إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/01/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/04/40 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/11/40 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 03/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تحليل انماط الشخصية باسلوب MBTI
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 16/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 23/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/01/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 20/02/41 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 66052 )

الإبداع الإداري والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 42779 )

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 9395 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 68779 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 57311 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 99606 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 44175 )

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 72290 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 52160 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 46215 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 238 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : الإدارة العامة وإدارة الأعمال
تمت الاضافة بواسطة : فريق عمل الموقع
 (1) الإدارة في الإسلام
01/07/34 03:52:33 ص

 (1) الإدارة في الإسلام

مقدمة عامة حول الإدارة في الإسلام

أولاً : مفهوم الإدارة :-

إن الإدارة هي المسئولة عن توجيه تصرفات الأفراد وسلوكهم، من أجل تحقيق الأهداف، وضمان استمرار نشاط الكيان الذي ينتمون إليه. ويتم التمييز بين الإدارة الناجحة والإدارة غير الناجحة، في أن الأولى هي التي تدفع بالكيان أو المنظمة إلى النمو والتوسع والتقدم، وهي التي تدفع أفراد هذا الكيان إلى العمل وبذل أقصى طاقاتهم وإمكاناتهم، عن طريق رفع حالتهم المعنوية، وتهيئة البيئة وظروف العمل المناسبة لهم، وهي التي تجعل مكان العمل أشبه بخلية نحل، يؤدي كل فرد واجبه بإتقان وانتظام، فالإدارة هي العقل المدبر والقلب النابض للكيان الموجودة فيه.

     وإذا أردنا أن نعرف الإدارة، فيجب أن نعرف بأنه لا يوجد للإدارة تعريف متفق بين علماء الإدارة، بل لا يوجد بينهم معنى محدد يجمعون عليه، وهذا ما سنوضحه فيما يلى:
     يقول د. الهواري : "الإدارة هي ذلك العضو في المؤسسة، المسئول عن تحقيق النتائج التي وجدت من أجلها تلك المؤسسة، أكانت المؤسسة شركة أو مستشفى أو جامعة أو مصلحة أو وزارة …… الخ" .
     ويعرفها د. توفيق، حيث يقول: "إن الإدارة تمس وتؤثر في حياة وممارسات كل إنسان، فالإدارة تجعل كل فرد منا على علم تام بقدراته، وتدله على الطريق الأفضل لتحقيق غاياته، كما أنها تقلل من العقبات التي تعترض طريقه.

     وعليه فالإدارة لا غنى عنها في أي تواجد جماعي، لتوحيد هذه الجهود في خدمة تحقيق الهدف، وللتغلب على الصعاب التي قد تعترض سبيله، وأن الإدارة نشاط، والذي يقوم بهذا النشاط هو المدير.

     و يعرفها فردريك تايلور بقوله: "إن الإدارة هي أن تعرف بالضبط ماذا تريد، ثم تتأكد بأن الأفراد يؤدونه بأحسن وأرخص طريقة ممكنة". أما كونتز وزميله أودونال، فقد عَرَّفا الإدارة بقولهما: "إن الإدارة هي تنفيذ الأشياء عن طريق الآخرين". بينما يعرفها لفنجستون فيقول: "الإدارة هي نشاط لتحقيق الهدف بأحسن الوسائل وأقل التكاليف، وبأحسن استخدام للموارد والتسهيلات المتاحة". ويعرفها هيمان ثيو بقوله إن الإدارة هي: "وظيفة من شأنها أداء أعمال عن طريق أفراد آخرين، وتوجيه جهود هؤلاء الأفراد نحو هدف مشترك.

     والدكتور الهواري يعرف الإدارة بأنها: "نشاط ذهني يتعلق بتنفيذ الأعمال بواسطة أشخاص آخرين. بينما يعرفها الدكتور توفيق على أنها: "عملية متميزة تتكون من التخطيط والتنظيم والتشكيل والتوجيه والرقابة، تنجز لتحديد وتحقيق الأهداف، عن طريق استخدام القوى البشرية والموارد الأخرى. 
أما الدكتور عساف فيعرف الإدارة بقوله: "إن الإدارة هي الهيمنة على الآخرين، لجعلهم يعملون بكفاءة، تحقيقاً لهدف موقوت منشود.

ويعرفها الدكتور شاويش بأنها: "عملية الوصول إلى الأهداف التنظيمية ، من خلال العمل مع وبواسطة الناس ، ومصادر تنظيمية أخرى. أما الدكتور أبو الخير، فقد أطال في تعريفه للإدارة، ليشمل الكثير من تعريفات علماء الإدارة الآخرين، حيث أنه يرى بأن: "الإدارة تمثل العنصر الشخصي في حياة المنشأة الذي يعمل على تحقيق أهدافها، وفي سبيل ذلك تستخدم الوسائل الصحيحة لأداء الأعمال بقصد الحصول على أفضل النتائج بأقل الجهود الممكنة مع مراعاة العامل الإنساني، وتستعين بالقيادات الحازمة القادرة، وتطبق جميع عناصر الإدارة العلمية من تخطيط وتنظيم وتعيين وتوجيه ورقابة وتنسيق، وبذلك تكفل للمنشأة نجاحاً يرضى عنه أصحابها وعمالها وموظفوها والمجتمع الذي تعمل فيه.

  ويرى الدكتور كامل المغربي وزملاءه بأن الإدارة هي: "عملية التنسيق بين جميع عوامل الإنتاج البشرية وغير البشرية ، باستعمال وظائف التخطيط والتنظيم والقيادة والإشراف والرقابة ، حتى يمكن التوصل إلى الهدف المطلوب ، وبأقصى كفاية ممكنة.
ويُعرِّف الدكتور بن حبتور الإدارة بقوله: "أسلوب لتنفيذ السياسات العامة ، أو ممارسة الأعمال والأنشطة الحكومية ، بغرض تحقيق الأهداف التي ترمي إليها الدولة بأكبر كفاية إنتاجية .

ويقول الدكتور أبو العينين،: "الإدارة هي ذلك النشاط الذي يعمل على تحديد وتحقيق الأهداف بواسطة الآخرين، عن طريق التخطيط الدقيق لهم، والتنظيم الجيد لأعمالهم، والتوجيه الواعي لمساراتهم، والرقابة الفعالة لأدائهم، في ظل اتخاذ القرارات الرشيدة.


إن الإدارة التي تستند إلى نصوص القرآن الكريم والسُنَّة النبوية الشريفة، وهما مصدرا التشريع الأساسيان في ديننا الإسلامي الحنيف، لا ريب أنها إدارة عقيدة في مقامها الأول، عقيدة الدين الإسلامي. ذلك الدين الذي يُحَرِّض على العمل لإصلاح المعيشة، ويحث على طلب العلم ويدعوها لاستثماره، ويفسح لها مجال التفكر والتدبر. وغير هذا وذاك، فهو دين يرحم البشرية من ضعفها، ويُؤَمِّنها من خوفها، ولا يُحَمِّلها أكثر من طاقتها، حيث يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: (لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسَاً إِلاَّ وُسْعَهَا لهَاَ مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ).

وفي أي عملٍ يقوم به الإداري المسلم، فإن نيتَّه تكون وفي المقام الأول هي نيل رضا الله وثوابه، والطمع برحمته والخوف من عقابه . فهو يعلم علم اليقين بأنه سيقف بين يدي الرحمن فرداً وحيداً منعزلاً، لا ينفعه مالٌ ولا بنون، وفي هذا المقام سَيُسأَل عن كل شيء، حيث يقول الله تبارك وتعالى: (إِن  كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدَاً * لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدَّاً * وَكُلُّهُمْ آَتِيهِ يَوْمَ القِيَامَةِ فَرْدَاً(. ويعلم الإداري المسلم بأنه أيضاً سَيُجَازى عن تصرفاته، فإن خيراً فخير وإن شراً فشر، يقول الله تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرَاً يَّرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرَّا يَرَهُ(.

إن الإداري المسلم أثناء عمله في الإدارة أو في أي مجال آخر، يعلم أنه مسئول أمام الله عن عمله هذا، وأنه سيسأل عن نتائج هذا العمل. فلذلك نجده حَذِراً في عمله ومتقناً له، لعلمه المسبق بأن الله مطَّلع عليه، حيث يقول الله تبارك وتعالى: (أَلَم يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى)، ويقول أيضاً الله تبارك وتعالى: (وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) .

ومن هنا يمكننا القول بأن الإدارة الإسلامية بهذه الشمولية، هي عقيدة وعلم وفن. فهي عقيدة لأن تلك المبادئ والقواعد والقوانين التي تعتمد عليها، مستندة إلى القرآن الكريم والسُنَّة النبوية الشريفة، وأن تلك الموهبة والقدرة على استخدام هذه المبادئ والقوانين، تضع نصب أعينها مخافة الله تبارك وتعالى، والحرص على إتباع أوامره واجتنـاب نواهيه، للوصول إلى النتائج التي ترضي الله ورسوله والمؤمنين. وهي علم: لأنها تحوي مجموعة من المبادئ والنظريات، التي تمثل في مضمونها حقائق جوهرية وأساسية يمكن الاعتماد عليها. وهي فن: لكونها تعتمد على موهبة الشخص، وقدرته على استخدام ذكائه في الطريقة المثلى، التي يتم فيها إخضاع تلك المبادئ والنظريات للوصول إلى أفضل النتائج.




توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 31526 )      عدد الطباعات ( 11 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
المحاسبة والإدارة المالية
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

المحاسبة  والإدارة المالية
تعد المحاسبة من العلوم الأساسية لكل أنواع الأعمال والشركات وبكل احجامها من متناهية الصغر الى الكبيرة جداً، ولا يمكن لأي منظمة أن تعمل دون نظام محاسبي شامل ودق...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 1566  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 9 )

دورة أساسيات الإدارة الحديثة
دورة أساسيات الإدارة الحديثة
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة أساسيات الإدارة الحديثة

الإدارة الحديثة هي أسلوب يقوم على إدارة وتوجيه الموارد بشريه والماديه وتنظيمها في بنيات أو هيكليات ديناميكيه لبلوغ نتائج وأهداف مشتركه ترضي المستفيدين من تحقيقها وتؤمن للعاملين فيها الشعور بسعادة المنفذ بإتقان .  وهو بالتالي التوظيف الأفضل للموارد ا...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 84943  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي
التنمية الإدارية
الإدارة العامة وإدارة الأعمال

دورة المدير الفعال والإنجاز العالي

الإدارة علم وفن ، وفي ظل متطلبات اإدارة الحديثة التي تسعى لتلبية حاجات العملاء وتحقيق رسالة ورؤية والمنظمة ومراعاة التطورات المذهلة في مجال العلوم الإدارية والمطالبة بالكفاءة والفاعلية العالية لتحقيق اعلى درجات الانتاجية ، اصبحت مهمة المدير هي كيفية تحقيق الإ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24959  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 1605 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 778 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 784 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 718 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 705 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 609 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 576 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 636 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 728 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 533 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 789 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 593 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 650 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 622 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 756 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 793 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 687 )
دورة مبادئ إدارة الأعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 511 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
وظائف منظمية مهمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

وظائف منظمية مهمة
إن اتساع حجم المنظمات بكافة أشكالها وكذلك التطور التكنولوجي الكبير في مختلف نواحي الحياة فرض على منظمات الأعمال ممارسة وظائف أخرى إضافية وخصصت لها إدارات لمتابعة شؤونها وإدامة عملها والعمل على تحسينه باستمرار. فمثلًا إن نشاط العلاقات العامة أصبح نشاطًا حيويًا في هذه المنظمات بسبب تعدد فئ...
عدد المشاهدات ( 3090 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة المالية والمحاسبيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة المالية والمحاسبية
يعتبر النشاط المالي والمحاسبي من الأنشطة الحيوية في منظمات الأعمال ولذا فإنه من الضروري أن يولي عناية خاصة وأن الوظيفة المسؤولة عنه قريبة من الإدارة العليا واهتماماتها. إن قرارات التمويل والاستثمال تشكل عصب اهتمام هذه الإدارة حيث يتوجب عليها تحديد مصادر التمويل الملائمة وإعداد الخطط المال...
عدد المشاهدات ( 4042 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 2 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
الإدارة الاستراتيجيةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

الإدارة الاستراتيجية
لقد أصبحت الإدارة الإستراتيجية والفكر الاستراتيجي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في بيئة الأعمال اليوم حيث المنافسة الشديدة وندرة الموارد وسرعة التغيير والتي تتطلب إدارة واعية لطبيعة ما يجري حول المنظمة من أحداث أو تغيرات. إن الإدارة الإستراتيجية تعطي للمنظمة القدرة على خلق قابليات مت...
عدد المشاهدات ( 6366 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 11 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
إدارة الأعمال في ظل العولمةArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

إدارة الأعمال في ظل العولمة
تتنافس منظمات الأعمال اليوم في ما يمكن أن نسميه عالم بلا حدود Borderless World خاصة بعد التطور السريع والمستمر في مجال الاتصالات والمواصلات وظهور شبكة الإنترنت والمنظمات الافتراضية وغيرها من الأمور. لذلك يتطلب الأمر من مدراء منظمات الأعمال فهم البيئة الدولية ومتطلبات العمل فيها والتحديات ...
عدد المشاهدات ( 5365 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 18 )
الإدارة العامة وإدارة الأعمال
بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوعArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: د. صالح مهدي محسن العامري، د. طاهر محسن منصور الغالبي    المصدر: كتاب "الإدارة والأعمال"

بيئة الإدارة والأعمال، ثقافة المنظمة والتنوع
إن منظمات الأعمال لا تعمل في فراغ وإنما تعتبر أنظمة اجتماعية مفتوحة على بيئة خارجية فيها الكثير من العناصر التي يمكن أن تشكل مؤثرات توجه سلوك المنظمة باتجاه أو آخر. لذا فإن معرفة هذه البيئة ومكوناتها وطبيعة تفاعلاتها يصبح أمر ضروريًا لنجاح إدارة المنظمة خصوصًا في عالم اليوم الذي تتسارع في...
عدد المشاهدات ( 4398 )     عدد الردود ( 481 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  اختيار و تقييم الدولة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : اختيار و تقييم الدولة . نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : اختيار و تقييم الدولة . قرارت المكان فى عمليات العمل الدولية . اختبار اماكن التسويق و الإنتاج . البحث عن البدائل. المتغيرات ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 110)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ميّز.نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : وظيفة التمويل متعددة الجنسية. وظائف الخزانة و المالية فى عمليه التدويل .وظيفة مالية الشركة تتضمن ملكيه و تخصص المصادر ضمن انشطه و مشاريع الشركة ال...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 42)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجين...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 255)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : المنظمات الدولية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : المنظمات الدولية .نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :المنظمات الدولية الأمم المتحدة و ظيفه الأمم المتحدة هى الحفاظ على السلام فى العالم.الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة . مؤتمر الأمم الم...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 165)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي(عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : استراتيجيات التصدير و الاستيراد مقدمه: التصدير الناجح يعتبر عمليه معقده. صفات المصدرين كانت صفات المصدرين نتيحه لاستنتاجي...
عدد المشاهدات (1) عدد مرات التحميل ( 25)
123456
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top