أنواع الاتصــــــــال
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
 أنواع الاتصــــــــال
05/07/34 05:57:48 ص

أنواع الاتصــــــــال


لقد تعددت النظرة من قبل الباحثين لأنواع الاتصالات من عدة زوايا ولكن بالإمكان إجمال تلك الاختلافات من خلال النظر إلى تلك الأنواع من زوايا عدة هي: 

أولاً: الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية 

ويقصد بالاتصال الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم في المنظمات الإدارية المختلفة ويكون خاضعاً للقواعد والقوانين والأنظمة المتبعة داخل المنظمات. 


أما الاتصال غير الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم بالاستناد إلى الاعتبارات الشخصية بين الأطراف المعنيين ولا يكون محدداً بأي اعتبارات أخرى.
ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المنظمة مهما حاولت الالتزام فقط بالاتصالات الرسمية لا تستطيع حيث أن الاتصالات غير الرسمية لها أهميتها داخل المنظمة بل يمكن أن تقدم خدمات عديدة للمنظمة وتتوقف فعالية الاتصالات الرسمية على توفر عدة عوامل مختلفة منها:

أ‌- وجود خطط واضحة ومحددة للاتصال ومعروفة للجميع.
ب‌- وجود قنوات فعالة وقادرة على نقل الرسائل.
ت‌- مراعاة اتجاه خط السلطة وأصول الاتصال الرسمي حتى لا يتجاوز أحد الآخر سواء كان الرؤساء أو المرؤوسين.
ث‌- مراعاة أن تكون خطوط الاتصال صالحة دائماً ولا تنقطع.
ج‌- حرص القائمون على الاتصال الرسمي على مراعاة قبول الآخرين لرسائلهم وأن يكون هذا القبول برضا وليس إذعان.

أما بخصوص الاتصالات غير الرسمية فهي كما قلنا سابقاً فإنها تلعب دوراً كبيراً في تقوية التفاعلات الشخصية بين العاملين وإذا ما استطاعت المنظمة استغلال ذلك بصورة إيجابية فإن ذلك سينعكس على أداء المنظمة بالإيجاب والعكس هو الصحيح بمعنى إذا لم يتم توجيه الاتصالات غير الرسمية بشكل جيد قد تؤدي إلى تفكك المنظمة وجعلها تعاني من مشكلات كثيرة.


ثانياً: الاتصالات المباشرة والاتصالات غير المباشرة

ويقصد بالاتصالات المباشرة التي تتم بين المرسل والمستقبل دون أية وسائط أو طرف ثالث.
أما الاتصالات غير المباشرة فهي التي تتم عبر طرف ثالث في الغالب.
ويتميز الاتصال المباشر بعدة مزايا هي:

1. تسمح للمرسل بالتعبير عن نفسه بوضوح تام دون تحريف.
2. ضمان المرسل أن رسالته قد وصلت كما يريد تماماً.
3. ضمان المستقبل بأنه قد فهم الرسالة تماماً كما يريد المرسل وذلك من خلال الاستفسار.
4. ضمان سرية عملية الاتصال دون تسرب المعلومات.

هذا بالإضافة إلى أن الاتصال غير المباشر له دواعيه وخصوصاً إذا كان هناك تباعد بين المرسل والمستقبل، أو إذا كان هناك عائق يمنع الاتصال المباشر.


ثالثاً: الاتصالات الصاعدة والاتصالات الهابطة

وهذه الاتصالات تتم عبر خطوط السلطة الرسمية، فالاتصال الهابط هو الذي يكون بين الرؤساء والمرؤوسين ويتمثل بإلقاء الأوامر والتعليمات من الرؤساء والمرؤوسين ولقد وضح الله عز وجل لنا ذلك في قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ) 
أما الاتصال الصاعد فهو على العكس حيث يتم من قبل المرؤوسين إلى الرؤساء متمثلاً بالشكاوى والتظلمات والاقتراحات ... الخ وهذا ما وضحه الإسلام لنا فى قول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ).

ولكل منهما مزاياه:

مزايا الاتصال الهابط:

1. تعليم الموظفين وتوجيههم وتوضيح المواقف المختلفة لهم مما يعمل على إزالة مخاوفهم وشكوكهم.
2. تجعل الموظف يشعر باهتمام الإدارة فيه مما يخلق الثقة في نفسية الموظف.
3. تمكين المرؤوسين من متابعة التغيرات والتطورات المختلفة التي تحدث في المنظمة.

أما بخصوص الاتصالات الصاعدة فكما أشرت سابقاً فهي تتمثل بالمشاركة وإبداء الرأي من قبل المرؤوسين وهذا كله يؤدي إلى شعور الموظف بالثقة في النفس مما يؤدي إلى تحقيق الرضا. 

وأهم مزايا هذا النوع فهي تتمثل بالآتي:

1. يمكن العاملين من التعبير عن مشاعرهم مما يحقق لهم إشباع الحاجات الاجتماعية لهم. 
2. يمكن الإدارة من التعرف على مدى تقبل العاملين لأهداف المنظمة ودرجة الرضا عنها. 
3. يمكن من اكتشاف الأخطاء قبل استفحالها ووصولها إلى درجة لا يمكن حلها. 

ويعتقد أن تواجد هذين النمطين من الاتصال لا بد أن يكون في جميع المنظمات دون استثناء ولكن درجة تواجدها يتوقف على طبيعة الرؤساء هل يميلون إلى الاستبداد أم إلى الاعتماد على مشاركة الآخرين. 


رابعاً: الاتصالات الأفقية والاتصالات من جميع الجهات

ويتم هذا النوع من الاتصالات إما بصورة رسمية أو غير رسمية ويكون بين الزملاء في التنظيم أو بين الأشخاص الذي تجبرهم ظروف التقسيم الوظيفي للعمل على الاتصال مع بعضهم وتبادل المعلومات وهذا النوع من الإتصالات حث عليه الإسلام لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) .

أما الاتصال من جميع الجهات فهو الذي يقوم على أساس سياسة الباب المفتوح وقد يكون ذلك محدداً بصورة رسمية وقد يتم بصورة غير رسمية وذلك حسب سياسة المدير أو حسب السياسة العامة للمنظمة، وكلما كانت القيادة الإدارية ذات توجهات ديمقراطية أو إنسانية كلما سمحت بهذا الشكل من الاتصال، وتبرز أهمية ذلك الاتصال في أنه يسمح بوصول المعلومات والآراء والمقترحات من كل جانب الأمر الذي يعطي المدراء فرصة للحصول على ما يلزم لاتخاذ القرارات، كما أن ذلك يساعد على رفع الروح المعنوية للعاملين ويبرزهم كشركاء في الإدارة مما يزيد من ولائهم لسياسات المنظمة وفي هذا ضمان لتنفيذ القرارات الصادرة من الإدارة العليا للمنظمة. 



خامساً: الاتصالات المكتوبة والاتصالات الشفوية 

ويقصد بالاتصالات المكتوبة أي تدوين الرسائل في صورة مادة مكتوبة ومن أشكالها المذكرات، التقارير، التعميمات، المنشورات والكتب.....الخ.
ويدعو الإسلام إلى استخدام الاتصالات المكتوبة لما لها من أهمية بالغة فى توصيل المعلومات ولعل ذلك واضحا في الآيــة الكريمة (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ)
كما أن السنة النبوية الشريفة دعت إلى استخدام الاتصال الكتابي حيث أن الرسول الكريم قد استخدم هذا الأسلوب مخاطبا كافة ملوك الأرض ففي الحديث الشريف" عن أنس أن النبى  كتب إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشى وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله تعالى"

ويتمتع هذا الأسلوب بعدة مزايا: 

1. المادة المكتوبة هي أكثر وضوحاً. 
2. تمنع التلاعب والتحريف في المعلومات. 
3. يمكن حفظها كسجلات رسمية أو كمراجع للإستنارة بها في المستقبل. 
4. أنها تضمن تحديد المسؤولية ولا تسمح بالتنكر والتهرب من الالتزام. 

أما عيوب هذا الاتصال: 
1. قد يفشل المرسل في التعبير مما يؤدي إلى عدم فهم المستقبل مغزى الرسالة. 
2. قد تؤدي إلى زيادة النفقات من خلال الاحتفاظ بهذه الوثائق وتكديسها. 

أما الاتصالات الشفوية وهي تلك التي يتم نقل المعلومات خلالها عن طريق تبادل الحديث بين المرسل والمستقبل مباشرة أو عن طريق الهاتف أو بخلاف ذلك من مثل هذه الوسائل.

