إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

البرنامج
المدينة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 27/08/37 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
تاريخ البدء 25/03/38 12:00:00 ص
البرنامج دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
المدينة الإحساء
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 19/07/38 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الدوحة
المدرب
تاريخ البدء 15/05/38 12:00:00 ص
البرنامج
المدينة الجزائر
المدرب
منور محمد عبدالوهاب
تاريخ البدء 04/06/39 12:00:00 ص
البرنامج مهارات تصميم و إعداد و تقييم الحقائب التدريبية
المدينة جدة
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 13/08/39 12:00:00 ص
البرنامج إدارة المشاريع التربوية PME
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 17/10/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة مهارات بناء مؤشرات الأداء KPI's
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 24/10/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 01/11/39 12:00:00 ص
البرنامج دورة تدريب المدربين TOT
المدينة الرياض
المدرب
د. محمد العامري
تاريخ البدء 15/11/39 12:00:00 ص

من احدث مقاطع الفيديو

 

دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات المشاهدة : ( 50682 )

دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات المشاهدة : ( 34018 )

إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات المشاهدة : ( 18632 )

مهارات النجاح في ادارة الاعمال
عدد مرات المشاهدة : ( 41706 )

مقومات رجل الاعمال الناجح
عدد مرات المشاهدة : ( 35290 )

بناء وإدارة فرق العمل
عدد مرات المشاهدة : ( 7006 )

ادارة التسويق
عدد مرات المشاهدة : ( 35994 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 12830 )

دورة مهارات الإتيكيت الوظيفي
عدد مرات المشاهدة : ( 31779 )

دورة تدريب المدربين TOT
عدد مرات المشاهدة : ( 86338 )
123456789

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 446 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 225 )
عدد المشاركات ( 206 )
عدد المشاركات ( 75 )
الفئة : تطوير الذات
القسم : إدارة الذات وتحقيق النجاح
تمت الاضافة بواسطة : م. دانية المكاري
إدارة_الذات، النجاح، مبادئ_النجاح، تحقيق_الذات، الذات، المغامرة، التفاوض
03/09/39 07:02:01 ص

المغامرة

نصح الفنان "تشارلز دوبوا" الأمريكيين ذات مرة قائلا: "كن قادرا في أية لحظة على التضحية بوضعك الحالي لتصل إلى ما يمكنك الوصول إليه". إن المخاطرين، أمثال "دوبوا"، محبوبون في الثقافة الأمريكية. فنحن نعجب بالمغامرين الموجودين في الأفلام السينمائية، والبرامج التليفزيونية، والكتب، والأساطير الشعبية ونطمح أن نصبح أمثالهم. ويعود السبب في هذا إلى أن معظمنا لا يقوم بالمخاطرة. وهناك بعض الأسباب الوجيهة لذلك؛ فالقيام بالمغامرة يعني إمكانية الفشل، أو خسارة المال، أو الإحراج، أو أن تتأذى مشاعرك.

متى نصبح خائفين إلى هذه الدرجة من المحاولة؟ تظهر الدراسات أن فترة المراهقة هي الفترة التي يبدأ فيها الناس الخوف من المخاطرة. كأطفال، كان يطلب منا تحمل المخاطر طوال الوقت. فكل يوم يمثل موقفا جديدا يحمل الآلاف من فرص التعلم؛ وهكذا نحاول، ونفشل، وننهض، وبمرور الوقت نتعلم تجنب السقوط من الأساس.
رغم أنه من اللطيف أن تحجم عن الأنشطة والمواقف التي تعلم أنها ستؤذيك، فمن الضار أن تسكت فيك ذلك الجزء الذي يحاول تجربة الأشياء حتى وإن كانت هناك احتمالية للفشل. تعد المغامرة واحدة من أهم الأشياء التي يمكننا فعلها كبالغين، ولا توجد وسيلة أفضل غيره لتحسين حياتنا، أو العثور على الحب، أو تحقيق ثروة. لقد أقدم كل الأشخاص الناجحين على المغامرة حتى يصلوا إلى ما هم عليه الآن، وقد أتت المغامرة بالفعل ثمارها.
من المهم أن تعيد بناء ذلك الجزء في داخلك، والذي عرفت ذات مرة كيفية القيام بالمخاطرة. استعد هذه الروح من خلال إلقاء نفسك في المجهول وتحديها. إذا كانت النتيجة النهائية نموا شخصيا وثقة أعظم في نفسك (ودائما ما تكون كذلك)، فلن يكون هناك بالقطع ما تخسره. إن المغامرة تحرك السفينة، ولكن السفينة لا تصل إلى وجهتها دون أن تترك الشاطئ. ستساعدك المبادئ التالية على تعلم فن المخاطرة. تدرب على غرسها داخل روتينك اليومي لترى إلى أين يمكن أن تقودك الطرق غير المتوقعة في الحياة.
 

المبدأ # 115
تخلص من موانعك

هناك سبب يجعل الناس يتخلون عن حذرهم ويتكلمون عن أمور خاصة عند شعورهم بالمرح الشديد، وهو أنهم يتخلصون من الموانع الداخلية في العديد من الحالات؛ حيث تمنعنا موانعنا من أن نجعل أنفسنا أغبياء أو من قول الأشياء الخاطئة. بهذه الطريقة، فهي تعد شبكة أمان جيدة. ومع ذلك، ففي حالات أخرى، تمنعنا موانعنا من تجربة أشياء جديدة. فنحن نخبر أنفسنا مسبقا بأن هذا الأمر لن ينجح، أو أنه صعب للغاية. لذا، عندما يبدو الأمر مناسبا، نح موانعك جانبا لساعة أو ساعتين، فمن المؤكد أنك سوف تحصل على خبرة استثنائية.
 
المبدأ # 116
خُضْ مغامرة ذكية

أفضل نوع من المغامرات هو المغامرة الذكية، المغامرة التي يمكنك خلالها تقييم ما قد تخسره. وفي حين أنه لا يمكنك التأكد من النتائج، ففي بعض الأحيان يمكنك تخمين أن الأمور ستسير لصالحك. احسب فرص نجاحك من خلال عمل قائمة بالخسارة المالية والعاطفية والبدنية المحتملة. إذا بدا أنه يمكن تحمل الخسارة بحيث تظل محافظا على حياة متوازنة في كل من هذه الفئات، فمن المرجح أن هذه مغامرة ذكية. سيساعدك تقييم ما قد يتم خسارته على تجنب المغامرة المتهورة التي قد تجعلك تعاني لتلبية احتياجاتك الأساسية.
 
المبدأ # 117
اذهب أولا

لأننا جميعا نقوم بالمغامرة بتوجيهات وطرق مختلفة، فلن يفيدك في أي شيء أن تشاهد شخصا آخر يتخذ زمام المبادرة. في الحقيقة، إن مشاهدة شخص آخر يجرب أولا إما أن يمنعك من المحاولة بنفسك، أو يجعلك تتمنى لو كنت أنت هذا الشخص الشجاع. وبالتالي، اجعل من عاداتك أن تكون أول من يخوض المغامرة. تطوع للمشروعات الخطرة، وضع نفسك في مقدمة المبادرات الجديدة. وحتى إن فشلت، فستذكر على أنك الشخص الذي كانت لديه الشجاعة الكافية ليحاول.
 
المبدأ # 118
لا تخف من الفشل... يحدث أحيانا

عبر الظهير الربعي السابق "جيم ماكماهون"، في لعبة كرة القدم الأمريكية، عن الأمر بأفضل ما يكون حينما قال: "نعم، المغامرة في حد ذاتها تعرضك للفشل، وإلا لما أطلق عليها هذا الاسم". بالطبع، إن السبب الرئيسي الذي من أجله يتم اعتبار شيء ما مغامرة هو عدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث. بالفعل، يمكن أن تكون النتيجة الفشل، ومع ذلك فالجانب الإيجابي من الفشل هو أنك دائما يمكنك تعلم شيء منه. لا ترهب الفشل، واعلم أنه لا ضير من وقوعه، وحاول مجددا؛ فحينما تتخلص من خوفك من الفشل، فلن يعيقك عن خوض المغامرة التي تقودك إلى النجاح.
 
المبدأ # 119
غرد خارج السرب

نادرا ما يتيح الناجحون خطوات الآخرين؛ فهم يصنعون طريقهم الخاص! وبعض أفضل المغامرات التي يمكنك القيام بها هي المغامرات التي تقوم فيها بإعادة التفكير في قواعد اللعبة. اكسر القواعد والقناعات المتعارف عليها بشكل يومي؛ فمن المرجح أنك ستولد الحماس بداخلك من خلال تبني أفكار جديدة. قد يثبطك أولئك الذين يفضلون الأمان والراحة الناتجة عن البقاء داخل القطيع، ولكن لا تدعهم يوقفونك عن مطاردة فكرة تعلم في قلبك أنها فكرة رابحة. ومن المرجح أن أولئك الأشخاص أنفسهم سيأتون إليك في المستقبل للبحث عن أفكار جديدة عندما يملون النظر إلى نفس الحوائط الأربعة.
 
المبدأ # 120
ألزم نفسك

إن وضع أصابع قدمك في المياه ليس مثل الذهاب للسباحة. إن السبب الأساسي للفشل هو أن الناس لا يلزمون أنفسهم بفكرتهم ويستمرون في العمل عليها. عندما تخوض مخاطرة، اسأل نفسك عما إذا كنت مستعدا لقطع الطريق كله حتى تتحقق هذه الفكرة أم لا، وهذا لا يعني أن الفكرة يجب أن تسيطر على حياتك تماما، بل يعني أنك إذا أردت أن تنجح فلا يمكن أن تكون مترددا أو خائفا.
 
المبدأ # 121
إن لم تغامر بشيء فلن تربح شيئاً 

سمعنا جميعا المقولة التي تقول بأنك إن لم تغامر بشيء فلن تربح شيئا. ولكن، فكر لدقيقة فيما تعنيه هذه المقولة؛ هي تعني أنك إن لم تحاول فلن تصل، وإن لم تسأل فلن تعرف أبدا. لا تكن شخصا يبقى فكره وأفكاره وأحلامه قابعة داخله. تذكر أن المغامرين الناجحين هم أولئك الذين يعملون على الأفكار التي لا يعمل عليها الآخرون، ويطلبون أشياء لا يطلبها الآخرون. ومن هذا المنظور لا يعد من قبيل  المغامرة الكبيرة أن تتبع ما يمليه عليك قلبك. كتبت الروائية "إريكا يونج": "قائلة: إن لم تغامر بشيء، فأنت تغامر بالكثير".
 
المبدأ # 122
اعلم أن الأذكياء يخوضون المغامرات

على  الرغم من أن البعض قد يقول: إنك مجنون أو حتى غبي لقيامك بالمغامرات، فاعلم أن خوض المغامرة هو صفة تصاحب كونك ذكيا. في الحقيقة، كشفت دراسة أجريت عام 2005- في كلية إدارة الأعمال التابعة لمعهد إم آي تي، تناولت أنماط القيام بالمغامرة عند الرجال والنساء- أن من يقومون بالمغامرات يحصلون على درجات أعلى في اختبار الذكاء عمن لا يقومون بالمغامرات. لذا، لا تخف من القيام بالمغامرات، اعتبرها دلالة عن ذكائك.
 
المبدأ # 123
اعترف بمغامراتك

لا يتراجع الأشخاص الناجحون أبدا عن قرارهم بالقيام بمغامرة؛ فهم يتقبلون العواقب أيا كان ما سيحدث. بكلمات أخرى، هم يعترفون بمغامراتهم، ويجب أن تتعلم منهم القيام بهذا. تقبل أنه أحيانا ستعود عليك المغامرة بالخير، وأحيانا لا. لا تندم أبدا على القيام بمغامرة مهما حدث! فهذا  النوع من الندم من سمات الشخص الضعيف، لا الشخص الناجح. اعلم أنه –في السراء والضراء- يعد استكشاف مناطق جديدة جزءا ضروريا من كونك شخصا ناجحا.
 
المبدأ # 124
تتطلع للأمام.. بعيداً 

هناك بعض المغامرات التي ستتولد عنها نتائج فورية. على سبيل المثال، إن اتخاذ قرار خطير بالقفز بالمظلات سيأتي بثماره على الفور. ولكن عند النظر إلى المغامرات المالية أو التجارية أو الشخصية الأكبر، فمن المهم أن تسأل نفسك عن التغيير الذي ستسببه المغامرة في مجرى حياتك. قيم نجاح المغامرة على مر السنين، أو حتى على مدار العمر بأكمله، بالإضافة إلى تقييم التغييرات التي ستحدث في حياتك، والتي قد تساعد بمرور الوقت على زيادة احتمالية نجاحك. لذا، فكر على المدى الطويل عند التفكير في مغامرات معينة، مثل شراء منزل أو بدء مشروع، فلا يمكن الحكم على نجاح هذه الأمور في إطار قصير المدى.
 
المبدأ # 126
ارتجل

ليس عليك أن تحسب كل خطوة تقوم بها حتى تقوم بالمغامرات. في الحقيقة، أحيانا ما تكون أفضل خطة هي الارتجال أثناء تقدمك؛ فالأشخاص الناجحون لا يركزون كثيرا على التفاصيل. ورغم أنهم يعدون أنفسهم لطوارئ معينة، فإنهم أيضا يرتجلون. وعندما تخوض المهام دون خطة، فأنت تتيح لنفسك أن تصبح أكثر إبداعية، وتكتشف أفكارا جديدة ربما لم تكن لتفكر فيها إذا خططت طريقك كله. وربما ستفاجأ عند رؤية كيف أن الفرص غير المخطط لها وغير المحددة بزمن تفتح لك العديد من الجوانب الإبداعية الخلاقة.
 
المبدأ # 125
افعل شيئاً جديداً كل يوم

اخرج من منطقة راحتك لتمنح نفسك فرصا جديدة. على سبيل المثال، إذا كنت شخصا مولعا بالكمبيوتر، جرب حضور دورة تدريبية في الكتابة. وإن لم تكن مارست الرياضة من قبل، اشترك في صالة رياضية؛ فقد يفتح لك كسرك للحواجز الموجودة في حياتك أبوابا لم تكن تعرف بوجودها من قبل. فخلال أي من تلك المحاولات الجديدة، من المرجح أن تقابل أناسا سيؤثرون عليك بشكل لا تتوقعه. عش حياتك وكأنه يوجد شيء ينتظر منك اكتشافه في كل قرار تتخذه، وستفاجأ لاحقا من مدى تأثير هذه القرارات والمغامرات –التي قد تبدو لك عشوائية- على شكل شخصيتك. وقد كتب "ربورت لويس ستيفنسون": "دلالة الفعل الجيد هي أنه عند التفكير فيه مستقبلا يبدو أنه لم يكن هناك مناص من عمله".
 
التفاوض

يعد التفاوض جزءا ضروريا للغاية  في حياة الأشخاص الناجحين. ومع ذلك، ما زال معظمنا يخاف منه، لأننا نشعر بعدم الارتياح حيال فكرة المواجهة. ولكن، من غير الواقعي أن تعتقد أنه يمكنك النجاح في الحياة بدون التفاوض. وبالتالي، كلما استطعت الإسراع بتعلم كيف تصبح مفاوضا ماهرا، كان ذلك أفضل.
يعد تعلم التفاوض بنجاح أمرا ضروريا في جميع مناحي حياتك؛ فستحتاج للتفاوض حول زيادة مرتبك  في العمل (أو المرتب المبدئي إذا كنت حديث العهد بالعمل في مكان ما)، وستحتاج إلى التفاوض حول سعر سيارة أو منزل تشتريه أو تبيعه؛ حيث تتطلب كل من هذه المعاملات مهارة في التفاوض. في كل من هذه المواقف، لا تفكر في التفاوض على أنه مواجهة يجب أن يربح فيها أحد الطرفين، بل كموقف ينتهي بمكسب الطرفين. فعلى كل حال، فإنك والشخص الذي تتفاوض معه تسعيان لربح شيء ما من هذا التعامل.
بالطبع، من الأسهل بكثير أن تتعنت أثناء التفاوض عندما يكون في استطاعتك بكل سهولة أن تنسحب من الموقف. لذا، وإلى أن تعتاد التفاوض، تدرب على التفاوض على شيء لا تريده بشدة. جرب مهاراتك في التفاوض أثناء بيع بعض أغراضك المنزلية.
بالتأكيد، قد يبدو من السخف أن تتعنت في المساومة حول مصباح قديم، ولكن تذكر أن هناك سببا وجيها لهذا؛ بناء مهاراتك التفاوضية.
تتضمن بعض القواعد الأساسية السريعة للتفاوض أن تكون دائما مستعدا للانسحاب من الصفقة إذا كنت لن تستفيد منها. وأيضا، لا تتفاوض أبدا وأنت في موضع يائس! فمن المؤكد أنك ستخسر إذا شعر الطرف الآخر أن له اليد العليا في الموقف. أخيرا، اذهب إلى طاولة المفاوضات مسلحا بالمعلومات التي تدعمك. وقد تم تفصيل هذه الاستراتيجيات، بجانب إستراتيجيات أخرى. اتبع هذه المبادئ لتتعلم كيف تتفاوض بنجاح للحصول على ما تريد.

 
المبدأ # 127
ضع خطة للمباراة

عرف المؤلف "ريتشارد شيل" التفاوض على أنه: "نوع من الرقصات العالمية لها أربع مراحل أو خطوات، والتي تنجح للغاية عندما يكون الطرفان خبيرين بالرقص".
وفقا لـ"شيل"، فالخطوات الأربع الأساسية للتفاوض هي الإعداد، وتبادل المعلومات، والمساومة الصريحة، والالتزام. استخدم هذه المراحل أيا كان ما تتفاوض من أجله. واحرص على ألا تتغاضى عن أي منها، فكل منها يدعمك في محاولتك للحصول على ما تريد.
 
المبدأ # 128
كن مرناً، ولكن لا تكن خصماً ضعيفاً 

تقول الإحصاءات: إن المفاوض المتعاون أكثر فاعلية في إنهاء الصفقة من المفاوض المتنافس. وتظهر الأبحاث أن الأشخاص المرنين يبرمون صفقات أفضل من الأشخاص المتعنتين. لذا وضح أنك ترغب في التوصل إلى منفعة متبادلة، ولكن حافظ على حذرك؛ فربما لا يكون الحل الوسط هو ما تريد، وأحيانا لا يكون هذا لصالحك. وإذا شعرت أن الحل الوسط يعني أنك يجب أن تتنازل عن الكثير، لا تقبل به.
 
المبدأ # 129
لا يتعلق الأمر كله بالمال

في حين أن المرتب، والسعر، والتعويض المادي هي غالبات مركز المفاوضات، إلا أنه توجد أشياء أخرى مساوية لها في الأهمية يمكن أن تشملها طاولة المفاوضات. إذا وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود بسبب الاختلاف على المال، فحاول التفاوض حول أحد الأمور التالية لتسهيل الاتفاق: العطلة، وساعات الراحة، ومساحة المكتب، والعمولة، وإدارة الآخرين، ومواعيد الحضور والانصراف، وساعات العمل المكتبية، والإجازات المرضية، والمساعدين، ومميزات العقد، والتأمين، والمعدات، واللقب الوظيفي، قد تجد أن الشعور بالراحة في هذه الأمور سيعوضك بالشكل الكافي عن عدم الحصول على الراتب المثالي.
 
المبدأ # 130
استهدف تحقيق منفعة متبادلة

قد تكون الثقة التي ترسيها من خلال الحلول الوسط أكثر قيمة على المدى الطويل من الحاجة التي تحتاج إلى تلبيتها الآن. لذا، اعمل جاهدا على تلبية حاجة الطرفين أثناء التفاوض. وسواء كنت تتفاوض مع مديرك، أو عميل محتمل، أو شريك، أو طفلك، فاستمع لاحتياجاته واعترف بقيمة منظوره، ثم عبر بوضوح عن حاجتك وتأكد أنك تفهمها. اسأل: "كيف يمكننا أن نجعل هذا الأمر ناجحا لكلانا؟"؛ فبذلك سيقدر الشخص الآخر أنك تحترم وضعه، ومن المرجح أن يقوم بتقديم تنازلات لصالحك.
 
المبدأ # 131
أقنع الطرف الآخر أن هناك فائدة له

أسس مفاوضاتك دائما كما لو أنه يوجد شيء قد يربحه الطرف الآخر أيضا. على سبيل المثال، إذا طلبت من مديرك بعض الوقت للذهاب لشراء سيارة جديدة، فربما يرفع حاجبه بطريقة تنم عن الشك. ولكن، إذا صورت الموقف على أنه يوجد فائدة له فيه، فقد تحصل على المزيد من الحظ. أخبر مديرك أن السيارة الجديدة سوف تجعلك تحضر إلى العمل في الموعد المحدد وستجعلك تبقى في العمل لوقت متأخر. كما أن امتلاكها سيقلل أيضا التوتر الناتج عن اضطرارك لركوب المواصلات العامة، مما سيؤدي إلى موظف أسعد وأكثر إنتاجية، أثناء تفاوضك، وضح دائما ما سيربحه الطرف الآخر.
 
المبدأ # 132
تفاوض بعقلك، لا بقلبك

إن السبب الأكبر الذي يجعل الناس يكرهون التفاوض هو أنهم يخافون أن تتم رؤيتهم على أنهم أشخاص أنانيون وضيعون. يدرك الأشخاص الناجحون أن التفاوض ليس أمرا شخصيا ولكنه من شئون العمل. من المهم أن تتفاوض بعقلك ومن منظور محفظتك، لا قلب. عن التفاوض، غالبا ما تحتدم المشاعر، في هذه المواقف خذ استراحة للتمشية، أو اشرب قليلا من الماء، أو خذ بعض الأنفاس العميقة. اجعل عقلك تحت السيطرة، ولا تسمح  لمشاعرك بأن تتخطى حدودها، وتجنب اتخاذ أية قرارات متهورة قد تؤدي لإفساد عملية التفاوض.
 
المبدأ # 133
لا تدعِي جنسك يبعدك عن طاولة المفاوضات

رغم أنه توجد بعض النساء الرائعات في التفاوض، إلا أن أغلبهن ينظرن إلى هذا الأمر على أنه غير مقبول. عندما طلب تشبيه عملية التفاوض بشيء ما، وصف الرجال  في إحدى الدراسات عملية التفاوض بأنها الفوز بمباراة كرة قدم أو مباراة مصارعة، أما النساء فقد شبهن العملية نفسها بالذهاب إلى طبيب الأسنان. ولأنهن لا يحببن الذهاب إلى طبيب الأسنان، فهن يتفاوضن أقل. ينخرط الرجال في المفاوضات بمعدل 4 مرات أكثر من النساء، ويقول 20% من النساء البالغات؛ إنهن لم يتفاوضن أبدا من قبل. لذا أيتها السيدات، انطلقن وقمن بالتفاوض، وتذكرن أنكن تستحققن كل شيء يستحقه الرجال.
 
المبدأ # 134
أفصل بين الأشخاص وعملية التفاوض

قد يكون الشخص الجالس على الطرف الآخر من طاولة المفاوضات ألد أعدائك أو أعز أصدقائك. في كلتا الحالتين، إن التفاوض هو عملية تدور حول ماذا، ولماذا، وكيف، ومتى سيتم تحديد حل، لا ينبغي أبدا أن يكون متمحورا حول من هو موجود في التفاوض. تعلم أن تتجاهل ذلك الجزء منك الذي يرى الشخص الجالس عبر الطاولة على أنه شخص عزيز عليك، خلال الـ 10 أو الـ 20 دقيقة التي تتفاوض فيها، انظر إليه فقط كشخص يقف في طريق حصولك على ما تريد.
 
المبدأ # 135
لا تخف من أن تطلب الكثير جداً 

كن سخيا مع نفسك عند تحديد المبلغ التي تريد الحصول عليه؛ فحينما تحدد سعرك، سيكون من الصعب أن تتفاوض على سعر أعلى منه، وقد يكون التأثير طوي المدى لرقمك النهائي هائل جد مع مرور الوقت. لذلك  اعرف معدل الرواتب المعمول به. وأيضا ما تستحقه مهارتك. حاول معرفة مدى الحاجة إلى خدماتك، ولا تخف من أن تطلب سعرا عاليا، إذا طلبت الكثير جدا، فربما يفاوضونك لتصل إلى سعر هو الآخر أعلى مما كنت ستحصل عليه إذا طلبت القليل جدا.
 
المبدأ # 136
لا تتفاوض أبداً من منطلق الحاجة

إن مفتاح نجاح التفاوض الناجح هو أن تكون قادرا دائما على الانسحاب، ولكن إذا كنت يائسا فأنت تفقد هذا السلاح التفاوضي المهم. إن التفاوض من موضع الحاجة اليائسة ليس تفاوضا على الإطلاق، بل هو أشبه بالخضوع لأهواء شخص آخر. لذا تجنب الدخول في مفاوضات عندما تكون يائسا، فمن المؤكد أن ستندم على هذا عندما تصبح في وضع أفضل.
 
المبدأ # 137
تجنب الإنذارات

تعد الإنذارات –التهديدات أو الوعود غير الواقعية التي تمنح خلال مناقشة- أداة للأشخاص الضعيفين في التفاوض. تشبه الإنذارات نوبات غضب صبيانية، يتم إلقاؤها لأنك لم تحصل على ما أردته من شخص ما. لذا لابد أن يتعلم البالغون كيفية التفاوض دون اللجوء للإنذارات. وفي 90% من الحالات ستجد أنك لا تنفذ إنذارك، وهو ما يؤدي إلى تقليل مصداقيتك. إذا كان الطرف الآخر هو من يوجه إليك الإنذار، ارفض التعامل على هذا الأساس. فإذا كان الشخص غير راغب في إتباع البروتوكول المتعارف عليه للتفاوض، فمن المرجح أنه ليس جديرا بالتعامل معه على أي حال.
 
 المبدأ # 138
لا تضع نفسك في موقف سيء

يعد تعلم الخداع جزءا من التفاوض. على سبيل المثال، خلال التفاوض، ربما تقول: إنك لن تقبل وظيفة مقابل هذا الراتب القليل. وبالطبع، ربما يكون هذا صحيحا أو لا؛ الفكرة هي أن تجعل صاحب العمل يزيد الرقم حتى يستطيع الحصول على خدماتك. مع ذلك، لابد أن تكون مستعدا دائما لاستخدام قدرتك على الخداع. لذا، احرص على ألا تضع نفسك في موقف ضعيف لا تستطيع الخروج منه، فلن يدمر شيء مصداقيتك في التفاوض أسرع من اضطرارك إلى الرجوع في شرط أنت من وضعه.
 
المبدأ # 139
يمكن التفاوض على أي شيء

تقول حكمة لاتينية قديمة: " كل شيء يستحق ما سيدفعه فيه مشتريه". لذا، قدم عرضك! على سبيل المثال، قل لصاحب العقار: إنك ستجز العشب إذا خفض الإيجار 40 دولارا. من خلال بعض التفكير الإبداعي، يمكنك إيجاد طرق للتفاوض حول الرغبات والاحتياجات الصغيرة، كما أنه تدريب رائع للتفاوض حول احتياجاتك الكبيرة. أولا، وقبل كل شيء، تفاوض دائما على قيمة مرتبك. تظهر الدراسات أنه من دون التفاوض حول المرتب، يعرض الفرد نفسه لخسارة أكثر من 500000 دولار عند وصوله إلى سن الستين! لذا لا تخسر ما تقدمه لك الحياة بأن تصبح خائفا من التفاوض، فقد يجعلك هذا تفقد النجاح والفرص المواتية.

