التغيير والتي تتطلب إدارة واعية لطبيعة ما يجري حول المنظمة من أحداث أو تغيرات. إن الإدارة الإستراتيجية تعطي للمنظمة القدرة على خلق قابليات مت...
عدد المشاهدات ( 5274 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 8 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
إدارة الأعمال في ظل العولمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

إدارة الأعمال في ظل العولمة
تتنافس منظمات الأعمال اليوم في ما يمكن أن نسميه عالم بلا حدود Borderless World خاصة بعد التطور السريع والمستمر في مجال الاتصالات والمواصلات وظهور شبكة الإنترنت والمنظمات الافتراضية وغيرها من الأمور. لذلك يتطلب الأمر من مدراء منظمات الأعمال فهم البيئة الدولية ومتطلبات العمل فيها والتحديات ...
عدد المشاهدات ( 4848 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 15 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوع
إن منظمات الأعمال لا تعمل في فراغ وإنما تعتبر أنظمة اجتماعية مفتوحة على بيئة خارجية فيها الكثير من العناصر التي يمكن أن تشكل مؤثرات توجه سلوك المنظمة باتجاه أو آخر. لذا فإن معرفة هذه البيئة ومكوناتها وطبيعة تفاعلاتها يصبح أمر ضروريًا لنجاح إدارة المنظمة خصوصًا في عالم اليوم الذي تتسارع في...
عدد المشاهدات ( 3884 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  اختيار و تقييم الدولة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : اختيار و تقييم الدولة . نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : اختيار و تقييم الدولة . قرارت المكان فى عمليات العمل الدولية . اختبار اماكن التسويق و الإنتاج . البحث عن البدائل. المتغيرات ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 108)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ميّز.نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية. وظائف الخزانة و المالية فى عمليه التدويل .وظيفة مالية الشركة تتضمن ملكيه و تخصص المصادر ضمن انشطه و مشاريع الشركة ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 39)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجين...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 247)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : المنظمات الدولية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : المنظمات الدولية .نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :المنظمات الدولية الأمم المتحدة و ظيفه الأمم المتحدة هى الحفاظ على السلام فى العالم.الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة . مؤتمر الأمم الم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 160)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي(عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه: التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده. صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 24)
123456
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top