وكذلك اهتم الإسلام بالاتصال الشفوي لما له من أهمية بالغة في فعالية الاتصال وهناك العديد من الآيات الكريمة التي تحث على ذلك منها قوله تعالى " (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)، (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى)، أذهبا (فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)، وهنا خطاب صريح من الله عز وجل إلى نبيه موسى أن يذهب إلى فرعون ويدعوه إلى الإيمان برفق ولين فهذه دعوة صريحة للاتصال الشفوي وفى آية أخرى يقول تبارك وتعالى : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ) وفى موضع آخر يقول عز من قائل "فقال لصاحبه وهو يحاوره ....."  فهذا يعتبر نموذج صريح للاتصال الشفوي وهو الحوار والمناقشة .

ولعل الإسلام اهتم بشكل واضح في هذا النوع من الاتصال لما له من أهميه بالغة ونلاحظ ذلك من خلال تحديد يوم الجمعة للاتصال الشفوي بين المسلمين.

مزايا الاتصالات الشفوية:
 
1. يحافظ على قدر كبير من السرية. 
2. تسمح لكل من المرسل والمستقبل أن يتعرف كل منهما على ردود أفعال الآخر بشكل مباشر. 
3. تتصف بالسرعة والتفاعل التام. 

أما عيوب هذا الأسلوب: 
1. قد تؤدي إلى ضياع الوقت وزيادة التكاليف وهذا ما يحدث في الاجتماعات. 
2. قد تؤدي إلى سوء فهم المستمع لأقوال المرسل. 


ومن خلال التطرق إلى هذا النوع من الاتصالات وتوضيح مزايا وعيوب كل نوع قد يثار سؤال مهم هنا وهو من هو الأسلوب الأفضل لإتباعه؟ والإجابة هي أن الموقف هو الذي يحدد تلك الأفضلية بمعنى أن بعض المواقف تتطلب اتصالاً كتابياً ومواقف أخرى تتطلب اتصالاً شفوياً.

 
توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 9770 )   عدد مرات الطباعة (  2 )
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 9770 )     عدد الطباعات ( 2   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

تعد بيئة الأعمال الإدارية من أخصب البيئات الزاخرة بالعلاقات التبادلية بين أطراف العملية الإدارية ولهذا فإن قدرة العاملين على الحكم في هذه العلاقات يساهم في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف ودور المنظمة الإدارية ويقلل من التوتر الحاصل من الصراعات الإدارية أثناء تفاعل أنماط السلوك البشري داخل بيئة المنظمة وفي هذا البرنامج التدريبي المميز نسعى لتنمية معارف ومهارات المشاركين في مجال العلاقات التبادلية ضمن بيئة الأعمال الإدارية لتمكينهم من اكتساب الإستراتيجيات الفعالة في مجال علاقات التواصل والتفاهم ببين الموظف ورؤسائه من جهة والموظف ومرؤوسيه وزملائه  في العمل بما يحقق الكفاءة والفعالية العالية التي تسهم في رفع مستوى الإنتاجية للعاملين وتحسن بيئة العمل الإداري ليتمكنوا من أداء المهام...

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 22499  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
فن التعامل مع الآخرين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الإتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات و ممثلي المبيعات ورجال الأمن و المعلمين و غيرهم . ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين و تحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الإتصال . ونناقش في هذه الحقيبة التدريبية العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة في هذا المجال حيث نتاول المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته  و دوافعه و نتائجه . وتحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .وكيفية السيطرة على العقلية في التعامل ومن ثم نناقش مهارات الإتصال ( التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية )&nbs...

فن التعامل مع الآخرين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 21438  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
مهارات الإتصال الفعال
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

ندرك في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أهمية الاتصال الفعال كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري وعلوم البرمجة اللُغوية العصبية في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في مجال الاتصال الفعال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية الفعالة في مجال الاتصال الفعال ونقدمه بمزيج من المتعة والفائدة . ويطيب لنا أن نقدم لكم هذه الحقيبة التدريبية متمنياً لكم المتعة والفائدة .

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 47164  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 105 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
قد أوضحنا في المباحث السابقة التعاريف المتعددة بعملية الاتصالات والتي يمكن أن نوجزها من خلال أن الاتصال هو عمليتي إرسال واستقبال تتم من طرفين حيث يقوم الطرف الأول بإرسال بيانات ومعلومات وأخبار وأفكار ويقوم الطرف الثاني بإستقبال تلك المعلومات. ولا يمكن تصور أي عمل كان أن يتم دون أن يكون هناك عملية إرسال للمعلومات وعملية استقبال لهذه المعلومات، والاتصال في المنظمة أو المشروع يكون في عدة اتجاهات كما أوضحنا ذلك فقد يكون الاتصال هابط وصاعد وأفقي وفي هذه الأنواع جميعها قد يكون الاتصال شفوياً أو كتابياً، ولقد اهتم الإسلام بالاتصال اهتماماً كبيراً حيث أن الركن الثاني من أركان الإسلام (الصلاة) إنما هي صلة بين العبد وربه وهناك العديد من الآيات القرآنية التي توضح مدى اهتمام الإسلام بالاتصال بكافة أشكا...  أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
عدد المشاهدات ( 4827 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
معوقات الاتصـــــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
المستويات الإدارية المتعددة وإذا ما تم نقل ذلك بوضوح فإن ذلك سيساعد على أداء الأعمال بكفاءة وفاعلية ولهذا نجد أن جميع المنظمات تحاول جادة تحقيق سبل الاتصال الفعال الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرسومة، ولكن هناك بعض العقبات والعراقيل التي يمكن أن تواجه عملية الاتصال وتحد من فاعليتها وسنسلط الضوء على تلك العقبات والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية: أولاً: المعوقات الشخصية Personal Constrains وتتعلق تلك المعوقات بالفرد ذاته سواء كان مرسلاً أم مستقبل حيث أن الفروقات الفردية تلعب دوراً أساسياً في عملية الاتصال وأهم هذه المعوقات ما يلي: 1. التباين في الإدراك: ان هذا التباين في المدركات المتعلقة بالأفراد نتيجة اختلافاتهم الفردية تجعل إمكانية إدراك المفاهيم والمعاني بصورة مختلفة ومن ثم... معوقات الاتصـــــــــــال
عدد المشاهدات ( 9902 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
أنواع الاتصــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لقد تعددت النظرة من قبل الباحثين لأنواع الاتصالات من عدة زوايا ولكن بالإمكان إجمال تلك الاختلافات من خلال النظر إلى تلك الأنواع من زوايا عدة هي: أولاً: الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية ويقصد بالاتصال الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم في المنظمات الإدارية المختلفة ويكون خاضعاً للقواعد والقوانين والأنظمة المتبعة داخل المنظمات. أما الاتصال غير الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم بالاستناد إلى الاعتبارات الشخصية بين الأطراف المعنيين ولا يكون محدداً بأي اعتبارات أخرى.ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المنظمة مهما حاولت الالتزام فقط بالاتصالات الرسمية لا تستطيع حيث أن الاتصالات غير الرسمية لها أهميتها داخل المنظمة بل يمكن أن تقدم خدمات عديدة للمنظمة وتتوقف فعالية الاتصالات الرسمية على توفر عدة عوامل...  أنواع الاتصــــــــال
عدد المشاهدات ( 9770 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
عناصر (مراحل) عملية الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
عناصر (مراحل) عملية الاتصال كما أوضحنا سابقاً فإن عملية الاتصال ما هي إلا تعبيراً عن مجموعة التفاعلات التي تحكم الاتصال منذ بدايته وحتى نهايته وتقصد بالتفاعلات أن عملية الاتصال ليس عبارة عن خطوات ميكانيكية متتابعة، بل هي عملية تفاعل تتميز بها كل خطوة من خطواته، كما أنها تتأثر بالموقف الذي تتم خلاله وبالطريقة والأسلوب الذي يتم إتباعه، ومهما كانت الطريقة المتبعة في نقل الرسالة من المصدر إلى المستلم فإن الرسالة ذاتها يجب أن تحقق غرضاً أساسياً وهو نقل المعنى الذي يريده المرسل إلى المستلم بوضوح تام حتى يتمكن المستقبل من فهم الرسالة والاستجابة لها. ولكي نوضح عملية الاتصال بشكل أكبر فلا بد من التعريج على المراحل التي تمر بها تلك العملية والمتمثلة بما يلي: 1. وجود مرسل (المرسل) وهو الشخص الذي يق... عناصر (مراحل) عملية الاتصال
عدد المشاهدات ( 6448 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
مفهوم وأهمية الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها، إذ أن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة من أجل ضمان تسيير نشاطاتهم وتحقيق أهدافهم وهذا يدل على أن الاتصال يعتبر الوسيلة الاجتماعية التي يحقق الأفراد من خلالها سبل التفاهم والتفاعل البناء، وكما نعلم أن المنظمة عبارة عن وحدة اجتماعية هادفة فإنها لا تستطيع أن تنجز أهدافها بكفاءة وفاعلية إلا عبر سلسلة من التفاعل الاجتماعي المستمر من خلال الاتصالات المختلفة بين الأفراد العاملين، وعملية الاتصال القائمة بين الأفراد تؤدي لنقل معلومات وآراء وأفكار ومشاعر وأحاسيس...الخ بين الأفراد و الجماعات كما أن كفاءة الاتصال تعتمد أساساً على العديد من العوامل من أجل ضمان نجاحها مثل ط... مفهوم وأهمية الاتصال
عدد المشاهدات ( 4472 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
12345678910
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور صموئيل حبيب
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
نبذة عن المحتوى : تهتم دار الثقافة بإصدار سلسلة الكتب السيكلوجية , فقد أصدرنا في السنوات الماضية الكتب الآتيةالخوف , والغضب ,الغيرة , والقلق .وقد كانتلهذه الكتب تأثيرا كبيرا في حياة المجتمع والكنيسة ولا سيما تلك الإصدارات التي تناولت أعماق النفس البشرية .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (2125) عدد مرات التحميل ( 234)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور أبوبكر إبراهيم التلوع
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
نبذة عن المحتوى : يقدم المؤلف في هذا الكتاب عرضاً لأهم التيارات والمذاهب الأخلاقية التي برزت في التراث الفلسفي على مر العصور ، وذلك لما للأخلاق من أهمية في حياة الإنسان ووجوده ، فالأخلاق تميز الكائن البشري عن بقية الكائنات . ولقد عمد المؤلف إلى التفسير والتوضيح في هذا الكتاب ثم التعليق على كل الأفكار التي تمثل الاتجاهات الرئيسية حتي يمكن للقارئ أن يتعرف على حقيقة هذه المبادئ الأساسية وما يترتب عليها من نتائج في الأفعال والسلوك . وقد حاول المؤلف أن يقدم هذا الكتاب في شكل وترتيب يتناسب وحاجات طلاب الجامعة في كليات الآداب والتربية . آملاً أن يجدوا فيه ما يفيدهم ويعينهم على فهم بعض الأفكار والقضايا المتعلقة بالسلوك الإنساني في مجال علم الإخلاق .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (8438) عدد مرات التحميل ( 6451)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب اخلاقيات الحوار
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عبد القادر الشيخلي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب اخلاقيات الحوار
نبذة عن المحتوى : أن مجتمعات الوطن بحاجة قصوى إلى الحوار العلمي لمعالجة ازمات ومشكلات واستشراف مستقبلاتها وافاق تطورها . ولن يصبح هذا الحوار مجدياً وفعالاً إلا إذا ادركنا بعمق أصوله واخلاقياته ، فالمسائل الشكلية تعد احيانا جزءاً لا يتجزأ من المسائل الموضوعية والمضمون الفكري .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (8233) عدد مرات التحميل ( 6447)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كيف تبني جسوراً مع الآخرين
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتورة هدي السبيعي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تبني جسوراً مع الآخرين
نبذة عن المحتوى : هذا الكتاب مختصر وواضح وعملي ، ومادة جديدة ومتقدمة جداً ، وهذا الكتاب سلسلة من محاضرات القيت في طريق اكتساب المهارات التي تطبق حياتياً مباشرة بعد قراءتها وليس كلامً أو نصائح هوائية . وقد اختيرت بحيث تكون مجدية وسهلة التطبيق لأي فرد من ذوي الذكاء العادي وبعيداً عن العرض الأكاديمي وعن الشرح والإطالة .
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (8643) عدد مرات التحميل ( 7100)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في خدمات الاتصال المباشر وخدمات ايصال الوثائق : دراسة تحليلة مقارنة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور سالم محمد السالم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في خدمات الاتصال المباشر وخدمات ايصال الوثائق : دراسة تحليلة مقارنة
نبذة عن المحتوى : لقد لاحظ الباحث عدم وضوح الرؤية لدى كثير من الأفراد بالدور الذي تقوم به مدينة الملك عبد العزيز في جمع الإنتاج الفكري العالمي المتعلق بالعلوم والتقنية والهندسة والتعليم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، ومن ثم بثه للعلماء والباحثين والمخططين وصانعي القرارات في المملكة . وهذا الشعور أعطى الباحص حافزاً لاستعراض الدور الذي لعبته المدينة في خدمات المعلومات خلال عقد من الزمن ( 1401هـ ـ 1410هـ ) ، وبالذات خدمات الاتصال المباشر وخدمات إيصال الوثائق .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (825) عدد مرات التحميل ( 4178)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات