احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 4939 )
عدد مرات الطباعة: ( 43)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2016
الشهر يونيو
تاريخ البدء 18/09/37 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 18/09/37 12:00:00 ص
البرنامج مهارات إدارة التغيير
المدينة الدوحة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد علي شيبان العامري مدرب أساسي
د. أيوب خالد الأيوب مدرب أساسي
الدولة
المدينة الدوحة
شريك التدريب قطر الخيرية
الجهة المستفيدة جمعية قطر الخيرية
القاعة التدريبية مسرح الدراما في كتارا

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد علي شيبان العامري

شريك التدريب المنفذ

القاعة التدريبية

مسرح الدراما في كتارا

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 5399 )

إدارة الوقت
عدد مرات المشاهدة : ( 4263 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 2000 )

دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 4723 )

دورة مهارات التطوير الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 5512 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 4150 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 4362 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 1193 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 5834 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 3350 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب يقدمان في الدوحة أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان
الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب يقدمان في الدوحة أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان
أخبار مدربي مهارات النجاح
09/11/37

بحمد الله ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وجمعية قطر الخيرية قدم الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب أمسية تدريبية جماهيرية رمضانية بعنوان إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان في الدوحة بدولة قطر ، وقامت بتنفيذ هذه الدورة مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية ،  وقد عقد هذا البرنامج التدريبي في مسرح الدراما في الحي الثقافي ( كتارا ) في الدوحة بدولة قطر ، في الفترة المسائية من يوم الخميس 18رمضان 1437هـ الموافق 23 يونيو 2016م وذلك بواقع خمس ساعات تدريبية يومياً ولمدة يوم تدريبي وبمجموع عدد 5 ساعات تدريبية .

 

 

و قد حضر هذا البرنامج التدريبي 120 مشارك ومشاركة من سكان دولة قطر الكرام حيث قدم هذا البرنامج للجمهور العام على شكل أمسية رمضانية ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وجمعية قطر الخيرية ، و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 وقد وجه المدربين الدكتور أيوب الأيوب و الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي سؤالاً إفتتاحياً مثيراً للحضور في البرنامج التدريبي : التغيير سنة الحياة ، وكل منا يحب أن يتغيير نحو الأفضل ، لكن يا هل ترى هل خططت لإدارة عمليات التغيير من إجل ضمانة التغيير الإيجابي والتنمية الذاتية المستمدامة ؟

 

ثم اسمتع المدربين الدكتور أيوب الأيوب والدكتور محمد العامري لمداخلات المشاركين في البرنامج التدريبي حول إجابة هذا السؤال ، ثم بينا لهم إن الإجابة على مثل هذا السؤال قد تكون سهلة في محتواه ، ولكن السؤال هو كيف ستدير عملية التغيير ؟ إن هذه الأسئلة والإجابة عليها تعد مهارة أساسية من مهارات الحياة .

 

ثم تحدث الدكتور محمد العامري مبيناً أنه أصبحت الإدارة من أعظم القوى المؤثرة في عالمنا ولها دور حيوي وفعال في كل المجالات ، فإدارة اليوم إدارة تغيير وإبداع وابتكار، حيث يسود عالم الإدارة في الوقت الحاضر حالة من التغيير المستمر والتطور الدائب ليشمل كل عناصر الإدارة ، وتتبلور أهم سمات وملامح هذه الحالة السائدة في سلسلة متلاحقة من التغيرات والتحولات العالمية طالت أغلب عناصر نظام الإدارة حيث تتمثل في عملية الابتكار وتطوير نظم الإدارة التي تتسم بالسرعة والمرونة وارتفاع الجودة .

 والتحولات العالمية في وقتنا الحاضر مثل العولمة ومنجزات العلم والتكنولوجيا وثورة الاتصالات والمعلومات تحمل العديد من التحديات المعاصرة والمستقبلية ، هذه التحولات تضغط على قدرات القائمين على المنظمات العامة والخاصة جميعها لمواجهتها والتكيف معها مستخدمة في ذلك الآليات الملائمة لها، كإعادة رسم السياسات والاستراتيجيات وإعادة التنظيمات وإعادة هندسة نظم العمليات الإدارية، أو التطوير والتجديد والتحديث الحتمي والضروري وما شابه ذلك لتحقيق التوازن والتفاعل الذي يولد حركية الأنظمة، إننا ننتقل بسرعة من الأشكال الثابتة إلى الأشكال المؤقتة في مجال التنظيم ، ومن الدوام إلى الزوال .

 وهذا يعنى أن المنظمات المعاصرة تتخذ أشكالاً وصيغاً في ظل التغيير المستمر المتصارع والمتلاحق ، حيث إدارة اليوم هي إدارة تغيير ترتبط بالماضي لمعرفة الاتجاهات والدروس المستفادة ، وترتبط بالحاضر وتحدياته السافرة ، كما أنها إدارة المستقبل وما يطرأ عليه من آمال وآلام بسبب الضغوط التي يعكسها التغيير كنتيجة لاستمرارية الحياة .

 وتواجه المؤسسات والمنظمات الإدارية بكافة عناصرها عديدا من التحديات نتيجة التغييرات والتطورات العالمية والمحلية والتي باتت جميعها تشكل واقعا جديدا ًيفرض علينا ضرورة إعادة النظر في كافة مكوناتها وأساليب ممارستها .

 وأصبح سمة أساسية في حياتنا اليومية ، فهناك عوامل كثيرة من حولنا تعكس التغيير ، وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان إحداث التغيير، بل واستباقه .

 وتعيش مجتمعات اليوم عصر التغير المتسارع في كل مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية بفضل المبتكرات التكنولوجية الحديثة وخاصة تكنولوجيا المعلومات فالتغير – وخاصة التغير الإداري – أصبح واقع اليوم القوى المؤثر على مؤسسات المجتمع المختلفة كإجراء فرضي وليس اختياري وذلك لمواجهة تحديات التعامل مع المستقبل . والتغير أمر مرغوب فيه وله علمه وأساليبه ونظرياته التي تهتم بجميع الجوانب المؤثرة على التغيير ومنها العوامل البيئية المؤثرة على المنظمة .

 وإدارة التغييرof Change Management أصبحت علما ًله أصوله وقواعده الفكرية. وبما أن التغيير هو ضمناً عملية للبحث عن الأفضل في النتائج فإن العملية التعليمية يجب أن تظل في قلب التغيير الإداري ، لكون التعليم أساس تنمية الأفراد المنفذين مستقبلاً لكافة العمليات الإنتاجية في الدولة . ومن الملاحظ أن الإدارة تتطلب ممارسة وظائف معينة لتحقيق أفضل ما يمكن تحقيقه من استخدام الموارد البشرية والمادية للوصول للأهداف المرجوة .

 وتتمثل القناعة الأساسية للإدارة الجديدة في العالم كله في أن المورد البشرى هو دعامة الإنتاج والتطوير في عصر المعلومات وأن الإنسان هو مصدر الابتكار والاختراع وأصل التطوير والتكنولوجيا ، من أجل ذلك يتعاظم الاهتمام في العالم أجمع بتطوير نظم وأساليب التعليم والتدريب لتكوين الطاقات والمهارات البشرية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا الجديدة بل وتطويرها.

 ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية من خلال خبرتنا في مجال تقديم البرامج التدريبية والأعمال الاستشارية للعديد من المنظمات في المجالات الإدارية والأمنية والتربوية والاجتماعية و الخيرية ، ندرك أهمية إدارة التغيير في حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة للقيادات الإدارية ، ولهذا فقد قام المتخصصين في مجال الإدارة والعلوم النفسية بالمؤسسة من فريق التدريب والمستشارين بتحديد الإحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية في هذا المجال وتصميم حقيبة تدريبية تلبي هذه الاحتياجات وتبني وفق منهجية عالمية علمية في مجال إدارة التغيير ويجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري .

إن التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذه الحقيبة التدريبية يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع حقيبة تدريبية لورشة عمل بعنوان  ( مهارات إدارة التغيير )  الذي خطط لها لأن تكون حقيبة تدريبية أساسية تستهدف تدريب وتأهيل كافة المستهدفين من برامجنا التدريبية وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في منحهم القدرة على تحقيق المهام المطلوبة منهم .

إننا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية إدارة التغيير كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في هذا المجال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية والإدارية الفعالة مع الحرص على تقديم محتوى الحقيبة التدريبية للمشاركين بمزيج من المتعة والفائدة .

إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .

ويستهدف هذا البرنامج التدريبي : تدريب وتأهيل مدراء العموم والمدراء و رؤساء الأقسام و القيادات الإدارية العليا وجميع العاملين في مجال التطوير و التحديث و التغيير وإعادة بناء العمليات وتطوير أساليب وإجراءات العمل.

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية التمكن من مهارات إدارة التغيير في النجاح الإداري ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين بشكل خاص والموارد البشرية بشكل عام  فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال التدريب والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال الحقيبة التدريبية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .

وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالفئة المستهدفة، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم عام للحقيبة التدريبية وأهميتها ، وأهم المهارات الواجب توفرها في الممارس لها ، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشارك في ممارسة المهارات المطلوب الإلمام بها و الكفايات المطلوب توفرها للتمكن في مجال الحقيبة التدريبية .

كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف إلى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة .

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة الفئات المستهدف نظراً لأن ما تشمله هذه الحقيبة التدريبية تعد مهارات أساسية .

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مناط الحقيبة التدريبية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية  .

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : إدارة التغيير

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .



شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

 

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : جمعية قطر الخيرية

 

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات إدارة التغيير من البرامج التدريبية الهامة لجميع فئات المجتمع والقيادات والموظفين في القطاع الحكومي والخاص حيث تعد متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف )  لكل موظف و عضو في فريق ، إلا أننا هنا في هذا البرنامج ركز على تخصيص التطبيقات والتمارين على فئة الطلاب الجامعيين بحيث تصبح التمارين والورش التدريبية والأمثلة والتطبيقات والمفاهيم متناسبة وإحتياجاتهم التدريبية وواقع ممارساتهم اليومية وتراعي مستوى نموهم المعرفي وخبراتهم الحياتية ، وقد ساهمت خبرة المدرب الدكتور محمد العامري الطويلة في مجال التدريب بشكل عام والتدريب الطلابي بشكل خاص كمدرب ومدير سابق لإدارة البرامج العامة والتدريب الطلابي في وزارة التربية والتعليم ، على جودة تكيفيه لهذا البرنامج التدريبية ليكون مثيراً وجاذباً وممتعا ومفيداً للمشاركين من الطلاب الجامعين والأكاديمين والمشرفين عليهم و أولياء الأمور ، حيث تم التركيز على تطبيق وتفعيل إستراتيجات التعلم النشط في تصميم وتنفيذ الحقيبة التدريبية للدورة التدريبية وإدارة وتقديم البرنامج التدريبي .

 

إن هذه الحقيبة التدريبية صممت وإعدت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحكم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتكم وفاعليتكم في مجال مهارات وأدوات التخطيط الشخصي .

 

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : مسرح الدراما في الحي الثقافي ( كتارا ) في الدوحة

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :


أمسية تدريبية رمضانية لمدة يوم واحد بواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 5 ساعات تدريبية .

في الفترة المسائية من يوم الخميس 18 رمضان 1437هـ الموافق 23 يونيو 2016م وذلك بواقع خمس ساعات تدريبية يومياً ولمدة يوم تدريبي وبمجموع عدد 5 ساعات تدريبية .

 

 

 

 مدرب البرنامج التدريبي :

الدكتور محمد علي شيبان العامري

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

الدكتور أيوب الأيوب

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور أيوب الأيوب )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي .

 

تزويد المشاركين بأسس المنهج العلمي المستخدم في إدارة التغيير في المنظمات ومفاهيمه ومبادئه وإستراتيجياته وآلياته بما يساهم في رفع كفاءة وفاعلية المشاركين في مجال إدارة التغيير في المنظمات ويحقق رفع الإنتاجية العامة للمنظمة .

 

ومن أهداف الدورة التفصيلية :
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن يتعمق تنمية إحساس المشاركين بأهمية التخطيط و ذلك من خلال::

1. أدارك أهمية إدارة التغيير الإيجابي و دورها في تجديد الأداء و تحقيق الأهداف و حل المشكلات على المستوى الشخصي و الإداري .
2. اطلاع المشاركين على أهمية التغيير و مساعدتهم في الخروج من الصندوق .
3. التعرف على الفرق بين مفهومي إدارة التغيير و تغيير الإدارة .و إستراتيجياتهم المختلفة .
4. التعرف على منظومة التخطيط الإستراتيجي و طرق تفعيلها .
5. التعرف على مهارات العمل الإداري و تطبيقاتها .
6. التعرف إستراتجيات العمل القيادي في المنظومة الإدارية .
7. تمكين المشاركين من تنفيذ عملية إعادة بناء العمليات وتعريفهم بمفهوم إعادة هندسة العمليات .
8. اطلاع المشاركين على كيفية الاستفادة من إعادة بناء العلميات على ارض الواقع .
9. اطلاع المشاركين على مراحل و خطوات تنفيذ إعادة بناء العمليات لاستراتيجيه .
10. اطلاع المشاركين على الحاجات الملحة لتطبيق إعادة بناء العمليات .
11. اطلاع المشاركين على الأدوات اللازمة لإنجاح عملية إعادة الهندسة.

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 
الوحدة التدريبية الأولى : مدخل لإدارة التغيير :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم إدارة التغيير  .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
• تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
• مقدمة وتعريف عن إدارة التغيير .
• الفرق بين مفهومي التغيير والتغير .
• مفهوم إدارة التغيير .
• الفرق بين مفهومي إدارة التغيير و تغيير الإدارة .
• أهمية إدارة التغيير في التطوير الإداري .
• أهمية إدارة التغيير في القرن الحادي والعشرين .
• مناهج إدارة التغيير وإحداث التغيير والتطوير .
• مراحل التغيير.
• خطوات التغيير.
• إتجاه التغيير. 
• دورة التغيير .
• ظروف العمل واثرها في كفاءة وفاعلية المنظمات .
• مفهوم التغيير وأهميته ومجالات أحداثه .
• خطوات التخطيط للتغيير .

 
الوحدة التدريبية الثانية : إدارة التغيير الذاتي  :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم إدارة التغيير الذاتي وتطبيقاتها في مجال إدارة التغيير على مستوى الفرد  .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
• مفهوم إدارة التغيير الذاتي.
• أهمية التغيير الذاتي .
• النموذج العلمي لحل المشكلان وإتخاذ القرارات .
• البرامج العقلية العيا ودورها في إدارة التغيير الذاتي .

 
الوحدة التدريبية الثالثة : إدارة الصورة الذهنية للمنظمة  :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم الصورة الذهنية للمنظمة وتطبيقاتها في مجال إدارة التغيير  .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

• مفهوم الصورة الذهنية للمنظمة .
• مداخل تكوين الصورة الذهنية للمنظمة .
• آليات تحسين الصورة الذهنية للمنظمة .
• تدريب المشاركين على طرق وأساليب التخلص من التفكير باتجاه واحدة وعدم التمترس خلف طريقة واحدة في العمل و أسلوب واحد في التفكير.
• آليات وطرق التخلص من الأفكار والعادات التقليدية السلبية وتنمية التفكير بانفتاحية اكبر.

 
الوحدة التدريبية الرابعة : مقاومة المقاومة  :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم المقاومة للتغير وتطبيقاتها في مجال إدارة التغيير وآليات مقاومة المقاومة  .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
• مفهوم المقاومة .
• مهارات التمهيد للتغيير.
• مهارات التعامل مع مقاومة التغيير .
• رد الفعل على التغيير (المخطط الهرمي).
• أسباب مقومة التغيير .
• التعامل مع الرفض.
• استراتيجيات للتعامل مع التغيير.


الوحدة التدريبية الخامسة :
إعادة بناء العمليات ( الهندرة )  :
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم الهندرة وتطبيقاتها في مجال إدارة التغيير  .

وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :

• التطور التاريخي لعمليات واستراتيجيات التغيير المختلفة من إدارة الجودة الشاملة إلى اكثرها إحداثاً للتغير و التي اعتبرت ثورة على النظم التقليدية وهي إعادة بناء العمليات الهندره.
• تعريف المشاركين بمفهوم و أهمية وماهية إعادة بناء العمليات (الهندره).
• مبادئ وعناصر ومرتكزات إعادة بناء العمليات (الهندره).
• ما هو منهج و جوهر عمليه الهندرة ؟
• متى ؟ واين ؟ ولماذا ؟ نحتاج الى إعادة بناء العمليات (الهندره) ؟
• مراحل و خطوات تطبيق إعادة بناء العمليات (الهندره) و مهام كل مرحلة منها.
• أدوات وتقنيات وأساليب تطبيق إعادة بناء العمليات (الهندره).
• كيف تصبح المنظمة بعد هندرتها وإعادة بناء عملياتها ؟ .
• النشاطات والعمليات والمهام التي تمسها إعادة البناء والتي تحدث بها تغييرا جذريا في المنظمة .
• متطلبات تطبيق و تنفيذ و إنجاح إعادة بناء العمليات (الهندره) .
• آلية اختيار وتشكيل فريق العمل الذي سيقوم بإعادة بناء العمليات و هندرتها.
• الفوائد والايجابيات والفرص والتهديدات التي تواجه تطبيق عادة بناء العمليات.
• التحديات التي تواجه عملية إعادة بناء العمليات ( الهندرة) .
• كيف تؤدي الهندرة إلى تطوير وتبسيط إجراءات العمل؟ .
• كيف تصبح الإجراءات و طرق العمل والنظم و القوانين والسياسات في المؤسسة بعد هندرة عملياتها الاستراتيجيه ؟
• ما هي التغييرات التي تطرأ على إدارة الموارد البشرية وإدارة المعلومات والعمليات والتقنيات المستخدمة في المؤسسة ككل؟
• حالات عمليه من واقع بعض المؤسسات والمنظمات التي طبقت عمليه الهندره.

 
ملاحظة : بسبب التحسين المستمر للدورة فقد تكون هناك تعديلات أو تغييرات أو إضافات على مادة الدورة بين حين وآخر . كما يتم في بعض الأحيان . 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

أولاً : برشور البرنامج التدريبي

 

 

 

 

 

ثانياً : نماذج من صور البرنامج التدريبي 


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

 

 

افتتح الأمسية التدريبية سعادة المقدم حسين أمان العلي ، مدير مهارات النجاح في الدوحة ، حيث رحب بالحضور الكرام وبسعادة الدكتور أيوب الأيوب وسعادة الدكتور محمد العامري ، وبين أن هذه الأمسية التدريبية الرمضانية تأتي ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وجمعية قطر الخيرية ، و تمنى للمشاركين جميعاً المتعة والفائدة مع مجريات هذه البرنامج التدريبي .

 

 

 

وقد بين المقدم حسين أمان العلي أن هذه الأمسية الرمضانية تهدف إلى مساعدتنا على الإستفادة من رمضان في إدارة التغيير الإيجابي والتنمية الذاتية المستدامة لحياتنا وتحسين جودتها ، إن رمضان يعد مدرسة في التغيير والتخطيط الإيجابي ولهذا فقد حرصت مهارات النجاح للتنمية البشرية على نشر مفاهيم التحسين المستمر في رمضان ويقدم هذه الأمسية رواد من رواد التنمية البشرية في الوطن العربي هما الدكتور أيوب الأيوب والدكتور محمد العامري

 

 

بدأ الدكتور أيوب الأيوب الأمسية التدريبية الرمضانية مرحباً بالمشاركين الكرام وشاكراً قطر وأهلها على الإستضافة ، وقدم شكره لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية على حسن التنظيم و لجمعية قطر الخيرية على مبادرتها برعاية هذه الأمسية و لإدارة المركز الثقافي ( كتارا ) على إستضافة هذه الأمسية

 

 

بين الدكتور أيوب الأيوب في محاضرته بأن التخطيط للحياة عملية هامة في تحسين كفاءة وفاعلية حياتنا ، موضحا أن رمضان يعد مناسبة مميزة للتخطيط الشخصي ومراجعة ما تم إنجازه و مبيناً أن التخطيط الشخصي هو إجابة على سؤال أين نحن الآن و أين نريد أن نكون وكيف نصل لما نريد ؟

 

 

استخدم الدكتور أيوب الأيوب تمارين وألعاب تدريبية ممتعة ومفيدة لجذب الحاضرين وتوضيح أهمية تحديد الأهداف بدقة وبين أن البعض منا أهدافه غير محددة بشكل كمي مما يجعله غير قادر على تحقيق هذه الأهداف الفضفاضة العامة

 

 

بين الدكتور أيوب الأيوب أن وجود أهداف غير متفق عليها و لا محكمة وغير محددة وثابته ومقاسة وممكن تحقيقها و وواقعية وموقته يجعلنا غير قادرين على قياس ما تحقق وهل فعلاً ما تحقق هو ما ننشده نحن ؟ ؟

 

 

بين الدكتور أيوب الأيوب بأنك إن لم تخطط سيخطط لك وأن البعض منا لا يمتلك خطة وأهداف واضحة ليس لرمضان فقط بل لحياته بشكل عام مما يعيقه عن تحقيق أهدافه ولا يمكنه من التحرك الصحيح نحو تحقيق هذه الأهداف وأن الأهداف يجب أن تكون مصاغة ومكتوبة لنتمكن بإذن الله من تحقيقها .

 

 

بين الدكتور أيوب الأيوب أهمية الذكاء العاطفي في التخطيط الإيجابي لحياتنا مبينا أن لكل منا قمة عاطفية يسعى لتحكم من خلالها بمشاعره وإدارته بالأسلوب الذي يمكنه بإذن الله من تحقيق أفضل أداء يسهم به في تحقيق أهدافه و يحقق رؤيته ورسالته في الحياة

 

 

أكد الدكتور أيوب الأيوب على أهمية نشر الإبتسامة والإلتزام بها لتحسين جودة حياتنا و أن الإبتسامة تدل على النضج العاطفي مبيناً أهمية القبول والرضي بالقضاء والقدر لنشعر بالسعادة الحقيقية في حياتنا اليومية .

 

 

أكد الدكتور أيوب الأيوب أننا في واقعنا اليومي في حياتنا المعاصرة نعيش تحت ضغوط يومية كبيرة لذا فإننا بحاجة كبيرة لنشر الإيجابية في محيطنا حتى ننعم بالسعادة ، إننا بحاجة على مستوى الأسرة والعمل والحي لنشر ثقافة التعاون والتراحم والتواصل الإيجابي .

 

 

وبين الدكتور أيوب الأيوب أن حياتنا بحاجة لتحسين المستمر من خلال إيجاد خطة عمل لحياتنا وممارسة ما قمنا بالتخطيط له وقياس ما تحقق من إنجازات وإجراء التحسينات المستمرة على ما تحقق بشكل دوري وأن رمضان فرصة حقيقة للمراجعة والفحص والتدقيق والتحسين المستمر

 

 

ثم إختتم الدكتور أيوب الأيوب مشاركته في الأمسية التدريبية الرمضانية خطط لحياتك بتعداد أهم عوامل النجاح في التخطيط الشخصي مبيناً أن من أهم هذه العوامل التوكل على الله و كتابة الخطة و التركيز والإستمرارية و التحسين المستمر حتى تحقيق النجاح بإذن الله

 

 

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري مشاركته في الأمسية التدريبية الرمضانية إدارة التغيير مرحباً بالمشاركين  ومبيناً أهمية التخطيط الشخصي في إعداد تصور مستقبلي واضح للأداء الأمل في المستقبل نسعى لتحقيقه بالتوكل على الله وأن التخطيط الشخصي يعد من بذل الأسباب وهو لا يتعارض مع التوكل على الله بل هو بذل مجهود لتحديد مسار في الحياة والتركيز عليه ونحن أمرنا ببذل السبب والدعاء لطلب التوفيق من الله و هو يساهم في إحداث التوزان النفسي والنجاح في الدنيا والأخرة وأنه يساعدنا بإذن الله على إكتساب مهارات التفاعل مع الحياة والنجاح في الدنيا والأخرة .

 

 

 

بدأ الدكتور محمد العامري محاضرته بتوضيح نموذج التخطيط لليحاة مبيناً أننا لا نقصد بالحياة الحياة الدنيا فقط بل نقصد بالتخطيط للحياة كيف تصل بإذن الله إلى الجنة وأن حياتنا الدنيا ما هي إلى مرحلة من مراحل حياتنا ورمضان يعلمنا أهمية التخطيط الشامل للحياة ولهذا فإننا نتعلم في رمضان كيف نرتبط بخالقنا

 

 

 

أكد المدرب الدكتور محمد العامري أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم مستشهداً بالأية الكريمة في سورة الرعد رقم ( 11 ) ومبينا أننا إن لم نمتلك الإرادة على التخطيط وتطوير انفسنا فإن جهات أخرى ستخطط لتوظيف قدراتنا بما يتناسب مع خططهم ومصالحهم لذا علينا أن نبادر للتخطيط الشخصي لمضان حياة طبيبة بإذن الله

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري مفهوم دائرة التأثير ودائرة الهموم وبين أننا نستطيع أن ننجح بإذن الله عندما نركز على دائرة تأثيرنا وتوسيعها والعمل على أن نكون مؤثرين في الحياة بأن نركز على ما نمتلك القدرة على التأثير به و نخطط لتحسينه بشكل مستمر

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري أهمية ترتيب الأولويات من خلال التوازن ما بين المهم والعاجل في حياتنا وقد عرض مصفوفة إدارة الأولويات وبين أن كل أمر لا مهم ولا عاجل يجب الحذر منه والتخلص منه وعدم فعله لأنه مضيع للوقت وكل أمر مهم ولكنه غير عاجل يجب التخطيط له وكل أمر عاجل وغير مهم يجب تفويضه للآخرين وكل أمر عاجل ومهم يجب إنجازه ، ثم بين أن كل المربعات مهمة ولكن أهمها هو التخطيط لأن كل أمر لا نخطط له يتحول إلى أحد المربعات الثلاثة الأخرى

 

 

 

 

ركز المدرب الدكتور محمد العامري على إشراك المشاركين في الحوار والنقاش من خلال التسأول الدائم بعد كل جزء من محاضرته على ماذا تعلمنا ورحب بمشاركة الجميع وتفاعلهم معه وإستقبل المداخلات ورد عليها بشكل مستمر

 

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري أهمية تحديد نطاق العمل في رمضان وتحديد مالذي يشمله رمضانك وما الذي لا يشمله رمضانك من أجل رسم خطة رمضانية فعالة تركز على ما يجب فعله وما يجب إجتناب فعله في رمضان وبين أهمية الإقتداء بالسلف الصالح في حياتهم في رمضان وغير رمضان

 

 

 

طلب الدكتور محمد العامري كتابة ما يشمله رمضان كل منهم وما الذي لا يشمله من خلال تحديد 10 أمور يرون أنها يجب التركيز على فعلها في رمضان و 10 أشياء يجب التركيز على تجنب الوقوع فيها في رمضان موضحاً أن رمضان فرصة لتغيير العادات والتركيز على الإيجابية في الحياة

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري مفهوم التخطيط وأنواعه وبين ان هذه المحاضرة تركز على مفهوم التخطيط الشخصي و بين أن التخطيط ذكر في القرآن الكريم في قصة يوسف وأن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم حافلة بعمليات التخطيط

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري أن التخطيط في أبسط تعاريفه هو الإنتقال من الواقع إلى المأمول وهو سد الجوة مابين الواقع والمأمول وهو تحويل الغير معلوم إلى معلوم إلى أكبر قدر ممكن ، مبيناً أن التخطيط يمنحنا بوصللة مرشدة لكفية تحقيق الأهداف بإذن الله

 

 

 

بين الدكتور محمد االعامري مفهوم تصميم الأهداف وقدم تمرين عملي على كيفية تصميم وكتابة الأهداف الإجرائية بشكل عملي وقد تفاعل المشاركين من هذه الورشة العمل بشكل كبير حيث حرص المدرب الدكتور محمد العامري على أن يدون الجميع أهداف لحياتهم في رمضان .

 

 

 

تفاعل الجميع مع مجريات الأمسية التدريبية الرمضانية والتي حفلت بالمعلومة المفيدة والتطبيقات المفيدة والممتعة التي قدمها الدكتور أيوب الأيوب والدكتور محمد العامري وابدأ الجميع بحمد الله سعادته بما قدم .

 

 

 

ساهمت أسئلة الحضور ومشاركتهم وتفاعلهم في نجاح الأمسية التدريبية الرمضانية حيث حفلت الأمسية بمشاركات ثرية من الحضور ومداخلات قيمة تدل على إستمتاعهم بما قدم ونضج المستوى المعرفي والعلمي للحضور فلهم منا كل الشكر

 

 

 

صورة تذكارية لبعض الحضور مع المدرب الدكتور أيوب الأيوب والمدرب الدكتور محمد العامري و مدير مهارات النجاح في الدوحة المقدم حسين أمان العلي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير . .

 

 

 

وبعد ...

 

 

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجمعية قطر الخيرية لثقتهم في خدماتنا التدريبية والإستشارية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة الحي الثقافي ( كتارا ) لاستضافتهم لفعاليات هذا البرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

 

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

 

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد


 

عدد مرات المشاهدة ( 4938 )   عدد مرات الطباعة ( 43 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
بحمد الله ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وجمعية قطر الخيرية قدم الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب أمسية تدريبية جماهيرية رمضانية بعنوان إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان في الدوحة بدولة قطر ، وقامت بتنف...
عدد الصور : ( 362 )     عدد المشاهدات: ( 4489 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
تفاصيل عن العميل
جمعية قطر الخيرية
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة
إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري بالإضافة إلى ما تشهده قطر الخيرية من خطوات متسارعة من التطور جعل لزاماً وضع هوية جديدة لقطر الخيرية وإعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات مقبلة (2015 ـ 2019)، وتم مراعاة أن تكون الهوية الجديدة ...
  عدد المشاهدات ( 1803عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
35923/06/2016 18/09/143718/09/37 12:00:00 ص  مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريالدوحة قطر الخيرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
35923/06/2016 18/09/143718/09/37 12:00:00 ص  مهارات إدارة التغيير د. أيوب خالد الأيوبالدوحة قطر الخيرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26222/10/2013 12:00:00 ص19/12/34 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
24402/03/2014 01/05/3502/05/35 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
23817/02/2014 17/04/3519/04/35 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
161 24/07/33 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريالشارقة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
12303/05/2008 12:00:00 ص29/04/29 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريأبها مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
72 24/07/31 12:00:00 صالفترة المسائية مهارات إدارة التغيير د. محمد علي شيبان العامريأبها مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
مهارات إدارة التغيير
Change Management Skills
التنمية الإدارية
إدارة التغيير

في ظل متغيرات ومستجدات العصر والمطالبة الدائمة بالتحسين المستمر في العمليات الإدارية لكل منظمة لغرض تحقيق الكفاءة والفاعلية العالية في الانتاج وتحقيق الأهداف وضمان الجودة في الأداء والمنتج والحفاظ على رضى العملاء وسبق توقعاتهم ، اضحت الإدارة التحولية نحو الأفضل مطلب من مطال

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 55685  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
تفاصيل عن شريك التدريب
قطر الخيرية
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة
عن قطر الخيرية إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري بالإضافة إلى ما تشهده قطر الخيرية من خطوات متسارعة من التطور جعل لزاماً وضع هوية جديدة لقطر الخيرية وإعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات مقبلة (2015 ـ 2019)، وتم مراعاة أن تكون الهوية الجديدة والخطة الاستر
  عدد المشاهدات ( 1665عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال ( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
مسرح الدراما في كتارا
دولة قطر
الدوحة
يعكس المسرح الذي استوحي طرازه من المعالم المعروفة في الدوحة، إحساسًا بالتمازج بين الروح العصرية والنمط التقليدي في قطر
فهو يتسع لحوالي 430 شخصًا، تم تصميمه لإستضافة طيف متنوع من الفعاليات الثقافية المتنوعة والعروض المسرحية وا
عدد مرات المشاهدة  ( 1165 )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top