إدارة المكتبة الالكترونية

  من أحدث المقاطع المضافة

الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 1249 )
الإبداع والتفكير الإبتكاري
عدد مرات المشاهدة : ( 1545 )
مهارات إدارة التغيير
عدد مرات المشاهدة : ( 1946 )
ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 1460 )
ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
عدد مرات المشاهدة : ( 1593 )

الدورات التدريبية القادمة

أحدث التقارير المصورة

تقرير مصور عن فعاليات الأمسية الرمضانية خطط لحياتك التي قدمها الدكتور محمد العامري و الدكتور أيوب الأيوب في الدوحة
المدينة: الدوحة
التاريخ: 02/09/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي التاسع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثامن من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي السابع من دورة تدريب المدربين التي قدمها الدكتور محمد العامري للمرة الثالثة في الدوحة بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في قطر
المدينة: الدوحة
التاريخ: 08/08/37 12:00:00 ص

أريد أن أبيع مؤلفاتي

  إذا أردت نشر أو بيع كتاب أو رسالة أو بحث أو أطروحة في الموقع اضغط هنا

من الناشرين

مهارات النجاح

برامج تهمك


كتاب تهذيب التهذيب
عنوان الملف : كتاب تهذيب التهذيب
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
نوع الملف : winzip
السعر : 0.00..
التصنيف : كتاب
نوع المشغل :
نوع الملف :
تفاصيل عن الملف :

اسم الكتاب : تهذيب التهذيب
الاسم المختصر : تهذيب التهذيب
تصنيف الكتاب : رواة/رجال كتب مخصوصة

اسم المؤلف : أحمد بن علي بن حجر
الكنية : أبو الفضل
اللقب والنسب : شهاب الدين/العسقلاني الشافعي
ت. الميلاد : 773 ت. الوفاة : 852

معلومات عن النشرة التي تم العزو إليها :

دار النشر : دار الفكر
بلد النشر : بيروت
س.النشر : 1984م-1404هـ
  عدد الأجزاء : 14 ولكن الموجود هنا 12 جزء فقط

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي تفرد بالبقاء والكمال وقسم بين عباده الأرزاق والآجال وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وملوكا وسوقة ليتناصفوا وبعث الرسل مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة وختمهم بخيرته من خليقته السالك بتأييده الطريق المستقيم على المحجة وأشهد أن لا إله إلا الله على الإطلاق وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث إلى أهل الآفاق المنعوت بتهذيب الأخلاق ومكارم الاعراق صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه صلاة وسلاما متعاقبين إلى يوم التلاق أما بعد فإن كتاب الكمال في أسماء الرجال الذي ألفه الحافظ الكبير أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن سرور المقدسي وهذبه الحافظ الشهير أبو الحجاج يوسف بن الزكي المزي من أجل المصنفات في معرفة حملة الآثار وضعا وأعظم المؤلفات في بصائر ذوي الألباب وقعا ولا سيما التهذيب فهو الذي وفق بين اسم الكتاب ومسماه وألف بين لفظه ومعناه بيد أنه أطال وأطاب ووجد مكان القول ذا سعة فقال وأصاب ولكن قصرت الهمم عن تحصيله لطوله فاقتصر بعض الناس على الكشف عن الكاشف الذي اختصره منه الحافظ أبو عبد الله الذهبي ولما نظرت في هذه الكتب وجدت تراجم الكاشف إنما هي كالعنوان تتشوق النفوس إلى الاطلاع على ما وراءه ثم رأيت للذهبي كتابا سماه تذهيب التهذيب أطال فيه العبارة ولم يعد ما في التهذيب غالبا وإن زاد ففي بعض الأحايين وفيات بالظن والتخمين أو مناقب لبعض المترجمين مع إهمال كثير من التوثيق والتجريح الذين عليهما مدار التضعيف والتصحيح هذا وفي التهذيب عدد من الأسماء لم يعرف الشيخ بشيء من أحوالهم بل لا يزيد على قوله روى عن فلان روى عنه فلان أخرج له فلان وهذا لا يروي الغلة ولا يشفي العلة فاستخرت الله تعالى في اختصار التهذيب على طريقة أرجو الله أن تكون مستقيمة وهو أنني اقتصر على مايفيد الجرح والتعديل خاصة واحذف منه ما أطال به الكتاب من الأحاديث التي يخرجها من مروياته العالية من الموافقات والابدال وغير ذلك من أنواع العلو فإن ذلك بالمعاجم والمشيخات أشبه منه بموضوع الكتاب وإن كان لا يلحق المؤلف من ذلك عاب حاشا وكلا بل هو والله العديم النظير المطلع النحرير لكن العمر يسير والزمان قصير فحذفت هذا جملة وهو نحو ثلث الكتاب ثم إن الشيخ رحمه الله قصد استيعاب شيوخ صاحب الترجمة واستيعاب الرواة عنه ورتب ذلك على حروف المعجم في كل ترجمة وحصل من ذلك على الأكثر لكنه شيء لا سبيل إلى استيعابه ولاحصره وسببه انتشار الروايات وكثرتها وتشعبها وسعتها فوجد المتعنت بذلك سبيلا إلى الاستدراك على الشيخ بما لا فائدة فيه جليلة ولا طائلة فإن أجل فائدة في ذلك هو في شيء واحد وهو إذا اشتهر أن الرجل لم يرو عنه الا واحد فإذا ظفر المفيد له براو آخر أفاد رفع جهالة عين ذلك الرجل برواية راويين عنه فتتبع مثل ذلك والتنقيب عليه منهم وأما إذا جئنا إلى مثل سفيان الثوري وأبي داود الطيالسي ومحمد بن إسماعيل وأبي زرعة الرازي ويعقوب بن سفيان وغير هؤلاء ممن زاد عدد شيوخهم على الألف فأردنا استيعاب ذلك تعذر علينا غاية التعذر فإن اقتصرنا على الأكثر والاشهر بطل أدعاء الاستيعاب ولا سيما إذا نظرنا إلى ما روى لنا عن من لا يدفع قوله أن يحيى بن سعيد الأنصاري راوي حديث الأعمال حدث به عنه سبعمائة نفس وهذه الحكاية ممكنة عقلا ونقلا لكن لو أردنا أن نتبع من روى عن يحيى بن سعيد فضلا عن من روى هذا الحديث الخاص عنه لما وجدنا هذا القدر ولاما يقاربه فاقتصرت من شيوخ الرجل ومن الرواة عنه إذا كان مكثرا على الأشهر والاحفظ والمعروف فإن كانت الترجمة قصيرة لم احذف منها شيئا في الغالب وإن كانت متوسطة اقتصرت على ذكر الشيوخ والرواة الذين عليهم رقم في الغالب وان كانت طويلة اقتصرت على من عليه رقم الشيخين مع ذكر جماعة غيرهم ولاأعدل من ذلك الا لمصلحة مثل أن يكون الرجل قد عرف من حاله أنه لا يروي الا عن ثقة فانني أذكر جميع شيوخه أو أكثرهم كشعبة ومالك وغيرهما ولم التزم سياق الشيخ والرواة في الترجمة الواحدة على حروف المعجم لأنه لزم من ذلك تقديم الصغير على الكبير فاحرص على أن أذكر في أول الترجمة أكثر شيوخ الرجل وأسندهم وأحفظهم إن تيسر معرفة ذلك الا أن يكون للرجل بن أوقريب فانني أقدمه في الذكر غالبا واحرص على أن اختم الرواة عنه بمن وصف بأنه آخر من روى عن صاحب الترجمة وربما صرحت بذلك واحذف كثيرا من أثناء الترجمة إذا كان الكلام المحذوف لا يدل على توثيق ولا تجريح ومهما ظفرت به بعد ذلك من تجريح وتوثيق الحقته وفائدة إيراد كل ما قيل في الرجل من جرح وتوثيق يظهر عند المعارضة وربما اوردت بعض كلام الأصل بالمعنى مع استيفاء المقاصد وربما زدت ألفاظا يسيرة في أثناء كلامه لمصلحة في ذلك واحذف كثيرا من الخلاف في وفاة لرجل الا لمصلحة تقتضي عدم الاختصار ولا احذف من رجال التهذيب أحدا بل ربما زدت فيهم من هو على شرطه فما كان من ترجمة زائدة مستقلة فانني اكتب اسم صاحبها واسم أبيه باحمر ومازدته في أثناء التراجم قلت في أوله قلت فجميع ما بعد قلت فهو من زيادتي إلى آخر الترجمة فصل وقد ذكر المؤلف الرقوم فقال للستة ع وللاربعة 4 وللبخاري خ ولمسلم م ولأبي داود د وللترمذي ت وللنسائي س ولابن ماجة ق وللبخاري في التعاليق خت وفي الأدب المفرد بخ وفي جزء رفع اليدين ي وفي خلق افعال العباد عخ وفي جزء القراءة خلف الإمام ز ولمسلم في مقدمة كتابه مق ولأبي داود في المراسيل مد وفي القدر قد وفي الناسخ والمنسوخ خد وفي كتاب التفرد ف وفي فضائل الأنصار صد وفي المسائل ل وفي مسند مالك كد و للترمذي في الشمائل تم وللنسائي في اليوم والليلة سي وفي مسند مالك كن وفي خصائص علي ص وفي مسند علي عس ولابن ماجة في التفسير فق هذا الذي ذكره المؤلف من تآليفهم وذكر أنه ترك تصانيفهم في التواريخ عمدا لأن الأحاديث التي تورد فيها غير مقصودة بالاحتجاج وبقي عليه من تصانيفهم التي على الأبواب عدة كتب منها بر الوالدين للبخاري و كتاب الانتفاع باهب السباع لمسلم و كتاب الزهد و دلائل النبوة و الدعاء و ابتداء الوحي و أخبار الخوارج من تصانيف أبي داود وكأنه لم يقف عليها والله الموفق وافرد عمل اليوم والليلة للنسائي على السنن وهو من جملة كتاب السنن في رواية بن الأحمر وابن سيار وكذلك أفرد خصائص علي وهو من جملة المناقب في رواية بن سيار ولم يفرد التفسير وهو من رواية حمزة وحده ولا كتاب الملائكة والاستعاذة و الطب وغير ذلك وقد تفرد بذلك راو دون راو عن النسائي فما تبين لي وجه افراده الخصائص وعمل اليوم والليلة والله الموفق ثم ذكر المؤلف الفائدة في خلطه الصحابة بمن بعدهم خلافا لصاحب الكمال وذلك أن للصحابي رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وآله وسلم وعن غيره فإذا رأى من لاخبرة له رواية الصحابي عن الصحابي ظن الأول تابعا فيكشفه في التابعين فلا يجده فكان سياقهم كلهم مساقا واحدا على الحروف أولي قال وما في كتابنا هذا مما لم نذكر له إسنادا فما كان بصيغة الجزم فهو مما لا نعلم بإسناده إلى قائله المحكي عنه بأسا وما كان بصيغة التمريض فربما كان في إسناده نظر ثم قال وابتدأت في حرف الهمزة بمن اسمه أحمد وفي حرف الميم بمن اسمه محمد فإن كان في أصحاب الكنى من اسمه معروف من غير خلاف فيه ذكرناه في الأسماء ثم نبهنا عليه في الكنى وأن كان فيهم من لا يعرف اسمه أو اختلف فيه ذكرناه في الكنى ونبهنا على ما في اسمه من الاختلاف ثم النساء كذلك وربما كان بعض الأسماء يدخل في ترجمتين فأكثر فنذكره في أولي التراجم به ثم ننبه عليه في الترجمة الأخرى وبعد ذلك فصول فيمن اشتهر بالنسبة إلى أبيه أو جده أو أمة أو عمه ونحو ذلك وفيمن اشتهر بالنسبة إلى قبيلة أو بلدة أو صناعة وفيمن اشتهر بلقب أو نحوه وفيمن أبهم مثل فلان عن أبيه أو عن جده أو أمة أو عمه أو خاله أو عن رجل أو امرأة ونحو ذلك مع التنبيه على اسم من عرف اسمه منهم والنساء كذلك هذا المتعلق بديباجة الكتاب ثم ذكر المؤلف بعد ذلك ثلاثة فصول أحدها في شروط الأئمة الستة والثاني في الحث على الرواية عن الثقات والثالث في الترجمة النبوية فأما الفصلان الاولان فإن الكلام عليهما مستوفي في علوم الحديث وأما الترجمة النبوية فلم يعد المؤلف ما في كتاب بن عبد البر وقد صنف الأئمة قديما وحديثا في السيرة النبوية عدة مؤلفات مبسوطات ومختصرات فهي أشهر من أن تذكر وأوضح من أن تشهر ولها محل غير هذا نستوفي الكلام عليها فيه إن شاء الله تعالى وقد ألحقت في هذا المختصر ما التقطتة من تذهيب التهذيب للحافظ الذهبي فإنه زاد قليلا فرأيت أن أضم زياداته لكمل الفائدة ثم وجدت صاحب التهذيب حذف عدة تراجم من أصل الكمال ممن ترجم لهم بناء على أن بعض السنة أخرج لهم فمن لم يقف المزي على روايته في شيء من هذه الكتب حذفه فرأيت أن أثبتهم وانبه على ما في تراجمهم من عوز و ذكرهم على الاحتمال أفيد من حذفهم وقد نبهت على من وقفت على روايته منهم في شيء من الكتب المذكورة وزدت تراجم كثيرة أيضا التقطتها من الكتب الستة مما ترجم المزي لنظيرهم تكملة للفائدة أيضا وقد انتفعت في هذا الكتاب المختصر بالكتاب الذي جمعه الإمام العلامة علاء الدين مغلطاي على تهذيب الكمال مع عدم تقليدي له في شيء مما ينقله وإنما استعنت به في العاجل وكشفت الأصول التي عزا النقل إليها في الآجل فما وافق أثبته وما باين اهملته فلو لم يكن في هذا المختصر الا الجمع بين هذين الكتابين الكبيرين في حجم لطيف لكان معنى مقصودا هذا مع الزيادات التي لم تقع لهما والعلم مواهب والله الموفق


للمزيد قم بتحميل الكتاب الآن وتمتع بما فيه من درر وفوائد

و للمزيد من المعلومات القيمة والفؤائد العظيمية التي يحتويها هذا المحتوى فإننا ندعوكم الآن لتحميله والاستفادة منه
مرات التحميل (3879)     المشاهدات (2752)     المبيعات ()
مضيف المحتوى د. محمد العامري

قيم الملف

 حفظ المقال اطبع المقال
 الابلاغ عن رابط خاطئ  
الاسم
 
البريد الالكتروني
   
نوع الملاحظات
مذكرة تفصيلية
 
جدول الدورات التدريبية القادمة ذات العلاقة بالمحتوى العلمي
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
219/01/32 12:00:00 ص21/01/32 12:00:00 ص مهارات التميز الإداري د. محمد العامريالخرج شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالمحتوى العلمي
محتويات أخرى بالمكتبة ذات صلة بالمحتوى ننصح بقرائتها
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
سعر الكتاب : 0000.00..
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : رحلة في رحاب المسجد الأقصى
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : رحلة في رحاب المسجد الأقصى نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :رحلة في رحاب المسجد الأقصىAl-Aqsa Location Map خريطة حرم المسجد الأقصىAl-Aqsa Mosque المسجد الأقصىDome of the Rock Mosque مس...
عدد المشاهدات (511 ) عدد مرات التحميل ( 21 )
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
سعر الكتاب : 0000.00..
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي : فلسطين – أرض التاريخ
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : فلسطين – أرض التاريخ نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فلسطين – أرض التاريخ Al-Aqsa Mosque المسجد الأقصي المبارك Dome of the Rock Mosque مسجد قبة الصخرة Al-Boraq Wall حائط البراقAl...
عدد المشاهدات (89 ) عدد مرات التحميل ( 13 )
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي : الثقافة الإسلامية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
سعر الكتاب : 0000.00..
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
عرض تقديمي  : فلسطين حل القضية وقضية الحل
نبذة عن المحتوى :
عرض تقديمي : فلسطين حل القضية وقضية الحل . نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي : محاور الدورة: فلسطين تمهيد - محطات تاريخية - عناصر الحل محطات مسيرة السلام - شركاء السلام وتاريخ الإجرام - المقاومة وا...
عدد المشاهدات (100 ) عدد مرات التحميل ( 15 )
حقائب تدريبية حول المحتوى ننصح بالإطلاع عليها
أخبار متعلقة بالمحتوى

تقارير مصورة
مقاطع فيديوا ذات صلة بالمحتوى ننصح بالإطلاع عليها
 مقالات ذات صلة  
 
رمضان.. ساحة التغيير
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا
الكاتب: سلطان بن عبدالرحمن العثيم
رمضان.. ساحة التغيير
هي دورة تدريبيَّة كُبرى يقضي فيها أكثر من مليار وستمائة مليون شخص حول العالم الوقت نفسه في أجواءٍ من التحفيز الإيجابي, والصفاء الذهني, والهدوء النفسي, والطمأنينة الروحيَّة, استعدادًا للتغيير الذي يجب أن يطرأ على الإنسان خلال هذه المدة من الزمن, حتى يرتقي في مدارج السالكين وعتبات السعداء و...
عدد المشاهدات ( 14930 )     عدد الردود ( 1 )    عدد مرات الطباعة ( 1 )
رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصارات
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا
الكاتب: الدكتورة ليلى بيومي
رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصارات
رمضان شهر القرآن والخير والبركات.. وهو أيضًا شهر الجهاد والانتصارات؛ ففيه انتصر المسلمون في بدر أول معركة بين الحق والباطل، وفيه كان فتح مكة ومعارك عديدة وكثيرة خاضها المسلمون في شهر رمضان؛ فهو مفجر طاقات المقاومة الكامنة في نفوسنا، وعلى امتداد تاريخنا الإسلامي كان الصوم محركًا ودافعًا لل...
عدد المشاهدات ( 13019 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 0 )
ثقافة الحج لإدارة الحياة
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا
الكاتب: د. حسن الحيوان
ثقافة الحج لإدارة الحياة
ثورة مصر, مثلًا, بدأها الشباب بأحدث ما وصل إليه العلم، مثل شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، وللأسف قام مبارك بمواجهتها بأقدم ما كان عليه العلم من آليات التواصل، مثل البغال والحمير (موقعة الجمل)، أي أننا نحتاج إلى: -أولًا.. ثورة معرفية علمية شاملة لكل مجالات الحياة، حيث نلاحظ بكل ذهول...
عدد المشاهدات ( 10895 )     عدد الردود ( 0 )    عدد مرات الطباعة ( 1 )
 التعليقات
لاتوجد حالياً أي تعليقات مفعلة ...

عدد التعليقات على هــذا المحتوى : 0
 تفضل بالتعليق
الاسم
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top