 

أكمل معنا قراءة المزيد من المبادئ من سلسلة بوابة الوصول إلى النجاح، يرجى الضغط هــنـــا
توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة م. دانية المكاري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 51 )      عدد الطباعات ( 0 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
703/07/31 12:00:00 ص05/07/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
811/11/31 12:00:00 ص13/11/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
930/12/31 12:00:00 ص02/01/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1017/12/31 12:00:00 ص19/12/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
1115/11/31 12:00:00 ص19/11/31 12:00:00 ص قيادة الذات لتحقيق التفوق د. محمد العامريالدمام الشركة العالمية للتنمية البشرية والإدارية ICHMD دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
3325/04/31 12:00:00 ص27/04/31 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
5910/07/32 12:00:00 ص12/07/32 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريأبو ظبي المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13318/04/33 12:00:00 ص19/04/33 12:00:00 ص فكر بإيجابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13518/04/33 12:00:00 ص19/04/33 12:00:00 ص كن الأول د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
13820/04/33 12:00:00 ص21/04/33 12:00:00 ص كن الأول د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
14020/04/33 12:00:00 ص21/04/33 12:00:00 ص فكر بإيجابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
18612/05/34 12:00:00 ص16/05/34 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
21419/07/29 12:00:00 ص21/07/29 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريورقلة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
22617/01/26 12:00:00 ص19/01/26 12:00:00 ص إدارة وتفعيل الذات د. محمد العامريجازان مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
31202/01/37 12:00:00 ص02/01/37 12:00:00 ص قيادة الذات لتحقيق التفوق د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل شاهد تفاصيل التقرير التدريبي للحدث
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
فكر بإيجابية
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

فكر بإيجابية

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويد الشباب بالمعلومات اللازمة حول مفهوم التفكير والتفكير الإيجابي وإكسابهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في التعامل بإيجابية مع أنفسهم والمحيط الذي يعيشون به من أجل تحسين ظروف حياتهم ومستقبلهم والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم. هناك طريقتان للت...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 31040  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 8 )

كن الأول
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

كن الأول

تطوير المهارات الادارية والقيادية علم وفن يجمعان بشكل متناغم عناصر اساسية يجب إيلائها الأهمية الكبرى عند تعاملنا مع الجيل الحالي الذين يطرحون مستقبليا قيادات يعتمد عليها في تبوء المناصب القيادية والسير قدما في التقدم الإداري الذي تسعى اليه البلدان المختلفة.  إن الالمام...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 32980  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 3 )

