احصائيات الخبر

عدد القراءات: ( 11159 )
عدد مرات الطباعة: ( 3)
عدد الارسال: ( 1)

شارك الخبر

الحدث التدريبي المرتبط بالخبر

السنة 2007
الشهر ديسمبر
تاريخ البدء 21/12/28 12:00:00 ص
تاريخ الانتهاء 25/12/28 12:00:00 ص
البرنامج إدارة الأنشطة الطلابية
المدينة الدوحة
المدرب
المدربالصفة
د. محمد علي شيبان العامري مدرب أساسي
الدولة دولة قطر
المدينة الدوحة
شريك التدريب مهارات النجاح
الجهة المستفيدة مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن
القاعة التدريبية قاعة التدريب بمركز عباد الرحمن لخدمة القرآن

التقرير المصور للخبر

تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن في قطر
عدد الصور :( 73 )
عدد المشاهدات: ( 4868 )
عدد مرات الطباعة: ( 0 )

المدرب ذو العلاقة بالخبر

د. محمد علي شيبان العامري

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة مهارات تصميم سياسات الأفراد وشؤون العاملين
عدد مرات المشاهدة : ( 352 )

تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال
عدد مرات المشاهدة : ( 95 )

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 93 )

تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
عدد مرات المشاهدة : ( 90 )

دورة إسس وإستراتيجيات وأدوات إدارة وتنمية الموارد البشرية
عدد مرات المشاهدة : ( 130 )

تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 236 )

تنمية المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 44 )

تنمية مهارات منسقي التدريب
عدد مرات المشاهدة : ( 69 )

مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
عدد مرات المشاهدة : ( 101 )

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 37 )
12345678910...

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/01/2012

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 31/12/2011م إلى 4/1/2012م الموافق من 6 إلى 10/2/1433هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من منسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن المقصود بالنشاط الطلابي في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم .

 

 

مؤكداً أن النشاط الطلابي هو ذلك النشاط أو البرنامج الذي تنظمه المدرسة أو الإدارة التعليمية أو وزارة المعارف متكاملاً مع البرنامج التعليمي والذي يقبل عليه ويمارسه الطلاب وفق قدراتهم وميولهم ورغباتهم وإمكانياتهم وبما يشبع حاجاتهم بحيث حقق هدف تربوي واضح داخل الفصل وخارجه في اليوم الدراسي أو خارجه .

 

 

كما بين الدكتور محمد العامري أنه نظراً لأهمية إعداد رواد ومشرفي الأنشطة الطلابية ( للبنين – والبنات ) المتميمزين والقادرية على إدارة النشطة الطلابية وفق منهجية تربوية وإدارية علمية ومحكمة فقد تم إعداد هذه الحقيبة التدريبية لتساهم في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية للمشاركين بهدف تنمية قدراتهم في إدارة المنشاط الطلابية .

 

 

وبين المدرب الدكتور محمد العامري أن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب وتأهيل كافة العاملين في مجال الإشراف التربوي والإداري على المناشط الطلابية وإدارتها وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في مجال الأنشطة الطلابية .

 

 

مؤكداً إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال الأنشطة الطلابية والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .

 

 

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية الأنشطة الطلابية في صقل شخصية الطلاب وتتفعيل العملية التربوية والتعليمية ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين في مجال الإشراف على الأنشطة الطلابية فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال إدارة الأنشطة الطلابية والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال إدارة الأنشطة الطلابية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .

 

 

وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالمشرفين على الأنشطة الطلابية ، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم الأنشطة الطلابية وأهميتها وأنواعها وصفات مشرف النشاط الطلابي الناجح، وأهم المهارات الواجب توفرها فيه، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشرف على النشطة الطلابية في مجال تنظيم الأنشطة وإدارتها تربوياً وإدارياً، كما سنتطرق إلى قدرة المشرف على تنظيم ملفات الأنشطة والتخطيط لها .

 

 

كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف الى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة وذلك للمساهمة في مساعدة مشرفي الأنشطة الطلابية على القيام بواجباتهم بالشكل الذي يحوز على رضا رؤسائهم وزملائهم وعملائهم في المنشآت التربوية .

 

 

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

 

وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة العاملين في المجال التربوي وفي الإدارة التربوية وخاصة مشرفي الأنشطة الطلابية بالمدارس وإدارات التربية والتعليم وكل يمارس إدارة الأنشطة الطلابية ويشرف عليها .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن علم إدارة الأنشطة الطلابية ( الأنشطة المدرسية ) ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

 

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي مجال إدارة الأنشطة المدرسية .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

 

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : إدارة الأنشطة الطلابية

( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بمركز عباد الرحمن لخدمة القرآن

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خمسة أيام تدريبية وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 25 ساعات تدريبية .
خلال الفترة من 31/12/2011م إلى 4/1/2012م الموافق من 6 إلى 10/2/1433هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

الفئة المستهدفة :

تدريب وتأهيل كافة العاملين في مجال الإشراف التربوي والإداري على المناشط الطلابية وإدارتها وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في مجال الأنشطة الطلابية .

 

 

أهداف الحقيبة التدريبية :


أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :


بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :


تنمية معاراف وخبرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة الأنشطة الطلابية بشكل عام والمدرسية بشكل خاص بما يساهم في رفع قدراتهم في مجال التخطيط والتنظيم والرقابة والتنفيذ والإشراف على عمليات إدارة الأنشطة الطلابية وفق منهجية تربوية وإدارية محكمة تجعل منهم قادرين على إدارة هذه المناشط في منظماتهم التربوية والتعليمية بكفاءة وفاعلية وإنتاجية عالية .

ثانياً : الأهداف التفصيلية :


تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :


1. أن يتعرف على مفهوم النشاط الطلابي .
2. أن يتعرف المشاركين على مفهوم النشاط المدرسي .
3. أن يتعرف المشاركين على العلاقة بين مفهومي النشاط الطلابي والنشاط المدرسي .
4. أن يتعرف المشاركين يتعرف على طبيعة النشاط المدرسي .
5. أن يتعرف المشاركين على تطور النشاط المدرسي وعلاقته بالمنهج ( القديم والحديث ) .
6. أن يتعرف المشاركين على عناصر النشاط المدرسي وسبل تعزيزها والاستفادة منها .
7. أن يتعرف المشاركين على مجالات النشاط المدرسي المختلفة .
8. أن يلم المشاركين بأساسيات النشاط الطلابي .
9. أن يكتسب المشاركين بعض أهم المهارات اللازمة في إدارة وتفعيل النشاط الطلابي بالمدرسة .
10. أن يكتسب المشاركين اتجاهات إيجابية نحو النشاط الطلابي .
11. أن يتعرف المشاركين على أسس بناء برامج النشاط المدرسي .
12. أن يتقن المشاركين مهارات التخطيط لبرامج النشاطات المدرسية .
13. أن يدرك المشاركين أهمية استغلال الإمكانات المتاحة في النشاط ( المدرسة ، البيئة ... ) .
14. أن يتمكن المشاركين من تنفيذ وإدارة الأنشطة المدرسية بكفاءة وفاعلية .
15. أن يتمكن المشاركين من توظيف النشاط الصفي في مجالات تخصصهم المختلفة .
16. أن يطلع المشاركين على حال النشاط المدرسي في مدارس التربية والتعليم .
17. أن يتعرف المشاركين على تجارب بعض الدول في مجال النشاط الطلابي .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة عن النشاط الطلابي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
مفهوم النشاط الطلابي .
مفهوم النشاط المدرسي .
العلاقة بين مفهومي النشاط الطلابي والمدرسي .
مراحل تطور النشاط الطلابي .
علاقة النشاط الطلابي المدرسي بالمنهج .
أهمية النشاط الطلابي المدرسي في تحقيق الأهداف العامة للمنهج .
الأهداف العام للنشاط الطلابي المدرسي .
النشاط المدرسي في ضوء سياسة التعليم بالدولة .
النشاط الطلابي المدرسي وعلاقته بالإدارة المدرسية .
وظائف النشاط الطلابي المدرسي :
o الوظيفية النفسية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية التربوية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الاجتماعية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الثقافية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الاقتصادية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية المهنية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأكاديمية التعليمية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الإدارية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأمنية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الدينية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأخلاقية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية التنموية للنشاط الطلابي المدرسي .
خصائص النشاط الطلابي المدرسي الجيد .
أسس بناء النشاط الطلابي المدرسي .
أنواع الأنشطة الطلابية المدرسية :
o داخل المدرسة وخارجها .
o صفي و لاصفي .
مجالات النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم مجالات النشاط الطلابي المدرسي .
o أسس تقسيم مجالات النشاط الطلابي المدرسي .
o مجالات النشاط المدرسي :
 النشاط الطلابي الرياضي .
 النشاط الطلابي الكشفي .
 النشاط الطلابي الاجتماعي .
 النشاط الطلابي العلمي .
 النشاط الطلابي الفني والمهني .
 النشاط الطلابي الثقافي .
 نشاط البرامج العامة والتدريب الطلابي .
جماعات النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم جماعات النشاط الطلابي المدرسي .
o أسس تقسيم جماعات النشاط الطلابي المدرسي .
o أمثلة على جماعات النشاط المدرسي :
 جماعة التربية الإسلامية .
 جماعة النشاط الاجتماعي .
 جماعة النشاط الثقافي .
 جماعة النشاط العلمي .
 جماعة النشاط المهني .
 جماعة اللغة الإنجليزية .
 جماعة الكشافة .
 جماعة الحاسب الآلي .
 جماعة الإذاعة .
 جماعة النظام .
 جماعات المقررات الدراسية .
 جماعات الريادة .
تجارب عالمية وعربية ومحلية في مجال إدارة وتنظيم النشاط .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : المنطلقات التربوية لبناء الأنشطة الطلابية المدرسية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم المنطقات التربوية المنطلقات التربوية لبناء الأنشطة الطلابية المدرسية .
أولاً : علم نفس النمو وأهميته في بناء الأنشطة الطلابية المدرسية :
o مفهوم علم نفس النمو .
o مدخل نظري إلى علم نفس النمو .
o مفهوم النمو .
o طرق البحث في دراسة النمو الإنساني .
o العوامل المؤثرة في النمو
o مراحل النمو ومطالبة .
o متطلبات النمو في المراحل التعليمية :
 رياض الأطفال .
 الابتدائية .
 المتوسطة ( الإعدادية ) .
 الثانوية .
 الجامعية .
o أختلالات النمو في الطفولة وأثرها في نشاط الطفل .
o اللعب عند الأطفال .
o علاقة علم نفس النمو بالأنشطة الطلابية المدرسية ومساهمته في تصميم خططها وبرامجها .
o القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم وإدارة الأنشطة الطلابية إستناداً على البحوث والدراسات العلمية في مجال علم نفس النمو .
o ورشة عمل تطبيقية على تطبيقات علم نفس النمو في بناء وإدارة المنشاط الطلابية المدرسية ( دراسات حالات تطبيقية من واقع الممارسات العملية في مجال إدارة المناشط الطلابية المدرسية ) .
ثانياً : علم نفس التربوي وأهميته في بناء الأنشطة الطلابية المدرسية :
o مفهوم علم النفس التربوي .
o موضوع علم النفس التربوي ومجالاته وطرق البحث .
o الأهداف التربوية: صياغتها ومستوياتها.
o الأهداف التربوية: تصنيفها.
o التعلم والتعليم ( التعلم الذاتي- التعلم التعاوني).
o شروط التعلم :
 الدافعية .
 النضج .
o شروط التحكم في السلوك الإنساني :
 الثواب .
 العقاب .
o نظريات التعلم ( النماذج الاختزالية ).
o نظريات التعلم ( النماذج التركيبية ).
o الحفظ والنسيان .
o الذكاء أنواعه .
o الفروق الفردية .
o انتقال اثر التدريب .
o تدريس الاتجاهات والقيم .
o التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة والمناخ التربوي.
o علاقة علم نفس التربوي بالأنشطة الطلابية المدرسية ومساهمته في تصميم خططها وبرامجها.
o القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم وإدارة الأنشطة الطلابية إستناداً على البحوث والدراسات العلمية في مجال علم نفس التروبوي .
o ورشة عمل تطبيقية على تطبيقات علم نفس التربوي في بناء وإدارة المنشاط الطلابية المدرسية ( دراسات حالات تطبيقية من واقع الممارسات العملية في مجال إدارة المناشط الطلابية المدرسية ) .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مقدمة عن الإدارة التربوية :
o مقدمة عامة عن علم الإدارة .
o مراحل تطورها .
o طبيعة الإدارة وأهميتها .
o هل الإدارة علم أم فن .
o نظرة تاريخية على تطور علم الإدارة .
o علاقة الإدارة بعلم التربية .
o اصطلاحات ومفاهيم أساسية في الإدارة التربوية .
o الإدارة التعليمية :
 مفهوم الإدارة التعليمية .
 خصائص الإدارة التعليمية .
 ونظريات الإدارة التعليمية .
o الإدارة المدرسية :
 مفهوم الإدارة المدرسية .
 خصائص الإدارة المدرسية .
 وظائف الإدارة المدرسية .
 وأنماط الإدارة المدرسية .
o إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :
 مفهوم إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 خصائص إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 وظائف إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
o الشبكات الإدارية التربوية :
 مفهوم الشبكات الإدارية التربوية .
 أهميتها في تفعيل عمليتي التربية و التعليم .
القيادة التربوية :
o مفهوم القيادة .
o الفرق ما بين مفهومي القيادة و الإدارة .
o النظرة الشمولية للقيادة .
o أهمية القيادة في منظمات اليوم .
o مفهوم القيادة التربوية .
o الفرق بين القيادة التربوية وبين الإدارة التربوية .
o مصادر القوة :
 المركز الوظيفي .
 الصفات الشخصية .
o أركان القيادة التربوية .
o نظريات القيادة :
 الصفات .
 الأنماط .
o أنواع القيادة .
o أساليب القيادة ( الديمقراطية ـ غير الموجه ـ الديكتاتورية ) .
o نظرية الأساليب القيادية :
 القيادة .
 القوة .
 السلطة .
 الشبكة الإدارية ( بليك وموتون ) .
o القيادة الموقفية :
 مفهوم القيادة الموقفية .
 نموذج ( فيدلر) للقيادة الموقفية .
 مكونات أو عناصر القيادة الموقفية .
 الملائمة بين أسلوب القيادة والتحكم الموقفي .
 أساليب القيادة الموقفية و أثر النمط القيادي على المجموعة .
o خصائص القائد التربوي .
o دور القائد التربوي في العملية التعليمية .
o القيادة التربوية بين المحافظة والتجديد .
o أهمية تطوير المهارات القيادية للمشرف على الأنشطة الطلابية .
o تطبيقات عملية ( ورش عمل تطبيقية ودراسات حالات ) على عملية الاتصال الفعال في المجال إدارة الأنشطة الطلابية من واقع الممارسات الفعلية لإدارة الأنشطة الطلابية .
مهارات الاتصال الفعال :
o مفهوم الاتصال .
o أهميته الاتصال .
o عملية الاتصال .
o نموذج الاتصال .
o أساليب الاتصال .
o عناصر الاتصال .
o ميادين الاتصال .
o أنواعه الاتصال .
o وسائطه الاتصال .
o ومعوقات الاتصال .
o الإصغاء .
o الإشراف والتوجيه والـتأديب .
o تطبيقات الاتصال في الإدارة المدرسية .
o أهمية عملية الاتصال الفعال للمشرف على الأنشطة الطلابية .
o أهمية الاتصال الفعال في تحفيز العاملين و فهم النفسيات .
o تطبيقات عملية ( ورش عمل تطبيقية ودراسات حالات ) على عملية الاتصال الفعال في المجال إدارة الأنشطة الطلابية من واقع الممارسات الفعلية لإدارة الأنشطة الطلابية .
الدافعية وآليات استثارتها :
o مفهوم الدافعية .
o مفهوم الحوافز .
o الفرق بين مفهومي الدوافع والحوافز .
o طبيعة الدافعية .
o عملية الدافعية .
o أنواع الدوافع والحوافز .
o التطور الفكري لمفهوم الدوافع والحوافز .
o نظريات الدوافع والحوافز :
 نظرية ماسلو : سلم الحاجات الإنسانية .
 نظرية آلديرفر : حاجات الوجود .
 نظرية هيرزبيرج : العاملين .
 نظرية آرجيريس : النضج .
 نظرية مكيلاند : الإنجاز .
 نظرية آدمز : المساواة .
 نظرية فروم : التوقع .
o تطبيقات عملية على تطبيق نظريات الدوافع والحوافز في مجال إدارة الأنشطة الطلابية ( ورش عمل تطبيقية لتصميم دوافع وجوافز وفق كل نظرية من خلال ربط التطبيق بواقع الممارسات العملية من سياق إدارة الأنشطة الطلابية الفعلي في الميدان التربوي .
إدارة الأفراد :
o مفهوم إدارة الأفراد .
o أسس إدارة الأفراد .
o اختصاصات إدارة الأفراد .
o المداخل المختلفة لإدارة الأفراد .
o أهداف إدارة الأفراد .
o وظائف إدارة الأفراد .
o وظائف إدارة الأفراد :
 التخطيط .
 التنظيم .
 القيادة .
o الرقابة على برامج إدارة الأفراد .
التخطيط :
o مفهوم التخطيط .
o خطوات إعداد الخطة .
o دعائم التخطيط .
o الأهداف .
o التنبؤ :
 الظروف الخارجية للمشروع .
 الظروف الداخلية للمشروع .
o أنواع التخطيط :
 التخطيط حسب الوظيفية .
 التخطيط حسب الفترة الزمنية : ( طويل الأجل / المتوسط / القصير ) .
 التخطيط حسب مجال الاستعمال .
 الخطط العديدة الاستعمال ( المتكررة ) .
 الخطط الفريدة الاستعمال .
o اتخاذ القرارات .
o فوائد التخطيط الجيد .
o خصائص التخطيط الجيد .
الرقابة الإدارية :
o مفهوم الرقابة الإدارية .
o مراحل الرقابة الإدارية .
o أنواع الرقابة الإدارية .
o وسائل الرقابة الإدارية .
o العنصر الإنساني في الرقابة الإدارية .
o خصائص الرقابة الإدارية الجيدة .
العلاقات الإنسانية في مجال إدارة الأنشطة الطلابية :
o مفهوم العلاقات الإنسانية .
o أهمية العلاقات الإنسانية في نجاح العملية الإدارية لإدارة الأنشطة الطلابية .
o دور النشاط الطلابي المدرسي في تنمية وتفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : إدارة السلوك التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي :
o مفهوم إدارة السلوك التنظيمي .
o تاريخ تطور علم السلوك التنظيمي .
o أهمية دراسة وتمكن المشرف على إدارة الأنشطة الطلابية لمعارف ومهارات علم إدارة السلوك التنظيمي .
الشخصية :
o مفهوم الشخصية .
o تعريفات الشخصية .
o محددات الشخصية .
o خصائص الشخصية .
o منهج السمات .
o منهج الأنماط .
o نظريات تطور الشخصية :
 نظرية فرويد .
 نظرية آريكسون .
 نظرية آرجيريس .
o مفهوم الذات .
o السلوك الواقي أو الدفاعي .
o الشخصية والرضا الوظيفي .
o أهمية تمكن المشرف على الأنشطة الطلابية من تحديد الشخصيات والتعامل معها لتفعيل فرق العمل معه .
الاتجاهات والقيم :
o مفهوم الاتجاهات والعوامل المؤثرة فيها وآليات قياسها :
o تعريف الاتجاهات .
o تكوين الاتجاهات .
o العوامل المؤثرة في لاتجاهات .
o عناصر الاتجاهات .
o تغيير الاتجاهات .
o قياس الاتجاهات .
o أساليب القياس .
o مقاييس الاتجاهات :
 بوقادرس .
 ثريستون .
 ليكرت .
o مفهوم القيم وآليات تكوينها ومصادرها وخصائصها :
 مفهوم القيم .
 تعريف القيم .
 أهمية القيم .
 القيم وسلوك الفرد .
 تكوين القيم .
 مصادر القيم .
 خصائص القيم.
السلوك الجماعي داخل المنظمة :
o مفهوم السلوك الجماعي داخل المنظمة .
o ديناميكيات المجموعات .
o تكوين الجماعة .
o حجم الجماعة .
o أنواع الجماعات .
o العوامل المؤثرة في سلوك الجماعة .
o أنماط السلوك الجماعي .
o تماسك الجماعة .
o أثر تماسك الجماعة على الإنتاجية .
o التجمعات غير الرسمية .
o القرار الجماعي .
إدارة الصراع التنظيمي :
o مفهوم الصراع التنظيمي .
o الفرق بين التنافس والصراع .
o أهمية دراسة الصراع التنظيمي .
o مراحل الصراع .
o التعامل مع الصراع :
 الاتجاه التقليدي في التعامل مع الصراع .
 الاتجاه الحديث في التعامل مع الصراع .
o مصادر الصراع .
o مستويات الصراع :
 مستوى الصراع الفردي .
 مستوى الصراع بين الأفراد .
 مستوى الصراع بين الفرد والجماعة .
 مستوى الصراع بين الجماعات .
 مستوى الصراع بين المنظمات .
o آثار الصراع الإيجابية والسلبية .
o استراتيجيات لإدارة الصراع التنظيمي .
التفاوض التنظيمي :
o مفهوم التفاوض .
o عناصر التفاوض .
o أهداف التفاوض .
o الشخصية ودرجة الثقة وأثرها على التفاوض .
o شخصيات المفاوضين .
o استراتيجيات التفاوض :
 اكسب / تكسب .
 أكسب / تخسر .
 أخسر / تكسب .
 أخسر / تخسر .
o أثر الثقافات على التفاوض .
o النموذج العلمي لحل المشكلات وتطبيقاته في عمليات التفاوض .
o خطوات التفاوض .
o إستراتيجية هوف رانك في التفاوض .
التغييـر والتطوير التنظيمـي :
o مفهوم التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o ماهية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o أهمية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o القائمون على التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o كيفية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o أدوات التغييـر والتطوير التنظيمـي .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : تحليل أدوار العاملين في إدارة الأنشطة الطلابية والمستفيدين منها:
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
التنظيم الإداري لإدارة النشاط الطلابي :
o مفهوم التنظيم الإداري .
o الهيكل الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
o خصائص التنظيم الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
o آليات تفعيل التنظيم الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
تحليل العمل للمهام التنفيذية للعاملين في النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم تحليل العمل .
o مفهوم بطاقات الوصف الوظيفي .
o مفهوم دليل الواجبات والحقوق .
o أهمية تعرف مشرف ورائد النشاط الطلابي المدرسي على أدوار العاملين في مجال الأنشطة الطلابية المدرسية .
o تحليل أدوار العاملين في الإشراف على المنشاط الطلابية المدرسية :
 دور مشرفي عموم النشاط الطلابي بالوزارة في إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور مدير التعليم في رعاية إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور المشرف التربوي ( مشرف المادة ) في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مشرف النشاط الطلابي بالإدارة التعليمية في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مدير المدرسة في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :.
 دور وكيل المدرسة في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور المعلمين في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دورة مشرفي المجالات في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مشرفي الجماعات في إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور رواد النشاط الطلابي في إدارة الأنشطة الطلابية الطلابية .
 دور الطالب في في إدارة الأنشطة الطلابية الطلابية .
o تطبيقات عملية على آليات تفعيل أدوار العاملين في مجال إدارة الأنشطة الطلابية ( ورش عمل تطبيقية لتصميم آليات فعالة لتفعيل أدوار العاملين في مجال الأنشطة الطلابية من خلال ربط التطبيق بواقع الممارسات العملية من سياق إدارة الأنشطة الطلابية الفعلي في الميدان التربوي .
تحليل المستفدين من برامج الأنشطة الطلابية المدرسية :
o مفهوم تحليل المستفدين .
o أهمية تحديد وتحليل المستفدين في رفع مستوى جودة برامج الأنشطة الطلابية .
o آليات تحليل المستفيدين .
o جدول تحليل المستفدين ( المستفيد / ماذا يريد منا / ماذا نقدم له / كيف نتجاوز توقعاته ) .
o ورشة عمل تطبيقية لتحليل المستفيدين من الأنشطة الطلابية بإستخدام جدول تحليل المسستفدين .
o آليات قياس رضى المستفيدين .
o ورشة عمل تطبيقية لتصميم أداة قياس المستفدين من الأنشطة الطلابية وتحليلها .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : إدارة برامج الأنشطة الطلابية .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مقدمة عن برامج الأنشطة الطلابية :
o مفهوم برنامج النشاط الطلابي .
o خصائص برنامج النشاط الطلابي الفعال .
o دورة حياة إدارة برامج الأنشطة الطلابية .
منطلقات تربوية لتصميم برامج النشاط الطلابي التربوية الفعالة :
o تطبيقات إستخدام قرص بلوم لأهداف التعلم (Bloom's 1956) في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بقرص بلوم .
 مكونات قرص بلوم لتصنيف الأهداف التعليمية في المجال الإدراكي (Cognitive Domain) .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية تحقق التعلم وفق تصنيف بلوم للأهداف التعليمية في المجال الإدراكي (Cognitive Domain) .
o تطبيقات إستخدام نموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم .
 مكونات بنموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم .
o تطبيقات إستخدام نموذج 4MAT Model للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج 4MAT Model للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
 مكونات نموذج 4MAT Model للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج 4MAT Model للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
o تطبيقات إستخدام نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
 مكونات نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
o مفهوم التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية .
o شبكة التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية .
o ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية تراعي التوزان بين المتعة والفائدة .
آليات تقويم برامج الأنشطة الطلابية :
معوقات النشاط الطلابي وطرق حلها .
مشكلات النشاط المدرسي والحلول المقترحة لها .

 

 

ملاحظة : بسبب التحسين المستمر للدورة فقد تكون هناك تعديلات أو تغييرات أو إضافات على مادة الدورة بين حين وآخر . كما يتم في بعض الأحيان .

 

 

رابعاً : مختارات من التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

 

 

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين في البرنامج التدريبي وشاركراً لمركز عباد الرحمن على الإستضافة ومبيناً لأهمية ألأنشطة الطلابية في صقل الشخصية المتزنة للطالب و قد أكد على النشاط الطلابي يعد محور التربية والتعليم الذي من خلالها يكتسب الطالب المعارف والمهارات وينمي القدرات والخبرات وقد صمم هذا البرنامج التدريبي ليكون برنامجاً تأسيساً للعاملين في مجال إدارة النشطة الطلابية ورعايتها  .

 

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني

 

 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات الإشراف الفعال وإدارة التغيير من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات عمليات العمل الإداري

 

 

 

تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

 

 

ساهمت خبرة المدرب في تقديم البرنامج التدريبي وقدرته على قيادة المشاغل التدريبية والأدوات التنظيمية التي استخدمها في قيادة المشاغل التدريبية في بناء الألفة بينه وبينه وبين المشاركين مما ساهم في التركيز على العملية التدريبية وتطبيق المهارات المستهدفة من قبل الحقيبة التدريبية

 

 

 

في اليوم الثاني من البرنامج التدريبي بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي ركز فيه على التأكيد على المسؤولية الجماعية في التغيير وقد خرج فيه مع المتدربين إلى فناء مركز التدريب وتم تطبيق تمرين حركي ساهم في تحفيز المشاركين لتعلم وقد اعجب المشاكين بالتمرين وما استنبط من التمرين حيث ركز التمرين ان كل مشارك قادر بإذن الله على التغيير الإيجابي في مجتمعه

 

 

 

في ختام البرنامج التدريبي قدم سعادة الشيخ عائض القحطاني مدير مركز عباد الرحمن درع تذكريمي تكريماً للمدرب الدكتور محمد العامري كما قدم كلمة شكر فيها المدرب على ما قدم وشكر فيها المشاركين لتفاعلهم مع البرنامج التدريبي

 


ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

 

وبعد ...

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لمركز عباد الرحمن لخدمة القرآن التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر بالشكر أجزله والتقدير أجله لدورهم لثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

why husband cheat read why do married men cheat
what to expect after an abortion pill open medication abortion pill
married men dating website cheats
عدد مرات المشاهدة ( 11158 )   عدد مرات الطباعة ( 3 عدد مرات الارسال( 1 )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن في قطر
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر ومؤسسة مهارات الن...
عدد الصور : ( 73 )     عدد المشاهدات: ( 4868 )     عدد مرات الطباعة: ( 0 )
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية في دولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
30/01/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 40 مشارك من المشرفين...
عدد المشاهدات ( 12146عدد الردود ( 0)
ضمن فعاليات اللقاء الثالث عشر لمدراء ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي بالسعودية الدكتور محمد العامري يشارك في تقديم دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
15/05/2011
بحمد الله عقدت الإدارة العامة لنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية اللقاء الثالث عشر لمديري ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي في المناطق التعليمية والمحافظات وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الجوف ، وبرعاية كريمة...
عدد المشاهدات ( 16140عدد الردود ( 0)
ضمن فعاليات اللقاء الخامس لمديرات أقسام نشاط الطالبات بالسعودية قدم الدكتور محمد العامري دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
12/05/2011
بحمد الله عقدت الإدارة العامة لنشاط الطالبات بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية اللقاء الخامس بمديرات ورئيسات الأقسام لنشاط الطالبات في المناطق التعليمية والمحافظات وذلك في القاعة الذهبية بفندق الشهداء بمكة المكرمة وذلك برعاية كريمة من سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة...
عدد المشاهدات ( 15727عدد الردود ( 0)
مقاطع فيديوا ذات صلة بالخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 24 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 45 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 25 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 28 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 32 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 19 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 36 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 30 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 31 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 33 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 28 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 26 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 27 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 32 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 26 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 41 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 31 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 34 )
 1 2 3 4 5  ...  
تفاصيل عن العميل
مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن
الدولة : دولة قطر      المدينة : الدوحة

كثير من أولياء الأمور يتساءلون : ما السبيل لحفظ أبنائي حتى تقر بهم عيني ؟ ما المحضن الذي تنمو فيه ذريتي فأسعد بها في الدارين ؟ كيف أصل إلى تحقيق مرادي من أبنائي ؟ أسئلة من الأهمية بمكان ، ذلك أن لها اتصالا جوهريا بـ " فلذة كبد " الإنسان ، و هي تكسب مشروعيتها من الواقع المخي...

  عدد المشاهدات ( 11628عدد مرات الطباعة (2عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدreقثورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالفترةالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
114 12/11/24 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
112 25/12/28 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد علي شيبان العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
49 15/06/32 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد علي شيبان العامريسكاكا مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
48 08/06/32 12:00:00 صالفترة المسائية إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد علي شيبان العامريمكة المكرمة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
إدارة الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الأهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات. و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذا المشروع يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع ورشة عمل بعنوان ( إدار

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 50797  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 12 )
تفاصيل عن شريك التدريب
مهارات النجاح
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة : الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التر
  عدد المشاهدات ( 38143عدد مرات الطباعة (0عدد مرات الارسال ( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
قاعة التدريب بمركز عباد الرحمن لخدمة القرآن
دولة قطر
الدوحة

كثير من أولياء الأمور يتساءلون : ما السبيل لحفظ أبنائي حتى تقر بهم عيني ؟ ما المحضن الذي تنمو فيه ذريتي فأسعد بها في الدارين ؟ كيف أصل إلى تحقيق مرادي من أبنائي ؟ أسئلة من الأهمية بمكان ، ذلك أن لها اتصالا جوهريا بـ " فلذة كبد " الإنسان ، و هي تكسب مشروعيتها من الواقع المخي

عدد مرات المشاهدة  ( 3470 )    عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )
  حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في مجال النشاط الطلابي ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الأدارية الفعالة القادرة...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 15699 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 23 )
إدارة الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الأهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات. و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذا المشروع يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع ورشة عمل بعنوان ( إدار...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 50797 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 12 )
أساليب الدعاية والإعلان لبرامج الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

تعد الأنشطة الطلابية وسيلة فعالة للتربية وتعديل السلوك وتعزيز الثقة وصقل الشخصية المتزنة ، وهي تتطلب إدارة فعالة وتصميم إحترافي لفعاليتها وآليات عرضها لتصبح برامج جاذبة . ونحن في هذا البرنامج التدريبي المميز نسعى لتنمية مهارات المشاركين في تصميم برامج أنشطة طلابية تجمع بين ...

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 18826 )    عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : النادي العلمي
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : النادي العلمي. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : النادي العلمي يعتبر النشاط الطلابي من أهم الوسائل التربوية التي تسهم في تربية الأجيال في جميع مراحل التعليم ،تربية متوازنة متكاملة ، فكر...
عدد المشاهدات (4349) عدد مرات التحميل ( 365)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نادي أصدقاء الرياضيات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : نادي أصدقاء الرياضيات.نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نادي أصدقاء الرياضيات المقدمة : الهدف : إلقاء الضوء على أنشطة النادي تاريخ الإنشاء : في عام 2000- 2001 مشرف النادي : عصام عبد...
عدد المشاهدات (2250) عدد مرات التحميل ( 88)
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي : إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نظام الطلائع
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : نظام الطلائع . نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نظام الطلائع تــعـــريـفـــات التنظيم : هو الترتيب المنطقي للأشياء أوالموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق الأهداف المنشودة .النظــا...
عدد المشاهدات (1621) عدد مرات التحميل ( 87)
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
النشاط الطلابي
النشاط الطلابي
برز الاهتمام بالنشاط الطلابي على أنه واحد من الجوانب الرئيسة للتربية المدرسية خلال القرن الحالي ، حيث أكدت الدراسات التربوية على أهمية النشاطات الحرة أو النشاطات غير الصفية لكونها تمثل جانباً مكملاً للنشاطات الصفية في تحقيق أهداف التربية المدرسية الشاملة . ويعتبر النشاط الطلابي من أهم ال...
عدد المشاهدات ( 19255 )     عدد الردود ( 0عدد مرات الطباعة ( 2 )
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
دور النشاط الطلابي في اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين
دور النشاط الطلابي في اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين
يعد الطلاب الموهوبون ثروة وطنية وكنز لا ينضب في مجتمعنا ، بل وعامل من عوامل نهضته في جميع المجالات ،حيث بهم وعن طريقهم يتم استثمار وتطوير الأنواع الأخرى من الثروات ، وذلك أن أي عمل ثقافي أو حضاري يقوم أساساً على الفكر والجهد البشري ، ثم بعد ذلك على الثروة المادية ، كما أن أثمن ما في الثرو...
عدد المشاهدات ( 46698 )     عدد الردود ( 0عدد مرات الطباعة ( 10 )
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد علي شيبان العامري
بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط الطلابي
بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط الطلابي
بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط: محاولة إثارة شوق الطلاب واهتمامهم بالبرنامج. إعداد الأماكن والأدوات والأجهزة اللازمة المناسبة ،وتوفيرها قدر الإمكان وحسب الأصول والظروف المتاحة . محاولة توجيه الطلاب للنشاط ،وليس دفعهم إليه . التشجيع والثناء في الوقت المناسب . أن يكون...
عدد المشاهدات ( 24856 )     عدد الردود ( 0عدد مرات الطباعة ( 1 )
 تعليقات حول الخبر
  شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top