القيادة في الأسلام
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
القيادة في الأسلام
04/07/34 09:36:51 ص


القيادة في الأسلام
طبيعة ومفهوم القيادة


لا شك أن القيادة أصبحت تمثل مكانة بارزة في حياة المجتمعات والشعوب ولقد أكدت الدراسات والأبحاث التي أهتمت بهذا الجانب أن القيادة هي قلب الإدارة النابض وأنه مهما كانت الصعوبات التي تواجه الإدارة ومهما اختلفت طبيعتها فإن العبء الأكبر من هذه الصعوبات تقع على كاهل القيادة حيث أنها هي المسؤولة عن تسيير العمل داخل التنظيم عن طريق دفع الأفراد وحفز الهمم وبث روح الحماس والنشاط في نفوس العاملين داخل التنظيم من أجل تحقيق الأهداف المنشودة وأن التطور والتقدم والنجاح الذي يصادف المنظمات إنما يقاس بمقدار فعالية القيادة.

إن نجاح القيادة يمتد إلى كافة العمليات الإدارية الأخرى التي تتم في المنظمات والمتمثلة بالتخطيط والتنظيم والرقابة فكل هذه الوظائف الإدارية تحتاج إلى قيادة فعالة حكيمة تحسن استخدام الموارد المالية والبشرية وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف، ولقد تطور مفهوم القيادة وأصبحت النظرة إلى القيادة نظرة حديثة حيث كان في السابق يتم النظر إلى المفهوم نظرة ضيقة بحيث أنه يتعامل مع الأشياء والإمكانات المادية فقط، أما الآن أصبحت النظرة الإنسانية هي النظرة الغالبة على صفات القائد وامتد اهتمامه بالإضافة إلى الإمكانات المادية إلى الجانب الإنساني في تعامله ومراعاته للجوانب الإنسانية ولذلك نرى أن القائد أصبح يسعى إلى تحقيق الأهداف الفردية بجانب الأهداف التنظيمية حيث أن كل منهما يرتبط بالآخر.

والقيادة هي عملية تتميز بفعالية مستمرة وتعبر عن علاقة شخص بآخر وهي العلاقة بين الرئيس والمرؤوس ومن خلال هذه العملية يمكن للرئيس أن يؤثر على سلوك الأفراد تأثيراً مباشراً كما أن المرؤوس يقوم بتقديم المعلومات المطلوبة للرئيس والتي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات لذلك نجد أن هناك ديناميكية في علمية القيادة وتعود تلك الديناميكية بسبب التغيرات المستمرة في المشروع والبيئة المحيطة والتي تتطلب مواجهتها من خلال تغيير الخطط والسياسات الموضوعة بالإضافة إلى المتغيرات في طبيعة العنصر الإنساني والتي تتطلب مواجهة هذه التغيرات إذا ما أراد أن يكون قائداً ناجحاً وفعالاً، وبناء على ذلك سنحاول تعريف القيادة:

لقد اختلتف نظره العلماء في تحديد تعريف للقيادة وذلك باختلاف المدارس الفكرية فهناك الاتجاه التقليدي الذي يرى أن القيادة " هي السلطة التي يمتلكها القائد لمساعدته على ممارسة مهماته القيادية"

ولو نظرنا إلى هذا المفهوم نجد أنه يركز السلطة في التأثير على المرؤوسين.
وهذا التعريف وجه له عدة انتقادات حيث أن من يستخدم السلطة يقول البعض بأنه لا يمكن أن يكون قائداً بل ممكن أن يسمى رئيساً ولا يسمى قائداً حيث أنه لم يستخدم قدرته في التأثير على الآخرين بمعنى أن القائد يجب أن يكون له تأثير كبير على المرؤوسين.

أما الاتجاه السلوكي فكان له نظرة أخرى في وضع مفهوم للقيادة حيث أنه اعتمد على قبول المرؤوسين لسلطة القائد ورأوا أن قبول المرؤوسين لسلطة القائد ستكون أكثر فاعلية من السلطة المفروضة عليهم ومن وجهة نظرهم أن القيادة هي "عبارة عن عملية التأثير التي يستخدمها القائد في توجيه وتوحيد جهود العاملين نحو الأهداف المشتركة".

وهناك اتجاه آخر ينظر إلى مجموعة السمات والصفات الشخصية التي يستخدمها القائد في استمالة المرؤوسين نحو تحقيق الأهداف وفقاً لذلك يرون أن القيادة هي " مجموعة الصفات والمميزات الشخصية التي يستطيع الفرد أن يستخدمها في توجيه العاملين نحو تحقيق الأهداف".

الحقيقة أن هناك عدة تعاريف لمفهوم القيادة كما أوضحنا ولكن ما يهمنا هو المفهوم الذي يركز على الجوانب السلوكية والذي من خلاله يمكن لنا القول أن القيادة هي " قدرة الفرد في التأثير على شخص أو مجموعة أشخاص وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجة ممكنة في سبيل تحقيق الأهداف المرسومة".

وهنا لو لاحظنا من خلال هذا التعريف درجة التفاعل بين الرئيس والمرؤوس والتي من خلالها تكون هناك قيادة فعالة تصل بالمشروع إلى تحقيق الأهداف مع ضمان تحقيق أهداف المرؤوسين بالدرجة التي تحقق رضا المرؤوسين.

وهذا يوضح لنا أن القيادة لم تعد علاقة بين شخص وآخر وإنما يمتد أثرها إلى النظم الإجتماعية الموجودة في المنظمة بمعنى أن القائد الناجح عليه أن يسلك سلوكيات معينة حتى يستطيع تسيير أمور المرؤوسين بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف ومن هذه السلوكيات ما يلي:

1- الاعتناق: ويقصد به قدرة الشخص على تفحص الأمور والنظر إليها من زوايا الشخص الآخر، أي أنه لابد للقائد قبل أن يتصرف اتجاه الموظف إذا ما سلك سلوكاً غير سليم أن يضع نفسه مكان ذلك الموظف، ثم يقيس هل كان يتصرف نفس تصرف الموظف لو كان في هذا الموظف أم لا وبناءً على ذلك يتخذ القرار المناسب، فهذا السلوك له تأثير على الموظفين عندما يشعروا أن القائد يشعر بشعورهم ويحس بما هم فيه فيزداد ولاء وإنتماء الموظف لهذا القائد.

2- الإدراك الذاتي: ويقصد به مقدرة الشخص على تقييم نفسه بين الآخرين تقييماً صحيحاً، لأن هناك الكثير الذي يحملون فكرة عن أنفسهم غير الذي يحملها الآخرون وهنا تكون المشكلة حيث أن كل منهما يتصرف بناء على هذه الفكرة.

3- الموضوعية: ويقصد بها مقدرة الشخص على تحليل الوضع الراهن تحليلاً عقلانياً منطقياً دون تدخل العاطفة، حيث أن ذلك يجعل القائد قادراً على تفهم الأمور أي سلوك المرؤوسين بشكل سليم ومن ثم توجيههم وإرشادهم بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

ولعل هذا الحديث عن مفهوم القيادة والتعرف عليها يقودنا إلى سؤال أو استفسار وهو لماذا كل هذا الاهتمام بموضوع القيادة من قبل المنظمات والحكومات والأفراد وبإمكاننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال النقاط التالية وهي:

1- أنه من خلال القيادة الناجحة يمكن للمنظمة الوصول إلى تحقيق الأهداف المطلوبة.
2- أنه من خلال القيادة يتم الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة.
3- أنه بدون القيادة الفعالة تفقد الوظائف الإدارية الأخرى معانيها.
4- أنه بدون القيادة الناجحة يصعب على المنظمة التعامل مع المتغيرات البيئية الخارجية للمنظمة.
5- أن تصرفات القيادة الفعالة هي التي تعتبر حافزاً قوياً للأفراد وتدفعهم إلى أداء أفضل وإنجاز الأعمال المطلوبة.

لعلنا من خلال هذه النقاط استطعنا أن نوضح مدى أهمية القيادة سواء للفرد والمنظمة والمجتمع في وقت واحد.


توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 2870 )   عدد مرات الطباعة (  0 )
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 2870 )     عدد الطباعات ( 0   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
القيادة الموقفية
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

تعتبر القيادة من أهم الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير وذلك لأن الخطة بعد أن يتم وضعها تنتقل إلى حيز التنفيذ وتتناولها العقول والأيدي والآلات لتنجزها حسب الأهداف المقررة والمراحل المحددة . ويقود المدير في ذلك مجموعة من الأفراد يوجههم ويرشدهم ويدربهم وينسق أعمالهم ويوفق بين مجهوداتهم ويستثير دوافعهم وطموحهم ويحفزهم على التعاون والتنافس ويقوّم نتائج أعمالهم فيكافئ المجتهدين ويرشد المقصرين إلى كيفية علاج أخطائهم ، إنها ليس بالمهمة اليسيرة ، إنها تتطلب من المدير جهدا ووقتا ومهارات ، حتى يستطيع أن يقود جماعته نحو الهدف المنشود بالكفاءة والفعالية اللازمة . مما سبق يمكن القول بأن القيادة هي جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض وأنها مفتاح الإدارة وأن أهمية مكانتها ودورها نابع من...

القيادة الموقفية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 11939  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )
القيادة الفاعلة
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

تعد هذه الدورة هامة لكافة مدراء الإدارات والأقسام والعاملون المرشحون لشغل وظائف قيادية المراد تأهيلهم لممارسة العمل القيادي في الوزارات والدوائر الحكومية والقطاعات الخاصة . إننا نهدف من هذا البرنامج التدريبي لإكساب المشاركين المعارف و المهارات و الاتجاهات المعاصرة التي تؤهلهم لممارسة العمل القيادي بمفهمومه المعاصر وبما يجعل منهم قادة متميزين ويكون لديهم خبرات قبلية تساهم بإذن الله في نجاحهم وذلك من خلال تعميق المفاهيم الإدارية لدى القيادات وتزويدهم بأساليب الإدارة الحديثة ومجالات تطبيقها في الوحدات الإدارية المختلفة. وإدارك القيادات الإدارية للمتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المحلية والعالمية وتأثيرها على الإدارة والعمل على التكيف معها ووضع الاستراتي...

القيادة الفاعلة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 11649  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 36 )
الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

هذا البرنامج مصمم خصيصاً للقيادة العليا حيث التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه من تحليل الظروف البيئية الداخلية والخارجية والقدرة الذاتية و مقاومة الضغوط على متخذي القرارات لتحقيق الفعالية الإدارية الكلية , كما انه ينمي مهارات المشاركين الخاصة بعملية الاتصال على أساس من المعرفة بمبادئ الاتصال وعناصره و معوقاته ووسائل التغلب عليها , كما يهتم بتنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات و تحسين قدراتهم الفنية و السلوكية والفكرية في إيجاد حلول إبتكارية لتخفيف ضغوط العمل و مواجهة المواقف الصعبة .

الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 6783  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
مقومات القيادة الإدارية في الإسلام
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
وهي تعني قدرة القائد على التعامل مع الأفراد والجماعات وهي صفة تلازم القائد في كل عملية اتصالية مع الأفراد والجماعات وتتطلب الفهم الكامل والمتبادل بين القائد والجماعة حتى يستطيع التأثير عليهم فيجعلهم يقومون بالأعمال الموكلة إليهم بصدق وأمانة وإخلاص، وكما نعلم أن العنصر البشري من أعقد العناصر التي يتعامل مع القائد حيث أن كل فرد يختلف عن الآخر في تصرفاته وسلوكه نتيجة للفروقات الفردية بين الأفراد ولذلك يرى الباحث أن على القائد أن يتعامل مع الجميع بطريقة مناسبة بمعنى أن يكون مثل الترموميتر يرتفع وينخفض أي يرتفع إلى الأفراد ذو الثقافة العالية والذكاء المرتفع وينخفض إلى مستوى الأفراد ذو الذكاء المنخفض والثقافة المنخفضة وفي الحقيقة أن هذه المهارة يمكن توضيح معناها الحقيقي من خلال قول الرسول صلى الل... مقومات القيادة الإدارية في الإسلام
عدد المشاهدات ( 3523 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
الأسس التي تقوم عليها القيادة الإدارية في الإسلام
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يقول الله تعالى "ان خير من استأجرت القوي الأمين" ولذلك لا يجوز في منهج الإسلام أن يتولى الوظائف وخاصة العامة في الدولة إلا القوي الأمين ومرد القوة إلى القدرة على أداء ما يتولاه من عمل وهي تقدر في كل أمر بحسبه فمثلاً: - القوة في قيادة الحرب ترجع إلى شجاعة القلب، وإلى الخبرة بأساليب المعارك وإلى المخادعة لذلك يقول الرسول الكريم r "الحرب خدعة" وكذلك القدرة على القتال والخبرة بمعداته وأدواته وفي هذا يقول الله عز وجل "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" - أما القوة في الحكم فترجع إلى الفقه في الشرائع وأساليب التقاضي والعدل الذي أمر الله به وإلى القدرة على اتخاذ القرارات الصعبة والقدرة على تنفيذ الأحكام على القوي قبل الضعيف. - أما بخصوص الأمانة فمردها إلى ع... الأسس التي تقوم عليها القيادة الإدارية في الإسلام
عدد المشاهدات ( 3591 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
القيادة الإدارية في الإسلام
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لا شك أن تقدم الدول في عالمنا المعاصر يقاس بمدى تقدمها في مجال القيادة الإدارية وذلك لأن سر تنمية الدول وتقدمها لم يعد يكمن في مقدرتها على استخدام ثرواتها بل في كيفية استخدامها للقوى البشرية. وعلى الرغم من تقدم بعض الدول التي اعتمدت على بعض النظريات الإدارية المعاصرة إلا أننا نجدها تتخبط في بعض الأمور بوجود قصور في هذه النظريات حيث إن جميع هذه النظريات كانت عاجزة عن تفسير السلوك الإنساني في المنظمات بسبب تركيزها على جزئية مع إهمال الجزئيات الأخرى وعدم أخذها بعين الاعتبار البيئة المحيطة. ولكن لو نظرنا إلى الأمة الإسلامية فلقد ضربت المثل الرائع في القيادة حيث كان لها نظرية في القيادة العسكرية بهرت العالم بتكتيكاتها وعبقرية رجالها واستطاعت هذه النظرية التي حملها رجال الإسلام هزيمة أكبر قوت... القيادة الإدارية في الإسلام
عدد المشاهدات ( 3586 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
القيادة في الأسلام
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لا شك أن القيادة أصبحت تمثل مكانة بارزة في حياة المجتمعات والشعوب ولقد أكدت الدراسات والأبحاث التي أهتمت بهذا الجانب أن القيادة هي قلب الإدارة النابض وأنه مهما كانت الصعوبات التي تواجه الإدارة ومهما اختلفت طبيعتها فإن العبء الأكبر من هذه الصعوبات تقع على كاهل القيادة حيث أنها هي المسؤولة عن تسيير العمل داخل التنظيم عن طريق دفع الأفراد وحفز الهمم وبث روح الحماس والنشاط في نفوس العاملين داخل التنظيم من أجل تحقيق الأهداف المنشودة وأن التطور والتقدم والنجاح الذي يصادف المنظمات إنما يقاس بمقدار فعالية القيادة. إن نجاح القيادة يمتد إلى كافة العمليات الإدارية الأخرى التي تتم في المنظمات والمتمثلة بالتخطيط والتنظيم والرقابة فكل هذه الوظائف الإدارية تحتاج إلى قيادة فعالة حكيمة تحسن استخدام الموارد ... القيادة في الأسلام
عدد المشاهدات ( 2870 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
نظريات القيادة
القيادة الإدارية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أولاً : القيادة الدكتاتورية ( التسلطية) : تقوم القيادة الدكتاتورية على افتراض أن القيادة حق يعطي للفرد الذي يتمتع بالسلطة حيث تحدد الأعمال وتوزع التسهيلات وتعطي التوجيهات دون التشاور مع الشخص الذي يقوم بتنفيذ العمل . ويعتقد القائد المتسلط أنه بسبب مركزه وما يتمتع به من سلطة يمكنه أن يقرر أفضل من غيره ماذا ينبغي عمله ، كذلك فإن الأساليب الرقابية المستخدمة عنيفة وجامدة في ظل القيادة الدكتاتورية (19) . كذلك فإن القائد المتسلط من النادر أن يعطي أسبابا لتصرفاته ، رافضا بشدة إيضاح أوامره وتوجيهاته ، مستهترا بكل الآراء التي تخالفه ، ولذلك فإن القائد الدكتاتوري سينفرد بوضع السياسات واتخاذ أغلب الاجراءات وبتوجيه مباشر لجميع الأعمال(20) . وتجدر الإشارة إلى أن القائد السلطوي قد يستخدم (نادراً) أسلوب...  نظريات القيادة
عدد المشاهدات ( 3705 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
123456
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب سيكولوجية الجماعات والقيادة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور لويس كامل مليكة
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب سيكولوجية الجماعات والقيادة
نبذة عن المحتوى : حاولنا في الطبعة الحالية أن نحقق هدفين رئيسيين : أولهما القيام بمراجعة شاملة للكتاب ليواكب التقدم والتطور الكبيرين اللذين تحققا في العقدين الأخيرين في علم النفس الاجتماعي بعامة وفي ديناميات الجماعة بخاصة, وثانيهما , أن تعكس صفحات الكتاب استجابة معاصرة لمطالب الزمان والمكان , فتعالج عددا من المشكلات التي بدأت تشتد وطأتها في مجمعاتنا , وتفرض نفسها على الساحة , وكان لابد من التصدي لدراستها من منظور التفاعل بين العلم والواقع . وكان أن عولجت لأول مرة في هذه الطبعة موضوعات مثل تلوث البيئة , والتعصب والسلوك العدواني والعنف , وغيرها من المشكلات الأجتماعية الكبرى .
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (1364) عدد مرات التحميل ( 359)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الطريق الى القيادة وتنمية الشخصية
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : ج _ كورتوا
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الطريق الى القيادة وتنمية الشخصية
نبذة عن المحتوى : إن شخصية المرء تبقى غريزيا وحسب الفطرة معطية لخصائص متعددة وفعالة بداخل، منها الخفية ومنها الظاهرة ، فاذا فكر المرء بالقيام بعمل ما. يشترك في داخله-حسب الفكرة-مقدار معين من هذه الخصائص الخفية والظاهرة ، كالحس والخيال والمحاكمة والارادة والعي للقيام بتحقيق هذه الرغبة التي بدورها تتحكم بسلسلة من الافكار المتلاحقة، فينتج عنها الحدس الذي يعود إلى الاوعى، كما تنتج مقابلة الارادة التي تقود الى الوعي الذي بدوره ينظم الفعاليات الظاهرة لتكون شخصية القائد.لذلك قالاردة بوعيها الناضج تتخلص بالرغبة والتفكير والايقاع والتوازن ثم العمل . فاذا لم تتحقق هذة الخصائص لا يستطيع المرء تحقيق ذاته إولاً، ولا أن يتقلب على الافكار السخيفة واالسطحية التي أن شادت تهوي به وتحرفة عن الطريق الذي رسمة للوصول الى راس الهر...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (7109) عدد مرات التحميل ( 5464)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب القيادة و الشخصية
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب القيادة و الشخصية
نبذة عن المحتوى : في هذا الكتاب نقدم عددا من البحوث قامت للكشف عن العلاقة بين الابعاد السيكولوجية المختلفة للقيادة وبين عدد من سمات الشخصية. وفي نشر هذه البحوث تيسير للقارئ في ان يجد بين يديه عددا من البحوث يصعب حصوله عليها, لتعدد اماكن نشرها وتباين تواريخها. كذلك فان نشرها على هذه الصورة امريتيح للباحث فرصة المقارنة بين نتائجها والغوص في ايجاءتها ,والتى قد تفتح الطريق لمزيد من الدراسة والتعمق.وبحوث القيادة اعتمدت على مقياس المكانة السوسيومترية الذي وضعه المؤلف , والذي نشأت فكرته من المقياس الذي وضعه خلال اعداده لرسالته للماجستير في علم النفس بين عامي 1963 _ 1967.
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (6193) عدد مرات التحميل ( 4564)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب القيادة والسمات السوية للشخصية دراسة عاملية
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عباس محمود عوض
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب القيادة والسمات السوية للشخصية دراسة عاملية
نبذة عن المحتوى : نجرى هذه الدراسه على مجموعه من الطلبة والطالبات يكونون فريقا للجوالة. وفروق الحوالة كجماعة صغيرة لها أهدافها ووسائلها فى تحقيق هذه الاهداف. والقيادة فيها تكون نتيجة نظام محدد له قواعده وقواننينه المحددو اى هى قيادة ترجع أساسا للخبرة وليست نتيجة سمات أو اتجاهات الاخرين نحوها... هذا الامر حدابنا نحو محاولة الاقتراب من نمط القيادة في مثل هذه الجماعة فقد نرى سمات تختلف عن تلك التى ظهرت فى دراسات سابقة(*)كذلك فان فريق الجوالة كجماعة لها مميزات:فهى فى حقيقة الامر جماعه اولية يجرى فيها التفاعل وجها لوجه. وبنيان الجماعة هنا له شكل معين. بمعنى أن الافراد يتميزون بحرية التفاعل بعضهم مع بعض، وبمدى التوجيه الذى به القائد للأفراد.
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (4780) عدد مرات التحميل ( 3431)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب اخلاق الوزيرين
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القيادة الإدارية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : أبو حيان التوحيدي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب اخلاق الوزيرين
نبذة عن المحتوى : هذا الكتاب وضعه مصنفه أبو حيان التوحيدي في وصف أخلاق الوزيرين الصاحب ابن عباد والفتح بن العميد، وطبعا كان وصفه هذا بمثابة نقد واسع لهذين الوزيرين، حيث كان المؤلف حاقدا وناقما عليهما وعلى خصومة شديدة معهما، وقد جمع في هذا الموضوع الكثير من الحوادث والحكومات التي حصلت مع هذين الوزيرين، وظهر فيها ما كانا عليه من ظلم للناس، واستخدام الوزارة في غير ما يجب استخدامها وعلى الكتاب حواشي في شرح لبعض الكلمات المبهمة، وترجمة بعض الأعلام ومن جهة أخرى يعد كتاب أخلاق الوزيرين كتاب أخلاق الوزيرين (كتاب) أو كما يسمى مثالب الوزيرين (كتاب) كتاب نادر في موضوعه، جمع فيه أبو حيان مشاهداته ومسموعاته عن الوزيرين: ابن العميد وـالصاحب بن عباد وكان قد اتصل بهما فحرماه ومنعاه ولم يجد عندهما ما كان يؤمله من حظوة وصلة و...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (5371) عدد مرات التحميل ( 4382)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
البرنامج إعداد وتأهيل أخصائي التدريب
المدينة أبو ظبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 23/03/2014
البرنامج ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
المدينة دبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 29/03/2014
البرنامج تحليل أنماط الشخصية بأسلوب MBTI
المدينة دبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 23/03/2014
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
غنوة عبد العزيز نحلوس
عدد المشاركات ( 312 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 72 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات