إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 10/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 32618 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 69695 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 92602 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 85116 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 17119 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 9090 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 50458 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 50174 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 25321 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 47221 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
السلوك القيادي
20/05/36 01:38:53 م
السلوك القيادي

أجريت في أواخر الثلاثينيات، وفي الأربعينات، وفي أوائل الخمسينات من القرن العشرين مجموعة من الدورات الرائدة في القيادة، ركزت على سلوك القائد، أو النمط القيادي Leadership Style.
وكانت هه الدراسات تتعلق بالقيادة الفعالة، وقد حاولت أن تكتشف أي الأنماط القيادية أكثر تأثيراً من غيره، أو أكثر فاعلية تحت أي الظروف، وكانت السمة الأساسية في هذه الدراسات المقارنة بين نمطين أساسيين تقريباً، وكان هذان النمطان مضادين لبعضهم البعض في الخصائص، وهما النمط الديمقراطي، والنمط الأوتوقراطي (أو التسلطي).

1- دراسات أيوا
2- دراسات أوهايو
3- دراسات ميتشيجان

هذا ولقد قام "دوجلاس ماكجريجر" ببلورة هذه الدراسات جميعها في نظرية واحدة أطلق عليها نظرية س، ص Theory X and Y ثم تلته عدة نظريات ومناقشات اهتمت بالمقارنة بين أنماط قيادية مضادة لبعضهم البعض، فقدمت عديد من الأنماط القيادية، والتي تتدرج من نمط قيادي على طرف إلى نمط قيادي على طرف مناقض له. ومن أهم هذه النظريات: نظرية الشبكة الإدارية Managerial Grid ونظرية القيادة بالمشاركة Participative Leadership. 
ويقدم شكل 8-2 تصوير للدراسات والنظريات المتضمنة في الاتجاه السلوكي للقيادة.

هذا وسوف نتناول الدراسات والنظريات الموجودة في شكل 8-2 فيما يلي بشيء من الشرح.

دراسات أيوا:
أجريت هذه الدراسات بواسطة ليبيت R. Lippt ووايت R. White وبإشراف كيرت ليفين Kurt Lewin، ولقد أجريت الدراسات على تلاميذ ينتمون إلى "نوادي الهواة" ومقسمين في مجموعات، ويشرف على كل مجموعة قائد يتبع نمطاً قيادياً محدداً، ولقد كان هناك ثلاثة أنماط قيادية هي:
1- النمط الاستبدادي في القيادة Autocratic. ويركز القائد السلطة في يده، فهو الذي يحدد الأنشطة، وهو الذي يوزعها على الأعضاء، ولا يشركهم في اتخاذ القرارات.
2- النمط الديمقراطي في القيادة Democratic. ويساعد القائد الجماعة في تنظيمها، ويوجهها لتحديد أنشطتها، ويشركهم في توزيع أعمال على الأعضاء.
3- النمط الحر أو التسيبي في القيادة Laissez-Faire. ولا يقوم القائد هنا بأي مجهود في توجيه أو متابعة عمل أي فرد في الجماعة، فهو لا يحدد ولا يوزع أي عمل عليهم، ولا يمدح أو ينتقد أي أداء.


هذا ولقد اسفرت دراسات أيوا عن النتائج التالية:
1- تميزت الجماعات ذات القيادة التسلطية بأنها أعلى إنتاجية من بين المجاعات، وإن كانت هذه الإنتاجية العالية مشروطة بوجود القائد بين الأفراد وممارسته لضغطه على الأفراد.
2- تميزت الجماعات ذات القيادة الديمقراطية بأنها أعلى في نواحي الابتكار في الأنشطة، والدافعية، والثبات في مستوى الأداء والرضا، وروح الفريق والتفاعل الاجتماعي.
3- تميزت الجماعات ذات القيادة المتسببة بأنها منخفضة في كل النواحي السابقة تقريباً.
ويعيب هذه الدراسات أنها أجريت على أطفال مما جعل من الصعب تعميم النتائج على مجالات الأعمال، كما أن هذه الدراسات لم تكن محكمة حيث أنها لم تأخذ في حساباتها تأثير شخصية وقدرات ودافعية الأطفال.


دراسات أوهايو:
بدأت هذه الدراسات فور انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقام بهذه الدراسات شارتك وستوجدبل وفلايشمان Shartle, Stogdill, and Fleishman. وكان الاهتمام منصباً فيها ناحية التعرف على الوظائف التي يؤديها القائد ولقد تم سؤال عديد من الأفراد عن التصرفات والأفعال والوظائف التي يؤديها قادتهم في أعمالهم، ومن خلال التحليلات الإحصائية المتقدمة أمكن التمييز بين مجموعتين من وظائف القادة، والمجموعة الأولى تشير إلى تنظيم العمل Initiating Structure، والمجموعة الثانية تشير إلى الحساسية إلى الآخرين Eonsideration، ويوضح الشكل 8-3 هذين النمطين للقيادة.

نمط تنظيم العمل
1- يدير العمل بيد من حديد.
2- يصر على ضرورة اتباع الأفراد لقواعد وطرق عمل محددة ونمطية.
3- يصر على ضرورة إبلاغه بأي قرارات تتسم بواسطة أفراده.
4- يربط العاملين والعمل بشكل يؤدي لأداء عالي.
5- يتدخل في تحديد تفصيلات العمل، ومن يؤديه؟ وكيف يؤدى؟



نمط الحساسية للآخرين
1- يظهر امتنانه لمن يؤدي عمله بصورة جيدة.
2- يركز على أهمية الروح المعنوية العالية بين أفراده.
3- تعامل مع مرؤوسيه كأنداد.
4- سهل التعامل معه، محب للناس ومحبوب منهم.


ويتضح من شكل 8-3 أن نمط القيادة الخاص بتنظيم العمل يهتم بتحديد الأنشطة والإجراءات والقواعد وجدولة العمل والأساليب الخاصة بإنجاز الأعمال، أما نمط القيادة الخاص بالحساسية للآخرين فهو يهتم بمشاعر الناس، وبأن تسود بينهم علاقات اجتماعية وإنسانية طيبة.



ولقد حاولت مئات الدراسات أن تثبيت تميز أحد النمطين على الآخر في التأثير على سلوك المرؤوسين، إلا أن النتائج أشارت إلى تضارب واضح وبعيد المدى. ولقد بات من المطمئن أن نقول أنه ليس هناك تميز لأحد النمطين على الآخر في التأثير على سلوك المرؤوسين. ولقد دفعت هذه النتيجة الآمنة بعديد من الدراسات إلى بحث ضرورة تمتع القائد بالصفتين معاً (وهذا هو افتراض النظرية أساسً) ولقد أشارت البحوث إلى عدم وجود علاقة بين التفاعل بين هذين النمطين وبين سلوك المرؤوسين.


وكتقييم لهذه الدراسات، يمكن أن نقول أن إسهامها الأساسي قد انصب على التمييز بين نوعين من أنماط القيادة، وتوضيح وظائف القائد في كل من هذين النمطين، إلا أن الدراسات لم تستطع أن تثبت تميز أحد النمطين على الآخر. وقد يرجع هذا التقييم الأخير إلى عدم أخذ دراسات أوهايو للاعتبارات الموقفية والبيئة للقيادة في الحسبان. وهو ما حدا بكثير من الدارسين لاحقاً إلى إدخال الاعتبارات الموقفية والبيئية في الحسبان وذلك كعناصر وسيطة في العلاقة بين نمط القيادة من ناحية، والمؤثرات السلوكية لأداء المرؤوسين من ناحية أخرى.

دراسات ميتشيجان:
بدأت دراسات ميتشيجان بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بواسطة كل من كاتز، وكان، وليكارت Katz, Kahn, and Likert، وقد أجريت الدراسات الأساسية في إحدى الشركات في الأقسام ذات الإنتاجية العالية والأقسام ذات الإنتاجية المنخفضة، وكان الغرض هو دراسة الفرق بين النمط القيادي في الأقسام المختلفة الإنتاجية، هذا ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
تتميز الأقسام ذات الإنتاجية العالية بأن مشرفيها يهتمون بالجوانب الإنسانية، والإشراف الذي يهتم بالعاملين، ولقد سُمي بنمط القيادة المهتم بالعاملين Employee-Centered، وهذا النمط القيادي يهتم بمشاعر العاملين وراحتهم، والإشراف يأخذ الشكل العام الذي لا يهتم بالتفصيلات ودقائق الأمور الخاصة بالعمل، ويقوم القائد بتخصيص وقت كبير من يومه للإشراف والقيادة.
تتميز الأقسام ذات الإنتاجية المنخفضة بأن مشرفيها يهتمون بالإنتاج وشؤون العمل، ولقد سُمي بنمط القيادة المهتم بالإنتاج Production-Centered. وهذا النمط القيادي وجد أنه يهتم بالعمل والإنتاج والإجراءات وطرق الأداء، كما يهتم المشرفون في هذه الأقسام بتفصيلات الأمور ودقائقها، ولا يترك فرصة للمرؤوسين للاشتراك في حل مشاكل العمل.

وتقييم دراسات ميتشيجان يشير إلى افتقار هذه الدراسات إلى الإحكام المنهجي، وعدم سعي الدراسات إلى تطويع وتغيير النمط القيادي حتى يمكن معرفة علاقته بالإنتاجية، وقد مد بعض الباحثين نقدهم إلى دراسات ميتشيجان، وذلك بقولهم أنه حتى لو كانت هناك علاقة بين نمط القيادة والإنتاجية، فلماذا لا تكون العلاقة في الاتجاه المعاكس؟ أي أن إنتاجية وكفاءة المرؤوسين هي التي تفرض وتحدد نمط القيادة المناسب، حيث أننا يمكن أن نبرز القول بأنه إذا كان العاملون أكفاء ويؤدون واجبهم، فلا داعي للقائد أن يهتم بالإنتاج بالإشراف الدقيق، بل عليه أن يهتم بالمرؤوسين، وأن يكون نمط إشرافه عاماً وغير دقيق.

نظرية س ونظرية ص:
قام دوجلاس ماكجرويجور Douglas McGregor بتقديم نظرية س ونظري ص Theory X and Theory Y وذلك كبلورة عامة تلخص البحث في أنماط القيادة، ويقدم شكل 8-4 تلخيصاً ومقارنة بين نظرية س ونظرية ص. وكلا من النظريتين تأخذان طرفي نقيض، كما الحال في معظم دراسات أنماط القيادة. فهناك نظرية س التي تقابل القيادة التسلطية والمهتمة بالإنتاج والتي تتركز حول تصميم العمل وإجراءاته، كما أن هناك نظرية ص التي تتشابه مع أنماط القيادة الديموقراطية والمهتمة بالآخرين والتي تتركز حول العاملين والعلاقات الإنسانية.


القائد الناجح هو الذي يتبع نظرية ص، وهو الذي يهتم بالعلاقات الإنسانية واحتياجات العاملين ومشاعرهم، وأن نمط القيادة الناجح هو الذي يعطي فرصة للعاملين من خلال إشراكهم في حل مشاكلهم واتخاذ القرارات التي تمسهم، ومن خلال إعطائهم حوافز، يستطيعون أن يلبوا من خلالها احتياجاتهم وأن يشبعوا بها حاجاتهم.



نظرية س
1- الإنسان كسول بطبعه، ويكره العمل.
2- الإنسان غير راغب في تحمل المسؤولية.
3- الإنسان لديه دوافع للإنجاز في اعلم.
4- الإنسان مدفوع فقط بواسطة الحاجات الفسيولوجية والأمان.
5- يمكن دفع الناس للعمل من خلال التهديد، واستخدام السلطة، الرسمية، والحوافز الأجرية.


نظرية ص
1- العمل وبذل المجهود أمر طبيعي للإنسان.
2- الإنسان مستعد لتحمل المسؤولية.
3- الإنسان لديه قدر من الانضباط والدافع للإنجاز.
4- الإنسان لديه احتياجات متعددة يود أن يشبعها.
5- يمكن دفع الناس من خلال المشاركة والعلاقات الإنسانية والاهتمام بالعاملين.
إن المساهمة التي تقدمها نظريتا س، ص تتمثل في أنها بلورة للنظريات السابقة، وبالتالي فهي تعاني من عدم الدقة التي تعاني منها النظريات الثلاثة السابقة ولكنها تمثل تبسيط لأنماط الإدارة والقيادة.



الشبكة الإدارية:
قام كل من بلاك وموتون Black and Mouton باستخدام الأنماط القيادية الموجودة في دراسات أوهايو، وما قدمه بلاك وموتون هو إضافة صيغة تفاعل بين هذين النمطين. بمعنى آخر يمكن القول بأن القائد يمكن أن يتسم بدرجة معينة من أحد بعدى القيادة هما النمط القيادي المهتم بالآخرين، والنمط القيادي المهتم بتنظيم العمل والإنتاج فقد يكون نمط القيادة لأحد المديرين عالياً في أحد البعدين ومنخفضاً في الآخر. ويوضح شكل 8-5 توضيحاً للشبكة الإدارية التي يقدمها بلاك وموتون.

ويتبين من شكل 8-5 أنه من الممكن أن يتمتع القائد بكل من النمطين القياديين وبدرجات مختلفة، ويبرز الشكل خمسة أنماط للقيادة وكل منها ذو تركيز واهتمام مختلف على بعد القيادة. وفيما يلي شرح لهذه الأنماط القيادية الخمسة:
1) القائد المنسحب (1.1) وهو القائد التسيبي، الذي يترك الأمور تجري دون أن يتدخل فيها، وهو لا يهتم بالإنتاج أو المرؤوسين، ولا يحب أن يتدخل في توجيه العمل، ولا يحب أن يشترك في تفاعلات اجتماعية. إذاً فهذا القائد ينسحب من العملية القيادية، ويتنازل عن حقوقه وواجباته، ولا يهتم بمشاعر الناس، ولا يهمه الأداء، وإتمام العمل.

2) القائد المساعد (1.9) وهو القائد الذي تنصب اهتماماته على الإنتاج، والأداء وإتمام العمل على الوجه السليم، بينما يعطي اهتماماً قليلاً للعلاقات الإنسانية والاجتماعية ومشاعر الناس، وهذا القائد المساعد مستعد أن يضحي بإرضاء وارتياح الناس في سبيل إنجاز العمل، ولذلك قد تغلب عليه صفات المقاولين المتسلطين.

3) القائد الاجتماعي (9.1) وهو القائد الحماسين الذي يعطى كل اهتمامه لمشاعر الناس وعلاقاتهم الاجتماعية، ويعطي أدنى اهتمام لأداء العمل والإنتاج. إن هذا القائد الاجتماعي يسعى إلى تنشيط ورفع دافعية مرؤوسيه ورضاهم عن العمل، وهو يعتقد أن علاقاته الاجتماعية الحسنة هي السبيل للسعادة في العمل، وهو مستعد لأن يضحي بإنجاز العمل في سبيل أن يحصل على ارتياح وإرضاء المرؤوسين.

4) القائد الوسط (5.5) يوجه هذا القائد اهتمامه بكل من العمل والإنتاج من ناحية والعلاقات الإنسانية ومشاعر المرؤوسين من ناحية أخرى. أي أن هذا القائد يواجه حرجاً وصعوبة في إقامة التوازن بين هذين البعدين، وذلك إذا واجه مشاكل، وهو مستعد لأن يضحي بواحدة منهما في سبيل الأخرى في بعض الأحيان. ولذلك يصدق أحياناً أن نلقبه بالنفعي أو الوسيلي وأحياناً العملي.

5) القائد المثالي (9.9) وها القائد يستطيع ان يحقق التوازن والتكامل بين أقصى استخدام للعلاقات الإنسانية وأعلى تركيز على العمل والإنتاج. ومن خلال خبرته وعمله يطور أسلوباً متميزاً للتوجيه والإرشاد ووضع القواعد وإجراءات العمل بالشكل الذي يحقق به نتائج العمل، وفي الوقت نفسه يشعر الأفراد بارتياح ورضا، ويمكننا ان نطلق على هذا القائد بأنه "سوبر مان" وهو النمط المثالي للقائد.

