من أحدث المقاطع المضافة

 

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 53170 )

عدد مرات المشاهدة : ( 100873 )

دورة مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات المشاهدة : ( 22896 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 25164 )

إعادة هندسة المنظمات ( الهندرة )
عدد مرات المشاهدة : ( 22597 )

خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 14166 )

دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات المشاهدة : ( 23333 )

دورة استراتيجيات ومهارات التفاوض الفعال
عدد مرات المشاهدة : ( 18887 )

دورة تدريب المدربين
عدد مرات المشاهدة : ( 9612 )

إدارة المشاريع التربوية PME
عدد مرات المشاهدة : ( 30131 )
123456789
[ للمزيد من المقاطع المضافة ... ]

تقرير عن دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أولاً : نبذة عن البرنامج
مسمى البرنامج التدريبي : مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .
 
 
شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مركز الميادين للتدريب والإستشارات
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .
 
 
العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )
 
 
الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء وهذه الدورة تستهدف تدريب كافة القيادات الإدارية والأمنية والفنية العليا في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية والتي  تصمم الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في المديرية وتشرف على تنفيذ البرامج والمشاريع  .
 
 
مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب في مقر المديرية العامة للسجون في الرياض
( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )
 
 
عدد الأيام والساعات التدريبية :
خلال الفترة الصباحية من 10 إلى 21 أغسطس 2014م الموافق من 14 إلى 25 شوال 1435هـ بواقع خمس ساعات يومياً وبمجموع 50 ساعة تدريبية .
 
 
 مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )
 
 
أهداف البرنامج التدريبي
 
 
أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :
 
 
إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بأسس وأساليب استخدام أدوات التحسين المستمر في تحسين العمليات وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen  بكفاءة وفعالية  ليتمكن بإذن الله من النجاح في قيادة فرق الجوة والتحسين المستمر وتحقيق الإنتاجية العالية لفرق التحسين في منظماتهم التربوية.
 
 
ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :
 
 
في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على :
 
 
1. التعرف على فلسفة الكايزن اليابانية والتفريق بينها وبين بقية عمليات التحسين المستمر .
 
2. تحديد الهدر ( الأنشطة ذات القيمة الغير مضافة ) وذلك في العمليات أو الوقت أو الموارد في العمل .
 
3. تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين المستمر باستخدام كايزن .
 
4. التعرف على طرق تحلييل المشكلات في كايزن .
 
5. لتعامل مع النهج التدريجي والبسيط لعمليات التحسين المستمرة في كايزن .
 
6. التعرف على المهارات الإدارية المطلوبة للتطبيق عمليات كايزن للتحسين المستمر .
 
7. التعرف على مهارات وإجراءات حث الموظفين على تبني الكايزن والتعامل معه .
 
 
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :
 
 
سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :
 
 
الوحدة التدريبية الأولى : مفاهيم أساسية في فلسفة الكايزن Kaizen اليابانية  .
 
 
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .
 
تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية التحسين المستمر وفق منهجية وفلسفة الكايزن Kaizen ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية التحسين المستمر في نجاح العمل المؤسسي في المنظمات وتحقيق أهدافها .
 
 
ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .
 
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )
 
 
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
 
 
1. مفهوم إدارة التحسين المستمر .
 
2. تعرف بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) .
 
3. تاريخ تطور الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen .
 
4. تعريف المشاركين بجهود  تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno ) في مجال ابتكار طريقة و فلسفة الكايزن Kaizen (باليابانية 改善 ) لقيادة عمليات التحسين المستمر في المؤسسات والمنظمات .
 
5. تعريف المشاركين بجهود  الخبير الياباني ماساكي إماي Masaaki Imai في العام 1984م في نشر ثقافة ومفهوم الكايزن Kaizen للتحسين المستمر في اليابان والعالم أجمع  .
 
6. مصطلحات إستراتيجية كايزن Kaizen .
 
7. كيف تعمل إستراتيجية كايزن Kaizen اليابانية .
 
8. مبدأ التحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen .
 
9. علاقة ( كايزن )  Kaizen بحلقة ديمنج Deming Cycle .
 
10. مقارنة بين كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) .
 
11. نقاط القوة في برنامج كايزن Kaizen الياباني .
 
 
ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .
 
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .
 
 
حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكتشاف معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التحسين المستمر والجودة بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( تمرين ماذا تعرف عن آليات التحسين المستمر ( تمرين الطيارة العجيبة ) ) ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول عمليات التحسين المستمر للعمليات في المنظمات ، يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه عمليات التحسين المستمر والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للبرنامج التدريبي بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
 
 
2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التحسين المستمر في المجال الإداري والتنظيمي  بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التحسين المستمر ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . 
 
حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة واقع عمليات التحسين المستمر في أعمالنا الإدارية التربوية والتعليمية ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع الإداري ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية المستمر في الميدان الإداري وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم التحسين المستمر للعمليات وسماته وإطاره الزمني مراحل إدارته وأداواته ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
 
 
3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم  بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وأهميته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة لتحديد مفهوم واضح لفلسفة ومفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وسيبين كيف ظهر هذا المفهوم وكيف تشكل وتطور ، ثم سيطلب من المشاركين العصف الذهني وتجميع المعلومات من مصادر المعرفة المتاحة لهم حول بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وكيف تشكل وكيف تطور ونماذجه وأدواته وآليات التنفيذ له ومعوقات القيام به ثم تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
 
 
4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهوم كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) وعمل مقارنة بينها من حيث المفهوم والمنهجية وآليات العمل والمتطلبات ولأدوات وذلك لتعميق الإدارك لأهمية كلاً منهم لدى المشاركين ومعرفة الفروق بينهم ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفاهيم في التحسين المستمر بينها شبه وعلاقة وهي الكايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات الجودة والمراجعة الداخلية والخارجية والتحسين المستمر بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها التحسين وضمان الجودة ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة بأفكار لتحليل الفرق بين هذه المفاهيم من خلال التفريق بين المفاهيم وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
 
 
 
 
الوحدة التدريبية الثانية : دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
 
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .
 
تهدف هذه الوحدة إلى تعريف المشاركين بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900م-1993م) (بالإنجليزية W. Edwards Deming)  و مفهوم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA)  ، بما يمكنهم من فهم وإدراك جهوده في تعزيز مفهوم عملية التحسين المستمر .
 
 
ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .
 
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )
 
 
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
 
 
1. التعريف بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900-1993) (بالإنجليزية W. Edwards Deming)  في تعزيز ثقافة التحسين المستمر .
 
2. مفهوم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
3. مكونات ومراحل دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
4. مفهوم ومكونات مرحلة التخطيط Plan ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
5. مفهوم ومكونات مرحلة العمل والتنفيذ Do ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
6. مفهوم ومكونات مرحلة الدراسة والتحقق Check ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
7. مفهوم ومكونات مرحلة الاستمرار Act ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
8. متى تستخدم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
9. ما الذي نحصل عليه عندما نستخدم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
10. الوقت اللازم لاستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
11. عدد الأشخاص المناسب للقيام بإستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
12. التجهيزات والأدوات اللازمة لاستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
13. الإسلوب الإجرائي للقيام باستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
14. مثال تطبيقي على استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) في عملية التحسين المسستمر .
 
15. النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
16. تمرين تطبيقي على آليات استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) في عملية التحسين المستمر .
 
 
 
ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .
 
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .
 
 
حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى تعريف المشاركين بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900-1993) (بالإنجليزية W. Edwards Deming) في بني مفهوم الجودة وتعزيز ثقافة منهجية الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen ، وذلك من خلال عرض تقديمي سيقدم المدرب ثم جلسة عصف ذهني ونقاش حول جهود ديمنج W. Edwards Deming في مجال الجودة ونتائج أعماله في نشر ثقافتها وثقافة التحسين المستمر على مستوى العالم .
 
 
2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم نشط تعاوني تهدف إلى تعرف المشاركين مكونات ومراحل دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) وذلك من خلال عرض تقديمي سيقدمه المدرب عن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) ويبين مراحلها العامة ويوضح العلاقة العامة بين مكوناتها ويبرزها بالرسم ، ثم سيطلب من المشاركين العمل على تحليل تلك المكونات لخطوات إجرائية افتراضية يرون أنه يجب على القائم بعملية التحسين المستمر إتباعها في كل مرحلة ، ثم تدوين هذه الخطوات الإجرائية على نموذج دائرة التحسين لديمنغ Deming Cycle (PDCA) ، ويستخدم المشاركين في ذلك إستراتجية العصف الذهني والنقاش بين مجموعات التعلم ويركز المشاركين على ربط الخطوات الإجرائية التي يتوصلون إليها بخبراتهم في العمل .
 
 
3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم نشط تعاوني تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال التطبيق العملي لكيفية استخدام دائرة التحسين لديمنغ Deming Cycle (PDCA) في مجال التحسين المستمر للعمليات الإدارية لمنظماتهم ، وذلك من اختيار عملية من العلميات الإدارية في منظماتهم والعمل على تحسينها وفق لنموذج ديمنع لدائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .
 
 
 
الوحدة التدريبية الثالثة : نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model .
 
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة .
 
تهدف هذه الوحدة إلى تعريف المشاركين بنموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model ودوره في عملية التحسين المستمر للأداء كأسلوب يجمع بين تكوين فريق العمل
   والخطوات الإجرائية لعملية التحسين المستمر ويسهل قيام فرق التحسين المستمر بعمليات التحسين المستمر للخطوات الإجرائية للعمليات.
 
 
ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .
 
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )
 
 
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
 
 
1ـ التعريف بجهود المستشفى الأمريكي المتحد Hospital Corporation of America وجهوده الرائدة والمتميزة عالمياً في مجال تطبيق إدارة الجودة في المجال الطبي .
 
2. التعريف بنموذج أتش سي ايه HCA والمعروف بنموذج  FOCUS P-D-C-A model والذي أبتكره المستشفى الأمريكي المتحد Hospital Corporation of America في عام 1980م للقيام بعمليات التحسين الستمر .
 
3. العلاقة بين نموذج FOCUS P-D-C-A model للتحسين المستمر و دائرة الجودة  PDCA التي ابتكرها إدوارد ديمينغ   Deming وتعرف بإسمه ويطلق عليها احياناً باسم شوهارت  Shewhart .
 
4. مفهوم ومكونات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model .
 
5. العلاقة بين الفريق الاستشاري وفريق التحسين ضمن نموذج  FOCUS P-D-C-A model .
 
6. التعرف على الخطوات الداخلة ضمن مرحلة : التركيز FOCUS ضمن نموذج  FOCUS P-D-C-A model وتشمل الخطوات التالية :
 
o    الخطوة الأولى : البحث Find .
 
o    الخطوة الثانية : التنظيم ORGANIZE .
 
o    الخطوة الثالثة : التوضيح CLARIFY .
 
o    الخطوة الرابعة : الفهم UNDERSTAND .
 
o    الخطوة الخامسة : التحديد SELECT .
 
7. التعرف على الخطوات الداخلة ضمن مرحلة دورة ديمنغ P-D-C-A ضمن نموذج  FOCUS P-D-C-A model وتشمل الخطوات التالية :
 
o    الخطوة السادسة : التخطيط PLAN .
 
o    الخطوة السابعة : نفذ Do .
 
o    الخطوة الثامنة : الدراسة والتحقق CHECK .
 
o    الخطوة التاسعة : الاستمرار Act .
 
8. الأدوات الإدارية الموصى باستخدامها في مراحل استخدام نموذج التحسين المستمر  FOCUS P-D-C-A model .
 
9. آلية عرض تقرير مخرجات نموذج FOCUS P-D-C-A model للتحسين المستمر للعمليات الإدارية .
 
10. مثال تطبيقي للقيام بالخطوات الإجرائية العملية لتطبيق مراحل العمل في نموذج التحسين المستمر FOCUS P-D-C-A model وآليات عرض مخرجاته .
 
11. تمرين تطبيقي  على كيفية استخدام التحسين المستمر FOCUS P-D-C-A model في عمليات التحسين المستمر للعمليات الإدارية .
 
 
 
ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .
 
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .
 
 
حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى تعريف المشاركين بنموذج FOCUS P-D-C-A model للتحسين المستمر للعمليات الإدارية وتطبيقاته في العملية الإدارية والتنظيمية ، وذلك من خلال عرض تقديمي سيقدمه المدرب عن نموذج FOCUS P-D-C-A model للتحسين المستمر للعمليات الإدارية ويبين من خلاله تاريخه ومراحله العامة ومكوناته ويبرزها بالرسم ، ثم سيطلب من المشاركين العمل على تحليل تلك المكونات لخطوات إجرائية افتراضية يرون أنه يجب على القائم بعملية التحسين المستمر إتباعها في كل مرحلة ، ثم تدوين هذه الخطوات الإجرائية على نموذج  FOCUS P-D-C-A model للتحسين المستمر للعمليات الإدارية ، ويستخدم المشاركين في ذلك إستراتجية العصف الذهني والنقاش بين مجموعات التعلم ويركز المشاركين على ربط الخطوات الإجرائية التي يتوصلون إليها بخبراتهم في العمل .
 
 
 
الوحدة التدريبية الرابعة : الأدوات التطبيقية لعلمية التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen :
 
أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة
 
تهدف هذه الوحدة إلى تعريف المشاركين بالأدوات التطبيقية لعملية التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen ومفهوم كلاً منها وآليات استخدامها في عمليات التحسين المستمر .
 
 
ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .
 
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )
 
 
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
 
 
مفهوم أدوات التحسين المستمر .
 
مفهوم جلسة التحسين المستمر ومكوناتها .
 
أداة العصف الذهني Brainstorming .
 
أداة مخطط التصنيف Affinity Diagram .
 
أداة مخطط مصفوفة المسئوليات Responsibility Matrix Diagram .
 
أداة مخطط مجال القوى Force Field Diagram . 
 
أداة أسئلة المعرفة Questions of knowledge .
 
أداة نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية  S.W.O.T Analysis
 
أداة نموذج عظم السمك Fish Bone Strategies
 
أداة مخطط السبب والآثار Cause and Effects Diagram .
 
أداة نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).
 
أداة استبيان العميل Customer Questionnaire .
 
أداة نموذج مفاضلة البدائل Criteria Rating Form .
 
أداة كشف المراجعة Check Sheet .
 
أداة نافذة العميل Customer Window .
 
أداة التصويت المتعدد Multivoting .
 
أداة مصفوفة اختيار عملية Process Selection Matrix .
 
أداة المخطط الشجري Tree Diagram .
 
أداة رسم باريتو Pareto Chart .
 
أداة رسم التدفق التسلسلي Sequence Flowchart Chart .
 
أداة رسم خرائط الإنسياب  ( التدفق ) للعمليات Process FlowChart .
 
أداة الرسم البياني الانتشاري Scatter Diagram .
 
أداة الرسم الخطي Run Chart .
 
أداة رسم حدود التحكم Control Chart .
 
أداة المدرج التكراري Histogram .
 
أداة تحليل العائد والتكلفة Cost Benefit Analysis .
 
أداة تصميم الأهداف Design Objectives .
 
أداة تحليل الأهداف Analysis of objectives .
 
أداة نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E .
 
أداة هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS) .
 
أداة نطاق المشروع Scope of the project .
 
أداة نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T .
 
أداة تفويض السلطة Delegation of authority .
 
أداة نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective .
 
أداة بناء مؤشرات الأداء التربوية Construction of educational performance indicators .
 
أداة بناء نظام التطوير الإداري Build a system of management development .
 
أداة إستراتيجية تحليل المنظمة 1-4-4-2 Strategic analysis of the organization .
 
أداة مخطط غانت Gantt chart .
 
أداة حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making .
 
أداة استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy .
 
أداة دورة التغيير Cycle of change .
 
 
 
ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .
 
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .
 
 
حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى تعريف المشاركين بالأدوات التطبيقية لعلمية التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen حيث سيتم التعريف بكل أداة وإستخداماتها والخطوات الأساسية للأداة ، وأمثلة إرشادية لإستخدامات الأداة وتمرين عملي تطبيقي على آليات إستخدامها ، وسيربط المدرب كل هذه الأدوات بتمرين تفاعلي يركز فيه على إستخدام اسلوب التعلم المعتمد على المشاريع .
 
 
 
مــلاحظـة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .
 
رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي
 
ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة عبر الرابط التالي :
 
http://sst5.com/newsdetail.aspx?newsid=320&SecID=25
  عدد مرات المشاهدة : ( 5369 )   الجزء : ( 1 ) من ( 2)
إحصائيات عن مقاطع الفيديو المضافة
  عدد المقاطع المضافة : ( 1823 )      عدد مرات المشاهدة : ( 2989826 )
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 4080 ) الجزء : ( 2 )من (2)
 1  
مقاطع فيديو ذات صلة بالمحتوى ننصح بالإطلاع عليها

دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1363 ) الجزء : ( 2 )من (1)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 2899 ) الجزء : ( 1 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1608 ) الجزء : ( 2 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1567 ) الجزء : ( 3 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1562 ) الجزء : ( 4 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1759 ) الجزء : ( 5 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1496 ) الجزء : ( 6 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1602 ) الجزء : ( 7 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1878 ) الجزء : ( 8 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1838 ) الجزء : ( 9 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1493 ) الجزء : ( 10 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1875 ) الجزء : ( 11 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1448 ) الجزء : ( 12 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1322 ) الجزء : ( 13 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1353 ) الجزء : ( 14 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1464 ) الجزء : ( 15 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 2549 ) الجزء : ( 1 )من (15)
دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات المشاهدة : ( 1422 ) الجزء : ( 2 )من (15)
 1 2 3 4 5 6 7  

مقاطع فيديو ذات صلة ننصح بالإطلاع عليها

باسم الفيديو
البرنامج التدريبي

مهارات التميز الدراسي
عدد مرات المشاهدة : ( 6300 )
تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4928 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 5610 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات المشاهدة : ( 6188 )
مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
عدد مرات المشاهدة : ( 5266 )
دورة فن إدارة المشاريع
عدد مرات المشاهدة : ( 5588 )
دورة فن إدارة المشاريع الخيرية
عدد مرات المشاهدة : ( 4869 )
تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
عدد مرات المشاهدة : ( 5532 )
خطط لحياتك
عدد مرات المشاهدة : ( 5031 )
دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 7320 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5421 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5404 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5615 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5712 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 4882 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5460 )
دورة ممارس البرمجة اللغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 5215 )
 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  ...  
أخبار ذات صلة ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة الإداريين في برنامج الشيخ زايد للإسكان في الإمارات العربية المتحدة
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
23/09/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة الإداريين في برنامج الشيخ زايد للإسكان في الإمارات العربية المتحدة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الإستراتيجي لها ف...
عدد المشاهدات ( 13462 )    عدد الردود ( 0 )
الدكتور محمد العامري يقدم لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
أخبار مدربي مهارات النجاح
04/09/2014
الدكتور محمد العامري يقدم لمديري المدراس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية دورة ( تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model ) لمدير المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة ، وذلك ضمن الب...
عدد المشاهدات ( 11269 )    عدد الردود ( 0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
21/08/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديري...
عدد المشاهدات ( 13238 )    عدد الردود ( 0 )
123
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني من دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية ا
عدد الصور (147 )    عدد المشاهدات (5254 )    عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الأول من دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقيادات الإدارية في برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية ا
عدد الصور (147 )    عدد المشاهدات (5429 )    عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen  للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج
عدد الصور (197 )    عدد المشاهدات (4827 )    عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen  للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج
عدد الصور (9 )    عدد المشاهدات (4797 )    عدد مرات الطباعة (0 )
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثامن من دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen  للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج
عدد الصور (92 )    عدد المشاهدات (5392 )    عدد مرات الطباعة (0 )
123
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
سعر الكتاب : 0000.00..
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
نبذة عن المحتوى :

عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية و العمليات.نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات. معنى الجودة :شمولية الخصائص والصفات الخاصة بالكينونة التى تحمل على عاتقها إرضاء ا...

عدد المشاهدات (4943 ) عدد مرات التحميل ( 319 )
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : فريق الجودة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
سعر الكتاب : 0000.00..
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
عرض تقديمي : فريق الجودة
نبذة عن المحتوى :

عرض تقديمي : فريق الجودة. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فريق الجودة اعضاء مجلس الجودة الاحتياج لاعضاء مجلس الجودةمجلس الجودة هو عنصر اساسي في البنية الاساسية للشركة لإدارة الجودة. يتم ممارسة م...

عدد المشاهدات (2459 ) عدد مرات التحميل ( 126 )
مسمى المحتوى: عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي : إدارة الجودة الشاملة
سعر الكتاب : 0000.00..
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات
نبذة عن المحتوى :

عرض تقديمي : إدارة الجودة والإنتاجية والعمليات.نبذة عن محتوى العرض التقديمي: يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :إدارة الجودة والإنتاجية و العمليات معنى الجودة شمولية الخصائص و الصفات الخاصة بالكينونة التى تحمل على عاتقها إرضاء الإح...

عدد المشاهدات (3092 ) عدد مرات التحميل ( 59 )
 مقالات ذات صلة  
 
ادارة المعرفة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري      الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري      المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
ادارة المعرفة
تعد إدارة المعرفة من أحدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بها كمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعمال لتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما المقصود يا ترى بإدارة المعرفة. إدارة المعرفة عبارة عن العمليات التي تساعد المنظمات على توليد والحصول على ال...
عدد المشاهدات ( 28833 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
السبع العظام .. في إدارة الجودة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري      الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري      المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
السبع العظام .. في إدارة الجودة
في عالم إدارة الجودة توجد سبعة تقنيات أساسية لتحليل وتقييم المقاييس استخدمت لعقود وما تزال تستخدم في السعي لتحقيق الجودة. وقد أدى استخدام هذه التقنيات في المنظمات لأن تخطو خطوات كبيرة في كفاءة إدارة الجودة وتسليم هذه الجودة إلى العميل . هذه التقنيات السبعة هي كما يلي : مخطط السبب والتأثير...
عدد المشاهدات ( 48855 )     عدد الردود ( 1 )     عدد مرات الطباعة ( 13 )
مخطط هيكل السمكة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري      الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري      المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
مخطط هيكل السمكة
اخترع الدكتور كاورو إيشيكاوا ، إحصائي ومراقب جودة ياباني، مخطط هيكل السمكة. لذلك ، قد يشار إلى المخطط باسم مخطط إيشيكاوا. مخطط هيكل السمكة هو أداة تحليل توفر طريقة منهجية للنظر في الآثار، والأسباب التي تساهم في خلق أو إنشاء تلك الآثار. ولهذا السبب يمكن الإشارة إلى المخطط باسم مخطط السبب و...
عدد المشاهدات ( 63973 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 17 )
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
19101/07/34 12:00:00 ص05/07/34 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
25917/08/35 12:00:00 ص19/08/35 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26614/10/35 12:00:00 ص25/10/35 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريالرياض مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
26728/10/35 12:00:00 ص29/10/35 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
27227/11/35 12:00:00 ص28/11/35 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
30901/12/36 12:00:00 ص03/12/36 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريالدوحة القلاع للتدريب والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31306/01/37 12:00:00 ص08/01/37 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريالدوحة القلاع للتدريب والاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
37226/12/37 12:00:00 ص28/12/37 12:00:00 ص دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
Top