السعادة
تطوير الذات
إدارة الذات وتحقيق النجاح

السعادة
تسعى هذه الدورة إلى تقديم أحدث ما توصلت إليه الدراسات والتجارب والمقاييس العالمية والمحلية في مجال السعادة على مستوى المؤسسات مع التركيز على البيئة المحلية الإماراتية، كما تركز الدورة على تمكين المشاركين من إدراك وتطبيق التقنيات المرتبطة بسعادة الموظفين: كالتحفيز والتقدير والتمكين والتواز...
  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 2194  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 9 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 5925 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3613 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3897 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 4020 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3994 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3902 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3813 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 3758 )
إدارة وتفعيل الذات
عدد مرات المشاهدة : ( 6366 )
 1  
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
30/02/2014
الدكتور محمد العامري  دورة إدارة وتفعيل الذات للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للمعلمين والمشرفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب المشاركين على آليات بناء تقدير الذات . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفتر...
 عدد المشاهدات ( 13426 )       عدد الردود ( 0)
أخبار مدربي مهارات النجاح
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
27/03/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة وتفعيل الذات للطالبات في مجمع قطر التربوي للبنات
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة وتفعيل الذات ) للطالبات بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب طالبات الصف الأول والثاني ثانوي بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة...
 عدد المشاهدات ( 22080 )       عدد الردود ( 0)
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
14/03/2012
للمرة الثانية مهارات النجاح بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية تقدم دورة كن الأول للمدرب الدكتور موفق زيادات
بحمد الله للمرة الثانية قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( كن الأول ) للمدرب الدكتور موفق زيادات ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية ...
 عدد المشاهدات ( 17605 )       عدد الردود ( 0)
123456
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "المبادرة بإنجاز الأشياء، تبني توجه ناجح"
فكر في عدد المرات التي سمعت فيها عبارة: "لقد واتتني فكرة عظيمة لكتاب"، أو "من شأن هذا أن يكون من أفضل الاختراعات". يقضي الناس ساعات طويلة جدا يحلمون بالمنتجات، والإعلانات، والسيناريوهات الإبداعية، والاختراعات الأخرى. ولكن نادرا ما يتخذون المبادرة لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة. في الحقيقة، إن...
عدد المشاهدات ( 42 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "العلاقات الاجتماعية، إعداد وتحقيق الأهداف"
سيضعك فهم كيفية بناء علاقات اجتماعية على المسار السريع لتصبح أكثر نجاحا وفاعلية. لماذا يعد بناء علاقات اجتماعية هو مفتاح التقدم في الحياة؟ يلقي المثال التالي بعض الضوء على الموضوع: وفقا لشركة كبرى في مجال تقديم الاستشارات التوظيفية، فإن 70% من عمليات التوظيف تتم دون الإعلان عن الوظائف؛ وه...
عدد المشاهدات ( 56 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "المغامرة، التفاوض"
نصح الفنان "تشارلز دوبوا" الأمريكيين ذات مرة قائلا: "كن قادرا في أية لحظة على التضحية بوضعك الحالي لتصل إلى ما يمكنك الوصول إليه". إن المخاطرين، أمثال "دوبوا"، محبوبون في الثقافة الأمريكية. فنحن نعجب بالمغامرين الموجودين في الأفلام السينمائية، والبرامج التليفزيونية، والكتب، والأساطير الشع...
عدد المشاهدات ( 51 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "زيادة ثقتك بنفسك، التحدث لجمهور"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "زيادة ثقتك بنفسك، التحدث لجمهور"
قد تكون ثقتك في نفسك هي أكبر مؤشر على مدى النجاح الذي ستصبح عليه في حياتك. وقد كتب الكاتب البريطاني «صامويل جونسون» ذات مرة: «الثقة بالنفس هي أولى متطلبات المشروعات الكبيرة». في الحقيقة، يعكس مدى شعورك الطيب حيال نفسك درجة النجاح الذي ستحققها عند القيام بمشروعات ومهام ومسئوليات. كما أنه س...
عدد المشاهدات ( 37 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
إدارة الذات وتحقيق النجاح
بوابة الوصول إلى النجاح "التخطيط المسبق، التمتع بعقل متفتح"ArticleResDet.aspx
الاضافة بواسطة: م. دانية المكاري    الكاتب: أليكس إيه. لوك، د. هيلين إيكمان    المصدر: كتاب "مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح"

بوابة الوصول إلى النجاح "التخطيط المسبق، التمتع بعقل متفتح"
لعل أهم عادة عليك تطويرها أثناء سعيك لتصبح شخصا أكثر نجاحا وفاعلية هي التخطيط المسبق. عن تحقيق الفاعلية يعتمد في الأساس على الاستعداد الجيد. وكما كتب «ميجيل دي سيرفانتس». ذات مرة: «الاستعداد نصف النجاح».
عدد المشاهدات ( 48 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : فوز بلا حدود
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : فوز بلا حدود. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : فوز بلا حدود إعداد وتقديم : د. علي الحمادي مؤسس ورئيس مركز التفكير الإبداعي – الإمارات مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز الدقيقة الواحدة – الإما...
عدد المشاهدات (6281) عدد مرات التحميل ( 368)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : نظم حياتك
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي: نظم حياتك. نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : نظم حياتك تنفيذ : علي بن حمود الحربي لماذا أعيش ؟ ماذا سأحقق في حياتي ؟ هل أنا سعيد ؟ هل أنا صادق دائماً مع نفسي وفي كل علاقاتي ؟ ماهو مجال عم...
عدد المشاهدات (5837) عدد مرات التحميل ( 507)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  : صناعة النجاح
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : صناعة النجاح . نبذة عن محتوى العرض التقديمي . يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الآتي : محاور الدورة : صناعة النجاح المحتويات :(العادات السبع للنجاح (ستيفن كوفي (العادة الأولى : كن سباق ،مبادر . (الرؤية الشخصية (العادة الثانية : ا...
عدد المشاهدات (11207) عدد مرات التحميل ( 1864)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : كوني مدربة نفسك - استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية. نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا العرض التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي : كوني مدربة نفسك - استراتيجية التاءات الخمس في تنمية القوى البشرية لمى الغلاييني ...
عدد المشاهدات (5451) عدد مرات التحميل ( 346)
القسم الرئيسي : تطوير الذات
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي :  تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح : نبذة عن محتوى العرض التقديمي يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت)على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint: يحتوي على الأتي : تفعيل الذات - كيف تحقق السعادة والنجاح. تقديم : م. سمير بنتن عناصر العرض مقدمة وتمهيد ماذا يحقق لك تفع...
عدد المشاهدات (14179) عدد مرات التحميل ( 1819)
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
اسم المبلغ
البريد الالكتروني
 
الجوال
محتوى البلاغ
 
 

 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top