إدارة الحقائب الالكترونية

  احصائيات الحقائب التدريبية

من احدث مقاطع الفيديو

 

إدارة الأزمات
عدد مرات المشاهدة : ( 38768 )

إدارة الصف
عدد مرات المشاهدة : ( 14686 )

مهارات التميز الإداري
عدد مرات المشاهدة : ( 20698 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 40993 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 15307 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 16108 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 19736 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 10742 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 18773 )

الإبداع الإداري والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 12746 )
123456789
[ للمزيد من المقاطع المضافة ... ]

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 01/03/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 22/03/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 07/03/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة جازان
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 06/04/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة جازان
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 29/03/39 12:00:00 ص

أحدث التقارير المصورة

تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري لقيادات التدريب في قوات الأمن الداخلي ( لخويا ) بدولة قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 12/10/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 18/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج : مهارات الإشراف التربوي الفعال
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج :
مهارات الإشراف التربوي الفعال
رقم البرنامج :
202
اسم البرنامج باللغة الانجليزية :
القسم العام للبرنامج :
التربية والتعليم
الفئة الفرعية :
الإشراف التربوي
:
هذا البرنامج معتمد من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمركز مهارات النجاح للتدريب برقم
مقدمة عن البرنامج

الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه ومهاراته، وأصبح يقوم به أخصائيون متخصصون علميا وفنيا وأصبحت الحاجة ماسة إلى الإشراف التربوي في مدارسنا وفي أسرنا وفي مؤسساتنا التعليمية وفي مجتمعنا بصفة عامة.

 

 

إن مؤسساتنا التربوية تحتاج إلى الإشراف التربوي، وكل معلم خلال مراحل تعليمه المتتالية يمر بمشكلات عادية وفترات حرجة يحتاج فيها إلى تقييم مستمر كي يرتقي الأداء باستمرار. ولقد حدث تقدّم علمي وتكنولوجي كبير، وحدث تطوّر في التعليم ومناهجه، وحدثت زيادة في أعداد التلاميذ في المدارس. وحدثت تغيرات في العمل والمهنة. ونحن الآن نعيش في عصر يطلق عليه عصر المستجدات. هذا كله يؤكد أن الحاجة ماسة إلى إشراف تربوي فعال مبني على أحدث النظريات من جهة, وعلى خبرات عملية وورشات عمل تطبيقية لأبرز مهارات الإشراف التربوي من جهة أخرى.

 

و اليوم نشهد اختلافاً كبيراً لمفهوم الإشراف التربوي وتطور تطورا كبيرا فقد أصبح النظر إليه والحكم عليها بالنجاح أو الفشل يعود إلى حسن المشرف أو سوئه.بل نستطيع القول إن وراء كل تعليم ناجح مشرف ناجح .

 

إن المشرف التربوي المبدع الذي تتطلبه العملية التعليمية ونرغب تواجده في مدارسنا هوذلك المشرف الذي يكون قائدا تشاركيا يحيط نفسه بمعلمين يعملون معه ولا يعملون لديه،يقرأ شخصية المعلمين والعاملين معه، ويشركهم في رسم الخطة المدرسية وتنفيذها، ويشجع المعلمين المبدعين الذين لديهم الرغبة في التعلم والتطوير والنمو المهني المستمر،ويخطط لإعدادهم كفريق عمل فعال مؤهل بالتدريب والإعداد الجيد والتفويض . وعلى ذلك تراه يشجع العاملين معه على تقديم أفكار جديدة تحمل بين طياتها الإبداع والابتكارالخلاق، بحيث يطلب من كل معلم تقديم أفكار مبتكرة لمشكلة معينة أو وضع تصور معين لتحقيق هدف محدد في أحد مجالات وجوانب العمل التربوي المدرسي في كل عام دراسي، بحيث تكون تلك الحلول تحمل في خفاياها معاني التميز والجدة والابتكار.

 

من هو المشرف التربوي الفعال ؟ :


المشرف التربوي الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية والتربوية أن يوظف المعلمين ومديري المدارس والطلاب والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية.

 

من المستهدفين من هذه الحقيبة التدريبية ؟

 

تستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب كلاً من : المشرفون التربويون و المشرفون الاجتماعيون ومدرسو المدارس ومختلف المؤسسات التربوية والتعليمية, ومديرو المدارس ووكلاؤهم ومساعدوهم وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية- قسم الادارة التربوية, والتربويون والمهتمون.

 

 

مزايا هذه الحقيبة التدريبية :


1.الدمج بين اتجاهات الإشراف التربوي الحديثة والتأصيل الاسلامي لها.

 

 2.التركيز على إكساب المشاركين أهم المهارات العملية التي ينبغي أن يمتلكها المشرف التربوي كي يعمق المشرف التربوي إنجازاته.

 

 3.الاعتماد على نتائج خبرات إشرافية ودراسات ميدانية من واقع المدارس ومختلف المؤسسات التعليمية في العالم.

 

 4.استخدام العديد من ورشات العمل التطبيقية لدراسة مختلف الحالات من أجل تعميق الخبرات بالإضافة إلى الأساليب النظرية.

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للمشرفين التربويين وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات وتنمي لديهم المهارات الإشرافية من خلال أدوات إشرافية فعالة يدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية مما ساهم في احتوى الحقيبة التدريبية على خبرات إشرافية متنوعة .

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات الإشراف التربوي الفعال ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

وفيما يلي ندعوكم لتعرف على مواصفات الحقيبة التدريبية .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 المستهدفون من البرنامج التدريبي

تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات الإشراف التربوي الفعال وآليات توظيفه في تصميم وبناء وإدارة عمليات الإشراف التربوي على مستوى المدرسة والإارة التتعليمة والوزارة ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف الإشرافية التربوية )  لكل المشرفين التربوين على مستوى المدرسة والمعلمين الأوائل والمشرفين التربويين على مستوى الإدارة التعليمة و مشرفي العموم على مستوى وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية التعليم ومدراء الإدارات الإشرافية في مجال التربية والتعليم ورؤساء الأقسم والوحدات الإدارية الإشرافية في مجال التربية والتعليم و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع التربوية ، وجميع المعنيين بعمليه الإشراف التربوي و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات الإشراف التربوي بفاعلية وكفاءة .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري في مدارس ومجمعات ومنظمات وإدارت التربية والتعليم وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية الإشراف التربوي ودارة  وتنفيذ المهام الإشرافية .

و ننصح بشدة كل من يريد إقامة أو إدارة مشروع تربوي بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة إشرافية تربوية وفق منهجية عمملية وخبرات عملية تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه التربية أو إدارة منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي في بيئة الإدارة التربوية .

الفئات المستفيدة من الحقيبة
أهداف البرنامج التدريبي

أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع بإذن الله أن المشاركون في البرنامج التدريبي قد حققوا نتائج التعلم الآتية  :

 

تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمشرفين التربويون العاملين في مجال الإشراف التربوي المكلفين بعمليات التخطيط ومتابعة و تقويم وتوجيه العملية التعليمية والتربوية من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية لعملية الإشراف التربوي الفعال وأنواعه وأنماطه وأساليبه وتعزيزإتجاهاتهم الإيجابية تجاه عملية الإشراف التربوي وأهميتها في نجاح العملية التعليمية وتعزيز مهاراتهم الإدارية والإشرافية في المجال التربوي وإداركهم لأهمية العلاقات الإنسانية في فهم الأنماط السلوكية وفهم النفسيات و تحفيز العامليين . 


 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

 

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على أن :


1. يحدد مفهوم الإشراف التربوي ويعدد أسسه ومبادئه .

2. يميز بين ما هو صحيح و غير صحيح من المفاهيم والأهداف والمهام ذات العلاقة بالعمل في مجال الإشراف التربوي .

3.  يعدد ويصف مبادئ الإشراف التربوي وصفاً علمياً صحيحاً .

4.  يميز بين أنواع الإشراف التربوي وفق منهجية علمية مقننة .

5. يوضح علاقة الإشراف التربوي بالإدارة التربوية وأهميته في تفعيلها .

6.  يعدد الأنماط الإشرافية ويبين مفهوم كل نمط إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

7. يحدد النمط الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

8.  يعدد الأساليب الإشرافية ويبين مفهوم كل أسلوب إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

9. يحدد الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

10. يختار بشكل علمي ومنهجي أسلوب من أساليب الإشراف التربوي المناسب للمجتمع المدرسي والتعليمي الذي يعمل بداخل ويتعايش معه .

11. يحدد أعمال وأدوار ومهام المشرف التربوي ويفسر عمله ويحدد سلطاته ويبين كفايات ومهارات المشرف التربوي التي تمكنه من القيام بعمله بكفاءة وفاعلية وآليات التقويم الذاتي وإجراءات التنمية الذاتية للمشرف التربوي..

12. يحلل علاقة المشرف التربوي بالعاملين معه في نفس الميدان .

13. يقيم الدور الإشرافي لمدير المدرسة ويصف سبل تعزيزه .

14. يصف علاقة الإشراف التربوي بالتقويم .

15. يوظف تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم وعمليات التعلم والتطوير المهني للعاملين والمنظمة التعليمية.

16. يبتكر حلول إبداعية ومبادارت إيجابية ومشاريع تربوية وفق منهجية علمية مقننة تساهم في الحد من صعوبات وتحديات الإشراف التربوي في القرن الحادي والعشرين .

17. يحسن ويطور من واقع الممارسات الإشرافية في محيطة وفق منهجية علمية ويساهم في بناء وتطوير مستقبل الإشراف التربوي الفعال .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

  الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي


يقصد بالوحدات المعرفية وصف لنتائج ومخرجات التعلم والتي تمثل سرداً للمعلومات المعرفية النظرية والمهارية وأهداف وأنشطة التعلم التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويتم ويركز على تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي وفق إستراتيجات التعلم النشط ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :


الوحدة  التدريبية الأولى : فلسفة الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم الإشراف .


* مفهوم التربية .


* مفهوم الإشراف التربوي .


* أهداف الإشراف التربوي  . 


* أهمية الإشراف التربوي والحاجة إليه .


* مبادئ الإشراف التربوي  . 


* تطور الإشراف التربوي  . 


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بنظريات التعلم ودوره في تفعيل ممارسات التعلم  المنهجية .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم الإدارة بشكل عام والإدارة التربوية بشكل خاص .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم النفس بشكل عام وعلم النفس التربوي بشكل خاص .


* أهمية عمليات الإشراف التربوي في تفعيل منظومة العمل التربوي.


* خصائص الإشراف التربوي  . 


* وظائف الإشراف التربوي  . 




الوحدة  التدريبية الثانية : أنماط الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم أنماط الإشراف التربوي .


* أهمية أنماط الإشراف التربوي في تفعيل العملية الإشرافية التربوية .


*  أنماط الإشراف التربوي وإلياتها تطبيقها وتفعيلها :


o أ.  الإشراف التفتيشي :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ب. الإشراف الديمقراطي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ج. الإشراف العلمي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



د. الإشراف الإبداعي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



هـ. الإشراف التصحيحي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



و. الإشراف الوقائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ز. الإشراف البنائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ح. الإشراف العيادي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .


 * مقومات ومعايير تحديد مدى نجاح وفعالية النمط الإشرافي المختار للموقف التعليمي من عدمه  . 




الوحدة  التدريبية الثالثة : أساليب الإشراف التربوي

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

*  مقدمة عن أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم الموقف التعليمي ودوره في تحديد خيارات المشرف للأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف .


*  المقومات الأساسية لنجاح المشرف التربوي في إختيار الأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف التعليمي .


*  تصنيف أساليب الإشراف التربوي :


أولاُ :  أساليب الزيارات الفردية :


* أ. الزيارات الفردية المباشرة ، وتشمل :

 مفهومها .

 أنواع الزيارات الفردية المباشرة :


 o  1. زيارة المدرسة .

• مفهومها .

 هدفها .

• ما يجب مراعاته في العلاقة بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .



o  2. الزيارات الصفية للمعلم :

• مفهومها .

• أهدافها .

• شروط نجاح الزيارة الصفية .

• أهم الإنتقادات الموجهة لأسلوب الزيارة الصفية الإشرافية .

• أنواع الزيارات الصفية :

- 1. الزيارة المرسومة ( المجدولة ) المتفق عليها ، وتشمل :

أ. الزيارات التشخصية ( التوجيهية ) :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


2. زيارة المتابعة والتقويم :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


3. الزيارة المفاجئة :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


4. الزيارة المرسومة ( المجدولة ) القائمة على التشاور بين المعلم والمشرف .

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


5. الزيارة المطلوبة ( القائمة على الدعوة ) .

• مفهومها .

• واجبات مدير المدرسة والمشرف التربوي لإنجاح الزيارة القائمة على الدعوة .

• إيجابيات الزيارة الإشرافية القائمة على الدعوة .

• مدة الزيارة الصفية .

• إجراءات الزيارة الصفية :

أ. قبل الزيارة .

ب . أثناء الزيارة ( داخل حجرة الصف ) .

ج. بعد الزيارة .

• خصوصيات التعامل مع المعلم الجديد .


o  3. المداولات الإشرافية الفردية ( الاجتماع الفردي ):

•  مفهومها .

•  أهدافها .

•  أنواعها .

•  إجراءاتها .

•  أسس نجاحها .



o  4. تبادل الزيارات بين المعلمين .

•  مفهومها .

•  أهداف تبادل الزيارات .

•  شروط نجاح تبادل الزيارات .




* ب. الزيارات الفردية غير المباشرة ، وتشمل :


o  1. القراءات الموجهة .

 مفهومها .

 أهدافها .

 إجراءاتها .

 تقويمها .



o  2. التجريب التربوي :

 مفهومه .

 أهميته .

 دور المشرف التربوي في عملية التجريب التربوي .



ثانياُ :  الأساليب الإشرافية الجمعية :

* مفهومها .

* أقسام الأساليب الجمعية :


أ. الأساليب الجمعية الإشرافية المباشرة ، وتشمل :


1. الاجتماعات :

  مفهومها .

•  أشكال الاجتماعات الإشرافية :

- أ. الاجتماعات الفردية .

 مفهومها .

•  أهميتها .

ب. الاجتماعات التي تضم فئة واحدة .

•  مفهومها .

•  أهدافها .

ج . الاجتماعات العامة :

•  مفهومها .

•  الإجراءات يجب مراعاتها لتفعيل أسلوب الإجتماعات العامة الإشرافية .



2المشغل التربوي ( الورشة التربوية :

•  مفهومها .

•  أهدافها .

•  أمثلة للمخرجات المتوقعة من المشاغل التربوية .

• إجراءات عقد المشاغل التربوية الفعالة .

•  أهم معوقات نجاح المشغل التربوي ( الورشة التربوية ) .



3البرامج التدريبية ( الدورات التدريبية ) :

•  مفهومها .

•  أنواع المبرامج التدريبية .

•  الإجراءات الواجب مراعاتها كي تحقق الدورات الغاية المرجوة منها .



4. المؤتمرات والندوات و المحاضرات التربوية :

•  مفهوم المؤتمر التربوي .

•  مفهوم الندوات وامحاضرات التربوية .

•  أهداف أسلوب المؤتمرات والندوات والمحاضرات .

•  الإجراءات الواجب مراعاتها كي تححق المؤتمرات والندوات المحاضرات أهدافها .



5. النشرات التربوية الإشرافية :

•  مفهومها .

•  أهميتها .

•  إجراءتها .


6. المعارض التعليمية :

•  مفهومها .

•  أنواع المعارض التعليمية :

أ. معرض الصف الدراسي .

ب. المعرض المدرسي .

ج. المعرض العام بالمنطقة التعليمية .

د. المعرض العام على مستوى الوزارة .



6. الدروس التوضيحية ( التطبيقية ) :

 مفهومها .

 أهدافها .

 خطوات تنظيمها .

 شروط تفعيلها .

 أنموذج بطاقة لدرس توضيحي ( تطبيقي ).



7. البحوث التربوية الإجرائية :

 مفهومها .

 أشكال البحوث التربوية الإجرائي :

أ. البحث الإجرائي الفردي .

ب. البحث الإجرائي التشاركي .

 مبررات البحث الإجرائي في المجال التربوي .

 أهداف اسلوب البحوث التربوية الإجرائية .

 العوامل التي تساعد في إنجاح البحث التربوي الإجرائي .

 خطوات أسلوب البحث التربوي الإجرائي .

 أهم أدوات البحث الإجرائي :

أ. الاستبانة .

ب. المقابلة .

ج. الاختبارات .

 معوقات تطبيق أسلوب البحث التربوي الإجرائي .

 دور المشرف في البحث الإجرائي .




الوحدة  التدريبية الرابعة : مقومات ومهام المشرف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


* مفهوم مقومات ومهام المشرف التربوي .

* أهمية توفر مقومات ومهام المشرف التربوي في نجاح العملية الإشرافية وتفعيلها  .


أولاً : مقومات الإشراف الإشراف التربوي :
o 1. الخيرة الواسعة .
o 2. الشورى والتعاون .
o 3. التجديد والإبداع .
o 4. الاهتمام بالنمو المتكامل .
o 5. التخطيط .
o 6. إتقان مهارات الاتصال Communication .
o 7. المؤهلات الشخصية .
o 8. الكفاييات التربوية المهنية .



ثانياً : مهام ومسؤوليات المشرف التربوي :

o 1. المهام العامة التخطيطية و الإدارية .

o 2. المهام الخاصة الفنية :

• أ . مهام تتعلق بالتلميذ .

• ب . مهام تتعلق بتطوير المنهاج المدرسي .

• ج. مهام تتعلق بالكتاب المدرسي .

• د. مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية .

• هـ . مهام تتعلق بتدريب المعلمين .

• و. مهام تتعلق بالنشاط الطلابي المدرسي .

• ز. مهام تتعلق ببناء الاختبارات .

• ح. مهام تتعلق بالمعلم الجديد .



ثالثاً : حدود سلطة المشرف التربوي :

o 1. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المعلمين .

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع مدير المدرسة . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المشرفين التربوين . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع رؤسائه . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع الطلاب . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع أولياء الأمور . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المجتمع المدرسي . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع المجتمع المحيط بالمدرسة ومنظماته . 

o 2. حدود سلطة المشرف التربوي في التعامل مع الوزارة . 




الوحدة  التدريبية الخامسة : كفايات المشرف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

مفهوم الكفاية Competency .


مفهوم كفايات المشرف التربوي وأهميتها .


الكفايات الأساسية الأربعة التي ينبغي توفرها في المشرف التربوي .


الكفايات التي ينبقى على المشرف التربوي رعايتها وتنميتها وتعزيزها لتحقيق الكفايات الأربع الأساسية للمشرف التربوي ، وتشمل :

أ. الكفايات المتصله بالخطوط العريضة لسياسة التعليم .

ب. الكفايات الشخصية .

ج. الكفايات الأكاديمية والثقافية .

د. كفايات التخطيط .

هـ. الكفايات الإدارية .

و. كفايات التدريب .

ز. كفايات التقويم .

ح. كفايات المناهج .

ط. كفايات البحث العلمي .

ي. كفايات إنسانية .

ك. كفاية التقويم الذاتي .


أنموذج مقترح للتقويم الذاتي للمشرف التربوي .




الوحدة  التدريبية السادسة : دور المشرف التربوي في التدريب التربوي للمعلم أثناء الخدمة


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم التدريب وأهميتها .


مفهوم التدريب أثناء الخدمة .


أسباب الحاجة إلى التدريب المستمر للمعلمين وشاغلي الوظائف التعليمية والتربوية .


دور المشرف التربوي في عملية تدريب المعلمين أثناء الخدمة .


التخطيط لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ، وتشمل :

o أولاً : مرحلة تحديد أهداف خطة التدريب :

ثانياً : تقدير الحاجات needs assess mint .

ثالثاً : تحديد الزمان والأوقات الأفضل التي يدرب فيها المعلمون .

رابعاً : اختيار أساليب التدريب .

خامساً : تقويم برامج التدريب .




الوحدة  التدريبية السابعة : التطبيق التربوي للعلاقات الإنسانية في الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم العلاقات .


مفهوم الإنسانية .


مفهوم العلاقات الإنسانية .


أسس العلاقات الإنسانية .


العلاقات الإنسانسة في الإسلام .


أهمية العلاقات الإنسانية في المجتمع التعليمي .


العلاقة بين العلاقات الإنسانية والإشراف التربوي .


الأسس الأنسانية التي يدل تمسك المشرف التربوي بها على إحترامه لشخصية المعلم .


أهم العوامل التي تسهم في بناء العلاقات الإنسانية بين الإشراف التربوي والمعلمين .


مجالات العلاقات الإنسانية في الإشراف التربوي .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية أثناء إدارة اجتماعاته مع المعلمين ؟ .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية في بناء وإدارة فريق عمل فعال من المعلمين ؟ .


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية لتسهيل تقبل المعلمين لعمليات ونتاج التقويم ؟.


كيف يوظف المشرف التربوي العلاقات الإنسانية في رفع الروح الممعنوية للمعلمين ؟


آليات تعامل المشرف التربوي مع الأنماط السلوكية لبعض المعلمين :

أ. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الإيجابي .

ب. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم المغرور .

ج. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الشديد الحساسية .

د. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم العنيد .

هـ. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم القلق .

و. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم كثير الشكوى .

ز. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم الكسول .

ح. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم كثير الغياب .

ط. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم مدعي المعرفة .

ك. دور المشرف التربوي في التعامل مع المعلم غير المنضبط بالأطر التربوية .




الوحدة  التدريبية الثامنة : آليات تعزيز الدور الإشرافي للمشرف المقيم .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :


مفهوم المشرف التربوي المقيم .


نماذج من القائمين بعمل المشرف التربوي المقيم من واقع ممارساتنا التربوية والتعلمية وتنظيماتنا الإدارية داخل مدارسنا .


الأدور والمهام الإضافية للمشرف المقيم في المدرسة .


الأدوار والمهام لإشرافية لمدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم .


* طبيعة علاقة مدير المدرسة بالمشرف التربوي بين الواقع والمأمول  .


سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .


طبيعة علاقة مدير المدرسة بالمعلمين بين الواقع والمأمول  .

سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين مدير المدرسة والمعلمين ودور المشرف التربوي في تعزيزها .

الصعوبات والتحديات التي تواجه المشرف المقيم ، وآليات حلها .

سبل وإجراءات تعزيز العلاقة التكاملية المهنية والإنسانية  بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .





الوحدة  التدريبية التاسعة : الممارسات الإشرافية الميدانية وسبل تطويرها .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

التخطيط للإشراف التربوي بين الواقع والمأمول .

جلسة مناقشة لتطوير أعمال وممارسات الإشراف التربوي .

التحديات التي تواجه المشرف التربوي عند ممارسته لعمله الإشرافي وطرق حلها .

سبل تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم بين الواقع والممأمول .

علاقة الإشراف التربوي بالتقويم بين الواقع والمأمول .

تقويم بطاقة الملاحظة الخاصة بامشرف التربوي ، وآليات تحسينها وتطويرها .

صعوبات وتحديات الإشراف التربوي في القرن الحادي والعشرين .

تصور مقتررح لبناء نموذج لإشراف تربوي مثالي وفعال .

مستقبل الإشراف التربوي .




الوحدة  التدريبية العاشرة : تطبيقات عملية ودراسات حالات على مهارات الإشراف التربوي الفعال .

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* أولاً : ورش العمل التطبيقية :


o ورشات عمل تطبيقية للعديد من الحالات العملية في الإشراف التربوي :

 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يتقن التخطيط .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يتمكن من إدارة صفه .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا ينوع من استخدام أساليب التدريس .
 ورشة عمل تطبيقية حول آليات التعامل مع معلم لا يراعي الفروق الفردية في تدريسه .
 ورش عمل تطبيقية حول أبرز مهارات الإشراف التربوي مثل القيادة, التأثير في الآخرين, بناء العلاقات والتعامل مع الآخرين, والاتصال والتواصل, وتقويم نمو التلاميذ, وتقويم المادة التدريسية, وتدريب المدرسين أثناء الخدمة, والحضور الذهني ومهارة اتخاذ القرار الصحيح, والتحفيز والتعزيز والتشجيع, وغيرها من المهارات.
 ورشة عمل تطبيقية لاستخلاص نتائج دراسات عملية تطبيقية حول الإشراف التربوي من واقع الممارسات الإشرافية في البلدان العربية .
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة التخطيط للإشراف.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة الاتصال والتواصل مع الآخرين.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة إدارة الاجتماعات.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة قيادة الآخرين والتأثير فيهم.
 ورشة عمل تطبيقية حول كيفية اكتساب مهارة التحفيز والتعزيز والتشجيع.


 

• ثانياً : دراسات الحالات التطبيقية :


o عرض دراسة حالات حول الإشراف التربوي :
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يتقن التخطيط والتحضير للدرس.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يتمكن من إدارة صفه.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا ينوع من استخدام أساليب التدريس.
 دراسة حالة حول آليات التعامل مع مدرس لا يراعي الفروق الفردية عند طلبته.





مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .
 
استراتيجيات التدريب

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:

استراتيجيات التقييم المتبعة
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي
اولاً : المستهدفون من البرنامج التدريبي

تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات الإشراف التربوي الفعال وآليات توظيفه في تصميم وبناء وإدارة عمليات الإشراف التربوي على مستوى المدرسة والإارة التتعليمة والوزارة ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف الإشرافية التربوية )  لكل المشرفين التربوين على مستوى المدرسة والمعلمين الأوائل والمشرفين التربويين على مستوى الإدارة التعليمة و مشرفي العموم على مستوى وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية التعليم ومدراء الإدارات الإشرافية في مجال التربية والتعليم ورؤساء الأقسم والوحدات الإدارية الإشرافية في مجال التربية والتعليم و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع التربوية ، وجميع المعنيين بعمليه الإشراف التربوي و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات الإشراف التربوي بفاعلية وكفاءة .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري في مدارس ومجمعات ومنظمات وإدارت التربية والتعليم وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية الإشراف التربوي ودارة  وتنفيذ المهام الإشرافية .

و ننصح بشدة كل من يريد إقامة أو إدارة مشروع تربوي بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة إشرافية تربوية وفق منهجية عمملية وخبرات عملية تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه التربية أو إدارة منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي في بيئة الإدارة التربوية .



ثانياً : شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي

لضمان جودة العملية التدريبية ورفع معدلات قياس أثر التدريب فإن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية توصي بشدة بمراعاة أن تتوافق طبيعة الحقيبة التدريبية مع خصائص المشاركين في حضور البرنامج التديبي و لضبط ذلك فإنها تشترط في المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي الشروط الآتية لترشيحه :

1. أن يتم ترشيح المرشح وفق المعايير والشروط المنصوص عليها في هذه الفقرة من توصيف الحقيبة التدريبية  .

2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .

3. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي مما سبق لهم ممارسة الأعمال الإدارية والقيادية والإشرافية أو عمل في منظمة تعليمية .

4. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي ق حضر سابقاً دورات التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي و دورات مبادئ الجودة ، وإدارة السلوك التنظيمي ، نظريات التعلم والتعلم النشط .

5. أن يكون متفرغاً للتدريب ( للتعلم ) خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .

6. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .

7. أن يلتزم بتطبيق كافة التقنيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .

8. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

9. أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات النفسية والجسدية والوظيفية والعلمية التي تمكنه من القيام بالعلمية الإدارية والقيادة والقيام بعمليات التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه لعمليات الإشراف التربوي  .


ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .


 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي
حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :


1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.


2. أن ين

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي
تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :


1- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .

2- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

3- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

3- أن يكون سبق له فعلياً ممارسة العمل في مجال الإشراف التربوي  .



المدربين المعتمدين للحقيبة التدريبية
التفاصيل   رقم المدربالمدينة الدولة اسم المدرب    اسم المدرب    الرتبة
1الرياضالمملكة العربية السعوديةد. محمد العامري مدرب أساسي

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية
تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :


 العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 

 المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .

 تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word

 CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .


معايير غرفة التدريب
تولى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية البيئة التدريبية عناية خاصة حيث تعد أحد معايير الجودة في برامجها التدريبية لما لها من دور كبير في إنجاح فعاليات البرامج التدريبية ، ولهذا فإنها تعتمد معايير نموذج أنماط التعلم لدن ودن The Dunn and Dunn Learning Style Model  في تصميم القاعة التدريبية ومتطلباتها .


ويجب أن تتوفر في القاعة التدريبية المعايير الآتية حتى تتوافق مع متطلبات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتنفيذ البرامج التدريبية بجودة :


1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .

2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .

3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .

4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .

5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .

و يجلس المتدربين على شكل  مجموعات كل مجموعة تجلس على طاولة مستديرة تشكل ورشة عمل دائرة وعدد كل مجموعة من 4-6 أشخاص وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .

6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) .

7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .

8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .

9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .

10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .

11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .

12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .

13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .

14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .

15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .

16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .

17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 

18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .

19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة .

20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .

21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .

22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .

23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .

24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .

25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .

26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.

27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .

29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .

راجع دليل البيئات التدريبية ) .



البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .

كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :

 قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .

 يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .

 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .

 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .


و سائل ومعينات  التدريب
سياسة التدريب بمهارات النجاح
ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي

1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :

‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .

ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .

ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .

‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .

‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .

2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .

3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .

4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .

5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .

6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .

7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .

8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .

9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (WWW.SST5.COM )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :

1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .

10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :

في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .

11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .

12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .

13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .

14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .

15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .

16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .

17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .

18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .


معلومات اضافية
التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :


يتم تشكيل لجنة إعلامية من قبل شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريب بالتعاون مع العميل المقدم له البرنامج التدريبي لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :


 تغطية صحفية بالصحف اليومية .

 تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .

 التغطية الإعلامية من خلال موقع المنظمة المقدم لها البرنامج التدريبي الإلكتروني .

 التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية .

 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع الإلكتروني لشريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...

الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

مقاطع فيديوا ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها

مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1992 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1324 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1170 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1156 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1068 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1055 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1233 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1029 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1422 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1029 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1320 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 888 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1112 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1050 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1010 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1198 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1143 )
مهارات الإشراف التربوي الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 1139 )
 1 2 3 4 5  ...  
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
01/05/2014
الدكتور الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة التدريب في مدارس الكفاح الأهلية ، ...
عدد المشاهدات ( 11897 )     عدد الردود ( 0 )
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
أخبار مدربي مهارات النجاح
29/12/2010
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
بحمد الله وبعد النجاح الكبير للدورة الأولى قدم الدكتور محمد العامري للمرة الثانية على التوالي دورة قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات الإشراف التربوي الفعال ) لوكلاء المدارس بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية...
عدد المشاهدات ( 18367 )     عدد الردود ( 3 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
أخبار مدربي مهارات النجاح
19/12/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات الإشراف التربوي الفعال ) لوكلاء المدارس بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الإستراتيجي شركة الزرقاء للتنمية البشرية وإدارة التدريب التربوي بإد...
عدد المشاهدات ( 17698 )     عدد الردود ( 0 )
12
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
322/01/32 12:00:00 ص23/01/32 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
608/01/32 12:00:00 ص09/01/32 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
7118/05/31 12:00:00 ص20/05/31 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريأبها مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
10822/01/28 12:00:00 ص26/01/28 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
24827/06/35 12:00:00 ص02/07/35 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالإحساء مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
29507/07/36 12:00:00 ص11/07/36 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
33804/05/37 12:00:00 ص06/05/37 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
37408/01/38 12:00:00 ص12/01/38 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39422/02/38 12:00:00 ص23/02/38 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريصبيا مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
39529/02/38 12:00:00 ص01/03/38 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
40508/05/38 12:00:00 ص12/05/38 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
42422/06/38 12:00:00 ص24/06/38 12:00:00 ص مهارات الإشراف التربوي الفعال د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض

تعد إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج احدى إدارات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بالممكلة العربية السعودية ، وهي تسعى دوماً للتميز والجودة في خدماتها التعليمية والتربوية من خلال التحديث والتطوير الدائم لمنظومتها الإدارية والتربوية والتعليمية وقد سعدنا

عدد المشاهدات ( 38186 )    عدد مرات الطباعة (2 )    عدد مرات الارسال( 3 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
تعد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير من الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية المتميزة من حيث الأداء والتنظيم وتتميز برقي مستوى الكوادر البشرية بها من حيث التعامل والأداء الإداري والتعليمي والتربوي . وقد قامَ التعليم في عسير - قبل العهد السعودي - على الك
عدد المشاهدات ( 104648 )    عدد مرات الطباعة (10 )    عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة

تعد مدارس الفرقان الخاصة للبنين بدولة قطر من المدراس الرائدة في مجال التربية والتعليم بدولة قطر وهي تشمل ثلاث مدارس تعمل بشكل تكاملي تحت إدارة إشرافية شاملة ( مدرسة إبتدائية - مدرسة إعدادية - مدرسة ثانوية ) . التعاون مع مهارات النجاح للتنمية البشرية : وقد تشرفت مهارات النجا

عدد المشاهدات ( 17712 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مدارس المناهج الأهلية هي أحد رواد التعليم الأهلي بمنطقة الرياض . تقدم خدماتها التعليمية بكفاءة وجودة علية وتحوي على فريق عمل متخصص ومؤهل للعمليات التعليمية. تسعى مدارس المناهج إلى التميز في المجالات العلمية وخاصة العلوم والري
عدد المشاهدات ( 6913 )    عدد مرات الطباعة (1 )    عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض


تقدم مدارس الكفاح تعليم عالي الجوده لطلابها لتمكينهم من التفوق والابداع في الاداء الأكاديمي ومهارات الحياه لبنائهم كقادة نم خلال القيادة وهيئة تعليمية متميزه مناهج متطوره متوافقه وتع
عدد المشاهدات ( 5664 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
12
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة ال
عدد الصور (122 )   عدد المشاهدات (7202 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة ال
عدد الصور (25 )   عدد المشاهدات (6557 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة ال
عدد الصور (205 )   عدد المشاهدات (6096 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة ال
عدد الصور (61 )   عدد المشاهدات (6110 ) عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة مهارات الإشراف التربوي الفعال للمشرفين التربويين في مدارس الكفاح الأهلية في مدينة الهفوف في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع إدارة ال
عدد الصور (40 )   عدد المشاهدات (6027 ) عدد مرات الطباعة (0 )
12
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
مهارات النجاح
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
عدد المشاهدات ( 43837 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
إسهاماً من شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية في المشاركة بالتنمية البشرية الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، يسرنا أن نعرفكم بخدماتنا التدريبية في مجال التدريب الإداري والتربوي. علماً بأن الشركة تضم أربعة فروع ( ثلاثة رجالية وواحد نسائي ) وأن فروع الشركة مجهزة بقاعات تدريب
عدد المشاهدات ( 32538 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
لكل شئ معنى ومعنى ( الفكر الناجح ) هو التأمل والتدبر ويعني التفكير السليم وهو خطاب لكل زمان ومكان ويعني الإدراك بالمعاني والحقائق بالكون، ومادمت أفكر فانا موجود قال تعالى( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الرعد 3 ، الفكر الناجح قيمة لا تفارق صاحبها ما دام حياً ف
عدد المشاهدات ( 23284 )    عدد مرات الطباعة (0 )    عدد مرات الارسال( 0 )
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
مهارات الإشراف التربوي الفعال
التربية والتعليم
الإشراف التربوي
مهارات الإشراف التربوي الفعال

الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة ، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أس...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 57824 )     عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 45 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : نحو دور فعال لمديرالمدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلميننحو دور فعال لمدير المدرسة في ا...
عدد المشاهدات (2031 ) عدد مرات التحميل ( 139 )
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب بعنوان  : استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين - دليل المعلم والمشرف التربوي
نبذة عن المحتوى :
كتاب بعنوان : استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين - دليل المعلم و المشرف التربوي المؤلفون : د. ذوقان عبيدات د. سهيلة أبوالسميد الطبعة : الأولى2007 م من إصدار : دار الفكر للنشر والتوزيع تناول هذا الكتاب أبرزالمستجدات في التدريس و عرض مختلف الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل عمل ال...
عدد المشاهدات (9237 ) عدد مرات التحميل ( 5090 )
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإشراف التربوي
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : حقيبة تدريبية
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
حقيبة تدريبية بعنوان  : تقنيات التعليم
نبذة عن المحتوى :
حقيبة تدريبية بعنوان :تقنيات التعليم إعداد : زيلعي شعراوي العقيلي الطبعة : 2004 م من إصدار : إدارة التدريب التربوي والابتعاث - جدة بنين تهدف هذه الحقيبة لأن يكون المتدرب قادراً على استخدام الوسائل التعليمية بكفاءة ،بحيث يعرف الفرق بينها و بين تكنولوجياالتعليم والقدرةعلى التعامل مع جمي...
عدد المشاهدات (3868 ) عدد مرات التحميل ( 592 )
مقالات ذات صلة  
 
الإشراف التربوي المتنوع
الإشراف التربوي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الإشراف التربوي المتنوع
سعى الإشراف التربوي -منذ ظهوره عنصرًا في العملية التربوية- إلى تطوير تلك العملية، بل كان ظهوره في الأصل استجابة لحاجة ملحة للتطوير. وخلال تلك الرحلة حدث تطور في الإشراف التربوي سواء على مستوى المفهوم أو على مستوى الممارسات التطبيقية. وقد تأثر الإشراف خلال مسيرته تلك بالمستجدات في الساحة ا...
عدد المشاهدات ( 13557 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 2 )
الملاحظة الصفية مهاراتها و أدواتها
الإشراف التربوي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري
الملاحظة الصفية مهاراتها و أدواتها
إن الهدف من هذا الدليل هو تزويد المشرفين (ومديري المدارس وربما المعلمين) بالمهارات والأساليب التي تجعل من الملاحظة الصفية خبرة تعلمية ونشاط نمو مهني في غاية الفائدة للملاحَظ والملاحِظ. إن إجادة مهارة الملاحظة تفيد من عدة جوانب: • تعين المعلمين على فهم تدريسهم بشكل أفضل. • تفيد المشرفين (و...
عدد المشاهدات ( 27242 )     عدد الردود ( 2 )    عدد مرات الطباعة ( 9 )
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   

Top