إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص

كاتب المقال

من احدث مقاطع الفيديو

 

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 72134 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 420 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 56498 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 126003 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 69195 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 51781 )

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 9298 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 18770 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 48620 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 73195 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التربية والتعليم
القسم : الإدارة التربوية
تمت الاضافة بواسطة : فريق عمل الموقع
ماهية وخصائص الإدارة المدرسية
05/09/35 03:28:00 ص


تمـهيد
تقوم المدرسة الحديثة على أصول علمية توجه العمل في المدرسة الوجهة الصحيحة, وينبغي على مدير المدرسة أن يكون على وعي بهذه الأصول حتى يستطيع أن يحقق الدور القيادي المنوط به, فالوظيفة الرئيسة للإدارة المدرسية هي تهيئة الظروف وتقديمُ الخدمات التي تساعد على تربية الطلبة وتعليمهم, رغبة في تحقيق النمو المتكامل لهم. بيد أن وظيفة الإدارة المدرسية إعداد الناشئين للحياة في مجتمعاتهم, فالوظيفة الإدارية تطورت في العصر الحاضر بما يتلاءم والتطور العلمي, الأمر الذي يلقي على الإدارة المدرسية مسؤوليات كبيرة بحيث تتحقق للنشء تربية متكاملة فكريا ونفسيا وإجتماعيا, بعد أن كانت المدرسة لسنين خلت مقتصرة على تحقيق الكفاية المعرفية أو نقل الثقافة, ولم تعد كذلك مقتصرة على التعليم والنمو الأكاديمي فحسب, بل إتسعت مجالاتها إلى النمو الإجتماعي والثقافي والفكري من خلال إكساب الطلبة عاداتٍ وتقاليدٍ وقيمًا جديدًة. (أسعد, 2005م, ص: 15)
وعليه فان الإدارة المدرسية تعتبر بمثابة أساس يعتمد عليه المجتمع في تحقيق أهدافه الإستراتيجية في إعداد الأجيال للحياة الفضلى القادرة على مواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرين. ومن أجل إتمام هذا البناء بنجاح, فان الإدارة المدرسية تحتاج إلى الإدارة الكفؤة, والشخصية القيادية القادرة على قيادة العملية التعليمية من أجل تحقيق الأهداف بأسهل الطرق وأقل التكاليف, فمدير المدرسة يلعب الدور الأساسي في قيادة الجهود وتوجيهها الوجهة الصحيحة, ويعمل على توحيد القوى وبذل الطاقات من أجل الإرتقاء بالعاملين معه وبطلبته من جهة, والمجتمع كله من جهة أخرى. (البلبيسي, 2007م, ص: 3)
والمدرسة هي الوحدة الأكثر أهمية في النظام التعليمي، والمسئولة مسئولية مباشرة عن سلامة مخرجاته، والإعتماد التربوي أو الأكاديمي يمثل أحد أبرز الوسائل لتقويم وقياس أداء المدرسة بصفته عاملا في تقويم أدائها وتطويره، ومؤشرا على تحقيقها للمعايير التربوية المطلوبة في بيئتها التعليمية وبيئتها العالمية. (عابدين، 2001 م, ص: 51)
وتعتمد المدرسة في تحقيق أهدافها إعتمادا كبيرا على مدير المدرسة, بإعتباره محور العملية الإدارية, والركيزة الأساسية في النهوض بمستوى الإدارة المدرسية وتطويرها, والعنصر الفعال الذي يتوقف عليه نجاح العمل الإداري بالمدرسة, وحيث أن الأداء الجيد لمدير المدرسة يعتبر من أهم المتطلبات اﻷساسية التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختﻼف مستوياتها، وشرط أساسي لنجاح العملية اﻹدارية في المدرسة، فإن الإهتمام بمدير المدرسة ورفع مستوى أدائه، وتوفير السبل المعينة التي تكفل نجاحه في عمله أمراً بالغ اﻷهمية. (شافى، 2001م، ص: 23).

 

أولا: الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية.

1ـ الإدارة التربوية:
هي مجموعة عمليات متشابكة وشاملة لكل النظام التربوي في المجتمع, المتمثل في جهاز التربية والتعليم الرسمي (الوزارة), وما يضعه من سياسة تربوية وأنظمة وما يحدده من مناهج وخدمات ومراحل تعليمية. (عابدين, 2001م, ص: 52)

ُتعنى الإدارة التربوية بتنظيم العناصر البشرية (المعلمين، الموظفين، الطلبة، أولياء الأمور)، وتنظيم العناصر المادية (الأبنية، التجهيزات، الأثاث، الأدوات والأنظمة، التشريعات)، وتنظيم الأفكار والقيم والإتجاهات (المناهج، المقررات الدراسية، الأنشطة). ويؤكد المفهوم الحديث للإدارة التربوية على التعاون والعمل الجماعي وينظر إليها (الإدارة) على أنها وسيلة وليست غاية. (الخميسي, 2002م, ص: 4)
 
2ـ الإدارة التعليمية:
ُتعنى الإدارة التعليمية بتحقيق الأغراض التربوية، وبالطريقة التي توضع فيها تلك الأغراض موضع التنفيذ، وهي تمثل الحلقة المباشرة المسؤولة عن إدارة التعليم في مجتمع ما. (عابدين, 2001م, ص: 53)

إن التمييز بين الإدارة التربوية والإدارة التعليمية يمكن أن يتم بالتمييز بين التربية والتعليم، فحيث أن التربية أعم مجالا من التعليم الذي يتبع منهجا رسميا منظما فتكون الإدارة التربوية أعم مجالا من الإدارة التعليمية. بمعنى أن الإدارة التربوية أعلى مستوى من الإدارة التعليمية، الأولى تخطط والثانية تنفذ. وتتمثل الإدارة التعليمية في مديريات التربية والتعليم الموزعة عبر المدن. (الحامد، 2005م, ص: 73)

3ـ الإدارة المدرسية:
وهي وحدة مسؤولة عن تنفيذ سياسات الإدارة التربوية والإدارة التعليمية وأهدافهما, وهي بذلك لا تشكل كيانا مستقلا قائما بذاته, بل إن صلتها بالإدارة التعليمية والإدارة التربوية تشكل صلة الخاص بالعام. (بدر، 2008م, ص: 91)
ويتفق الإداريون والتربويون على أهمية السلوك القيادي الفعال لمدير المدرسة في تحقيق أهدافها وغاياتها, وإدارة العملية التعليمية التعلمية في مدرسته, فهو المسؤول عن تنظيم وتوجيه وتحفيز جميع العاملين في المدرسة, وتهيئة جميع الظروف, لتساعدهم على نموهم مهنيا, وشخصيا للقيام بأدوارهم على أفضل وجه. (العمري, 1992م, ص: 29)
وتعد الإدارة المدرسية ركناً أساسياً من أركان العملية التربوية التعليمية، ويتوقف عليها نجاح العملية التربوية كونها الإدارة المباشرة المشرفة على التعليم بشكل عام، والمنفذة للسياسات التعليمية التي تخطط لها الإدارات التعليمية العليا، ونتيجة لتعدد مهام مديرة المدرسة وإختصاصاتها، وكثرة الواجبات والمهام الملقاة على عاتقها، لذا ينبغي على المختصين والمسئولين ذوي العلاقة الإهتمام بالإدارة المدرسية وإعداد القائمين عليها وتدريبهم، حتى تستطيع القيام بواجباتها على أكمل وجه. (القباطي، 2011م, ص :391)


ثانيا: مفهوم الإدارة المدرسية.

وسوف نعرض فيما يلي بعض التعاريف التي أوردها بعض الأساتذة للإدارة المدرسية:

يعرف (حريري) الإدارة المدرسية بأنها: "مجموعة العمليات التي تقوم بها هيئة المدرسة, بقصد تهيئة الجو الصالح الذي تتم فيه العملية التربوية والتعليمية بما يحقق السياسة التعليمية وأهدافها". (العبيدي، 2004 م, ص: 25)
ويصيغ (العمايرة) تعريفا آخر للإدارة المدرسية محددا إياها أنها: " مجموعة عمليات (تخطيط وتنسيق وتوجيه) وظيفية تتفاعل بإيجابية ضمن مناخ مناسب داخل المدرسة وخارجها، وفقا لسياسة عامة وفلسفة تربوية تضعها الدولة، رغبة فى إعداد النشء بما يتفق وأهداف المجتمع والدولة ". (العمايرة, 1999م, ص: 18)
أما (نهلة الحمصي) فعرفتها بأنها: "جزء من الإدارة التربوية وهي عملية تنظيم وتوجيه لفعالية المعلمين ورفع الكفاية الإنتاجية للعملية التعليمية, وتوجيهها توجيها كافيا لتحقيق الأهداف التربوية. (العبيدي، 2004 م, ص: 26)
ويرى (عبود) أن الإدارة المدرسية هي: " نظام ذو أهداف يتم تحقيقها بالتخطيط السليم للعمل، ومن خلال التوزيع والتنسيق ومتابعة التنفيذ ثم تقويم الإدارة، إلى جانب إستخدام الحوافز لإثارة الدوافع، وجعل مسؤوليات التنظيم متكاملََة ومتفاعلة في إطار جماعي تسوده روح التعاون، ويتم بعلاقات إنسانية ". (عابدين، 2001 م, ص: 55)
وترى (أريج بدر) أن الإدارة المدرسية هي: مجموعة العمليات "من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ", والأنشطة والفعاليات والجهود المنسقة تتفاعل فيما بينها ضمن مناخ المدرسة وفقا لفلسفة الدولة التربوية, بغية تحقيق الأهداف التربوية في إعداد النشء الصالح على أسس تربوية سليمة. (بدر، 2008 م, ص: 93)

حظيت الإدارة المدرسية بإهتمام كبير في الدراسات الإدارية والتربوية, لما لها من دورمهم وبارز في إنجاح العملية التعليمية, وقد شهدت السنوات الماضية إتجاها جديدا في الإدارة المدرسية, فلم تعد مجرد تدار شؤون المدرسة سيرا روتينيا, ولم يعد هدف مدير المدرسة مجرد المحافظة على النظام في مدرسته, والتأكد من سير المدرسة وفق الجدول الموضوع, وحصر حضور التلاميذ, والعمل على إتقانهم للمواد الدراسية, بل أصبح محور العمل في الإدارة المدرسية يدور حول توفير كل الظروف والإمكانات التي تساعد على توجيه النمو العقلي والبدني والروحي والنفسي, وصولا إلى تحسين العملية التربوية من أجل إيجاد التنمية, عن طريق تفعيل دور المدرسة في المجتمع. (الخميسي، 2002 م, ص: 3)

 
ثالثا: المكونات العامة للإدارة المدرسية.

بناء على إعتبار الإدارة المدرسية منظومة متكاملة فإنها تتكون من أربعة مكونات عامة، طبقًا لمفهوم النظم: (زاهر، 1995م, ص: 9- 42)

1- المدخلات: وتتضمن رسالة المدرسة وأهدافها وفلسفتها، والموارد البشرية (المدير والجهاز الإداري والتعليمي)، والموارد والإمكانيات المادية (المبنى والمرافق والتجهيزات والأموال), والخدمات (الصحية والإرشادية والرياضية وغيرها).

2- العمليات: وهى التفاعلات والأنشطة التي تحول المدخلات إلى مخرجات, وتتضمن التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة.

3- المخرجات: وهى المحصلة النهائية لمجمل العمليات والمؤثرات في البيئتين الداخلية والخارجية.

4- بيئة المنظومة: وهى بيئة خارجية تقع خارج حدود المدرسة وبيئة داخلية تقع داخل حدود المدرسة.

 
رابعا: الأسس العامة للإدارة المدرسية الفاعلة.

إن الحكم على مدى نجاح الإدارة المدرسية في تأدية وظائفها وأهدافها يتطلب أن تعمل الإدارة المدرسية على تحقيق الجوانب التالية, والتي تعتبر معيارا للأداء الناجح للإدارة المدرسية الفاعلة: (الحسن, 2010م, ص: 32)
 
1ـ قدرة الإدارة المدرسية على قيادة العمل المدرسي نحو تحقيق الأهداف التربوية:

والسياسيات التعليمية الموكلة لها، وذلك بقيادها وتنفيذ البرامج التعليمية وبالمدرسة بدرجة عالية من الإتساق والفاعلية.
وهذا يتطلب من مدير المدرسة بصفته القائد والموجه لعمل المدرسية أن يكن ملما إلماما تاما بالأهداف العامة للنظام التربوي, الذي يعمل به وبأهداف المدرسة والمرحلة التي يشتغل بها، وأن يكون قادرا على تنمية روح القيادة لأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة.
 
2ـ دورها في إضفاء جو من العلاقات الإنسانية والعمل على رفع روح الفريق المعنوية للعاملين بالمدرسة:

حيث أن للإدارة المدرسية دورا كبيرا في إيجاد الظروف النفسية المريحة والمرضية والحافزة على العمل لجميع العناصر المشتركة في العمل المدرسي, ويعتبر المناخ المدرسي أو البيئة التعليمية والإجتماعية بالمدرسة هي محصلة ناتجة عن عملية الإدارة المدرسية, والتي يرسم خطوطها وينفذها مدير المدرسة والهيئة الإدارية بالمدرسة.

3ـ مهارة الإدارة المدرسية لتنظيم العمل وخلق روح العمل الجماعي:

إن من أهم الوظائف التي تقوم بها الإدارة المدرسية وظيفة تنظيم الجهود البشرية بالمدرسة لإنجاز الأهداف التربوية التي تسعى المدرسة لتحقيقها.

4ـ مسؤولية الإدارة المدرسية عن توفير الظروف الملائمة لأداء العمل:

إن مسؤولية الإدارة المدرسية أن تعمل على تهيئة الظروف المناسبة والمساعدة على قيام المدرسة بأداء واجباتها على الوجه الصحيح.

5ـ قدرتها على إستخدام الإستراتيجيات المناسبة عند إتخاذ القرار:

إن إتخاذ القرارات الإدارية يعتبر من المهمات الرئيسة لمدير المدرسة, ولذلك فإن عملية الإدارة المدرسية لا تخرج عن كونها عملية إتخاذ للقرارات، وللقرارات التي يتخذها مدير المدرسة أثرها في أداء المدرسة وإنجازها للأهداف التربوية من جهة ومن جهة أخرى في نوع العلاقات الإنسانية بين مدير المدرسة ومدرسيه.

6ـ مواكبة التغيير والقدرة على استخدام تكنولوجيات الإدارية :

ويقاس نجاح المؤسسات التعليمية وتطورها بتقدمها الإداري وقدرة إدارتها على التجديد والتغيير المستمر, والمدرسة بصفتها من مؤسسات المجتمع تتأثر بما يدور حولها في المجتمع من تغيرات في جوانب الحياة المختلفة.

7ـ قدرة الإدارة المدرسية على القيام بعملية التقويم:

ومن المهارات الأساسية التي تحدد نجاح مدير المدرسة في أداء مهماته الإدارية مهاراته في عملية التقويم, وذلك أن مدير المدرسة يحتاج إلى عملية التقويم في معظم واجباته
ويحتاج مدير المدرسة إلى تقويم الآراء والأفكار المقدمة من الجماعة قبل إتخاذ القرار, وكذلك يحتاج مدير المدرسة إلى مساعدة أعضاء هيئة التدريس على تقويم أدائهم, كما يحتاج إلى تشجيع وإرشاد معلميه إلى أساليب ووسائل التقويم الذاتي. (أبوشرخ، 2009م, ص: 13)
ويتضح مما سبق أن المدير الفاعل بعامة, والمدير التربوي الفاعل بخاصة يلعب دورا هاما وجوهريا في توجيه واستثمار الموارد المتاحة للمؤسسة التعليمية من أجل تحقيق أهدافها وزيادة الفاعلية المدرسية, وذلك من خلال الأدوار الإدارية والإشرافية الفنية التي يقوم بها في مدرسته, حيث لا يجب التركيز على جانب دون جانب آخر. (الخميسي, 2002م, ص: 27)

خامسا: أدوار مدير المدرسة.

يعد مدير المدرسة الشخص المؤثر في فاعلية النظام المدرسي, وله أهمية كبيرة في تحقيق التغييرات الناجحة في المدرسة, وهو الذي يستطيع التأثير وصنع التغيير في المدرسة حتى يقودها إلى التميز والنجاح, وهو في هذا الصدد يقوم بعدة أدوار ومسؤوليات داخل نطاق مدرسته وفي المجتمع المحيط بها, ومن هذه الأدوار كما ذكرها (الحربي, 2006م, ص: 63) ما يلي:

1ـ دوره التخطيطي:

التخطيط عملية فكرية تتركز على المنطق والترتيب وتنسيق جميع الوظائف الإدارية, وتتميز بالنظرة المستقبلية, وإستثمار كافة الموارد والقوى البشرية المتيسرة.
من هنا تأتي ضرورة أن يبني مدير المدرسة جميع الأعمال والبرامج والأنشطة على التخطيط الذي يعتمد على تحليل الوضع الحالي وإمكانات المدرسة, أما قيام مدير المدرسة بدورة التخطيطي فيبدأ بدراسة الأهداف العامة للتعليم وأهداف المرحلة التعليمية, وهو بذلك يعمل على إشراك العاملين معه في هذه المرحلة.

2ـ دوره الإشرافي:

مدير المدرسة كمشرف تربوي فني مقيم يساعد العاملين على فهم أهداف المرحلة التي يعملون بها, ودراية المناهج الدراسية, والوقوف على أحدث الطرق التربوية للإفادة من تطبيقها, والإطلاع على أساليب تقويم الطلاب وتحصيلهم العلمي, والإلمام بطرق تنمية العاملين مهنيا, وإعداد البحوث الإجرائية الموجهة لتحسين العمل.

3ـ دوره في صناعة القرار:

إتساقا مع التعريف الإجرائي لصنع القرار, فإنه يمكن القول أن القرار هو لب عملية الإدارة, ويقوم مدير المدرسة بالتعاون مع العاملين وبمشاركتهم بوضع الحلول وبدائلها لحل المشكلات, وهذه المشاركة لا تعني فقط مشاركة العاملين بل قد تتضمن المجتمع المدرسي والآباء والمشرفين من الإدارة التعليمية وخبراء البيئة المحلية. كما أن مدير المدرسة يقوم بإتخاذ القرارات التعليمية في التوقيت المناسب, ويهيئ المناخ لتنفيذها ويستمر دوره في متابعة تنفيذ هذه القرارات وتقويمها.
 
4ـ دوره كمركز معلومات وإتصال:

تتدفق المعلومات لمدير المدرسة من جميع الإتجاهات وتتنوع, بحيث يعد المدير مركزا للمعلومات سواء كانت أنظمة أو قواعد, أو توجيهات للعاملين ويرسلها في جميع الإتجاهات, ويعمل على إنشاء شبكة إتصالات يحصل من خلالها على المعلومات للمدرسة والعاملين فيها تساعده في عملية الاتصال وصنع القرارات, ويعمل ألا تكون عملية الإتصال ذات إتجاه واحد خاصة وأن الإتصال ذا الإتجاه الواحد يقلل من فعالية الإتصال.

5ـ دوره في تنمية العلاقات الإنسانية:

دوره في تنمية العلاقات الإنسانية يتمثل في تعامل مدير المدرسة مع كل القوى البشرية داخل المدرسة وخارجها, حيث يتعامل مع أعضاء المجتمع المدرسي, وهو مطالب بأن يساعدهم على حل المشاكل التي تواجههم داخل وخارج المدرسة, والعمل على تعميق الحب والإنتماء للمدرسة, وتفعيل التنمية المهنية للعاملين فيها.


6ـ دوره في ربط مدرسته بالبيئة:

المدرسة مؤسسة إجتماعية أسست لخدمة المجتمع وتربية أبنائه, ونجاح المدرسة بعامة والثانوية بخاصة رهن بإرتباطها العضوي بالمجتمع الذي توجد فيه, والمدير الناجح الفاعل هو الذي يخطط تخطيطا سليما لتحقيق ما يتوقعه منه مجتمعه, حيث يجعل مدرسته منظومة مفتوحة على بيئتها من خلال برامج وأنشطة لخدمة المجتمع ودعوه أبناء البيئة للمشاركة في هذه البرامج والأنشطة, ويسعى في ذلك للإفادة من الإمكانات المتاحة في بيئته.
 
7ـ دوره كمقوم للعمل المدرسي:

التقويم وسيلة يتمكن مدير المدرسة من خلالها من الوقوف على حسن سير العملية التعليمية, وتحسين أداء المؤسسة التربوية من خلال رفع مستوى أداء الأفراد العاملين بها, ومدى تحقيقها لأهدافها. أي أن عملية التقويم ليست غاية في حد ذاتها, وإنما وسيلة للتعرف على مواطن الضعف لعلاجها وتقويمها, وكشف مواطن القوة, لتطويرها وتشجيعها.

8ـ دوره القيادي:

يعتبر الدور القيادي لمدير المدرسة من الأدوار الرئيسة, وذلك لما له من أهمية كبيرة في ربط وحدات التنظيم بعضها ببعض, من طلاب, ومعلمين, وأولياء أمور, والحرص على تحقيق الأهداف التي يسعى الجميع للوصول إليها, وذلك من خلال القدرات والإمكانات التي يمتلكها مدير المدرسة كقائد تربوي, والتي تتركز على الجانب الإنساني في علاقاته مع العاملين, دون التركيز على السلطة والصلاحيات التي يضعها القانون في يده.
يرى الممارسون للإدارة التربوية أن المدير يقوم بادوار مؤثرة في جوانب الحياة المدرسية المختلفة, وقدمت البحوث الإمبريقية صورا" محددة للديناميكيات السلوكية والإجتماعية للقيادة المدرسية والفعالة, ويصدق هذا بصفة خاصة على مفهوم القيادة من منظور المعلمين, وبصفة أخص على كيف تزيد القيادة المدرسية الأداء الكلي للمعلمين. 


توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: أحمد السيد كردى .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): موقع أحمد الكردي .. الإسلام والتنمية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 33034 )      عدد الطباعات ( 79 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
4011/06/31 12:00:00 ص13/06/31 12:00:00 ص مدير المدرسة متعدد القدرات د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
4129/11/31 12:00:00 ص02/12/31 12:00:00 ص المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل د. محمد العامريالرياض مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل

تسعى المنظمات التعليمية والتربوية للتطوير والتحسين المستمر لنظمها ووحداتها الإدارية ، والمدرسة تعد الوحدة الإدارية الأهم في منظومة التربية والتعليم ومع الدعوة لتطبيق لمعايير الجودة الشاملة في مجال التربية والتعليم وتطبيق استراتيجيات التعلم الحديثة وفق ما يتناسب وروح العصر ب...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 32766  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )

المدير التربوي الفعال
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

المدير التربوي الفعال

إن المدير التربوي الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية أن يوظف المعلمين والعاملين والتلاميذ والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومست...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 38649  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 16 )

مدير المدرسة متعدد القدرات
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

مدير المدرسة متعدد القدرات

الإدارة المدرسية هي كل نشاط منظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة، وهي ليست غاية وإنما هي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية. وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 33941  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 50 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4043 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 3984 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4235 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4103 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4005 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 3740 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 7108 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4628 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4221 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4543 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4237 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4005 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4328 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4024 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4554 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4033 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 4256 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 3900 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
للمرة السابعة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
مهارات النجاح
25/01/2015
للمرة السابعة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السابعة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز سما المحترف للتدريب ، وعقد هذا البرن...
 عدد المشاهدات ( 16468 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الهيئة العالمية للتعريف بالاسلام
مهارات النجاح
22/01/2015
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الهيئة العالمية للتعريف بالاسلام
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الهيئة العالمية للتعريف بالاسلام ضمن فعاليات الملتقى التدريبي للمشرفين العاملين في برنامج تأهيل المعرفين بالإسلام والتي نفذتها مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التد...
 عدد المشاهدات ( 22596 )       عدد الردود ( 92)
أخبار مدربي مهارات النجاح
للمرة السادسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
مهارات النجاح
11/12/2014
للمرة السادسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز سما المحترف للتدريب ، وعقد هذا البرن...
 عدد المشاهدات ( 21484 )       عدد الردود ( 92)
123456
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
الإدارة التربوية
التربية الميدانية ماهيتها - أهدافها - أسسها ArticleResDet.aspx

التربية الميدانية ماهيتها - أهدافها - أسسها
إن القيام بمهنة التدريس في حاجة إلى إعداد خاص قبل التعهد بها، وقد عني الكثير من الباحثين الآن بأمر التربية الميدانية باعتبارها جزءا مهما من برنامج الإعداد، وأصبحت قضاياها تشغل المهتمين بأمر الإصلاح التربوي في المؤسسات التعليمية. والجدير بالذكر أن برنامج إعداد المعلمين في الكليات والمعاهد،...
عدد المشاهدات ( 2189 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
الإدارة التربوية
إدارة الأزمات المدرسية والصفيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. محمد حسنين العجمي    المصدر: كتاب "استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف"

إدارة الأزمات المدرسية والصفية
في بداية الحديث عن أزمة التعليم أرجو أن أذكر أن التعليم ليس نظاما مكتفيا بذاته في أية أمة، وأن التأثير متبادل بين التعليم وبين النظام السياسي والاقتصادي والثقافي والإعلامي والإداري.
عدد المشاهدات ( 2604 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
الإدارة التربوية
نماذج لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. محمد حسنين العجمي    المصدر: كتاب "استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف"

نماذج لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة
لقد أصبح النموذج المجتمعي أو « نموذج المجتمع الصغير » هو المبدأ المرشد والرئيس لإدارة المدارس الحديثة في الكثير من دول العالم المتقدم، فبينما كانت الكنائس الأبرشية في كل من: المملكة المتحدة وهولندا، تنشئ المدارس بالتعاون الوثيق مع المجتمعات المحلية، كانت المجالس البلدية في كل من: إيطاليا ...
عدد المشاهدات ( 2164 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 6 )
الإدارة التربوية
إدارة المدرسة الإلكترونيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. محمد حسنين العجمي    المصدر: كتاب "استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف"

إدارة المدرسة الإلكترونية
تعد فكرة المدرسة الإلكترونية من الأفكار القديمة التي ظلت تراود فكر الكثيرين من المهتمين بقضايا التعليم وتطويره من أجل التغلب على الكثير من مشكلاته مثل زيادة أعداد المتعلمين والقصور في مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين ونقص أعداد المعلمين المؤهلين أكاديميا وتربويا.
عدد المشاهدات ( 1911 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة التربوية
الإدارة المدرسية والصفية (العمليات - العلاقات الإنسانية)ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. محمد حسنين العجمي    المصدر: كتاب "استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف"

الإدارة المدرسية والصفية (العمليات - العلاقات الإنسانية)
وظائف الإدارة هي تلك المهام والمسئوليات التي يتعين على المديرين والقادة الإداريين القيام بها من أجل القيام بتحقيق أهداف المؤسسات التي يعملون فيها. هذا وقد تعددت الآراء حول عدد الوظائف الرئيسية للإدارة وحول مضمونها.
عدد المشاهدات ( 2212 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
12345
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية . نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 140)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مشاكل المجالس الإدارية وحلولها
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مشاكل المجالس الإدارية وحلولها. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي:مشاكل المجالس الإدارية وحلولها أ. النظام الحضور الانصراف الاعتذار جدول الأعمال عدم وجوده المواعيد المفاجئة آلية ...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 113)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاءالمكلفين لعام 1420/ 1421 هـ: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين لعام 1420/4121هـ أولا :ً الاجت...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 90)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي :نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين صياغة وصفية للمسؤوليات و الصلاحي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 163)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين لعام 1420/ 4121هـ : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين لعام 1420/4121هـ اعداد أ / أح...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 121)
1234
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top