التحضير للمقابلة الشخصية Job Interview
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
images/jobinterview.jpg
08/08/32 04:04:30 ص

فكرة الكتاب


عند عملية التوظيف قد لا تغني السيرة الذاتية المقدمة من طالبي الوظيفة عن المستوى الحقيقي للمتقدم؛ لذلك لا بد من إجراء المقابلة الشخصية. هذا الكتاب يعطيك الطرق الرائعة لجعل مقابلتك الشخصية للتوظيف أكثر فاعليّة ودقّة في اختيار الموظف المناسب في المكان والوظيفة المناسبة .

 

 

أنواع المقابلات الشخصية

 

1) مقابلة الفرز: ويتم فيها حذف الأفراد غير الملائمين من قائمة المتقدمين، وتهيئة بقية المتقدمين لمرحلة مقابلة الاختيار.

 


2) مقابلة الاختيار: ويتم فيها تقييم تاريخ المتقدم الدراسي، ومن خلاله يتم معرفة المزايا الشخصية، ويمكن اعتبار هذا النوع من المقابلات فرصة لطرفي المقابلة لاتخاذ قرار ما، وترك انطباع جيد.

 


3) المقابلة مع مجموعة أشخاص: ويتم فيها مقابلة عدة أشخاص للشخص المتقدم للوظيفة، ومع أنها تعد أكثر المقابلات إرباكاً للمتقدم إلا أنها تزيده وعيًا وإدراكًا لكل كلمة يقولها، وفي هذه المقابلة يتم معرفة مدى تحمل المتقدم لضغط التحدث مع عدة شخصيات، والتواصل معهم بالرغم من اختلاف ثقافاتهم ووجهات نظرهم.

 


4) سلسلة من المقابلات: وفيها يمر متقدم الوظيفة بسلسلة من المقابلات عبر عدة مسؤولين، وقد يُسأل المتقدم نفس الأسئلة عبر هذه السلسلة من المقابلات، لذا على المتقدم للوظيفة أن يكون حاضر الذهن عبر هذه المقابلات المتعاقبة.

 


5) مقابلات الاستكشاف: وتتم من خلال استكشاف المتقدم للشركة التي يريد التقدم إليها، والفرص المتاحة فيها، ومدى ملائمتها لقدراته وخبراته وإمكاناته.

 


6) المقابلات عبر الهاتف: رغم أن هذا النوع من المقابلات لا يُعدّ فعالاً بالشكل المطلوب، إلا أن فاعليتها يتبرز عندما يتم انتقاء الموظفين من قبل شركة وطنية لنفس منطقة الشركة، أو عند انتقاء الموظفين من مدينة أخرى ولا يتمكن المتقدمون من حضور المقابلة الشخصية.

 

 

البحث عن المعلومات

 


يجب على المتقدم للوظيفة أن يبحث ويلم بالمعلومات الكاملة قبل أن يخضع للمقابلة في الشركة المعنية، والتي سوف تساعده في طرح الأسئلة أثناء المقابلة، وتجعل الأسئلة أكثر إثارة مما سيجعل الاهتمام ينصب عليه.

 

 

ترتيب المقابلة الشخصية

 


عادة يتم ترتيب المقابلة عن طريق المساعد الإداري أو غيره، ومهما كان المسؤول عن المقابلة يجب على المتقدم للوظيفة أن يبدي الاحترام لهذا الشخص وفي بعض الأحيان تُعقد المقابلة والمتقدم على رأس العمل أو في وقت آخر أثناء المساء.

 

 

المقابلة

 


عندما يصل المتقدم إلى الشركة التي سوف تجري له المقابلة يجب أن يلاحظ ما يلي:


- أن يصل مبكراً ويلقي التحية بحرارة على موظف الاستقبال.

 


- سوف يبدأ الشخص المقابل بالكلام مع المتقدم لغرض كسر حاجز الرهبة، وبعد ذلك تتدرج أسئلة المقابل في الدقة، والمهم على المتقدم أن يبدأ حديثه بشكل منظّم، ويترك فرصة للشخص المقابل أن ينهي جدول أعمال المقابلة.

 


- على المتقدم أن يكون جوابه عن أسئلة المقابلة محددًا ومحكمًا ومباشرًا.

 


- قد يسكت المقابل ليعطي المتقدم فرصة للحديث كوسيلة تشجيع ليفرغ المتقدم ما في جعبته.

 


- لا بد أن يراعي المتقدم ذكر الحقيقة مهما كانت، مع قدرته على التنبؤ والاستعداد للأسئلة مسبقاً.

 


تفسير المواقف السلبية

 


على المتقدم أن يشرح أسباب ترك العمل بأسلوب مقنع وبسيط متمثلاً النزاهة والمصداقية، إضافة يجب على المتقدم أن يتجنب ردود الأفعال السلبية كالقلق أو الغضب أو السخرية للمواقف التي يراها على أنها مواقف سلبية.

 


من يعقد المقابلة ؟

 


يتميز الأشخاص الذين يعقدون المقابلات بالتدريب الجيد من حيث المعرفة بك وبالثقافة العامة، إضافة إلى اللباقة والحكمة بالحديث، وطول النفس وحسن التعامل مع الآخرين، وكذلك إلى الفطنة والبداهة الفكرية واللغوية، وتُعقد دورات تدريبية لهؤلاء الأشخاص لتطويرهم المستمر في مجال مقابلة الأفراد.

 

أساليب المقابلات الشخصية

 


1) شرح جدول المقابلة وتعرّف المتقدم بما سوف يُدار في المقابلة.

 


2) الأسئلة غير المحددة:وهي الأسئلة التي لا يمكن إجابتها بـ (نعم أو لا).

 


3) الأسئلة العامة: وهي التي تجعل المتقدم يمعن التفكير في الإجابة عنها.

 


4) الأسئلة التوجيهية: وتوجّه لدفع المتقدم للنجاح، وهي نادرة الاستخدام.

 


5) الأسئلة المحايدة: وهي التي لا تفصح عن توجهات الأشخاص المقابلين.

 


6) التشجيع: حيث يعمد الأشخاص المقابِلين إلى تشجيع المتقدم بالاستمرار أو الإشارة بالرأس.

 


7) الصمت: لمنح المتقدم الوقت الكافي للإجابة، فعلى المتقدم ألا يتحرج من هذا الصمت؛ فمهمة المقابل أن يصغي للمتقدم ليحصل على المعلومات الكافية.

 


لغة الجسم والزيّ (اللباس)

 


على المتقدم أن يترك الانطباع الأول عن نفسه بشكل جيد؛ لأنه هو الذي سيبقى عالقاً في الأذهان، وحتى يترك المتقدم انطباعاً أولياً جيداً عليه أن يرتدي اللباس المناسب والملائم من حيث الشكل واللون، ولكن بشرط تجنب التكلف والمغالاة، ومن الأمور التي تساعد في ترك الانطباع الأولي الجيد المصافحة القوية والحارة (تأكّد من أن تكون اليد جافة) إضافة إلى الابتسامة والتقاء العيون، والروح المرحة والهدوء والسكينة وتجنب الحركات اللا إرادية كقرض الأظافر أو الشفاه، أو العبث بالأنف أو اللباس. كل هذه الأمور سوف تترك انطباعاً أولياً جيداً عن المتقدم.

 

التفاوض على الراتب

 


يرى كثير من الناس أن التفاوض على الراتب يسبب حرجاً لمن يقابل المتقدمين، ولكن الأمر لا يبدو حسّاساً إلى هذه الدرجة، فهذه من الأمور التي يجب أن يكون المتقدم على علم بها، ولكن يفضل أن يكون النقاش على الراتب آخر المقابلة حتى لا يُؤخذ عن المتقدم انطباع غير ملائم.

 


يجب على المتقدم أن تكون لديه خبرة عن سلم الرواتب للشركة المعنية، وأن يكون معقولاً في وضع أو طلب الراتب المناسب دون إفراط أو تفريط.

 


التفاوض حول المميزات الأخرى

 


كما هو الحال في المميزات الأخرى يفضل تأخير مناقشتها إلى آخر المقابلة؛ لأن طرح المتقدم لها في بداية حديثه يُفهم منه اهتمامه بالمميزات أكثر من الوظيفة نفسها.

 


المراجع (المُعَرِّفون)

 


المقصود أن يقدم متقدم الوظيفة أرقام وهواتف الشركات التي عمل فيها سابقاً للشركة التي تقدم إليها حتى تتمكن من الاتصال والسؤال عنه، إلا أن هذه قاعدة غير ثابتة؛ فبعض الشركات لا تحبذ هذا الأسلوب نظراً للمشاكل القانونية المترتبة على عدم إعطاء معلومات صحيحة عن المتقدم من شركته السابقة، ويمكن القول عموماً تزيد التوصيات السابقة فرصة توظيف المتقدم للشركة المتقدم إليها.

 


الالتزامات القانونية

 


يُعدّ التمييز بين المتقدمين من حيث الجنسية أو الجنس أو اللون أمراً غير مقبولٍ في عُرف المقابلات الشخصية، حتى لا تخرج المقابلات عن مسارها الصحيح، هناك بعض الأسئلة غير القانونية التي يجب تجنبها في المقابلات الشخصية كالسؤال عن الجنس أو اللون أو نوعية السكن أو المتعلقة بالأرصدة، وغيرها، ويُستثنى من ذلك السؤال عن الأماكن التي تلقّى فيها المتقدم تعليمه، أو أقارب يمكن الاتصال بهم في حالات الطوارئ.

 


الاتصالات/ محاباة الأقارب

 


هناك العديد من المتقدمين الذين تم اختيارهم لا لكفاءتهم أو تميّزهم، ولكن بسبب أنهم يعرفون أحداً في الشركة، سواء أكانت للمتقدم علاقة أو لم تكن يجب عليه أن يعامل من يقابله باحترام وتقدير حتى يترك انطباعاً جيداً عنه، ولا يمنع من استخدام المتقدم اتصالاته مع من يعرفهم داخل الشركة المتقدم إليها كناحية تكميلية وشفاعة حسنة، ولكن يجب عدم الاعتماد عليها كلياً.

 

طرح الأسئلة على من تقابل

 


يمكن اعتبار طرح أسئلة من المتقدم كناحية تقييمية له لاكتشاف طريقة عرضه وتقديم آرائه ووجهة نظره وتسلسل معلوماته، لذا على المتقدم أن يهتم بالأسئلة التي سيطرحها على من يقابله في المقابلة الشخصية كمّاً وكيْفاً.

 


الشخصية والانسجام

 


مما يساعد على نجاح المقابلة الشخصية هو حصول انسجام بين المتقدم والمقابل، فما لم يشعر الطرفان بنوع من الانسجام تبقى المقابلة "تحصيلاً حاصلاً"، لذا على المتقدم أن يسعى جاهداً لإيجاد هذا النوع من الانسجام بصفة طبيعية بدون أي تكلف مع الود والاحترام والبشاشة؛ لأن هذه الأمور تؤثر على الانسجام، والانسجام حتماً يؤثر على تقييم من تقابل.

 


ماذا بعد المقابلة ؟

 


بعد عقد المقابلة مع المتقدم، يُفضل مباشرة أن يقوم بإرسال خطاب شكر لكل من قابله، واستخدام العبارات والألقاب الملائمة لهؤلاء الأشخاص، وعادة ما يُقال للمتقدم من أنه سوف يحصل على اتصال في وقت معين لإخباره بنتيجة المقابلة. عند إخبار المتقدم بعدم قبوله يجب أن يكون هادئاً ويخبر المتصل أن يأخذوه في الاعتبار مستقبلاً في عملية التوظيف، مع عدم سؤال المتقدم عن سبب عدم اختياره. يُعَدّ وقت الانتظار بعد المقابلة لمعرفة النتيجة من أسوأ الأوقات التي يمر بها المتقدم، لذا يجب عليه أن لا يبدو شغوفاً أكثر من اللازم حتى لا يُصاب بالإحباط إذا كانت نتائج المقابلة في غير صالحه.

 


قائمة (افعل) و (لا تفعل) في المقابلات الشخصية للمتقدم

 


- ابحث عن الشركة والوظيفة المناسبة لك.
- تمرن على المقابلات الشخصية مع صديق.
-امنح نفسك الوقت الكافي للاستعداد.
-رتب المقابلة في الوقت المناسب لك.
-أكد موعد المقابلة قبل الموعد المحدد.
-توجه إلى المقابلة بمفردك.
-توجه إلى المقابلة مبكراً.
-كن مستعداً بأسماء المراجع والعناوين.
-تفهم أنواع المقابلات المختلفة.
-حدد مقدار الراتب الذي ترغبه بحكمة.
-ليكن مظهرك لائقاً.
-تعامل مع من تقابل باحترام.
-اهتم بقضية الاتصال.
-أجب بإيجاز وفي حدود الموضوع.
-قل الحقيقة ولا تبالغ.
-أعط الفرصة لمن تقابل في الحديث.


-------

المرجع :
الكتاب : التحضير للمقابلة الشخصية
المؤلف : داين براك

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 36520 )   عدد مرات الطباعة (  7 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 36520 )     عدد الطباعات ( 7   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تخطيط المسار الوظيفي
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

يطيب لنا أن نقدم هذا البرنامج التدريبي المميز والهام للسادة رؤساء الأقسام و مديرو إدارات الأفراد في المنشأت المختلفة . و الذي يهدف لتنمية و صقل مهارات المشاركين في إحداث الإتجاهات الخاصة بتخطيط المسار الوظيفي و تحديد أفضل الوسائل الممكنة لذلك .و الذي سسناقش فيه وحدات معرفية ومهاريه هامة من أهما مفهوم المسار الوظيفي . و إعتبارات التخطيط السليم للمسار الوظيفي . و تقييم الأداء و معاييره . و الترقية و علاقاتها بتخطيط المسار الوظيفي . و التنمية الذاتية للتطوير الإداري للفرد . و تفويض السلطة .و تنمية و تكوين الصف الثاني . و  إدارة الموارد البشرية . و تخطيط القوى العاملة و التطوير الوظيفي . و التدريب و الإحتياجات التدريبية و التطوير الوظيفي .

تخطيط المسار الوظيفي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14348  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
فن إجراء المقابلات الشخصية مع طالبي العمل
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

يطيب لنا أن نقدم لكافة المستويات الإدارية و الفنية المشاركة في لجان إختيار العاملين و إجراء المقابلات معهم  هذا البرنامج التدريبي المتميز . و الذي يهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات و الأسس الفنية و السيكولوجية الحديثة لإنتقاء العاملين و كذلك تنمية مهارات المشاركين في إجراء المقابلات الشخصية و التجهيز لها و تقييم نتائجها و زيادة قدراتهم على الإختيار الموضوعي للمتقدمين .وسسناقش فيه العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه ومن أبرزها مفهوم الإنتقاء و دور المكلف في عملية الإنتقاء . و مراحل الإنتقاء الفعال ( التهيئة المبدئية و الإعداد لبرامج الإنتقاء ، ضوابط و أسس و تنظيم عملية الإنتقاء ، الإعلان عن الوظائف الشاغرة ، جمع المعلومات عن المتقدمين لشغل الوظائف ، تقييم المعلومات و إت...

فن إجراء المقابلات الشخصية مع طالبي العمل
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 47686  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 22 )
سياسات الأفراد وشؤون العاملين
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

لمديري شئون العاملين و الأفراد ورؤساء بمنظمات الأعمال وكذلك الهيئات الحكومية والبنوك يطيب لنا أن نقدم هذا البرنامج التدريبي المميز . و الذي يهدف لتنمية مهارات المشاركين في حل مشكلات العاملين و التعرف على الأساليب الحديثة العملية و العملية في مجال إدارة الأفراد و المرتبات و الإنجازات والترقيات و النقل و التحفيز و مناقشة الإتجاهات و النظم الحديثة في هذا المجال .حيث ستعلم المشارك في هذه البرنامج التدريبي بإذن الله وظائف إدارة الأفراد باعتبارها من الوظائف الأساسية في كافة المنظمات منذ بدايتها و كذلك تخطيط الموارد البشرية .و التنظيم و الهياكل التنظيمية و دور شئون العاملين في المساهمة في إعداد و تطوير الهياكل التنظيمية الحالية و كذلك التنظيمات المقترحة.و تخطيط القوى العاملة من إختي...

سياسات الأفراد وشؤون العاملين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 9540  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
صفات القيادة
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لقد تحدث كثير من الكتاب عن الصفات التي يجب أن يتحلى بها القائد حتى يستطيع أن يكون قادرا على التأثير في الآخرين (الإتباع) ويمكن لنا إجمال تلك الصفات من خلال النقاط التالية: 1. توفير الطاقة الجسمية والعقلية التي تمكنه من مزاولة أعماله. 2. الاستقرار: أي أن يكون بعيداً عن الانفعال والغضب ومتحررا إلى حد كبير من التحيز. 3. العلاقات الإنسانية: حيث أن جزءً كبيرا من عمل القائد هو تنميه العلاقات مع وبين الناس. 4. الموضوعية: أي أن يكون القائد موضوعيا في علاقته مع الآخرين وأن ينظر إلى الأمور بصورة موضوعية بعيدا عن المحاباة. 5. الدافع الشخصي: أي أن يكون لديه رغبة داخلية في قيادة الآخرين. 6. المهاره في الاتصال: أي أن يستخدم مهارته في عملية الاتصال حتى يستطيع إقناع وحفز وتشجيع التابعين . 7. المهار... صفات القيادة
عدد المشاهدات ( 7275 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
رواد الفكر الإداري في الإسلام
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تحفل المخطوطات الإسلامية بالتراث الفكري في مختلف مجالات الإدارة، سواء منها ما يتعلق بدراسات متخصصة في موضوعات معينة كالإدارة الحكومية والإدارة المكتبية والإصلاح الإداري، أو ما يتعلق بمدارس فكرية اجتماعية وسلوكية ومثالية.وسوف نعرض فيما يلي ثمانية من أشهر رواد الدراسات والفكر الإداري في الإسلام وهم: 1- ابن أبي الرُبِّيع: (القرن الثاني الهجري):هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن أبي الربيع، عاش خلال فترة حكم الخليفة المعتصم بالله، العباسي الثامن، ابن الخليفة هارون الرشيد، والذي خلف أخاه المأمون على كرسي الحكم، أما تاريخا ولادته ووفاته فغير معروفين.أهم مؤلفاته: لم يُعرف له إلا كتاب واحد باسم "سلوك المالك في تدبير الممالك". وطبع في القاهرة عام 1286هـ. أهم مساهماته في الإدارة: أ- حدد الأسس التي تقوم... رواد الفكر الإداري في الإسلام
عدد المشاهدات ( 6754 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الصبر على المهنة
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور محمد فتحي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
لن تصبر على المهنة إلا إذا كان لديك حرص على التعلم المستمر ، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «لا يُستطاع العلم براحة الجسم » [رواه مسلم] ، ولن تصل إلى السعادة في الصبر عليها إلا بشروط، هي: بذل الوسع ، صدق الطلب ، ويؤكد هذا ابن الجوزي حين يقول : «تأملت عجبًا، وهو أن كل شيء نفيس خطير يطول طريقه ويكثر التعب في تحصيله، فإن العلم لما كان أشرف الأشياء لم يحصل إلا بالتعب والسهر والتكرار وهجر اللذات والراحة...». يقول الشافعي: «حق على طلبة العلم بلوغ غاية جهدهم في الاستكثار من علمه، والصبر على كل عارضٍ دون طلبه، وإخلاص النية لله تعالى في إدراك علمه نصًّا واستنباطًا ، والرغبة إلى الله تعالى في العون عليه». وقد قيل للشعبي: من أين لك هذا العلم كله؟! فرد عليهم وقال: «بنفي الاعتماد، والسير في ال... الصبر على المهنة
عدد المشاهدات ( 7311 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
حماسة الأكياس
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور محمد فتحي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
حماسة الموظف الجديد سلاح ذو حدين، إن استخدمها باتزان وتعقل نفع، وإن استخدمها بتهور وطيش أضر وأفسد وأضاع نفسه وشركته، ومثال ذلك : البائع المتحمس في بلد أجنبي دخل منزل إحدى السيدات ذات يوم ليعرض لها مكنسة كهربائية جديدة من نوعها، وبمجرد أن فتحت له السيدة باب المنزل أخرج البائع المكنسة من الكرتون ووضعها على الأرض ثم أخرج من حقيبته كيسًا به رمل وقام بنثره على الأرض، انزعجت السيدة من هذا التصرف وصرخت في وجه البائع: هل جننت؟! كيف سأنظف هذا الآن ؟ ! رد البائع : لهذا أنا هنا يا سيدتي لكي أقدم لك هذه المكنسة الرائعة ذات القوة الخارقة، ثم وعدها قائلاً: إذا لم تشعري بالرضا عن عمل المكنسة سأقوم بتنظيف الأرض بلساني . بدأت المرأة وقالت : إذًا انبطح على الأرض ونظفها بلسانك، قال لها البائع: لماذا يا سيدتي ؟ حماسة الأكياس
عدد المشاهدات ( 6695 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
النجاح في تحمل المسئولية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور محمد فتحي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
تعني المسئولية كونَ الفرد مكلفًا بأن يقوم ببعض الأشياء، وبأن يُقدم عنها حسابًا إلى غيره، وينتج عن هذا التحديد أن فكرة المسئولية تشتمل على علاقة مزدوجة من ناحية الفرد المسئول بأعماله وعلاقته بمن يحكمون على هذه الأعمال. - المسئولية هي المقدرة على أن يُلزم الإنسان نفسه أولاً والقدرة على أن يفي بعد ذلك بالتزامه بواسطة جهوده الخاصة ﴿أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى﴾ [القيامة: 26]. وأنت أيها الموظف الجديد مسئول : 1. مسئولية دينية: وهي التزامك بأوامر الله ونواهيه. 2. مسئولية اجتماعية: وهي التزامك بقوانين المجتمع ونظمه وتقاليده من خلال الاهتمام بالأمور والأحوال والفهم لها والمشاركة فيها. 3. مسئولية أخلاقية: وهي التزامك بتحمل تبعات الأعمال وآثارها. النجاح في تحمل المسئولية
عدد المشاهدات ( 16833 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: الكتاب علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور / بديع محمود القاسم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
الكتاب علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق
نبذة عن المحتوى : يحتل علم النفس في الوقت الحاضر مكانة بارزة بين العلوم المختلفة ويحظى باهتمام معظم فئات المجتمع حتى اصبح يطلق عليه اليوم " علم المهمات الصعبة " وقد امتد ليشمل ميادين الحياة كافة بحكم مجالاته المتعددة التي تدرس انماط سلوك الانسان في البيت والمدرسة والشارع والمصنع والمتجر ، واستناده الى القوانين والمبادئ الاساسية التي تحكم السلوك الانساني وتنظيمة واستعانته بالمنهج العلمي التجريبي وأدوات القياس المتقنة . كل ذلك في اطار فهم الظاهرة النفسية والتنبؤ بها والسيطرة عليها والتوجيه فيها .لذلك تعددت فروع علم النفس وتشعبت ميادينة واختصاصاته تعباً لتعدد الموضوعات والمشكلات القائمة في المجتمع وتطوره الحضاري .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (10062) عدد مرات التحميل ( 1409)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي في الوطن العربي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور فرج عبد القادر طه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي في الوطن العربي
نبذة عن المحتوى : منذ منتصف الستينات وأنا أقوم بتدريس موضوعات علم النفس الصناعي والتنظيمي بالجامعات المصرية و العربية , مع كل عام كان يزداد إحساسي بحاجتنا إلى تدريس علم نفس صناعي نابع من بيئتنا العربية ومتعرضا لمشاكلها وظروفها الخاصة في الميدان الصناعي بالبحث والدراسة , إذ ما من شك أن نتائج البحوث والدراسات على البيئة العربية سوف تختلف إن قليلا أو كثيرا عن مثيلاتها في البيئات الأجنبية كنتيجة لاختلاف الظروف في كل ,هذا من جانب ,ومن جانب اخر فإن موضوعات اهتمام هذا العلم في البيئات الأجنبية .
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (3135) عدد مرات التحميل ( 178)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور فرج عبد القادر طه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
نبذة عن المحتوى : يشرفني أن أقدم للقارئ العربي هذه الطبعة الرابعة من هذا الكتاب , والتي قمت بتعديلها وتنقيحها عن الطبعتين السابقتين ( طبعة عام 1973 وطبعة عام 1978 ) .ولقد تضمن التعديل عنوان الكتاب نفسه , والذب كان في الطبعة الأولى " قراءات في علم النفس الصناعي " وفي الطبعة الثانية " قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي".
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (3112) عدد مرات التحميل ( 174)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور فرج عبد القادر طه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
نبذة عن المحتوى : كان أول ظهور لهذا الكتاب في عام 1973 وإن كان بعنوان طرأ عليه بعض التعديل في الطبعة الثالثة منه عام 1980 ليصبح بالعنوان الحالي . ومع مرور حوالي ربع القرن على ظهوره , ظهرت الحاجة الماسة إلى إعادة كتابته مع إحداث تعديلات وإضافات وتحديثات جوهرية - في هذه الطبعة الثامنة - تحقيقا لأهداف ثلاثة ركزت عليها , وهي :أولا : إفساح فصول الكتاب لتعرض أو تشير أو تستفيد من البحوث والدراسات والكتابات المصرية والعربية في مجالها لكي نبرز إسهامات العلماء العرب في مجال علم النفس الصناعي والتنظيمي , وخصوصياته المحلية دون الغض الطرف عن إنجازات هذا العلم في العالم الخارجي , ما أعطى صورة للتكامل العلمي أكثر من الإتخلاف والتناقض .ثانيا : تحديث ما جاء بالمادة العلمية في الكتاب, وكانت متوافقة - تقريبا - عند بداية الثما...
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (2179) عدد مرات التحميل ( 390)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب سيكولوجية العمل والعمال
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب سيكولوجية العمل والعمال
نبذة عن المحتوى : لقد أصبح علم النفس الحديث قادرا على أن يمد خدماته لجميع مجالات الحياة العصرية , ولم يعد قاصرا على الاهتمام بالطوائف الشاذة كالمرضى أو المجرمين أالجانححين أو ضعاف العقول , وإنما أصبح يقدم خدماته لطوائف سوية كثيرة كرجال الجيش والقوات المسلحة ورجال التعليم والتربية ورجال الصناعة والعمل والعمال والانتاج في مجالات السياحة والتجارة والحرب والبيئة والتنمية ومن ذلك أيضا تقديم خدماته ومنجزاته في مجالات التوظف Employment قبل ظهور الثورة الصناعية في أوروبا وأمريكا كان صاحب المصنع هو الذي يقوم بكل أعمال الإدارة ووظائفها Industrial revolution .
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (1772) عدد مرات التحميل ( 376)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات