إدارة الحقائب الالكترونية

  احصائيات الحقائب التدريبية

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 6851 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 4132 )

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 6026 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 11936 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 23091 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 3364 )

دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات المشاهدة : ( 11790 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 11626 )

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 30290 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 5445 )
123456789
[ للمزيد من المقاطع المضافة ... ]

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد علي شيبان العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص

أحدث التقارير المصورة

تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري لقيادات التدريب في قوات الأمن الداخلي ( لخويا ) بدولة قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 12/10/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 18/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج : دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج :
دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
رقم البرنامج :
437
اسم البرنامج باللغة الانجليزية :
دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
القسم العام للبرنامج :
التنمية الإدارية
الفئة الفرعية :
العلاقات الإنسانية
:
هذا البرنامج معتمد من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمركز مهارات النجاح للتدريب برقم
مقدمة عن البرنامج
تحتاج المنظمات دائماً إلي أنشطة وفعاليات حتى تصل إلي القطاع العريض مـن جمهورها المستهدف بخدماتها .
هـذه الأنشطة تأخذ شكل فعاليات ومؤتمرات وندوات أو ورش عمل دورات مسابقات وخلافه .
لهذا أصبحت الأحداث الخاصة كالمؤتمرات والمعارض والمهرجانات والاحتفالات سواءً الوطنية أو المؤسسية أو الشخصية تمثل واحدة من أهم الأعمال التي تشغل أنشطة جهات عدة ما بين وزارات ومؤسسات وكيانات مستقلة .
فمن ناحية نجد أن العديد من الدول ومن بينها الدول العربية أصبحت تولي إهتمام متزايد لاستضافة وتنظيم الأحداث الخاصة سواءً التراثية أو الرياضية أو الخيرية أو الإقتصادية أو التربوية أو الأمنية أو السياحية أو غيرها وذلك سعياً وراءتحقيق عدة أهداف منها الإقتصادي والحضاري والاجتماعي والخيري والتربوي والإعلامي والأمني .
كذلك الحال على مستوى المنظمات أصحبت الحاجة إلى فهم أعمق وإحترافية في تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات حاجة ملحة ، وقد تشكل لدى القيادات العليا في إدارات المنظمات المحتلفة قناعات تفترض بأنه حتى تجني المنظمة ثمار هذه الفعاليات والمؤتمرات يجـب أن تخطط لهذه الفعاليات بصورة مميزة وفاعلة.
واليوم تعتبر خدمات تنظيم المعارض و المؤتمرات الاحترافية من الأنشطة التي تزايد عليها الطلب في العصر الحديث و ذلك تلبية لكثرة الفعاليات التي تقوم بها مختلف الشركات و المؤسسات بل و المنظمات ، و لمختلف الأهداف كذلك ، و قد أدى ذلك لتخصص بعض الشركات في هذا النشاط تحديداً تلبية للطلب المتزايد عليه.
وهو ما استتبعه ظهور الحاجة لوجود فرق عمل قادرة على تخطيط وتنفيذ تلك الأحداث بأسلوب علمي فعال يحقق أهداف المنظمة من تنظيم هذه الفعاليات والمؤتمرات .
ويرى غالبية المعنيين بتخطيط وتنظيم وإدارة الأحداث الخاصة أن النجاح التنظيمي لتلك الفعاليات يعتمد بصفة اساسية على ما يمكله فريق العمل من معرفة وخبرات متراكمة .
لهذا فقد بدأت المنظمات في البحث في علوم ونظم الإدارة الحديثة خاصة فيما يتعلق بالتسويق و إدارة القوى العاملة عن المعارف والخبرات التي تنمي معارف وقدرات ومهارات أفرادها المكلفين بعقد المعارض والمؤتمرات والاحتفالات والفعاليات والندوات والاجتماعات وتزوهم بأحدث المعارف والخبرات والتقنيات في هذا المجال من خلال برامج تدريبية من قبل خبراء في مجال تخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات وذلك توفيراً للمال والجهد والوقت ورفعاً لكفاءة وفعالية العاملين في هذا المجال بما يحقق أهداف الممنظمات من تنظيم هذه الفعاليات والمؤتمرات .
في هذه الحقيبة التدريبية نناقش أبعاد التخطيط لعقد الفعاليات والمؤتمرات والمناسبات ، والتحديات التي تواجهها وكيفية مواجهتها. 
هل تنظيم الفعاليات والمؤتمرات بحاجة علم أم فن ؟
تحتاج العديد من القطاعات المجتمعية إلى القيام بالعديد من الفعاليات التي تساعدها للوصول للمجتمع و مخاطبة فئات محددة من الجمهور برسالة معينة.
ويستخدم في ذلك العديد من الفعاليات و منها المؤتمرات و المعارض و التي تتميز بالعديد من المميزات و منها تعريف الجمهور بأبعاد فكرة معينة أو منتجات محددة وتساهم كذلك في تبادل الأفكار و المعلومات و تنمية القدرات الذهنية من خلال العصف الذهني و تبادل الأفكار و المعلومات كما تساهم كذلك في تكوين العديد من العلاقات المتميزة بين الحضور و نشر المعرفة و تساعد أيضا في اتخاذ قرارات محددة تجاه قضية ما أو الوصول للغة تفاهم مشتركة يتم من خلالها إرساء قواعد متميزة للتواصل بين أهل التخصص الواحد.
و يعتمد لنجاح المؤتمر و المعرض أولاً تحديد الهدف منه و من ثم تحديد الفئات التي يجب دعوتها للحضور و تحديد مكان و توقيت المؤتمر و قد يتم كذلك عمل برنامج محدد للموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر و يتم إبلاغ المشاركين في المؤتمر بكل المعلومات المتطلبة من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف أو حتى من خلال استمارة رأي و معرفة و دراسة رأيهم و أفكارهم عن القضايا المطروحة للنقاش و عمل التعديلات المطلوبة في ضوء ما تسفر عنه نتائج هذه الاستمارات.
و في كثير من الأحيان يتطلب الأمر تحقيق المزيد من التخطيط المسبق و التنظيم و الذي يشمل  تحديد المتحدثين الرئيسيين و الجمهور و توقيتات تحدث الجمهور و من سيتولى تنظيم المناقشة و تحديد الأوقات المخصصة للحديث و يشمل كذلك التنظيم للمؤتمرات و المعارض تحديد الرسوم المالية المتطلبة من المشاركين إذا تواجد حفل استقبال في المؤتمر أم لا و هل توجد مطبوعات محددة سيتم توزيعها على المشاركين في المؤتمر.
و في مرحلة التنفيذ و التي تلي مرحلة التخطيط للمؤتمر أو المعرض يجب تصميم جداول زمنية محددة للانتهاء من حجز مكان المؤتمر أو المعرض و الانتهاء من إرسال الدعوات مع تحديد مهلة لتنفيذ كل تلك المهمات و الإجراءات المرتبطة بها من موافقات أمنية أو إدارية و غيرها.
كما يجب التحقق من مستلزمات نجاح المؤتمر من حيث التحقق من قوائم أسماء المشاركين و الأطعمة و المشروبات التي سيتم تقديمها و تحديد الجهات الإعلامية التي ستقوم بتغطية المؤتمر و نشر فعالياته و تنظيم تجهيزات الإقامة للضيوف حال الحاجة لذلك.
و بعد الانتهاء من فعاليات المؤتمر أو المعرض يتم تقديم استبيان للرأي للمشاركين فيه و يتم استعراض آرائهم بشأن الفعاليات التي تمت و الموضوعات التي تم مناقشتها و سائر الخدمات المرتبطة بالمؤتمر على أن تكون أسئلة الاستبيان محددة الإجابات مع إضافة مقترحات للتعامل مع السلبيات حال وجودها لضمان تحقيق المؤتمرات و المعارض المختلفة للأهداف المتطلبة منها.
وإن المتأمل في كل ما سبق من خطوات يجد عمليات تنظيم وإدارة الفعليات والمؤتمرات هي عمليات تتجسد في فيها وظائف علم الإدارة وإدارة المشاريع الإحترافية PMP ، حيث تعتبر تتطلب من القائمين عليها تعلم معارف ومهارات وخبرات متجددة تساهم في رفع قدرتهم في تنفيذ الفعاليات بإحترافية بأقل جهد وتكلفة ووقت وأعلى جودة ممكنة .
و يتمثل التنظيم الاحترافي للمعارض و المؤتمرات في كونه نشاطاً مدروساً ذو منهجية علمية مقننة أصبحت اليوم تدرس ضمن مقررات كليات العلاقات العامة وتستخدم فيها أساليب معتمدة و موافقة للمعايير الدولية مع الاهتمام بالبحث عن الابتكار و  تصميم الأفكار الجديدة .
دور المؤتمرات والندوات والمعارض في تحقيق أهداف المنظمة والمجتمع 
تعد الفعاليات والمؤتمرات والندوات من الأساليب الفعالة في الترويج لقضايا المنظمة والمجتمـع وتوعيـة منسـوبي المنظمة وعملائها والمجتمع ، حيث تسهم فيما يلي:
 تزويد الجماهير بفكرة عن الأبعاد الأساسية لقضايا المجتمع مثل قضايا السكان والبيئـة ، والمـرأة ، والدراسة ، وما إلى ذلك.
• تدريب المجتمع داخل المنظمة وخارجها على الانخراط بصورة فاعلة في مجال صنع السياسـات العامـة و إصـدار القرارات وإقامة العلاقات مع وسائل الإعلام وتنمية القدرات الذهنية.
• التوصل إلى لغة مشتركة ، او موقف أو سلوك مشترك إتجاه قضية معينة ، وتعزز قنوات التواصـل بين المهتمين بقضية ما ، كما تتحسن قدرتهم على نقل الرسالة إلى المجتمع .
• التقريب بين مختلف وجهات النظر والآراء المتنوعة وتوفير الفرص للدعم المتبادل والتعلم.
أهمية المعارض والفعاليات والمؤتمرات في تحقيق أهداف المنظمات
تبرز أهمية الفعاليات والمعارض و المؤتمرات بشكل عام من خلال كونها تقدم للمنظمة فرص متميزة للتفاعل المباشر مع الجمهور المستهدف و طرح الرؤى و الأفكار و تقديم المعلومات الكاملة بصورة واضحة ما يساعد في التسويق المباشر و زيادة حجم المبيعات في حال كونه معرضاً استهلاكياً كما يساعد في زيادة التسويق و جذب الأنظار في حال كونه مؤتمراً جماهيرياً و لكن السلعة في هذه المرة تكون المعلومة و قيمتها .
كما قد تساعد المؤتمرات و المعارض في تعريف الراغبين بالعمل على أصحاب الأعمال و توفير فرصة مناسبة للتعريف بالكوادر من كل جانب و مجال .
و تساعد كذلك فرصة المؤتمرات و المعارض في عقد الصفقات و تفهم احتياجات المستهلكين بصورة أفضل و محاولة تلبيتها من خلال توفير المنتجات المناسبة .
و يتضمن المعرض أو المؤتمر من بين خدماته كذلك توفير عارضين متميزين تكون مهمتهم خلال فترة المعرض او المؤتمر الظهور بأفضل صورة ممكنة لتقديم كافة المعلومات و الإجابة عن استفسارات السادة الحضور أثناء الاستراحات و الفواصل .
و حينما لا تتاح الفرصة للمنظمين للتحدث مع الحضور بشكل مباشر لكل ما سبق تعتبر المعارض و المؤتمرات بحق هي السبيل الأمثل . للتواصل المباشر و الفعال بين المنتج أو مقدم الخدمة و بين المستهلك أو من يرغب بالحصول على تلك الخدمات 
و تعتبر المعارض و المؤتمرات بهذه الكيفية من أهم أدوات التسويق و التي تحتمل الابتكار و التطوير المستمرين في الأفكار و سبل الدعاية و الجذب بما يحقق الأهداف التسويقية المطلوبة منهما على الوجه المناسب.
ستة أسباب للمشاركة في هذا البرنامج التدريبي:
1. اكتساب وتوثيق معرفتك ومهاراتك في مجال تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
2. لتكون مواكباً لمجريات التعليم الحديث في مجال تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
3. لتشق طريقك الخاص في مجال إدارة الفعاليات والمؤتمرات .
4. لتحقق الأهداف الشخصية من التطوير والتقدم المعرفي .
5. للعمل بفاعلية و طبقاً للمعايير الدولية في مجال تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
6. لتتعلم الأنماط والإتجاهات الحديثة على أيدي رواد ومحترفين في مجال تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
أهمية صناعة إدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
تُشكل صناعة المؤتمرات والمعارض والفعاليات المختلفة عنصراً رئيساً من الاقتصاد القائم على المعرفة، بوصفها وسيلة لتطوير وتنشيط العديد من القطاعات التجارية والسياحية والاقتصادية والمجتمعات المهنية والأكاديمية.
ويمثل نشاط المؤتمرات بصفة عامة احد اهم وسائل الإتصال الفاعلة وذات التأثير في حركة المنظمة والمجتمع، ويعتبر هذا النشاط الاتصالي من أهم الأنشطة التي تقوم بها الجهات المختلفة لتحقيق أهدافها ونشر رسالتها والاهداف المرجوه منها.
لذلك برزت فكرة اقامة برنامج تدريبي إحترافي ومهني لإعداد وتأهيل القائمين على عمليات التخطيط والإدارة للفعاليات والمؤتمرات . 
ما نسعى في مؤسسة مهارات النجاح لتحقيقه من خلال هذه الحقيبة التدريبية
التخطيط والتنظيم والإدارة الناجحة للمناسبات والفعاليات من شأنه أن يكفل تحقيق الأهداف المرجوّة منها.
هذه الدورة تضع الخطوط العريضة والتفصيلية لآليات تنظيم مختلف أنواع المناسبات والفعاليات، كالاجتماعات والمؤتمرات والاحتفالات وغيرها، والتخطيط المنهجي لها.
إننا نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية من طرحنا لهذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مجال مهارات تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم الأساسية عن عمليات التخطيط والإدارة للفعاليات والمؤتمرات والمعارض وتدريبهم على مهارات التخطيط والإعداد الفعال للمؤتمرات والمعارض، اضافه الى تعريف المشاركين بالأعمال اللوجستية المصاحبة لعقد الأحداث المختلفة وإدارتها بطرق سليمة.
حيث أن نركز في هذا البرنامج التدريبي إلى تقديم ورش عمل تطبيقية ضمن مشغل تدريبي يمثل محكاة لعملية تخطيط وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات بهدف تنمية مهارات المشاركين وقدراتهم في التخطيط والتنظيم والتنفيذ للمؤتمرات والاحتفالات والفعاليات الجماهيرية الكبيرة .
كما يسعى البرنامج إلى تزويد المشاركين بأساليب حديثة لإدارة اللجان المختلفة واكتساب طرق عملية للتعامل مع المواقف المختلفة وتجنب الأخطاء الشائعة من خلال تطبيق بعض التمارين وورش العمل.
جهود مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في تطوير الحقيبة التدريبية
وتشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات تخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تقديم تطبيقات عملية على كيفية تطبيق هذه المهارات بشكل عملي من خلال ورش عمل تحتوي على تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .
إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب .
و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .
إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تدريبية تفاعلية بحيث يؤدي التعلم النشط وبما يجري في حجرة التدريب وخارجها من تطبيقات عملية يكون المشاركين في البرنامج التدريبي هم محورها الأساسي والفاعلين فيها بحافزية ورغبة عالية تؤدي بمجملها عند عوتهم إلى بيئة حياتهم التنظيمية إلى إحداث تحول ف طريقة ممارساتهم لأعمالهم ومساهمتم الفاعلة في العملية الإدارية بما يساهم في إرتفاع الكفاءة والفاعلية للمشاركين ويسهم في رفع كفاءة إنتاجية المنظمة ويحقق أهدافها من العملية التدريبية وفق مؤشرات قياس أثر تدريبي علمية ومقننة .
لقد ركزنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون هذه الحقيبة التدريبية والبرنامج التريبي بشكل عام دورة ممتعة ومفيدة ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي نشط فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك وفق إستراتيجيات التعلم النشط .
 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
المستهدفون من البرنامج التدريبي
تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات التخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل قيادات ومدراء المؤسسات بشكل عام ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملون في إدارة المؤسسات الإعلامية والعاملون في مجال الصحافة والتلفزيون والعاملون في مجال الدعاية والإعلان والعاملون في أقسام وإدارات الإعلام في المؤسسات والهيئات والوزارات والعاملون في حقل العلاقات العامة والاتصال المؤسسي والاتصال الحكومي ، والعاملون في مجال الحملات الإعلامية وصناعة الرأي العام ، و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب العاملون بالشركات المسؤولة عن إقامة وتنظيم المعارض و المؤتمرات ومدراء المعارض و المؤتمرات ، ومصممو و منفذو المعارض و المؤتمرات ، و المختصون بالتغطية الإعلامية للمعارض و المؤتمرات ، وجميع العاملين في قطاع أعمال إقامة المعارض و المؤتمرات ، و الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل تنظيم المعارض و المؤتمرات.
إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات التخطيط والإدارة للفعاليات والمؤتمرات .
كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية التخطيط أو الإدارة أو العمل في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات بشكل عام .
وتعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل القيادات ومدراء المنظمات بشكل عام بشكل خاص حيث صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية ، و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعملهم بجودة عالية وتميز .
كما أننا ننصح بشدة بحضور هذا البرنامج التدريبي لكل راغب في التميز من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملون و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب العاملون بالمنظمات، و كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري في المنظمات وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه مجال الحقيبة التدريبية بشكل عام .


تعد هذه الحقيبة التدريبية متطلب أساسي لكل شاغلي الوظائف الإدارية أو المشرفين أو الموظفين الجدد من يرغب في ممارسة العمل الإداري القيادي أو الإشراف عليه .
حيث تستهدف هذه الحقيبة التدريبية بشكل مباشر القيادات الإدارية العاملة في كافة المستويات الإدارية العليا والوسطى و الإشرافية والتنفيذية ( رجال ـ نساء ) ، وكذلك تركز على إعداد قيادات الصف الثاني للقيام بالمهام القيادة الموكلة لهم وتهيئتهم لممارسة أعمالهم بكفاءة وفاعلية.
ولهذا فإن هذه الحقيبة التدريبية تعد متطلب أساسي لكل من يعمل حالياً في مركز قيادي في منظمته، كما أنها موجهة بشكل مباشر لكلاً من :
1.شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز .
2.كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية .
3.السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى .
4.مدراء الدوائر / ومدراء المناطق / ومدراء القطاعات.
5. مدراء الإدارات و رؤساء الأقسام ومساعديهم ونوابهم.
6. المشرفين العامين والمشرفين الاخصائيين
الفئات المستفيدة من الحقيبة
   الفئة المستهدفة   القسم   مشاهدة
أهداف البرنامج التدريبي
أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي
صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للعاملين في إدارة تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
إثراء وتطوير معارف وخبرات المشاركين في مجال تخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض، وتزويدهم بالقواعد العلمية اللازمة للتخطيط والإدارة الإحترافية للفعاليات والأساليب الحديثة لإدارة فرق العمل المختلفة في مجال تظيم الفعاليات وإكتساب طرق عملية للتعامل مع المواقف المختلفة ذات العلاقة بسياق تنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض وتجنب الأخطاء الشائعة ، وذلك من خلال التفاعل والمشاركة وتبادل الخبرات بين المشاركين والمدرب في مشغل تدريبي يركز فيه المدرب على تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط التي تجعل من المشارك محوراً للعملية التدريبية والتعليمية ، ليتمكن المشارك بإذن الله من النجاح في فهم وتطبيق آليات التخطيط والتنظيم والإدارة الحديثة للفعاليات والمؤتمرات . 
 
ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي 
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية (بمشيئة الله ) :
1. التعرف على المفاهيم الأساسية عن المؤتمرات والمعارض (تعريفها، أنواعها، أهميتها).
2. التعرف على المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بعلم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
3. التعرف على أهمية صناعة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
4. التعرف على آليات بناء الصورة الذهنية والهوية المؤسسية من خلال المؤتمرات والفعاليات .
5. التعرف على أنواع الفعاليات والمؤتمرات والمناسبات .
6. التعرف على كيفية تحديد حاجة المنظمة لأي مناسبة .
7. التعرف على الأساليب العلمية والعملية الحديثة فى تخطيط وتنظيم وإدارة أعمال الفعاليات المختلفة.
8. تدريب المشاركين على مهارات التخطيط والإعداد الفعال للمؤتمرات والمعارض ( قبل – أثناء – وبعد) الإنعقاد.
9. التعرف على كيفية التخطيط و وضع أهداف المؤتمرات والفعاليات للمؤتمرات الناجحة .
10. التعرف على آليات وضع الخطط العملية التشغليلة لتنفيذ الفعاليات والمؤتمرات .
11. التعرف على الاتجاهات والتطبيقات العملية الناجحة والأساليب الإبداعية في مجال إدارة الفعاليات.
12. التعرف على آليات تشكيل اللجان وفرق العمل للفعاليات والمؤتمرات الناجحة وتوزيع الأدوار والمهام وتفويض الصلاحيات .
13. التعرف على خطوات العمل في إدارة الفعاليات والمؤتمرات وأدوات تقييم ومتابعة الأفراد العاملين فيها .
14. التعرف على طرق تحديد ميزانية المؤتمر أو الفعالية .
15. التعرف على استخدامات وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض.
16. التعرف على على أساليب التخطيط الاستراتيجي في مجال العلاقات العامة (البروتوكول، المراسيم، الاتيكيت).
17. التعرف على مبادئ البروتوكول والإتيكيت في المؤتمرات ( الإستقبال / التجليس / تقديم الهدايا ... إلخ ).
18. التعرف على آليات تطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول في المناسبات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة.
19. التعرف على فنون التعامل مع الجمهور في الفعاليات والمؤتمرات .
20. التعرف على فنون اتعامل مع وسائل الإعلام في الفعاليات والمؤتمرات .
21. التعرف على كيفية التصرف في المواقف المختلفة .
22. التطرق للتجارب المحلية والعالمية في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض.
23. ممارسة كل هذا وغيره بإذن الله من التطبيقات العملية الممتعة والمفيدة .
الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج
يقصد بالوحدات المعرفية المعلومات المعرفية النظرية التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :
 
نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :
 
الوحدة  التدريبية الأولى : المدخل لعلم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم الحدث ( الفعالية أو المناسبة ) .
2. أنواع الفعاليات والمناسبات .
3. مفهوم إدارة المناسبات ( الفعاليات ) .
4. نبذة تاريخية عن نشأة وتطور علم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
5. المصطلحات العملية المستخدمة في علم تنظيم الفعاليات .
6. لقواعد الأساسية لعقد الفعاليات .
7. معوقات تنظيم الفعاليات .
8. إدارة الفعاليات ( قبل انعقاد الفعالية، أثناء انعقاد الفعالية، بعد اختتام الفعالية ). ورش عمل وأعمال تطبيقية.
 
الوحدة التدريبية الثانية : فن إدارة وتنظيم المؤتمرات .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم المؤتمر .
2. أهمية المؤتمرات .
3. أنواع المؤتمرات .
4. التخطيط والإعداد للمؤتمرات .
5. إجراءات تنفيذ المؤتمر وتقييمه .
6. الإجراءات التي تتخذ قبل عقد المؤتمر .
7. الإجراءات التي تتخذ أثناء عقد المؤتمر .
8. إجراءات ما بعد المؤتمر .
9. باختصار كيف تعد مؤتمراً ناجحاً ؟
10. مصطلحات هامة خاصة بالمؤتمرات .
11. هل تنظيم المؤتمرات والمناسبات ضمن أعمال ومسؤوليات إدارة العلاقات العامة فقط ؟ .
12. الأسس العملية لتخطيط وتنظيم أعمال المؤتمر «نظريات وقوانين» .
13. خطوات وضع خطة لتنظيم أعمال المؤتمر (العصف لذهني).
14. أساليب إعداد المطبوعات وأوراق العمل للمؤتمرات .
15. تنظيم جلسات وفعاليات المؤتمرات .
16. تطبيقات البروتوكول المحلي والعالمي في المؤتمرات .
17. فن التعامل مع المرافقة وإعداد برنامج للمرافقين .
18. التنظيمات اللوجستية للمؤتمرات .
19. فن التعامل مع وسائل الإعلام قبل وأثناء وبعد المؤتمر .
20. فن إدارة المركز الإعلامي للمؤتمر .
21. طرق متابعة فعاليات المؤتمر .
22. التعامل مع طوارئ المشاكل التنظيمية والشخصية والأطراف الثالثة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
23. كيفية تصميم البرامج الاجتماعية مصاحبة للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
24. فن مراعاة ذو الاحتياجات الخاصة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
25. إعداد التقارير والمذكرات لأعمال المؤتمر .
26. تقييم أداء إدارة المؤتمرات الناجحة .
27. أمثلة عملية على مؤتمرات محلية وعالمية.
 
الوحدة التدريبية الثالثة : فن إدارة وتنظيم المعارض .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم المعرض .
2. تاريخ ونشأة المعارض .
3. أنواع المعارض .
4. أهمية المعارض .
5. المعارض مسئولية من :
إدارة التسويق .
إدارة العلاقات العامة .
منتج سياحي .
إدارة تنظيم المعارض .
6. بناء أخصائي المعارض :
توصيف الوظيفة .
الواجبات .
المسؤوليات .
المهارات .
7. أهداف المشاركة في المعارض .
8. تنظيم المشاركة في المعارض .
9. الرعاية للمعارض :
دخل المعرض .
المكونات البنائية .
تكنولجيا الفواصل .
10. معايير إقامة جناح المعرض .
11. أساسيات مهمة لتصميم المعرض :
الإضاءة وأنواعها .
الأرضيات .
الأسقف .
اللون .
12. وسائل الجذب للمعارض .
13. كتابة التقارير عن المعرض .
14. تقييم المعرض .
 
الوحدة التدريبية الرابعة : التخطيط لإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. الخطة السنوية لتنظيم المناسبات .
2. المخططات الإدارية لتنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات .
3. إختيار مجالات تنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات .
4. الخطوات المعلوماتية والهيكلية واللوجستية الخاصة بتنظيم حدث أو مناسبة ما.
5. شروط التنظيم الناجح.
6. صياغة الأهداف .
7. كيفية إختيار الزمن والمكان المناسب للحدث .
8. إعداد البرامج والفعاليات المصاحبة للمعارض والمؤتمرات .
9. "روزنامة" المناسبات والفعاليات.. آليات الإعداد والتخطيط المبكِّر.
10. أدوات الإبداع والابتكار في أنشطة المؤتمرات والاحتفالات .
11. الدراسة المالية للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
12. الدراسة التسويقية للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
13. التجهيزات اللوجستية للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
14. تحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية المناسبة وأسلوب تقديمها .
15. تنظيم العفاليات والمؤتمرات والمعارض :
التحضير للفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
الترويج والتسويق للفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
استئجار مكان الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
تنظيم وإدارة الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
16. خطوات التنفيذ العملي لفعالية أو المؤتمر أو المعرض .  
17. إدارة النواحي المالية للفعالية أو المؤتمر أو المعرض :
تحضير  ميزانية الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
التحكم بالنفقات وفقا للميزانية .
تحديد رسوم التسجيل .
مراقبة السيولة المالية .
18. متابعة وتقييم نشاطات المؤتمر أو الفعالية أو المعرض .
مراقبة نشاطات المؤتمر أو الفعالية أو المعرض .
التعامل مع مشاكل التنفيذ .
تحضير التقرير النهائي .
19. تقييم الحدث والأعمال والأنشطة .
20. تقييم عملية التخطيط والتنظيم (بعد الحدث).
21. أخطاء شائعة في تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات .
22. دراسات حالة محلية ودولية لإدارة وتنظيم فعالية ومؤتمر ومعرض .
 
الوحدة التدريبية الخامسة : إدارة فرق العمل في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض  .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم فريق العمل .
2. تشكيل فريق إدارة الحدث .
3. تحديد الموارد البشرية لادارة الفعالية أو المؤتمر او المعرض .
4. ترتيب اللجان الخاصة بالمؤتمر .
5. تشكيل اللجان المنظمة للفعاليات ومهامها.
6. مهام ودور اللجنة المنظمة.
7. تشكيل مختلف اللجان المتخصصة في الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
8. مهام وأدوار اللجان (العلاقات العامة، اللجنة التحضيرية، اللجنة الإعلامية).
9. إدارة القوى العاملة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
10. إدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين .
11. إدارة المتطوعين وفن توظيف طاقاتهم والتعامل مع أنماطهم .
12. آليات تدريب وتحفيز الفرق التي تتولى إدارة الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
 
الوحدة التدريبية السادسة :إدارة العلاقات العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. التواصل الفعّال مع وسائل الإعلام لتغطية الحدث أو المناسبة.
2. إعداد "الملف الصحفي" Press Kit الخاصة بالمناسبة.
3. إعداد محتويات المطبوعات المصحابة للفعاليات والمؤتمرات والمعارض ومواصفاتها الفنية .
4. آليات الترويج والدعاية للفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
5. الخطوات المطلوبة لترويج وتسويق الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
6. آليات وضع خطة لترويج الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
7. التنظيم وتجهيز مواقع الفعاليات والمتؤتمرات والمعارض .
8. إعداد أماكن ومقرارت الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
9. فن توجيه الدعوات للمشاركين في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
10. وسائل الاتصال ومهارات العلاقة العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
11. فن التعامل مع وسائل الإعلام ودورها في إنجاح الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
12. إستقبال الوفود المشاركة وإجراءات الوصول والتسكين والمغادرة .
13. تنظيم وإدارة المراسم والاحتفالات :
التعريف بالمراسم والاحتفالات وأنواعها.
تنظيم وترتيب قاعات الاحتفالات.
تنظيم إرسال الدعوات .
ترتيب الاستقبالات والمراسم.
14. مهارات التعامل والاتصالات وإدارة وتخطيط الوقت .
15. إدارة إمن الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
16. المهام المختلفة لادارة العلاقات العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض :
الإتفاق مع الناقل الرسمي ( خطوط الطيران ) .
إنهاء إجراءت حجوزات الفنادق .
تنظيم عملية التسجيل للمؤتمر أو المعرض أو الفعالية .
إعداد البرنامج العلمي واختيار المتحدثين .
التخطيط للتغطية الاعلامية أثناء الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
متابعة إدارة الفعالية أو المؤتمر أو الندوة .
إدارة النشاطات الاجتماعية المختلفة أثناء الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
 
مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .
استراتيجيات التدريب

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:

استراتيجيات التقييم المتبعة
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي
شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
لضمان جودة العملية التدريبية ورفع معدلات قياس أثر التدريب فإن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية توصي بشدة بمراعاة أن تتوافق طبيعة الحقيبة التدريبية مع خصائص المشاركين في حضور البرنامج التديبي و لضبط ذلك فإنها تشترط في المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي الشروط الآتية لترشيحه :
1. أن يتم ترشيح المرشح وفق المعايير والشروط المنصوص عليها في هذه الفقرة من توصيف الحقيبة التدريبية  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي والمنصوص عليهم في بطقاة توصيف الحقيبة التدريبية، حيث تم تصميم الحقيبة التدريبية لتتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي مما سبق لهم ممارسة الأعمال الإدارية والقيادية .
4. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي قد حضر سابقاً دورات التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي و دورات مبادئ الجودة ، وإدارة المشاريع الإحترافية ، وقياس وتقييم الأداء.
5. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
6الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة حضور لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
7. أن يلتزم بتطبيق كافة التقنيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
8. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .
9. أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات النفسية والجسدية والوظيفية والعلمية التي تمكنه من القيام بالعلمية الإدارية والقيادة ومهام قياس وتقييم وتقويم الأداء .
10. أن يلتزم المشارك بتطبيق كافة المعلومات والقواعد التنظيمية الإدارية للبرنامج التدريبي والمنصوص عليها في وثيقة توصيف الحقيبة التدريبية المنشورة على موقع مهارات النجاح.
11. أن يلتزم المشارك بالتعاون مع زملائه في تنفيذ التمارين والتطبيقات العملية التي يطلب المدرب تنفيذها اما بشكل فردي ثنائي أو على شكل مجموعات.
12. أن يلتزم المشارك بتقديم المشاريع التطبيقة اللاحقة التي قد يطلبها منه المدرب بغرض ترسيخ التعلم وتأكيد الفائدة من التدريب وقياس أثره.
ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .
 

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي
حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي
تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة تمكين مدرب من تدريب هذه الحقيبة التدريبية أن توفر فيه معايير مدربي مهارات النجاح والمتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب ولهذا فإن مهارات النجاح تشترط في يسمح له بتدريب هذه الحقيبة التدريبية أن يكون من المدربين المعتمدين من قبلها في التدريب والذين تتوفر فيهم المعايير التالية :
1- أن يكون المدرب حاصلاً على درجة البكالوريوس Baccalaureus كحد أدني في تخصص جامعي يغطي مجال تخصص الحقيبة التدريبية .
2ـ أن يخضع اختيار وعمل المدرب لشروط وضوابط ومعايير الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب المهني .
3- أن يكون لدى المدرب سجل خبرات مهنية وعملية ثرية وممارسات تطبيقة ومبادرات وأنشطة ومشاريع عملية وعلمية واستشارية في مجال الحقيبة التدريبية.
4- أن يجتاز المدرب دورة تدريب المدربين التي يقيمها مركز مهارات النجاح للتدريب وحاصلاً على شهادة اجتياز وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
5- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة الإلتزام المهني لمدربي مهارات النجاح.
6ـ أن يصادق المدرب على وثيقة تقييم أداء مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
7- أن تكون عضوية المدرب سارية المفعول في نظام وموقع مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

المدربين المعتمدين للحقيبة التدريبية
التفاصيل   رقم المدربالمدينة الدولة اسم المدرب    اسم المدرب    الرتبة
1 المملكة العربية السعوديةد. محمد علي شيبان العامري مدرب أساسي

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية
أولاً : المواد والملازم التدريبية :
تقدم لكل متدرب مشارك في البرنامج التدريبي حقيبة تدريبية تضم ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :
1. العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 
2. المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
3. تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
4. CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي بتنسيق PDF .

ثانياً هدايا و مميزات إضافية للمشاركين في البرنامج التدريبي:
كما أن مؤسسة مهارات النجاح تسعد من خلال خدماتها الإلكترونية بتقديم بعض المميزات والهدايا الإضافية التي يحصل عليها المشاركين في البرنامج التدريبي ومن أهم هذه الهدايا ما يلي:
1. سيحصل المشارك على صفحة إلكترونية له على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية يمكنه من خلالها تدوين سيرته الذاتية ومشاركته وتحميل المحتويات العلمية والتدريبية من موقع مهارات النجاج والتواصل مع المدربين والمتدربين، وتعد موقع شخصي متكامل.
2. سيحصل المشارك في البرنامج التدريبية عبر صفتحه الإلكترونية في موقع مهارات النجاح على مواد تدريبية وتعليمية إثرائية مكونة من :
أ. ( 1000 ) عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint    لمجوعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
ب. ( 1000 ) كتاب إلكتروني بصيغة PDF  تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخصصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
ج. نماذج تنظيمية لإدارة علميات التدريب كمركز تدريب متنقل تشمل الشؤون الإدارية والمالية والتسويق وتنظيم عمليات التدريب وتوصيفات الحقائب التدريبية بصيغة Microsoft Word .
د. أدوات مساعدة ( ساعات توقيت إلكترونية ، وساعات توقيت على شكل عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint    ) لإدارة ورش العمل ومجموعات التعلم .
3. اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
4. اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
5. اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .

معايير غرفة التدريب
تولى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية البيئة التدريبية عناية خاصة حيث تعد أحد معايير الجودة في برامجها التدريبية لما لها من دور كبير في إنجاح فعاليات البرامج التدريبية ، ولهذا فإنها تعتمد معايير نموذج أنماط التعلم لدن ودن The Dunn and Dunn Learning Style Model  في تصميم القاعة التدريبية ومتطلباتها .

 

ويجب أن تتوفر في القاعة التدريبية المعايير الآتية حتى تتوافق مع متطلبات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتنفيذ البرامج التدريبية بجودة :
1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين على شكل  مجموعات كل مجموعة تجلس على طاولة مستديرة تشكل ورشة عمل دائرة وعدد كل مجموعة من 4-6 أشخاص وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) .
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة .
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
البوفيه :
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
 قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
 يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .
 

و سائل ومعينات  التدريب
سياسة التدريب بمهارات النجاح
أولاً : عملية حصر وتحديد الاحتياج التدريبي :
تنبع أهمية تحديد الاحتياج التدريبي من كونه الأساس الأول لبناء أي برنامج تدريبي، حيث يتعذر تصميم برنامج تدريبي فاعل قبل التعرف على الاحتياجات التدريبية الفعلية للمتدربين، كما أن هذه الخطوة تمنع أو تقلِّص وجود الهدر التدريبي، باعتبار أن كل برنامج صُمِّم بشكل متقن وحُدِّد مكانه ووقته وأسماء المتدربين فيه على ضوء خطة مبنية أساساً على دراسة وتحليل دقيق للاحتياجات التدريبية للمنظمة.
إن تحديد الاحتياجات التدريبية يُعَدّ العامل الحقيقي في رفع كفاءة العاملين لتأدية الأعمال المسندة إليهم. وتعد هي الأساس الذي يقوم عليه أي برنامج تدريبي، وهي المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح. كما أنها تعد العامل الأساس في توجيه الإمكانات المتاحة للتدريب إلى الاتجاه الصحيح. وإن عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية يؤدي إلى ضياع الجهد والمال والوقت المبذول في التدريب.
لذا يحرص أخصائي التدريب في مهارات النجاح للتنمية البشرية على مساعدة أخصائي ومشرفي التدريب في المنظمات ومراكز التدريب والأفراد على التحديد الدقيق لاحتياجات منسوبيهم ومنظماتهم التدريبية، ونسعد بأن نساهم في تقديم عدد من الأساليب الفعالة ( ونقصد هنا بالأاساليب هي: الطرق والأدوات التي يستخدمها الباحث أو منسق التدريب في حصر ودراسة وتحديد الاحتياج التدريبي) التي من شأنها المساعدة في حصر وتحليل وتحديد الاحتايجات التدريبية بكفاءة وفعالية ومنها :
(1) أسلوب الملاحظة المباشرة.
(2) أسلوب ورش العمل.
(3) أسلوب الاستبانات.
(4) أسلوب المقابلات.
ونحرص على دعوة مشرفي وأخصائي ومنسقي البرامج التدريبية في المنظمات إلى الحرص الشديد على التأكد من مناسبة البرنامج التدريبي لاحتياجات المستهدفين منه والمشاركين فيه.

ثانياً : وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج ).
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .

ثالثاً : وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات) 
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

رابعاً : بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام . 

خامساً : ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6.  يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (WWW.SST5.COM )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

 

سادساً : سياسة إلغاء المشاركة في البرنامج التدريبي وطلب استرجاع الرسوم التدريبية المدفوعة :

في حالة البرامج التدريبية الجماهيرية التي يشارك الفرد فيها بذاته ( على حسابه الشخصي )، فإنه عند حدوث أي طارئ لا سمح الله يتطلب من المشارك في البرنامج التدريبي طلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي بعد قيامه بتسديد جزء من الرسوم التدريبية أو كافة الرسوم التدريبية، فإننا في إدارة مركز مهارات النجاح للتدريب حفاظاً منا على حقوق المشاركين ملتزمون بتطبيق السياسة التالية إن شاء الله:
1. يقصد بسياسة الإلغاء والاسترجاع الإطار العام المرشد للعملاء ( المتدربين والمشاركين والجهات ) الطالبين للتسجيل في البرامج التدريبية التي يعقدها مركز مهارات النجاح للتدريب أو المسجلين فعلياً ولموظفي ومنسوبي المركز والتي تنظم آليات التصرف في حال إدارة البرنامج التدريبي وطريقة التصرف في حال منح الشهادات والمشاهد والتعامل مع طلبات الإلغاء للمشاركة في البرامج التدريبية أو طلبات استرجاع الرسوم التدريبية ويسترشد بها موظفينا وعملاؤنا عند اتخاذ قرار الانسحاب او التأجيل أو منح الشهادات وإرجاع الرسوم التدريبية للمشاركين .
2. يمنح المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي شهادة حضور البرنامج التدريبي في حال حضوره 90% أو أكثر من عدد ساعات البرنامج التدريبي المعتمدة في إعلان البرنامج التدريبي وتوصيف الحقيبة التدريبية وعلى إدارة البرنامج التدريبي إعداد استمارات ضبط الحضور اليومي ومتابعة حضور الفترات التدريبي وتعد الاستمارات المعدة من قبل إدارة التدريب في مركز مهارات النجاح للتدريب والمستخدمة من قبل الهيئة التدريبية والإشرافية على إدارة البرنامج التدريبي وحدها هي الوثيقة المعتمدة لضبط الحضور من عدمه وهي المرجع الرسمي لتوثيق ذلك ، وفي حال تجاوزت نسبة غياب المتدرب 10% من عدد ساعات البرنامج التدريبي لأي سبب كان ، فإنه يعتبر غير مستوفي لشرط حضور البرنامج التدريبي ويعد محروماً من الحصول على شهادة حضور البرنامج التدريبي و لا يجوز له المطالبة بالحصول على شهادة حضور البرنامج التدريبي مطلقاً  ، كما لا يحق له مطلقاً المطالبة باسترجاع المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي أو أي جزء منه  , ويمكن له الحصول فقط على خطاب مشهد حضور يثبت الفترات التي حضرها من البرنامج ومدون عليه أنه لا يعد شهادة حضور أو اجتياز لكامل البرنامج التدريبي .
3. يمنح المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي شهادة اجتياز البرنامج التدريبي في البرامج التدريبية التي تحتوي على شهادات إجتياز والموضح ذلك في بطاقة توصيف حقيبتها التدريبية وذلك في حال اجتيازه الاختبارات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية وبنسبة لا تقل عن تقدير ( جيد ) في كل إختبار من اختبارات البرنامج التدريبي المعرفية والمهارية، ولمدربي البرنامج التدريبي وحدهم الحق في تقييم أداء المتدرب ومنحه درجات الاجتياز من عدمه ، وفي حال لم تتجاوز درجات المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي نسبة الاجتباز فإنه يعتبر غير مستوفي لشرط اجتياز البرنامج التدريبي ويعد محروماً من الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي و لا يجوز له المطالبة بالحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي مطلقاً  ، كما لا يحق له مطلقاً المطالبة بإسترجاع المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي أو أي جزء منه  , ويمكن له الحصول فقط على شهادة حضور البرنامج التدريبي في حال حضور لما نسبته أكثر من 90% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي وإذا كانت نسبة غيابه تتجاوز نسبة 10% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي فإنه يجوز له فقط الحصول على خطاب مشهد حضور يثبت الفترات التي حضرها من البرنامج ومدون عليه أنه لا يعد شهادة حضور أو اجتياز لكامل البرنامج التدريبي .
4. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل عشرة أيام وأكثر من موعد عقد البرنامج التدريبي فإنه يعاد إليه المبلغ الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل مع خصم 10% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية وذلك خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
5. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل بداية البرنامج التدريبي بمدة أقل من عشرة أيام وأكثر من خمسة أيام عمل , فإنه يعاد اليه المبلغ  الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل كاملاً مع خصم 20% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
6. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل بداية البرنامج التدريبي بمدة أقل من خمسة أيام عمل وأكثر من يوم عمل من موعد بداية  , فإنه يعاد اليه المبلغ الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل كاملاً مع خصم 30% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
7. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل في يوم العمل الذي يسبق موعد بداية البرنامج التدريبي أو أثناء موعد عقد البرنامج التدريبي لأي سبب كان ، فإنه  لا يحق له المطالبة باسترجاع  المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي , ويستطيع الاختيار بين حضور البرنامج التدريبي او التأجيل للبرنامج التدريبي أو يظل المبلغ كرصيد له لدى مهارات النجاح يستطيع من خلاله حضور أي برنامج تدريبي أخر مجدول ضمن خطة مركز مهارات النجاح للتدريب بشرط أن يكون البرنامج التدريبي الآخر مفتوح التسجيل للجميع ومشابه تماماً للبرنامج الذي انسحب منه ومماثل له في المسمى والمحاور وعدد الأيام والساعات التدريبية وأن يكون موعد عقد البرنامج التدريبي البديل الذي اختار المشاركة به خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخ نهاية عقد البرنامج التدريبي الأصلي الذي طلب الانسحاب منه أو تأجيله .
8. في حال طلب العميل ( المتدرب أو الجهة ) تأجيل مشاركته في حضور البرنامج التدريبي المسجل به أو اختياره لحضور برنامج تدريبي بديل فإنه فلا يحق له التأجيل أو التغيير إلا مرة وأحدة فقط . 
9. في حال حصل العميل ( المتدرب أو الجهة ) على أي خصم فإنه لا يحق له المطالبة بأي فواتير أو خلافها تحتوى على المبلع الكامل وإنما يحق له أخذ سند أو فاتوة تثبت أنه تم دفع قيمة المشاركة في البرنامج التدريبي موضح بها نسبة الخصم التي حصل عليه وسبب الخصم والمبلغ الفعلي المقبوض منه والذي قام بتسديده تحديداً .
 

معلومات اضافية
التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية من قبل شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريب بالتعاون مع العميل المقدم له البرنامج التدريبي لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
 تغطية صحفية بالصحف اليومية .
 تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
 التغطية الإعلامية من خلال موقع المنظمة المقدم لها البرنامج التدريبي الإلكتروني .
 التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .
 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع الإلكتروني لشريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...

الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

مقاطع فيديوا ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض لمنسوبي مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) في قطر
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
18/03/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض لمنسوبي مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) في قطر
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض للقيادات الإدارية في مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) في دولة قطر ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بفندق الشعلة The Torch Doha ، مساء يوم الثلاثاء 18 مارس 2014م الموافق 1...
عدد المشاهدات ( 11874 )     عدد الردود ( 0 )
برعاية سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات العلاقات والإعلام للإعلامين ومدراء العلاقات العامة في الدوائر الحكومية في منطقة جازان
أخبار مدربي مهارات النجاح
03/01/2005
برعاية سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات العلاقات والإعلام للإعلامين ومدراء العلاقات العامة في الدوائر الحكومية في منطقة جازان
بحمد الله ثم برعاية كريمة من سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات العاملين في العلاقات العامة و الإعلام ) لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تنمية مهارات الإع...
عدد المشاهدات ( 15932 )     عدد الردود ( 1 )
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
24117/05/35 12:00:00 ص17/05/35 12:00:00 ص دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة
لم يكن فعل الخير وإغاثة الملهوف بالخلق الطارئ على دولة قطر وأهلها ، وإنما هو أصيل بأصالتهم ، عريق بعراقة تاريخهم وهويتهم . وجديد مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني للخدمات الإنسانية راف - كنظيراتها من المؤسسات الخيرية القطرية - أنها سعت لإعطاء هذا الإحساس ال
عدد المشاهدات ( 16464 )    عدد مرات الطباعة (6 )    عدد مرات الارسال( 0 )
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض لمنسوبي مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) في قطر
 بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض للقيادات الإدارية في مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) في دولة قطر ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بفندق الشعلة The Torch Doha ،  
عدد الصور (212 )   عدد المشاهدات (4699 ) عدد مرات الطباعة (0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
مهارات النجاح
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
عدد المشاهدات ( 39744 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
التنمية الإدارية
العلاقات الإنسانية
دورة تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
تحتاج المنظمات دائماً إلي وأنشطة وفعاليات حتى تصل إلي القطاع العريض مـن جمهورها المستهدف بخدماتها . هـذه الأنشطة تأخذ شكل فعاليات ومؤتمرات وندوات أو ورش عمل دورات مسابقات وخلافه . لهذا أصبحت الأحداث الخاصة كالمؤتمرات والمعارض والمهرجانات والاحتفالات ...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 52745 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
دورة تنمية مهارات العاملين في العلاقات العامة و الإعلام
التنمية الإدارية
العلاقات الإنسانية
دورة تنمية مهارات العاملين في العلاقات العامة و الإعلام

العلاقات العامة والإعلام هما وجه المنظمة الخارجي والداخلي فهي تنظم العلاقات الداخلية والخارجية بالمنظمة وتعنى بتقديم صورة إيجابية عن المنظمة ، وفي ظل متغيرات العلوم الإدارية ومتطلبات المنظمات الإدارية الحديثة والحاجة لتحقيق الجودة في الأداء ، اصبحت هذه الإدار...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 25335 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 16 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : العلاقات الإنسانية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : البيئات الثقافية
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : البيئات الثقافية نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :المحاضرة الثانية البيئات الثقافية الشعب كتعريف للمجتمع ان مفهوم الشعب يعتبر كاف لأنه الشبه الأساسى بين الناس هو السبب و التأثير ب...
عدد المشاهدات (2186 ) عدد مرات التحميل ( 56 )
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : العلاقات الإنسانية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : السلوكيات العامة
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : السلوكيات العامة. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :السلوكيات العامة وظيفة السلوكيات العامة توجد السلوكيات العامة لخدمه بعض الوظائف الخاصة بالفرد وأى أنه يتم تحديدها بواسطة دوافع الفرد. ...
عدد المشاهدات (1473 ) عدد مرات التحميل ( 37 )
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : العلاقات الإنسانية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : البيئات الثقافية
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : البيئات الثقافية. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :البيئات الثقافية الشعب كتعريف للمجتمع ان مفهوم الشعب يعتبر كاف لأنه الشبه الأساسى بين الناس هو السبب و التأثير بالحدود المحلية القان...
عدد المشاهدات (1464 ) عدد مرات التحميل ( 16 )
مقالات ذات صلة  
 
آداب السفر وقواعد السلوك الدولية
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
آداب السفر وقواعد السلوك الدولية
سؤال : أنت مندوب المبيعات الأوّل، وترغب في عقد لقاءٍ مع مدير شركة في اليابان، وواجهت صعوبات للإتصال به بغية ضرب موعد معه. كيف تحصِّل الموعد من نظيرك الدولي في الخارج ؟ الجواب : الطريقة الوحيدة التي تتمكّن بها الحصول على موعد للقاء هي عن طريق طرف ثالث مشترك. وليكن معلوماً بأنّ من المعهود أ...
عدد المشاهدات ( 17251 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
كن إعلامياً معاصراً
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
كن إعلامياً معاصراً
ذهب رجل ذات يوم إلى إحدى الحفلات وكان يلبس ملابس متسخة ومرقعةً، فرفض حارس قاعة الحفلات إدخاله بدعوى أن ليس لديه بطاقة دخول، فجاء بعده رجل آخر أنيق يلبس ملابس عصرية أنيقة ، فسمح له حارس القاعة بالدخول دون أن يطلب منه بطاقة الدخول . شاهد الرجل الأوّل هذا المشهد، فانتابه شعور بأنّ الناس تؤخذ...
عدد المشاهدات ( 16175 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 2 )
تواصل الآخر معك "ملح الحياة" الحقيقي
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
تواصل الآخر معك "ملح الحياة" الحقيقي
للملح تأثير عجيب في مختلف الأطعمة، ولكن تأثيره القوي في غيره لا قيمة له إذا بقي منفصلاً. فهل من المعقول أكل الملح لمجرّد أنّه ملح، أو شربه مع الماء لمجرّد التلذّذ بأنّه ملح؟ قد تختلف الآراء في ماهية الملح الذي نحتاج إليه في حياتنا، حتى تصبح بمذاق شهي لا غنَى لنا عنه. عزيزي القارئ، لك أن ...
عدد المشاهدات ( 23187 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 4 )
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   

Top