نموذج ماكينزي
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
نموذج ماكينزي
21/12/32 06:28:50 ص

لا شك أن الإدارة قد ساهمت في صنع وتشكيل العالم الذي عشناه بالأمس . ورغم التحولات الكبيرة التي تحدث في عالم اليوم والغد بفعل وتأثير تطورات اقتصادية وسياسية وتقنية في المقام الأول ، أدى ذلك إلى ضرورة إحداث تطوير مفاهيم وآليات ومداخل الإدارة، حتى تستعيد قدرتها على العمل والحركة والتأثير- كما يقول د. على السلمي. فإن التطوير الإداري، أو كما يسمى في بعض المراجع "البناء المؤسسي"، أصبح حاجة ملحة لأي مؤسسة أو إدارة تريد أن تنهض بواجباتها وأعمالها ، واسمحوا لي -أيها القراء الأعزاء- أن أختار لكم واحدا من أشهر النماذج الإدارية التي طبقت في هذا المجال ، هو نموذج " ماكينزي " أو نموذج ال " 7 -S ,S ".حيث يقوم هذا النموذج على سبعة أركان أساسية ، لا يمكن أن تستغني عنها أية مؤسسة أو إدارة .

 

 

الأركان الأساسية للتطوير الإداري

 

 

فقد قامت مجموعة ماكينزي الاستشارية بتصميم نموذج عرف باسمها ببيان العناصر الإدارية والتنظيمية ويتكون هذا النموذج من سبع عناصر هي  :

 

1- الاستراتيجية  Strategie : وتشير إلى مجموعة الممارسات المتكاملة التي تمارسها المنظمة بقصد تحقيق التفوق على المنافسين وتحسين صورتها أمام العملاء مع قدرة مميزة على تخصيص الموارد.

 

وهي تتحدد بعد أن يتم بلورة الرؤية المستقبلية ، والتي تتشكل على أساسها الرسالة التي تسعى لتحقيقها ، منبثقة عن دراسة وتحليل لواقعها الداخلي والخارجي ، آخذة بعين الاعتبار نقاط ضعفها ، ونقاط قوتها ، وما يحيط بها من مخاطر أو من مخاوف محدقة ، وما يتهيأ لها من فرص سانحة ومتاحة.

 

2-الهيكل  Structure: وتمثل مجموعة العلاقات التنظيمية التي تظهرها الخريطة التنظيمية والأعمال والمهام والمسؤوليات والسلطات الدالة على من المسؤول أمام من ؟ وتقسيم الأنشطة وبيان التخصصات وتحقيق التكامل والتنسيق فيما بينها .

 

وهو ما نسمية بالهيكل التنظيمي والذي يعني : التركيب أو رسم الصورة التي تعكس شكل الكيان المؤسسي كاملاً ، بما فيه ترتيب ووضع أجزائه ، وهو بمثابة عملية تقسيم للعمل إلى وظائف محددة المسؤولية يتم جمعها في وحدات إدارية ، ووصف لمهام هذه الوحدات ، بالإضافة إلى تصميم لعلاقات العمل بين هذه الوحدات . ولا بد من ربط الهيكل بالاستراتيجية ، ومحاولة المراجعة المستمرة وإجراء التعديلات اللازمة على الهيكل كلما تطلب ذلك .

 

 

3-الأنظمة System: وتدل على عمليات التشغيل والتدفقات التي تبين كيفية إتمام العمل داخل المنظمة أولا بأول وذلك لمختلف العمليات ومن بينها نظم المعلومات الرأسمالية ونظم الإنتاج والعمليات ونظم الرقابة ، الجودة ، ونظم قياس الأداء وتقييم العمل.

 

وهي التي توضح من خلالها إجراءات العمل ، والسياسات الضابطة، وتوضح الاختصاصات، وتحدد الصلاحيات ، حيث إن بناء الأدلة الإدارية يساهم في إستقرار العمل المؤسسي وتثبيت أركانه .

 

 

4-نمط الإدارة Style : ويمثل نمط الإدارة الإيديولوجية الفكرية لإدارة المنظمة ، وفلسفتها التنظيمية ، بحيث تبين قيم معتقدات الإدارة ، مهما يحتاج إلى أعز الموارد المادية والبشرية ووقتية ويستحق أن يتحول إلى سلوك وتصرف .

