من احدث مقاطع الفيديو

 

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 2414 )

الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات المشاهدة : ( 2909 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2577 )

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 621 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2732 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 49 )

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات المشاهدة : ( 657 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2735 )

ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 2560 )

تقدير الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 2328 )
12345678910...

أحدث التقارير المصورة

تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري لقيادات التدريب في قوات الأمن الداخلي ( لخويا ) بدولة قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 12/10/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات أمسية إدارة التغيير والتنمية المستدامة في رمضان والتي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 18/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
Success Skills Marketing Est
 

 

أسست مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لتكون أحد ركائز التعريف والتعريف والتحقيق لرؤية مجموعة مهارات النجاح ورسالتها التي تركز على تطوير الأداء الوظيفي والنهوض بالعنصر البشري بتقديم البرامج التدريبية المطورة الفعالة ضمن معايير عالمية على أيدي مدربين خبراء، فلم يعد يخفى على المتخصصين في تنمية الموارد البشرية ما للتسويق من أهمية بالغة في إبراز الجهود وايصال الرسالة والمنتجات للأفراد والمنظمات.

 

ومؤسسة مهارات النجاح للتسويق تعمل على تقديم الاستشارات والحلول التسويقية وبُحوث التسويق والدراسات الإقتصادية والاستشارات المالية والإدارية بالوطن العربي.
 
ويتمتع فريق العمل في مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بأكثر من 20 عاماً من الخِبرة والنجاح في الوطن العبي، كما تَعتزُ إنماء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بِكَونها شَريك النجاح لمجموعة من العُملاء من رُواد الصِناعات والخدمات والأنشطة الاقتصادية المختلفة.
 
يَقوم فريق العمل من مستشاري وخُبراء بُحوث التسويق بتقديم أفضل الحلول التسويقية المُبتكرة التي تساعدك على:
حَل: المشاكل التسويقية التي تُواجه مجموعة مهارات النجاح ومؤسساتها ومشاريعها وعملائها.
إقتناص: أفضل الفُرص التسويقية والاستثمارية المُتاحة في السوق.
تطوير: ودعم عملاء مهارات النجاح وعملائها والشركات والمؤسسات العاملة في الأسواق الاقتصادية المختلفة.
مواجهة: المُنافسين بالسوق من خِلال اكتساب مُميزات تنافسية تُمكن مجموعة مهارات النجاح للتنمية البشرية وعملائها والشركات والمؤسسات من اختراق السوق.
 
ويسر فريق العمل في مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تسخير كافة خبراتهم السابقة التي تزيد عن عشرين عاماً في مجال التدريب لعملاء مجموعة مهارات النجاح ، ونامل ان نكون شركاء فاعلين معكم في تحقيق قصص النجاح التي تودون الوصول اليها، متمنين لنا ولكم العون والتوفيق والسداد.
 

أولاً : رؤية مؤسسة مهارات النجاح للتسويق

تَسعى مؤسسة مهارات النجاح للتسويق إلي أن تكون المؤسسة الأولى والرائدة في عالم الإستشارات التسويقية و دراسات الجدوى الاقتصاديه في الوطن العربي.
 
ثانياً : رسالة مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
تُقدم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق خدمات الاستشارات التسويقية والمالية والإدارية، ودراسات الجَدوى الإقتصادية بإسلوب إحترافي يَفوق تطلعات عُملائنا، مُعتمدين في ذلك علي مجموعة من المستشارين والخُبراء الذين تزيد خبرتهم عن 20 سنة من المتخصصين أكاديمياً ومهنياً في مجال الإستشارات والحلول التسويقية وبحوث السوق، حيث نسعى الي بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائنا بالوطن العربي، وليس مجرد تقديم خدمه فحسب.
 
ثالثاً : قيم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
يؤمن فريق العمل في مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بمجموعة من القيم العامة التي يتشاركها مع مجموعة مهارات النجاح والتي تشكل قيم المجموعة العامة ويلتزم بها، كما يؤمن ويلتزم بقيم خاصة بمؤسسة مهارات النجاح للتسويق ويلتزم بها أثناء التعامل مع العملاء والشركاء في تنفيذ برامجه وتتمثل في:
المَسئولية: نَستشعر المسئوليه الكُبرى اتجاه عُملائنا، وأنَ ما نَقوم به من خدمات هو بمثابةِ صِمام الأمَان لاستثماراتهم الناجحة و مُستقبلهم المُشرق، وذلك لجَعل عُملاؤنا دائماً في المُقدمه.
الشَفافية: نَعمل علي توجيهِ عُملائنا للقرار الإستثماري الصائب، والتوصِيات التسويقيه الفعَّاله، بشفافِيه تامه تُمهد السُبل للتعامل مع التحدياتِ الحاليه والمُستقبليه وبناءِ العلاقاتِ طويله الأمد ومَد جُسور الثِقه مع عُملائنا شُركاء النجاح.
الإلتزام: نُقدر جيدًا الأهميه الكبيره لعُنصر الوقت في عملية إتخاذِ القرار الإستثماري الآمن والفَعّال، بما يُقلل نِسب المُخاطره عِند إتخاذ عُملائنا القرار الإستثماري السَريع، وبما يُؤمن لهم البِدايه الإستثماريه الصحيحه.
الأمانة: نَلتزم بالحفاظِ علي أقصي دَرجات السِرية التامة للمعلومات والبيانات الخاصة بعُملائنا، حيثُ تظل مِلكا خاصًا لعُملائنا، ولايُسمح لأي جهه بالإطلاع عليها أو تداولها.
الجَودة والمِصداقية: نَسعى لضمان جَودة ومصداقية البيانات من خِلالِ إشراف المُستويات الإدارية والفنية العُليا على جميع هذه البيانات وإعادة التأكد من صِحتها بما لا يَدَع مَجالاً لوجود مَعلومات غيرِ دقيقة عن السوق.
 
رابعاً : مهمة مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
المساهمة في تطوير وتنمية المؤسسات والافراد ، ومساعدتهم على تحقيق التميز والاستدامة بإذن الله من خلال تقديم أجود الحلول التسويقية بأيسر الحلول .
 
خامساً : أهداف مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
1. أن تكون مؤسسة مهارات النجاح للتسويق مؤسسة رائدة في مجال تسويق برامج التنمية البشرية.
2. ترسيخ أفكار جديدة مستمدة من الخلق التجاري الأصيل.
3. المساهمة الفعالة في تقديم حلول تسويقية مبتكرة تتفق مع متطلبات النمو في مجال التنمية البشرية.
4. المساهمة في انتشار أعمال مجموعة مهارات النجاح في الوطن العربي.
5. إنشاء تحالفات وشركات استراتيجية متنوعة في مجالات متعددة .
6. تحقيق الطموحات المالية لمجموعة ومهارات النجاح ومؤسساتنا وشركائنا وموظفينا وعملائنا.
7. تحقيق الرضا لعملائنا عن طريق تلبية احتياجاتهم بشكل فوري.
8. توفير ضمان جودة برامج التنمية البشرية التي تقدمها مجموعة مهارات النجاح ومنطقية سعر البيع.
9. الوصول إلى معايير الجودة بالخدمات إلى ما بعد البيع.
 
سادساً : مميزات مؤسسة مهارات النجاح لتسويق
حققت بحمد الله مؤسسة مهارات النجاح للتسويق سمعة طيبة في خدمة عمليات تسويق برامج التنمية البشرية في الوطن العربي وذلك لأننا نمتلك جملة من المميزات التالية :
مؤسسة مهارات النجاح للتسويق مؤسسة مرخصة في مجالها.
تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق ضمن منظومة مجموعة مهارات النجاح للتنمية البشرية والتي تشمل مركز تدريب ومكتب استشارات ومؤسسة تقنية وتسويق وتتكامل فيما بينها لتقديم خدمات مميزة مما يكسبه ميزة تنافسية عالية ويوفر له ولعملائه دعم لوجستي عالي.
لمجموعة مهارات النجاح تاريخ حافل من العمل في مجال التنمية البشرية يزيد عن 25 عاماً مما يكسبها مصداقية وخبرة مميزة .
لمركز مهارات النجاح للتدريب مدربين ذو كفاءة وفعالية عالية ومعتمدين في مجال تخصصاتهم التدريبية ويجري تدريبهم وتحسين مستواهم بشكل دوري ومنهم مدربين مختصين في مجال التسويق يمكن الاستفادة من خدماتهم الاستشارية والتدريبية.
يعتبر الموقع الإلكتروني لمجموعة مهارات النجاح للتنمية البشرية ميزة كبيرة لمؤسسة مهارات النجاح للتسويق تساهم في سهولة وسعة وصولها للمستفيدين وتقديم خدمات مميزة لهم.
العناية بتطبيق نظام الجودة في إدارة العمليات التسويقية والعمل على تحسينها بشكل مستمر.
 
سابعاً : حلفاء وشركاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق

1. حلفاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق :

 
2. شركاؤنا داخل مجموعة مهارات النجاح 
مركز مهارات النجاح للتدريب والاستشارات في دبي في الإمارات العربية المتحدة.
 
3. شركاؤنا خارج مجموعة مهارات النجاح 
مركز أكمي كونز في أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة .
أكاديمية الخليج في الدوحة في دولة قطر .
مركز الفكر الذكي في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية .
 
 
ثامناً : الخدمات التي تقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
تتمثل الخدمات التي تقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق في ما يلي:
 
أولاً : دراسات العملاء وبحوث المستهلكين
 
 1. دراسة الصورة الذِهنية للمنظمة لدى عُملائها ‏ Corporate Image‏:
دراسة الصورة الذهنية للمنظمة عند المستهلِكين؛ هو نوع ٌمن الدراسات تُجريه مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لتَقيسَ من خلاله مدى إدراك العملاء للعلامة التجارية موضوع الدراسة؛ الأمر الذي من شأنه أن يجعل العلامة مميَّزة لدى جُمهور المُستهلكِين، إذ تتضح - من خلال هذه الأبحاث - الفكرة العامة القائمة في ذهن المُستهلكين عن موضوع الدراسة، كما يتَضِح مدى إنحراف تلك الصورة عِند المُستهلك عن المَرجو تَحقيقُه.
 
2. دراسة قِياس رضاء العُملاء عن المنتجات والخدمات:
يُعَدُّ رضاء العملاء عن المنظمة - بالإضافة إلى تفاعلهم مع الخدمات المقدمة من قِبَل المنظمة - من أهم عوامل تَميُّزها. من هنا أصبحَ قياس (المدى الإرضائي) أحد أهم الركائز التي تُؤسِّس عليها الشركات خططها، وهو ما تقدمه مؤسسة مهارات النجاح للتسويق؛ إذ تقوم بقياس مستوى رضاء العُملاء عن الخدمات المقدَّمَة لهم، بالإضافة إلى التعرُّف على احتياجاتِ المُستهلكين، والوقوف على مَواطنِ النقصِ الموجودة. وتقوم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بهذا النَوع من القياسات مُستخدمةً عددًا من الوسائل المتنوِّعة بين المقابلات، واستطلاعات الرأي وبحوث السوق؛ ساعيةً لإرضاء المستهلِكين وسَدِّ احتياجاتِهم فيما يُعرَف بـ Customer satisfaction survey.
 
3. دراسة اتجاهات وسُلوكيات الشِراء للعملاء المرتقَبين:
يَصعُب على المنظمات المُستثمِرة - في بعض الأحيان - فهم اتجاهات المُستهلكين عند اقتنائهم لمنتَجٍ أو استفادتهم بخدمةٍ ما. وهو الأمر الذي تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على تذليل صُعوبته عن طريقِ دراسة مُتكاملة (للنهج السلوكي المتَّبَع من قِبَل المُستهلِك) إزاء السِلع المُختلفة. ويُفيدُ هذا النوع من الدراسة في توفير الأوقات والتكاليف على العملاء عند التخطيط لحملاتهم التسويقية للمنتجات والخدمات، كما يعود هذا النوع من الدراسة بالنفع على عملاء الشركة من خلال:
إتاحة الفُرصة للعملاء لعرض المنتجات والخدمات بما يناسب هذه المُتطلبات المَدروسة.
تَعرُّف العميل أسباب تفضيل المُستهلِك لمنتَجٍ على آخر.
توضيحِ كيفية اجتذاب المُستهلِك بصفته عميلاً محتملاً من خلال عَرض منتَج يفي باحتياجاته الشرائية بأنسب الأساليب التسويقية.
 
 
 4. بُحوث تجزئة وتقسيم الأسواق:
تُقدِّم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها مجموعة من الدراسات البَحثية المُميَّزة التي تعملُ على تقسيم السوق المستهدَف من قِبل عملاء المنظمة إلى مجموعات من الأسواق الفرعية الصُّغْرَى؛ الأمر الذي يُسهِم في:
التدقيق في دراسة كل سوق فرعي؛ من حيث: احتياجات أفراده، وبيان الحالة الشرائية للمستهلكين.‏
العمل على زيادة نِسب الأرباح للمنظمة، إذ يَشعر كل مستهلِك مُستهدَف من خلال الدراسة أنَّ ‏المنتج المُسوَّق له يغطي احتياجاته كافَّةً؛ كما لو كان قد صُنِع له.
  
 
5. دراسة انطباعات العملاء الذين توقفوا عن التعامل مع المنظمة ومنتجاتها:‏
تَعي مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لانطباعات العملاء الذين سَبق لهم التعامل مع المنظمة وما لآرائهم من تأثير في تكوين الصورة الذهنية للعُملاء الجدد، والعملاء المُتوقَّع اجتذابهم للمنظمة، لذا تُقدِّم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق حِزمة من الدراسات المتكاملة لعملائها حَولَ:‏
سبب توقف العميل عن الاستفادة بالمنتج.‏
الأسباب التي دفعت المستهلِك للتوجه إلى المُنافسين.‏
كيفية إرضاء للوصول إلى مرحلة إشباع احتياجاتهم الشرائية والاقتصادية.
وتُسهم هذه الدراسات في توفير المعلومات والبيانات اللازمة لعملاء إنماء الأرباح لتطوير منتجاتهم، وخدماتهم المُقدَّمة لجمهور المستهلكين، ‏واختيار أساليب التسويق المناسبة لها؛ بما يَزيد من نِسب الأرباح العائدة على شركاتهم. ‏
 
 6. دراسة مدى استجابة العُملاء للحملات الترويجية التسويقية:
تُتيح مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائها اختبار حملاتهم الترويجية / التسويقية من خلال دراسةٍ وافية تِقيسُ مدى استجابة المستهلِكين للجهود الإعلانية والحملات التسويقية للمنتجات أو الخدمات المخطَّط طرحها، كما تَكشِف الدراسة عن مدى تحقق الأهداف الرئيسية للحملات الترويجية من عَدمه. 
وبالنظر إلى الأهداف الرئيسية للحملات التسويقية فإن أهمها:
أ- إيصال الخدمة إلى المُستهلك.
ب- إقناع المستهلك بأهمية المُنتج‏.
ج- إيفاء المُنتج باحتياجات ‏المستهلك ورغباته الشرائية.
ولأجل ضَمان حَمَلات مُستقبلية ناجحة تخدم كُلاً من صاحب الحَملة والمُستهلِك المُستفيد منها تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق في ضوء هذه الأهداف على:
مُتابعة استجابة الجُمهور والسُوق المُستهدَف للحملة من أجل تحديد أفضل الوسائل الترويجية التى تتحقق من خلالها أعلى استجابة من المستهلِك.
التَعرُّف على العقبات التي قد تواجه الحملات التسويقية، وتحديد وسائل تجاوزها، وقِياس مدى كفاءة التسويق للمنتَج أو الخدمة، ونسبة ما حققتهُ الحملة من المخطَّط له.
 
 
ثانياً : دراسات وبحوث المنافسين
 
1. دراسة تحليل هَيكل سوق المنافسة وتقسيمه:
تَضمنُ هذهِ الدراسة بداية صحيحة في السوقِ المرغوبة، كما تُفيد في تحديد كيفية البِدء في الترويج للمنتَج في السوق ‏المستهدَفة. لذا تقدم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق دراسة شاملة للسوق الذي يُخطِّط أي من عُملائها للاستثمار فيه، لتُحدِّد إلى أي النوعَين ينتمي:
أ- السوق الاحتكاري: الذي يَحتكر العمل فيه تاجر واحد أو مجموعة محددة من التجار.
ب- السوق التنافسي: الذي يُنتج التنافس والعمل فيه لأي منظمة وَفق آليات بيع وشراء محددة، وقوانين استثمار ‏موحدة.
يُمَكِّن هذا النوع من الدراسات عُملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من تشكيل صورة ذهنية مُسبقة عن طبيعةِ ‏السوق، وعن منافِسيهم، وعن فُرصِ العملاء في تقديم منتَج أو خدمة تفوق ما يقدمه منافسوهم لإرضاء المستهلكين؛ الأمر الذي يَنعكس على نِسب الأرباح بشكلٍ مُباشر.‏
 
 2. دراسة تحليل تشكيلة المنتجات والخدمات للمنافسين:
تُعَدُّ دراسة وتحليل جميع المَظاهر المُحيطةُ بالسوقِ الاستثماري واحدةً من أهم عوامل الاستقرار المستقبلي لهذا الاستثمار. وتعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على تزويد عُملائها بدراسةٍ ‏وافية عن كلِ ما يخُص المنافِس فيما يُعرف باسم (الاستخبارات التسويقية). تُمكِّن هذه الدراسة ‏عملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من التقييم الأفضل لحال السوق ولاحتياجاتها. كما تُوفر الدراسة للعميل صورةً كاملة عن ‏الخطة الاستباقية للعمل بالسوق؛ وِفقاً للمُعطيات المتناوَلة بالدراسة التحليلية للمنظمة.
ومما توفِّره الدراسة للعميل - من حيث المضمون - صورة كاملة عن:
السِعر الحالي للمُنتَج المُنافس بالأسواق.
جودة المُنتج أو الخِدمة المُقدمة من قِبَل المُنافس للمُستهلِك.‏
مناطق التوزيع التي تغطيها المنظمة المنافِسة بمنتجاتها، والمناطق التي تَخلو من تغطيتها.
قياس (المَدى الإرضائي) للعُملاء عن المُنتَج أو الخدمة المقدمة لهم من قِبَل المُنافس.‏
 
3. دراسة تحليل لأهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين:‏
حرصاً من مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على إطلاع العملاء بتفاصيل السوق كُله؛ فإنها تُوفر لعملائها دراسات تحليلية ‏شاملة عن نقاطِ القوة والضعف لمنافسيهم في السوق المتوقع العمل به، وتُقدم نتائج هذه الدراسات للعميل فُرصاً أكبر للربح بإذن الله عن طريق:
أ- تفادي نقاط الضعف لدى المُنافس والعمل على تقديم منتج أفضل للمُستهلِك.
ب- تحديد نقاط القوة لدى المُنافس بهدف الاحتراز منها، والسعيّ إلى التفوق عليها بالتطوير اللازم لضمان سُرعة الانتشار والتمكين بالسوق المستهدفة.
 
4. دراسة تقييم أداء رجال البيع والتسويق ومقدمي الخدمة لدى المنافسين:
تُجري مؤسسة مهارات النجاح للتسويق مجموعة من الأبحاث والدراسات التقييميّة للأداء ‏الكَمّي والكيفي للمنافسين بالأسواق. 
أ- تقييم الأداء الكَمّي: يُقاس بمقارنة نِسب الأرباح إلى نِسب تكاليف المبيعات.
ب- تقييم الأداء الكيفي: يُقاس من ناحية رِضاء العميل عن طريق التعامل مع مُزودي الخدمة، أو مُسوِّقي المنتجات، أو رجال البيع. 
وتُعَدُّ الأبحاث الكيفية المتعلقة بشكل التواصل مع العميل من أهم نقاط الضعف نظراً :‏
لصعوبة التحكم بنتائجها.
لسهولة تأثيرها على العملاء سلباً أو إيجاباً.
 
5. دراسة تحليل استراتيجيات البيع والتسويق لدى المنافسين:
‏هي واحدة من الدراسات التي تُقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها؛ تبحث ‏فيها استراتيجيات البيع والتسويق للمُنافسين. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الخِطط التسويقية طويلةِ ‏الأمد لدى المُنافسين، وتُساعد نتائج الدراسة عملائنا في وضع خطط تسويقية وبيعية موازية لتُلائم حاجة السوق ‏المُراد العمل به؛ للاستحواذ على الحصص المرجوة والمخطَّط لها في السوق في أقل وقتٍ ممكن وبأقل التكاليف.
 
 6. دراسة تحليل الانتشار وتقييمه والتغطية الجُغرافية وقنوات التوزيع لدى المُنافسين‎:
‎ بواسطة هذهِ الدراسة التي تقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها يُمكن للعميل الاستفادة من نقاط الضعف ‏الموجودة لدى مُنافسيه فيما يتعلق بمناطق توزيع مُنتجاتِه وخدماتِه طبقاً للتغطيةِ الجُغرافية المدروسة، وتضمنُ هذه الدراسة للعميل:
أ- فتحُ أسواقٌ جديدة للمنتجات لم يتم العمل بها بعد.
ب- سُرعة الانتشار بالأسواق المدروسة في وقتٍ قياسيّ وبأقلِ التكاليف.‏
 

 

ثالثاً : الدراسات والتقارير الإقتصادية
 
1. تحليل ‏ PEST‏:‏
هو تحليل يدرُس العوامل الخارجية - من جوانب متعددة - في البيئةِ المحيطة بالاستثمارِ المستهدَف عقدُه، وتختلف هذه العوامل من دولةٍ لأخرى؛ بل وتختلف من منطقة جغرافية لأخرى، لذا تُوفر مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تحليل PEST الذي تُدرَس من خلاله العوامل السياسية، والاقتصادية، ‏والاجتماعية، والتِقنية، والتكنولوجية لهذه المنطقة الجغرافية، بهدف توفير الحماية الكاملة ‏للإستثمار والمستثمِر من التغييرات المحيطة به، وللحفاظ على الكيان الاستثماري مجتمعيًا غير مَضرور.
 
 2. العوامل المُؤثرة في طلب منتجات وخدمات المنظمات :
تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق وَفْق خطة متعددة الجوانب فيما يتعلق بدراسة وتحديد العوامل المؤثرة في العرض والطلب الخاصَّينِ بالمنتج، من ذلك إعداد تقارير عن احتياجات المستهلِك والدخل العام، وهما من أهم العوامل التي لها أكبر الأثر على القدرة الشرائية للمنتَج المخطَّطِ لعرضِه.‏ كما تُفيد هذه الدراسة - عن العوامل المؤثرة في الطلب - في تحديد مستوى جودة المنتج، وفي إعداد الخِطة التسعيرية الأنسب له قبلَ طرحه، مع مراعاةِ اختلاف المناطق التي يُعرَض فيها المنتج، وتَتضَافر هذه العوامل مجتمعة لتُسهم في تكوين صورة واضحة ‏لعملاءِ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق عن الكيفية الصحيحة واللازمة لتحقيق نِسب الربح العُليا.‏
 
3. التحليل الديموجرافي لشرائحِ السُكان بغرضِ تحديد حجم شرائح العُملاء المُستهدفين:
تَعتني مؤسسة مهارات النجاح للتسويق - أثناء إجراء الأبحاث والدراسات الاستشارية - بتحليل الفئات السكانية ‏المختلِفة والمستهدَفة في المناطق المتوقَع إقامة مشاريع عُملاء المنظمة بها. فتُجري مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بحثاً تحليلياً ديموجرافياً؛ يُقدم شكلا تصورياً للشرائح ‏المختلفة للسكان المتوقَّع التعامل معهم؛ وتتنوع حيثيات هذا البحث بين: النوع، ومستوى التعليم، وسائر العوامل الديموجرافية الأخرى، ويُجرى هذا التحليل بواحدة من الطُرق التالية:‏
أ- إجراء تغطية استطلاعية بين الشرائح السكانية جميعها.
ب- إجراء دراسة وافية للشرائح السكانية بأنواعها كافةً.
ج- استخلاص البيانات الديموجرافية من المصادر الإحصائية المعتبَرة.
وتُقدّم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق نتائج هذا التحليل في تقارير توفِّر لواضع الخطة التسويقية الآلية الأنسب لمخاطبة كل شريحة من الشرائح ‏السكانية المدروسة اقتصادياً.
 
 4. تحليل القُوَى التنافسية الخمس لبورتر ‏ Porter's Five Forces‏:
هو أحد أحدث الدراسات التحليلية لمجال الأعمال التي تعتمدها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق، وهو إطار تحليلي يُستخدَم في تقييم استراتيجيات الأعمال والأسواق، يُمكن استخدامه بوصفه أداةً ‏لتحليل المَيْزات التنافسية، والعلاقة التبادلية مع‎ ‎السوق. وتُقارِن هذه الأداة مُحيط العمل أو بيئة العمل ‏الداخلية مع البيئة الخارجية في نطاقها الأوسع.‏
 
تَتمثل القُوى التنافسية الخمس في:‏
قوة المنتجات البديلة.‏
قوة المنافسين.‏
مُدخلات جديدة على السوق.
قُدرة المشترين على المُساومة.‏
قُدرة الموردين على المُساومة.
 
5. الدراسات والتقارير القِطاعية المُختلفة (القطاع العقاري - القطاع الصناعي - القطاع التعليمي ... ‏إلخ):
هذا النوع من التقارير يُمكن أن يُطلَق عليه اسم (التقارير الحيّة) وهي التي يُرفَع عن طريقها واقع أيٍّ من القطاعات المؤثرة على الاستثمار المراد إقامته مستقبلياً؛ سواء كان هذا التأثير نافعاً للاستثمار أو ضاراً به.
وتهدف مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من هذه الدراسات الوافية للقطاعات المختلفة إلى تسهيل عملية توقُّع الوضع المُحتمَل للسوق المخطَّط الاستثمار فيه؛ من خلال الكشف عن كلٍّ من نقاط القوة ونقاط الضعف في كل قطاع من القطاعات المدروسة، مما يَنتج عنه خَلق تصور لعملية الربح أو نجاح ‏الاستثمار بشكل أكبر.‏
 
رابعاً : الحلول التسويقية المتكاملة واستراتيجيات تطوير المنظمات
 
1. دراسات الجَدوى التسويقية والإقتصادية للمشروعات الجديدة‎:‎
عادةً ما تبدأ دراسات الجدوى التفصيلية بتحديدِ الصلاحية ‏التسويقية للمشروع، بهدفِ تحديد احتمالات تجاوب السوق مع المنتج أو الخدمة المعروضة، وهي - أي الصلاحية ‏التسويقية - المُعوَّل عليها في استكمال المشروع في حالِ ما كانت النتائج إيجابية، لذلك تُعدُّ دراسَة الجَدوىَ التسويقية - ضِمن دراسة الجدوىَ الكاملة - إحدى أهم الدراسات والأبحاث التي تُقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها، وتهدفُ المنظمة من خلالِها إلى تحديدِ مدىَ تجاوب السُوق مع فكرةِ ‏المشروعِ الجديد، وبيان جدوى المشروع التسويقية.
 
2. تقييم العَوائد المتوقعة من خُططِ التوسعات المستقبلية وخُطوطِ الإنتاج الجديدة:‏
يستطيعُ عملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق أن يَخطُوا خطواتٍ استباقية في توقعِ ‏أرباحِ استثمارتِهم؛ إذ يمكنُ للعملاءِ عبر مُخرجات هذا التقييم الذي تُجريه المنظمة تحديد نِسب الأرباح المتوقَعة، والعوائد المُدرَّة ‏للمشاريع والمنظمات، والتقرير في شأن اعتماد التوسعات المستقبلية وخطوط الإنتاج الجديدة ‎من أجلِ العمل في نطاقٍ أوسع وبصورةٍ أكفأ.‏
 
 3. دراسات الاستغلال الأمثل ‏Best of Use‏:‏ 
هِيَ إحدى الدراسات التوجيهية التي تقوم بها وتعتمد عليها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق في تحديد احتياجات السوق. 
يُفاضَل في (دراساتِ الاستغلال الأمثل) بينَ الفرص الاستثمارية المطروحة؛ بغرَضِ اختيار أفضَلها، كما تُدرَس كيفية ملائمة ‏تلك الاحتياجات لرأس المال المتوافر للمستثمِر؛ فتضمنُ هذهِ الدراسة تحقيق الِنسبة المرجوة والمتوقعة ‏من الربح، كما تُفيد المستثمِر في اختيار المجال الأنسَب لإدارة مواردِه ورؤوسِ أمواله؛ سواء كانت أموالاً أو أراضي ... إلخ.
 
4. تقييم الأداء والمزيج التسويقي الأمثل للمنظمات:‏
هي دراسة من أهمِ الدِراسات التي تقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق، تُقيِّم فيها المنظمة لعملائها أوجُه مُختلفة لمجالات الأعمال؛ مما يُتيح للعملاء - في ضوء تلك التقييمات - فُرص التوسع في مشاريعِهم، وزيادة ‏نِسب أرباحهم.
تتلخص مجالات التقييم لأي مشروع في النقاط الآتية:
أ- التقييم المكاني من حيث ‏التوزيع الجغرافي. 
ب- التقييم العام للسعر ‏المقترح.
ج- تقييم جودة المنتج.
د- تقييم منافذ البيع وقنوات ‏التوزيع.
 
5. إجراءُ التحليلِ الرُباعي ‏SWOT Analysis‏ للمشاريع:‏
يُعَدُّ نظام التحليل الرُباعي المعروف باسم ( ‏SWOT Analysis‏) من أحدثِ وأدَقِ الأساليب في عمليةِ تقييم المشاريع، وهو تحليل تَستبِين من خلالهِ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق جوانبَ أربعة في المشاريع؛ هي: مواطنَ القُوة، ومواطنَ الضعف، والفُرص المتوقَّعة، والتحديات المُحتملة في المشروع.‏
تَضمنُ نتائجُ هذا التحليل لعملاء المنظمة تعزيزَ نقاطَ القُوة لديهم، وتفادي الكثير من الأزماتِ من خلالِ الوقوف على مواطنِ الضعف بالمشاريعِ وعلاجها، وتفادي التحديات المُحتملة فيها، كما يساعدهم في الاستثمارِ الأمثل لجميعِ الفُرص المُتهيئة للمشروع.
 
6. تقييم المشروعات والفرص التسويقية للمنظمات القائمة:‏
من المَعلومِ أن الهدفَ الأول والرئيسي من أي مشروع استثماري هو الربح؛ وسعياً لتحقيق هذا الهدف تُقدم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائها عدداً من البُحوثِ والدراسات الميدانية التي تتضمن تقييماً إجمالياً للعملية ‏الربحية لمشاريعهم أو منظماتهم القائمة بإذن الله، أو السُبل التسويقية المقترحة لتطويرِ استثماراتهم.‏
 
7. تصميمُ واقتراحِ هيكل جهاز البيع والتسويق والإشرافُ عليه لتحقيق حَجم المبيعات المستهدفة:
قد تقتصر مهامُ بعض الشركات الاستشارية على وضع الخطط العامة أو التسويقية للمشاريع، ولكن خدمات مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تتجاوز مرحلة وضع الخطط إلى الاستمرار مع عُملائها في المراحل التالية لإقامة مشاريعهم؛ فتعمل على تكوين الإدارات الخاصة بعمليات التسويق والبيع، من خلالِ عددٍ من الكفاءات القادرةُ على تحقيق المبيعات المستهدَفة، ثم يُتابَعُ ذلك التقييم الأدائي لهذه الإدارة عن طريق الإشرافِ المباشرِ عليها، وقياس ما حُقِّق من أرباح.
 
 8. تصميمُ الخطط والاستراتيجيات التسويقية:‏
الخُطة التسويقية هي خطة عمل المنظمة التي ترتكز - بشكلٍ أساسيْ - على المبيعاتِ والتسويق، وإذا كانت الخطة التسويقية الناجحة بمثابة سُلم النجاح الذي ترتقيه الشركات للوصول إلى أهدافِها؛ فإن مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تُكرِّس لعملائها فريق عمل ذا خبرة تمتد لأكثر من عشرين عاماً في مجال ‏الاستشارات والتسويق للعمل على وضع خُطة تسويقية كاملة لإدارة مشاريعهم؛ هادفين إلى تحقيق أعلى نِسب الأرباح ‏ضِمن عدد من أُطر العمل، أهمها:‏
أ- تحديد الاستراتيجية ‏التسويقية إجمالاً.
ب- إدراج توضيح مُفصل للإجراءات اللازمة ‏لضمان نجاح الخطة التسويقية.
ج- بحث تحليلي لكل من ‏نقاط قوة وضعف ‏المنافسين.
د- معرفة البيئة ‏التسويقية.
ه- حَصر ودراسة ‏العملاء المتوقعين.
 
9. تقديرُ حجم الطلب والإيراد المتوقعَين على منتجات وخدمات المنظمة خلال السنوات القادمة:‏
تعتمدُ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على عدد غير قليل من الأبحاث والدرسات التي تَقيس بها الحجم الحالي للطلبات والإيرادات التي يَعتمد عليهما استثمار العميل، يََتبع ذلك وضع الخطة التسويقية - في ضوء ما أظهرته نتائج دراسات وأبحاث حَجم الطلب والإيرادات. وتستهدف مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بهذه الخطة التسويقية تقدير حَجم الإيرادات والطلبات لاستثمار العميل خلال السنوات المُقبلة، بما يتيح له استشراف فُرص نجاح تلك الأهداف التسويقية.
 
10. تقديرُ حَجم الحِصة السوقية لمنتجات وخدمات المنظمة من إجمالي السوق:‏
يُمثل تقدير حَجم الحِصة السوقية لمنتجات وخدمات المنظمة من إجمالي السوق مقياساً لنجاح المنظمة أو الاستثمار، وتهدف مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من خلال هذه الدراسة إلىَ: -
أ- رَفع الواقع السوقي.
ب- معرفة حِصة الاستثمار الخاص بمنتج أو خدمة العميل من السوق بأكمله.
ج- مدى انتشار المنتج في الأسواق، وحجم حِصته السوقية.
 
11. المُتابعات الدورية السنوية للمنظمات بعد إعدادِ الإستراتيجية التسويقية لها:
المُتابعة الدَوريّة السنوية واحدة مِن أهم الخدمات التي تُوفرها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لِعملائها، حرصاً من المنظمة على ضمان نجاح الاستراتيجية التي سبق لها إعدادها، وللوقوف على نقاط قوتها، ومعالجة ما قد يَطرأ عليها من نقاط ضعف بها، ولبيان أسباب ‏نجاحها،  وتسعى مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من وراء هذه الخدمة إلى حصول العميل على أفضل تسويق لمنتجات استثماره أو خدماته المقدَّمة، ولضمان فرص استثمارية لاحقة تجلب له مزيداً من ‏الأرباح.‏
 
12. تصميم وتقييم حملات التسويق الإلكتروني وتقييم المواقع الإلكترونية للمنظمات:‏
حرصًا من مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على مَصلحة عملائها؛ فإنها تقدم لهم فريقاً متخصصاً في مجال التسويق الإلكتروني يَعمل على إدارة الحملات ‏التسويقية الإلكترونية ومتابعتها كافةً، إذ لا يمكن إنكار الدور الفعال الذي تُسهم به وسائل الإعلام الإلكتروني - هذه الأيام - في التسويق للمنتجات والخدمات، كما تقدم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تقييماً شاملا للمواقع الإلكترونية عملائها، لضمان جودة المحتوى المعروض، ومستوى تلبيته لاحتياجات المستهلِك المستهدَف ورغباته.‏
 
13. تقديرُ حَجم الأسواق الحالية والمُتوقَعة للمنتجات والخدمات ومعدلات نموها السنوي:
باستخدام عَدد من الدراسات والأبحاث توفر مؤسسة مهارات النجاح للتسويق تقديراً ‏إجمالياً للحَجم الحالي للسوق فيما يتعلق بالمنتج المطلوب طَرحه، أو ما قد سبق طَرحه بالفعل، كما توفر مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها نظرة ‏مستقبلية لهذه الأسواق، مع تقارير بالقياس الكامل لمُعدلات نموها أو نقصها السنوي من أجل رؤية أشمل وأفضل ‏للمشاريع الاستثمارية لعملائها.‏
 

 

خامساً : مجالات أخرى

 

1. الاستشارات المالية ودِراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع والمنتجات:‏
ُتُـقدم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائِها الاستشارات المالية التي تُعينُ المستثمرين في التغلبِ ‏على الأزماتِ المالية التي قد تَطرأَ على منظماتهم، كما تُحلل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق ‏البيانات المالية للمنظمات، وتَـتـبع ذلك بتقييمِ منظومة العمل في مُختلفِ قِطاعات المنظمة، للوصول ‏إلى الكيفيةِ المُثلى لإدارة المُستثمرين لمواردهم على كافة الأصعدة  بالصورةِ التي تَكشف لهم عن أوْجه القُصور في منظومةِ ‏العمل لوضع السُبل المناسبة لكيفية التعاملِ معها، وتتضمن الاستشارات المالية - ضمن ما تتضمن - دراسة اتجاهات ‏السوق وتقييمها، وتحديد آليات التعامل السليم معها.‏ 
 
ولا تقتصر خدمات الاستشارات المالية على الشركات وحسْب؛ بل تمتد لتشمل تقديم الاستشارات للأفراد أيضاً عبر إعداد خطط لإدارةِ الديون، وتحديد الجدوى للمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة، وكيفية إعداد كل من ‏الأهدافِ قصيرة الأجل والأهدافِ طويلة الأجل.‏
 
2. الاستشارات الإدارية وإعادة الهيكلة والتخطيط للمنظمات والمشاريع:
من ضِمنِ ما تختص به الخطط الإدارية تنظيم الهيكل الإداري للشركات أو المشاريع، وتُوفر مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائها - ضِمنَ خدماتِها الاستشارات والإدارية - إعداد الخُطَط الإدارية لمنظماتهم ومشاريعهم، ووضع الهيكل الإداري لها، وإعادة تنظيمه بالشكلِ الذي يضبطُ النُسق العام لبيئة العمل ويوفر لجميع ‏أقسامِه التناغم، لتحقيق أعلى نِسب نجاح في أقلِ الأوقات ‏وبأقلِ التكاليف المُمكنة.‏
 
3. تطويرُ المنتجات وخدمات الأعمال المُتوافقة مع الشريعةِ الإسلامية ونُظمها المَصرِفية:
يتم خلال هذه الخدمة التنسيق بين مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بصفتها شركة استشارية وبين البنوك العالمية أو المصارف ‏الإسلامية، وتعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على دَعم البنك بكل الاستشارات المالية المُربِحة التي تَخُص إيداعات العُملاء ‏وطرق استثمارها وزيادة أرباحها.‏
 
4. التدريبُ في مجالِ التسويقِ والبيعِ والمهاراتِ الشخصية:
تُقدمُ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق للشركاتِ المُتعامَل معها خدمات تدريبية مُتنوعة بالتعاون مع مركز مهارات النجاح للتدريب تشمل:‏
‌أ- تدريبُ فريق عمل شركات العملاء على المهاراتِ التسويقيةِ اللازمة للنهوض ‏بالمؤسساتِ التي يعملونَ بها.
‌ب- العمل على تحسين المهارات الشخصية لفريق عمل منظمات العملاء فيما يخص مهارات اتصالِهم مع ‏عملائِهم، أو كيفية العمل على إيجاد أساليب مُبتكرة للوصول إلى الحالةِ الإرضائية لدى عملاء منظماتهم، ‏والسَعي - فوقَ ذلكَ - إلى جعلِ عملاء منظماتهم أنفُسهم من المسوقِينَ لمنظمتهم بشكل غير مباشر.
 
 
 
تاسعاً : أدوات مؤسسة مهارات النجاح للتسويق
 
أولاً : البحوث الميدانية :
وتشمل البحوث الميدانية التي تقوم بها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على ما يلي :
 
أولاً : البحوث الميدانية / البحوث الكمية :
 
1. إجراء المُقابلات المَيدانية وجهًا لوجه Face to face interviews‏:‏
تتوفر لدى مؤسسة مهارات النجاح للتسويق عِدة اختيارات مُتعددة لإجراء البُحوث الكَّمية، ومن ضِمنِها المُقابلات المَيدانية في الشارع، والتي يُجريها فريق عمل ‏ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق المُتخصص في استقاءِ البيانات والمعلومات المطلوبة، وفق ما تدرب عليه الفريق من وسائلِ لإدارةِ ‏الأزمات، وأساليب للتعامل الفعَّال مع الجُمهور. 
وتُوفر هذهِ المُقابلات الميدانية معلوماتٍ عن:
أ- السُلوك الشِرائي للمُستخدِم فيما يخص المنتج.
ب- رأي المُستخدم بالمنتج من حيثِ الجَودة، والسِعر المَطروح.‏
ج- معرفة الشكلِ العام لطُرقِ تعامل أقسام التوزيع مع مختلف العملاء.
د- تكوين صورة كاملة عن رأي العُملاء بالمُنتَج أو الخدمة المقدمة.
 
2. الاستقصاءات الهاتفية ‏Telephone Surveys‏‏:
تُتيحُ أداةُ الاستقصاء الهاتفية سُرعة الحصول على أكبر نِسبة مُشاركة تفاعلية من الجمهور، بالإضافةِ لتوفيرِ الحُرية التامة للعميل لطَرحِ ‏وجهة نظرِه؛ الأمرُ الذي من شأنهِ أن يساعدَ في تكوينِ وجهة نظرٍ دقيقة عن المُنتَج المُستقصَىَ عنه.
وتَقوم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بهذه الاستقصاءاتِ الهاتفية بغرض:
أ- مَعرفة رأي العميل اتجاه الخدماتِ المُقدمة له، واستقبالِ اقتراحاتِ العميل للمنظمة من أجلِ تحسينِ ‏هذه الخدمات.‏
ب- تقدير حجم نجاح الحَمَلات الترويجيه لسِلعة أو منتج جديد.
ج- مَعرفه المُنافِسين والتواصل معهم ومعرفه نِقاطُ قوتهم ونقاط ضعفهم.
3. الاستقصاءاتُ الإلكترونية / من خلالِ الإنترنت ‏Online Surveys‏:
تُعد الاستقصاءات الإلكترونية من أنجح الوسائل وأكفئها، والتي يُتوَصَّل بها إلى أعلى نِسب من ‏المُستَهدَفين في أسرعِ وقتٍ وأقلِ تكلفة، وذلك فيما يَخُصْ أيّ أمر يتعلق بالخدمة أو ‏المنتج ومدى رضائِهم عنه؛ لما تتميزُ بهِ هذهِ الاستقصاءات من سهولةِ ‏الانتشار، وعدم الحاجة لإعادتها إلى المُرسِل عبر صناديق البريد العادي، أو عبر البريد ‏الإلكتروني، لذا تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على توفير هذا النوع من الاستقصاءات ‏لعُملائها في إطار سَعيها الدائم لتوفيرِ أفضلِ ما يخدم عُملاءها.
 
4. المَسح الميداني للمُنافسين ‏Market Scan‏:‏
يَكشف المَسح الميداني للمُنافسين لعُملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق سوق المُنافسة المُستهدفة، ويُوضح الطريقة المُثلى للتعامل معها، و تُوفر إنماء الأرباح هذه الأداةَ لعُملائها نظرًا لما تتمتع به مؤسسة مهارات النجاح للتسويق من خبرة ومعرفة بسوقِ المُنافسة نتيجة بحوثِها الميدانية.‏ ويتمكن عُملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق عبر هذ المَسح من:
أ- مَعرفة أقوى المُنافسين بالسوق.
ب- قياس حجم تغطية المُنافسين لحاجات السوق.‏
 
5. العميل الخَفِيّ ‏Mystery shopper‏:
دائماً ما كانت التَجربة العَمَلية خيرُ دليلٍ على المصداقية، لهذا السبب تُتيح مؤسسة مهارات النجاح للتسويق أداة (العميل الخفي) ضمن أدوات بحوثها الكَمّية، وفيها يتعامل أحد أفراد فريق البحث - بصفته أحد العملاء- مع المنظمات المُنافسة، بغرضِ الوقوفِ على مدى ‏رضاء العَميل فيختبر:
أ- طريقة الاتصال بين مُوظفِ التوزيعِ والعميل.
ب- سُرعة الحُصول على المنتج أو الخدمة.‏
ج- قياس مُستوى جودة الخدمة بصفته مستخدماً لها.
د- قياس جودة خدمة ما بعد البيع.‏
 
6. مُقابلات الـ ‏B2B‏:‏
هي مُقابلات تُجريها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لمنظمة أخرى، تَستقصِي من خلِالِها كُلَّ البيانات والمعلومات المطلوبة عن‏ المنظمات المنافسة؛ مثل: الأسعار، والعُروض، والجَودة، والخدمات المُصاحبة لعمليه البيع من ‏تَسهيل لعملية الدفع، وخدمات ما بعد البيع.‏
 
 
ثانياً : البحوث الميدانية / البحوث النوعية ـ الوصفية :
لا تقتصرُ الخدمات البحثية التي تُقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على الدراساتِ والبحوثِ المكتبية وحَسْب، بل تتطرق إلى الاحتكاكِ المُباشر بالجمهور المُتَلقِي للخدمة، حيثُ تعمل مؤسسة مهارات النجاح للتسويق على إجراءِ ‏شكلين من البحوث، هما: المُقابلاتُ المُتعمقة، والمجموعات المُركزة، وفيما يلي بيان مُوجز بالنَوعين:
 
1. المُقابلات المُتعمقة ‎:(In-depth interview) ‎
المُقابلات المُتعمقة هي واحدة من الخدماتِ التي تُقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائِها، ولا تكتفي مؤسسة مهارات النجاح للتسويق فيها ‏بملاحظة العُملاء، بل تُجرِي معهم الحوارات والنقاشات الخاصة حَول المنتج وكل ما يمثله لهم، واضعة في حُسبانها كلّ الجوانب التي يهتم المُستهلك بها ويَحرص على استبيانها في المُنتج المَطروح؛ لتتضح في نهاية هذه المُقابلات الصورة العامة لرضاء العميل أو سَخطه اتجاه الُمنتَج أو اتجاه الخدمة ‏المُقدَمة له، مع الحِرص على بيان الدوافع والأسباب الخفية المُفسرة لهذا السلوك من العميل اتجاه ‏الُمنتَج أو الخدمة.‏
 
2. مجموعات النِقاش المركَّز / (Focus Groups):
هي وسيلة لجمع بيانات لأغراض المُراقبة والتقييم والتطوير، تُقدمها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائها لمُناقشة ما يتعلق بآليات تطوير منظماتهم ومشاريعهم. 
تُعدُّ هذه المجموعاتِ لتبادُل الأفكار والمُلاحظات، وللحصول على التَصورات والآراء، ولاقتِراح الأفكار، وللتوصية باتخاذ تدابير بشأن منظمات ومشاريع عُملاء مؤسسة مهارات النجاح للتسويق ، وتُجرىَ بصورتين إحداهُما أن يُدير شخص ما النقاش بين أفراد المجموعة، والأخرى تُترَك فيها الحرية لأفرادِ المجموعة بالنقاش فيما بينهم حول الأمر المطروح للنقاش.
ويُفيد هذا النَوع من البحوثِ في الوصولِ إلى معلوماتٍ عَفَوية عن:‏
أ- السُلوك الشِرائي للمُستهلك.‏
ب- مَعرفة دوافع المُستهلك واحتياجاته الشرائية.
ج- مَعرفة رأي المُستهلك - بشكلٍ عام - في المُنتَج وما به من عيوبٍ ومميزات.‏
 
 
ثانياً : البحوث المكتبية
 
1. التقارير الصادرة عن الجهات الحكومية المُعتمدة:
‏ تقوم مؤسسة مهارات النجاح للتسويق بتوفير التقارير الحكومية الموثقة والتي تَصدُر من الهيئات ‏الحُكومية المُختصة وفقًا لما يُفيد مصلحة عُملائها، مثل: التقارير الخاصة بالبورصة، والأسواق العامة، ‏وتقارير أسعار المعاملات، وتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات ... إلخ.
 
2. الصُحف والمجلات والدَوريات البحثية:‏
تتيح مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها فُرص الحصول على البحوث ‏المُتخصصة المنشورة في الصُحفِ والمَجلاتِ والدورياتِ البحثية؛ لضمانِ تغطية ‏المجالات والأنظمة كافة أثناء عملية البحث.‏
 
3. التقاريرُ الصادرة عن الجامعاتِ والمنظمات غير الهادفة للربح:
توفر مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعملائها فُرصة الاطلاع الكامل على كلِ التقارير التي تُصدرها الجامعات و‏المنظمات غير الهادفةِ للربح (‏NGOs‏). مما يُتيح للمؤسسات الاستثمارية تكوين صورة كاملة وواضحة عن الناحيةِ التقنية للمنتج أو الخدمات، وما يخص طُرق إنتاجها أو كيفية تسويقها وفق الرأي العام الأكاديمي، وآخر ما توصل إليه العلم من مستجدات اتجاه المنتجات أو الخدمات المُستهدَف تقديمها.
 
4. رأسُ المال المَعرفي الخاص بإنماء الأرباح في قطاعِ الصناعةِ محلَ الدراسة:
تحرصُ مؤسسة مهارات النجاح للتسويق كلَّ الحرص على مَصلحة عُملائها؛ الأمر الذي دفعها إلى توفير الدراسات ‏والأبحاث التي تُمكِّن العًملاء من الإلمام بالصورة الكلية للوضع الاقتصادي في القطاعات الاستثمارية المختلفة.‏ وفي ضوء هذه الأبحاث يتوافر لدى الشركات الراغبة في التعامل مع مؤسسة مهارات النجاح للتسويق "رأس المال المَعرفي"؛ الذي ‏يُتيح لها دخول الأسواق الاستثمارية مُتسلحة بمعلوماتٍ ودراساتٍ تُشعر المستثمرين بالحَد المطلوب من الأمانِ لبدء مشاريعِهم.‏
 
5. التقاريرُ والدراسات والأبحاث المنشورة بشبكة الإنترنت:
‏الحصرُ الشامل للتقارير والدراسات والأبحاث ‏المنشورة على شبكةِ الإنترنت هو أحد البحُوث المكتبية التي تُوفِرها مؤسسة مهارات النجاح للتسويق لعُملائها، لما تفيدهُ هذه التقارير والأبحاث من مَعَارِف (معلومات) عن المجالاتِ ‏الاستثماريةِ المختلفة، بالإضافة لما في حَصرِها من فائدةِ الاطلاعِ العام على آخر ما توصلَ إليهِ العلم والتقنيات الحديثة في ‏شتَّى مجالات الاستثمار، وما تُسهم به هذهِ المعارفِ في فتحِ آفاق جديدة للعُملاء لزيادة نِسب أرباح مشاريعهم بإذن الله .‏
 
Top