وكنقد للشبكة الإدارية ، يمكن أن نقول أن أساسها منصب في بيان أن هناك درجات مختلفة لكل من بعدي القيادة، وأن نمط القيادة يمكن ان يتكون من كل من هذين البعدين، ولكن ما زال هناك سؤال لم تتحدث عنه النظرية، وهذا السؤال هو كيف يستطيع القائد أن يكون مثالياً؟ ومتى يكون استخدام أي من الأنماط الأخرى مجزياً ونافعاً؟


القيادة بالمشاركة Participative Leadership:
يرتبط موضوع القيادة بالمشاركة بموضوعات أخرى مشابهة ومتداخلة معه، ومن هذه الموضوعات ديموقراطية العمل Work Democracy، والعلاقات الإنسانية، وتفويض السلطة. وسنتناول هذه الموضوعات في أجزاء أخرى من الكتاب. وتقدم فكرة القيادة بالمشاركة إثراء لظاهرة الأنماط والسلوك القيادي، وذلك حيث يمكننا أن نفرق بين عدة أنماط سلوكية للقيادة، وذلك من وجهة نظر الحجم الذي يسمح به القائد للمرؤوسين في الاشتراك في اتخاذ القرارات وإبداء الآراء ومعالجة الموضوعات التي تمسهم.

ويقدم تانينبوموشميتTannenbaum and Sehmidt نموذجاً تحليلياً لأنواع القيادة بالمشاركة. ويظهر هذا النموذج في الشكل 8-7.


وفي شكل 8-7 يمكن أن نتبين الأنماط السبعة للقيادة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار كما يلي:
النمط الأول: ويعبر هذا النمط عن قائد متسلط جداً، فهو يقوم باتخاذ القرار بنفسه ثم يعلنه عن المرؤوسين لكي يقوموا بالتنفيذ، وهو يفرض رقابة لصيقة على مرؤوسيه أثناء أدائهم للعمل، ولا يترك لهم حرية التصرف في الطريقة التي يؤدون بها العمل.

النمط الثاني: يعتبر عن قائد متسلط، يقوم باتخاذ قراراته بنفسه، ولكنه يحاول إقناع المرؤوسين بها لكي يقومون بالتنفيذ، وهو يفرض رقابة على مرؤوسين أثناء أدائهم للعمل، ويقوم بتوجيههم باستمرار، ولا يترك لهم إلا قدراً ضئيلاً من الحرية في أسلوب أداء العمل.

النمط الثالث: وفي هذا النمط يقوم القائد باتخاذ القرار، ثم يناقشه مع مرؤوسيه، ولكنه لا يكون على استعداد لتغيير هذا القرار، وهو يعتبر قائد متسلط إلى حد ما، وهو أيضاً يفرض رقابة على مرؤوسيه أثناء أدائهم للعمل، ولكنه لا يترك لهم قدراً من حرية التصرف في أسلوب أداء العمل.

النمط الرابع: يعتبر هذا النمط القيادي، نمط وسط بين النمط الديموقراطي والنمط المتسلط، حيث يقوم القائد باقتراح القرار، ثم يناقشه مع مرؤوسيه، ويكون على استعداد لتغييره إذا تطلب الأمر ذلك، وهو يترك لمرؤوسيه قدراً معقولاً من حرية التصرف في أداء عملهم، ولكنه يقوم بإعطائهم بعض التوجيهات أثناء ممارستهم للعمل.

النمط الخامس: يتضمن هذا النمط درجة أعلى من الديموقراطية، حيث يقوم القائد، بعرض المشكلة للنقاش، وتلقي الاقتراحات مع المرؤوسين بخصوص ما يمكن اتخاذه من قرار، ثم يقوم هو باتخاذ القرار، وهو يترك المرؤوسين حرية أكبر في التصرف أثناء أدائهم لعملهم، مع إعطاء بعض التوجيهات والتدخل إذا لزم الأمر.

النمط السادس: يعبر هذا النمط عن قائد متسيب، فهو ديموقراطي لدرجة أنه يترك المشكلة للمرؤوسين لكي يناقشوها، ويتخذون القرار بشأنها وهذا القائد يفوض سلطاته للمرؤوسين، لدرجة أن عملية اتخاذ القرار تكون مركزة في يد المرؤوسين، وهو يترك لمرؤوسيه حرية التصرف في أدائهم لعملهم ولا يتدخل إلا نادراً، وربما يكون تدخله في شكل أن يطلب العلم بما حدث.


تعقيب على دراسات السلوك القيادي:
تعددت النظريات والدراسات والنماذج التي تناولت أنماط السلوك القيادي، وكانت اسمة الأساسية في هذه الدراسات في المقارنة بين نمطين مضادين من أنماط القيادة، وفي أحسن الأحوال المقارنة بين أنماط متدرجة في صفاتها، وإن كانت هذه الأنماط تمتاز بوجود طرفي نقيض يمثلان النمطين المضادين في أنماط القيادة، ويمكن الخروج بالنتائج التالية من دراسات السلوك القيادي.
1- هناك تعارض كبير في نتائج البحوث بالقدر الذي لا يمكن من المعرفة بوضوح تأثير أنماط القيادة على الجوانب السلوكية للمرؤوسين.
2- يبدو أن الأنماط الديمقراطية، أو القيادة المشاركة، أو التي تركز على العلاقات الإنسانية، أو على المرؤوسين تؤدي إلى مشاعر أفضل ورضا أعلى، وروح معنوية ودافعية أعلى.
3- هناك إشارات إلى أن النمط التسلطي قد يؤدي إلى مؤشرات إنتاجية أعلى وذلك بشرط أن يمارس القائد هذا النمط باستمرار، وأن يتواجد القائد بين مرؤوسيه باستمرار، وهذه العلاقة صحيحة على وجه الخصوص في الزمن القصير.
4- إن الظروف أو الموقف القيادي عنصر مهم في تحديد العلاقة بين السلوك القيادي وسلوك المرؤوسين.



المرجع :
إسم الكتاب : السلوك التنظيمي
إسم الكاتب : د.أحمد ماهر
دار النشر : الدار الجامعية - الإسكندرية
سنة النشر : 2014
رقم الصفحة 304:


توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 15704 )      عدد الطباعات ( 6 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
219/01/32 12:00:00 ص21/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
505/01/32 12:00:00 ص07/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1328/01/32 12:00:00 ص02/02/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري والقيادي د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1504/02/31 12:00:00 ص05/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1608/03/31 12:00:00 ص10/03/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1922/10/30 12:00:00 ص26/10/30 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالقاهرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3617/02/31 12:00:00 ص18/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3716/01/31 12:00:00 ص17/01/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
8328/12/28 12:00:00 ص30/12/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
10308/02/33 12:00:00 ص10/02/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
11014/04/28 12:00:00 ص16/04/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14218/04/33 12:00:00 ص22/04/33 12:00:00 ص دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14904/05/33 12:00:00 ص06/05/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15902/06/33 12:00:00 ص04/06/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25812/08/35 12:00:00 ص14/08/35 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31102/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية

يعد رأس المال البشري أحد الأصول الرئيسية في المؤسسات أياً كان القطاع الذي تنتمي اليه واتخذت تلك المؤسسات وسائل واساليب مختلفة لتحفيز موظفيها و اطلاق طاقاتهم لقناعتها بأن الموظف هو العنصر الوحيد القادر على ترجمة أهداف المؤسسة الى شكل من اشكال الانتاج الملموس و...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 20029  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري والقيادي

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 30120  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )

مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57835  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3593 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2955 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3034 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2609 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2974 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3372 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2876 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3320 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2997 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2876 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2897 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3085 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3035 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2814 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3026 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3387 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2718 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3019 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
مهارات النجاح
25/04/2012
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدارء المدارس...
 عدد المشاهدات ( 18633 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
29/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات ومعلمات المدارس بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات والتابعة لمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة ال...
 عدد المشاهدات ( 20275 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
مهارات النجاح
16/03/2012
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
بحمد الله قام سعادة العميد / محمد سعد الخرجي - مدير إدارة المروربوزارة الداخلية بدولة قطر ضمن ختام فعاليات أسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة بتكريم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد للفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثام...
 عدد المشاهدات ( 15866 )       عدد الردود ( 92)
1234567
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
مهارات التميز الإداري
الثقافة التنظيميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الثقافة التنظيمية
التنظيمية الفروض الأساسية والمعايير التي ترشد وتوجه السلوك داخل المنظمة ومن الصعب فصل الثقافة التنظيمية عن الثقافة القومية التي تعمل في إطارها المنظمة . أولاً: مفهوم الثقافة التنظيمية تتعدد التعريفات لمفهوم الثقافة التنظيمية لتشمل منظومة القيم الأساسية التي تتبناها المنظمة ، والف...
عدد المشاهدات ( 20501 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 13 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الولاء التنظيمىArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الولاء التنظيمى
إن مصطلح الولاء لايقتصر على شريحة معينة من البشر إلا أنه يمكن أن يكون أكثر استخداماً في حالة المستويات الوظيفية ومجالات العمل المختلفة ناهيك عن أستخدامه في المجالات السياسية والإعلامية التي يستخدمها المتخصصون بالخطب الرنانة والتي يقصدون فيها التعبير عن مدى تمسك الفرد أوالسكان بوطنيتهم كدل...
عدد المشاهدات ( 15372 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
الانتماء التنظيميArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الانتماء التنظيمي
إن الانتماء أحد الأهداف الإنسانية الذي تسعى جميع المنظمات إلى تحقيقه لما له من آثار إيجابية في الفرد والمنظمة في الوقت نفسه، حيث يساعد على استقرار العمل فضلاً عن تنمية الدوافع الإيجابية لدى العاملين وزيادة رضاهم, فالعديد من الدراسات العربية والأجنبية تناولت الانتماء التنظيمي organizatio...
عدد المشاهدات ( 18186 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 6 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الرضا الوظيفيArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الرضا الوظيفي
أولاً: مفهوم الرضا الوظيفي الرضا في مصطلح علم النفس هو ما يتضح من بعض المتغيرات المتعددة التي لها علاقة بالرضا الوظيفي ومفهومهُ وهي متغيرات متنوعة، كما أن مفهوم الرضا الوظيفي لا يدل عليه تعريف بذاته فهو متعدد المعاني، ومن المعاني ما يشير إلى مفهوم الرضا في الحياة بصيغ متعددة ومتنوعة وه...
عدد المشاهدات ( 14600 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 4 )
مهارات التميز الإداري
العلاقات الأنسانية ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

العلاقات الأنسانية
تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها ا...
عدد المشاهدات ( 21837 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 18 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  التميز في الأداء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التميز في الأداء : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي التميز في الأداء ثلاثة قبل البداية نقطة التحول الحقيقي إيقاظ مبدأ القوة لديك الاستعداد هذه جميعاً ليست عوائق .المهم أن يكون لديك الاس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 852)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثالثة مقدمة برمجيات الحاسب تقديم البرمجيات إتجاهات البرمجيات برامج التطبيقات للمستخدم النهائى وتتكون من البرامج التى ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 110)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية مقدمة فى المكونات المادية للحاسب تقسيمات الحاسب أجيال الحاسبات الجيل الأول الجيل الثانى الجيل الثال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 162)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذاالعرض التقديمي عرض بوربوينت على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الأولى مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال لماذا ندرس نظم المعلومات أصبحت نظم المعلومات مكون حيوى لنجاح الش...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 30)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : مدير المستقبل ( مدير القرن الواحد والعشرين )
نبذة عن المحتوى : كتاب:مدير المستقبل المؤلف:ابراهيم الديب الطبعة:الخامسة 2009 من إصدار:مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع يتناول هذا الكتاب إدارة الذات ونقطة البدء والتحول، كما يتناول تحقيق أكبر وأفضل النتائج بأقل التكاليف، والتعامل مع الأزمات وصناعة القرارات، واستراتيجيات التفويض الناجح، وكيفية إدارة الزمان ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 197)
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top