مهارة حل المشكلات
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: م.يوسف مزهر يحيى عباس
حل ، المشكلات ، مهارة ،

تعريف المشكلة :

 

     عبارة عن سؤال محير أو موقف غامض يستدعي الحل والفهم ، ولا يمكن الاجابة عليه عن طريق المعلومات أو

المهارات المتوفرة .

مفهوم حل المشكلات :

 

      يعرف الباحثان كروليك ورودينك مفهوم "حل المشكلات" بأنه عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الإستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوف له . وتكون الإستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل الغموض أو اللبس الذي يتضمنه الموقف .

 

ومن أهم العناصر التي يجب أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار عند التخطيط لتعليم استراتيجية حل المشكلات بطريقة الفعالة :-

 

1.  يجب على المعلم أن يتحقق من معارف طلبته السابقة وخبراتهم التراكمية عند تحضير تطبيقاته ونشاطاته الهادفة لتنمية مهاراتهم في حل المشكلات لان المعرفة السابقة للطلبة تحدد إلى درجة كبيرة مدى نجاحهم في حل المشكلات الجديدة .

 

2.     أن يحاول المعلم بشتى الوسائل أن يجعل الطلاب يشعروا بالمشكلة وبضرورة البحث عن عدة حلول لها ، لانه إذا لم يتفاعل الطلبة مع المشكلات لن تتوافر لديهم الدافعية لحلها .

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت المشكلة مرتبطة بالخبرة الشخصية للطالب ، كلما كانت دافعيته أقوى لحلها .

 

3.  لابد أن تكون المشكلة غير مالوفة للطلبة ، لأنها اذا كانت مالوفة لديهم فإنها لن تعدو أن تكون نوعاً من التدريب أو المران المتكرر الذي يمكن أن يتعامل معه بصورة آلية من دون مجهود عقلي يذكر فمثلاً لو طلب من أحد الطلاب أن يحسب إرتفاع مبنى عالي الإرتفاع فإن ذلك يعد مشكلة بالنسبة له سوف يبحث عن حلها ، ولكن لو طلب منه مرة أخرى أن يحسب ارتفاع مبنى آخر فإن ذلك سيكون بالنسبة له إعادة تطبيق لخطوات الحل السابق ولان تصبح مشكلة بالنسبة له .

 

استراتيجيات حل المشكلات :

 

     توصل عدد من الباحثين إلى تحديد بعض الخطوات العامة التي يمكن استخدامها في حل المشكلات بطريقة فعالة ومنظمة نلخصها فيما يلي :-

 

1-     الاحساس ( الشعور ) بالمشكلة :

          وتعني الاحساس بوجود المشكلة والرغبة في حلها ، وهنا لابد من إثراء المشكلة بالبيانات   

          والاحصائيات والصور والافلام . وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( لماذا هناك مشكلة )

  

2-   تحديد المشكلة بوضوح  :

من أهم خطوات حل المشكلة أن تكون المشكلة محددة وواضحة ، لذلك يفضل أن تكون صياغة المشكلة  على شكل سؤال أو جملة افتراضية . وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( ما هي المشكلة بالتحديد )

 

* هنا يفضل أن يطلب المعلم من الطلاب أن يقوموا بأنفسهم بتحديد المشكلة وصياغتها صياغة دقيقة

 

3- جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة :

     وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( ماذا تعرف عن  المشكلة )

  

4-  جمع أكبر عدد من الحلول والافكار :

     وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( ما هي الحلول الممكنة لحل المشكلة )

  

5-  تحديد معايير قبول الحل :

     مثل التكلفة المادية ، المدة الزمنية ، إمكانية التنفيذ ، المنفعة العامة   ..... الخ .

     وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( ماهي العواقب الممكنة )

  

6-  قبول الحلول :

          وتعني قبول الحلول الصحيحة ورفض الخاطئة . وهذه الخطوة هي إجابة لسؤال : ( ماهي أفضل الحلول

          الممكنة  ) .

 نقلاً بشكل حرفي :

مهارة حل المشكلات ، من إعداد فيصل بن علي الغامدي  ، مركز الرياض لرعاية الموهوبين

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: م.يوسف مزهر يحيى عباس .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 28666 )   عدد مرات الطباعة (  18 )
أخر تعديل تم بواسطة
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 28666 )     عدد الطباعات ( 18   )  عدد مرات الارسال  ( 3)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
التنمية الإدارية
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

في هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية يتعلم المشارك مهارات حل المشكلات وفق المنج العلمي لحل المشكلات من خلال نموذج عملي لحل المشكلات ويركز على التطبيق العلمي لمعارف ومهارات هذا النموذج كما يركز على آليات إتخاذ القرارات وكيفية الاختيار من البدايل . إننا ندرك أهمية هذه الحقيبة في إكساب مهارات الحياة لمستفدين من خدماتنا التدريبية ولهذا نعنى بتقديم اجود حقيبة تدريبية في هذا المجال وفق معايير عالمية .

تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13346  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )
مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
Creative Problem-solving and Decision-taking Skills
التنمية الإدارية
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراًَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفقق منهجية علمية تبدأ بالتحليل وإدارك المشكلات واكتشاف الاسباب وتحديد الحلول والبدائل والتخطيط ثم التنفيذ ثم التقييم تعد اليوم من أهم القدرات والجدرات التي تميز القائد الإداري ، ولقد صمم هذا البرنامج التدريبي لإكساب القيادات الإدرية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة ضمن منظمات العمل الإداري .

مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 18207  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 35 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان النموذج العلمي لحل المشكلات
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( )  عدد الردود (  )
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار ناتج عن التحليل
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: مقالات اون لاين
حدد هدف القرار لماذا ستتخذ هذا القرار ؟ ماذا تأمل أن تكسب ؟ أكمل الجملة التالية (( كيف………؟)) على غرار (( كيف يمكن تقليل حجم سرقات الموظفين ؟)) أو كيف أختار أفضل عرض عمل ؟ حدد مقدار النتائج المتوقعة تخيل أن القرار قد اتخذ. فما هي الشروط الجديدة الموجودة الآن ؟ هل هذا هو ما تحتاجه فعلاً؟ لا يمكنك أن نوعية القرار المتخذ دون أن تكون قد أعطيت الهدف قيمة يمكن قياسها . ( كيف يمكننا أن نخفض نسبة السرقة في شركتنا إلى 50% مما هو عليه في الشركات الأخرى ). ادرس المعلومات المتاحة لديك خطوات يجب اتباعها عند اتخاذ قرار ناتج عن التحليل
عدد المشاهدات ( 1303 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
اتخاذ القرارات بالاسلام
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
1. عملية اتخاذ القرار في القرآن والسُنَّة : ويعرفها الدكتور شاويش حيث يقول : "يمكن تعريـف القـرار بأنه اختيـار بديل من بين مجمـوعة من البدائل المتاحة ، وعملية صنع القـرار هي الخطـوات التي يتبعها صـانع القرار ليقوم بالاختيار الفعلي لهذا البديل. وكذلك عرفها الدكتور توفيق ، حيث يقول : "يمكن تعريف عملية اتخاذ القرارات بأنها الاختيار القائم على أساس بعض المعايير لبديل واحد من بين بديلين محتملين أو أكثر . ويذكر الدكتور بن حبتور ، تعريفاً لمفهوم اتخاذ القرارات ، قال فيه : "الاختيار المدرك بين أكثر من بديل ممكن ، لمواجهة موقف أو مشكلة معينة. أما الدكتور أبو العينين، فقد عرفها بقوله: "إن اتخاذ القرارات هو أساس الإدارة وجوهرها، بل هو قلب الإدارة النابض، وهو الأداة الرئيسية التي يستخدمها المديرون ف... اتخاذ القرارات بالاسلام
عدد المشاهدات ( 4567 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
اتخاذ القرارات (Decision Making)
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يواجه المدراء يوميا العديد من المشكلات والحالات التي تحتاج الى اتخاذ قرار لحل تلك المشكلات وبما أن التخطيط يعتمد أساسا على اتخاذ القرارات إذن لابد للمدير من التعرف على الخطوات التي تمر بها عملية اتخاذ القرارات وقبل أن تخوض في هذه الخطوات لا بد من التعرف على مفهوم اتخاذ القرار فاتخاذ القرار هو اختيار البديل الأمثل من بين عده بدائل بمعنى انه لو كان هناك بديل واحد للحل فلا داعي لاتخاذ قرار في ذلك . * الخطوات الأساسية لعملية اتخاذ القرارات : تمر عملية اتخاذ القرارات بعده خطوات من أهمها ما يلي :- 1- تشخيص المشكلة :(12) تبدأ الحاجة إلى اتخاذ قرار بشعور المدير أن هناك شيء غير طبيعي وان هناك غموضا ما لذلك لا بد من التعرف على هذه المشكلة وتحديد الظروف المحيطة بالمشكلة فمثلا المدير في المشاريع ا... اتخاذ القرارات (Decision Making)
عدد المشاهدات ( 3682 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
نصائح لمواجهة المصاعب والخروج من المحن
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: موقع البلاغ
الخسائر والأضرار، وأن نعطي الحياة فرصة جديدة بدلاً من الإستسلام لليأس.. في الأسطر التالية نعرض تجربة ونستعرض نصائح وإرشادات من علماء نفس تساعدنا على تعبئة طاقاتنا وإمكاناتنا والإنطلاق في الحياة بخطوات ثابتة: روت أستريد (موظفة 47 سنة) تجربتها وطلبت إستشارة ووصفة علاج نفسية قائلة: أصبت بمرض خطر أصبح الآن من الماضي.. وبالرغم من كوني متفائلة بطبعي أشعر الآن بحاجتي إلى مساعدة نفسية للإنطلاق من جديد.. وأنتظر نصائحكم آملة أن تتضمن محفزات تساعدني على التخطيط لإنطلاقة في حياتي.. - حللت فاليري مواسوينيه شكوى أستريد ونصحتها أولاً بالتفكير في نفسها والحياة وعندما جلست معها استعرضتا معاً ما تعلمته من هذا المرض وخصوصاً في ما يتعلق بحياتها وبرغبتها، واستخلصت أستريد أنها تحب أن تفكر أكثر فأكثر في ما يزي... نصائح لمواجهة المصاعب والخروج من المحن
عدد المشاهدات ( 3211 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
أنت وإتخاذ القرار الناجح
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: الدكتور إبراهيم الفقي    المصدر: موقع البلاغ
كلنا لدينا قرارات مشتركة وهي أن نكون سعداء في حياتنا، وأن نكون ناجحين في عملنا، لكننا نجد أنفسنا لم نفعل أياً مما قررناه، وهذه القرارات تعرف باسم القرارات الضعيفة، أمّا القرارات القوية فهي القرارات التي يستطيع صاحبها أن ينفذها، وعلينا أن ندرك أنّ القرار هو ما يحدد المصير.. أطرح عليكم الآن سؤالاً، هل منّا مَن يتمنّى أن يتخذ قراراً لكنه لا يستطيع؟ نجد البعض يقولون: أنا أخاف من إتّخاذ القرار، وهناك من يقول: أخاف أن يسخر الناس من قراري... كلنا نتمنّى أن نفعل أشياء كثيرة ومتعددة مثل تعلم لغة معينة أو ممارسة رياضة ما أو الإستقلال في العمل أو الزواج من فتاة معيّنة، فنجد أنفسنا نبدأ فيما نرغب فيه ثمّ نتوقف دون أن نكمل ما قررناه. أنّهم لا يستطيعون أن يستمروا فيما بدأوه فيعودون إلى ما كانوا عليه ... أنت وإتخاذ القرار الناجح
عدد المشاهدات ( 3137 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
123456789
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب كيف تواجه مشكلاتك
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : مجدى كامل
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تواجه مشكلاتك
نبذة عن المحتوى : التعامل مع الحياة فن لا يحتاج إلى موهبة بقدر ما يحتاج إلى موضوعيه في التعامل مع هذه الحياة . وإذا كان يجدر بنا أن نتعرف بأنه ليس هناك حلولا سهلة لكثير من مشكلات حياتنا , إلا أنه يتعين علينا أيضا أن نؤكد أنه ببعض الإرادة والوقت والجهد والمثابرة يمكننا أن نواجه مشاكلنا ونجد حلولا واقعية لكل منها ولكن هل كل إنسان لديه الإرادة الإستعداد لبذل الجهد والوقت , والمثابرة قادر على مواجهة مسكلاته , هل النية الصادقة والرغبة الأكيدة.
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (874) عدد مرات التحميل ( 279)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب السلوك الانساني مقدمة في مشكلات علم الاخلاق
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : جون هوسبرس
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب السلوك الانساني مقدمة في مشكلات علم الاخلاق
نبذة عن المحتوى : لاشك ان دراسة الاخلاق تمتد في القدم الى بداية تاريخ الفكر الفلسفى ذاته ,فالناظر في مباحث الفلسفة لا يلبث ان يدرك مدى المكانة التى احتلها مبحث القيم :ذلك المبحث الذى يضم بين ثناياه قيم الحق والخير والجمال ,الحق يدرسه علم المنطق , والخير يدرسه علم الاخلاق ,والجمال تدرسه فلسفة الجمال. ويتميز الكتاب الذى يسعدنا تقديمه للقراء اليوم بانه يضع يد القارئ مباشرة على المشكلات الكبرى في الاخلاق ,بطريقة مبسطة ونقدية في نفس الوقت. كما يتميز بتقديم مؤلفة لذخيرة واسعة من الامثلة التى تقرب فكرته الى القارئ ,كما يتميز اخيرا بعرض مؤلفه لكثير من افكاره بطريقة المحاورات التى تذكرنا بمحاورات افلاطون ,والتى تطرق فيها الافكار من كل من كل ناحية بشكل يسهل معه تبين وجهات النظر المختلفة حول موضوع واحد محدد.
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (7727) عدد مرات التحميل ( 4924)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب السلوك الانسانى في الادارة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور على السلمي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب السلوك الانسانى في الادارة
نبذة عن المحتوى : تزايد الاهتمام في السنوات الاخيرة بالمشكلات الادارية في كثير من الدول النامية. واتخذت اجراءات متعددة لاحداث التطور الاداري في عديد من المشروعات والمنظمات. وقد تبين في معظم الحالات ان مشكلات الادارة ليست بالضرورة مشكلات فنية او تكنولوجية بقدر ما هى مشكلات انسانية. ان الاهتمام بالادارة والاصلاح الادارى لايمكن ان يتغافل عن المشكلات الانسانية في منظمات الاعمال تحتاج لمعالجتها الى فهم عميق للاسباب والدوافع وراء المظاهر السلوكية المشاهدة. ومن ثم اصبحت الدراسات السلوكية من اهم ادوات الادارة في التحليل مشكلاتها واتخاذ القرارات المناسبة فيها.
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (7522) عدد مرات التحميل ( 4947)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الحلول الإبتكارية للمشكلات النظرية والتطبيق
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور أحمد عبادة
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الحلول الإبتكارية للمشكلات النظرية والتطبيق
نبذة عن المحتوى : مما لا شك فيه أن للإبتكار أهمية خاصة في كل من المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء ، لأن إطلاق الطاقات البشرية بكل قوتها نحو الإبتكار يعد من أهم متغيرات العامل الإنساني إرتباطاً بالتطور . وفي هذا الصدد يؤكد تورانس ( Torrance, 1970 ) وسيد خير الله ( 1974 ) و جيلفورد ( Guilford, 1975 ) وفؤاد أبو حطب ، وسيد عثمان ( 1979 ) أن الاهتمام بالتفكير الابتكاري يعبر عن حاجة المجتمعات لزيادة وتنمية ثروتها البشرية من العلماء والمهندسين والقادة ولإداريين والفنانين ، ويرى كثير من المهتمين بهذا المجال أن الإبتكار عملية أساسية في هذه الحوال جميعاً ، حيث أنتقل مركز الاهتمام من مجرد توجيه العناية بالشخص الذكي الذي لديه القدرة على النقد والتحليل ، إلى العناية بالشخص المبتكر الذي يستطيع أن يعطينا أفكاراً جديد...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (5695) عدد مرات التحميل ( 3940)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الحل الإبداعي للمشكلات بين الوعي والأسلوب
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور أيمن محمد فتحي عامر
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الحل الإبداعي للمشكلات بين الوعي والأسلوب
نبذة عن المحتوى : فى عصر يتسم بانتاج معرفى كثيف مطرد لا يستطيع الإنسان بعمره المحدود مهام أوتى من قدرات خارقة – أن يلاحق معارفة ومعلومات ونتاجاته الانسانية بات من الضرورى أن تحرص كل أمة من الأمم – فى ظل هذا السباق المحموم نحو الريادة والتفوق على تحقيق تلك المكانة اللائقة لأعظم ثرواتها وهى الثروة البشرية . ولأن مفتاح هذه الثروة يكمن فى إبداعها وتفردها جاءت ظاهرة الابداع مدخلا لاغنى عنه فى إثراء هذه الثروة من ظاهرة الإبداع ودورها الثرى فى حل المشكلات والقدرة على تفسير تلك الصلات الوثيقة بين الوعى بالإبداع والأسلوب الابداعى وبين حل المشكلات سواء أكانت ضعيفة البناء أم محكمة البناء فى بعض تشكيلات هذه الصلات مثل : الفروق بين التجديديين والتكيفيين ، والتفاعل بين السلوب الابداعى والوعى بالعمليات الإبداعية والعلاقة ا...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (1300) عدد مرات التحميل ( 4224)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
الكاتب : ahmed
موضوع رائع بارك اللة فيكم
الكاتب : وسيم النسيم
من أفضل الى أفضل في تألق دائماً
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات