إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 447 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 225 )
عدد المشاركات ( 74 )
عدد المشاركات ( 74 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة : فريق عمل الموقع
 أنواع الاتصال
05/07/34 05:57:48 ص

أنواع الاتصال


لقد تعددت النظرة من قبل الباحثين لأنواع الاتصالات من عدة زوايا ولكن بالإمكان إجمال تلك الاختلافات من خلال النظر إلى تلك الأنواع من زوايا عدة هي: 
أولاً: الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية 


ويقصد بالاتصال الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم في المنظمات الإدارية المختلفة ويكون خاضعاً للقواعد والقوانين والأنظمة المتبعة داخل المنظمات. 
أما الاتصال غير الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم بالاستناد إلى الاعتبارات الشخصية بين الأطراف المعنيين ولا يكون محدداً بأي اعتبارات أخرى.
ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المنظمة مهما حاولت الالتزام فقط بالاتصالات الرسمية لا تستطيع حيث أن الاتصالات غير الرسمية لها أهميتها داخل المنظمة بل يمكن أن تقدم خدمات عديدة للمنظمة وتتوقف فعالية الاتصالات الرسمية على توفر عدة عوامل مختلفة منها:

أ‌- وجود خطط واضحة ومحددة للاتصال ومعروفة للجميع.
ب‌- وجود قنوات فعالة وقادرة على نقل الرسائل.
ت‌- مراعاة اتجاه خط السلطة وأصول الاتصال الرسمي حتى لا يتجاوز أحد الآخر سواء كان الرؤساء أو المرؤوسين.
ث‌- مراعاة أن تكون خطوط الاتصال صالحة دائماً ولا تنقطع.
ج‌- حرص القائمون على الاتصال الرسمي على مراعاة قبول الآخرين لرسائلهم وأن يكون هذا القبول برضا وليس إذعان.

أما بخصوص الاتصالات غير الرسمية فهي كما قلنا سابقاً فإنها تلعب دوراً كبيراً في تقوية التفاعلات الشخصية بين العاملين وإذا ما استطاعت المنظمة استغلال ذلك بصورة إيجابية فإن ذلك سينعكس على أداء المنظمة بالإيجاب والعكس هو الصحيح بمعنى إذا لم يتم توجيه الاتصالات غير الرسمية بشكل جيد قد تؤدي إلى تفكك المنظمة وجعلها تعاني من مشكلات كثيرة.


ثانياً: الاتصالات المباشرة والاتصالات غير المباشرة

ويقصد بالاتصالات المباشرة التي تتم بين المرسل والمستقبل دون أية وسائط أو طرف ثالث.
أما الاتصالات غير المباشرة فهي التي تتم عبر طرف ثالث في الغالب.
ويتميز الاتصال المباشر بعدة مزايا هي:

1. تسمح للمرسل بالتعبير عن نفسه بوضوح تام دون تحريف.
2. ضمان المرسل أن رسالته قد وصلت كما يريد تماماً.
3. ضمان المستقبل بأنه قد فهم الرسالة تماماً كما يريد المرسل وذلك من خلال الاستفسار.
4. ضمان سرية عملية الاتصال دون تسرب المعلومات.

هذا بالإضافة إلى أن الاتصال غير المباشر له دواعيه وخصوصاً إذا كان هناك تباعد بين المرسل والمستقبل، أو إذا كان هناك عائق يمنع الاتصال المباشر.


ثالثاً: الاتصالات الصاعدة والاتصالات الهابطة

وهذه الاتصالات تتم عبر خطوط السلطة الرسمية، فالاتصال الهابط هو الذي يكون بين الرؤساء والمرؤوسين ويتمثل بإلقاء الأوامر والتعليمات من الرؤساء والمرؤوسين ولقد وضح الله عز وجل لنا ذلك في قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ) 
أما الاتصال الصاعد فهو على العكس حيث يتم من قبل المرؤوسين إلى الرؤساء متمثلاً بالشكاوى والتظلمات والاقتراحات ... الخ وهذا ما وضحه الإسلام لنا فى قول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ).
ولكل منهما مزاياه:

مزايا الاتصال الهابط:

1. تعليم الموظفين وتوجيههم وتوضيح المواقف المختلفة لهم مما يعمل على إزالة مخاوفهم وشكوكهم.
2. تجعل الموظف يشعر باهتمام الإدارة فيه مما يخلق الثقة في نفسية الموظف.
3. تمكين المرؤوسين من متابعة التغيرات والتطورات المختلفة التي تحدث في المنظمة.

أما بخصوص الاتصالات الصاعدة فكما أشرت سابقاً فهي تتمثل بالمشاركة وإبداء الرأي من قبل المرؤوسين وهذا كله يؤدي إلى شعور الموظف بالثقة في النفس مما يؤدي إلى تحقيق الرضا. 

وأهم مزايا هذا النوع فهي تتمثل بالآتي:

1. يمكن العاملين من التعبير عن مشاعرهم مما يحقق لهم إشباع الحاجات الاجتماعية لهم. 
2. يمكن الإدارة من التعرف على مدى تقبل العاملين لأهداف المنظمة ودرجة الرضا عنها. 
3. يمكن من اكتشاف الأخطاء قبل استفحالها ووصولها إلى درجة لا يمكن حلها. 

ويعتقد أن تواجد هذين النمطين من الاتصال لا بد أن يكون في جميع المنظمات دون استثناء ولكن درجة تواجدها يتوقف على طبيعة الرؤساء هل يميلون إلى الاستبداد أم إلى الاعتماد على مشاركة الآخرين. 


رابعاً: الاتصالات الأفقية والاتصالات من جميع الجهات

ويتم هذا النوع من الاتصالات إما بصورة رسمية أو غير رسمية ويكون بين الزملاء في التنظيم أو بين الأشخاص الذي تجبرهم ظروف التقسيم الوظيفي للعمل على الاتصال مع بعضهم وتبادل المعلومات وهذا النوع من الإتصالات حث عليه الإسلام لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) .

أما الاتصال من جميع الجهات فهو الذي يقوم على أساس سياسة الباب المفتوح وقد يكون ذلك محدداً بصورة رسمية وقد يتم بصورة غير رسمية وذلك حسب سياسة المدير أو حسب السياسة العامة للمنظمة، وكلما كانت القيادة الإدارية ذات توجهات ديمقراطية أو إنسانية كلما سمحت بهذا الشكل من الاتصال، وتبرز أهمية ذلك الاتصال في أنه يسمح بوصول المعلومات والآراء والمقترحات من كل جانب الأمر الذي يعطي المدراء فرصة للحصول على ما يلزم لاتخاذ القرارات، كما أن ذلك يساعد على رفع الروح المعنوية للعاملين ويبرزهم كشركاء في الإدارة مما يزيد من ولائهم لسياسات المنظمة وفي هذا ضمان لتنفيذ القرارات الصادرة من الإدارة العليا للمنظمة. 



خامساً: الاتصالات المكتوبة والاتصالات الشفوية 

ويقصد بالاتصالات المكتوبة أي تدوين الرسائل في صورة مادة مكتوبة ومن أشكالها المذكرات، التقارير، التعميمات، المنشورات والكتب.....الخ.
ويدعو الإسلام إلى استخدام الاتصالات المكتوبة لما لها من أهمية بالغة فى توصيل المعلومات ولعل ذلك واضحا في الآيــة الكريمة (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ)
كما أن السنة النبوية الشريفة دعت إلى استخدام الاتصال الكتابي حيث أن الرسول الكريم قد استخدم هذا الأسلوب مخاطبا كافة ملوك الأرض ففي الحديث الشريف" عن أنس أن النبى  كتب إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشى وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله تعالى"

ويتمتع هذا الأسلوب بعدة مزايا: 

1. المادة المكتوبة هي أكثر وضوحاً. 
2. تمنع التلاعب والتحريف في المعلومات. 
3. يمكن حفظها كسجلات رسمية أو كمراجع للإستنارة بها في المستقبل. 
4. أنها تضمن تحديد المسؤولية ولا تسمح بالتنكر والتهرب من الالتزام. 

أما عيوب هذا الاتصال: 
1. قد يفشل المرسل في التعبير مما يؤدي إلى عدم فهم المستقبل مغزى الرسالة. 
2. قد تؤدي إلى زيادة النفقات من خلال الاحتفاظ بهذه الوثائق وتكديسها. 

أما الاتصالات الشفوية وهي تلك التي يتم نقل المعلومات خلالها عن طريق تبادل الحديث بين المرسل والمستقبل مباشرة أو عن طريق الهاتف أو بخلاف ذلك من مثل هذه الوسائل.

وكذلك اهتم الإسلام بالاتصال الشفوي لما له من أهمية بالغة في فعالية الاتصال وهناك العديد من الآيات الكريمة التي تحث على ذلك منها قوله تعالى " (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)، (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى)، أذهبا (فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)، وهنا خطاب صريح من الله عز وجل إلى نبيه موسى أن يذهب إلى فرعون ويدعوه إلى الإيمان برفق ولين فهذه دعوة صريحة للاتصال الشفوي وفى آية أخرى يقول تبارك وتعالى : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ) وفى موضع آخر يقول عز من قائل "فقال لصاحبه وهو يحاوره ....."  فهذا يعتبر نموذج صريح للاتصال الشفوي وهو الحوار والمناقشة .

ولعل الإسلام اهتم بشكل واضح في هذا النوع من الاتصال لما له من أهميه بالغة ونلاحظ ذلك من خلال تحديد يوم الجمعة للاتصال الشفوي بين المسلمين.

مزايا الاتصالات الشفوية:
 
1. يحافظ على قدر كبير من السرية. 
2. تسمح لكل من المرسل والمستقبل أن يتعرف كل منهما على ردود أفعال الآخر بشكل مباشر. 
3. تتصف بالسرعة والتفاعل التام. 

أما عيوب هذا الأسلوب: 
1. قد تؤدي إلى ضياع الوقت وزيادة التكاليف وهذا ما يحدث في الاجتماعات. 
2. قد تؤدي إلى سوء فهم المستمع لأقوال المرسل. 


ومن خلال التطرق إلى هذا النوع من الاتصالات وتوضيح مزايا وعيوب كل نوع قد يثار سؤال مهم هنا وهو من هو الأسلوب الأفضل لإتباعه؟ والإجابة هي أن الموقف هو الذي يحدد تلك الأفضلية بمعنى أن بعض المواقف تتطلب اتصالاً كتابياً ومواقف أخرى تتطلب اتصالاً شفوياً.

 
why husband cheat unfaithful wife why do married men cheat
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. إبراهيم ابو راس
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 59667 )      عدد الطباعات ( 6 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
3512/05/31 12:00:00 ص13/05/31 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
4419/05/32 12:00:00 ص23/05/32 12:00:00 ص فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
5020/06/32 12:00:00 ص20/06/32 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
5813/07/32 12:00:00 ص14/07/32 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
6103/08/32 12:00:00 ص05/08/32 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريالرياض الشركة العالمية للتنمية البشرية والإدارية ICHMD دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
8520/12/30 12:00:00 ص23/12/30 12:00:00 ص فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
8628/11/30 12:00:00 ص02/12/30 12:00:00 ص فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
8714/11/30 12:00:00 ص17/11/30 12:00:00 ص فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
17317/01/34 12:00:00 ص21/01/34 12:00:00 ص فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
17317/01/34 12:00:00 ص21/01/34 12:00:00 ص فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين م. نور نحلوسالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
22127/06/26 12:00:00 ص28/06/26 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
22230/11/25 12:00:00 ص02/12/25 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
25219/07/35 12:00:00 ص21/07/35 12:00:00 ص مهارات الإتصال الفعال د. محمد العامريدبي مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
30610/10/36 12:00:00 ص12/10/36 12:00:00 ص فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
31412/01/37 12:00:00 ص14/01/37 12:00:00 ص فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
فن التعامل مع الآخرين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

فن التعامل مع الآخرين

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الإتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات و ممثلي المبيعات ورجال الأمن و المعلمين و غيرهم . ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتع...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 75647  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )

مهارات الإتصال الفعال
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

مهارات الإتصال الفعال

ندرك في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أهمية الاتصال الفعال كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري وعلوم البرمجة اللُغوية العصبية في إعداد حقيبة تدريبية...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 154769  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 105 )

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين

تعد بيئة الأعمال الإدارية من أخصب البيئات الزاخرة بالعلاقات التبادلية بين أطراف العملية الإدارية ولهذا فإن قدرة العاملين على الحكم في هذه العلاقات يساهم في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف ودور المنظمة الإدارية ويقلل من التوتر الحاصل من الصراعات الإدارية أثناء تفاعل أنماط السلوك ال...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 41702  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام
أخبار مدربي مهارات النجاح
05/12/2012
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة " فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين " لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة العربية السعودية وذلك في تعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي شركة المؤتمرات بصالة التدريب بمجمع مطاعم سزلر هاوس الرياض خلال الفترة من 1...
 عدد المشاهدات ( 9637 )       عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الإتصال لمنسوبي شركة الإلكترونيات المتقدمة بالرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
03/07/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الإتصال لمنسوبي  شركة الإلكترونيات المتقدمة  بالرياض
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شريك النجاح التدريبي بالمملكة العربية السعودية الشركة العالمية للتنمية البشرية والإدارية ICHMD دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي شركة الإلكترونيات المتقدمة وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب شركة الإلكترونيات المتقدمة خلال الفترة من 3 إ...
 عدد المشاهدات ( 14733 )       عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة
أخبار مدربي مهارات النجاح
15/06/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شريك النجاح التدريبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مركز العقل الذكي للإستشارات والتدريب دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة وذلك بقاعة التدريب بمؤسسة التنمية الأسرية بأبو ظبي خلال الفترة ...
 عدد المشاهدات ( 16037 )       عدد الردود ( 0)
1234
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إعداد وكتابة التقارير النمطية والفنية
فنون التعامل والإتصال
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

إعداد وكتابة التقارير النمطية والفنية
تتسم هذه التقارير بأنها ذات صفحة واحدة ولا تزيد عن عدة صفحات قليلة، وهي تتبع شكل "النماذج"، أي أنها محددة ومطبوعة سلفاً في شكل نمطي، وبها سطور وخانات خالية يجب ملئها. ويتسم التقرير النمطي الجيد بأن تنظيمه واضح، ودقيق، وأن ملئه بالبيانات يأتي في شكل "ما قل ودل". وكما في التقرير العادي فإن ...
عدد المشاهدات ( 3475 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
التقارير الروتينية والفنية
فنون التعامل والإتصال
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

التقارير الروتينية والفنية
هناك أنواع من التقارير التي تأخذ الشكل الموحد والمحدد والنمطي، وهي تخدم أغرضا فنية في العمل. أي أنها تقارير متخصصة وتتناول موضوعات خاصة بتخطيط وتنفيذ العمل والرقابة عليه. ومن أمثلة هذه التقارير الروتينية والفنية ما يلي: - تقارير الإنتاج (اليومية والأسبوعية والشهرية). - تقارير مراقبة ا...
عدد المشاهدات ( 2699 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
الخطاب (أو الكتاب الدوري)
فنون التعامل والإتصال
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

الخطاب (أو الكتاب الدوري)
يستخدم الخطاب (أو الكتاب) الدوري Circular لكي يتضمن توجيهات للعاملين في نطاق الوحدة الإدارية. ويهدف إلى إبلاغهم بمعلومات تمس أنظمة العمل وحدود التصرف وذلك لضمان تعاونهم ولرفع روحهم المعنوية في نفس الصدد. ويوضح الشكل التلي نموذجاً للخطاب (أو الكتاب) الدوري. جامعة الشرق الأوسط كلية الإدار...
عدد المشاهدات ( 2773 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
القـرار الإداري
فنون التعامل والإتصال
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

القـرار الإداري
يعتبر القرار الإداري Decree/decision بمثابة حل رسمي لمشكلة يصاغ في شكل قانوني. هو يختلف على القرارات التنفيذية التي يتخذها المديرون لتسيير أعمال أقسامهم وإداراتهم بشكل يومي، حيث أن القرارات التنفيذية قد تكون شفوية، وحتى لو كانت مكتوبة فإن صياغتها تكون فنية وتلقائية وتمس اللغة المشتركة لتن...
عدد المشاهدات ( 2474 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
كيف تنمي مهاراتك في كتابة المذكرات؟
فنون التعامل والإتصال
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

كيف تنمي مهاراتك في كتابة المذكرات؟
فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على إعداد وكتابة مذكرة داخلية بشكل سليم. أولاً: أثناء الإعداد لكتابة المذكرة 1- حدد الغرض من المذكرة. 2- حدد المرسل إليه، واعرفه. 3- حدد الأفكار التي سيتم طرحها في المذكرة. 4- اجمع البيانات اللازمة لذلك. 5- لا تقحم رأيك الشخصي في الأمر. ثاني...
عدد المشاهدات ( 3368 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : وجهات نظر الآخرين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : وجهات نظر الآخرين.نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : وجهات نظر الآخرين مقدمة : في الدروس التسعة السابقة كان التركيز منصباً حول تضخيم الموقف التفكيري ؛- في الإدراك وذلك من وجهة نظر المفكر...
عدد المشاهدات (306) عدد مرات التحميل ( 80)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مهارات الاتصال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مهارات الاتصال. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : مهارات الاتصال اربع عوامل اساسية للاتصالات الراسل والمستقبل العوامل التى تؤثر على كيفية إجادة فهم الراسل و المستقبل للرسالة: الكلمات ال...
عدد المشاهدات (475) عدد مرات التحميل ( 206)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مهارات الاتصال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مهارات الاتصال . نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : مهارات الاتصال . اربع عوامل اساسية للاتصالات الراسل والمستقبل العوامل التى تؤثر على كيفية إجادة فهم الراسل و المستقبل للرسالة : الك...
عدد المشاهدات (236) عدد مرات التحميل ( 59)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مهارات الإتصال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مهارات الإتصال. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الأتي: مهارات الإتصال مكوناته مفاهيم عن الاتصال مجالاته التعريف اهميته العناصر المؤثرة في الاتصال المعلومات المؤثرة في الاتصال الاتصال مع الرئيس ...
عدد المشاهدات (315) عدد مرات التحميل ( 18)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مهارات الإتصال
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مهارات الإتصال. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي: مهارات الإتصال الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير أ/ أحمد حاضر مشرف البرامج العامة والتدريب تعاريف الاتصال عرف الاتصال بأنه الآلية الت...
عدد المشاهدات (221) عدد مرات التحميل ( 45)
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
محتوى البلاغ
 
 
التعليقات على المقال
الكاتب :
شكرا أستاذ الفاضل على هذه المعلومات.
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top