إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
يوسف مزهر يحي عباس
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص
البرنامج المستشار الاداري
المدينة صلالة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 09/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 28/05/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج التصميم الداخلي المستوى الأول
المدينة الرياض
المدرب
م. نور نحلوس
تاريخ البدء 25/04/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/07/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/07/40 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 49460 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 50744 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 39053 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 38928 )

المدرس الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 6193 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 43321 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 24679 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 25277 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 24455 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 112086 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
ماهية السلوك التنظيمي
12/05/36 11:59:36 م
ماهية السلوك التنظيمي

نحن نحتاج إلى تفسير سلوك من نعمل معهم، ونحاول التوصل إلى الإجابة على سؤال لماذا يتصرف فلان بهذه الطريقة؟ ولماذا يعاملني رئيسي بهذا الشكل؟ ولماذا لا يفهم المرؤوسون تعليماتي؟ ونحن نحتاج إلى هذا التفسير، لأنه بناءً عليه نتصرف مع من نعمل معهم، فسلوكنا يتحدد على أساس تفسيرنا وفهمنا لما يحدث حولنا.

ولقد مر التطور في دراسة السلوك الإنساني في المنظمات بمراحل عديدة. فمنذ بدء البشرية والناس تسعى إلى تفسير السلوك، وظهرت الأديان لكي تفسر سلوك الإنسان وتنظيم العلاقة بينهم. ومع تطور العلوم الإنسانية (مثل علم النفس وعلم الاجتماع)، بدأ علم جديد في الظهور وهو علم السلوك التنظيمي. ويقدم علم السلوك التنظيمي معارف ومهارات يحتاجها كل فرد. (وعلى وجه خاص كل مدير) يود أن يحقق أهدافه من خلال آخرين.

وقد يطول البحث وتطول المعاناة التي نلاقيها في محاولة فهم الآخرين بل في فهم أنفسنا، فنحن في حاجة إلى معرفة الأسباب المؤدية للسلوك، بل وأيضاً السبب في الاستمرار في هذا السلوك أو التحول عنه، وإذا انتقلنا إلى مجال الأعمال والمنظمات التي نعمل فيها، تزداد حاجة الرؤساء والزملاء والمرؤوسين إلى فهم بعضهم البعض وذلك لأن هذا الفهم يؤثر بدرجة كبيرة على نواتج العمل الاقتصادية.

وللتدليل على أهمية السلوك الإنساني وأهمية تفسيره فإننا نسوق بعض الأمثلة التالية:
أحد المشرفين يقف على رأس مرؤوسيه ويعطي تعليمات صارمة لكيفية أداء العمل. ولكن لاحقاً يشكو هذا المشرف من أن المرؤوس لم يؤد العمل بالشكل الذي دربه عليه. ويتساءل المشرف هل كان أسلوب تدريبه صحيح أو خطأ؟
في اجتماع مجلس إدارة يعرض رئيس المجلس مشكلة انخفاض كفاءة الشركة، وكل عضو من أعضاء المجلس يرى المشكلة من زاوية مختلفة تماماً عن زميله الآخر. فهذا يرى المشكلة على اعتبار أنها إنتاج وذاك يرى المشكلة على اعتبار أنها مشكلة تسويق، والآخر يرى أن هناك مشكلات في التمويل والاستثمار في الشركة، فأي منهم هو الصحيح؟
اثنان من المعينين حديثاً قد تم تعيينهما، وأشارت سجلاتهما إلى أنهما متشابهان في قدراتهما، إلا أنه بعد ستة شهور من العمل، وجد أن أحدهم ذو حماس شديد للعمل ومتجاول لطبيعة العمل، وأن الفرد الآخر منخفض الحماس، وتجاوبه أقل في هذا العمل، فكيف يتم تفسير ذلك؟
يشتكي أح المديرين من ارتفاع معدلات الغياب والتأخير للموظفين الذين يعملون تحت إدارته، وبالذات أيام السبت والخميس، وهو لا يعرف سبباً واضحاً لارتفاع هذه المعدلات في قسمه.
يتلقى العاملون في أحد الأقسام إشاعة بتعيين رئيس جديد لهذا القسم فيسرع أعضاء هذا القسم بالتماسك سوياً، بالرغم من الخلافات الساحقة بينهم، وذلك لتطبيق ممارساتهم المستقرة في القسم. فهل يمكن تبرير هذا السلوك؟ وهل يكتب لهم النجاح؟
طالب جديد يلتحق بإحدى الكليات ويواجه صعوبة في التكيف الاجتماعي، وتكوين علاقات بينه وبين زملائه، كما أنه لا يستطيع أن يحدد أسلوب الاستذكار الجيد.

وكما ترى، عزيزي القارئ فإن الأمثلة السابقة عينة من السلوك الإنساني الموجود داخل العمل، كما تشير أيضاً إلى أهمية هذا السلوك، فهل نستطيع أن نقدم إجابة شافية لكيفية تفسير السلوك الإنساني؟ وكيف يمكن التنبؤ به وكيف يمكن السيطرة عليه؟ إن على السلوك التنظيمي يمكنه أن يقدم بعض الإجابات. ولا يمكن القول بأنه يقدم كل الإجابات، ولكنه يحاول أن يقدم إطاراً لكيفية تفسير وتحليل السلوك الإنساني، وذلك بغرض التنبؤ به مستقبلاً والسيطرة عليه أو التحكم فيه. وتجد الإشارة إلى أننا لا نستطيع أن نقدم إجابة كاملة الآن، بل إن هذه الإجابة يمكن التوصل إليها بشكل مناسب وذلك بعد قراءة مستفيضة لهذا الكتاب.

ولتعريف السلوك التنظيمي يمكن أن نقول أنه سلوك الأفراد داخل المنظمات . ويقصد بالسلوك في كتابنا ذا "الاستجابات التي تصدر عن الفرد نتيجة احتكاكه بغيره من الأفراد أو نتيجة لاتصاله بالبيئة الخارجية من حلوه". ويتضمن السلوك –بهذا المعنى- كل ما يصدر عن الفرد من عمل حركي أو تفكير أو سلوك لغوي أو مشاعر أو انفعالات أو إدراك.

كما يقصد بالمنظمات تلك المؤسسات التي ننتمي إليها، وتهدف غلى تقديم نفع وقيمة جديدة، كالمصانع والبنوك والشركات والمصالح الحكومية والمدارس والنوادي والمستشفيات وغيرها.
ويمكن التمييز بين نوعين من سلوك الأفراد: السلوك الفردي والسلوك الاجتماعي. والسلوك الفردي هو السلوك الخاص بفرد معين، أما السلوك الاجتماعي فهو السلوك الذي يتمثل في علاقة الفرد بغيره من الجماعة. ويهتم علم النفس بالسلوك الفردي، أما السلوك الاجتماعي فهو لب اهتمام علم الاجتماع.

أما السلوك التنظيمي فهو تفاعل علمي النفس والاجتماع مع علوم أخرى أهمها علم الإدارة والاقتصاد والسياسة، وذلك لكي يخرج مجال علمي جديد هو المجال العلمي الخاص بالسلوك التنظيمي، والذي يهتم بسلوك الناس داخل المنظمات.

وبالرغم من أن السلوك التنظيمي هو مجال نامي للمعرفة وبه كثير من المبادئ العلمية المهمة، والتي تساعد في فهم سلوك الناس داخل منظمات العمل وفي بلاده، إلا أنه ليس علماً بالمعنى المعترف به، فهو ليس مستقلاً، وليس له مجال معرفي محدد خاص به. كما أنه لا يخرج أناساً ذوي مستقبل وظيفي متميز في هذا المجال. فعلم السلوك التنظيمي هو محصلة علوم أخرى، وأهم هذه العلوم المستقرة هي علم النفس، وعلم الاجتماع. ويقدم علم النفس محاولة لتفسير السلوك الفردي، واهم مجالاته: هي التعلم، والإدراك والحكم على الآخرين، والشخصية، والدافعية، والقدرات، واتجاهات النفسية وغيرها. 

أما علم الاجتماع فيقصد به ذلك العلم الذي يدرس التفاعلات الإنسانية أو ذلك العلم الذي يدرس الجماعات. وأهم الموضوعات التي يتناولها علم الاجتماع هي: تكوين الجماعة، والتماسك والصراع داخل الجماعات والقوة والنفوذ، والقيادة داخل الجماعات، والاتصالات. وسيتناول هذا الكتاب هذه المجالات داخل منظمات الأعمال.

وإذا حاولنا أن نجيب على تساؤل خاص هو: هل السلوك التنظيمي علم أو فن؟ فإننا لا يمكن أن نعطي إجابة محددة وفاصلة، فهو في الواقع خليط من العلم والفن، فهو علم لأنه يساعد من خلال دراسة نظريات السلوك التنظيمي على الإستفادة بهذه النظريات في تفسير السلوك الإنساني، والتنبؤ به، والتحكم فيه. وفي جانب آخر يمكن أن نقول أن السلوك التنظيمي فن، حيث يمكن للفرد أن يستفيد من حصيلة علمه وخبراته السابقة في كيفية تعامله مع الآخرين. ولهذا فإننا يمكن أن نقول أن السلوك التنظيمي علم بجانب كونه فن.

من العرض السابق يمكننا أن نصل إلى خلاصات محددة:
1- علم السلوك التنظيمي هو ذلك العلم الذي يدرس سلوك الأفراد داخل المنظمات.
2- علم السلوك التنظيمي هو محصلة علوم أخرى أهمها علم النفس وعلم الاجم=تماع.
3- السلوك التنظيمي هو علم وفن.




المرجع :
إسم الكتاب : السلوك التنظيمي(مدخل بناء المهارات )
إسم الكاتب : د.أحمد ماهر
دار النشر : الدار الجامعية - الإسكندرية
سنة النشر : 2014
رقم الصفحة : 22


توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: الدكتور/ أحمد ماهر .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 9265 )      عدد الطباعات ( 10 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
219/01/32 12:00:00 ص21/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
505/01/32 12:00:00 ص07/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1328/01/32 12:00:00 ص02/02/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري والقيادي د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1504/02/31 12:00:00 ص05/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1608/03/31 12:00:00 ص10/03/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1922/10/30 12:00:00 ص26/10/30 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالقاهرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3617/02/31 12:00:00 ص18/02/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3716/01/31 12:00:00 ص17/01/31 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
8328/12/28 12:00:00 ص30/12/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
10308/02/33 12:00:00 ص10/02/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
11014/04/28 12:00:00 ص16/04/28 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14218/04/33 12:00:00 ص22/04/33 12:00:00 ص دورة مهارات بناء الصورة المؤسسية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14904/05/33 12:00:00 ص06/05/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
15902/06/33 12:00:00 ص04/06/33 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25812/08/35 12:00:00 ص14/08/35 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31102/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 55988  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )

مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات التميز الإداري والقيادي

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بف...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 29052  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )

مهارات في ادارة العلاقات الانسانية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

مهارات في ادارة العلاقات الانسانية
تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها الر...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 99  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3315 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2699 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2800 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2330 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2720 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3155 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2635 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3058 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2735 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2637 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2648 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2826 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2773 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2560 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2771 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 3159 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2415 )
مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 2734 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
مهارات النجاح
25/04/2012
الدكتور محمد العامري والمدربة المهندسة نور عبد العزيز يقدمان دورة مهارات التميز الإداري للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات الإدارية المستفيدة من مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدارء المدارس...
 عدد المشاهدات ( 18151 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
مهارات النجاح
29/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات التميز الإداري ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات ومعلمات المدارس بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات والتابعة لمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة ال...
 عدد المشاهدات ( 19642 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
مهارات النجاح
16/03/2012
سعادة مدير عام المرور بدولة قطر يكرم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد الفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالدوحة
بحمد الله قام سعادة العميد / محمد سعد الخرجي - مدير إدارة المروربوزارة الداخلية بدولة قطر ضمن ختام فعاليات أسبوع المرور الثامن والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة بتكريم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لجهودها المميزة في تنفيد للفعاليات التدريبية بأسبوع المرور الثام...
 عدد المشاهدات ( 15404 )       عدد الردود ( 92)
1234567
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
مهارات التميز الإداري
الثقافة التنظيميةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الثقافة التنظيمية
التنظيمية الفروض الأساسية والمعايير التي ترشد وتوجه السلوك داخل المنظمة ومن الصعب فصل الثقافة التنظيمية عن الثقافة القومية التي تعمل في إطارها المنظمة . أولاً: مفهوم الثقافة التنظيمية تتعدد التعريفات لمفهوم الثقافة التنظيمية لتشمل منظومة القيم الأساسية التي تتبناها المنظمة ، والف...
عدد المشاهدات ( 19171 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 9 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الولاء التنظيمىArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الولاء التنظيمى
إن مصطلح الولاء لايقتصر على شريحة معينة من البشر إلا أنه يمكن أن يكون أكثر استخداماً في حالة المستويات الوظيفية ومجالات العمل المختلفة ناهيك عن أستخدامه في المجالات السياسية والإعلامية التي يستخدمها المتخصصون بالخطب الرنانة والتي يقصدون فيها التعبير عن مدى تمسك الفرد أوالسكان بوطنيتهم كدل...
عدد المشاهدات ( 14587 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
الانتماء التنظيميArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الانتماء التنظيمي
إن الانتماء أحد الأهداف الإنسانية الذي تسعى جميع المنظمات إلى تحقيقه لما له من آثار إيجابية في الفرد والمنظمة في الوقت نفسه، حيث يساعد على استقرار العمل فضلاً عن تنمية الدوافع الإيجابية لدى العاملين وزيادة رضاهم, فالعديد من الدراسات العربية والأجنبية تناولت الانتماء التنظيمي organizatio...
عدد المشاهدات ( 17073 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
سلوك الرضا الوظيفيArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

سلوك الرضا الوظيفي
أولاً: مفهوم الرضا الوظيفي الرضا في مصطلح علم النفس هو ما يتضح من بعض المتغيرات المتعددة التي لها علاقة بالرضا الوظيفي ومفهومهُ وهي متغيرات متنوعة، كما أن مفهوم الرضا الوظيفي لا يدل عليه تعريف بذاته فهو متعدد المعاني، ومن المعاني ما يشير إلى مفهوم الرضا في الحياة بصيغ متعددة ومتنوعة وه...
عدد المشاهدات ( 13769 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
مهارات التميز الإداري
العلاقات الأنسانية ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

العلاقات الأنسانية
تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها ا...
عدد المشاهدات ( 19951 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 18 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  التميز في الأداء
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : التميز في الأداء : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي التميز في الأداء ثلاثة قبل البداية نقطة التحول الحقيقي إيقاظ مبدأ القوة لديك الاستعداد هذه جميعاً ليست عوائق .المهم أن يكون لديك الاس...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 845)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة برمجيات الحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثالثة مقدمة برمجيات الحاسب تقديم البرمجيات إتجاهات البرمجيات برامج التطبيقات للمستخدم النهائى وتتكون من البرامج التى ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 110)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة فى المكونات المادية للحاسب: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية مقدمة فى المكونات المادية للحاسب تقسيمات الحاسب أجيال الحاسبات الجيل الأول الجيل الثانى الجيل الثال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 157)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذاالعرض التقديمي عرض بوربوينت على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الأولى مقدمة لنظم المعلومات فى مجال الأعمال لماذا ندرس نظم المعلومات أصبحت نظم المعلومات مكون حيوى لنجاح الش...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 29)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : مدير المستقبل ( مدير القرن الواحد والعشرين )
نبذة عن المحتوى : كتاب:مدير المستقبل المؤلف:ابراهيم الديب الطبعة:الخامسة 2009 من إصدار:مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع يتناول هذا الكتاب إدارة الذات ونقطة البدء والتحول، كما يتناول تحقيق أكبر وأفضل النتائج بأقل التكاليف، والتعامل مع الأزمات وصناعة القرارات، واستراتيجيات التفويض الناجح، وكيفية إدارة الزمان ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 195)
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top