احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 14756 )
عدد مرات الطباعة: ( 13)
عدد الارسال: ( 0)

شارك الخبر

خدمات الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2014
الشهر ديسمبر
تاريخ البدء 15/02/36 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 19/02/36 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الرياض
المدرب
المدربالصفة
د. محمد علي شيبان العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة الرياض
شريك التدريب مركز سما المحترف للتدريب
الجهة المستفيدة الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
القاعة التدريبية قاعة التدريب في فندق هوليدي إن القصر - الرياض Holiday Inn Riyadh - AlQasr

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
عدد الصور :( 113 )
عدد المشاهدات: ( 1589 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
عدد الصور :( 167 )
عدد المشاهدات: ( 1903 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
عدد الصور :( 86 )
عدد المشاهدات: ( 1828 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
عدد الصور :( 229 )
عدد المشاهدات: ( 1646 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
عدد الصور :( 126 )
عدد المشاهدات: ( 2147 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد علي شيبان العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات المشاهدة : ( 3301 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 8046 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 3558 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 414 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 5939 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 3657 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 3423 )

دورة إدارة التغيير في المنظمات الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 5479 )

دورة السكرتارية التنفيذية الحديثة
عدد مرات المشاهدة : ( 14200 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 2961 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
للمرة السادسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
للمرة السادسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
11/12/2014

 بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز سما المحترف للتدريب ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في فندق هوليدي إن القصر - الرياض Holiday Inn Riyadh - AlQasr ، وذلك خلال الفترة الصباحية من 7 إلى 11 ديسمبر 2014م الموافق من 15 إلى 19 صفر 1436هـ ولمدة 5 ساعات تدريبية .

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من قيادات العمل التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أن التغيرات الكبرى في عالم اليوم بأشكالها المتنوعة وتياراتها الفكرية وبأبعادها المختلفة تشكل انعطافاً معرفياً وثقافياً واقتصادياً واجتماعياً وحضارياً في تاريخ الأمم والشعوب . كما أن ما أفرزته ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال من تحديات أحدثت فجوات في عالمنا هذا ، متخذة شتى المسميات منها : الفجوة الرقمية ، والفجوة التقنية ، والفجوة الغذائية ، والفجوة الصحية ، والفجوة المعرفية وغيرها من الفجوات التي تفرض علينا مطلباً حتمياً في مراجعة وإعادة النظر في أنظمتنا التربوية من حيث التشريعات والسياسات وهياكلها التنظيمية لتعطي مزيداً من المشاركة المجتمعية في العمل التربوي وتطويره، هذا العمل الذي تتمحور غاياته وأهدافه حول الإنسان وتنمية شخصيته المتكاملة في المجتمع .

 

 

كما أكد المدرب الدكتور محمد العامري أن المدرسة تعد من أكثر المؤسسات التربوية شيوعاً في العالم أجمع ، حيث لا يخلو مجتمعاً منها لارتباط التعليم فيها ارتباطاً مباشراً . كما وأن التعليم نفسه يعد أيضاً من الأنشطة البشرية الأكثر عالمية في الوقت الذي نجده شديد الذاتية الذي يعود إلى اختلاف أساليب التوظيف المجتمعي للتعليم ، علماً أن كل هذا يرجع إلى اختلاف النظم السياسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين المجتمعات الإنسانية . من هنا ظهر الاتجاه الحديث في مجال التوظيف الاجتماعي للتربية والذي ركز على النظام التعليمي ومراحله المختلفة من أجل تحقيق العبور الآمن للقرن الحادي والعشرين معتمداً على أربعة أعمدة رئيسية هي : التعلم للمعرفة ، والتعلم للعمل ، والتعلم للعيش مع الآخرين والتعلم لتكون ، هذه الأعمدة الرئيسية للتربية جاءت لتخرج المدرسة من إطارها التقليدي ذات الصفة البيئية الضيقة المحصورة في جدرانها الأربعة لتدخلها في رحاب المجتمع الواسع ببيئته المجتمعية التي يتسع نطاقها باطراد يوم بعد يوم .

 

 

كما أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أن مدخلات العمل التربوي متنوعة ومتشابكة وفي علاقة دينامية في آن واحد ، متمثلة في فلسفة التربية وأهدافها ، و أفراد المجتمع وموارده الطبيعية والاقتصادية ، وطبيعة بنية النظام الاجتماعي والسياسي ، وهذه كلها تشمل متغيرات لها امتداداتها حيث أن كل واحدة منها تشكل نظام في حد ذاته . كما أن ما يواجه العمل التربوي من مشكلات وتحديات ما هو إلا سبب يعود إلى التهميش للأسس الاجتماعية للتربية ودورها في المجتمع . من هنا جاء الاتجاه الحديث للتربية والذي يدعو إلى المشاركة الجدية للمناطق التعليمية في استحداث برامج ومشروعات تربوية إصلاحية من جانب وتطويرية إبداعية من جانب آخر، تنطلق من خصوصية البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة والقائمين عليها بمتغيراتها الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمعرفية . من هنا بدأ التفكير في أن المدرسة كمؤسسة اجتماعية قادرة على أن تقوم بمشاريع تربوية استثمارية تأخذ شكلين منها تطويرية ومنها علاجية للمشكلات التي تواجه العملية التعليمية بصورة خاصة والتربوية بصورة عامة . لقد ظهرت العديد من البرامج والمشروعات التربوية متخذة مواقع مختلفة ومتنوعة، تأخذ موقعها في العمل التربوي ، منها ما يخص العمل التعليمي بأبعاده المختلفة .

 

 

وقد أكد المدرب الدكتور محمد العامري أن أهداف جميع هذه البرامج تنبثق من العلاقة التكاملية بين المدرسة والمجتمع . حيث أن مثل هذه البرامج والمشروعات لا تنمو ولا تتحقق إلا من خلال أنظمة الخدمات التربوية والاجتماعية مع التركيز والاهتمام بالخدمات الاجتماعية (Social Services) التي يقدمها نظام التعليم للوفاء باحتياجات المجتمع .

 

 

وقد استطرد الدكتور محمد العامري موضحاً أن الممارسات والنشاطات الاجتماعية في سياق الحياة اليومية تمثل جانباً أساسياً في تصميم وبناء البرامج والمشاريع التربوية داخل البيئة المدرسية ، مما أدى إلى اتجاه توثيق الصلة بين برامج التعليم وبين ما يمارسه الطالب بالفعل في حياته خارج المدرسة . والخبرة في سياق الحياة الاجتماعية يمكن ربطها بالمعرفة في سياقها التعليمي التنظيمي المدرسي ، وفي ظل هذا التفاعل يتحقق دور التعليم في عملية الحراك الاجتماعي والتنمية الشاملة للبيئة الاقتصادية والاجتماعية .

 

 

حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري بأنه قد ظهرت العديد من الاتجاهات الحديثة في مجال التوظيف الاجتماعي للمدرسة ، والذي لا يتم إلا من خلال التركيز على تنمية قدرات الإنسان إلى أقصى ما يمكن أن تبلغه من نمو وارتقاء وهذه مهمة التعليم التي تسعى إلى إرساء مقومات التنمية الذاتية للفرد من جانب والكفاءة المجتمعية للمجتمع ككل من جانب آخر.

 

 

إن الدعوة إلى إعداد برامج ومشاريع تربوية ما هو إلا من أجل إصلاح وتطوير العمل التربوي ورفع كفاءته وفاعليته وخاصة بعد أن حل مفهوم الكفاءة (Competence) محل مفهوم المهارة (العملية الروتينية المحدودة) ، فالكفاءة هي مزيج خاص بكل فرد يجمع بين الإعداد والتدريب المهني والتقني وبين السلوك الاجتماعي والقدرة على العمل والقدرة على المبادرة .

 

 

إن المعرفة العامة والحقائق التي يتعلمها التلاميذ ليست للتخزين في الذاكرة ، بل لا بد لها أن تخرج من دائرة الترديد الأصم لتدخل في دائرة أوسع وهي كيفية استخدامها وتوظيفها في الحياة . وهذه هي مسؤولية المدرسة وأدوارها في رفع مستوى الكفاءة والخبرة الاجتماعية للمتعلمين من خلال ما تقدمه من مشاريع وبرامج تربوية تسعى إلى توسيع نطاق الخبرات التعليمية لتنتقل إلى خارج حدود الصف الدراسي وكذلك من خلال ربط المدارس بشبكات المعلومات وبالتركيز على تكنولوجيا التربية وثقافة الكمبيوتر والتحكم في المعلومات .

 

 

وتنطلق الحاجة الملحة للمشاريع والبرامج التربوية كونها من الممارسات الإدارية التي تحاول أن تجد أو تبحث عن الخيارات والبدائل التعليمية ، التي يمكن توظيفها في سد نقص ، أو في الوقاية والعلاج ، أو حل المشكلات ، أو التطوير والنمو ، أو التنمية الفردية والمجتمعية على حد سوا وهذا لا يتم إلا من خلال الاعتماد على دراسة موضوعية في تحديد الاحتياجات والأولويات في إنجاز الأنشطة والبرامج والمشاريع، الأمر الذي يتطلب وضع خطط واضحة تأخذ جميع المتغيرات( الزمن ، المكان ، التكلفة ، الطاقة البشرية ، و المستوى أو النوع الذي يسعون إلى الوصول له والذي يحقق الغاية المرجوة . والتخطيط عملية مستمرة ومصاحبة للمشروع في جميع مراحله بدءً بمرحلة وضع الخطط الأولية له والتي تتمثل في دراسة الجدوى وحالات العمل والتحليل التنافسي وهذه كلها أدوات أساسية تلعب دوراً كبيراً في اختيار المشروعات، والتي تزود بدورها صانعي الفرار بفكرة أولية حول مستلزمات المشروع وفوائده .

 

 

ولابد من الإشارة هنا، إلى أن الموارد البشرية تشكل في كليتها مدخلا ومخرجا رئيسيين ومهمين في آن واحد للمشاريع والبرامج التربوية .كما وستبقى تنمية الموارد البشرية هي مفتاح مسايرة تطور العصر وتغيراته ، فجميع المشاريع والبرامج التربوية تنطلق غاياتها من تنمية الموارد البشرية وانتهاءً بها .

 

 

عندما نتحدث عن الموارد البشرية فالمعنيين هنا هم السكان الذين يعيشون في مجتمع معين أو مكان معين أو أمة معينة . وهم يشكلون الأساس في إنتاج السلع والخدمات وتنمية المجتمع . أما مفهوم تنمية الموارد البشرية فتعني " عملية زيادة المعارف والمهارات والقدرات لدى جميع الأفراد في المجتمع ". أما من الناحية الاقتصادية فيمكن وصفها بأنها " تجميع راس المال البشري واستثماره بصورة فعالة في تطوير النظام الاقتصادي " ، ومن الناحية السياسية نجد أن تنمية الموارد البشرية تعني " إعداد أفراد المجتمع للإسهام في العمليات السياسية ، وبخاصة بوصفهم مواطنين في مجتمع ديمقراطي .

 

 

من هنا نستخلص أن تنمية الموارد البشرية هي مفتاح العصر وهي تؤدي إلى تكوين ما يسمى "راس المال البشري" . فالإنفاق على العملية التعليمية يعتبر استثمارا في الإنسان تفوق عائداته خاصة إذا نظرنا إلى أن العائد من وراء هذه الاستثمارات هي اكتساب المعرفة ، والمهارات باعتبارها ادخار وتراكم الرأس المالي البشري .

 

 

ويعرف كل من هو رنبيك وسلمون (Hornbeck&Salamon,1992) رأس المال بأنه " مجموعة المعارف والمهارات وقدرات الأفراد القاطنين في دولة ما" .

 

 

لقد أولت المجتمعات الدولية عامة و المجتمعات العربية خاصة اهتماما كبيرا وواضحا بالعملية التربوية وذلك من خلال تشجيع المشاريع والبرامج التربوية الرائدة تلبية للحاجات المجتمعية المتغيرة بدءا من عقد ورش تعليمية لمدة يوم واحد ووصولا إلى تصميم برامج ومشاريع تربوية استثمارية بعيدة المدى كل ذلك من اجل تنمية راس المال البشري وزيادة فاعليته في المجتمع. في الوقت الذي نجد ان تلك المشروعات التربوية تهدف دائما إلى تقديم فكرة متميزة تعالج موضوعا محددا انطلاقا من فكر شخص أو مجموعة أشخاص لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف لخدمة المجموع ، كما وان من الممكن أن نكون صالحة للتطبيق في أوساط تربوية أخرى غير الأوساط التي انطلقت منها أو ولدت فيها ، مع بعض الإضافات البسيطة أو العميقة طبقا لحاجة هذه الفئة أو تلك المجموعة .

 

 

ويعد المشروع التربوي اصغر وحدة تنظيمية في الحقل التربوي، وهو مركب من عدد من الأنشطة التي تستخدم الموارد المتاحة من اجل الحصول على منافع معينة تحقيقا لأهداف منشودة ، الغرض منها هو استقطاب وتشجيع الأفكار المبدعة والخلاقة وثم تحسينها وتحفيزها من اجل النهوض بالعملية التربوية في المجتمع .

 

 

وهذه المشاريع إما أن تكون تثقيفية تدريبية محددة يقدمها الطلاب بالمشاركة مع مدرسيهم مثل مشاريع تنمية المهارات الحياتية أو مشاريع رياضية ... الخ ، أو أنها مشاريع استثمارية تطويرية تأخذ الشكل المؤسسي مستقبلاً .

 

 

وتنبثق أهمية البرامج والمشاريع التربوية من أهمية قطاع التعليم واقتصادياته التي تتمحور أهدافها حول الإنسان وتنمية علميا وفكريا ووجدانيا وثقافيا واجتماعيا وحضاريا وتكنولوجيا ، هذا الإنسان الذي يعد من أسمى الموارد الاقتصادية وأثمنها في المجتمعات الإنسانية ككل ، حيث ارتبط تقدم المجتمعات ورقيها بنوعية وكمية الموارد البشرية التي بحوزتها، ولا تكتفي بذلك ، بل أنها تسعى إلى تفعيل إجراء المزيد من التدريب لأبنائها على مختلف المهارات والكفاءات العلمية والتقنية ، في الوقت الذي توفر لهم الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والحضارية والروحية كل ذلك بتفاعل ضمن منظومة مجتمعية مترابطة ومتكاملة في آن واحد تحقيقا للأهداف والطموحات في ضوء خطة استراتيجية تربوية واضحة .

 

 

وينطلق مفهوم المشروع من انه : " مركب من جميع الأنشطة والفعاليات التي تستخدم الموارد المتاحة من اجل الحصول على مردودات نفعية معينة ". ويمر المشروع أو البرنامج التربوي بمراحل عديدة بدءا من المرحلة الأولية والتي بدءا بفكرة المشروع وانتهاء بالنتائج المتوخاة منه .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب وتأهيل القيادات التربوية وكافة العاملين المنظمات التربوية بكافة مستوياتهم للقيام بتصميم وإدارة المشاريع التربوية بمهنية واحترافية وفق منهجية علمية مقننة فهذه الحقيبة التدريبية تعد برنامج تدريبي أساسي لجميع القيادات الإدارية خاصة في مجال الإدارة التربوية .

 

 

وتهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم والإستراتيجيات الهامة في مجال إدارة المشاريع التربوية ، وتشمل المادة العلمية لهذه الحقيبة التدريبية على موضوعات مختلفة عن علم الإدارة وتعريف المشاركين بتقسيمات الإدارة ومجالاتها وعلى الفروق الجوهرية بين فروعها وتوضيح الوظائف الرئيسة للإدارة والمتمثلة في التخطيط والتنظيم، والرقابة، والتوجيه واتخاذ القرارات وأهمية المشاريع التربوية وآليات إدارتها باحترافية ومهنية .

 

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن فن إدارة المشاريع التربوية باحترافية ومهنية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتربوية و الإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي الإدارة التربوية والتطوير التربوي والإشراف والتدريب التربوي بشكل خاص .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 

مسمى البرنامج التدريبي : فن إدارة المشاريع التربوية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مركز سما المحترف للتدريب

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء وهذه الدورة تستهدف تدريب كافة القيادات التربوية من العاملين في وزارة التربية والتعليم والجامعات والشركات والمؤسسات التعليمية والمدارس الخاصة والشؤون الاجتماعية ورعاية الشباب والتي  تخطط وتشرف على تنفيذ البرامج والمشاريع التربوية لخدمة المجتمع  .

و هذا البرنامج التدريبي خصص للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منقطة الرياض .

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في فندق هوليدي إن القصر - الرياض Holiday Inn Riyadh - AlQasr 

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً أضغط هنا  )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خمسة أيام تدريبية بواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 25 ساعة تدريبية .

خلال الفترة الصباحية من 7 إلى 11 ديسمبر 2014م الموافق من 15 إلى 19 صفر 1436هـ و لمدة 6 ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية .


 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

المساهمة في تعريف المشاركين بمفهوم إدارة المشاريع التربوية من حيث التعريف بها ومراحل إدارة المشاريع والإستراتيجيات والأدوات الإدارية لإدارة المشاريع التربوية وذلك للمساهمة في رفع كفاءة وفاعلية المشاركين في مجال قيادة المشاريع التربوية وتزويدهم بالمعارف والخبرات اللازمة لحل المشكلات الإدارية وإدارة المشاريع واتخاذ القرارات الصائبة .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

 

1- تعريف المشاركين بمفهوم إدارة المشاريع التربوية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إدارة المشاريع التربوية .
2- تعريف المشاركين بدورة حياة المشاريع التربوية ومكوناتها .
3- تعريف المشاركين بإستراتيجيات إدارة المشاريع التربوية .
4- تعريف المشاركين بالأدوات الإدارية المتضمنة لكل مرحلة من مراحل إدارة المشاريع التربوية .
5- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في تصميم المشاريع التربوية بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة لإدارة المشاريع .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : تعلم كيف تتعلم :


وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم التعلم :
o مفهوم التعلم .
o مفهوم التعليم .
o مقارنة بين مفهومي التعلم والتعليم .
 تصنيفات ثورندايك Edward Lee Thorndike‏ للتعلم :
o تكوين الرابطة .
o تكوين الرابطة مع الأفكار
o التحليل أو التجريد .
o التفكير الانتقائي أو الاستدلال .
 مفهوم الخبرة :
o بحوث إلبرت باندورا Albert Bandura .
o نظرية التعلم الاجتماعي .
o التعلم بالملاحظة .
o مفهوم الخبرة .
o مكونات الخبرة .
o مخروط الخبرة لدايل Dale's Cone of Experience
o التعلُّم البسيط والتعلُّم التوليدي .
o نتائج عمليتي التعلُّم البسيط والتعلُّم التوليدي .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : ديناميكية المجموعات Group Dynamics


وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 خطوات تكوين الفريق .
 مراحل ديناميكية المجموعات Group Dynamics :
o مرحلة التكوين Forming 
o مرحلة العصف الذهني Storming
o مرحلة العودة إلى الحالة الطبيعية Norming
o مرحلة الأداء التحولي Performing Transforming
o مرحلة تقبل العزاءMourning
 كيف سنتعلم :
o طريقة التدريب
o ملامح مجموعة التعلم التعاوني
o ملامح ركن معرض مجموعة التعلم التعاوني
o جدول المعرفة ( K-W-L ) KWL table
o تمرين تكوين مجموعات التعلم التعاوني

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : مفهوم المشروع التربوي The concept of educational project


وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم المشروع The project concept :
o تمرين تعريف المشروع .
o لماذا يجب أن نبدأ بتحديد المفاهيم ؟ .
o مفهوم المشروع The project concept .
o ما المقصود بالمشروع Project ؟ .
 مفهوم المشروع التربوي The concept of educational project :
o مفهوم المشروع التربوي The concept of educational project .
o أهمية التخطيط للبرامج والمشاريع التربوية .
o مصطلحات إدارة المشاريع التربوية (برنامج Program ، آلية برنامج تربوي ، مشروع Project ، مشروع تربوي ) .
o استراتيجية التخطيط للبرامج والمشاريع التربوية .
o آلية إدارة البرامج والمشاريع التربوية .
 دورة حياة المشروع :
o عمليات البدء والتأسيس Initiating Processes
o عمليات التخطيط Planning Processes
o عمليات التنفيذ Executing Processes
o عمليات الرصد والتحكم Controlling Processes
o عمليات الأقفال Closing Processes

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : الأدوات التطبيقية لإدارة المشاريع التربوية Applied tools for managing educational projects :


وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 العصف الذهني Brainstorming :
 أسئلة المعرفة Questions of knowledge
 نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis
 إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies
 جدول السبب والآثار Table cause and effects .
 نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).
 تصميم الأهداف Design Objectives
 تحليل الأهداف Analysis of objectives
 نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E
 هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS)
 نطاق المشروع Scope of the project
 نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T
 تفويض السلطة Delegation of authority
 خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts
 نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective
 بناء مؤشرات الأداء التربوية Construction of educational performance indicators
 بناء نظام التطوير الإداري Build a system of management development
 إستراتيجية تحليل المنظمة 1-4-4-2 Strategic analysis of the organization
 مخطط غانت Gantt chart
 حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making
 استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy
 دورة التغيير Cycle of change
 الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) The Japanese Strategy of Continuous Improvement Kaizen
 دائرة التحسين Deming Cycle .

 

 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .




 ( البرشور الإعلاني للبرنامج التدريبي للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم ( دورة إدارة المشاريع التربوية 






افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي من قيادات العمل التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي يعد مهم لهم لتحسين آليات عمليات إدار ة المشاريع التربوية بإداراتهم ، وقد بدأ البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي افتتاح لتعرف على خليفات المشاركين عن فن إدارة المشاريع ومهاراتهم في مجال التخطيط .



 



افتتح الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي لكسر الجليد وبناء الألفة مع المشاركين وتوضيح أهمية الرؤية المشتركة لفريق العمل في وضوح المهام وتفعيل إجراءات العمل ونجاح فرق العمل في القيام بعملية التحسين المستمر من خلال بناء تصور موحد للمهام والأهداف المرجوة ، وقد شارك الجميع في التمرين فالبعض بالمشاركة الشخصية في التطبيق والبعض بالتعليق حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري نوعين من الإدرات احدهما تهتم ببناء الخطط الإستراتيجية والأخرى لا تهتم بذلك وبين الفرق في التطبيق والنتائج وقد تفاعل الجميع مع التمرين .

 

 




طبق المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي إستراتيجية K.W.L.H ، وقد بين أنها استراتيجية تعلم واسعه الاستخدام تهدف لتنشيط معرفه المشاركين السابقة وجعلها نقطه انطلاق او محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة التي يتعلمها  ،  ، وتتكون من اربع فنيات تدريسيه رئيسيه وهي : ( 1 ) اعرف ، ( 2 ) اريد ان اعرف ، ( 3 ) تعلمت ، ( 4 ) كيف اعرف المزيد






قد بين المدرب العامري أن إستراتيجية K.W.L.H تهدف إلى تنشيط معرفه المشاركين السابقة وجعلها نقطه انطلاق او محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة التي يتعلمها. وإدخال المشارك في عملية القراءة النشطة والفاعلة التي تعنى بطرح الأسئلة والتفكير بالمفاهيم والتساؤلات الواردة أثناء القراءة .و تعزيز كفاية المشارك في وضع أهداف للموضوع، وجمع المعلومات منه وتأليف خطوط عريضة للأفكار الواردة ، وكتابة ملخصات ترتكز على تلك الخطوط العريضة ، و امداد المشاركين بالتفضيلات المحكمة وتوضيح المعاني الخاصة. و توجه المدرب نحو هدف تعليمي صرف بمعنى ما الذى يريده المدرب من المشاركين ان يتعلموه تحت افضل الظروف ؟





بدأ البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي افتتاح لتعرف على خليفات المشاركين عن فن إدارة المشاريع ومهاراتهم في مجال التخطيط والتنظيم والرقابة والتنفيذ والمتابعة والإشراف على المشاريع من واقع الخبرات السابقة للمشاركين في مجال الإدارة التربوية ، حيث عقد ورشة عمل لتحديد مفهوم المشروع ومفهوم المشروع التربوي ، وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أن المشرروع يجب أن يكون محدد الهدف والزمن والمكلفين والتكلفة والإجراءات .

 

 




بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 


 


تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستمطار الأفكار الإبداعية التي تساعد على تلبية احتياجات منظماتهم من المشاريع التربوية، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن العصف الذهني يعني توليد اكبر عدد من الأفكار دون ان نخشى التكرار ، ثم بعد ذلك فرزها وترتيبها حسب الأولوية ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في جلسة للعصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 




استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن العصف الذهني يعني توليد اكبر عدد من الأفكار دون ان نخشى التكرار ، ثم بعد ذلك فرزها وترتيبها حسب الأولوية ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في جلسة للعصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 



 


بعد ذلك قدم المدرب الدكتور محمد العامري عرضاً بين فيه نموذج دورة حياة المشروع وآليات تحويل الأفكار إلى مشاريع تربوية عملية تطبيقية وقد تفاعل المشاركين مع النموذج الذي قدمه المدرب وهو نموذج يحوى المراحل الخمس لإدارة المشاريع ( مرحلة التأسيس - مرحلة التخطيط - مرحلة التنفيذ - مرحلة الرصد والتحكم - مرحلة اقفال المشروع )

 



 


بعد ذلك تم عقد ورشة عمل لإختيار فكرة لتحويلها إلى مشروع تربوي ، حيث كلف المدرب الدكتور محمد العامري كل مجموعة عمل بإستعراض الأفكار والاحتياجات التي أفرزتها جلسات العصف الذهني وتقوم كل مجموعة باختيار فكرة لتكون مشروع عمل للمجموعة .

 


 



ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وجمع المعلومات الأولية حول المشروع التربوي حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح القائد التربوي في إدارة المشروع التربوي يعتمد على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمشروع بما يساهم في تقليل المخاطر و قدم أداة اسئلة لمعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط لإدارة الأزمة لتكون في حسابنه عند التخطيط لإدارة المشاريع التربوية والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل .






ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وجمع المعلومات الأولية حول المشروع التربوي حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح القائد التربوي في إدارة المشروع التربوي يعتمد على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمشروع بما يساهم في تقليل المخاطر و قدم أداة اسئلة لمعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط لإدارة الأزمة لتكون في حسابنه عند التخطيط لإدارة المشاريع التربوية والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل .
 
 





وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة عمل الإجابة على أسئلة المعرفة لتشكيل سجل المخاطر المساعد في إدارة المشاريع التربوية وهنا نشاهد الخارطة الذهنيية التي تعد من مخرجات هذه الورشة التدريبية حيث وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية الورشة التدريبية أن الخريطة الذهنية أسلوب جديد ومبتكر لتلخيص المواضيع ابتكره البريطاني توني بوزان. وقد وفي كتابه (كيف ترسم خريطة ذهنية - How to Mind Map) ذكر سبع خطوات لرسم خريطة ذهنية. 1. ابدأ من المنتصف لأننا بذلك نعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات, ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية. 2. استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزيةلأن الصورة أفضل من ألف كلمة, كما أنها تساعدك على استخدام خيالك, والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصلة انتباهك وتساعدك على التركيز. 3. استخدم الألوان أثناء رسم الخريطة الذهنية لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور, كما أنها تضفي القوة والحياة على "خرائط الذهن", وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقة هائلة, وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الألوان أمر ممتع! 4. أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني .... وهكذا. لأن الذهن يعمل -كما تعرف- بطريقة "الربط الذهني", وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع فسوف تفهم الكثير من الأمور وتتذكرها بسهولة أكبر. 5. اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلاً من الخطوط المستقيمة. لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل, أما الفروع المنحنية والمترابطة -مثل فروع الأشجار- فهي أكثر جاذبية للعين, وأكثرها إثارة لانتباهها. 6. استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطرلأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح "خريطة الذهن" المزيد من القوة والمرونة. 7. استخدم الصور أثناء الرسم لأن كل صورة -مثل الصورة المركزية- أفضل من ألف كلمة, فإذا كان لدينا عشر صور فقط على خريطة الذهن فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من الملاحظات.
 





نموذج لمخرجات مجموعات التعلم من ورشة عمل اسئلة المعرفة وهي تمثل مخرجات فريق العمل في ورش المشروع حيث ركز المدرب الدكتور محمد العامري على التطبيق العلمي لمهارات بناء المشاريع .


 
 



تفاعل الجميع مع تمرين تحليل البيئة الداخلية والخارجية لدراسة الظروف المحيطة بالمشروع وهنا يظهر المشاركين في المجموعة أثناء تنفيذ استراتيجية S.O.W.T ويظهر التفاعل الكبير بين أعضاء  المجموعة والنقاش والتعلم التعاوني ، وقد ساهم ربط التعلم بواقع البيئة العملية للمشاركين في تفاعل المشاركين







تفاعل الجميع مع تمرين تحليل البيئة الداخلية والخارجية لدراسة الظروف المحيطة بالمشروع وهنا يظهر المشاركين في المجموعة أثناء تنفيذ استراتيجية S.O.W.T ويظهر التفاعل الكبير بين أعضاء  المجموعة والنقاش والتعلم التعاوني ، وقد ساهم ربط التعلم بواقع البيئة العملية للمشاركين في تفاعل المشاركين



 
 


قدم الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة ، وقد بين الدكتور محمد العامري أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ). قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كاروإيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكة





قدم الدكتور محمد العامري نبذة عن استراتيجية عظمة السمكة وبين دورها في تحليل المشكلات وانها تستخدم في تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية اثناء مرحلة التحليل عند تصميم الخطط الإستراتيجية وقد تفاعل الجميع مع تمرين تحليل عظمة السمكة ، وقد بين الدكتور محمد العامري أنه يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ). قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني (كاروإيشيكاوا) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة . وقد قدم تمرين تطبيقي على عظمة السمكة


 


احد المشاركين أثناء تثبيت ورقة عمل استراتيجية عظمة السمكة حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين أن يشكل كل مشارك أو ركناً خاصاً به في ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً له تعرض عليه منجزاته ومخرجاته , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن : ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .
 
 



ثم تم عقد ورشة عمل عن هيكل تجزئة العمل للمشروع حيث قامت كل مجموعة تعلم بتصميم هيكل تجزئة العمل لمشروعها وقد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري أن تجزئة هيكل العمل هي نموذج العمل الذي يجب إنجازه في المشروع المنظم في بنية هرمية... تجزئة هيكل العمل هو عبارة عن أداة هامة حيث تساعدك علي تكوين لمحة عامة عن المشروع : فهو يشكل الأساس لتنظيم وتنسيق المشروع . وهو يبين مقدار العمل، والوقت المطلوب، والتكاليف التي ينطوي عليها هذا المشروع..... تجزئه هيكل العمل هو أساس لمزيد من الخطوات في مجال تخطيط المشاريع ، على سبيل المثال ، تكلفة التخطيط والجدولة والقدرة على التخطيط ، وكذلك السيطرة علي المشروع .
 

 


قدم المدرب الدكتور محمد العامري ورشة عمل على فن كتابة الأهداف وتدقيقها من خلال نماذج التخطيط وهي الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وربط بين الجانبين النظري والتطبيقي في التخطيط من خلال الممارسة الفعلية من قبل المشاركات والمشاركين لمهارات تحديد وصياغة الإهداف
 




احد المشاركين يمثل المتحدث بإسم المجموعة يقدم تقرير عن محتويات ركن معرض المشروع ويبدو مع الدكتور محمد العامري مقدماً تغذية راجعة عن ما قدمته المجموعة في مشروعها ، حيث ركز المدرب على التطبيق العلمي وكلف كل مجموعة تعلم بإعداد مشروع تربوي تطبيقي وعرضه على بقية المجموعات وطلب منكل مجموعة تقييم عمل المجموعة الثانية .
 
 


 

المتحدث عن المجموعة يقدم عرضاً عن محتويات ركن المجموعة التي تضم مشروع المجموعة والأدوات التي تم إستخدامها في التأسيس والتخطيط والرصد والتحكم للمشروع التربوي الذي اعدته المجموعة بينما يظهر المشاركين من المجموعات الأخرى في حال استماع وتدقيق لمحتويات العرض حيث كلف المدرب الدكتور محمد العامري كل مجموعة عمل بتقديم عرض عن مشروعها للمجموعة الثانية وتقويم كل مجموعة علم بتقديم تغذية راجعة للمجموعة الثانية عن عملها وفرص التحسين فيه .





بعد توفيق الله تعالي ساهمت الأدوات التدريبية التي استخدمها المدرب الدكتور محمد العامري وخبرته في إدارة المشاغل التدريبية وتركيزه على التطبيق العملي لورشة العمل في إندماج المشاركين في 
التطبيق الفعلي لمهارات إدارة المشاريع التربوية





في نهاية كل يوم تدريبي يعقد المدرب الدكتور محمد العامري ورشة عمل بالتعاون مع المشاركين في كل مجموعة لتحليل ما تم تعلمه في هذا اليوم ، وهنا المتحدث عن المجموعة الخامسة يعرض ما تم تعلمه خلال هذا اليوم ، ويبدو ركن المجموعة و قد إمتلاء بالنماذج المستخدمة في التخطيطوالتأسيس للمشروع ، حيث ركز المدرب الدكتور محمد العامري على تفعيل التعلم النشط والتركيز على الممارسة العملية لإدارة المشاريع التربوية .





صورة جماعية للمشاركين في البرنامج التدريبي مع المدرب الدكتور محمد العامري


 

وبعد ....

  

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لسعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف الاستاذ محمد بن عبدالله المرشد لدعمه و ثقته بجودة برامجنا التدريبية وتحفيزه للمشاركين ، ولسعادة الأستاذ محمد بن سليمان الهويريني مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث ، لثقته في جودة برامجنا التدريبية وحرصة على نجاح البرنامج التدريبي وتحقيقه لأهدافه المنشودة ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة مركز سما المحترف للتدريب لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، وجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد


how long can viagra last go redirect
marriage affairs click reasons married men cheat
married men dating website cheats
عدد مرات المشاهدة ( 14755 )   عدد مرات الطباعة ( 13 عدد مرات الارسال( 0 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الخامس من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز...
عدد الصور : ( 126 )     عدد المشاهدات: ( 2147 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الرابع من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز...
عدد الصور : ( 229 )     عدد المشاهدات: ( 1646 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثالث من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز...
عدد الصور : ( 86 )     عدد المشاهدات: ( 1828 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز...
عدد الصور : ( 167 )     عدد المشاهدات: ( 1903 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
تقرير مصور لفعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة إدارة المشاريع التربوية السادسة للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
بحمد الله للمرة السادسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية  للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز...
عدد الصور : ( 113 )     عدد المشاهدات: ( 1589 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
للمرة السابعة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
25/01/2015
بحمد الله للمرة السابعة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز سما المحترف للتدريب ، وعقد هذا البرن...
عدد المشاهدات ( 10561عدد الردود ( 1)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الهيئة العالمية للتعريف بالاسلام
أخبار مدربي مهارات النجاح
22/01/2015
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الهيئة العالمية للتعريف بالاسلام ضمن فعاليات الملتقى التدريبي للمشرفين العاملين في برنامج تأهيل المعرفين بالإسلام والتي نفذتها مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التد...
عدد المشاهدات ( 16285عدد الردود ( 0)
للمرة الخامسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
04/12/2014
بحمد الله للمرة الخامسة على التوالي قدم الدكتور محمد العامري دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريكها الإستراتيجي في مدينة الرياض مركز سما المحترف للتدريب ، وعقد هذا البرن...
عدد المشاهدات ( 8607عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 179 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 163 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 144 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 145 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 133 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 147 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 262 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 178 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 167 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 147 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 171 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 149 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 144 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 156 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 173 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 146 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 163 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
عدد مرات المشاهدة : ( 159 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
كان ظهور أول نظام للتعليم في المملكة العربية والسعودية أنشاء مديريه المعارف عام 1344هـ وكانت بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين .وفي عام 1346هـ صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز ومع قيام ال...
  عدد المشاهدات ( 4832عدد مرات الطباعة (1عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدreقثورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
42330/04/2017 04/08/143806/08/38 12:00:00 ص  إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالدمام مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
42009/07/2017 15/10/143819/10/38 12:00:00 ص  إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها سجل الان شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
41622/04/2017 25/07/143801/08/38 12:00:00 ص  إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
33502/02/2016 23/04/143725/04/37 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالوكرة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
29125/01/2015 05/04/3609/04/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28918/01/2015 27/03/3602/04/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالمدينة المنورة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28207/12/2014 15/02/3619/02/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28130/11/2014 08/02/3612/02/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
28023/11/2014 01/02/3605/02/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27916/11/2014 23/01/3627/01/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27809/11/2014 16/01/3620/01/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27702/11/2014 09/01/3613/01/36 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز سما المحترف للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21012/01/2014 11/03/3515/03/35 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
20709/02/2014 09/04/3513/04/35 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض مركز مسار الأريب للتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18209/03/2013 27/04/3401/05/34 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
17915/12/2012 02/02/3406/02/34 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
156 27/05/33 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
155 27/05/33 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالشارقة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
145 29/04/33 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة المشاريع التربوية PME د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
إدارة المشاريع التربوية PME
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

تشكل التغيرات الكبرى في عالم اليوم بأشكالها المتنوعة وتياراتها الفكرية  وبأبعادها المختلفة انعطافاً معرفياً وثقافياً واقتصادياً واجتماعياً وحضارياً في تاريخ الأمم والشعوب . كما أن  ما أفرزته ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال من تحديات أحدثت فجوات في عالمنا هذا ،

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 34208  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
تفاصيل عن شريك التدريب
مركز سما المحترف للتدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
تعد سما للتدريب والاستشارات بيت خبره رائد في تطوير الأعمال والتنمية البشرية والإدارية والتربوية للمنظمات أننا نعمل من أجل احداث التحسين المستمر في ديناميكيات ووظائف العملية الإدارية للمنظمات من خلال تقديم برامج ومشاريع تدريبية واستشارية عالية التأثير ذات كفاءة وفاعلية في سد فجوة الأداء بي
  عدد المشاهدات ( 10298عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال ( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
قاعة التدريب في فندق هوليدي إن القصر - الرياض Holiday Inn Riyadh - AlQasr
المملكة العربية السعودية
الرياض
إن هوليداي إن الرياض القصر هو فندق أربع نجوم حديث، ويقع في العولايا الحيالذي ينمو سريعاً.  هذا الفندق من 5 طوابق له 203 غرفة فسيحة ومريحة. جميع الغرف مفتوحة على بعضها مع غرفة جلوس، بالإضافة إلى حمام خاص. للهوليداي إن الرياض مطعم في الموقع الذي يفت
عدد مرات المشاهدة  ( 8693 )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 0 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
المدير التربوي الفعال
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

إن المدير التربوي الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية أن يوظف المعلمين والعاملين والتلاميذ والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومست...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 26846 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 16 )
مدير المدرسة متعدد القدرات
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

الإدارة المدرسية هي كل نشاط منظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة، وهي ليست غاية وإنما هي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية. وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح ...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 22686 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 18 )
المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل
التربية والتعليم
الإدارة التربوية

تسعى المنظمات التعليمية والتربوية للتطوير والتحسين المستمر لنظمها ووحداتها الإدارية ، والمدرسة تعد الوحدة الإدارية الأهم في منظومة التربية والتعليم ومع الدعوة لتطبيق لمعايير الجودة الشاملة في مجال التربية والتعليم وتطبيق استراتيجيات التعلم الحديثة وفق ما يتناسب وروح العصر ب...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 20199 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 13 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية . نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :أثر تطبيق نظام الجودة الشاملة على مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد...
عدد المشاهدات (2067) عدد مرات التحميل ( 116)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : مشاكل المجالس الإدارية وحلولها
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : مشاكل المجالس الإدارية وحلولها. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي:مشاكل المجالس الإدارية وحلولها أ. النظام الحضور الانصراف الاعتذار جدول الأعمال عدم وجوده المواعيد المفاجئة آلية ...
عدد المشاهدات (1439) عدد مرات التحميل ( 83)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : الإدارة التربوية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاءالمكلفين لعام 1420/ 1421 هـ: نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint : يحتوي على الأتي البرنامج التأهيلي لمديري المدارس والوكلاء المكلفين لعام 1420/4121هـ أولا :ً الاجت...
عدد المشاهدات (1359) عدد مرات التحميل ( 63)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
الإدارة التربوية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
التطوير المهني داخل المدرسة من المركزية إلى اللامركزية
التطوير المهني داخل المدرسة من المركزية إلى اللامركزية
يتنامى الوعي بين التربويين، يومًا بعد يوم، بأهمية التطوير المهني للمعلمين وغيرهم من القيادات التربوية الميدانية من مديري مدارس ومشرفين تربويين، حيث يمثل التطوير المهني أحد المنطلقات الأساسية في تسريع عملية التغيير التربوي بل وإحداثها أحيانًا أ، كما أنه يعد أداة فاعلة في ترجمة خطط تطوير ال...
عدد المشاهدات ( 15203 )     عدد الردود ( 0عدد مرات الطباعة ( 5 )
الإدارة التربوية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
مدير المدرسة وعملية التغيير
مدير المدرسة وعملية التغيير
التغيير حقيقة حياتية نعايشها باستمرار، وهو من طبيعة الأشياء الحية والنظم النامية التي تحرص على تجديد حالها وتطوير أدائها ونوعية ومستوى منتجاتها أو مخرجاتها. وفي عصرنا الحالي نشاهد تغييرات متنامية وسريعة في شتى مجالات الحياة. وقد أصب التغيير واقعاً مسلماً به، وأضحت مشكلتنا الرئيسية « ليست ...
عدد المشاهدات ( 9102 )     عدد الردود ( 1عدد مرات الطباعة ( 8 )
الإدارة التربوية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
كيف يقوم مدير المدرسة بعملية الإشراف ؟
كيف يقوم مدير المدرسة بعملية الإشراف ؟
تحتل الإدارة المدرسية مكانة متميزة، فهي على تماس وتفاعل مباشر مع المعلمين والطلاب وأفراد المجتمع المحلي، وللإدارة المدرسية موقع حساس لدورها الأساسي في التأثير على سير العمل اليومي للعملية التعليمية وتحقق أهدافها. ومما يوحي بأهمية الإدارة المدرسية سيادة اتجاهات جديدة فيها جعلتها تتجاوز الد...
عدد المشاهدات ( 12142 )     عدد الردود ( 0عدد مرات الطباعة ( 6 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top