التعلم المستند إلى الدماغ
الفئة :  التربية والتعليم   القسم :نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
التعلم المستند إلى الدماغ
29/02/32 02:54:49 ص

ما هو نموذج التعلم المستند إلى الدماغ ؟


للإجابة على هذا السؤال نورد بداية الحقائق التي توصل لها علماء علم الأعصاب وذات العلاقة بالتعلم  :


1. يعتقد علماء الأعصاب أن الدراسة المباشرة للدماغ هي الطريق الوحيد لفهم أسباب السلوك . فهم متجاوزون للتفسير السلوكي الذي يذهب إلى أن السلوك نتاج عوامل بيئية خارجية فقط ( مثيرات ، معززات ) . ومتجاوزون للنظريات المعرفية القائمة على افتراضات نظرية للعمليات المعرفية ( انتباه ، إدراك ، معالجة ، تذكر ، ... الخ ) . على أمل تحديد الجذور النيورولوجيه لتلك العمليات بإعتبارها الوظائف العقلية للدماغ.


2. الجهاز العصبي هو القاعدة الفيزيقية لعملية التعلم الإنساني . فالدماغ ليس حاسوباً . إنه جهاز ذاتي التنظيم ، يدرس تركيباً ووظيفة بتقنيات لم تكن متوفرة من قبل .


3. الدماغ يتغير عبر دورة الحياة وفقاً لما يتعرض له الفرد من خبرات . فكلما أتيحت الفرصة للدماغ لممارسة وظائفه العقلية كما غيرنا في تركيبه وطورنا أنماطاً مختلفة من الترابطات يسهل تكرارها .


4. الخلية العصبية تتعلم ، الدماغ قادر على صنع شبكات عصبية تبعاً لتعقيد التعلم بما يؤثر على قدرة الدماغ على التكيف مع البيئة . إن الشبكات التي تعزز من خلال إعادة تشغيلها تبقى وتتقوى في حين أن الشبكات التي لا يتكرر تشغيلها تضمحل . وعليه فإن الخبرات التي يمر بها الطفل في عامه الأول كفيلة بتكوين شبكات عصبية تجعل دماغه يقترب من الحالة التي يصل إليها في سن الرشد . ( Chugani , 1998) وللمزيد راجع بحثه المشار إليه في الموقع ( npin.org  ) .


5. الوصلات بين الخلايا العصبية التي تعرف باسم الشجيرات Synapsis تشكل ممرات عصبية أو خرائط التعلم  Learning Maps .

 معظم هذه الممرات العصبية تتواجد بنهاية السنة الثالثة من العمر .


6. للخبرات الحسية في السنوات المبكرة من عمر الطفل تأثير كبير في تطور الدماغ ومن ثم في السلوك والتعلم . Hast & Risley , 1995) ) وللمزيد راجع بحثهما المشار إليه في الموقع ( npin.org ) .


7. إن طبيعة التعلق بين الرضيع ومن حوله تؤثر في تطور دماغه . فالعلاقات المضطربة داخل الأسرة تدفع بدماغ الطفل إلى استهلاك كمية أكبر من الجلوكوز لمواجهة الضغوط النفسية بدلاً من استخدامه في الأنشطة المعرفية . وأن تكرار التعرض لتلك الضغوط يدفع بالدماغ إلى أن يطور مواقع مستقبلات الاستثارة لبعض المواد الكيميائية ، وهذه المواقع ترتبط بالاندفاعية والعدوانية . ( Robenstein ,1998) و ( Kotulak , 1996) وللمزيد راجع بحثهما المشار إليه في الموقع ( npin.org ) .


8. يُولّد الأطفال بكثافة أقل للشجيرات مقارنة مما سيكون عليه الحال في مرحلة الرشد . بعد شهور من الميلاد يتسارع تكون هذه الشجيرات ليصل إلى %50 أكثر من الراشد وذلك في سن أربع سنوات . ويلاحظ أن توقيت هذه العملية يختلف في الدماغ من منطقة إلى أخرى . فمثلاً تنامي عدد الشجيرات في منطقة الأبصار تسير بسرعة ابتداءً من  الشهر الثاني وتتضاعف سرعتها في العمر من ( 10 – 8 ) شهور ثم تنخفض في سن عشر سنوات . مناطق الدماغ الخاصة بالانتباه والذاكرة قصيرة المدى ، والتخطيط والكائنة في القشرة الدماغية تبدأ فيها هذه العلمية متأخرة .


9. مناطق الدماغ تتطور في خطوات متتالية يمكن التنبؤ بها وبنتائجها بما يمكن من تحديد الوقت الأنسب لتعلم المهارات الحركية ( من الميلاد إلى سن أربع سنوات ) ، ومهارات الحركات الدقيقة ( ما بين الثالثة والتاسعة ) ، والموسيقى من السادسة إلى التاسعة . وللمزيد راجع البحث المنشور في الموقع (  Fes.tam.edu) .


10. حدد علماء الأعصاب الشبكة العصبية Neural net التي تعمل أبان التعلم بالتقليد Im-itation والشبكة الخاصة بتمييز الذات عن الآخر أبان عملية التعاطف Empathy . حيث وجدوا أن الشبكة الأولى تقع في منطقة التلفيفة الصدغية العليا Superior Temporal Gyrus ، والثانية في القشرة السفلى اليمنى في النصفين الكرويين . ومن المعتقد أن هذه المنطقة تلعب دوراً في عملية العزو .


11. القشرة الجديدة  Neocortex تنشط أثناء عملية التعلم خاصة مع الأشكال العليا من التعلم .


12. تطور الفص الأمامي  Frontal lope فيما بين (14-10 سنة ) ، حيث يمكن للطفل إتمام عمليات حل المشكلات والتفكير الناقد والتنظيم .

13. الدماغ قادر بالفطرة على : استكشاف الأنماط ، التذكر ، إعادة التنظيم الذاتي ، التعلم ، تحليل البيانات ، التأمل الذاتي، الإبداع ، والابتكار .


14. من مبادئ الدماغ ذات العلاقة بالتعلم نذكر :
 يتضمن التعلم كلاً من الانتباه المركز والإدراك الطرفي . 
 يتضمن التعلم عمليات واعية وعمليات غير واعية .
 يدعم التعلم المعقد بالتحدي ويكف بالتهديد .
 التعلم فطري .
 لدينا على الأقل طريقتان لتنظيم الذاكرة المكانية ، ولدينا مجموعة أنظمة للتعلم .
 التعلم يشغل الأجهزة الفسيولوجية كلها .

إن نعرفه من حقائق الدماغ تركيباً ووظيفة غيض من فيض . وما يهمنا هنا هو تلك الحقائق ذات العلاقة بالنمو والتعلم . وإن هذ المعلومات التي نعرفها قابلة للتعديل والتطوير في ضوء نواتج الأبحاث الجديدة في مجال الدماغ . وعليه فإن الاختصاصيين في علوم النفس والتربية بحاجة ماسة لمتابعة أبحاث الدماغ وتعديل أدواتهم التربوية والتعليمية والعلاجية والإرشادية وفقاً لما يكشف عنه علماء علم الأعصاب .


فالتعلم المستند إلى الدماغ نظرية في التعلم تستند على الدماغ تركيباً ووظيفة . إن هذا التعلم سيظل مستمراً طالما لم يمنع الدماغ من أداء عملياته الطبيعية لأي سبب من الأسباب .


غالباً ما يقال أن كل فرد قادر على التعلم ولكن الأصح أن نقول أن كل فرد يمارس عملية التعلم ، نظراً لأن كل فرد يولد بدماغ يتعلم بالفطرة . إن التعليم التقليدي غالباً ما يقمع التعلم بعدم تشجيعه أو تجاهله ، أو معاقبته لعمليات التعلم الطبيعية للدماغ .


ثمة ثلاث تكنيكات تعليمية ترتبط بالتعلم المستند إلى الدماغ هي :


1. الغمر Orchestrated Immersion : تخليق بيئات التعلم التي تعمل على غمر الطلبة في الخبرة التربوية .


2. الاسترخاء Relaxes Alertnes : محاولة إزالة الخوف لدى المتعلمين أثناء مجابهتهم للتحديات القوية الصادرة عن البيئة .


3. المعالجة النشطة Active Processing : السماح للمتعلم بتذوق وتمتين المعلومات بالمعالجة النشطة لها .


في المجال التربوي ، يمكن لهذا النموذج التعليمي اقتراح ما يلي :


1. في مجال المنهاج ، يجب على المعلمين تصميم تعلم يتمركز حول اهتمامات الطالب ، وجعل التعلم ضمن سياق Contextual .


2. في مجال التعليم ، على المعلمين أن يَدَعُوا الطلبة يتعلمون في فريق ، ويستخدمون التعلم الشمولي ( التعاوني ) Peripheral Learning . كما أن على المعلمين أن يديروا التعلم حول مشكلات حقيقية ، ويشجعون الطلبة على التعلم من خلال جلسات خارج الغرفة الصفية وخارج البناء المدرسي .


3. في مجال التقييم ، حيث أن جميع الطلبة يتعلمون ، فإن تقييمهم يجب أن يسمح لهم لفهم أساليب تعلمهم وتفضيلاتهم، مما يتيح لهم مراقبة وتطوير عمليات تعلمهم وللمزيد حول التقييم راجع الموقع التي (www.Fundastanding.com ) .


نكتفي بهذا القدر من الحديث عن نموذج التعلم المستند إلى الدماغ والتي نأمل أن تثير لدى المبتدئين في علم النفس الفضول والرغبة في متابعة ما يستجد في هذا المجال .

wife affair black women white men infidelity signs
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 25672 )   عدد مرات الطباعة (  10 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 25672 )     عدد الطباعات ( 10   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
التربية والتعليم
نظريات التعلم

التعلم كعملية وناتج : هو العملية العقلية الداخلية التى تتم داخل عقل الكائن الحى ويصعب قياس تلك العملية ويستدل عليها من الآداء الظاهرة وكلما نجد من الخبراء من يتفق مع غيره بسب كثرة التعريفات واختلاف النظريات  ، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للتربويين وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات في مجال نظريات التعلم يدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية مما ساهم في احتوى الحقيبة التدريبية على خبرات تطبيقية في مجال نظريات التعلم ويطيب لنا فيما يلي ان نقدم لكم...

نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17528  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
نظريات التعلم
التربية والتعليم
نظريات التعلم

نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للتربويين وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات في مجال نظريات التعلم يدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية

نظريات التعلم
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 12708  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 19 )
مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
العوامل النفسية المؤثرة في التعلم .. كيف نتحكم بها ؟
نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
الحافز يعني امتلاك رغبة في فعل شيء ما، يُقال أنك لديك حافزاً للدرس إذا كنت بالضبط ما تريد أن تكتسب من دراستك وترغب وتهتم فعلاً في تحصيله. ويُعتبر الشخص راغباً بالقيام بعمل ما عندما يدرك تماماً ما هو المطلوب والمتوقع منه ويعرف لماذا عليه تأديته. إذا تمعنت لدقيقة، علمت مدى أهمية الرغبة. ما هو مقدار ما تتذكره من شرح المعلم في الصف؟ توقف الآن وفكّر ما هو المقدار الذي تتذكره مما يلقنه لك شخص كي يرشدك إلى كيفية القيام بعمل تملك الرغبة الحقيقية لتعلمه! لقد تذكرت مقداراً كبيراً مما كان يقوله لك شخص يعلمك قيادة سيارة جديدة ترغب في قيادتها أكثر مما تتذكر الفصل لو كنت حاضراً في محاضرة لا ميول لك إليها، أليس كذلك؟ هذا يعود أولاً وآخراً إلى واقع أنك كنت تُحصّل شيئاً تبحث عنه وترغب في الحصول عليه، لأنك ت... العوامل النفسية المؤثرة في التعلم .. كيف نتحكم بها ؟
عدد المشاهدات ( 15822 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 6 )
التفاصيل...
التعلم المستند إلى الدماغ
نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يعتقد علماء الأعصاب أن الدراسة المباشرة للدماغ هي الطريق الوحيد لفهم أسباب السلوك . فهم متجاوزون للتفسير السلوكي الذي يذهب إلى أن السلوك نتاج عوامل بيئية خارجية فقط ( مثيرات ، معززات ) . ومتجاوزون للنظريات المعرفية القائمة على افتراضات نظرية للعمليات المعرفية ( انتباه ، إدراك ، معالجة ، تذكر ، ... الخ ) . على أمل تحديد الجذور النيورولوجيه لتلك العمليات بإعتبارها الوظائف العقلية للدماغ. 2. الجهاز العصبي هو القاعدة الفيزيقية لعملية التعلم الإنساني . فالدماغ ليس حاسوباً . إنه جهاز ذاتي التنظيم ، يدرس تركيباً ووظيفة بتقنيات لم تكن متوفرة من قبل . 3. الدماغ يتغير عبر دورة الحياة وفقاً لما يتعرض له الفرد من خبرات . فكلما أتيحت الفرصة للدماغ لممارسة وظائفه العقلية كما غيرنا في تركيبه وطورنا أنماطا... التعلم المستند إلى الدماغ
عدد المشاهدات ( 25672 )     عدد الردود ( 4 )  عدد مرات الطباعة ( 10 )
التفاصيل...
التعلم المعرفي والاجتماعي
نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يدرس أبني مالك في المرحلة الثانوية ، وذات يوم أخربني أن معلم التربية الإسلامية يود زيارته . وأضاف هذا المعلم يتمتع بقدرة عالية على الإقناع والحوار الديني الهادئ . ومخاطبة عقلي دون أن ينس عاطفتي الدينية . لقد أثر فيّ كثيراً . فتساءلت بيني وبين نفسي كيف وصل هذا المعلم إلى عقل أبني ؟ ما سر إعجابه بذلك المعلم دون غيره من المعلمين ؟ ترى ماذا ترك لديه ؟ ماذا تعلم منه ؟ المثال الثاني : لبنى فتاة في التاسعة من عمرها . تكاد تكون صورة طبق الأصل عن أمها في كلامها، في لباسها . في هواياتها في رغبتها في التزين . ترى ما الذي جعلها هكذا ؟ هل هي العوامل الجينية التي اكتسبتها من أمها ؟ كيف تعلمت كل هذا ؟ . التعلم المعرفي والاجتماعي
عدد المشاهدات ( 22931 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 8 )
التفاصيل...
التعلم الارتباطي أو الربطية Connectionism
نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يرى واطسن John Broadus Watson (1878– 1958)، مؤسس المدرسة السلوكية أن علم النفس هو علم السلوك . وان الطريقة المناسبة لدراسة موضوعاته هي الطريقة الموضوعية المستخدمة في الميادين العلمية الطبيعية وليست طريقة الاستبطان التي كانت شائعة قبله في دراسة الظواهر النفسية . ذلك لأن العلم يدرس من الظواهر ما هو ظاهر منها وقابل للقياس فيها ، وعلى الرغم من الشهرة التي حظي بها واطسن John B. Watson كمؤسس للمدرسة السلوكية لكنه لم يكن صاحب نظرية بالمعنى الدقيق للكلمة . فقد وجد واطسن John B. Watson في مفهوم الإشراط عند بافلوف Pavlov ما يبرهن بما فيه الكفاية على قوة الإشراط وتأثيره في السلوك الإنساني ولا سيما في دراسة عملية التعلم والعمليات العقلية العليا . على العموم يؤكد واطسن John B. Watson من خلال الأعمال ا... التعلم الارتباطي أو الربطية Connectionism
عدد المشاهدات ( 28752 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 6 )
التفاصيل...
التعلم الاستجابي ( الاشراط الكلاسيكي Classical Conditioning )
نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
حيث ترى نظرية المثير والاستجابة أن السلوك يتكون أساساً من المثيرات والاستجابات وأن التعلم هو عملية الربط بين المثيرات والاستجابات. بحيث إذا ظهر المثير الذي ارتبط باستجابة معينة مرة أخرى فان الاستجابة التي ارتبطت به سوف تظهر هي الأخرى. مثلاً يتعلم الطفل أن ينادي والدته بلفظ (ماما) كحدوث ارتباط بين هذا اللفظ وبين شكل الأم بحيث يصبح وجود الأم مثيراً لهذا اللفظ عند الطفل. وهكذا يتعلم الطفل اللغة عن طريق تكوين ارتباطات بين الألفاظ والأشياء التي ترمز لها هذه الألفاظ. ولا تقتصر النظريات الإرتباطية على مجرد تفسير تعلم الاستجابات اللفظية بل تتعداها إلى نطاق تعلم الانفعالات والأفكار المختلفة. وترى هذه النظرية أن الارتباطات هي الوحدات الأساسية والأولية للسلوك وأن السلوك المتعلم ما هو إلا مجموعة أو تن... التعلم الاستجابي ( الاشراط الكلاسيكي  Classical Conditioning )
عدد المشاهدات ( 84121 )     عدد الردود ( 7 )  عدد مرات الطباعة ( 16 )
التفاصيل...
123
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
مسمى المحتوى: دورة تدريبية بعنوان : استراتيجية التعلم التعاوني
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :نظريات التعلم
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : محمد بن حسن المسعودي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
دورة تدريبية بعنوان : استراتيجية التعلم التعاوني
نبذة عن المحتوى : دورة تدريبية بعنوان : استراتيجية التعلم التعاوني إعداد وتقديم : محمد بن حسن المسعودي الطبعة : بدون من إصدار : إدارة التدريب التربوي والابتعاث بجدة - بنين تهدف هذه الدورة للتعرف على مفهوم التعلم التعاوني لتنفيذ الممارسات التربوية في المؤسسات التعليمية والتربوية ومعرفةعناصر التعلم التعاوني وتعليم الطلاب المهارات التعاونية ،وإدارة الصف وفقاً لذلك ودور المعلم والمنزل . ثم التطرق لصعوبات تطبيق التعلم التعاوني سواء من جانب المعلم أو الطلاب
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (46) عدد مرات التحميل ( 0)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : نظريات التعلم و التعليم
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :نظريات التعلم
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : د. يوسف محمود قطامي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : نظريات التعلم و التعليم
نبذة عن المحتوى : كتاب : نظريات التعلم والتعليم ، المؤلف : د. يوسف محمود قطامي الطبعة : الأولى الناشر : دار الفكر . التعلم ظاهرة إنسانية ترتبط بكل مراحل النمو الإنساني ، وإن فهم نظرية التعلم تهم الإخصائي السيكولوجي وعلماء نفس التعلم والمعلم ومن يخططون لمواقف التعلم . وهذا الأمر يفرض على المعلم المؤهل أن يعي نظريات التعلم ، وأن يختار تطبيقاتها في الموقف المناسب ، وهذا الإجراء يزيد من قيمة نظرية التعلم والتدريس ويجعله أكثر كفاءة وفاعلية
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (51) عدد مرات التحميل ( 2)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : التطور المعرفي عند جان بياجيه
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :نظريات التعلم
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : جان بياجيه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : التطور المعرفي عند جان بياجيه
نبذة عن المحتوى : تبدو الحياة بتفاصيلها المختلفة وكأنها لغز صعب التفسير ، لكن لغز الالغاز يبقى متمركزا في الدماغ البشري إذ يبقى مركز الصعوبات على مختلف انواعها . كيف تتكون المعرفة ضمن خلاياه وتركيباته ؟ كيف تبنى المفاهيم والادراكات ؟ كيف يتكون الذكاء عند الطفل ؟ كيف يعى ويدرك ويفكر ويتذكر ويقدر ويتصرف ويختزن المعلومات العديدة المتراكمة عبر الأيام ؟....!تلك امور مهمة حاول المؤلف : جان بياجه أن يضع اجابات عليها . فهل وفق في ذلك ام ضاع في متاهات العقل البشري ؟ صحيح أنه وفق في إدراك بعض المضامين واتبع اسلوبا تجريبيا علميا ووضع بعض اسس التوازن النفسي والتلاؤم وغيرها. لكن العلماء يعتدقون انهم كلما تعمقوا في كشف الغاز الفكر البشري وعقله وتكوين المفاهيم ، كلما ازدادت حيرتهم وتشعبت المتاهات امامهم.أما الفكر العلمي ...
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (635) عدد مرات التحميل ( 50)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب: التمثيل الدلالي لافعال تحويل الملكية عند الطفل
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :نظريات التعلم
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : الدكتور الغالي احرشاو
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب: التمثيل الدلالي لافعال تحويل الملكية عند الطفل
نبذة عن المحتوى : الواقع أن موضوع التمثيل الدلالي ، أصبح في السنوات الاخيرة يحظى باهتمام خاص من لدن المهتمين باالاكتساب اللغوي عند الطفل . فقد انيط بعناية علمية متميزة ، حيث خصصت له ابحاث ودراسات متعددة وأنشئت حوله اتجاهات ونظريات متنوعة ، قوامها الرئيس هو البث في كيفية ارتقاء دلالات ملفوظات الطفل ، معنى التصدي بالبحث والتقصي لما يقوله الطفل وما يفهمه . وبما أن عملنا الحالي حول " التمثل الدلالاي لافعال تحويل الملكية عند الطفل " يدخل في نفس الاطار ، فإن هدفنا الاساسي هو البحث في الطبيعة التكونية للتمثلات الدلالية الخاصة بهذة الافعال . وبعبارة أخرى فغن ما سنهتم به هو محاولة تبيان كيف تنمو التمثلات الدلالية لبعض أفعال تحويل الملكية في اللغة العربية ، حيث سنعمل على تقديم مساهمة عن مظاهر هذا المشكل من خلال درا...
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (466) عدد مرات التحميل ( 12)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب التعلم
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :نظريات التعلم
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : سيجموند فرويد
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب التعلم
نبذة عن المحتوى : يعتبر موضوع " التعلم " من الموضوعات الرئيسية الهامة التي عني علماء النفس بدراستها دراسة تجريبية مستفيضة ليعرفوا كيف يحدث التعلم , وما هي مبادئه وقوانينه , وما هي العوامل التي تساعد على التعلم الجيد والتذكر الجيد , والعوامل التي تعوق التعلم وتؤدي إلى النسيان , إلى غير ذلك من الموضوعات الاخرى الهامة الكثيرة المرتبطة بعملية التعلم والتي تؤدي دراستها إلى زيادة فهمنا لشخصية الإنسان . ولقد كانت لدراسة " التعلم " نتائج كثيرة هامة سواء من الناحية النظرية أو الناحية التطبيقية . فمن الناحية النظرية اعتبرت مبادئ ونظريات "التعلم " التي أسفرت عنها نتائج الدراسات التجريبية الإطار النظري الذي يفهم على أساسه تكوين البناء النفسي للإنسان .
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (759) عدد مرات التحميل ( 509)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
الكاتب : غيلان علي سيف
اريد مراحل الطفل في النمو وكم سنه لكل نمو وماذا يتغير في العقل في كل نمو
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 448 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 313 )
الدكتور/ أحمد ماهر
عدد المشاركات ( 225 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 74 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات