إدارة الحقائب الالكترونية

  احصائيات الحقائب التدريبية

من احدث مقاطع الفيديو

 

تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 25 )

إدارة المشاريع التربوية
عدد مرات المشاهدة : ( 2799 )

تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 59 )

الإشراف الإداري الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 33 )

خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 43 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2689 )

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 564 )

خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 37 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2710 )

الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات المشاهدة : ( 2284 )
12345678910...
[ للمزيد من المقاطع المضافة ... ]

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد علي شيبان العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تحليل وتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات
المدينة الدوحة
المدرب
د. محمد علي شيبان العامري
تاريخ البدء 29/05/38 12:00:00 ص

أحدث التقارير المصورة

تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري لقيادات التدريب في قوات الأمن الداخلي ( لخويا ) بدولة قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 12/10/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 18/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج : مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج :
مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
رقم البرنامج :
436
اسم البرنامج باللغة الانجليزية :
القسم العام للبرنامج :
التنمية الإدارية
الفئة الفرعية :
قياس وتقويم الأداء
مقدمة عن البرنامج
مما لاشك فيه ان الإدارة الواعية والجيدة هي الضمان الوحيد لنجاحها، وفي عصرنا الحاضر كثير من الإدارات الصغيرة الواعية  تغلبت على الكبيرة في إدارتها وحرصها على التطوير والتحسين المستمر.

وطالما أننا نستخدم تقنية حديثة فيبقى علينا استكمال خطوات عملنا بقياس أداء حديث، ويعتبر قياس الأداء في الادارات الحديثة جزءا لايتجزأ من النجاح الإداري والتقني من خلال قياس مؤشرات الأداء والتعرف على مدى النجاح في تحقيق الأهداف المرسومة. ولهذا نقترح تطبيق مؤشرات الأداء لضمان تحقيق النجاح الذي نسعى  إليه.



قياس الأداء أم تقييم الاداء

هذه الوظيفة ( قياس الأداء : ويشمل أربع عمليات بناء المقاييس ثم التقييم ثم التقويم والتحسين ) تعتبر من أهم وظائف ادارة الموارد البشرية ولقد كان النظام المتبع لقياس الاداء لفترة غير بعيدة ( تقييم الأداء : ويشمل فقط إصدار قيمة لمستوى الأداء ) من اسوأ النظم المتبعة حيث كانت تعتمد على التقارير السريه التى يقوم باعدادها الرئيس المباشر  والتى كثيرا لاتمثل التقييم الحقيقى للاداء من ناحية ومن ناحية اخرى ان التقييم يتم بمعرفة شخص واحد وليس بمجموعة عمل واهم من ذلك كله ان الذى يقوم بالتقييم يكون بعيدا كل البعد عن أهداف المنشأة الاستراتيجية .

وبعيداً عن مشكلات الاداء وكيفية تجنبها او تخفيفها ولكن التقييم يرتكز على موضوع واحد وهو هل هذا العامل يؤدى عمله ام لايؤديه وهل سيصرف علاوة ام لا ، وهذا الكلام لمسناه فعلا فى المنشآت والمؤسسات وان كان مازال متبع فى بعض المؤسسات.



التقييم بالمفهوم الحديث هدفه التغييرنحو الأفضل:

العنصر البشري لا يمكن الاستغناء عنه وهو بلا شك حتمى الوجود في أي مرحلة سواء كان العمل يدوياً أو آلياً أو محوسباً ، فهذه التطورات المتسارعة والمتلاحقة في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عززت أهمية الموارد البشرية، وقد أكدت العديد من التجارب أن نجاح رسالة المؤسسة بأيدي العاملين، وتحقيق الأهداف يعتمد على أداء العاملين، بل أن نجاح جهود التغيير يتوقف على نجاح تغيير سلوك وتفكير الموارد البشرية.

والأداء فى المفهوم الحديث هو اجابة الأسئلة التالية:

فى العام الماضى ماذا كنا نريد ان نكون؟
كيف حالنا هذا العام؟
ماذا نريد ان نكون فى العام القادم؟

هذا هو التقييم بالمفهوم الحديث .



معنى الأداء:

إن تغير معنى الأداء في البيئات الإدارية الباحثة عن التحسين المستمر ( الكايزن ) يصبح حتمياً من حيث مضمونه وتطويره وقياسه، فالأرجح أن نماذج تقارير الكفاية السنوية التي تكتظ بمتطلبات شاغل الوظيفة أو بمواصفات كالحزم وحسن المظهر والخبرة العملية وغيرها من معايير قياس الكفاءة ستحتاج إلى معايير أخرى مختلفة تماماً .

بل لقد طرح البعض، أنه من الممكن أن يصبح تقييم الأداء لا داعي له مطلقاً وسط هذا التحرك السريع والمرونة الفائقة، وفي هذه الحالة من الممكن أن يكتفي بمتغيرات حاكمه للأداء أهمها على سبيل المثال الكمية، الدقة ، السرعة، الاستجابة، التطوير المستمر في العمل .



اهمية قياس الاداء :

تتزايد الدلائل- يوماً بعد يوم- على أهمية الموارد البشرية لنجاح أي مؤسسة في الوصول إلى أهدافها، فالمؤسسات ذات المستوى المرتفع للأداء ما هي إلا مؤسسات يتواجد لديها قوة عمل ملتزمة ومدربة تدريباً عالياً وهذا هو مفتاح المنافسة لأي مؤسسة تسعى إلى التميز والبقاء.



مفهوم مؤشر الأداء

يعتبر مؤشر قياس الأداء Key Performance Indicators  أو KPI عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف الإدارة.

وهي مقاييس محددة مسبقاً من قبل الإدارة لما تريد ان تقيسه ( مالية ، إدارية ، فنية ،... الخ  تستخدم للمساعدة في التأكد من أن الإدارة  نجحت في تحقيق أهدافها وعمل التقدم اللازم .


ويمكن عرض النقاط الآتية لتوضيح مفهوم مؤشرات الأداء الأساسية:-

- مؤشرات الأداء الأساسية هي بيانات مبنية على الخصائص الجوهرية لنشاط المنظمة، والتي تقف كمعيار لقياس البيانات الأخرى ذات الصلة.

- مؤشرات الأداء هي تركيب من التقارير والجداول الحسابية والرسوم البيانية ومن الممكن أن تتضمن أرقام مبيعات أو عمليات إنتاجية أو معلومات عن طواقم العمل وعاداتهم وميولهم، أو معلومات آنية عن خط الإمداد.

- مؤشرات الأداء : هي نسب مترابطة تفيد في قياس النشاطات الرئيسية والنتائج في المؤسسة، فالتقارير المالية تشير إلى ما قد تم إنجازه على أرض الواقع، بينما مؤشرات الأداء تتضمن النشاطات والأداء بالإضافة إلى بيانات مالية وأخرى حول حالة السوق، كلها منتظمة معاً في ارتباطات وعلاقات محددة، الأمر الذي يعطي صورة واضحة عن مجريات العمل، ويشير إلى المتغيرات ويساعد على التحكم بتأثيراتها.



أهمية مؤشرات الأداء

تعد مؤشرات الأداء أدة فعالة للتحقق من مدى تحقيق الأهداف ، وإحدى تقنيات قياس نجاح أداء الإدارات المستخدمة مع برامج الجودة والتطوير التنظيمي للإدارات الحديثة، ومن خلالها يتم التعرف على قدرة الإدارة على تحقيق أهدافها المحددة من خلال إستراتيجيتها، ويتم قياس وتحديد مؤشرات الأداء بناء على معايير تحددها طبيعة مهام ونشاطات الإدارات المتعددة  ( تجهيزات، تقنية، مباني، إدارية، إشرافية، ....الخ، كما أن قياس هذه المؤشرات تستخدم عدة طرق فنية وإدارية وتقنية لتحديد هذه المؤشرات في قياس الأداء وأعمال هذه الإدارات.

كما تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية في الإدارات الحديثة اليوم مؤشرات قيمة لفرق العمل والمديرين والمسؤولين القياديين لتقييم التقدم المتحقق بشكل سريع باتجاه أهداف يمكن قياسها باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية في SharePoint .

وهناك الكثير من الجدل حالياً حول القيمة الفعلية لمؤشرات الأداء، حيث تشكو الشركات من الهدر بسبب حجم الأوراق والوثائق التي تكدس في كل شهر بهدف إعداد التقارير، لكن المدراء التنفيذيون يدافعون عن هذا الوضع لأن هذه التقارير تسهم في عمليه صنعهم للقرار، وتساعدهم على مناقشة آرائهم كما تساعد على تحديد موارد المؤسسة، والأهم من ذلك كله فهي تعطيهم الثقة في نوعية ومستوى القرارات التي يتخذونها.


إن مؤشرات الأداء :

-جزء لا غنى عنه من القياس المعياري.
-وسيلة لمساعدة رجال الأعمال على تعريف واقعهم المهني 
-وسيلة مثلي لتقدير مدى فعالية العمل والقدرات الكافية عن المؤسسة.
-وسيلة لتحديد الفرص ذات الأهمية الاستراتيجية للمؤسسة.
-"إن كل ما يتم قياسه فعلاً ، يتم بالتالي تطويره"، بدون قياس لن يكون هناك من قرار أو تنفيذ صحيحين .
- تلعب مؤشرات الأداء أدوراً أخرى فمن الممكن أن نعتبرها وسيلة مباشرة لمقارنة الأداء ( المقارنة المرجعية Benchmarking ) أو كما يسميه معجم المصطلحات الإدارية القياس المقارن المرجعي ) ، سواءً كان ذلك للمقارنة بين منظمات متشابهة أو لمقارنة الأداء الحالي بالسابق في المنظمة نفسها.



القاعدة الذهبية في علم الإدارة

تعتبر عملية التقويم إحدى العمليات الخمسة الأساسية من العمليات الإدارية والتي تعرف بوظائف الإدارة ، وهذا يبرز أهمية عملية التقييم والتقويم فهي تمنحنا وسائل تنبؤ وقياس لمدى فاعلية العملية الإدارية ومدى تحقيق الأهداف المنشودة للمشروع أو المنظمة .

وهناك قاعدة مهمة في قياس الأداء تقول:

" ما نستطيع قياسه نستطيع تعديله.. وتطويره والتحكم فيه" .

و نحن في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية نردد دوماً القاعدة الذهبية في علم الإدارة التي طورها المدرب الدكتور محمد العامري ( مدرب ومستشار إداري وتربوي ) حول عملية قياس الأداء المنظمي و التي تقول : 
( كل ما ليس له مقياس لا يمكن أن يقاس ، ولا يمكن التحكم في إدارته ، ولا ضبط جودته ، ولا التنبؤ بمخاطرة ، ولا القدرة على تحسينه وتطويره ! ) .

وهنا تكمن فائدة القياس ، حيث توضح هذه القاعدة الذهبية بجلاء أهمية عملية القياس والتقويم في العملية الإدارية .



فوائد مؤشرات الأداء الأساسية:

أ‌-السرعة:
تركز مؤشرات الأداء على المواضيع الرئيسية وتمد المنظمة بفكرة واضحة عن التكاليف والجودة والأداء في خط الإمداد في فترة زمنية محدودة.

ب‌-سهولة الاستخدام:
بما أن مؤشرات الأداء تتطلب كماً محدداً من البيانات، فإن إيجاد ومراقبة المؤشرات سيتم بكلفة منخفضة.

ج- التركيز على الإجراءات الأساسية:
مؤشرات الأداء تؤكد على الإجراءات ذات الطابع الحيوي والتي تشكل الأساس لها.

د- أداء متعدد الأبعاد :
تغطى مؤشرات الأداء أبعاداً متعددة للأداء لتستطيع القيام بالمقاربات عبر خطوط الإمداد والمنظمات المختلفة.

هـ- سد الفراغ في الأداء:
مؤشرات الأداء تساعد  على سد الفراغات المحتملة في الأداء في المجالات التي تؤثر بقدرة خط الإمداد على المنافسة.

و- السرية والقابلية للمقارنة:
تعبر عن المؤشرات باستخدام النسب، وذلك لتحقيق القابلية للمقارنة وللمحافظة على الخصوصية.


وتتمثل مؤشرات الأداء من خلال بعض الأسئلة وإجاباتها مثل:

- هل الإدارة تقوم بأداء المهمة بالشكل المطلوب ووفق الأهداف؟
- ما مدى التقدم نحو أداء المهمة أو التخلف عنها؟
- ما هو الحد الأدنى الذي قامت بالانتهاء منه؟

وتستعين مؤشرات قياس الأداء KPI's  عادة بعدد من الأدوات والأساليب المستخدمة في تطبيقات وأدوات الجودة Q-Tools  والتخطيط في تحديد عدد من المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس و مقارنة الأداء في شتى المجالات ومعرفة الوضع الحالي و التخطيط لوضع مستقبلي أفضل إضافة إلى معرفة التقدم الحاصل في الإدارة للوصول إلى الأهداف المنشودة.

وقد ساهمت التقنية في تطوير قياس مؤشرات أداء الإدارات وخصص لها برامج تقيس هذه المؤشرات كمؤشرات قياس أداء لكل مجال من مجال العمل والأنشطة والمنتجات في المنظمة .



أنواع مؤشرات الأداء :

مؤشرات الأداء KPI تتكون من مجموعة من القيم التي تقيس مدى النجاح في تحقيق أهداف الإدارة ويمكن تصنيف أنواعها في الجوانب التالية:

- مؤشرات كمية Quantitative indicators (كالإحصاءات والبيانات الرقمية المختلفة).
- مؤشرات تطبيقية Practical indicators (تتعامل مع عمليات الإدارة الموجودة).
- مؤشرات توجهيه Directional Indicators (توضح إن كانت الإدارة تتحسن وتتقدم أم العكس).
- مؤشرات عملية Actionable indicators (توضح مدى رضا الإدارة عن أسلوب رقابة التغيير الفعال).


ومؤشرات أداء الإدارات تنظر إليها الإدارات الحديثة كإستراتيجية لتحقيق الأهداف والنتائج، ومؤشر قوي للنجاح أو الإخفاق التنظيمي ، لهذا تعتبر بمثابة الترمومتر الطبي من حيث قياس ( الحرارة والضغط وبقية الأمراض الأخرى أو التشخيصات الأخرى ) لتفوق الإدارات الحديثة ونجاحها في أداء مهامها على الوجه المطلوب .



تحديد مؤشرات الجودة :

يعتبر تحديد مؤشرات الأداء تحديد لمؤشرات الجودة ويعتبر من أهم عمليات قياس الأداء ، سواء قياس الإنتاجية أو قياس الخدمات ، ومن دونها يصبح نظام الجودة جامداً دون أي تحسينات ، وهنالك بشكل عام نوعان من مؤشرات الجودة وهي:

الأول لضبط الجودة : وتتعلق بالمعايير التي ترغب المنظمة في الحفاظ عليها ، وهي تصاغ على مستوى الإدارة العامة في المنظمة ، باستخدام تعابير مماثلة لتلك المستخدمة في صياغة المتطلبات الأساسية للمواصفة ، أو باستخدام متطلبات ذات مستوى أدنى تتعلق بصفات مميزة محددة ، مثل الأمان ، والموثوقية ، ورضا المستفيدين ، وغير ذلك.

والثاني : لتحسين الجودة ، فهي غالباً ما تنحصر في الحد من الأخطاء ، والهدر (إزالة حالات عدم المطابقة في التوريد ، وتحسين الضبط ، ... إلخ )، وفي تطوير منتجات جديدة ذات سمات ، وصفات مميزة ، ترضي حاجات المستفيدين بفاعلية أكبر.



دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء :

من مزايا منهجية إدارة الجودة الشاملة (TQM ) هو تبني القياس باستخدام الأساليب الكمية كالإحصاء ومؤشرات الأرقام مع التحليل الكيفي للنتائج.

وتكمن أهمية الجودة في قياس الأداء للوصول إلى نتائج فعالة، ومن خصائص القياس القدرة على التعرف على التعديل والتطوير والتغيير.


فئات مؤشرات أداء الجودة في الإدارات:

يمكن تصنيف مؤشرات أداء جودة الإدارات بشكل عام، ضمن خمس فئات وهي:
1- مؤشرات الأداء للإدارة : وتتناول المنظمة والمجتمع المحيط بها .
2- مؤشرات الأداء للمنتج : وتتناول متطلبات المنظمة والعاملين بها والمستفيدين وأصحاب المنفعة والمنافسين .
3- مؤشرات الأداء للعمليات : وتتناول مقدرة العمليات ومردودها وفاعليتها وقابليتها للضبط .
4- مؤشرات الأداء الداخلي للإدارة : وتتناول مقدرة الإدارة ومردودها وفاعليتها ومدى استجابتها للتغييرات ومحيط العمل وغير ذلك.
5- مؤشرات الأداء للموارد البشرية : وتتناول المهارات والمعارف والقدرات والتحفيز وتطوير العاملين .


هل تهتم إداراتنا في العالم العربي بالقياس الحقيقي للأداء التنظيمي؟

القياس هو المحك الرئيس لنجاح أداء الإدارات الصغيرة والكبيرة،
والقياس للآدارات هو أشبه مايكون بالفحص، ومن خلال الفحص والتشخيص يتم علاج المشكلات التي قد تتعرض لها الإدارات بكافة أحجامها وأشكالها وأنواعها.


خطوات لتطوير مؤشرات الأداء الأساسية :

هناك خمس ينبغي إتباعها:-

الخطوة الأولى:
 
التأكيد على النتائج " ما يتم قياسه هو ما يتم الوصول إليه". بالاستناد إلى هذه القاعدة، نرى أن على مؤشرات الأداء أن تدعم نتائجها المرجوة مثلاً ، تحسين خدمة العملاء، تطوير علاقات العملاء، خفض كلفة الإنتاج، رفع المعنويات ومستوى التكافل عند فريق العمل.


الخطوة الثانية:
بناء الأهداف: الخطوة الأولى تقود إلى بناء أهداف محددة. يتم اختيار شمولية هذه الأهداف من خلال قابليتها للتحقيق.


الخطوة الثالثة:
تطوير مؤشرات الأداء واختبارها: يمكن قياس الأهداف بما يلي:
- عند التعامل مع مؤشرات الأداء كنتائج، يسهل على المدراء تحديد أسباب النتائج غير المرضية.
- الموازنة بين مؤشرات التقدم ومؤشرات التراجع في الأداء.
- قياس مكونات كل هدف كتركيب محدد.
- تعديل مؤشرات الأداء لتناسب استراتيجية إدارة المعلومات القائمة.
- تحديد مجالات التقدم لتطوير مؤشرات الأداء الأكثر ملاءمة.
يمكن اختيار نتائج هذه العملية بالقيام بتحليل " الناقص والفائض".
وهذا يقودنا إلى أنه عندما يتم بناء مؤشرات الأداء، فإن على الإدارة أن تحكم إن كان هناك ضعف أو مبالغات في القياسات المتبناة.


الخطوة الرابعة: 
إطار المسؤولية: هذه المرحلة تتعلق بتحديد المسؤولية لكل مؤشر على حدة. وكذلك، وجوب الحذر في التطبيق، خصوصاً عندما تكون النتائج نابعة من جهود مشتركة وتعاون داخلي لفريق العمل.
 

الخطوة الخامسة:
إطلاق العملية: إن إطلاق نظام مؤشرات الأداء الأساسية يتضمن أربع مراحل رئيسية:-
1- مؤشرات الأداء كأهداف: في البداية، يجب أن ننظر إلى مؤشرات الأداء. كأهداف عالية المستوى، ينبغي نشرها خلال الهيكل التنظيمي لتحقيق تواصل واضح حول الأحداث. وهذا يسمح لفريق العمل بتحديد مؤشرات الأداء المناسبة وتطبيق " خطط" لتحقيق هذه الأهداف. بالطبع، يجب التأكد من تكامل هذه الخطط مع بعضها البعض . وعلى الإدارة هنا أن تتحلى بالمرونة لتحوير هذه الخطط عند الضرورة.
2- خطط الأداء الفردي: اعتماداً على الخطط المقررة، على كل موظف أن يضع خطة للأداء خاصة به. للقيام بذلك، عليه أن يختار مؤشرات الأداء الأكثر أهمية من الخطة العامة ذات الصلة. على أن يتم تجاوزها بعد ذلك على المستوى المناسب.
3- تطوير التوثيق للنظام الجديد: عند إطلاق نظام مؤشرات الأداء الأساسية، يجب تخصيص سجل يتكون من نظام تحديث لدورة التخطيط القادمة.
4- التدريب: لمساعدة الموظفين في تحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بهم، ولكونهم مسؤولين عن القيام بذلك، فإنه يتوجب تزويدهم بالخيارات المناسبة بما يتعلق بالتدريب. سواءً كان ذلك تدريباً جماعياً للتطوير
على مستوى المؤسسة أم تدريباً فردياً خاصاً . تدريب الخبرات يشمل الخبرات التقنية والعملية ، كما يشمل الخبرات القائمة على أسس الأداء السلوكي .


* بقى أن نشير إلى عدة اعتبارات هامة في تصميم نموزج مؤشرات الأداء:-

‌أ-استراتيجية المنظمة هي ما يقود إلى تطورها وليس مؤشرات الأداء.
على المنظمة في البداية تعريف استراتيجيتها ، وأهدافها المرحلية منها والرئيسية، بعد هذا يمكنها تحديد مؤشرات أداء عالية المستوى الخاصة بها.

‌ب- تقوم مؤشرات الأداء بقياس المكونات الأساسية للنجاح التنظيمي في الممنظمة: 
على كل مؤشر أن يكون منوطاً بمراقبة أحد الأهداف لقياس تقدمه، يجب ربط مؤشرات الأداء دوماً بالأهداف الاستراتيجية منها والمرحلية والإجرائية السلوكية ( المهام )، لأنها أساساً مرتبطة بآليات العمل على الوصول إلى هذه الأهداف. وعلى هذا، ينبغي بناء شبكة كاملة من العمليات بالارتباط مع مؤشرات الأداء.

‌ج-تبني مؤشرات الأداء وعمليات القياس:
يجب على النشاطات الأساسية على المستوى القيادي في المنظمة أن تكون على صلة بالنشاطات الجارية على المستويات الأدنى ، وكذلك بالمهام على المستوى الفردي، ويجب القيام بالقياس من منظور البطاقة المتوازنة.

د- الرقابة والتقرير والمراجعة:
هذه الوسائل تضمن شمولية عملية القياس وتضمن أن التطوير سيتم على كافة المستويات، كما أنها تعيد معايرة مؤشرات الأداء بشكل مستمر ويجري التأكد من خلال ذلك فيما إذا كان العمل على الأهداف الإستراتيجية والمرحلية يسير بالاتجاه الصحيح.



جهود مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في تطوير الحقيبة التدريبية

وتشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات بناء مؤشرات الأداء ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تقديم تطبيقات عملية على كيفية تطبيق عمليات القياس للأداء في المنظمات  من ورش عمل تحتوي على تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب .
و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تدريبية تفاعلية بحيث يؤدي التعلم النشط وبما يجري في حجرة التدريب وخارجها من تطبيقات عملية يكون المشاركين في البرنامج التدريبي هم محورها الأساسي والفاعلين فيها بحافزية ورغبة عالية تؤدي بمجملها عند عوتهم إلى بيئة حياتهم التنظيمية إلى إحداث تحول ف طريقة ممارساتهم لأعمالهم ومساهمتم الفاعلة في العملية الإدارية بما يساهم في إرتفاع الكفاءة والفاعلية للمشاركين ويسهم في رفع كفاءة إنتاجية المنظمة ويحقق أهدافها من العملية التدريبية وفق مؤشرات قياس أثر تدريبي علمية ومقننة .

لقد ركزنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون هذه الحقيبة التدريبية والبرنامج التريبي بشكل عام دورة ممتعة ومفيدة ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي نشط فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي

تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's  وآليات توظيفها في عمليات قياس الأداء المؤسسي ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل مدراء العموم والرؤساء التنفيذيين و كبار المديرين التنفيذين و مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام من ذوي المسئوليات الإدارية و الإشرافية والتنفيذية و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع ، و للرؤساء التنفيذيين للموارد البشرية وكبار المديرين التنفيذيين الذين يساهمون في وظيفة الموارد البشرية ، ومديري الموارد البشرية ومدراء تخطيط القوى العاملة ومدراء التدريب والتطوير الوظيفي ومدراء المزايا والتعويضات ونواب الرئيس للموارد البشرية و أخصائي ومحللي الموارد البشرية والعاملين المهتمين في إدارات الموارد اللبشرية والذين لهم دور فعال في تطوير إدارة الموارد البشرية وجميع العاملين في مجال التخطيط و المعنيين بعمليه التخطيط الاستراتيجي و مؤشرات قياس الاداء و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات قياس الأداء المنظمي .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية قياس الأداء أو تخطيط المشاريع والمهام .

و ننصح بشدة كل ما يريد إدارة مشروع بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة قياس أداء تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه أو إدارة أو منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي.
أهداف البرنامج التدريبي
الهدف العام للبرنامج التدريبي


صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للعاملين في عمليات بناء مؤشرات الأداء KPI'S ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

إثراء وتطوير معارف وخبرات المشاركين في مجال بناء وقياس مؤشرات الأداء ( KPI’s )، وآليات تصميمها وتطبيق عمليات القياس والتقييم والتقويم والتحسين المرتبطة بنتائج عمليات القياس لمؤشرات الأداء ( KPI’s ) ، وذلك من خلال التفاعل والمشاركة وتبادل الخبرات بين المشاركين والمدرب في مشغل تدريبي يركز فيه المدرب على تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط التي تجعل من المشارك محوراً للعملية التدريبية والتعليمية ويشركه في ورش عمل تطبيقية ودراسات تدريبية وحالات واقعية ومناقشات مركزة حول تمكين المدراء والمهتمين من وضع مؤشرات أداء لقياس فعالية إدارة منظماتهم ومكوناتها ومدخلاتها ومخرجاتها وأنشطتها ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الرئيسية لحقيبة التدريبية التي تركز على تزويد المشاركين بالمفاهيم الحديثة في مجال : 

* مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ). 
* مؤشرات الأداة كأداة لمحاذاة استراتيجيات المؤسسات. 
* قياس مؤشرات الأداء التنظيمي. 
* قياس مؤشرات الأداء المالية. 
* أسس تنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's . 
* ورش عمل تدريبية بنظام التدريب Coaching.

وصقل مهاراتهم الخاصة باستخدام مؤشرات الأداء ( KPI’s ) بكفاءة وفعالية ليتمكن المشارك بإذن الله من النجاح في فهم وتطبيق آليات القياس الحديثة في رفع مستوى إنتاجية منظمته ومشروعه وإدارته . 




الأهداف التفصيلية للبرنامج 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية (بمشيئة الله ) :


1. التعرف على عمليات الإدارة الإستراتيجية على مستوى المؤسسات والقطاعات.

2. التعرف على العلاقة بين الإدارة الاستراتيجية ومؤشرات قياس الأداء .

3. تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية مهارة التخطيط والتخطيط الإستراتيجي وعناصره وأبعاده المختلفة وأهمية قياس الأداء في عملية التخطيط .

4. التعرف على مفهوم مؤشرات الأداء ( KPI’s ) .

5. تعريف المشاركين بالعلاقة بين مؤشرات الأداء ( KPI’s ) وعمليات التخطيط.

6. إدارك المشاركين لأهمية مؤشرات الأداء ( KPI’s ) في تحسين كفاءة وفاعلية الأداء وبالتالي الإنتاجية العامة للفرد والمنظمة .

7. تقييم وتحليل نقاط القوة والضعف للادارة الإستراتيجية العملية في المنظمة أو المنظمات المشابهة .

8. تمكين المشاركين من التخطيط لأعمالهم الإعتيادية في العمل وفقاً لنماذج تقييم الأداء .

9. تمكين المشاركين من المساهمة في إعداد الخطط الإستراتيجية المتعلقة بمنظماتهم .

10. تمكين المشاركين من إتقان استخدام أدوات التخطيط الإستراتيجي ومرشرات قياس الأداء وبطاقات الأداء المتوازن .

11. تمكين المشاركين من قياس فعالية الخطة الإستراتيجية من خلال قياس مؤشرات الأداء .

12. إطلاع المشاركين على المؤشرات المستخدمة في قياس الأداء وكيفية إستخدامها في تقيم الأدا الفردي والمؤسسي .

13. شرح المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) .

14. التعرف على دور مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) في قياس فعالية المنظمة والموارد البشرية فيها ومخرجاتها.

15. التعرف على مؤشرات الأداء التي تستخدم في قياس وظائف الموارد البشرية.

16. التعرف على مؤشرات الأداء التي تستخدم في قياس كفاءة العمليات الحرجة في مجال الموارد البشرية.

17. التدرب العملي التطبيقي على تصميم الصيغ الرئيسية لتقييم المساهمة المالية للموارد البشرية للمنظمة.

18. التدرب العملي التطبيقي على تصميم وحساب مؤشرات رضا الموظفين.

19. التعرف على مؤشرات الأداء التي تستخدم في قياس دوران الموظفين.

20. التعرف على دور مؤشرات الأداء في توكيد الجودة .

21. التعرف على أنواع المؤشرات (الرئيسية، البديلة....الخ) .

22. التعرف على الإيجابيات والسلبيات للمؤشرات في قياس الأداء .

23. التعرف على المعايير الممكن إستخدامها في كيفية تصميم هيكلة مؤشرات جـودة الأداء .

24. مساعدة المشارك في تصميم مؤشرات الأداء للأغراض المقصودة من خلال مشغل تدريبي عملي تطبيقي .

25. إكتساب المشارك طرق قياس الأداء والخطوات العملية للقيام بذلك .

26. إكتساب المهارات والمعلومات الأساسية للتطبييق الناجح لمؤشرات قياس الأداء .

27. التعرف على نماذج قياس الأداء لمنظمات عالمية في مجال عمل المشاركين .

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج


يقصد بالوحدات المعرفية المعلومات المعرفية النظرية التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :



الوحدة  التدريبية الأولى : عملية التخطيط وعلاقتها بمؤشرات الأداء ( KPI’s ).

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. مفهوم إدارة التحسين المستمر .

2. ما هو التخطيط ؟ وما هي الإستراتيجية ؟ وما هو التخطيط الإستراتيجي ؟

3. ما هي الرسالة وما هي الرؤية ، و الفرق بينهما ، وكيف يتم تصاغة كلاً منهما ؟

4. مفهوم الهدف ، ومستوياته ، و كيف تحدد الأهداف الطويلة والمتوسطة والقصيرة الأجل ؟

5. ما هي المهارات والتقنيات والأدوات اللازمة لإعداد خطة عمل ؟

6. مراحل وخطوات إعداد خطط اعمل ومهام كل مرحلة ؟

7. ما هي السمات اللازم توفرها في كل مستوى من مستويات الأهداف ؟

8. ما هي عناصر التخطيط الإستراتيجي ؟

9. ما هي مراحل وخطوات إعداد اخطة الإستراتيجية ؟

10. تحديد المؤثرات الخارجية والداخلية ونقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للمؤسسة ؟

11. ما هي مهام كل مرحلة من مراحل التخطيط الإستراتيجي ؟

12. ما هي أدوات تكميم المؤشرات غير الكمية( تحويلها إلى من وصفية إلى كمية ) في التخطيط الإستراتيجي ؟ .

13. ما هي طرق وأساليب تحديد الخيارات الإستراتيجية المناسبة ؟

14. ما هي أدوات التخطيط الإستراتيجي ؟

15. ما هي مؤشرات قياس الأداء التي يتم من خلالها تقييم الخطة الإستراتيجية وقياس فعاليتها ؟

16. تقييم الخطة الإستراتيجية ومراقبتها .



الوحدة التدريبية الثانية : المدخل إلى بناء مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. مقدمة تاريخية وتعريف بمفهوم مؤشرات الأداء KPI’s بشكل عام .

1. قياس الأداء أم تقييم الاداء .

2. مداخل مقاييس الأداء في المنظمات:

‌أ- مدخل قياس المجهودات .
ب- مدخل قياس الإنجازات .

2. التقييم بالمفهوم الحديث هدفه التغيير نحو الأفضل.

3. مفهوم الأداء .

4. اهمية قياس الاداء .

5. مفهوم المؤشر .

6. مفهوم قياس الأداء الرئيسية KPI’s  .

7. أهمية تحديد مؤشرات الأداء KPI’s في قياس أداء المنظمات .

8. فوائد مؤشرات الأداء الأساسية KPI’s في قياس أداء المنظمات .

9. أنواع أنواع مؤشرات الأداء KPI’s :

‌أ- مؤشرات المدخلات .
ب- مؤشرات العمليات .
ج- مؤشرات المخرجات .

10. نماذج مختلفة من مؤشرات الأداء KPI’s :

أ- مؤشرات الفعالية .
‌ب- مؤشرات الكفاءة .
ج- مؤشرات الإنتاجية .
د- مؤشرات الجودة .
ه- مؤشرات التنافسية للمؤسسات.
و- مؤشرات الإنجاز .
‌ز- مؤشرات النتائج.
ح- مؤشرات الوسائل .
‌ط- مؤشرات البيئة .

11. علاقة مؤشرات قياس الأداء الرئيسة ( KPI’s Key Performance Indicators ) بالأهداف الإستراتيجية .

12. تحديد مؤشرات الجودة .

13. فئات مؤشرات أداء الجودة في الإدارات . 

14. دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .

15. أهمية قياس مؤشرات الأداء KPI’s :

أ- على مستوى المؤسسة.
ب- على المستوى الوطني.

16. خصائص مؤشرات الأداء الرئيسية (SMART KPI’s).

17. الأخطاء الشائعة عند استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s .

18. دور الموارد البشرية في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .

 

الوحدة التدريبية الثالثة : أسس تصميم وبناء مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. كيفية تحديد مؤشرات الأداء ( KPI’s ) .

2. تصميم وبناء مؤشرات محددة وقابلة للقياس لتكون قادرة على رصد المسار أو التحسينات.

3. التأكد من بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) بحيث تكون موثوقة ودقيقة. 

4. التدرج في تخصيص مؤشرات أداء فرعية للوصول إلى المؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) . 

5. تحديث الأهداف والنتائج التي يمكن قياسها وتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) لها. 

6. وضوح الأولويات في وضع الأهداف.

7. كيف يتم استخدام مؤشرات قياس الأداء ( KPI’s ) ؟ .

8. ممارسة إدارة الأداء.

9. تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's للإدارات في المؤسسات.

10. وضع أهداف وخطط عمل قابلة للقياس.

11. تحويل الأهداف العامة إلى خطط عمل للإدارات والأقسام.

12. تنفيذ إستراتيجية نظام إدارة الأداء KPI's.



الوحدة التدريبية الرابعة : أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. مفهوم القياس المقارن ( المقارنة المرجعية ) Benchmarking .

2. نشأة أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

3. أهمية أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

4. فوائد أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

5. ما هي العلاقة بين مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's و أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

6. لماذا الاهتمام بمؤشرات الأداء KPI’s والمقارنة المرجعية Benchmarking ؟

7. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وأفضل الممارسات .

8. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وإعادة الهندسة .

9. ركائر أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

10. دواعي وأسباب إنتشار إسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

11. أنماط أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

12. انواع المقارنات المرجعية Benchmarking:

أ- المقارنة المرجعية الداخلية.
ب- المقارنة المرجعية الخارجية.
ج- المقارنة المرجعية الوظيفية.
‌د- المقارنة المرجعية العامة.

13. متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .

14. مقومات ومهارات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .

15. أخلاقيات ومبادئ تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .

16. محكات اختيار شريك المقارنة المرجعية Benchmarking .

17. البيانات والمعلومات اللازمة للمقارنة المرجعية Benchmarking .

18. التطبيق العملي لأسلوب المقارنة المعيارية .

19. أسلوب القياس النموذجي .

20. دورة التفوق المقارن .

21. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking والتميز الإداري .

22. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وتحقيق مستويات الجودة .

23. عوامل تعزيز فرص النجاح لأسلوب المقارنة المعيارية .

24. نتائج أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

25. مخاطر وإنتقادات أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .

26. الأخطاء الشائعة عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .



الوحدة التدريبية الخامسة : بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD  وعلاقتها بمؤشرات الأداء KPI's .


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. مفهوم الأداء المتوازن .

2. مفهوم بطاقة قياس الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

3. مقدمة تعريفية بمبادئ وتاريخ بطاقات قياس الأداء و نبذة عن نشأتها .

4. أسباب ظهور وتطور بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

5. صفات نظام الأداء المتوازن.

6. دوافع تبني نظام الأداء المتوازن.

7. مفهوم بطاقة الأداء المتوازن .

8. المبادئ الحاكمة لعمليات قياس الأداء المؤسسي .

9. المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بعمليات قياس الأداء المؤسسي .

10. مرتكزات قياس الأداء المؤسسي( الفاعلية، الكفاءة ، الإنتاجية، الجودة).

11. احتياجات بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

12. محاور بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD :

أ- المحور المالي .
ب- محور العملاء .
ج- محور الأنظمة الداخلية .
‌د- محور التعلم التنظيمي .

13. استخدامات بطاقات الأداء المتزن في قياس أداء المنظمة BALANCED SCORECARD .

14. نبذة عن إستراتيجية المؤسسات والتخطيط الاستراتيجي و علاقة الاستراتيجيات ببطاقات الأداء المتوازن .

15. خطوات تصميم وتطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

16. المخاطر التي يجب مراعاتها عند تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

17. مراحل بناء وتطبيق نظام بطاقة قياس الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

18. خطوات قياس الأداء المؤسسي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

19. تطبيق بطاقات الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD  وما يجب اعتباره عند التطبيق  .

20. معوقات تطبيق بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

21. الصعوبات التي تواجه تطبيق طريقة بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .

22. التوعية والتدريب على النظام .

23. ماذا بعد قياس الأداء المؤسسي ؟

24. شؤون ما بعد التطبيق .

25. قصص نجاح مختلفة باستخدام بطاقات الأداء المتوازن محليا و عربياً و عالمياً .

26. آلية وكيفية تطبيق بطاقات الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD ( ورشة عمل تطبيقية ) .

27. ورشة عمل تطبيقية وحالات عملية ونقاش عام حول تطبيق طريقة بطاقة الأداء المتوازن BALANCED SCORECARD .



الوحدة التدريبية السادسة : قياس مؤشرات الأداء التنظيمي.

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. التقييم التنظيمي.

2. الرواتب التنافسية.

3. القيمة المضافة الإنسان.

4. النمو الوظيفي.

5. معدلات الغياب وتكلفة الغياب ومعنويات الموظفين.



الوحدة التدريبية السابعة : قياس مؤشرات الأداء المالية .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. العائد على رأس المال البشري.

2. تكلفة العمل.

3. تكلفة الفرصة البديلة.

4. تكلفة التعويضات والحوافر.



الوحدة التدريبية الثامنة : ورش عمل تدريبية بنظام التدريب Coaching لحل المشكلات التي تنشأ عن تطبيق نظام القياس وفق مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

1. التحديات والصعوبات في استخدام مؤشرات الأداء KPI’s .

2. مشكلات ومعوقات تحديد مؤشرات قياس الأداء المؤسسي في أجهزة الحكومة .

3. التعامل مع الصراعات والخلافات التي تنشأ خلال تنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية.

4. ضعف الأداء الداخلي وكيفية التعامل معه.

5. عرض لتجارب وحالات النجاح في تنفيذ نظام إدارة الأداء KPI's .



مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .
 
استراتيجيات التدريب

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:


و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب
تولى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية البيئة التدريبية عناية خاصة حيث تعد أحد معايير الجودة في برامجها التدريبية لما لها من دور كبير في إنجاح فعاليات البرامج التدريبية ، ولهذا فإنها تعتمد معايير نموذج أنماط التعلم لدن ودن The Dunn and Dunn Learning Style Model  في تصميم القاعة التدريبية ومتطلباتها .


ويجب أن تتوفر في القاعة التدريبية المعايير الآتية حتى تتوافق مع متطلبات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتنفيذ البرامج التدريبية بجودة :


1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .

2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .

3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .

4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .

5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .

و يجلس المتدربين على شكل  مجموعات كل مجموعة تجلس على طاولة مستديرة تشكل ورشة عمل دائرة وعدد كل مجموعة من 4-6 أشخاص وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .

6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) .

7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .

8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .

9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .

10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .

11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .

12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .

13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .

14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .

15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .

16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .

17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 

18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .

19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة .

20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .

21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .

22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .

23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .

24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .

25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .

26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.

27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .

29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .

راجع دليل البيئات التدريبية ) .



البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .

كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :

 قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .

 يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .

 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .

 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .


مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية
تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :


 العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 

 المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .

 تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word

 CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .


 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي
حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :


1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.


2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .


معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي
اولاً : المستهدفون من البرنامج التدريبي

تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's  وآليات توظيفها في عمليات قياس الأداء المؤسسي ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل مدراء العموم والرؤساء التنفيذيين و كبار المديرين التنفيذين و مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام من ذوي المسئوليات الإدارية و الإشرافية والتنفيذية و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع ، و للرؤساء التنفيذيين للموارد البشرية وكبار المديرين التنفيذيين الذين يساهمون في وظيفة الموارد البشرية ، ومديري الموارد البشرية ومدراء تخطيط القوى العاملة ومدراء التدريب والتطوير الوظيفي ومدراء المزايا والتعويضات ونواب الرئيس للموارد البشرية و أخصائي ومحللي الموارد البشرية والعاملين المهتمين في إدارات الموارد اللبشرية والذين لهم دور فعال في تطوير إدارة الموارد البشرية وجميع العاملين في مجال التخطيط و المعنيين بعمليه التخطيط الاستراتيجي و مؤشرات قياس الاداء و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات قياس الأداء المنظمي .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية قياس الأداء أو تخطيط المشاريع والمهام .

و ننصح بشدة كل ما يريد إدارة مشروع بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة قياس أداء تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه أو إدارة أو منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي.



ثانياً : شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي

لضمان جودة العملية التدريبية ورفع معدلات قياس أثر التدريب فإن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية توصي بشدة بمراعاة أن تتوافق طبيعة الحقيبة التدريبية مع خصائص المشاركين في حضور البرنامج التديبي و لضبط ذلك فإنها تشترط في المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي الشروط الآتية لترشيحه :

1. أن يتم ترشيح المرشح وفق المعايير والشروط المنصوص عليها في هذه الفقرة من توصيف الحقيبة التدريبية  .

2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .

3. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي مما سبق لهم ممارسة الأعمال الإدارية والقيادية .

4. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي ق حضر سابقاً دورات التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي و دورات مبادئ الجودة ، وإدارة المشاريع الإحترافية ، وقياس وتقييم الأداء .

5. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .

6. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .

7. أن يلتزم بتطبيق كافة التقنيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .

8. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

9. أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات النفسية والجسدية والوظيفية والعلمية التي تمكنه من القيام بالعلمية الإدارية والقيادة ومهام قياس وتقييم وتقويم الأداء .


ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .


معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي
تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :


1- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .

2- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

3- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .


استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية
ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي

1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :

‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .

ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .

ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .

‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .

‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .

2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .

3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .

4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .

5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .

6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .

7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .

8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .

9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (WWW.SST5.COM )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :

1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .

10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :

في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .

11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .

12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .

13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .

14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .

15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .

16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .

17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .

18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .



معلومات اضافية
التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :


يتم تشكيل لجنة إعلامية من قبل شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريب بالتعاون مع العميل المقدم له البرنامج التدريبي لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :


 تغطية صحفية بالصحف اليومية .

 تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .

 التغطية الإعلامية من خلال موقع المنظمة المقدم لها البرنامج التدريبي الإلكتروني .

 التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية .

 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع الإلكتروني لشريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...

الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

مقاطع فيديوا ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها


الدكتور محمد العامري يتحدث عن القاعدة الذهبية في علم الإدارة
مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات المشاهدة : ( 26 )


الدكتور محمد العامري يتحدث عن مهارات بناء مؤشرات الأداء Kpis
مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات المشاهدة : ( 25 )

المدربين المعتمدين للحقيبة التدريبية
التفاصيل   رقم المدربالمدينة الدولة اسم المدرب    اسم المدرب    الرتبة
1الرياضالمملكة العربية السعوديةد. محمد علي شيبان العامري مدرب أساسي
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الإدارة العامة للشرطة المجتمعية في دولة قطر
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
14/09/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الإدارة العامة للشرطة المجتمعية في دولة قطر
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة التخطيط التشغيلي و المتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الإدارة العامة للشرطة المجتمعية في دولة قطر وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية والإدارة العامة للدفاع المدني في دولة قطر ضمن برامج المسؤولية الإجتماعية التي تقدمها مؤ...
عدد المشاهدات ( 9299 )     عدد الردود ( 0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
14/04/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة التخطيط التشغيلي و المتابعة وتقييم الأداء للقيادات الإدارية في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها في دولة الإمارات العربية المتح...
عدد المشاهدات ( 8872 )     عدد الردود ( 1 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة بناء مؤشرات الأداء للقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية في الرياض
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
10/04/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة بناء مؤشرات الأداء للقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية في الرياض
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس المناهج الأهلية في مدينة الرياض ...
عدد المشاهدات ( 9339 )     عدد الردود ( 0 )
123
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
26506/06/35 12:00:00 ص10/06/35 12:00:00 ص مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
35225/06/37 12:00:00 ص29/06/37 12:00:00 ص مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
40424/04/38 12:00:00 ص28/04/38 12:00:00 ص مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
40826/05/38 12:00:00 ص30/05/38 12:00:00 ص مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's د. محمد علي شيبان العامرياسطنبول مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة بناء مؤشرات الأداء KPI's لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس
عدد الصور (286 )   عدد المشاهدات (3309 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة بناء مؤشرات الأداء KPI's لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس
عدد الصور (270 )   عدد المشاهدات (3428 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة بناء مؤشرات الأداء KPI's لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس
عدد الصور (313 )   عدد المشاهدات (4065 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة بناء مؤشرات الأداء KPI's لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس
عدد الصور (71 )   عدد المشاهدات (2969 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة بناء مؤشرات الأداء KPI's لمنسوبي مدارس المناهج الأهلية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( بناء مؤشرات الأداء KPI's ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج الأهلية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس
عدد الصور (348 )   عدد المشاهدات (2830 ) عدد مرات الطباعة (0 )
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مدارس المناهج الأهلية هي أحد رواد التعليم الأهلي بمنطقة الرياض . تقدم خدماتها التعليمية بكفاءة وجودة علية وتحوي على فريق عمل متخصص ومؤهل للعمليات التعليمية. تسعى مدارس المناهج إلى التميز في المجالات العلمية وخاصة العلوم والري
عدد المشاهدات ( 4489 )    عدد مرات الطباعة (1 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية، مؤسسة سعودية خيرية خاصة، أسست بموجب الأمر الملكي رقم (أ/239) وتاريخ 22-10-1420هـ، تسعى إلى (التكامل) في العمل الخيري وتؤمن بأن (العطاء المسؤول) هو التجسيد الحقيقي
عدد المشاهدات ( 4559 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
المعرفة حق أساسي ومجاني للجميع ، وتحقيقاً منا لهذا الهدف فإننا نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لأن نكون مصادراً فاعلاً للمعرفة في وطننا العربي في مجال التنمية البشرية .
واجبنا دعم التعلم مدى الحياة ، وأن نساهم في ت
عدد المشاهدات ( 1267 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة : الفجيرة
عدد المشاهدات ( 377 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
مهارات النجاح
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
عدد المشاهدات ( 36935 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
   الفئة المستهدفة   القسم   مشاهدة
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
التنمية الإدارية
قياس وتقويم الأداء
مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
مما لاشك فيه ان الإدارة الواعية والجيدة هي الضمان الوحيد لنجاحها، وفي عصرنا الحاضر كثير من الإدارات الصغيرة الواعية  تغلبت على الكبيرة في إدارتها وحرصها على التطوير والتحسين المستمر. وطالما أننا نستخدم تقنية حديثة فيبقى علينا استكمال خطوات عملنا ب...
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 66157 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
أسس وأساليب تقويم الأداء الوظيفي
التنمية الإدارية
قياس وتقويم الأداء
أسس وأساليب تقويم الأداء الوظيفي

تقويم الأداء الوظيفي هو عملية إدارية تتم بغرض القياس للتأكد من أن الأداء الفعلي للعمل يوافق معايير الأداء المحددة .  ويعتبر التقييم متطلب حتمي لكي تحقق المنظمة أهدافها بناءً على المعايير الموضوعة . إن تقييم أداء الموظفين هو عبارة عن مراجعة لما أنجزوه بالاعتماد على وصفه...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 195288 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 42 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : قياس وتقويم الأداء
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  قياس الأداء
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي :قياس الأداء:نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي الخطوة الثالثة قياس الأداءالمرحلة السابقة لإستخدام قياس الأداء فى هذه المرحلة يتم الأتى:-قيام الفريق مسبقاً بتحديد المشروع بوضوح وعمل الحسا...
عدد المشاهدات (1170 ) عدد مرات التحميل ( 134 )
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : قياس وتقويم الأداء
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان : برنامج مهارات تقويم الأداء الوظيفي
نبذة عن المحتوى :
كتاب : برنامج مهارات تقويم الأداء الوظيفي المؤلف : فوزي بن عبدالعزيز الصيخان ، ذيب بن حمود المهشوري الطبعة : 2004 م من إصدار : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يهدف هذا البرنامج لتنمية قدرات المتدربين على عملية تقويم الأداء الوظيفي بكفاءة ، لمدة (12) ساعة تدريبية ، ي...
عدد المشاهدات (1851 ) عدد مرات التحميل ( 543 )
مقالات ذات صلة  
 
الرقابة الإدارية في الإسلام
قياس وتقويم الأداء
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
 الرقابة الإدارية في الإسلام
الرقابة هي وسيلة الإدارة إلى متابعة التنفيذ والتحقق من أن الأنشطة تتم وفقاً للخطط الموضوعة، وأن القرارات تنفذ تنفيذاً سليماً، وأن الأهداف المرغوبة سوف تتحقق، كما أنها تمثل إحدى مكونات العملية الإدارية، فهي وظيفة من وظائف الإدارة ترتبط بأوجه النشاط الإداري المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه و...
عدد المشاهدات ( 30833 )     عدد الردود ( 1 )    عدد مرات الطباعة ( 11 )
خصائص نظام الرقابة Control system traits
قياس وتقويم الأداء
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
خصائص نظام الرقابة  Control system traits
الدقة :accuracy إن النظام الرقابي الذي يعتمد على بيانات ومعلومات غير دقيقة سينتج عنه قرارات إدارية رقابية غير قادرة على مواجهة أو حل المشكلات المتعلقة بالعملية الإنتاجية و حتى يكون النظام الرقابي دقيق يجب إن يعتمد على بيانات ومعلومات مثبتة وصحيحة . الاقتصاد : economy إذ أي نظام رقابي...
عدد المشاهدات ( 15988 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 6 )
أدوات الرقابة Means of Control
قياس وتقويم الأداء
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع
 أدوات الرقابة Means of Control
تستخدم الإدارة عدداً من الوسائل والأدوات وتختلف هذه الوسائل والأدوات اختلاف حجم وظروف المشروع وحاجاته . بالإضافة إلى ملاءمتها مع المعايير التي تم وضعها مسبقاً ومن أهم هذه الأدوات الملاحظة الشخصية ، الموازنات التخطيطية ، التقارير والسجلات . البيانات الإحصائية والرسوم البيانية بالإضافة إلى ...
عدد المشاهدات ( 13069 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   

Top