إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 447 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 225 )
عدد المشاركات ( 75 )
عدد المشاركات ( 74 )
الفئة : التربية والتعليم
القسم : نظريات التعلم
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد علي شيبان العامري
التعلم ، التعليم ، العوامل المؤثرة في التعلم
21/02/32 01:05:05 م

هناك عوامل عدة تؤثر في التعلم ، ومن هذه العوامل عامل الاستعداد و النضج ، والدافعية ، والممارسة والخبرة . ويقصد بالاستعداد الحالة التي يكون فيها المتعلم مستعداً استعداداً عاماً أو استعداداً خاصاً لتلقي الخبرة. وفيما يأتي تبين ذلك :


أولاً : الاستعداد Readiness :


ويقصد بالاستعداد العام الذي يحدده جانييه ( Gagne, 1985 ) الحالة التي يكون فيها المتعلم مستعداً استعداداً عضوياً للنجاح في تأدية المهمات التي يتوقع مصادفتها في المدرسة ، ويتحدد هذا الاستعداد بسن القبول في المدرسة العربية ، هو سن الست سنوات . حيث أنه في سن الست سنوات يكون الطفل قد نما نمواً كافياً يسمح له باستخدام أصابعه للقيام بعملية إمساك القلم، ثم يكون قد توافرت لدية قدرة التآزر الحسي الحركي التي يتم فيها الربط بين ما يراه وما يقوم بكتابته ، بالإضافة إلى توفر قدرة الطفل على البقاء في مكان واحد مدة لا تقل عن أربعين دقيقة للانتظام في الحصة الصفية . أما الاستعداد الخاص لدى المتعلم فيتحدد بتوفير ما سماه جانييه ( Gagne, 1985 ) بالمقدرات Capabilities التي تتضمن فكرتها أن كل خبرة تعلم جديدة تتطلب خبرات سابقة ( مقدرات ) أو مفاهيم ضرورية لتعلم الخبرة الجديدة . لذلك على المعلم أن يتقصى توافر هذه الخبرات عند الطلاب قبل تقديم الخبرة الجديدة .


وقد حدد ثورندايك Edward Lee Thorndike ( 1949 – 1874 ) ثلاث حالات لتوفر الاستعداد عن تبنيه فكرة الاستعداد الفسيولوجي للتعلم ويرى أن هذه الحالات هي :
1. عندما يكون المتعلم مستعداً للتعلم ويتقدم للتعلم فإن تعريضه لخبرة التعلم تجعله سعيداً .
2. عندما لا يكون المتعلم مستعداً للتعلم ولا تتاح له فرصة التعلم فإن ذلك يجعله شقياً .
3. عندما يكون المتعلم غير مستعد للتعلم و يجبر على تلقي التعلم فإن إجباره على التعلم يشقيه .


وقد حدد بياجيه Jean Piaget ( 1896 – 1980 ) الاستعداد بأنه الحالة النمائية المعرفية التي يسمى بها المتعلم والتي تسمح له بتطوير تراكيبه المعرفية Cognitive Structure التي يريد إدماجها في بنائه المعرفي . ويرى بذلك أن الاستعداد للتعلم يتحدد بالمراحل النمائية الأولية التي يمر بها في أثناء تطوره من المرحلة الحس حركية ( من سن الولادة ) حتى المرحلة المجردة ( سن 15 , 14 ) وفي ذلك تظهر أهمية عامل النضج في تحديد عامل الاستعداد .


أما برونر Bruner فيرى أن الاستعداد يتحدد بتوفر التمثيلات المعرفية Representations التي تتوفر لدى الفرد دون الاهتمام بعامل النضج ، حيث أثار افتراضه اهتماماً عظيماً في هذا الشأن حيث افترض " أنه يمكن تعليم أي موضوع بفعالية ، وبشكل عقلي أمين ، لأي طفل في أي مرحلة من مراحل النمو " .


و تشير دراسات هيلجارد Ernest R. Hilgard في توضيحه أهمية عامل النضج Maturation لتحديد الاستعداد إلى أن الأطفال الأكثر نضجاً كانوا أسرع تعلماً من الأطفال الأقل نضجاً . وقد أظهرت تجاربه على أن النضج الفسيولوجي العام وما يتعرض له الأطفال من خبرات يسهمان بدرجة كبيرة في سرعة نمو و تعلم المهارات .


و أشار جيزل Gessell كذلك إلى أن نمو المتعلم وسلوكه في كل المراحل العمرية محكوم بقوى النضج الداخلية  ، وبذلك تظهر أهمية مراعاة استعداد المتعلم و نضجه في تحديد خبرات التعلم  .


ثانياُ : الدافعية Motivation :


وللدافعية أهمية في إثارة التعلم لدى المتعلم ، وقد حدد ويتيج الدافعية بأنها " أية حالة تساعد في تحريك واستمرارية سلوك الكائن الحي " ، إذ إنه دون الدافعية يفشل الكائن الحي في أداء السلوك الذي سبق تعلمه  .


وتعمل الدافعية وظائف مهمة في التعلم حيث أن لها :
1. وظيفة تحريك وتنشيط Activation السلوك من أجل تحقيق التعلم .
2. توجيه Orienting التعلم إلى الوجهة المحددة ، وبذلك يكون السلوك التعليمي سلوكاً هادفاً .
3. صيانة Maintaing استمرارية السلوك من أجل تحقيق التعلم المراد تعلمه وتعدُّ هذه الوظائف للتعلم .


ثالثاً : الخبرة Experience :


يعدُّ عامل الخبرة والممارسة Experience من العوامل المهمة في تغير السلوك . ويقصد بالخبرة Experience: الموقف الذي يواجهه المتعلم في مثيرات بيئية يتفاعل معها و يحدث تغير لديه بفعل هذا التفاعل . لذلك تعطي أهمية كبيرة للظروف البيئية حيث أنها تحدد إلى درجة كبيرة نمو وتطور المتعلم وزيادة حصيلته التعليمية وخبراته . ويرى بعضهم أن البيئة تسهم إلى درجة كبيرة في تشكيل الذخيرة المعرفية لدى المتعلمين ، يمكن تفسير ذلك أن البيئة التي تتضمن مميزات غنية تتيح لأطفالها فرص التفاعل والنمو بعكس البيئة الفقيرة بميزاتها حيث تحد من قدرات واستعدادات أبنائها وهذا يعطي قيمة للاتجاه المعروف بقيمة الخبرات الموجهة Directed Experiences  وهو الاتجاه الذي يبني عليه برونر Bruner ، وعلماء السلوك الأهمية في تخطيط الخبرات الضرورية والملائمة للمتعلمين  .


رابعاً : النضج Maturation :


على الرغم من أننا استبعدنا من مواقف التعلم ، تلك المواقف الناتج عن النضج ، إلا أن النضج شرطٌّ ضروريٌّ وليس كافياً لحدوث التعلم ، فلا يمكن أن يتعلم الطفل مهارة حركية أو عقلية ، إذا لم يصل إلى درجة من النضج تمكنه من التعلم . و قد سبق لنا الإشارة إلى العلاقة بين النضج و التعلم . و بيَّنا أن النضج يعد شرطاً لازماً للتعلم فلا نستطيع مثلاً أن نعلم الطفل في الروضة بعض العمليات الحسابية المعقدة، لأنه لم يصل إلى مستوى من النضج العقلي و المعرفي الذي يمكنه من تعلم تلك العلميات ، كما لا نستطيع أن نعلم الطفل الصغير أن يقرأ أو أن يتحدث بطلاقة ، لأنه لم يصل إلى مستوى مناسب من النضج في قدراته العقلية ، أو في أعضاء الكلام ، تمكنه من التحدث بطلاقة ، إذ عندما نريد أن نعلّم الطفل مهارات معينة ، لا بد لنا من التأكد من مستوى نضج الأعضاء المسؤولة عن القيام بتلك المهارة  .

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد علي شيبان العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 49772 )      عدد الطباعات ( 12 )       عدد مرات الارسال (1)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
نظريات التعلم
التربية والتعليم
نظريات التعلم

نظريات التعلم

نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل الس...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 15937  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 19 )

نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
التربية والتعليم
نظريات التعلم

نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال

التعلم كعملية وناتج : هو العملية العقلية الداخلية التى تتم داخل عقل الكائن الحى ويصعب قياس تلك العملية ويستدل عليها من الآداء الظاهرة وكلما نجد من الخبراء من يتفق مع غيره بسب كثرة التعريفات واختلاف النظريات  ، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية وال...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 22884  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
نظريات التعلم
استراتيجيات التدريس
الاضافة بواسطة: محمود قاري عبدالعلي    الكاتب: د.يحيى ابو حرب    المصدر: مكتبة الفلاح

استراتيجيات التدريس
في الاستراتيجيات في التدريس إجراءات يتبعها المعلم والمتعلم لأداء مهارات محددة، ويسمى التدريس استراتيجياً عندما يعرف الطلبة كيف حدث التعليم
عدد المشاهدات ( 28 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
نظريات التعلم
النظرية التوسعية (The Elaboration Theory)
الاضافة بواسطة: محمود قاري عبدالعلي    الكاتب: د.يحيى ابو حرب    المصدر: مكتبة الفلاح

النظرية التوسعية (The Elaboration Theory)
لقد تم تطوير هذه النظرية من قبل "رايجلوث" في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، باعتبارها تشكل قاعدة مهمة للمعرفة الإنسانية، ومن أشهر روادها "رايجلوث وهيلزدال، وألبورم، وميرل، وويلسون وبلير" وقد تم الاعتماد في تطويرها على نظريات أوزوبل وبرونر ونورمان. ولا تقتصر النظرية على تنظيم نمط واحد ...
عدد المشاهدات ( 17 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
نظريات التعلم
النظريات السبع في تصميم التعليم والتعلم
الاضافة بواسطة: محمود قاري عبدالعلي    الكاتب: د.يحيى ابو حرب    المصدر: مكتبة الفلاح

النظريات السبع في تصميم التعليم والتعلم
وسنتناول بالتوضيح أهم وأبرز نظريات التدريس والتي سميت بالنظرية التوسعية، لأنها تعاصر الواقع وتتماشى مع تطورات العملية التعليمية.
عدد المشاهدات ( 24 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
نظريات التعلم
نموذج التعليم الهرمي (التراكمي)
الاضافة بواسطة: محمود قاري عبدالعلي    الكاتب: د.يحيى ابو حرب    المصدر: مكتبة الفلاح

نموذج التعليم الهرمي (التراكمي)
رائد هذه النظرية "جانيه" الذي يرى أن الموقف التعليمي يتضمن تصنيفاً لأنماط التعلم، مما يساعد المعلمين على معرفة ماذا يدرسون؟ وكيف يدرسون؟ كما أن أنماط التعلم مرتبة ترتيباً هرمياً، تبدأ من المستوى البسيط كي يتمكن المتعلم من المستويات الأكثر تعقيداً، وهنا يختلف جانيه مع أصحاب النظريات والنما...
عدد المشاهدات ( 28 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
نظريات التعلم
نموذج المحاضرة أو التعليم الإيضاحي
الاضافة بواسطة: محمود قاري عبدالعلي    الكاتب: د.يحيى ابو حرب    المصدر: مكتبة الفلاح

نموذج المحاضرة أو التعليم الإيضاحي
يؤكد هذا النموذج على التعليم اللفظي الهادف، حيث يرى أوزوبل "Ausuble" صاحب هذه النظرية أن دور المدرسة يكمن في تحديد المعارف والمعلومات التي تحتوي عليها العلوم، ودور المعلم يتمثل في نقل المعارف إلى المتعلمين بطريقة تمكنهم من استيعابها، وإدراك معانيها، حيث تصبح المعرفة الإنسانية وظيفية بالنس...
عدد المشاهدات ( 25 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
1234
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : نظريات التعلم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  الذاكرة و التعلم
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : الذاكرة و التعلم : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثامنة الذاكرة و التعلم عملية التعلم التعلم يشير الى تغيير دائم فى السلوك الذى يسبب الخبرةمن الممكن ان يكون لهذه الخبرة ...
عدد المشاهدات (215) عدد مرات التحميل ( 93)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : نظريات التعلم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
دورة تدريبية بعنوان : استراتيجية التعلم التعاوني
نبذة عن المحتوى : دورة تدريبية بعنوان : استراتيجية التعلم التعاوني إعداد وتقديم : محمد بن حسن المسعودي الطبعة : بدون من إصدار : إدارة التدريب التربوي والابتعاث بجدة - بنين تهدف هذه الدورة للتعرف على مفهوم التعلم التعاوني لتنفيذ الممارسات التربوية في المؤسسات التعليمية والتربوية ومعرفةعناصر التعلم التع...
عدد المشاهدات (638) عدد مرات التحميل ( 111)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : نظريات التعلم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : نظريات التعلم و التعليم
نبذة عن المحتوى : كتاب : نظريات التعلم والتعليم ، المؤلف : د. يوسف محمود قطامي الطبعة : الأولى الناشر : دار الفكر . التعلم ظاهرة إنسانية ترتبط بكل مراحل النمو الإنساني ، وإن فهم نظرية التعلم تهم الإخصائي السيكولوجي وعلماء نفس التعلم والمعلم ومن يخططون لمواقف التعلم . وهذا الأمر يفرض على المعلم المؤهل أ...
عدد المشاهدات (1066) عدد مرات التحميل ( 286)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : نظريات التعلم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : جان بياجيه
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 000.00..
كتاب : التطور المعرفي عند جان بياجيه
نبذة عن المحتوى : تبدو الحياة بتفاصيلها المختلفة وكأنها لغز صعب التفسير ، لكن لغز الالغاز يبقى متمركزا في الدماغ البشري إذ يبقى مركز الصعوبات على مختلف انواعها . كيف تتكون المعرفة ضمن خلاياه وتركيباته ؟ كيف تبنى المفاهيم والادراكات ؟ كيف يتكون الذكاء عند الطفل ؟ كيف يعى ويدرك ويفكر ويتذكر ويقدر ويتصرف ويخت...
عدد المشاهدات (1133) عدد مرات التحميل ( 186)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : نظريات التعلم
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 000.00..
كتاب: التمثيل الدلالي لافعال تحويل الملكية عند الطفل
نبذة عن المحتوى : الواقع أن موضوع التمثيل الدلالي ، أصبح في السنوات الاخيرة يحظى باهتمام خاص من لدن المهتمين باالاكتساب اللغوي عند الطفل . فقد انيط بعناية علمية متميزة ، حيث خصصت له ابحاث ودراسات متعددة وأنشئت حوله اتجاهات ونظريات متنوعة ، قوامها الرئيس هو البث في كيفية ارتقاء دلالات ملفوظات الطفل ، معن...
عدد المشاهدات (219) عدد مرات التحميل ( 55)
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
محتوى البلاغ
 
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top