القيادة في الأسلام
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
القيادة في الأسلام
04/07/34 09:36:51 ص


القيادة في الأسلام
طبيعة ومفهوم القيادة


لا شك أن القيادة أصبحت تمثل مكانة بارزة في حياة المجتمعات والشعوب ولقد أكدت الدراسات والأبحاث التي أهتمت بهذا الجانب أن القيادة هي قلب الإدارة النابض وأنه مهما كانت الصعوبات التي تواجه الإدارة ومهما اختلفت طبيعتها فإن العبء الأكبر من هذه الصعوبات تقع على كاهل القيادة حيث أنها هي المسؤولة عن تسيير العمل داخل التنظيم عن طريق دفع الأفراد وحفز الهمم وبث روح الحماس والنشاط في نفوس العاملين داخل التنظيم من أجل تحقيق الأهداف المنشودة وأن التطور والتقدم والنجاح الذي يصادف المنظمات إنما يقاس بمقدار فعالية القيادة.

إن نجاح القيادة يمتد إلى كافة العمليات الإدارية الأخرى التي تتم في المنظمات والمتمثلة بالتخطيط والتنظيم والرقابة فكل هذه الوظائف الإدارية تحتاج إلى قيادة فعالة حكيمة تحسن استخدام الموارد المالية والبشرية وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف، ولقد تطور مفهوم القيادة وأصبحت النظرة إلى القيادة نظرة حديثة حيث كان في السابق يتم النظر إلى المفهوم نظرة ضيقة بحيث أنه يتعامل مع الأشياء والإمكانات المادية فقط، أما الآن أصبحت النظرة الإنسانية هي النظرة الغالبة على صفات القائد وامتد اهتمامه بالإضافة إلى الإمكانات المادية إلى الجانب الإنساني في تعامله ومراعاته للجوانب الإنسانية ولذلك نرى أن القائد أصبح يسعى إلى تحقيق الأهداف الفردية بجانب الأهداف التنظيمية حيث أن كل منهما يرتبط بالآخر.

والقيادة هي عملية تتميز بفعالية مستمرة وتعبر عن علاقة شخص بآخر وهي العلاقة بين الرئيس والمرؤوس ومن خلال هذه العملية يمكن للرئيس أن يؤثر على سلوك الأفراد تأثيراً مباشراً كما أن المرؤوس يقوم بتقديم المعلومات المطلوبة للرئيس والتي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات لذلك نجد أن هناك ديناميكية في علمية القيادة وتعود تلك الديناميكية بسبب التغيرات المستمرة في المشروع والبيئة المحيطة والتي تتطلب مواجهتها من خلال تغيير الخطط والسياسات الموضوعة بالإضافة إلى المتغيرات في طبيعة العنصر الإنساني والتي تتطلب مواجهة هذه التغيرات إذا ما أراد أن يكون قائداً ناجحاً وفعالاً، وبناء على ذلك سنحاول تعريف القيادة:

لقد اختلتف نظره العلماء في تحديد تعريف للقيادة وذلك باختلاف المدارس الفكرية فهناك الاتجاه التقليدي الذي يرى أن القيادة " هي السلطة التي يمتلكها القائد لمساعدته على ممارسة مهماته القيادية"

ولو نظرنا إلى هذا المفهوم نجد أنه يركز السلطة في التأثير على المرؤوسين.
وهذا التعريف وجه له عدة انتقادات حيث أن من يستخدم السلطة يقول البعض بأنه لا يمكن أن يكون قائداً بل ممكن أن يسمى رئيساً ولا يسمى قائداً حيث أنه لم يستخدم قدرته في التأثير على الآخرين بمعنى أن القائد يجب أن يكون له تأثير كبير على المرؤوسين.

أما الاتجاه السلوكي فكان له نظرة أخرى في وضع مفهوم للقيادة حيث أنه اعتمد على قبول المرؤوسين لسلطة القائد ورأوا أن قبول المرؤوسين لسلطة القائد ستكون أكثر فاعلية من السلطة المفروضة عليهم ومن وجهة نظرهم أن القيادة هي "عبارة عن عملية التأثير التي يستخدمها القائد في توجيه وتوحيد جهود العاملين نحو الأهداف المشتركة".

وهناك اتجاه آخر ينظر إلى مجموعة السمات والصفات الشخصية التي يستخدمها القائد في استمالة المرؤوسين نحو تحقيق الأهداف وفقاً لذلك يرون أن القيادة هي " مجموعة الصفات والمميزات الشخصية التي يستطيع الفرد أن يستخدمها في توجيه العاملين نحو تحقيق الأهداف".

الحقيقة أن هناك عدة تعاريف لمفهوم القيادة كما أوضحنا ولكن ما يهمنا هو المفهوم الذي يركز على الجوانب السلوكية والذي من خلاله يمكن لنا القول أن القيادة هي " قدرة الفرد في التأثير على شخص أو مجموعة أشخاص وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجة ممكنة في سبيل تحقيق الأهداف المرسومة".

وهنا لو لاحظنا من خلال هذا التعريف درجة التفاعل بين الرئيس والمرؤوس والتي من خلالها تكون هناك قيادة فعالة تصل بالمشروع إلى تحقيق الأهداف مع ضمان تحقيق أهداف المرؤوسين بالدرجة التي تحقق رضا المرؤوسين.

وهذا يوضح لنا أن القيادة لم تعد علاقة بين شخص وآخر وإنما يمتد أثرها إلى النظم الإجتماعية الموجودة في المنظمة بمعنى أن القائد الناجح عليه أن يسلك سلوكيات معينة حتى يستطيع تسيير أمور المرؤوسين بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف ومن هذه السلوكيات ما يلي:

1- الاعتناق: ويقصد به قدرة الشخص على تفحص الأمور والنظر إليها من زوايا الشخص الآخر، أي أنه لابد للقائد قبل أن يتصرف اتجاه الموظف إذا ما سلك سلوكاً غير سليم أن يضع نفسه مكان ذلك الموظف، ثم يقيس هل كان يتصرف نفس تصرف الموظف لو كان في هذا الموظف أم لا وبناءً على ذلك يتخذ القرار المناسب، فهذا السلوك له تأثير على الموظفين عندما يشعروا أن القائد يشعر بشعورهم ويحس بما هم فيه فيزداد ولاء وإنتماء الموظف لهذا القائد.

2- الإدراك الذاتي: ويقصد به مقدرة الشخص على تقييم نفسه بين الآخرين تقييماً صحيحاً، لأن هناك الكثير الذي يحملون فكرة عن أنفسهم غير الذي يحملها الآخرون وهنا تكون المشكلة حيث أن كل منهما يتصرف بناء على هذه الفكرة.

3- الموضوعية: ويقصد بها مقدرة الشخص على تحليل الوضع الراهن تحليلاً عقلانياً منطقياً دون تدخل العاطفة، حيث أن ذلك يجعل القائد قادراً على تفهم الأمور أي سلوك المرؤوسين بشكل سليم ومن ثم توجيههم وإرشادهم بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

ولعل هذا الحديث عن مفهوم القيادة والتعرف عليها يقودنا إلى سؤال أو استفسار وهو لماذا كل هذا الاهتمام بموضوع القيادة من قبل المنظمات والحكومات والأفراد وبإمكاننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال النقاط التالية وهي:

1- أنه من خلال القيادة الناجحة يمكن للمنظمة الوصول إلى تحقيق الأهداف المطلوبة.
2- أنه من خلال القيادة يتم الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة.
3- أنه بدون القيادة الفعالة تفقد الوظائف الإدارية الأخرى معانيها.
4- أنه بدون القيادة الناجحة يصعب على المنظمة التعامل مع المتغيرات البيئية الخارجية للمنظمة.
5- أن تصرفات القيادة الفعالة هي التي تعتبر حافزاً قوياً للأفراد وتدفعهم إلى أداء أفضل وإنجاز الأعمال المطلوبة.

لعلنا من خلال هذه النقاط استطعنا أن نوضح مدى أهمية القيادة سواء للفرد والمنظمة والمجتمع في وقت واحد.


توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 8427 )   عدد مرات الطباعة (  0 )
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 8427 )     عدد الطباعات ( 0   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
2026/04/201028/04/2010 الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18402/03/201306/03/2013 القيادة الفاعلة د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
24316/02/201416/02/2014 القيادة الموقفية د. محمد العامريالكويت معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
25111/05/201415/05/2014 القيادة الفاعلة د. محمد العامريالشارقة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
القيادة الموقفية
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

تعتبر القيادة من أهم الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير وذلك لأن الخطة بعد أن يتم وضعها تنتقل إلى حيز التنفيذ وتتناولها العقول والأيدي والآلات لتنجزها حسب الأهداف المقررة والمراحل المحددة . ويقود المدير في ذلك مجموعة من الأفراد يوجههم ويرشدهم ويدربهم وينسق أعمالهم ويوفق بين مجهوداتهم ويستثير دوافعهم وطموحهم ويحفزهم على التعاون والتنافس ويقوّم نتائج أعمالهم فيكافئ المجتهدين ويرشد المقصرين إلى كيفية علاج أخطائهم ، إنها ليس بالمهمة اليسيرة ، إنها تتطلب من المدير جهدا ووقتا ومهارات ، حتى يستطيع أن يقود جماعته نحو الهدف المنشود بالكفاءة والفعالية اللازمة . مما سبق يمكن القول بأن القيادة هي جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض وأنها مفتاح الإدارة وأن أهمية مكانتها ودورها نابع من...

القيادة الموقفية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 20083  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )
الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

هذا البرنامج مصمم خصيصاً للقيادة العليا حيث التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه من تحليل الظروف البيئية الداخلية والخارجية والقدرة الذاتية و مقاومة الضغوط على متخذي القرارات لتحقيق الفعالية الإدارية الكلية , كما انه ينمي مهارات المشاركين الخاصة بعملية الاتصال على أساس من المعرفة بمبادئ الاتصال وعناصره و معوقاته ووسائل التغلب عليها , كما يهتم بتنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات و تحسين قدراتهم الفنية و السلوكية والفكرية في إيجاد حلول إبتكارية لتخفيف ضغوط العمل و مواجهة المواقف الصعبة .

الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 10204  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )
القيادة الفاعلة
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

تعد هذه الدورة هامة لكافة مدراء الإدارات والأقسام والعاملون المرشحون لشغل وظائف قيادية المراد تأهيلهم لممارسة العمل القيادي في الوزارات والدوائر الحكومية والقطاعات الخاصة . إننا نهدف من هذا البرنامج التدريبي لإكساب المشاركين المعارف و المهارات و الاتجاهات المعاصرة التي تؤهلهم لممارسة العمل القيادي بمفهمومه المعاصر وبما يجعل منهم قادة متميزين ويكون لديهم خبرات قبلية تساهم بإذن الله في نجاحهم وذلك من خلال تعميق المفاهيم الإدارية لدى القيادات وتزويدهم بأساليب الإدارة الحديثة ومجالات تطبيقها في الوحدات الإدارية المختلفة. وإدارك القيادات الإدارية للمتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المحلية والعالمية وتأثيرها على الإدارة والعمل على التكيف معها ووضع الاستراتي...

القيادة الفاعلة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 22457  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 36 )
مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة القيادة الموقفية للقيادات الإدارية في وزارة المالية في دولة الكويت
أخبار مدربي مهارات النجاح
16/02/2014
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( القيادة الموقفية ) للقيادات الإدارية في وزارة المالية في دولة الكويت وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها في دولة الكويت معهد الأيوب معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في فندق كورت يارد الكويت court yard marritt ، وذلك خلال الفترة الصباحية من تاريخ 16فبراير 2014م الموافق من 16 ربيع ثاني 1435هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ولمدة يوم تدريبي . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 3 مشارك ومشاركة من القيادات الإدارية في وزارة المالية الكويتية وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنام... الدكتور محمد العامري يقدم دورة القيادة الموقفية للقيادات الإدارية في وزارة المالية في دولة الكويت
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5357 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة القيادة الفاعلة ضمن الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية بمعهد العاصمة النموذجي
أخبار مدربي مهارات النجاح
06/03/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( القيادة الفاعلة ) وذلك ضمن فعاليات الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية والمقامة في مركز الأمير احمد بن عبدالعزيز الكشفي بمعهد العاصمة النموذجي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وذلك في قاعة التدريب في المركز. وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الكشفية المشاركة على مهارات القيادة الفاعلة . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس 2013م الموافق 20 إلى 24 ربيع الثاني 1434 هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 45 جوالاً من عشائر الجوالة في معهد العاصمة النموذجي وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية و جامعة المجمعة وجامعة شقراء ولجان التنمية الاجت... الدكتور محمد العامري يقدم دورة القيادة الفاعلة ضمن الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية بمعهد العاصمة النموذجي
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6569 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء للقيادات الإدارية بوزارة الداخلية السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/04/2010
قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع معهد إدكس للتدريب بالرياض وإدارة التطوير والتدريب الإداري بوزارة الداخلية السعودية دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء لمدراء الإدارت والقيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية . وذلك في الفترة من 13 إلى 15 جمادى الأولى 1431هـ الموافق من 26 إلى 28 أبريل 2010م . وقد شارك في هذا البرنامج 22 مدير عام ومساعد مدير عام من كبار القيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وقد تفاعل المشاركين مع ما طرحه المدرب الدكتور محمد العامري ، حيث ركز المدرب على ورش العمل والتطبيق العملي لللمهارات التي يشتملها البرنامج التدريبي مما أوجد روح التفاعل بين جميع المشاركين . وقد نفذ البرنامج التدريبي بصالة ا... الدكتور محمد العامري يقدم دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء للقيادات الإدارية بوزارة الداخلية السعودية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 17582 )  عدد الردود (  3)
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: م. إبراهيم ابو راس                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تشهد آثار وكتابات الحضارات القيدمة على وجود فكر يوجه الموارد البشرية في بناء هذه الحضارات. كما تقدم الأديان السماوية فلسفات عميقة للموارد البشرية في مجال الأعمال، وربما يحتاج الأمر من الباحثين الحاليين إلى إيجاد الروابط الواضحة بينها وبين الممارسات المعمول بها حالياً. تطور إدارة الأفراد في العالم: ولقد ظهر الاحتياج إلى علم وممارسات مستقلة للموارد البشرية، وذلك عندما بدأت علاقات العمل بين أصحاب الأعمال والعاملين في التعقد. وظهر ذلك واضحاً منذ الثورة الصناعية، وظهور الآلات في مجتمعات العمل. وسنعطي فيما يلي لمحة سريعة عن التطور التاريخي لإدارة الأفراد والموارد البشرية. التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية
عدد المشاهدات ( 888 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الأنشطة المشتركة بين مدير الموارد البشرية وباقي المديرين
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: م. إبراهيم ابو راس                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
مما لا شك فيه أن اشتراك المديرين الآخرين مع مدير الموارد البشرية في اختيار أدوات وأساليب وطرق إدارة الموارد البشرية سوف يؤدي إلى رفع كفاءة استخدام هذه الأدوات. كما أنه من المهم أن توضح أنه إذا كان هناك مدير متخصص لإدارة المورد البشرية، فإن كل مدير تنفيذي هو مسؤول في حدود معينة عن إدارة الموارد البشرية التي تتبعه. الأنشطة المشتركة بين مدير الموارد البشرية وباقي المديرين
عدد المشاهدات ( 856 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الوظائف المساعده في إدارة الموارد البشرية
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: م. إبراهيم ابو راس                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
الفرد والوظيفة هما جناحا إدارة الموارد البشرية. وان المهمة الأساسية في غدارة الموارد البشرية هي التوفيق بين الفرد والوظيفة، ويتم هذا من خلال وظائف متعددة. الوظائف المساعده في إدارة الموارد البشرية
عدد المشاهدات ( 944 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الوظائف الرئيسية للموارد البشرية
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: م. إبراهيم ابو راس                  الكاتب: فريق عمل تعلم معنا    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لكي يتم التوفيق بين الأفراد والوظائف تظهر ممارسات إدارة الموارد البشرية (أي وظائفها الرئيسية) والتي تهتم بالتوفيق بينهما. وأهم هذه الوظائف هي تحليل وتصميم العمل، وتخطيط الموارد البشرية، والاختيار والتعيين، والأجور والرواتب، والحوافز والمزايا والخدمات، وتقييم الأداء، والتدريب، والمسار الوظيفي. الوظائف الرئيسية للموارد البشرية
عدد المشاهدات ( 742 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
دروس أساسية في إدارة الموارد البشرية
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: م. إبراهيم ابو راس                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يجب أن يعلم أي شخص مسؤول عن إدارة موارده البشرية عدة حقائق مهمة عن هذا المورد. ولقد قمنا بوضعها في شكل مختصر وأساسي، يخدم غرض الدراسة في هذا الكتاب. وهذه الحقائق أو الدروس هي كالآتي: الأفراد مختلفون، والوظائف مختلفة، ومهمة غدارة الموارد البشرية هي التوفيق بينهما. دروس أساسية في إدارة الموارد البشرية
عدد المشاهدات ( 1122 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
12345678
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
مسمى المحتوى: كتاب : القيادة المرتكزة على مبادئ
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : ستيفن آر. كوفي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب  :  القيادة المرتكزة على مبادئ
نبذة عن المحتوى : كتاب : القيادة المرتكزة على مبادئ المؤلف : ستيفن آر.كوفي الطبعة:الأولى 2005 م من إصدار : مكتبة جرير يتناول كتاب "القيادة المرتكزة على مبادىء" مشكلة الفشل المزمن الذي يعاني منه أغلب الناس عندما يشعرون في مرحلة ما من مراحل حياتهم بالخواء والعجز عن تحقيق النتائج المطلوبة منهم ويرجع الكتاب هذا الفشل إلى سيطرة عادات سيئة وأنماط حياتية رديئة ومتدنية على هؤلاء الناس. ومن ثم يقوم الحل الذي يقترحه على كيفية تحطيم تلك العادات واستبدالها بعادات أخرى أكثر فعالية وإيجابية. وهنا يأتي دور "القيادة" التي تتسم بالفعالية والقدرة على الابتكار عندما تساعد في تحطيم العادات السلبية، وكسر استمرارية الماضي الذي لا يؤدي استمراره إلا إلى توليد نفس النتائج غير المرغوبة ومن ثم، تمد هذه القيادة يد العون إلى الأفراد وت...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (63) عدد مرات التحميل ( 7)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : ستيفن آر. كوفي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمة
نبذة عن المحتوى : كتاب :العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمةالمؤلف : ستيفن ر كوفي ترجمة:الدكتور ياسر العيني الطبعة : الأولى 2006 م من إصدار:دار الفكر بدمشق يعد أحد أهم الكتب التي كتبت في مجال القيادة وإدارة الحياة في عام 1989 م أصدر المؤلف كتاب العادات السبع الأكثر فاعلية العادات السبع للناس الفعالين للغاية ولكن من هذا الوقت وحتى هذه اللحظة تغيرت اشياء كثيرة في العالم.. البعض يعتبر هذا التاريخ بداية عصر المعلومات وولاجة واقع جديد..أن تكون فعالا لم يعد خيارا اليوم إنه ثمن النزول إلى الساحة ولكن التغير والابتكار والتطور والتفوق في هذا الواقع الجديد يحتاج إلى عادة جديدة... انها العادة الثامنة..... من الفاعلية إلى العظمة(ألهم الآخرين). جاءت فكرة كتاب العادة الثامنة- من الفعالية إلى العظمة) لــ ستيفن كوفي لإضاف...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (133) عدد مرات التحميل ( 14)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : القائد الذكي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : توني بوزان ، توني دوتينو ، ريتشارد آي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : القائد الذكي
نبذة عن المحتوى : كتاب : القائد الذكي المؤلفون : توني بوزان ، توني دوتينو ، ريتشارد آي الطبعة : الأولى 2005 م من إصدار : مكتبة جرير القادة الأذكياء هم الذين يعرفون أن البشر هم الثروة الحقيقية لاية شركة ، وأن حفز القدرات الإبداعية والابتكارية للقوة العاملة لديهم سوف يساعد شركاتهم على التقدم والاستمرار فى قدرتها على المنافسة فى النظام الاقتصادى العالمى الجديد سوف يبين لك الكتاب كيف يحفز القادة الذكياء مرءوسيهم لاكتشاف قدراتهم الإبداعية الطبيعية ، والتزود من هذا الإبداع بلا حدود ، كما يوضح كيفية قيامهم بتوجيه عمالهم حتى يشعروا بقيمتهم وبأنهم جزء من فريق العمل ، ويبنون قدراتهم في إطار العمل الجماعي .ويبين أيضاً كيفية تحفيز أعضاء فريق العمل الذين يشعرون بفقدان الثقة في أنفسهم . يعتمد هذا الكتاب على نتائج لأحدث ...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (168) عدد مرات التحميل ( 17)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : القيادة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : كيث جرينت
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : القيادة
نبذة عن المحتوى : كتاب : القيادة المؤلف : كيث جرينت ترجمة : حسين التلاوي مراجعة : هاني فتحي سليمان الطبعة : الأولى 2013 م من إصدار : كلمات عربية للترجمة والنشر في عصر المشكلات العالمية، التي تنوعت بين مشكلات مالية وبيئية ودينية واجتماعية وسياسية، زاد الاهتمام بمفهوم القيادة وكثرت الدراسات والأبحاث التي تتناول هذا المفهوم. ويرتبط مفهوم القيادة ارتباطًا وثيقًا بكافة مناحي الحياة. وفي هذا الكتاب الموجز، يحاول المؤلف كيث جرينت أن يقدم إجابات شافية للعديد من الأسئلة التي تتعلق بهذا المفهوم؛ من بين تلك الأسئلة: ما القيادة؟ وكيف يصبح المرء قائدًا؟ وهل بالفعل نحن بحاجة إلى القيادة؟ وهل يولد المرء قائدًا؟ أم أنها سمة تُكتسب؟ ويسلط جرينت الضوء على الطريقة التي تطورت بها القيادة عبر العصور والأزمان، كما يبرز الأف...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (180) عدد مرات التحميل ( 14)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب : اكتشف القائد الذي بداخلك ( فن القيادة في العمل )
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : ديل كارينجى
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب : اكتشف القائد الذي بداخلك  ( فن القيادة في العمل )
نبذة عن المحتوى : (كتاب : اكتشف القائد الذي بداخلك ( فن القيادة في العمل المؤلفون : ديل كارينجى وشركاه الطبعة : الأولى 1999 م من إصدار : مكتبة جرير ان أهم مجال يمكن أن تستثمر فيه هو ذاتك، وذلك بمجرد أن تكتشف القائد الذي في داخلك، ومن خلال هذا الكتاب تتعرف إلى قدراتك القيادية، تحقق أهدافك، وتعزز ثقتك بنفسك، وتقضي على عقلية «نحن ضد الآخرين»، تتحلى بروح الفريق، تحقق التوازن بين العمل ووقت الفراغ، تسيطر على القلق، وتبعث الطاقة في حياتك وغير ذلك الكثير. كتاب «اكتشف القائد الذي بداخلك» تأليف ديل كارينجي، ويضم300 صفحة تحتوي على ثورة العلاقات الإنسانية في ستة عشر فصلا:الفصل الأول: اكتشف الزعيم بداخلك، الفصل الثاني: بداية الاتصال، الفصل الثالث: تحريك دوافع النفس، الفصل الرابع: التعبير عن اهتمام حقيقي بالآخر...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (178) عدد مرات التحميل ( 10)
 التفاصيل...
123
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 442 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 313 )
الدكتور/ أحمد ماهر
عدد المشاركات ( 225 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 74 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات