طباعة
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج دورة أسس وأساليب تقويم الأداء الوظيفي
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج دورة أسس وأساليب تقويم الأداء الوظيفي رقم البرنامج 611
اسم البرنامج باللغة الانجليزية دورة أسس وأساليب تقويم الأداء الوظيفي القسم العام للبرنامج التنمية الإدارية
الفئة الفرعية قياس وتقويم الأداء
مقدمة عن البرنامج

تقويم الأداء الوظيفي هو عملية إدارية تتم بغرض القياس للتأكد من أن الأداء الفعلي للعمل يوافق معايير الأداء المحددة .  ويعتبر التقييم متطلب حتمي لكي تحقق المنظمة أهدافها بناءً على المعايير الموضوعة .
إن تقييم أداء الموظفين هو عبارة عن مراجعة لما أنجزوه بالاعتماد على وصفهم الوظيفي ومعايير عملهم، كما يوفر تقييم الأداء معلومات عن المهارات التي يحتاجونها للقيام بمهامهم على أكمل وجه.
فمن خلال التقييم وبناءً على نتائجه تتخذ القرارات بمكافأة المجتهدين ومعاقبة المقصرين.
ومن هنا تظهر أهمية هذه العملية في ضمان جودة تحقيق المنظمة لأهدافها ، والتحقق من مستوى كفاءة وفعالية العاملين وقياس مدى الإنتاجية التي يساهم بها الموظف في إنجاح أعمال المنظمة .
وهناك بحمد الله في فضاء التدريب والمكتبات والشبكة الإلكترونية العديد من الكتابات والبرامج التدريبية التي تسعى للمساعدة الموظف على اجتياز مؤشرات قياس الأداء وعمليات التقويم الوظيفي لأدائه وهي تقدم للموظف مؤشرات رائعة تسساعده على التميز في الأداء .
إلا إننا في هذه الحقيبة التدريبية لا نستهدف الموظف المكلف بالمهمة لنقدم له إستراتيجيات فعالة تساعده في إجتياز عمليات التقويم الوظيفي والتميز من خلالها .
بل نوجه تركيزنا في هذه الحقيبة التدريبية التي صممت لتدريب وتأهيل منسوبي إدارة الموارد البشرية والقائمين على إجراء عمليات التقويم الوظيفي في منظماتهم الإدارية من مدراء العموم ورؤساء الأقسام والمدراء التنفيذين والمشرفين ومن في حكمهم بكافة المستويات الإدارية العليا و الوسطى و الإشرافية الذين يعملون في تقييم أداء المرؤوسين وبصفة خاصة إدارات شئون العاملين و الأفراد في منظمات الأعمال والوحدات الخدمية .
إن البعض منا يتوقع ان مهمة إدارة الموارد البشرية بالمنظمة والعاملين فيها تتضمن القيام بمهمة التقويم الوظيفي الفعلي لكافة العاملين بالمنظمة . ولهذا فلا داعي لتدريب القيادات الإدارية على هذه المهمة ، إلا أن مسؤولية إدارة الموارد البشرية تتمثل في تصميم النظام الأساسي لتقييم أداء الأفراد ثم تدريب المديرين على كيفية التقييم بعد ذلك الاحتفاظ بسجلات تقييم الأداء لكي تتخذ القرارات بناءً عليها .  ولهذا فإن مهمة كل قائد إداري هي القيام بعملية التقويم الوظيفي للعاملين ضمن إدارته ، فهي مهمة إصيلة من مهام القائد الإداري ، والقدرة على القيام بها تعد من أهم القدرات التي تعد من متطلبات شاغلي الوظائف الإدرية القيادية بالمنظمة .
أن التقييم قد يستخدم لتنمية الفرد من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية له ومعرفة مدى تقدمه نحو الكفاءة .  ويستخدم لتحفيز العاملين من خلال نظام المكافاءات ولهذا فليس التقويم الوظيفي أداة مرعبة بيد المدير تستخدم لضبط طاعة المرؤسيين ولهذا تخفى معاييرها ونتائجها وآلياتها لتكون دوماً ورقة ضغط بيد المدير لتهديد . بل أن التقويم الوظيفي الفعال والموضوعي يستند إلى معايير محددة متفق عليها ويهدف للتحسين والتطوير المستمر .
ولهذا فلا بد من الإشارة إلى أن المقصود بفاعلية نظام تقويم الأداء هو مدى مساهمة هذا النظام في مساعدة العاملين في تطوير أدائهم الوظيفي وتحسين علاقاتهم التنظيمية ، وأما موضوعيته فإن المقصود بها مدى استناد هذا النظام إلى معايير واضحة ودقيقة وعادلة ، ومدى قدرة الرئيس المباشر على الحكم على أداء المرؤوسين بكفاءة ونزاهة .
وقد أثبتت الدراسات في مجال علم النفس الإداري أنه توجد علاقة موجبة ومعنوية بين إحساس العاملين بموضوعية نظام تقويم الأداء والأداء الوظيفي بمعنى أنه كلما زاد إحساس العاملين بفعالية نظام تقويم الأداء المطبّق في المنظمة زاد مستوى الأداء الوظيفي وهذا أمر منطقي ، حيث إن نظام تقويم الأداء الذي يتسم بالفاعلية يساهم في كشف أوجه القوة والضعف في أداء الفرد ومن ثم ينمّي ويدّعم أوجه القوة ويعالج أوجه الضعف مما يؤدي إلى رفع مستوى الفرد.
وإن من المميزات الهامة للتقييم هو الكشف عن مدى كفاءة بعض وظائف إدارة الموارد البشرية الأخرى المرتبطة ارتباط وثيق بالتقويم مثل الاختيار والتدريب والتوظيف ، فالتقييم يساهم في إنجاح عمليات تخطيط أهداف المنظمة ويساعد على وضوح الرؤية .
ووقد أظهرت الدراسات الإدارية الحديثة في مجال تقويم الأداء التي ركزت على  تحليل على أهداف وأساليب ووسائل تقويم الأداء في الجهاز الحكومي من خلال دراسات ميدانية عدة عيوب في عمليات التقييم منها أن بعض نماذج التقييم تتضمن عناصر لا تنطبق مع طبيعة عمل الموظف مما يؤثر على نتيجة تقييمه ، أيضًا النماذج المطبقة طويلة نسبيًا لاحتوائها العديد من العناصر المكررة بالإضافة إلى عدم كفاية الوقت المخصص للمديرين لكتابة تقارير التقييم ، إضافة إلى ذلك اعتماد نموذج أوحد للتقييم لا يحتوي على أسلوب مرن عند تعبئة النماذج ولا يترك الحرية للمقيّم لترك بعض العناصر بلا إجابة دون أن يؤثر ذلك على التقييم ، أيضًا عدم وجود معدلات أداء مكتوبة سلفًا تمثّل المعيار الذي يسير عليه قياس أداء الموظف ، وأخيرًا عدم اعتماد دورات تدريبية في كيفية إعداد تقارير تقييم الأداء للمديرين أو القائمين على عملية التقييم .
بعد استعراض ما تقدم يتبين لنا أهمية تفعيل وظيفة التقييم ويجب ربطها ليس فقط في الحوافز والعلاوات بل يجب أن يتسع ذلك ليشمل تطوير عمل المنظمة وتخطيط الأهداف المستقبلية ، أيضًا ينبغي علينا تفعيل وظيفة التقييم واجتثاث الروتينية منها حتى تكون المعيار المُعتمد عليه في التحفيز والتطوير لتتمكن المنظمات من البقاء في البيئة التنافسية . فعملية التقييم إذا طبقت بناءً على معايير صحيحة ومواكبة للتقدم العالمي، فإن ذلك يساعد على تطوير المنظمة وتحقيق أهدافها.
نقطة أخرى مهمة وهي اتجاه أغلب الدول إلى تشجيع الاستثمار لديها ، أما علاقة هذه النقطة بالتقييم فهي أنه متى ما كان هناك تقييم حقيقي للعنصر البشري على أسس الجدارة والاستحقاق الوظيفي فإن ذلك مؤداه إلى التطوير وتفادي جميع سلبيات المنظمات الحكومية والأهلية، لكن إن تُـرك التقييم شكلي كما هو ويعاني في أغلب الأحيان من التحيز والمبالغة ولا يوجد به تغذية راجعة فإن ذلك يعني تدني مستوى الأداء والإنتاجية وتضخم الجهاز الوظيفي وعدم القدرة على البقاء في ظل التنافس العالمي مع المنافس الأجنبي .
وبناءً على كل ما تقدم فإن التدريب الفعال الهادف إلى تنمية مهارات القائمين على عملية التقويم الوظيفي هو الحل ، وأضحى يعد مطلباً أساسياً لتطوير آليات تقويمنا وبالتالي وتطوير أعمالنا ومنظماتنا والمشاهمة في حل المشكلات وتلافي السلبيات والتحديات والإستفادة من نقاط القوة والفرص في واقع أعمالنا الإدارية .
ويدرك الجميع باجماع على أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور والنماء للإفراد والمؤسسات . وأن التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب .
و مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية كمؤسسة رائدة في مجال التنمية البشرية بالوطن العربي ، تدرك أهمية العناية بكل تفاصيل عمليات تقويم الأداء الوظيفي لتكون بوابة تطوير المنظمات الإدارية في والوطن العربي . وتعتبر هذه العناية من أولى مهامتها التي تحقق رؤيتها ورسالتها ، وولهذا فقد عنينا بالبحث العلمي في مجال التقويم الوظيفي لنساهم في تكوين حقائب تدريبية ذات كفاءة وفعالية ومنهجية عملية محكمة ومتوافقة مع أحدث النظريات العلمية في مجال التقويم الوظيفي لنساهم بها في بناء نهضة أمتنا .
إننا نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتقديم المفيد و الممتع في مجال التدريب .
ولهذا يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة مواصفات هذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم معلومات متكاملة للراغبين في الاستفادة من هذه الحقيبة التدريبية للمساهمة في تلبية الإحتياجات التدريبية لديهم ، حيث يمكن من خلال الإطلاع عليها تحديد مدة توافقها مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
إننا نسعى من خلال هذا البرنامج التدريبي المميز لتدريب وتأهيل المشاركين من العاملين في إدارة الموارد البشرية والمهنيين غير العاملين بإدارات الموارد البشرية للقيام بتقييم أداء مرؤوسيهم وفق منهجية علمية وتنمية قدراتهم في تصميم نماذج وطرق تقييم للأداء تتسم بالموضوعية و العدالة وتساهم في رفع كفاءة وفاعلية العاملين بما يحقق أعلى معدلات إنتاجية العالية للعاملين .
ومما يميز هذه الحقيبة التدريبية أنها قد قام بتصميمها نخبة من أخصائي وخبراء الإدارة والتدريب بمهارات النجاح للتنمية البشرية وهي تركز على الجانب التطبيقي حيث نركز في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما سيركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) ويتم التركيز على إكساب المشاركين مهارات البرنامج التدريبية وقياس الأثر التدريبي من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التميز في مجال البرنامج التدريبي ضمن العمليات الإدارية له .
إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في إجراء عمليات التقييم والتقويم الوظيفي للعامليين بإدارتهم ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نتعقب مسار علمية التقويم الوظيفي ومفاهيمها وإستراتيجياتها وطرق إكساب متدربينا هذه المهارات بفعالية وكفاءة .
إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

 

تعرف معنا على مهارات بناء مؤشرات الأداء Kpis

 

تعرف معنا على دورة آلية التحسين المستمر للأداء

 

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق ،ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه . 

 

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
نسعى  في مهارات النجاح للتنمية البشرية لتصميم حقائب تدريبية تتوافق مع الإحتياجات التدريبية للفئات المشاركة في برامجنا وذلك بتحليل الوصف الوظيفي لهذه الفئات المستهدفة ويمكنكم الإطلاع على بطاقات الوصف الوظيفي للفئات المستهدفة في هذا البرنامج من خلال زيارة رابط الفئة المستهدفة.
وفي هذا البرنامج نهدف إلى إكساب الفئات التالية الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لنجاحهم في مجال هذه الحقيبة ورفع كفاءتهم وفاعليتهم ليتمكنوا من أداء أعمالهم بجودة عالية والفئات المستهدفة في هذا البرنامج هي :
الفئة المستهدفةالقسمتحميل بطاقة الوصفمشاهدة
معايير المعلم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
معايير مدير المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
معايير المشرف التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
معايير مشرف التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
معايير مشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
معايير مشرف تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية
رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية
رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية
مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية
أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي
شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
لضمان جودة العملية التدريبية ورفع معدلات قياس أثر التدريب فإن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية توصي بشدة بمراعاة أن تتوافق طبيعة الحقيبة التدريبية مع خصائص المشاركين في حضور البرنامج التديبي و لضبط ذلك فإنها تشترط في المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي الشروط الآتية لترشيحه :
1. أن يتم ترشيح المرشح وفق المعايير والشروط المنصوص عليها في هذه الفقرة من توصيف الحقيبة التدريبية  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي والمنصوص عليهم في بطقاة توصيف الحقيبة التدريبية، حيث تم تصميم الحقيبة التدريبية لتتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي مما سبق لهم ممارسة الأعمال الإدارية والقيادية .
4. يفضل أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي قد حضر سابقاً دورات التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي و دورات مبادئ الجودة ، وإدارة المشاريع الإحترافية ، وقياس وتقييم الأداء.
5. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
6الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة حضور لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
7. أن يلتزم بتطبيق كافة التقنيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
8. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .
9. أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات النفسية والجسدية والوظيفية والعلمية التي تمكنه من القيام بالعلمية الإدارية والقيادة ومهام قياس وتقييم وتقويم الأداء .
10. أن يلتزم المشارك بتطبيق كافة المعلومات والقواعد التنظيمية الإدارية للبرنامج التدريبي والمنصوص عليها في وثيقة توصيف الحقيبة التدريبية المنشورة على موقع مهارات النجاح.
11. أن يلتزم المشارك بالتعاون مع زملائه في تنفيذ التمارين والتطبيقات العملية التي يطلب المدرب تنفيذها اما بشكل فردي ثنائي أو على شكل مجموعات.
12. أن يلتزم المشارك بتقديم المشاريع التطبيقة اللاحقة التي قد يطلبها منه المدرب بغرض ترسيخ التعلم وتأكيد الفائدة من التدريب وقياس أثره.

 

ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .
أهداف البرنامج التدريبي

الهدف العام للبرنامج :

تدريب وتأهيل المشاركين من العاملين في إدارة الموارد البشرية والمهنيين غير العاملين بإدارات الموارد البشرية للقيام بتقييم أداء مرؤوسيهم وفق منهجية علمية و تنمية قدراتهم في تصميم نماذج وطرق تقييم للأداء تتسم بالموضوعية و العدالة وتساهم في رفع كفاءة وفاعلية العاملين بما يحقق أعلى معدلات إنتاجية العالية للعاملين .

 

الأهداف التفصيلية للبرنامج :
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

1. تعريف المشاركين بمفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما .
2. تعريف المشاركين بمفهوم تقويم الأداء الوظيفي للعاملين و أهميته و أهدافه الأساسية وضرورة التقييم لكافة المستويات الإدارية و التنفيذية .
3. تعريف المشاركين على بعض أساليب تقييم الأداء الوظيفي التقليدية و الحديثة المستخدمة في واقع الممارسات الإدارية .
4. تعريف المشاركين على الطرق المختلفة لتقييم الأداء الوظيفي و الإعتبارات الواجب مراعاتها عند التقييم المفاهيم و المبادئ المتعلقة بعملية تقييم الأداء الوظيفي .
5. تعريف المشاركين على الأسس العلمية للعلاقة بين تقييم الأداء و التدرج الوظيفي .
6. تعريف المشاركين على مفهوم معايير و مؤشرات قياس الأداء الفردي وآليات تحديدها والعلاقة بين تقييم الأداء المؤسسي و عملية تقييم الأداء الفردي .
7. إكساب المشاركين مهارات تصميم نماذج لسجلات أو بطاقات تقييم الأداء لمجموعة من الوظائف الإدارية العامة و المتخصصة ، وكذلك الوظائف التنفيذية .
8. سيتعرف المشاركين على مفهوم مقابلات تقويم الأداء الوظيفي للعاملين وأنواعها وآساليب تنفيذها .
9. إكساب المشاركين مهارات التخطيط والتنفيذ لمقابلات تقويم الأداء الوظيفي  للعاملين .
10. إكساب المشاركين مهارات تقييم مخرجات عملية التقويم الوظيفي ورفع مستوى أثر فاعليتها في تحفيز و رفع الكفاءة والفاعلية للعاملين .
11. إكساب المشاركين مهارات تحليل العمل للوظائف التي هي محور عملية التقييم .
12. إكساب المشاركين مهارات تصميم خرائط التدفق ( الانسياب ) للمهام التي محور عملية التقييم.
13. إكساب المشاركين مهارات تصميم بطاقات متطلبات ومواصفات الوظيفة وبطاقات الأداء الوظيفي للوظائف للوظائف التي هي محور عملية التقييم .
14. تعريف المشاركين بمفهوم الإدارة بالأهداف ( MBO ) وتأريخ تطورها ومبادئها وآليات تنفيذها في بيئة الأعمال الإدارية .
15. تعريف المشاركين بآليات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .
16. تعريف المشاركين على مفهوم الأهداف وآهميته في تحقيق النجاح وأهمية قياس مؤشرات تحققها.
17. إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات  نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .
18. تعريف المشاركين بآليات توثيق الأهداف في أسلوب الإدارة بالأهداف ودور كل من الإدارة العليا والإشرافية والتنفيذية في رعاية الوصول إلى تحقيقها .
19. تعريف المشاركين بمفهوم مؤشرات الأداء KPIs  وآليات تصميمها لقياس مستوى آداء جميع الموظفين تطبيقا لنظام تقييم الاداء الجديد .
20. إكساب المشاركين مهارات تصميم وصياغة مؤشرات الأداء الوظيفي KPIs وفق معايير جودة مؤشرات الأداء KPIs و مدرسة الإدارة بالأهداف ( MBO ) الإدارية وآليات استخدامها في قياس مستوى آداء العاملين المكلفين بأداء المهام .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

 ستعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : تقويم الأداء الوظيفي

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه علمية تقويم الأداء الوظيفي ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهميتها في نجاح العمل المؤسسي وتحقيق أهداف المنظمات الإدارية ويحقق لديهم التمكن من استخدام أدوات التقويم الوظيفي الإدارية والنفسية لتكون مدخلاً لرفع كفاءة وفاعلية العاملين ومساهماً فاعلاً في رفع الإنتاجية لهم وللمنظمة بشكل عام وتساعد في فرز العاملين حسب مستوى فاعليتهم وفق آليات محكمة ومقننة ومتفق عليها تساعد في المتابعة والتقويم وتحقق الرضى الوظيفي لجميع العاملين في المنظمة .

 

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. سيتعرف المشاركين على مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما .
2. سيتعرف المشاركين على مفهوم تقويم الأداء الوظيفي للعاملين و أهميته و أهدافه الأساسية وضرورة التقييم لكافة المستويات الإدارية و التنفيذية .
3. سيتعرف المشاركين على بعض أساليب تقييم الأداء الوظيفي التقليدية و الحديثة المستخدمة في واقع الممارسات الإدارية .
4. سيتعرف المشاركين على الطرق المختلفة لتقييم الأداء الوظيفي و الإعتبارات الواجب مراعاتها عند التقييم المفاهيم و المبادئ المتعلقة بعملية تقييم الأداء الوظيفي .
5. سيتعرف المشاركين على الأسس العلمية للعلاقة بين تقييم الأداء و التدرج الوظيفي .
6. سيتعرف المشاركين على مفهوم معايير و مؤشرات قياس الأداء الفردي وآليات تحديدها والعلاقة بين تقييم الأداء المؤسسي و عملية تقييم الأداء الفردي .
7. سيتعرف المشاركين على مفهوم مقابلات تقويم الأداء الوظيفي للعاملين وأنواعها وآساليب تنفيذها .

 

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية تقويم الأداء الوظيفي بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل تقويم الأداء الوظيفي بين الواقع والمأمول يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . وقد سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة واقع التقويم الوظيفي في أعمالنا الإدارية ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع الإداري لعملية التقويم الوظيفي ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية التقويم الوظيفي بين ما يجب فعله وما لا يجب فعله على القائم بعملية التقوم الوظيفي والمقوم خلال العملية وسيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفهومين ينهما شبه وعلاقة وهما التقويم والتقيييم ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات التقويم والتقييم الوظيفي بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها تقييم وتقويم العمل ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل الفرق بين المفهومين  من خلال التفريق بين المفهومين وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين المعارف حول مقابلات تقويم الأداء الوظيفي وأنواعها وإجراءات تنفيذها وما يجب أن يراعى أثناء تنفيذها وسيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين في بداية الورشة فكرة ( أن مجمل العمليات الإدارية هي حسب نموذج جلنتر مدخلات ثم معالجات ثم مخرجات ، وعلى ذلك لو كلفت بالقيام بعقد مقابلات تقويم أداء وظيفي مع العاملين بمنظمتك ياترى ما هي الأمور التي ترى أنها لا بد ان تتم في مرحلة المدخلات لإجراء مقابلات التقويم للأداء الوظيفي ( أي أنها أمور ومستندات وإجراءات يجب أن يتم إعدادها قبل عملية عقد المقابلة أو القيام بعملية التقويم الوظيفي للموظف ) والأمور التي ترى انها لابد أن تتم في مرحلة المعالجات أثناء إجراء مقابلات التقويم الوظيفي للموظف ( أي أنها أمور ومستندات وإجراءات يجب أن تتم أثناء القيام بعملية المقابلة مع الموظف للقيام بالتقييم الوظيفي لمستوى أدائه في المهام المكلف بها ) والأمور التي ترى أنها ستكون إفتراضاً مخرجات لعملية مقابلات تقويم الأداء الوظيفي ( أي ألأمور والمستندات والوثائق والإجراءات التي يجب تنتج من عملية مقابلات التقويم الوظيفي وتتبع هذه المقابلات وتوثر في مستوى جودة مخرجاتها ) من وجهة نظرك ومن خلال خبراتك السابقة في المجال الإداري ، ثم سيطلب المدرب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مدخلات ومعالجات ومخرجات عملية مقابلات التقييم الوظيفي للعاملين  ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى تدريب المشاركين على إدارة مراحل تصميم وتخطيط وتنفيذ وتقييم مقابلات التقويم الوظيفي للعاملين ( مرحلة التخطيط والتحضير لمقابلة التقويم الوظيفي ، مرحلة أجراء و إدارة مقالة تقويم الأداء الوظيفي ، مرحلة ختام مقابلة تقويم الأداء الوظيفي ) ويستخدم فيها أسلوب ثمثيل الأدوار والتعلم التعاوني وهي عبارة عن محكاة فعلية لعملية إجراء تقويم وظيفي لموظف قائم بمهمة عمل في إدارة إفتراضية ، وهذه الورشة تعتبر مدخلاً أساسياً للورش التدريبية المضمنة في الوحدات التدريبية الثانية : تحليل العمل والثالثة : الإدارة بالأهداف حيث تعد الورشة بالوحدتين التدريبين الثانية والثالثة هي أدوات العمل في تصميم وتخطيط وتقييم فعالية عملية التقويم الوظيفي وإجراء مقابلات التقويم الوظيفي للعاملين .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : تحليل العمل

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تحليل العمل إلى وظائف ومهام وإجراءات وتصميم الأدلة الإجرائية وبطاقات الوصف الوظيفي وتبييان أهميتها في النجاح في كافة العلميات الإدارية ( التوظيف ، التخطيط ، التقييم ، التطوير ، التدريب ) وفق معايير محددة ومققنة تضمن تنفيذ الأعمال بكفاءة وفعالية تتوافق مع مع معايير الوصف الوظيفي للوظيفية لتتمكن المنظمة من تقويم وتحسين الأداء بما يحقق الإنتاجة العالية .

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية
يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها .

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم تحليل العمل و طرائقه وأدواته و فوائده .
2. سيتعرف المشاركين مهارات تصميم خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts وآليات تطبيقها في تحليل وتقويم وتحسين المهام المكلف بها الموظف وتقييم مستوى آدائه .
3. سيتعرف المشاركين على مهارات تحليل متطلبات الوظيفية ( المؤهلات العملية – الجسدية –الأخلاقية – النظامية – القدرات – المهارات – الخبرات العملية – الجدارات ) وأهميتها في تصميم بطاقات الوصف الوظيفي وتعين ما يعد منها متطلب أساسي يجب توفره في العامل الشاغل للوظيفية والذي يعد منها احتياج تدريبي ممكن استكماله بالتدريب والتأهيل وآليات ربط هذه المتطلبات بعمليات التعين والتدريب والتطوير والتقييم للأداء الموظف .
4. سيتعرف المشاركين على مهارات تصميم بطاقات توصيف المهام والأداء للوظائف وآليات استخدامها في عمليات التعيين والتدريب والتطوير والتكليف والتحفيز والتقييم لأداء الموظف .
5. سيتعرف المشاركين على مهارات تصميم دليل إجرائي لحقوق و واجبات الموظف الشغل للوظيفة يشمل بطاقات الوصف الوظيفي و آليات التعين والتدريب والتقويم والتحفييز للأداء الوظيفي لشاغل الوظيفية ليكون وثيقة إرشادية أساسية لتقييم مستوى الأداء المقدم من العامل الشاغل للوظيفة .

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التحليل العمل للأعمال والوظائف والمهام من واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل مفهوم تحليل العمل وآلياته ويطلب من المشاركين جميعاً المشاركة فيه من خلال مجموعات التعلم التعاوني ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تطبيق مهارات تصميم خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts وآليات تطبيقها في تحليل وتقويم وتحسين المهام المكلف بها الموظف وتقييم مستوى آدائه .
3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تطبيق مهارات تحليل متطلبات الوظيفية ( المؤهلات العملية – الجسدية –الأخلاقية – النظامية – القدرات – المهارات – الخبرات العملية – الجدارات )  وأهميتها في تصميم بطاقات الوصف الوظيفي وتعين ما يعد منها متطلب أساسي يجب توفره في العامل الشاغل للوظيفية والذي يعد منها احتياج تدريبي ممكن استكماله بالتدريب والتأهيل وآليات ربط هذه المتطلبات بعمليات التعين والتدريب والتطوير والتقييم للأداء الموظف .
4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين بطاقات توصيف المهام والأداء للوظائف وآليات استخدامها في عمليات التعيين والتدريب والتطوير والتكليف والتحفيز والتقييم لأداء الموظف .
5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم دليل إجرائي لحقوق و واجبات الموظف الشغل للوظيفة يشمل بطاقات الوصف الوظيفي و آليات التعين والتدريب والتقويم والتحفييز للأداء الوظيفي لشاغل الوظيفية ليكون وثيقة إرشادية أساسية لتقييم مستوى الأداء المقدم من العامل الشاغل للوظيفة .

 

الوحدة التدريبية الثالثة : الإدارة بالأهداف  Management By Objectives (MBO)

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشاركين معلومات ومعارف حول مدرسة الإدارة بالأهداف كمدرسة إدارية حديثة وإبراز أهميتها وآليات تطبيقيها ، وإكساب المشاركين مهارات تنفيذ الإدارة بالأهداف من خلال إكسابهم مهارات تصميم الأهداف وتحديد مؤشرات الأداء وآليات متابعتها كأسلوب للتقييم والمتابعة والتحفيز لإنجاز بما يحقق الكفاءة والفاعلية في الأداء للعاملين والإنتاجية العالية للمنظمة.

 

ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية
( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها ) .

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. سيتعرف المشاركين على  مفهوم الإدارة بالأهداف ( MBO ) وتأريخ تطورها ومبادئها وآليات تنفيذها في بيئة الأعمال الإدارية .

2. سيتعرف المشاركين على مفهوم الأهداف وآهميته في تحقيق النجاح وأهمية قياس مؤشرات تحققها .
3. سيتعريف المشاركين على آليات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .
4. سيتعرف المشاركين على آليات توثيق الأهداف في أسلوب الإدارة بالأهداف ودور كل من الإدارة العليا والإشرافية والتنفيذية في رعاية الوصول إلى تحقيقها .
5. ستعرف المشاركين على مفهوم مؤشرات الأداء KPIs  وآليات تصميمها لقياس مستوى آداء جميع الموظفين كنظام تقييم جديد للأداء الوظيفي .

 

ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه هذه الوحدة التدريبية
( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه الإدارة بالأهداف ( MBO ) ومدى معرفتهم بتأريخ تطورها ومبادئها وآليات تنفيذها في بيئة الأعمال الإدارية والأهداف وأنواعها وآليات صياغتها من واقع خبراتهم العملية في أعمالهم التي يمارسونها ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة عمل الإدارة بالأهداف ( MBO ) بين الواقع والمأمول ويطلب من المشاركين جميعاً المشاركة فيه من خلال مجموعات التعلم التعاوني ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E  ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال تحديد مهمة عمل معينة وتحديد هدف عام لها ثم تدقيق الهدف وصياغته وفق نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وإعداده ليكون مرشداً كمؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف المحققة للمهمة المكلف بها .
3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف المرحلية وفق مؤشرات نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال الاستفادة من مخرجات ورشة عمل تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E للقيام بتحليل الهدف إلى أهداف مرحلية بإستخدام هيكل تجزئة العمل هيكل تجزئة العمل (Work Breakdown Structure) لتحديد المراحل المحققة للهدف العام ثم استخدام نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T في صياغة الأهداف المرحلية المحققة لكل مرحلة من مراحل العمل المحققة للهدف العام  وإعداد الهدف المرحلي ليكون مرشداً كمؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة المكلف بها .
4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف الإجرائية وفق مؤشرات نموذج صياغة الهدف الإجرائي الجيد وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف الإجرائية المحقق للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج صياغة الهدف الإجرائي الجيد ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال الاستفادة من مخرجات ورشة عمل تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E و ورشة عمل صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T  للقيام بتحليل الهدف المرحلي إلى أهداف إجرائية بإستخدام هيكل تجزئة العمل هيكل تجزئة العمل (Work Breakdown Structure) لتحديد اإجراءات المحققة للهدف المرحلي المحقق للهدف العام ثم استخدام نموذج نموذج صياغة الهدف الإجرائي الجيد في صياغة الأهداف الإجرائية المحققة لكل مرحلة من مراحل العمل المحققة للهدف العام للمهمة وإعداد الهدف الإجرائي ليكون مرشداً كمؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف الإجرائي المحقق للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة المكلف بها .
5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات مهارات تحديد وتصميم مؤشرات الأداء KPIs للمهام المفوضة للعاملين المكلفين بتنفيذها وفق معايير جودة مؤشرات الأداء KPIs . حيث سعرض المدرب خلال ورشة العمل فكرة عن مفهوم مؤشرات الأداء KPIs ، ثم سيطلب من المشاركين في ورشة العمل القيام بتحليل الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية المصاغة وفق نماذج صياغة الأهداف ( نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E ، و نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T  ونموذج صياغة الهدف الإجرائي الجيد ) وتحديد مؤشرات الأداء KPIs الوظيفي بها وفق منهجية معايير جودة مؤشرات الأداء KPIs ، وإعدادها لتكون مؤشرات لقياس الأداء الوظيفي KPIs تستخدم في قياس أداء الموظف المكلف بالمهمة .

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
ِوسائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب
تولى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية البيئة التدريبية عناية خاصة حيث تعد أحد معايير الجودة في برامجها التدريبية لما لها من دور كبير في إنجاح فعاليات البرامج التدريبية ، ولهذا فإنها تعتمد معايير نموذج أنماط التعلم لدن ودن The Dunn and Dunn Learning Style Model  في تصميم القاعة التدريبية ومتطلباتها .

 

ويجب أن تتوفر في القاعة التدريبية المعايير الآتية حتى تتوافق مع متطلبات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتنفيذ البرامج التدريبية بجودة :
1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين على شكل  مجموعات كل مجموعة تجلس على طاولة مستديرة تشكل ورشة عمل دائرة وعدد كل مجموعة من 4-6 أشخاص وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) .
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة .
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
 
البوفيه :
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
 قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
 يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .
 
مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية
أولاً : المواد والملازم التدريبية :
تقدم لكل متدرب مشارك في البرنامج التدريبي حقيبة تدريبية تضم ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :
1. العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 
2. المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
3. تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
4. CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي بتنسيق PDF .

ثانياً هدايا و مميزات إضافية للمشاركين في البرنامج التدريبي:
كما أن مؤسسة مهارات النجاح تسعد من خلال خدماتها الإلكترونية بتقديم بعض المميزات والهدايا الإضافية التي يحصل عليها المشاركين في البرنامج التدريبي ومن أهم هذه الهدايا ما يلي:
1. سيحصل المشارك على صفحة إلكترونية له على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية يمكنه من خلالها تدوين سيرته الذاتية ومشاركته وتحميل المحتويات العلمية والتدريبية من موقع مهارات النجاج والتواصل مع المدربين والمتدربين، وتعد موقع شخصي متكامل.
2. سيحصل المشارك في البرنامج التدريبية عبر صفتحه الإلكترونية في موقع مهارات النجاح على مواد تدريبية وتعليمية إثرائية مكونة من :
أ. ( 1000 ) عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint    لمجوعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
ب. ( 1000 ) كتاب إلكتروني بصيغة PDF  تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخصصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
ج. نماذج تنظيمية لإدارة علميات التدريب كمركز تدريب متنقل تشمل الشؤون الإدارية والمالية والتسويق وتنظيم عمليات التدريب وتوصيفات الحقائب التدريبية بصيغة Microsoft Word .
د. أدوات مساعدة ( ساعات توقيت إلكترونية ، وساعات توقيت على شكل عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint    ) لإدارة ورش العمل ومجموعات التعلم .
3. اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
4. اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
5. اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .
 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي
تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة تمكين مدرب من تدريب هذه الحقيبة التدريبية أن توفر فيه معايير مدربي مهارات النجاح والمتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب ولهذا فإن مهارات النجاح تشترط في يسمح له بتدريب هذه الحقيبة التدريبية أن يكون من المدربين المعتمدين من قبلها في التدريب والذين تتوفر فيهم المعايير التالية :
1- أن يكون المدرب حاصلاً على درجة البكالوريوس Baccalaureus كحد أدني في تخصص جامعي يغطي مجال تخصص الحقيبة التدريبية .
2ـ أن يخضع اختيار وعمل المدرب لشروط وضوابط ومعايير الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب المهني .
3- أن يكون لدى المدرب سجل خبرات مهنية وعملية ثرية وممارسات تطبيقة ومبادرات وأنشطة ومشاريع عملية وعلمية واستشارية في مجال الحقيبة التدريبية.
4- أن يجتاز المدرب دورة تدريب المدربين التي يقيمها مركز مهارات النجاح للتدريب وحاصلاً على شهادة اجتياز وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
5- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة الإلتزام المهني لمدربي مهارات النجاح.
6ـ أن يصادق المدرب على وثيقة تقييم أداء مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
7- أن تكون عضوية المدرب سارية المفعول في نظام وموقع مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية
أولاً : عملية حصر وتحديد الاحتياج التدريبي :
تنبع أهمية تحديد الاحتياج التدريبي من كونه الأساس الأول لبناء أي برنامج تدريبي، حيث يتعذر تصميم برنامج تدريبي فاعل قبل التعرف على الاحتياجات التدريبية الفعلية للمتدربين، كما أن هذه الخطوة تمنع أو تقلِّص وجود الهدر التدريبي، باعتبار أن كل برنامج صُمِّم بشكل متقن وحُدِّد مكانه ووقته وأسماء المتدربين فيه على ضوء خطة مبنية أساساً على دراسة وتحليل دقيق للاحتياجات التدريبية للمنظمة.
إن تحديد الاحتياجات التدريبية يُعَدّ العامل الحقيقي في رفع كفاءة العاملين لتأدية الأعمال المسندة إليهم. وتعد هي الأساس الذي يقوم عليه أي برنامج تدريبي، وهي المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح. كما أنها تعد العامل الأساس في توجيه الإمكانات المتاحة للتدريب إلى الاتجاه الصحيح. وإن عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية يؤدي إلى ضياع الجهد والمال والوقت المبذول في التدريب.
لذا يحرص أخصائي التدريب في مهارات النجاح للتنمية البشرية على مساعدة أخصائي ومشرفي التدريب في المنظمات ومراكز التدريب والأفراد على التحديد الدقيق لاحتياجات منسوبيهم ومنظماتهم التدريبية، ونسعد بأن نساهم في تقديم عدد من الأساليب الفعالة ( ونقصد هنا بالأاساليب هي: الطرق والأدوات التي يستخدمها الباحث أو منسق التدريب في حصر ودراسة وتحديد الاحتياج التدريبي) التي من شأنها المساعدة في حصر وتحليل وتحديد الاحتايجات التدريبية بكفاءة وفعالية ومنها :
(1) أسلوب الملاحظة المباشرة.
(2) أسلوب ورش العمل.
(3) أسلوب الاستبانات.
(4) أسلوب المقابلات.
ونحرص على دعوة مشرفي وأخصائي ومنسقي البرامج التدريبية في المنظمات إلى الحرص الشديد على التأكد من مناسبة البرنامج التدريبي لاحتياجات المستهدفين منه والمشاركين فيه.

ثانياً : وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج ).
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .

ثالثاً : وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات) 
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

رابعاً : بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام . 

خامساً : ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6.  يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (WWW.SST5.COM )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

 

سادساً : سياسة إلغاء المشاركة في البرنامج التدريبي وطلب استرجاع الرسوم التدريبية المدفوعة :

في حالة البرامج التدريبية الجماهيرية التي يشارك الفرد فيها بذاته ( على حسابه الشخصي )، فإنه عند حدوث أي طارئ لا سمح الله يتطلب من المشارك في البرنامج التدريبي طلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي بعد قيامه بتسديد جزء من الرسوم التدريبية أو كافة الرسوم التدريبية، فإننا في إدارة مركز مهارات النجاح للتدريب حفاظاً منا على حقوق المشاركين ملتزمون بتطبيق السياسة التالية إن شاء الله:
1. يقصد بسياسة الإلغاء والاسترجاع الإطار العام المرشد للعملاء ( المتدربين والمشاركين والجهات ) الطالبين للتسجيل في البرامج التدريبية التي يعقدها مركز مهارات النجاح للتدريب أو المسجلين فعلياً ولموظفي ومنسوبي المركز والتي تنظم آليات التصرف في حال إدارة البرنامج التدريبي وطريقة التصرف في حال منح الشهادات والمشاهد والتعامل مع طلبات الإلغاء للمشاركة في البرامج التدريبية أو طلبات استرجاع الرسوم التدريبية ويسترشد بها موظفينا وعملاؤنا عند اتخاذ قرار الانسحاب او التأجيل أو منح الشهادات وإرجاع الرسوم التدريبية للمشاركين .
2. يمنح المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي شهادة حضور البرنامج التدريبي في حال حضوره 90% أو أكثر من عدد ساعات البرنامج التدريبي المعتمدة في إعلان البرنامج التدريبي وتوصيف الحقيبة التدريبية وعلى إدارة البرنامج التدريبي إعداد استمارات ضبط الحضور اليومي ومتابعة حضور الفترات التدريبي وتعد الاستمارات المعدة من قبل إدارة التدريب في مركز مهارات النجاح للتدريب والمستخدمة من قبل الهيئة التدريبية والإشرافية على إدارة البرنامج التدريبي وحدها هي الوثيقة المعتمدة لضبط الحضور من عدمه وهي المرجع الرسمي لتوثيق ذلك ، وفي حال تجاوزت نسبة غياب المتدرب 10% من عدد ساعات البرنامج التدريبي لأي سبب كان ، فإنه يعتبر غير مستوفي لشرط حضور البرنامج التدريبي ويعد محروماً من الحصول على شهادة حضور البرنامج التدريبي و لا يجوز له المطالبة بالحصول على شهادة حضور البرنامج التدريبي مطلقاً  ، كما لا يحق له مطلقاً المطالبة باسترجاع المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي أو أي جزء منه  , ويمكن له الحصول فقط على خطاب مشهد حضور يثبت الفترات التي حضرها من البرنامج ومدون عليه أنه لا يعد شهادة حضور أو اجتياز لكامل البرنامج التدريبي .
3. يمنح المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي شهادة اجتياز البرنامج التدريبي في البرامج التدريبية التي تحتوي على شهادات إجتياز والموضح ذلك في بطاقة توصيف حقيبتها التدريبية وذلك في حال اجتيازه الاختبارات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية وبنسبة لا تقل عن تقدير ( جيد ) في كل إختبار من اختبارات البرنامج التدريبي المعرفية والمهارية، ولمدربي البرنامج التدريبي وحدهم الحق في تقييم أداء المتدرب ومنحه درجات الاجتياز من عدمه ، وفي حال لم تتجاوز درجات المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي نسبة الاجتباز فإنه يعتبر غير مستوفي لشرط اجتياز البرنامج التدريبي ويعد محروماً من الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي و لا يجوز له المطالبة بالحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي مطلقاً  ، كما لا يحق له مطلقاً المطالبة بإسترجاع المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي أو أي جزء منه  , ويمكن له الحصول فقط على شهادة حضور البرنامج التدريبي في حال حضور لما نسبته أكثر من 90% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي وإذا كانت نسبة غيابه تتجاوز نسبة 10% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي فإنه يجوز له فقط الحصول على خطاب مشهد حضور يثبت الفترات التي حضرها من البرنامج ومدون عليه أنه لا يعد شهادة حضور أو اجتياز لكامل البرنامج التدريبي .
4. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل عشرة أيام وأكثر من موعد عقد البرنامج التدريبي فإنه يعاد إليه المبلغ الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل مع خصم 10% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية وذلك خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
5. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل بداية البرنامج التدريبي بمدة أقل من عشرة أيام وأكثر من خمسة أيام عمل , فإنه يعاد اليه المبلغ  الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل كاملاً مع خصم 20% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
6. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل به قبل بداية البرنامج التدريبي بمدة أقل من خمسة أيام عمل وأكثر من يوم عمل من موعد بداية  , فإنه يعاد اليه المبلغ الفعلي الذي قام بتسديده حسب سجلات الإيداع وسندات القبض أو إيصالات التحويل كاملاً مع خصم 30% من قيمة المبلغ المسدد من قبله لصالح مركز مهارات النجاح للتدريب مقابل النفقات الإدارية خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الإلغاء.
7. إذا تقدم العميل ( المتدرب أو الجهة ) بطلب إلغاء مشاركته في البرنامج التدريبي المسجل في يوم العمل الذي يسبق موعد بداية البرنامج التدريبي أو أثناء موعد عقد البرنامج التدريبي لأي سبب كان ، فإنه  لا يحق له المطالبة باسترجاع  المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي , ويستطيع الاختيار بين حضور البرنامج التدريبي او التأجيل للبرنامج التدريبي أو يظل المبلغ كرصيد له لدى مهارات النجاح يستطيع من خلاله حضور أي برنامج تدريبي أخر مجدول ضمن خطة مركز مهارات النجاح للتدريب بشرط أن يكون البرنامج التدريبي الآخر مفتوح التسجيل للجميع ومشابه تماماً للبرنامج الذي انسحب منه ومماثل له في المسمى والمحاور وعدد الأيام والساعات التدريبية وأن يكون موعد عقد البرنامج التدريبي البديل الذي اختار المشاركة به خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخ نهاية عقد البرنامج التدريبي الأصلي الذي طلب الانسحاب منه أو تأجيله .
8. في حال طلب العميل ( المتدرب أو الجهة ) تأجيل مشاركته في حضور البرنامج التدريبي المسجل به أو اختياره لحضور برنامج تدريبي بديل فإنه فلا يحق له التأجيل أو التغيير إلا مرة وأحدة فقط . 
9. في حال حصل العميل ( المتدرب أو الجهة ) على أي خصم فإنه لا يحق له المطالبة بأي فواتير أو خلافها تحتوى على المبلع الكامل وإنما يحق له أخذ سند أو فاتوة تثبت أنه تم دفع قيمة المشاركة في البرنامج التدريبي موضح بها نسبة الخصم التي حصل عليه وسبب الخصم والمبلغ الفعلي المقبوض منه والذي قام بتسديده تحديداً .
 
معلومات اضافية
التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية من قبل شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريب بالتعاون مع العميل المقدم له البرنامج التدريبي لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
 تغطية صحفية بالصحف اليومية .
 تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
 التغطية الإعلامية من خلال موقع المنظمة المقدم لها البرنامج التدريبي الإلكتروني .
 التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .
 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع الإلكتروني لشريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي .
المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مؤسسة مهارات النجاح  www.sst5.com