 

ويقصد بها المنهجية الإدارية (style) أي أن يكون للمؤسسة نمطها في التعامل مع المركزية واللامركزية ، وكيفية اتخاذ القرارات وحل المشكلات التي توجهها . كما لا بد من الاختيار الإداري المناسب في التعامل مع خطط المؤسسة ، فهناك العديد من المنهجيات : كالإدارة بالأهداف ، أو الإدارة بالمشاريع ، أو الإدارة بالتخويل ، أو الإدارة بالتجوال ، أو الإدارة بالأفكار ، أو الإدارة الذاتية  .

 

 

5-الهيئة الإدارية Stoff: ويقصد بالهيئة الإدارية الموظفون داخل المنظمة وهنا يصبح من الضروري الاهتمام والتفكير في هؤلاء الأفراد بشكل متكامل ليس في شخصياتهم فقط بل في كل ما يتعلق بخصائصهم الديمغرافية بما يفيد التنفيذ الفعال للاستراتيجية.

 

 وتعتبر الموارد البشرية(staffing) من أهم عوامل التطوير الإداري حيث أكدت التجارب على أن العنصر البشري هو سر نجاح المؤسسة. فالمؤسسة الجيدة هي التي تحسن عملية اختيار موظفيها، وهي التي تحرص على تدريبهم وتنمية قدراتهم بكل ما هو جيد من مهارات ومعارف واتجاهات، وهي التي تحرص على تحفيزهم ومكافأتهم ضمن نظام مرن للمكافآت والحوافز المادية والمعنوية.

 

 

6-القيم المشتركة Shoud value: يمثل القيم والتطلعات الأساسية والطموحات التي يشترك فيها الأفراد بالمنظمة وغالبا لا نجدها صريحة في الأهداف ، وإنما تعبر عن الأفكار العريضة للتوجه المستقبلي التي ترغب الإدارة العليا في نشره داخل المنظمة ومن ثم يجب مشاركتها من جانب الأفراد .

 

وهنا نركز على عملية تطعيم العنصر البشري بمجموعة من قيم التي تميزها المؤسسة عن غيرها وتعطيها القوة الدافعة الفعلية للإنتاج ومن أمثلتها : قيم الولاء ، وقيم الالتزام ، وقيم استشعار الأجر الأخروي ، وغيرها ، حيث اتخذت شركة يابانية قيمة تقول (بأنه من الصعب على أي أحد أن يحصل على وظيفة في هذه المؤسسة ، ولكن إذا دخلها فلا يفكر بتركها).

 

 

7-المهارات Skils: وتمثل القدرات والإمكانات والكفاءات القادرة على تحويل المعلومات والمعارف إلى واقع علمي والخصائص التي تميز المنظمة عن غيرها من المنظمات.

 

وحيث أن التطوير الإداري يهدف لتحسين خدمات المؤسسة باستمرار ، وهذا لا يأتي إلا بتنمية قدراتها ومهاراتها على الدوام . والمهارات أنواع : بعضها مهارات ذهنية ( كالمعلومات والمعارف وطرق التفكير والإبداع والابتكار..) ، والبعض مهارات سلوكية (كالمهارات القيادية ، والإدارية ، والشخصية ، والمجتمعية..) ، والبعض الآخر مهارات فنية أو أدائية تتعلق بطبيعة العمل الذي يؤديه العاملون في المؤسسة .

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 18160 )   عدد مرات الطباعة (  22 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 18160 )     عدد الطباعات ( 22   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
التطوير الوظيفي
التنمية الإدارية
التطوير الإداري

لكافة المدراء ورؤساء الأقسام والمشرفيين ومدراء التطوير الإداري والتدريب والقيادات العليا بالمنظمات يطيب لنا أن نقدم لكم هذا البرنامج التدريبي المتميز . والذي يهدف لتنمية مهارات المشاركين و تزويدهم بالمعارف الخاصة بالتطوير الوظيفي و كيفية الإستفادة من مردود التطوير .و الذي سنناقش من خلالها وحدات معرفية ومهاريه هامة من أبرزها تعريف التطوير  الوظيفي و لماذا التطوير الوظيفي و محاسن و مزايا التطوير الوظيفي و مردودة على الشركة و  على الموظف نفسه و على المسؤولين ، و التطوير هل هو مسؤولية الإدارة العليا ؟ ، أم إدارة الموارد البشرية و التدريب ؟ أم المشرف المباشر ؟ أم الموظف نفسه ؟ و العملية التطويرية محتواها و الأساليب  التطويرية و السجلات المستخدمة و النتائج المرجوة .<...

التطوير الوظيفي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17142  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 18 )
مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
القيم و الأخلاقيات الإدارية Managerial Ethics and Values
التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يقصد بالقيم و الأخلاقيات سلوك القادة و سلوك البشر و قناعتهم بشكل عام. كل مدير يلازمه في وظيفته مفهومة الشخصي لما هو صحيح و ما هو خطأ. بينما من الوجه الآخر لمسئوليات المدير، فان أخلاقياته تمثل الخلاصة الكلية لخبراته، و تعليمه، و نشأته. إن كل قرار يتخذه المدير و كل تصرف يقوم به سوف ينعكس للأفضل أو للأسوأ على هذه المعايير و القيم. تعتبر هذه القيم الإطار الجوهري الذي يتم في إطاره تطبيق مبادئ الإدارة. و لكن حتى أولئك المديرين ذوي المفهوم التواق لما هو خطأ و ما هو صحيح يقومون بمخاطرة أداء الشيء الخطأ. يحدث هذا حين يكون هناك ضغوط في العمل، مثل ضغط لأجل الإنتاجية و ضغط لأجل الربحية، و هناك الإغراء الذي يأتي مع حصول المديرين على الاستقلال في العمل، و هكذا.قام العالم رايموند بومهارت في عام 1961 بمسح... القيم و الأخلاقيات الإدارية Managerial Ethics and Values
عدد المشاهدات ( 9626 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الإدارة و الفروق الثقافية Managing Cultural Differences
التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إن الثقة و الإخلاص عنصران مهمان و أساسيان للمنشأة الناجحة في أفريقيا السوداء. و من المهم جدا بالنسبة للأفارقة التعرف على زملاء العمل كأشخاص قبل التقدم إلى أنشطة العمل الفعلية، الصداقة غالبا ما تستمر بعد نهاية أنشطة العمل المحددة. إن النشاط الاجتماعي خارج المكتب يعتبر شائعا، و يتمتع المديرون باتجاهات مريحة نحو الحديث عن السياسة، و الرياضة، و أحيانا العمل بعد انتهاء الوظيفة نفسها، و هذا الأمر يختلف عن رجل الأعمال الأمريكي الذي في الغالب يندفع لأداء الوظيفة و إتمام الصفقة، و بعد ذلك ينتقل إلى القيام بأشياء أخرى. و تعتمد العلاقة الشخصية في أفريقيا على الإخلاص، و يفترض الأفارقة أن كل شخص هو صديق حتى يثبت غير ذلك. و عندما يبتسم الأفريقي فان ذلك يعني انه يحبك، و العكس صحيح. انه من الضرورة قيام ع... الإدارة و الفروق الثقافية  Managing Cultural Differences
عدد المشاهدات ( 6161 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
عناصر بيئة الإدارة
التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
المجموعة الأولى: بيئة الإدارة الداخلية و تتمثل في مجموعة العناصر البشرية و المادية و المعنوية الموجودة داخل المنشاة و التي تتفاعل فيما بينها في سبيل تحقيق الإنتاج الذي تتقدم به المنشاة إلى السوق، و تعمل على إنجاز الأهداف التي جاءت من أجلها. و للإدارة القدرة على التحكم في البيئة الداخلية. و تمثل البيئة الداخلية المستوى الحضاري و الثقافي للمنظمة. و يمكن تعريفها بأنها كل ما تتمتع به المنشاة من إمكانيات و قدرات توظفها في تحقيق أهدافها. و للإدارة القدرة على التحكم في عناصر البيئة الداخلية. و تضم بيئة الإدارة الداخلية العديد من العناصر أهمها ما يلي: 1) حجم المنظمة، 2) طبيعة الملكية القانونية، 3) عمر المنظمة، 4) فلسفة الإدارة، 5) أنواع الصناعات، 6) المستويات المختلفة في المنظمة. 1- حجم المنظ... عناصر بيئة الإدارة
عدد المشاهدات ( 9840 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
المقصود ببيئة الإدارة
التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
هي كل ما يحيط بالإدارة من مؤسسات و أفراد و عوامل إنتاج و أي تجمعات تؤثر على الإدارة بشكل مباشر أو غير مباشر. و للإدارة القدرة على التأثير و التحكم في بعض هذه العوامل دون غيرها. مثال على ذلك: على إدارة مصنع العودة في غزه أن تتفاعل مع الموظفين و الآلات و المنافسين. و تكون لادارة المصنع القدرة على التحكم في الموظفين العاملين لديها و التأثير عليهم من خلال التحفيز والتدريب و غير ذلك، و من ناحية أخرى ليس لديها القدرة في التأثير على السياسة العامة للدولة و المتعلقة بالضرائب و الجمارك مثلاً فالإدارة نظام مفتوح Open System يتعامل مع مناخ مكون من مجموعة من العوامل و المتغيرات المتداخلة مع بعضها. و لا يمكن فصل الإدارة عن محيطها الذي تعمل فيه. فلا يمكن تجاهل العوامل السياسية، الاجتماعية، التشريعية م... المقصود ببيئة الإدارة
عدد المشاهدات ( 5048 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
المدير الفعال
التطوير الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
اهتم الكتاب والباحثون بالمدير الفعال . وأجروا دراستهم ليتوصلوا إلى أهم المميزات التي يتميز بها والمهارات التي يجب أن يحوزها.فمن هو المدير الفعال ؟ المدير هو ذلك الرجل الذي يمارس وظائف الإدارة . ولكن الأمر لا يقف عند هذا الحد ذلك لأن القيام بهذه الوظائف يتطلب نظرة واقعية وتفكيراً مرناً متجدداً وتطبيقاً للمبادئ والنظريات . نعرض فيما يلي لأهم المميزات والمهارات التي تميز المدير الفعال كما يتفق عليها عدد كبير من الباحثين (17) . ينظر المدير الفعال إلى المنظمة التي يعمل فيها بمفهوم النظم ، ويتعرف على العلاقة العضوية الشاملة التي تربط بين أجزائها . ويتفهم الأهداف الكلية للمنظمة ، وأهداف إدارته وارتباطها بأهداف الإدارات والأقسام الأخرى ، وأهداف العاملين معه إلى جانب أهدافه هو ، والتأثير المتبادل ... المدير الفعال
عدد المشاهدات ( 5657 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
1234
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : السبع أدوات الجديدة للإدارة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :التطوير الإداري
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : تجميع فريق العمل
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : السبع أدوات الجديدة للإدارة
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : السبع أدوات الجديدة للإدارة : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة العاشرة السبع أدوات الجديدة للإدارة حقيبة أدوات إدارة الجودة الكلية السبع أدوات الجديدة للإدارة الرسم التخطيطي للصلة الرسم التخطيطي للقرابة الرسم التخطيطي للمصفوفةتحليل الرسم التخطيطي لمصفوفة البيانات لوحة برنامج قرار العملية الرسم التخطيطي بالأسهم الهدف من الأدوات الجديدة القدرة على استكمال المهام القدرة على تقليل الخطأ القدرة على المساعدة في تبادل المعلومات نشر المعلومات إلى الأطراف المعنية القدرة على استخدام ”التعبير غير المتغير“الرسم التخطيطي للصلة هو تكنيك قد تم تطويره لتوضيح العلاقات المجدولة في موقف معقد لإ...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (109) عدد مرات التحميل ( 6)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : أمن ورقابة نظم المعلومات
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :التطوير الإداري
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : تجميع فريق العمل
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : أمن ورقابة نظم المعلومات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : أمن ورقابة نظم المعلومات : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت )على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية عشرة أمن و رقابة نظم المعلومات لماذا نحتاج للرقابة؟ نحتاج إلى الرقابة الفعالة لضمان أمن نظم المعلومات ، أى نضمن الدقة والسلامة و الأمان لأنشطة وموارد نظام المعلومات. تقوم الرقابة الفعالة بتوفير توكيد الجودة لنظم المعلومات. لماذا نحتاج إلى الرقابة؟ الرقابة على نظام المعلومات الرقابة على المدخلات أمثلة على ذلك:- كلمات السر وغيرها من أكواد الأمن شاشات الدخول للبيانات المشكلة، إشارات الأخطاء المسموعةالطبعة على أزرار لوحة المفاتيح ، أجهزة الإدخال و الأشكال السابقة التسجيل والترقيم الرقابة على التشغيل وتشمل الرقابةع...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (274) عدد مرات التحميل ( 7)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : المؤسسة والإدارة العالمية لتكنولوجيا المعلومات
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :التطوير الإداري
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : تجميع فريق العمل
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : المؤسسة والإدارة العالمية لتكنولوجيا المعلومات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : المؤسسة والإدارة العالمية لتكنولوجيا المعلومات : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الحادية عشر المؤسسة و الإدارة العالمية لتكنولوجيا المعلومات تكنولوجيا المعلومات والمديرين يكون لدى تكنولوجيا المعلومات تأثير كبير على الإدارة والتنظيم وأنشطة العمل فى المؤسسة. تكنولوجيا المعلومات والمديرين تكنولوجيا المعلومات نظم معلومات الإدارة العليا التى توفر معلومات حقيقية (واقعية). الترابط الإلكترونى للشركاء الخارجيين فى العمليات الإستراتيجيةالمحاكاه المبنية على الحاسبات التى تدعم تعلم التخطيط.الإجتماعات الإلكترونية وأنظمة دعم قرارات المجموعة. النظم الخبيرة للتخطيط وتوزيع رأس المال. البنية ا...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (371) عدد مرات التحميل ( 13)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : تطوير حلول الأعمال بإستخدام تكنولوجيا المعلومات
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :التطوير الإداري
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : تجميع فريق العمل
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : تطوير حلول الأعمال بإستخدام تكنولوجيا المعلومات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : تطوير حلول الأعمال بإستخدام تكنولوجياالمعلومات نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي( عرض بوربوينت)على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الأتي: المحاضرة العاشرة تطوير حلول الأعمال بإستخدام تكنولوجيا المعلومات مدخل النظام التعرف على المشكلة أو الفرصة وتعريفها فى إطار النظم. تطوير وتقييم بدائل حلول النظام.إختيار أفضل حلول للنظام التى تقابل المتطلبات.تصميم وإختيار الحلول التى تقابل الإحتياجات الخاصة بك.تطبيق وتقييم نجاح النظام الذى تم تصميمه. دورة تطوير النظام يطلق على مدخل النظم ”تطوير نظم المعلومات“ أو ”تطوير التطبيق“ وذلك عندما يتم تطبيقه على تطوير حلول نظام المعلومات للمشكلات التى تعترض الأعمال. دورة حياة تطوير النظام إستطلاع النظام و هى الخطوة الأو...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (320) عدد مرات التحميل ( 9)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : الأدوار والمهارات الإدارية
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :التطوير الإداري
الناشر :حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف : تجميع فريق العمل
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي :  الأدوار والمهارات الإدارية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي :الأدوار والمهارات الإدارية : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي المحاضرة الثانية الأدوار والمهارات الإداريةالتحديات التى تواجه المديرين الحاليين المنافسة العالمية كيفية إدارة قوة العمل المتنوعةلابد من القيام بزيادة الإنتاجية وفى الوقت نفسه زيادة الجودة النماذج الإداريةتمثل هذه النماذج حقيقة أكثر تعقيداً ، حيث يقوم كل نموذج بشرح جزء واحد فقط من أجزاء العملية الإدارية 0 ولكن يساهم كل نموذج بطريقته المتفردة فى العملية البنية التكاملية للإدارة نموذج الإدارة العلميةيركز نموذج الإدارة العلمية على عمل أفضل منتج بطريقة أكثر كفاءة نموذج الإدارة الإدارية يركز نموذج الإدارة الإدارية على العملية الدا...
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (358) عدد مرات التحميل ( 39)
 التفاصيل...
123
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 447 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 313 )
الدكتور/ أحمد ماهر
عدد المشاركات ( 225 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 74 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات