إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 07/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 05/06/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/05/40 12:00:00 ص
البرنامج التصميم الداخلي المستوى الأول
المدينة الرياض
المدرب
م. نور نحلوس
تاريخ البدء 25/04/39 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 36571 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 47749 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 73104 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 80577 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 43271 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 104742 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 36910 )

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 47019 )

عدد مرات المشاهدة : ( 32089 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 40517 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )

من إرشيف تعلم معنا

الفئة : التنمية الإدارية
القسم : مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
من الذي يقوم بالتطوير التنظيمي؟
21/05/36 01:44:56 ص
من الذي يقوم بالتطوير التنظيمي؟


تواجه المنظمات الساعية للتغيير والتطوير مشكلة الإجابة على السؤال: من يقوم بالتطوير التنظيمي؟ وهناك بدائل عديدة للإجابة وأبسط هذه الإجابات هي إما أن تقوم المنظمة بنفسها بالتطوير، أو أن تعتمد على مستشار خارجي يحرك هذا التطوير. وداخل كل بديل من هذين البديلين تتعدد الاحتمالات والطرق، ويبقى بديل ثالث هو الاعتماد على البديلين في الوقت نفسه، وعلى المنظمة هنا أن تحدد دورها في التطوير، ومدى تدخل المستشار الخارجي ودوره في هذا التطوير.
من له سلطة التطوير داخل المنظمة؟
تقوم الإدارة العليا في المنظمة بتحديد من له سلطة التغيير والتطوير؟ وهناك ثلاثة بدائل في هذا الصدد.
1- أن تستأثر الإدارة العليا وحدها بسلطة التغيير.
2- أن تقوم الإدارة العليا باشتراك باقي المستويات التنظيمية في التغيير.
3- أن تقوم الإدارة العليا بتفويض هذه السلطة لمستويات أدنى.

ويوضح شكل 11-1 العلاقة بين هذه الطرق الثلاثة، ويجد القارئ أن هذه الطرق تتدرج في مقدار المشاركة التي يتمتع بها العاملون في اتخاذ قرارات التغيير التنظيمي(4).

أولاً: الإدارة العليا:
ويستأثر هنا المديرون في الإدارة العليا بمعظم أو كل السلطات الخاصة بعمليات التغيير، فهم الذين يخططون وينظمون عمليات التطوير، ويصدرون كل اقرارات المتعلقة بذلك. ويقوم هؤلاء المديرون بالتعرف على المشاكل إما بالاعتماد على خبراتهم الذاتية أو الاسترشاد بالمعلومات والتقارير التي ترد من مرؤوسيهم. ويتم ذلك من خلال مرسوم أو قرار إداري. ويعد هذا اتصالاً ذا اتجاه واحد، من أعلى لأسفل، يحدد الرئيس أو المدير التغيير الذي سيحدث، ويحدد دور المرؤوسين في اتباع مثل هذا التغيير. وقد يصحب القرار لمنفرد تفسيراً لظروف التغيير والمزايا أو الحوافز أو الإجراءات التي تقع على المرؤوسين من جراء قبولهم وامتثالهم أو عدم تماشيهم مع هذا القرار. فمثلاً قد يقوم مدير الإنتاج بإحدى الشركات بإقرار جدول لساعات العمل ومواعيد الحضور والانصراف ويحدد القرار أن أي تأخير وأي غياب دون عذر مقبول يؤدي إلى الحرمان من حوافز الإنتاج الشهرية، أو كأن يقرر مجلس الإدارة الأخذ بخمسة أيام عمل بدلاً من ستة أيام عمل في الأسبوع.

ويمتد التغيير الذي يحدث بواسطة الإدارة العليا لكي يؤثر على معظم العناصر المكونة للمنظمة، فعلى سبيل المثال تميل قرارات الغدارة العليا إلى اتخاذ التغييرات التالية في المنظمة.
1- تغيير الأفراد Replacement: فمن خلال سياسات النقل والندب يمكن للإدارة العليا إحلال عاملين مكان آخرين، وذلك بافتراض أن هذا الإحلال سيؤدي إلى تغيير مطلوب في مهارات العاملين وسلوكياتهم، وأن التغيير مطلوب لمواجهة المشاكل.
2- تغيير الجماعات Groups: فمن خلال أنظمة الاتصالات الجماعية كالمقابلات والاجتماعات واللجان، ومن خلا لإعادة تشكيل الأقسام والإدارات وجماعات العمل يمكن للإدارة العليا أن تؤثر في تقوية (أو إضعاف) بعض أجزاء المنظمة بشكل ترغبه هي.
3- تغيير هياك التنظيم Structures: ويضم ذلك التغييرات مثل أنظمة التخطيط والرقابة إجراءات العمل، والأدوات والآلات، والترتيب الداخلي للمكاتب وأماكن الإنتاج والهياكل التنظيمية والوظيفية، ومثل هذه التغييرات كما يرى القارئ أنها مؤثرة للغاية في مصير التنظيم.

ثانياً: المشاركة Participation: 
تقوم الإدارة العليا هنا بإشراك باقي المستويات التنظيمية والعاملين في عملية التغيير، ويعتمد هذا المدخل في التغيير على افتراض أن العاملين والمستويات التنظيمية ذات كفاءة وأهلية للمشاركة، وأنها ذات تأثير قوي على مصير المنظمة بالقدر الذي يعطيها قوة وسلطان لا يمكن إنكاره، وبالتالي قد يكون من الأفضل وجود تفاعل بين المستويات التنظيمية المختلفة، وتتم مشاركة العاملين في التطوير التنظيمي بأحد الشكلين الآتيين:

1- اتخاذ القرار الجماعي Group Decision Making: وتقوم الإدارة العليا هنا بتشخيص المشاكل وتعريفها ودراستها، وتقوم أيضاً بتحديد بدائل الحلول. يلي ذلك أن تقوم الإدارة العليا بإعطاء توجيهات إلى المستويات الأدنى بدراسة هذه البدائل، واختيار بديل (أي اتخاذ قرار) المناسب لها، وهنا يقوم العاملون ببذل قصارى جهودهم في دراسة البدائل واختيار ذلك البديل الذي يناسبهم ويحل مشاكلهم.
2- حل المشاكل الجماعي Group Problem Solving: وهذا الأسلوب في المشاركة أقوى وأعمق، وذلك أن العاملين لا يقومون فقط بدراسة البدائل واختيار انسبها، بل يبدأ ذلك من دراسة المشكلة، وجمع معلومات عنها، وتعريف المشكلة بدقة، والتوصل إلى بدائل التصرف والحل.

ثالثا:ً التفويض Delegation:
وتقوم الإدارة العليا هنا بإعطاء اليد العليا لباقي المستويات التنظيمية والعاملين بالمنظمة في تحديد معالم التغيير والتطوير المناسب. وعلى هذه المستويات أو الأقسام أو العاملين أن يطلعوا بمعظم مهام التغيير من تحديد للمشاكل وبدائل الحلول واختيار الحل المناسب واتخاذ القرارات التي يعتقدون أنها مناسبة لحل مشاكلهم.

ويتم التفويض للمستويات التنظيمية والعاملين بأحد الأسلوبين الآتيين:
1- مناقشة الحالة Case Discussion: ويتم أخذ مشكلة أحد الإدارات أو الأقسام كحالة واجبة النقاش، ويقوم مدير الإدارة أو رئيس القسم بتوجيه المناقشة بين العاملين، ويتم ذلك بغرض اكساب العاملين المهارة على دراسة مشاكلهم، وبفرض تقديمهم لمعلومات قد تفيد في حل المشكلة، وعلى هذا فإن تدخل المدير أو الرئيس ليس بغرض فرض حلول معينة، وإنما لتشجيع العاملين لكي يصلوا إلى حلول ذاتية لمشاكلهم.
2- تدريب الحساسية Sensitivity Training: ويتم هنا تدريب العاملين في مجموعات صغيرة لكي يكونوا أكثر حساسية لسلوك الأفراد والجماعات التي يتعاملون معها. كما يتم التركيز أساساً على إكساب العاملين مهارة التبصر بالذات والوعي لما يحدث من حولهم، والتأهب والحساسية لمشاعر وسلوك الآخرين. ويعتمد هذا المدخل على افتراض أساسي هو أنه بإكساب العاملين المهارات السلوكية المطلوبة وحساسيتهم لمشاعر الآخرين ولمشاكل العمال، يمكن تطوير العمل بشكل أفضل، أي أن التطوير التنظيمي يعتمد إلى حد كبير على تطوير وتنمية العلاقات والمهارات الشخصية للعاملين.

أي الطرق السابقة أفضل؟
لا يمكن الجزم بإجابة قاطعة، حيث تتوقف الطريقة المستخدمة (الإدارة العليا) (أو المشاركة أو التفويض) على اعتبارات كثيرة، كما أننا يمكن أن نحكم على فاعلية الطريقة المستخدمة باستخدام الاعتبارات أو المعايير نفسها. وهذه المعايير هي(5).
1- رضا العاملين المتأثرين بالتغيير.
2- سرعة التغيير.
3- النتائج المباشرة والقصيرة المدى.
4- مقاومة التغيير.
5- الالتزام بالتغيير.
6- التجديد والإبداع المستمر.


ويقدم شكل 11-2 اختصاراً سريعاً للعلاقة بين طرق التغيير المستخدمة وبين فعاليتها باستخدام المعايير السابقة. ويوضح الشكل أن التغيير الذي تنفرد به الإدارة العليا له مزاياه وعيوبه، فهو قد يؤدي إلى رضا منخفض نسبياً، إلا انه فعال من حيث السرعة في التغيير وإحداث نتائج مباشرة، وأنه غير فعال نسبياً في المدى الطويل، وقد يؤدي إلى مقاومة من قبل العاملين وعدم التزامهم من قبلهم به، كما أنه يؤدي إلى انخفاض دافعية وحماس العاملين لأي تجديد أو إبداع بواسطتهم.
وتتشابه الفاعلية العامة لطريقة التغيير بواسطة الإدارة العليا مع الفعالية بالعامة لطريقة التفويض، غلا من بعض الاختلافات البسيطة، ويبدو أن التغيير بالمشاركة يؤدي إلى أفضل النتائج، حيث يؤدي ذلك إلى رضا العاملين المشاركين، وإلى نتائج قوية (على الأخص في الزمن الطويل)، وإلى مقاومة منخفضة والتزام عالٍ، وإلى إبداع عالي من قبل للمشاركين في التغيير، والشيء الوحيد المفتقد في أسلوب المشاركة هو السرعة، حيث تؤدي المشاركة إلى استهلاك جهد ووقت كبيرين من العاملين، الأمر الذي يؤدي إلى البطء وعدم السرعة في التغيير والنتائج المباشرة.


الاستشاريون من خارج المنظمة:
تعتمد كثير من محاولات التطوير التنظيمي على ضرورة الحصول على مساعدة خارجية من أحد الاستشاريين (مثل المكاتب الاستشارية الإدارية أو أحد أساتذة إدارة الأعمال المتخصصين). ويختلف دور الاستشاري في تحريك ودفع عملية التطوير وذلك بحسب الفلسفة أو السبب الذي من أجلع تقدم المنظمة باستجلاب خبرات الاستشاري الخارجي. وعلى كل من المنظمة والاستشاري. أن يحددوا دوريهما بدقة، وإذا نظرنا إلى الأدوار أو الوظائف التي يمكن أن يقوم بها الخبير الاستشاري. فإننا سنجدها عديدة، فهو يركز على واحدة أو أكثر من الوظائف، ومن هذه الوظائف ما يلي:
1- المبادأة: وهنا يقوم الخبير الاستشاري بإشعال فكرة التطوير التنظيمي وأهميتها للمنظمة، ويتم ذلك من خلال تقديمه لمعلومات علمية وتطبيقية عن التطوير التنظيمي وماهيته وإمكانية إفادته للمنظمة.
2- تشخيص المشاكل: وهنا يقوم الخبير الاستشاري بمساعدة المنظمة في وضع خطة عن كيفية تجميع المعلومات، وما هي البيانات المطلوبة؟ وكيف يمكن أن تشترك أجزاء المنظمة في جمع المعلومات؟ وكيف يمكن تبويب وتفريغ البيانات في جداول وأشكال بيانية يسهل فهمها؟ وكيف يمكن تحليل هذه البيانات بالشكل الذي يساعد على تحديد المشكلة أو تشخيصها؟
3- وضع الحلول وتصميم أنظمة التدخل: ويقوم الخبير الاستشاري هنا معها. وهل يغطي التغيير الأفراد والجماعات والهياكل؟ أو جزء منها، وهل يكونه التغيير شامل أو جزئي بالتدريج؟ ويقوم أيضاً الخبير الاستشاري بتقديم مجموعة الأدوات التي سيستخدمها في التغيير، أي هل سيقوم بتعديل هياكل التنظيم؟ أم بإعادة تصميم الوظائف؟ أو تعديل الإجراءات وتبسيط العمل؟ أو تدريب العاملين، أو ببناء أنظمة جديدة للتسويق، وغيرها من الحلول التي سيرد شرحها في جزء تال.
4- تقييم ومتابعة التطوير: ويقوم الخبير الاستشاري هنا بجمع معلومات عن النتائج التي تم تحقيقها، وذلك لتحديد مدى الاستمرار أو التعديل في أنظمة التدخل المستخدمة. كما يقوم الخبير بتقييم فعالية التطوير التنظيمي من خلال مؤشرات الربح، وإنجازات الإنتاج والمبيعات، والعلاقات الشخصية، وسلوك العاملين، والغياب، والإصابات، وترك الخدمة، وغيرها من النتائج النهائية للمنظمات.

أطراف أخرى مؤثرة في التطوير التنظيمي:
يتدخل في بعض الأحيان أطراف أخرى في إثارة أهمية التطوير التنظيمي أو تحريك عجلته للأمام، ومن هذه الأطراف تدخل المنظمات المشرفة على بعض القطاعات الاقتصادية في تطوير هذه القطاعات. كما يجوز للوزارات والوزراء المشرفين على منظمات خدمية أو إنتاجية في مجالات مثل الزراعة والصناعة والتجارة وباقي المجالات الإنتاجية والخدمية أن يتدخلوا بحكم مناصبهم للتأثير في شغل بعض المناصب المهمة من خلال التعيين والنقل، كما أن لهم أن يتدخلوا في إعادة تنظيم تلك المشروعات التي تثبت عدم قدرتها على الربح وتحقيق أهدافها.
وهناك أطراف أخرى مثل الجمعيات العلمية الإدارية، وجمعيات أو اتحادات الصناعة أو التجارة، وجمعيات رجال الأعمال، ونقابات العمال، وجمعيات حماية المستهلك، والغرف التجارية يمكنها من خلال ما تجريه من مفاوضات مع المشروعان، ودراسة المشاكل، والمؤتمرات، والكتابات العلمية أن تقنع هذه المشروعات بضرورة إحداث تغييرات لكي تستطيع ان تواجه مشاكلها، وأن تحسن إنتاجها وخدماتها للمجتمع.


ومن الأطراف المؤثرة في جهود التطوير التنظيمي المستشار الداخلي للمنظمات. وتسعى منظمات قليلة إلى تعيين مستشار لها في الشؤون الإدارية والتنظيمية. وعادة ما تقوم مثل هذه المنظمات الواعية باختيار مستشارين ذوي خبرة في مجالات السلوك الإنساني والعلاقات الشخصية والإدارية والتنظيم، وهذه الخبرة عادة ما تبنى من خلال تدريس هذه المواد والاشتراك في دورات تدريبية وبالكتابة في هذه الموضوعات وبتدريس المواد المتعلقة بها. وترى المنظمة تعيين مستشار لها يزورها بصورة دائمة، ويراقب ويتابع مشاكل المنظمة، ويتبين الفرص السائحة لإحداث أي تطوير، ويتميز مستشار التنظيم الداخلي بأنه على قدر كبير من المعرفة بالظروف المحيطة بالمنظمة ومشاكلها والعاملين بها، الأمر الذي يجعل من السهل تقبل أفكاره، كما يتميز بالولاء والانتماء إلى تلك المنظمة التي يتعاقد معها بصورة طويلة المد، وبالإضافة إلى ذلك فهو ما زال يتميز بروابطه الوثيقة خارج المنظمة كمستشار لمنظمات أخرى وكمدر وككاتب وكباحث وكمعلم في مجالات السلوك التنظيمي والإدارة والتنظيم.




المرجع :
إسم الكتاب : السلوك التنظيمي
إسم الكاتب : د.أحمد ماهر
دار النشر : الدار الجامعية - الإسكندرية
سنة النشر : 2014
رقم الصفحة : 422
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 5328 )      عدد الطباعات ( 1 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
219/01/32 12:00:00 ص21/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
505/01/32 12:00:00 ص07/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1328/01/32 12:00:00 ص02/02/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري والقيادي د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1504/02/31 12:00:00 ص05/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1608/03/31 12:00:00 ص10/03/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1922/10/30 12:00:00 ص26/10/30 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالقاهرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3617/02/31 12:00:00 ص18/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3716/01/31 12:00:00 ص17/01/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
8328/12/28 12:00:00 ص30/12/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
10308/02/33 12:00:00 ص10/02/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
11014/04/28 12:00:00 ص16/04/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14218/04/33 12:00:00 ص22/04/33 12:00:00 ص دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14904/05/33 12:00:00 ص06/05/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15902/06/33 12:00:00 ص04/06/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25812/08/35 12:00:00 ص14/08/35 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31102/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري والقيادي

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 28172  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )

دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية

يعد رأس المال البشري أحد الأصول الرئيسية في المؤسسات أياً كان القطاع الذي تنتمي اليه واتخذت تلك المؤسسات وسائل واساليب مختلفة لتحفيز موظفيها و اطلاق طاقاتهم لقناعتها بأن الموظف هو العنصر الوحيد القادر على ترجمة أهداف المؤسسة الى شكل من اشكال الانتاج الملموس و...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 18578  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 53956  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3046 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2425 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2598 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2127 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2523 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2939 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2413 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2838 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2492 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2447 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2466 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2648 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2552 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2301 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2599 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2987 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2191 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2506 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
مهارات النجاح
25/04/2012
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدارء المدارس...
 عدد المشاهدات ( 17729 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
29/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات ومعلمات المدارس بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات والتابعة لمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة ال...
 عدد المشاهدات ( 19093 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
مهارات النجاح
16/03/2012
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
بحمد الله قام سعادة العميد / محمد سعد الخرجي - مدير إدارة المروربوزارة الداخلية بدولة قطر ضمن ختام فعاليات أسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة بتكريم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد للفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثام...
 عدد المشاهدات ( 15083 )       عدد الردود ( 92)
1234567
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
مهارات التميز الإداري
الثقافة التنظيميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الثقافة التنظيمية
التنظيمية الفروض الأساسية والمعايير التي ترشد وتوجه السلوك داخل المنظمة ومن الصعب فصل الثقافة التنظيمية عن الثقافة القومية التي تعمل في إطارها المنظمة . أولاً: مفهوم الثقافة التنظيمية تتعدد التعريفات لمفهوم الثقافة التنظيمية لتشمل منظومة القيم الأساسية التي تتبناها المنظمة ، والف...
عدد المشاهدات ( 17905 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الولاء التنظيمىArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الولاء التنظيمى
إن مصطلح الولاء لايقتصر على شريحة معينة من البشر إلا أنه يمكن أن يكون أكثر استخداماً في حالة المستويات الوظيفية ومجالات العمل المختلفة ناهيك عن أستخدامه في المجالات السياسية والإعلامية التي يستخدمها المتخصصون بالخطب الرنانة والتي يقصدون فيها التعبير عن مدى تمسك الفرد أوالسكان بوطنيتهم كدل...
عدد المشاهدات ( 13949 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
الانتماء التنظيميArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الانتماء التنظيمي
إن الانتماء أحد الأهداف الإنسانية الذي تسعى جميع المنظمات إلى تحقيقه لما له من آثار إيجابية في الفرد والمنظمة في الوقت نفسه، حيث يساعد على استقرار العمل فضلاً عن تنمية الدوافع الإيجابية لدى العاملين وزيادة رضاهم, فالعديد من الدراسات العربية والأجنبية تناولت الانتماء التنظيمي organizatio...
عدد المشاهدات ( 16125 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الرضا الوظيفيArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الرضا الوظيفي
أولاً: مفهوم الرضا الوظيفي الرضا في مصطلح علم النفس هو ما يتضح من بعض المتغيرات المتعددة التي لها علاقة بالرضا الوظيفي ومفهومهُ وهي متغيرات متنوعة، كما أن مفهوم الرضا الوظيفي لا يدل عليه تعريف بذاته فهو متعدد المعاني، ومن المعاني ما يشير إلى مفهوم الرضا في الحياة بصيغ متعددة ومتنوعة وه...
عدد المشاهدات ( 13054 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
العلاقات الأنسانية ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

العلاقات الأنسانية
تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها ا...
عدد المشاهدات ( 18533 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 14 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  التميز في الأداء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التميز في الأداء : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي التميز في الأداء ثلاثة قبل البداية نقطة التحول الحقيقي إيقاظ مبدأ القوة لديك الاستعداد هذه جميعاً ليست عوائق .المهم أن يكون لديك الاس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 822)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثالثة مقدمة برمجيات الحاسب تقديم البرمجيات إتجاهات البرمجيات برامج التطبيقات للمستخدم النهائى وتتكون من البرامج التى ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 108)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية مقدمة فى المكونات المادية للحاسب تقسيمات الحاسب أجيال الحاسبات الجيل الأول الجيل الثانى الجيل الثال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 155)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذاالعرض التقديمي عرض بوربوينت على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الأولى مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال لماذا ندرس نظم المعلومات أصبحت نظم المعلومات مكون حيوى لنجاح الش...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 28)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : مدير المستقبل ( مدير القرن الواحد والعشرين )
نبذة عن المحتوى : كتاب:مدير المستقبل المؤلف:ابراهيم الديب الطبعة:الخامسة 2009 من إصدار:مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع يتناول هذا الكتاب إدارة الذات ونقطة البدء والتحول، كما يتناول تحقيق أكبر وأفضل النتائج بأقل التكاليف، والتعامل مع الأزمات وصناعة القرارات، واستراتيجيات التفويض الناجح، وكيفية إدارة الزمان ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 193)
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top